إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

    إصابات بالاختناق بغاز الاحتلال شرق القدس

    03 يناير 2023 . الساعة 02:31 م بتوقيت القدس


    أعلنت مصادر صحفية فلسطينية، مساء اليوم الثلاثاء، إصابة عدد من المواطنين بالاختناق في بلدة أبو ديس شرق مدينة القدس المحتلة، اثر إطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي وابل من الغاز المسيل للدموع على منازل المواطنين.
    وأفادت المصادر الصحفية، أن قوات الاحتلال المتمركزة وسط البلدة، أطلقت قنابل الغاز نحو المنازل، ما تسبب باحتراق منزل المواطن فادي محمد عواد وكافة المقتنيات بداخله، وإصابة أفراد العائلة السبعة بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.
    وأوضحت أن طواقم الدفاع المدني هرعت للمكان فوز التبليغ عنه، وعملت على إخلاء أفراد المنزل المصابين، ونقلهم للمستشفى لتلقي العلاج، فيما باشرت الطواقم بإخماد النيران المشتعلة.

    تعليق


    • #32
      رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

      الاحتلال يهدم 5 منازل مأهولة جنوب الخليل

      03 يناير 2023 . الساعة 05:51 م بتوقيت القدس





      هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، 5 منازل مأهولة في بلدة يطا جنوب الخليل.
      وهدمت قوات الاحتلال برفقة جرافتين منزلا مأهولا في تجمع ماعين بمساحة 170 مترا، تعود ملكيته للمواطن حمد عيسى يونس محمد، وذلك بحجة عدم الترخيص.
      كما هدمت قوات الاحتلال 4 منازل في منطقة شعب البطم بمسافر يطا، تبلغ مساحة كل منها 80 مترا، تعود ملكيتها للمواطنين يونس أحمد صالح جبارين، وخالد خليل جابر جبارين، ومحمد أحمد صالح جبارين، وعثمان محمد جبارين.

      يذكر أنه قد تم هدم المنازل للمرة الرابعة على التوالي خلال عامين، وذلك لإجبار المواطنين على ترك هذه المنطقة، لصالح الاستيطان الاسرائيلي ومشاريعه التهويدية.
      وتعتزم حكومة الاحتلال إخلاء وتهجير سكان 8 قرى من مسافر يطا جنوب الخليل، وذلك من أصل 28 تجمعا سكنيا في المسافر.
      وصادقت المحكمة العليا لسلطات الاحتلال في الخامس من أيار/ مايو 2022، على طرد سكان 8 قرى من منازلهم في مسافر يطا بالخليل، بحجة تواجدهم في منطقة تدريبات عسكرية.

      تعليق


      • #33
        رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

        مواجهات مع الاحتلال في بيت لحم وجنين






        اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، شمال بيت لحم، وغرب جنين، في الضفة المحتلة.

        ففي بيت لحم، أفادت مصادر محلية أن المواجهات تركزت في منطقة "المفتاح" على المدخل الشرقي في مخيم عايدة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

        وفي جنين، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية رمانة.

        وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، ما أدى لاندلاع مواجهات أصيب خلالها عشرات المواطنين بالاختناق، وفق وفا.

        إلى ذلك، استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، على خيام في مسافر يطا جنوب الخليل، كانت تؤوي طلبة مدرسة اصفَيّ التي هدمها الاحتلال في تشرين الآخِر الماضي.

        وقال منسق لجان الحماية والصمود في مسافر يطا فؤاد عمور: إن هذه المدرسة المقامة من الخيام، كانت تؤوي عشرات الطلبة من التجمعات البدوية القريبة، وقد أقامتها مديرية التربية والتعليم من أجل استمرار العملية التعليمية في المسافر، ضمن خطة تعزيز صمود المواطنين فيها.

        وأشار عمور إلى أن قوات الاحتلال كثفت في الآونة الأخيرة من عمليات هدم البيوت المقامة من الصفيح والطوب، والاستيلاء على الخيام في المنطقة.

        تعليق


        • #34
          رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

          طقوس تلمودية على أبواب الأقصى والاحتلال يعتدي على أهالي القدس



          تصاعدت حدة التوتر في مدينة القدس المحتلة، مساء الثلاثاء، مع تنظيم المستوطنين مسيرات استفزازية وطقوساً تلمودية في البلدة القديمة.

          وانتشر العشرات من جنود الاحتلال من أزقة البلدة، لحماية مسيرة للمستوطنين قرب أبواب حطة والقطانين والمجلس والأسباط والملك فيصل.

          وأدى المستوطنون طقوساً تلمودية منها الرقص والانبطاح قرب أبواب المسجد الأقصى المبارك بحماية من قوات الاحتلال.


          https://twitter.com/https://twitter.com/PalinfoAr/status/1610303052270927872?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1610303052270927872%7Ctwgr%5Ec2d9b0f6c8c79d87aa076c396f4dbde0811b0408%7Ctwcon%5Es1_c10&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.palinfo.net%2Fnews%2F2023%2F1%2F3%2FD8B7D982D988D8B3-D8AAD984D985D988D8AFD98AD8A9-D8B9D984D989-D8A7D8A8D988D8A7D8A8-D8A7D984D8A7D982D8B5D989-D988D8A7D984D8A7D8ADD8AAD984D8A7D984-D98AD8B9D8AAD8AFD98A-D8B9D984D989-D8A7D987D8A7D984D98A-D8A7D984D982D8AFD8B3



          واعتدت قوات الاحتلال على الأهالي في باب حطة بالبلدة القديمة، واندلعت اشتباكات بالأيدي اعتقل خلالها الشاب المقدسي بشار العجلوني.

          تزامن ذلك مع اقتحام الاحتلال حي واد الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، واعتقال الشقيقين خليل وسامر شويكي.

          كما اقتحمت قوة خاصة من جيش الاحتلال بلدة الرام شمال القدس، واعتقلت أحد الشبان الفلسطينيين.

          وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أبعدت المرابطة المقدسية رائدة سعيد عن البلدة القديمة 15 يوماً إضافة إلى إصدار قرار سابق بإبعادها عن المسجد الأقصى 6 أشهر.




          وتعرض المسجد الأقصى المبارك -صباح اليوم- لاعتداء صارخ، باقتحام ما يسمى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف "ايتمار بن غفير" لباحات المسجد.

          وبعدها بعدة ساعات اقتحمت قوات الاحتلال مصلى قبة الصخرة بالمسجد الأقصى، وأجرت عمليات تفتيش فيه.

          وأكدت فصائل المقاومة الفلسطينية أن اقتحام "بن غفير" للأقصى محاولة جبانة تمثل تصعيدًا خطيرًا واستفزازًا لمشاعر شعبنا الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية ينذر بحرب دينية في المنطقة.

          وحمّلت فصائل المقاومة الاحتلال المسؤولية كاملةً عن تداعيات إصراره على العدوان على شعبنا والمقدسات الإسلامية والمسيحية وخاصة تسلل المجرم المتطرف بن غفير للمسجد الأقصى.

          ودعت أبناء شعبنا في القدس والضفة والداخل المحتل إلى شد الرحال للمسجد الأقصى وتكثيف الرباط فيه لإفشال المخططات التلمودية الصهيونية.


          تعليق


          • #35
            رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

            24 عملاً مقاومًا منهما 7 عمليات إطلاق نار بـ 24 ساعة في الضفة






            تواصلت أعمال المقاومة بالضفة الغربية ضد قوات الاحتلال ومستوطنيه خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

            ورصد مركز المعلومات الفلسطيني "معطى" 24 عملًا مقاوما بالضفة، أبرزها 7 عمليات إطلاق نار، وإلقاء عبوات ناسفة وزجاجات حارقة.

            وخاض المقاومون اشتباكات مسلحة صباح الثلاثاء، مع قوات الاحتلال التي اقتحمت مدينة جنين.

            وأعلن الاحتلال إصابة أحد جنوده بشظايا عبوة متفجرة استهدفت قوة عسكرية إسرائيلية في جنين.

            وأطلق مقاومون النار صوب قوات الاحتلال في مخيم بلاطة، ومنطقة الضاحية وكفر قليل، ومستوطنة "آلون موريه" في نابلس.

            كما ألقى الشباب الثائر عبوات متفجرة على قوات الاحتلال في معسكر قبة راحيل في بيت لحم.

            واستهدف الشبان قوات الاحتلال بالزجاجات الحارقة في منطقة سطح مرحبا برام الله، وتصدوا للمستوطنين في البلدة القديمة من القدس المحتلة.

            واندلعت مواجهات في 12 نقطة، شهدتها مناطق القدس ورام الله وطوباس وجنين وقلقيلية وبيت لحم، رشق خلالها الشبان قوات الاحتلال بالحجارة.

            تعليق


            • #36
              رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

              مداهمات واعتقالات ومواجهات في مناطق متفرقة بالضفة المحتلة



              شنت قوات الاحتلال الصهيوني، الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، حملة دهم وتفتيش واعتقالات، تخللها مواجهات أدت لإصابة عدد من المواطنين في مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة.

              ففي جنين، أصيب شابان، واعتقل ثلاثة آخرون، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدتي قباطية والزبابدة جنوب المدينة.

              واقتحمت قوات الاحتلال بلدة قباطية وحاصرت منزلا، وفي أثناء ذلك اندلعت مواجهات عنيفة، أطلق الجنود خلالها الرصاص وقنابل الصوت والغاز تجاه الشبان.

              وأصيب أحد الشبان بالرصاص في الكتف والقدم، ودعسته دورية عسكرية بعد أن سقط على الأرض، ونقل إلى مستشفى جنين لتلقي العلاج.

              ووفق مصادر أمنية نقلت عنها وكالة "وفا" الرسمية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت من قباطية المواطنين، مروح ياسر خزيمية، محمد محمود لطفي أبو الرب، وعبد الله أبو وعر.

              وأضافت المصادر ذاتها أن قوات الاحتلال دعست شابا أثناء اقتحامها بلدة الزبابدة، ما أدى إلى إصابته برضوض.

              وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال صباح اليوم الأربعاء، مواطنين، بعد اقتحامها عدة أحياء في المدينة.

              ودهمت قوات الاحتلال منزلا في حي رأس العين، وفتشته واعتقلت المواطن يزن الحبش، كما داهمت منزلا في الجبل الشمالي للمدينة، واعتقلت الأسير المحرر طارق الكوني.

              وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الصهيونية أربعة مواطنين، منهم شقيقان.

              واقتحمت قوات الاحتلال مخيم الجلزون، واعتقلت الشقيقين قسام ومسعود زهير صمادعة، والمواطن محمد الكنش، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

              واعتقلت قوات الاحتلال أيضاً الشاب صالح الماكن من بلدة دير أبو مشعل شمال غرب رام الله، وداهمت تلك القوات بلدة بيت ريما، واقتحمت منزل المواطن سامر البرغوثي، وطالبته بتسليم نجله بلال.

              وفي الخليل، دهمت قوات الاحتلال، بلدة دورا، جنوب غرب المدينة، وفتشت عددا من المنازل.

              وذكرت مصادر أمنية، نقلت عنها وكالة "وفا" الرسمية، أن قوات الاحتلال دهمت فجر اليوم منطقة كريسة في بلدة دورا، وفتشت عددا من منازل المواطنين من عائلة الرجوب، عرف من أصحابها أحمد ويوسف الرجوب، دون تبليغ عن اعتقالات.

              وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الأربعاء، المواطن كايد نايفة بعد دهم منزله في ضاحية شويكة شمال المدينة.

              وفي بيت لحم، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، اليوم الأربعاء، خلال المواجهات التي اندلعت عقب هدم قوات الاحتلال بركسا لتربية الأغنام في بلدة الخضر.

              وأفاد رئيس بلدية الخضر إبراهيم موسى -وفق وفا-، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة "أبو سود" غرب البلدة، وهدمت بركسا مساحته 150 م2 للمواطن خيري إبراهيم صبيح، بدعوى عدم الترخيص.

              وأضاف موسى أن عشرات المواطنين أصيبوا بحالات اختناق، في منطقة التل؛ جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال خلال المواجهات التي اندلعت عقب عملية الهدم.

              يذكر ان الاحتلال صعد في الآونة الأخيرة من هجمته الاستيطانية في منطقة "أبو سود"، تمثلت بهدم منازل وإخطار أخرى بالهدم ووقف البناء.

              وفجرًا، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر منير نسيم بلو، من بلدة بيت فجار جنوب المدينة، بعد دهم منزل ذويه وتفتيشه.

              ونفذت قوات الاحتلال الصهيوني، 7 آلاف حالة اعتقال لفلسطينيين، خلال العام المنصرم 2022، وبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال حتى نهاية العام 4700 أسير، بينهم 29 امرأة، و150 طفلاً، وقرابة 850 معتقلاً إدارياً، بينهم 7 أطفال، وأسيرتان، و15 صحفياً، وفق إحصائيات صادرة عن مؤسسات حقوقية.




              تعليق


              • #37
                رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                بحرية الاحتلال تستهدف مراكب الصيادين شمال غزة






                استهدفت الزوارق البحرية الحربية الصهيونية، صباح اليوم الأربعاء، مراكب الصيادين في بحر شمال مدينة غزة.

                وقالت مصادر محلية، إن زوارق الاحتلال الحربية فتحت نيران أسلحتها الرشاشة صوب مراكب الصيادين، الساعين إلى قوتهم، غرب منطقة السودانية في عرض بحر قطاع غزة.

                وتتعمد بحرية الاحتلال يوميًّا استهداف الصيادين ومنعهم من ممارسة مهنة الصيد، وتعتقلهم وتستولي على مراكبهم في بحر قطاع غزة.

                ويبلغ عدد الصيادين في قطاع غزة 4500 صياد، يمتلكون 1100 قارب صيد بمحرك و800 قارب بالمجداف، إضافةً إلى 1500 صياد يرتبطون بقطاع الصيد الذي يشغل مجالات عديدة، مثل مصانع الثلج، ورشات التصنيع، وورشات الصيانة، التجار، وعمّال تنظيف السمك.

                تعليق


                • #38
                  رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                  إصابة شابين برصاص الاحتلال جنوب جنين

                  04 يناير 2023 . الساعة 09:07 ص بتوقيت القدس





                  أصيب صباح اليوم الأربعاء، شابان، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدتي قباطية والزبابدة جنوب جنين.
                  وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة قباطية وحاصرت منزلا، وإثر ذلك اندلعت مواجهات عنيفة أطلق الجنود خلالها الرصاص وقنابل الصوت والغاز تجاه الشبان.
                  وأضافوا أن أحد الشبان أصيب بالرصاص في الكتف والقدم، وقامت دورية عسكرية بدعسه بعد أن سقط على الأرض، وجرى نقله إلى مستشفى جنين لتلقي العلاج.

                  تعليق


                  • #39
                    رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                    إصابة جندي إسرائيلي خلال اشتباكات ومواجهات في جنين

                    04 يناير 2023 . الساعة 09:30 ص بتوقيت القدس





                    أصيب جندي إسرائيلي، اليوم الأربعاء، خلال العملية العسكرية التي شهدتها بلدة قباطية جنوب جنين.
                    وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن الجندي أصيب خلال محاولة منع الاستيلاء على سلاح جندي من قبل شاب فلسطيني، تم إطلاق النار تجاهه.
                    وأشار إلى أن الجندي أصيب بجروح طفيفة

                    تعليق


                    • #40
                      رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                      جيش الاحتلال يكشف حصيلة قتلاه في 2022.. الأعلى منذ 5 سنوات

                      04 يناير 2023 . الساعة 09:20 ص بتوقيت القدس





                      كشفت شعبة القوى البشرية في جيش الاحتلال عن إحصائية لعدد قتلى جنوده في مختلف الحوادث الأمنية والمدنية، وأظهرت أنه كان عاما داميا بالنسبة له، حيث شهد سقوط العدد الأكبر من القتلى في صفوف جنوده منذ العام 2017.
                      يوآف زيتون المراسل العسكري لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، نقل عن مصادر جيش الاحتلال أن "44 جنديا سقطوا خلال عام 2022، بينهم 3 سقطوا في مواجهات مع مقاومين بالضفة الغربية، و14 ماتوا منتحرين".
                      وأظهرت الإحصائيات ارتفاعا في قتلى الجيش للعام المنصرم مقارنة بعام 2021 الذي كشفت المعطيات الرسمية أن قتلاه بلغوا 31 جنديا خلاله، و28 في 2020.

                      وفي التفاصيل، زعم الاحتلال بمقتل 3 جنود بنيران المقاومة في الضفة الغربية، و17 بحوادث أخرى بينهم 3 حوادث عملياتية عن طريق الخطأ بنيران زملائهم، و2 بحوادث جوية، وواحد بحادثة تدريب، و6 بحوادث طرق مدنية، وجندي بحادثة طرق عسكرية، و4 بحوادث أخرى.
                      وأشارت "يديعوت أحرنوت" إلى أن "عام 2022 شهد ارتفاعا في حالات الانتحار في صفوف الجيش مقارنة بـ2021؛ إذ انتحر 14 جنديا في 2022، بزيادة 3 حالات عن 2021، وتوفي 10 لإصابتهم بأمراض مختلفة، وزعم اتخاذ عدة إجراءات لتقليل حالات الانتحار بصفوف جنوده، بما فيها زيادة عدد الأطباء النفسيين، والحد من وصول الجنود للأسلحة، وكشفت أوساط الجيش أن عدد الجنود القتلى خلال 2022 هو الأعلى منذ 2017، حين سجل مقتل 55 جنديا، كما قتل 43 جنديا في 2018، و27 في 2019".
                      في الوقت ذاته، فإن اعتراف الاحتلال بهذه الأعداد من القتلى في صفوف جنوده، حتى لو تعددت أسباب مقتلهم، فإن الحوادث العسكرية والانتحار والطرق، يمكن في بعض جوانبها إعادتها إلى الحالة النفسية المتردية لجنوده بسبب ما يواجهونه من مقاومة شرسة من قبل الفلسطينيين.
                      وجزء من أسباب الإعلان عن مصرع جنود الاحتلال تعود في بعضها إلى الحالات النفسية والمرضية، وهي ظاهرة متفشية في الجيش، ولا يقتصر الأمر على من يلتحق به للمرة الأولى، فهناك ارتفاع كبير في نسبة من يتركونه بعد مضي فترة من الخدمة للأسباب نفسها، وهناك من يخدمون ويعانون من مشاكل، ورفعوا دعاوى ضد وزارة الحرب باعتبار أن ما يمرون به أثناء العمليات العسكرية ضد الفلسطينيين يسبب لهم ظواهر مرضية.
                      وتطالب نسبة كبيرة ممن أحيلوا للتقاعد بتعويضات نتيجة ما سببه الجيش لهم من مشاكل نفسية أثناء خدمتهم العسكرية.

                      تعليق


                      • #41
                        رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                        عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى





                        اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

                        وأفادت مصادر محلية، أن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلمودية داخل باحاته.

                        وأمس اقتحم 168 مستوطنا الأقصى، سبقهم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، وهو الأمر الذي أثار تنديدًا فلسطينيًّا وعربيًّا ودوليًّا واسعًا.

                        ويتعرض "الأقصى" يوميا عدا الجمعة والسبت، لسلسلة اقتحامات من المستوطنين، على مرحلتين صباحية ومسائية، ضمن محاولات الاحتلال فرض مخطط التقسيم الزماني والمكاني في المسجد.

                        وخلال عام 2022، شارك (60,089 مستوطنًا) في اقتحام المسجد الأقصى المُبارك بحماية مشددة من قوات الاحتلال، أدّوا خلالها صلوات وشعائر تلمودية علنّية، وفق التقرير السنوي لمحافظة القدس.

                        وتركزت الاقتحامات محيط مبنى ومصلى باب الرحمة في الجهة الشرقية من المسجد، كان أعلاها في أكتوبر / تشرين الأول بواقع (8224) مستوطنًا، تحت ذريعة الأعياد اليهودية (العرش والغفران).

                        تعليق


                        • #42
                          رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                          الاحتلال يهدم منزلًا في القدس وبركسًا وممتلكات بالضفة





                          هدمت قوات الاحتلال الصهيوني، الأربعاء، منزلاً في القدس وبركسًا في بيت لحم، وغرفة وممتلكات في قلقيلية ورام الله، في الضفة المحتلة، ضمن عدوانها المستمر على شعبنا.

                          وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال ترافقها جرافتان، هدمت منزل المواطن محمد أحمد عاصي الأعور، وهو قيد الإنشاء، مساحته 200 م2، في بلدة سلوان، في القدس المحتلة.

                          وكانت عائلة الأعور المكونة من 10 أفراد تنوي الانتقال والعيش في المنزل، قبل أن تهدمه قوات الاحتلال، رغم استمرار جلسات المحكمة بشأن المنزل.

                          وفي سياق متصل، هدمت قوات الاحتلال بركساً لتربية الأغنام في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وأصابت عشرات المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت عقب عملية الهدم.

                          واقتحمت قوات الاحتلال منطقة "أبو سود" غرب بلدة الخضر، وهدمت بركساً مساحته 150 م2، للمواطن خيري إبراهيم صبيح، بدعوى عدم الترخيص.

                          إلى ذلك، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، غرفة زراعية في أراضي قرية النبي إلياس شرق قلقيلية.

                          وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال هدمت غرفة زراعية مساحتها 90 مترا مربعا، للمواطن محمد زامل غشاش، بمنطقة "سما النبي إلياس"، بدعوى البناء دون ترخيص، وفق وفا.

                          وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، غرفا زراعية وسلاسل حجرية وردمت بئر مياه، واقتلعت مئات اشتال الزيتون، في بلدة المغير شمال شرق رام الله.

                          وذكرت مصادر محلية، أن جرافة عسكرية ترافقها عدة آليات نفذت عملية الهدم في منطقة "الخلايل" بالجهة الجنوبية من البلدة.

                          وأشارت المصادر، إلى أن الاحتلال اقتلع أيضاً نحو 250 شتلة زيتون في المنطقة ذاتها للمواطنين أكرم نعسان، وعدي أبو عليا.

                          وصعّدت قوات الاحتلال مؤخراً هجمتها الاستيطانية في منطقة "أبو سود"، وتمثلت في هدم منازل وإخطار أخرى بالهدم ووقف البناء.

                          تعليق


                          • #43
                            رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                            114 جثمانا محتجزاً حتى الآن..
                            الاحتلال يسلم جثماني الشهيدين أشرف هلسة ومحمد عمرو


                            سلّمت سلطات الاحتلال الصهيوني، ظهر اليوم الأربعاء، جثماني الشهيدين أشرف هلسة ومحمد عمرو بعد أكثر من عامين من احتجاز الأول وعام من احتجاز الثاني.

                            وقالت الهيئة العامة للشؤون المدنية التابعة للسبطة الفلسطينية، إن طواقمها استلمت جثمانيّ الشهيدين أشرف هلسة من بلدة السواحرة، ومحمد عمرو من مدينة حلحول.

                            وبينت أنه سيتم تسليم الجثامين لعائلاتهم ليتم مواراتها الثرى، حسب ترتيبات عائلاتيهما.

                            واستشهد الشهيد أشرف هلسة بتاريخ 17/8/2020، عقب إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص عليه أمام المسجد الأقصى المبارك من جهة باب حطة، في 17 آب/ أغسطس عام 2020، وتم احتجاز جثمانه منذ ذلك الوقت.

                            والشهيد محمد عمرو (36 عاما)، أب لطفلين، واستشهد برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي في دوار “عتصيون” بين مدينتي الخليل وبيت لحم، بعد خروجه للبحث عن عمل بتاريخ 1/02/2021.

                            وقالت الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء، إنه مع تسليم الاحتلال لجثماني الشهيدين محمد عمرو وأشرف هلسة، يواصل الاحتلال احتجاز جثامين 114 شهيدا منذ عودة سياسة الاحتجاز في العام 2015، و256 جثمان في مقابر الارقام حسب توثيق الحملة.

                            ويطلق مصطلح "مقابر الأرقام" على مقابر دفنت فيها بطريقة غير منظمة جثامين فلسطينيين وعرب قتلهم جيش الاحتلال، ودفنهم وفق أرقام ملفاتهم الأمنية.

                            وفي العقدين الأخيرين كشفت وسائل إعلام عبرية عن بعض هذه المقابر في منطقة الأغوار وشمالي فلسطين المحتلة.

                            وفي 2019، أقرّت المحكمة العليا الإسرائيلية باحتجاز الجثامين، لاستخدامها ورقة مساومة في المستقبل، ومبادلتها مع الجنود الأسرى في قطاع غزة منذ 2014.

                            تعليق


                            • #44
                              رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                              مقاومة الجدار: 8724 اعتداء نفذها الاحتلال ومستوطنوه في 2022



                              أعلن رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان، الأربعاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، نفذوا خلال العام الماضي، 8724 اعتداء بحق المواطنين وممتلكاتهم بمختلف المحافظات.

                              وأضاف شعبان -خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة رام الله، وفق وفا- أن هذه الاعتداءات تمت بعهد حكومة قدمت نفسها كنقيض موضوعي لحكومة نتنياهو التي سبقتها، لكنها على أرض الواقع لم تختلف من حيث الجوهر في السياسة والإجراءات، تحديدا تلك التي تتعلق بالفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم وحيواتهم.

                              وأشار إلى أن الاعتداءات تركزت في محافظة رام الله والبيرة بواقع 1,646 اعتداء، تلتها محافظة بيت لحم بـ1,267، ثم محافظة الخليل بـ1,241 اعتداء.

                              1187 اعتداء للمستوطنين أسفرت عن استشهاد 6 مواطنين:

                              وتابع: "بلغ عدد الاعتداءات التي نفذها المستوطنون 1,187 اعتداء، تراوحت بين مشاركة جيش الاحتلال اقتحاماته للمدن والتجمعات الفلسطينية والاعتداء المباشر على المواطنين وممتلكاتهم، حيث نفذ المستوطنون 417 اعتداء في محافظة نابلس، تلتها محافظة رام الله والبيرة بـ203 اعتداءات، ثم محافظة الخليل بـ172 اعتداءً، وأسفرت هذه الاعتداءات عن استشهاد ستة مواطنين".

                              وفي السادس من كانون الآخِر/ يناير 2022، دهس مستوطن المواطن مصطفى ياسين فلنة (25 عاما) من قرية صفا غرب مدينة رام الله، وفي الثامن والعشرين من تموز/ يوليو الماضي أطلق مستوطن النار مباشرة نحو المتظاهرين في قرية المغير ما أدى إلى إصابة واستشهاد الطفل أمجد نشأت أبو عليا (16 عاما)، وفي الحادي والعشرين من حزيران/ يونيو 2022، طعن مستوطن الشاب علي حرب في قرية اسكاكا بمحافظة سلفيت، ما أدى لاستشهاده، وفي التاسع من أيار/ مايو استشهد الطفل معتصم محمد طالب عطا الله (17 عاما) من قرية حرملة في بيت لحم بعد أن أطلق مستوطن النار عليه مباشرة، وفي السابع عشر من الشهر الماضي دعس مستوطن الشقيقين مهند ومحمد امطير من مخيم قلنديا قرب حاجز زعترة جنوب نابلس، ما أدى لاستشهادهما، ولاذ المستوطن بالفرار.

                              اقتلاع وتخريب 10291 شجرة:

                              وأردف شعبان: "بلغ عدد الاعتداءات التي استهدفت أشجار الزيتون 354 عملية اعتداء تسببت باقتلاع وتضرر وتخريب وتسميم ما مجموعه 10,291 شجرة، منها 2,426 شجرة في محافظة نابلس، و1105 أشجار في محافظة بيت لحم، و1678 في محافظة الخليل.

                              هدم 715 منشأة والإخطار بهدم 1220 أخرى:

                              وأشار إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت 1220 إخطارا بهدم منشآت فلسطينية بدعوى عدم الترخيص، في ارتفاع قياسي مقارنة بالأعوام الماضية.

                              وتركز توزيع هذه الإخطارات في محافظتي الخليل (400 إخطار)، ومحافظة بيت لحم بـ(225 إخطاراً)، ونفذت سلطات الاحتلال خلال عام 2022 ما مجموعه 378 عملية هدم، وهدمت خلالها 715 منشأة في الضفة المحتلة بما فيها مدينة القدس وتضرر جراء ذلك 1235 شخصا.

                              ولفت شعبان إلى تنفيذ 223 عملية استيلاء على ممتلكات، أدت إلى الاستيلاء على ما مجموعه 294 ممتلكا فلسطينيا، منها 48 جرارا زراعيا، و53 مركبة لمواطنين، و26 شاحنة و35 كاميرا مراقبة، و18 كرفانا، وتركزت هذه العمليات في محافظة طوباس بـواقع 91 عملية استيلاء، تليها محافظة الخليل بـ44 عملية.

                              إقامة 12 بؤرة استيطانية

                              أما على صعيد الاستيطان، قال شعبان: إن سلطات الاحتلال أصدرت قرارات بالاستيلاء على 26424 دونما تحت مسميات مختلفة (إعلان محميات طبيعية، أوامر استملاك، أوامر وضع يد، إعلانات أراضي الدولة)، ففي منطقة النبي موسى بوادي المكلّك بمحافظ أريحا والأغوار استولى الاحتلال على 21,959 دونما أعلنت كمحمية طبيعة، و60 دونما في نابلس والقدس، و488 دونما في بيت لحم وطوباس والخليل، و3918 دونما في ديراستيا وجينصافوط وعقربا.

                              وأشار إلى أن المستوطنين أقاموا اثنتي عشرة بؤرة استيطانية على أراضي المواطنين، في محافظات رام الله والبيرة ونابلس وسلفيت وقلقيلية والخليل وبيت لحم وطوباس، في حين تمت شرعنة بؤرتين استيطانيتين (متسبيه داني) من خلال مخطط هيكلي على أراضي دير دبوان، و(متسبيه كراميم) على أراضي دير جرير من خلال قرار محكمة احتلالية.

                              التصديق على 83 مخططا هيكليا في الضفة والقدس

                              وتابع شعبان: "إن سلطات الاحتلال صدقت على ما مجموعه 83 مخططا هيكليا وتفصيليا في الضفة الغربية والقدس، تقضي ببناء أكثر من 8288 وحدة سكنية جديدة. استهدفت هذه المخططات ما مجموعه 8,482 دونما من أراضي المواطنين".

                              وذكر أن عدد المستوطنين في مستوطنات الضفة بما فيها القدس، بلغ ما مجموعه 726,427 مستوطنا، موزعين على 176 مستوطنة، و186 بؤرة استيطانية، منها 86 بؤرة رعوية زراعية.

                              وشدد شعبان على أن أخطر ما يحدث وما يستمر حدوثه هذه الأيام، هو ما يجرى من ضم (سلب) صامت وتحديدا في منطقة الأغوار، من خلال إنشاء بيئة قسرية طاردة للسكان الفلسطينيين الأصليين، إضافة إلى إجراءات الضم (السلب) الحقيقي التي تحدث وتحديدا في المناطق المصنفة (ج).

                              وأوضح أن سلطات الاحتلال عمدت خلال العام الماضي إلى التوسع على الأرض الفلسطينية ضمن مجموعة من التوجهات الإستراتيجية، أولها، الإجراءات التي تستهدف السفوح الشرقية من الضفة المحتلة، وعلى رأسها تسليط عتاة المستوطنين المسلحين وبحماية الجيش، للسيطرة على الأرض وإنشاء بؤر رعوية هدفها الأساس طرد الفلسطينيين، والسيطرة على أرضهم وعلى موارد المياه وتفريغ المراعي الفلسطينية من الرعاة الفلسطينيين؛ وسيلةً لضرب جوهر الاقتصاد الزراعي والرعوي الفلسطيني وكذلك المحاولات المستمرة لتفريغ تلال جنوب شرق الخليل من خلال البيئة القسرية التي يفرضها الاحتلال.

                              وأضاف أن ثانيها: الإجراءات التي تستهدف غرب الضفة، وعلى رأسها إنشاء التكتلات الاستيطانية الضخمة التي تقسم الضفة المحتلة، وتحاصر الفلسطينيين في معازل صغيرة محاطة ومحاصرة بالمستعمرات والشوارع الاستيطانية وشبكة الأنفاق والجسور لخدمة المشروع الاستيطاني لإعدام إمكانية إقامة الدولة الفلسطينية تماما.

                              أما ثالثها: فتهويد القدس من خلال تنفيذ مجموعة من المخططات التي تحاصر المدينة المقدسة وتفريغها من بعدها التاريخي والحضاري والإنساني لمصلحة رواية الاحتلال ووجوده المزعوم.

                              وقال شعبان: إن هذه الإجراءات، التي لم تعد خافية على أحد، تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي والمواثيق الدولية التي تجرم الاستيطان، لكن هذه الجريمة تقابل بصمت دولي مطبق، ومزدوج المعايير، بل ويشجع الاحتلال على الاستمرار في جريمته.


                              تعليق


                              • #45
                                رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                الاحتلال يعتقل رئيس بلدية الظاهرية ونائبه



                                اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الأربعاء، رئيس بلدية الظاهرية ونائبه قرب البلدة في محافظة الخليل،
                                بعد منع الاحتلال طواقم البلدية من العمل.

                                وأفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال منعت طواقم بلدية الظاهرية من العمل في أحد الطرق، وسلبت آلية خاصة بالبلدية، ثم اعتقلت رئيسها بهجت جبارين ونائبه نايف مخارزة.

                                وتمنع قوات الاحتلال البلديات في الضفة الغربية من تنفيذ مشاريعها التطويرية بدعاوى مختلفة، ما يخلق صعوبات كبيرة في حياة المواطنين، في حين يتم تقديم تسهيلات كبيرة وحماية لا متناهية للمشاريع الاستيطانية الصهيونية التي تقضم الأرض وتنغص حياة السكان الفلسطينيين.

                                وحتى نهاية عام 2022 وثق مركز فلسطين لدراسات الأسرى 7 آلاف حالة اعتقال نفذتها قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية منذ بدايته، منهم 164 امرأة و865 طفلًا، فيما لايزال 4700 أسير وأسيرة يقبعون في السجون الإسرائيلية.

                                تعليق


                                • #46
                                  رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                  إصابة طفل واعتقال شابين باعتداءات الاحتلال في الخليل وجنين

                                  "قوات الاحتلال تطلق النار بشكل عشوائي تجاه المواطنين"

                                  صعدت قوات الاحتلال الصهيوني من اعتداءاتها في الضفة المحتلة؛ فأصابت طفلاً وأخطرت بهدم منزل في الخليل،
                                  واعتقلت شابين في جنين.
                                  وقالت مصادر محلية: إن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال المتمركزة على مدخل مخيم العروب في الخليل، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لإصابة طفل (14 عاما) بالرصاص الحي في قدمه، نقل إثرها للمستشفى حيث وصفت إصابته بالمتوسطة.
                                  إلى ذلك، أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، بهدم منزل في مسافر يطا جنوب الخليل.
                                  وقال الناشط في لجان الحماية جنوب الخليل فؤاد العمور -وفق "وفا"-: إن قوات الاحتلال اقتحمت قرية سوسيا شرق يطا،
                                  وأخطرت بهدم منزل، مساحته 80 م2، ووقف العمل في خيمة سكنية، للمواطن خالد نواجعة.
                                  وأمس هدمت قوات الاحتلال خمسة منازل مأهولة في عدة تجمعات بمسافر يطا.
                                  من جانبٍ آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي -الأربعاء- شابين من بلدة قباطية جنوب جنين.
                                  وقال مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور: إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين عبد الهادي عصام عاهد علاونة،
                                  وعبد الله أحمد زكارنة، خلال مراجعة مخابرات الاحتلال في معسكر سالم غرب جنين.
                                  كما جددت محكمة "عوفر" العسكرية، اليوم الأربعاء، الاعتقال الإداري للأسير وسام وليد محمد خشان للمرة الثالثة لـ 4 أشهر،
                                  من قرية بير الباشا جنوب جنين.
                                  وقال سمور: إن الأسير خشان معتقل منذ 10/1/2022.

                                  تعليق


                                  • #47
                                    رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                    الإعلان عن سقوط مسيّرة "إسرائيلية" في نابلس

                                    04 يناير 2023 . الساعة 08:12 م بتوقيت القدس


                                    أكدت وسائل إعلام عبرية مساء يوم الأربعاء، سقوط طائرة مسيرة في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
                                    وذكر موقع حدشوت بتاخون سدي العبري: "إنّ طائرة مسيّرة سقط خلال نشاط عملياتي خلال اليوم الماضي في منطقة نابلس وتم العثور عليها سليمة".

                                    تعليق


                                    • #48
                                      رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                      الشهيد الثالث في عائلته..
                                      سرايا القدس تزف الشهيد سائد القطناني من شمال قطاع غزة

                                      04 يناير 2023 . الساعة 08:02 م بتوقيت القدس


                                      زفت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي مساء يوم الأربعاء، الشاب سائد موسى القطناني
                                      من منطقة "السلاطين" شمال قطاع غزة.


                                      ونعت سرايا القدس في بيان مقتضب، شهيدها المجاهد "سائد موسى القطناني" (37 عاماً)، من فرسانها في "لواء الشمال"،
                                      الذي ارتقى متاثراً بإصابته قبل يومين.


                                      وأكدت مصادر عائلية، أن الشاب "سائد القطناني" استشهد متأثرًا بإصابته التي أصيب بها قبل يومين، وهو الشهيد الثالث من عائلته، منوهة إلى أن اليوم يوافق ذكرى استشهاد شقيقه علي القطناني والذي يتبع لكتائب شهداء الاقصى.

                                      تعليق


                                      • #49
                                        رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                        قوات الاحتلال تقتحم مدرسة في الأغوار وتصوّر مرافقها

                                        04 يناير 2023 . الساعة 08:45 م بتوقيت القدس


                                        اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، مدرسة "المالح" في قرية المالح بالأغوار الشمالية وصورت كافه مرافقها.
                                        وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدرسة، وشرعت بتصوير مرافقها، ما يثير تخوفات لعمليات هدم في المستقبل القريب.
                                        يذكر أن المدرسة تعرضت أكثر من مرة خلال السنوات الماضية لعمليات هدم وتفكيك لمرافقها وبعض غرفها الصفية.

                                        تعليق


                                        • #50
                                          رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                          إصابة جندي إسرائيلي في 26 عملًا مقاومًا بالضفة والقدس بـ24 ساعة


                                          تواصلت أعمال المقاومة بالضفة والقدس المحتلتين ضد قوات الاحتلال ومستوطنيه خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

                                          ورصد مركز المعلومات الفلسطيني "معطى" 26 عملًا مقاوما بالضفة والقدس، أبرزها 3 عمليات إطلاق نار، وإلقاء عبوات ناسفة وزجاجات حارقة، أدت لإصابة جندي إسرائيلي.

                                          وأصيب جندي إسرائيلي بعد إطلاق النار على قوات الاحتلال وتفجير عبوات ناسفة، خلال اقتحام بلدة قباطية في جنين.

                                          واستهدف المقاومون قوات الاحتلال بالعبوات ناسفة في حاجز الجلمة، وخلال اقتحام بلدة الزبابدة في جنين.

                                          وأطلق مقاومون النار على قوات الاحتلال في حاجز قلنديا بالقدس المحتلة، وأحرق الشبان الثائر مركز شرطة الاحتلال في صور باهر بعد استهدافه بالزجاجات الحارقة.

                                          كما أطلقوا النار صوب قوات الاحتلال، وألقوا 6 زجاجات حارقة صوب مركبات المستوطنين بشكل متكرر في أوقات مختلفة، قرب مستوطنة "غوش عتصيون" بالخليل.

                                          واندلعت مواجهات في 9 نقاط، شهدتها مناطق القدس وأريحا والخليل وجنين ونابلس وقلقيلية وبيت لحم، رشق خلالها الشبان قوات الاحتلال بالحجارة.

                                          وخلال عام 2022، رصد مركز معلومات فلسطين معطى، مقتل (31) إسرائيليًّا أغلبهم من الجنود وأصيب أكثر من (525) آخرين؛ جراء تنفيذ أكثر من (12188) عملا مقاوماً، منها (848) عملية إطلاق نار، و(37) عملية طعن أو محاولة طعن، و(18) عملية دهس أو محاولة دهس إضافة لعملية تفجير مزدوجة واحدة.




                                          تعليق


                                          • #51
                                            رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                            خلال عام 2022..
                                            410 حالة اعتقال لفلسطينيين على خلفية الكتابة على مواقع التواصل

                                            04 يناير 2023 . الساعة 10:00 م بتوقيت القدس


                                            أكد مركز فلسطين لدراسات الاسرى أن سلطات الاحتلال صعدت بشكل كبير خلال العام 2022 من ملاحقتها للفلسطينيين بسبب آرائهم ونشاطهم على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا "الفيسبوك"، حيث اعتقلت في هذا السياق قرابة (410) فلسطيني.
                                            وأوضح مركز فلسطين ان الاعتقال على خلفية التعبير عن الرأي على مواقع التواصل طال كافة فئات الشعب الفلسطيني بما فيهم النساء والأطفال، والصحفيين والناشطين وقيادات العمل الوطني، ونواب المجلس التشريعي، إذ لا يكتفي الاحتلال بملاحقة الفلسطينيين ميدانياً؛ بل ويلاحقهم عبر الواقع الافتراضي.
                                            وقال الباحث "رياض الأشقر" مدير المركز أن محاكم الاحتلال وجهت تهمه التحريض لجميع المعتقلين على خلفية التعبير عن الراي بحيث باتت صورة شهيد أو مجرد ذكر اسمه، أو دعوة للرباط في المسجد الأقصى، أو أي خبر طبيعي ينشره الفلسطيني عبر مواقع التواصل، يؤرق الاحتلال، يتعامل معه وكأنه خطر يُداهمه" يستوجب الاعتقال والتنكيل.

                                            وكشف الأشقر أن سلطات الاحتلال أنشأت مؤخراً وحدة جديدة تحت مسمى "وحدة الوعي"؛ مهمتها مراقبة حسابات الفلسطينيين وخاصة المقدسيين على مواقع التواصل وتقديم توصيات للجهات الأمنية باعتقالهم بحجة ان آرائهم ومنشوراتهم تدعو الى التحريض والعنف.
                                            ووجهت النيابة العسكرية للاحتلال لوائح اتهام لبعض المعتقلين وصدر بحقهم أحكام مختلفة تراوحت ما بين عدة أشهر وعدة سنوات، بتهمة التحريض، بينما آخرين تم تحويلهم الى "الاعتقال الإداري" لبضعة شهور دون محاكمة.
                                            ولم يكتفى الاحتلال بإصدار الأحكام الفعلية والإدارية ضد مواطنين اعتقلوا على خلفية التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي، انما أمعن في انتهاك حقوقهم بالاشتراط عليهم قبل إطلاق سراحهم وقف استخدام مواقع التواصل لفترات تصل إلى عدة أشهر بجانب الغرامة المالية والحبس المنزلي لمنعهم من الكتابة على تلك المواقع.
                                            وبيَّن الأشقر ان الاعتقال على خلفه التعبير عن الرأي تصاعد بشكل مضطرد خلال السنوات الماضية حيث رصد خلال عام 2018 (145) حالة اعتقال، بينما في عام العام 2019 قرابة (184) فلسطيني، وفى عام 2020 ارتفعت اعداد المعتقلين الى (220) حالة، وفى العام 2021 بلغت (390) فلسطيني وخاصه خلال العدوان على قطاع غزة في شهر مايو، الى ان وصلت العام الماضي الى (410) حالة اعتقال.

                                            تعليق


                                            • #52
                                              رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                              استشهاد طفل برصاص الاحتلال في نابلس

                                              "الطفل الشهيد عامر أبو زيتون"

                                              استشهد طفل وأصيب شابان -فجر الخميس- برصاص قوات الاحتلال الصهيوني، خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس.
                                              وأعلنت وزارة الصحة استشهاد الطفل عامر أبو زيتون (16 عامًا)، متأثرًا بإصابته بعيار ناري في رأسه أطلقته تجاهه قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانها على مخيم بلاطة شرق نابلس.

                                              https://twitter.com/https://twitter.com/PalinfoAr/status/1610839110637289472?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1610839110637289472%7Ctwgr%5E7228ca374a6315815ff4a0f2fbeecf48c75e58d0%7Ctwcon%5Es1_c10&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.palinfo.net%2Fnews%2F2023%2F1%2F5%2FD8A7D8B3D8AAD8B4D987D8A7D8AF-D8B7D981D984-D8A8D8B1D8B5D8A7D8B5-D8A7D984D8A7D8ADD8AAD984D8A7D984-D981D98A-D986D8A7D8A8D984D8B3



                                              وذكرت المصادر أن شابين أصيبا بجروح برصاص قوات الاحتلال التي نفذت عملية في مخيم بلاطة.

                                              واعتقلت تلك القوات الشاب حسن عرايشي "كراجة" وعمه أحمد بعد حصار منزل عائلتيهما في مخيم بلاطة، وفق المصادر.

                                              وتصدى مقاومون لقوات الاحتلال المتوغلة، واندلعت اشتباكات قوية، وتمكن المقاومون من إعطاب إحدى آليات الاحتلال وفق شهود عيان.

                                              وأعلنت مجموعات عريــن الأســود أن مجموعاتها تصدت لقوات الاحتلال الصهيوني، واشتبكت معها بصلياتٍ من الرَّصاص المبارك، عقب اقتحامها مخيم بلاطة فجر اليوم.

                                              وبارتقاء الطفل أبو زيتون، يرتفع عدد الشهداء منذ بداية العام الجاري إلى أربعة، منهم ثلاثة أطفال.

                                              يذكر أن 224 شهيدا ارتقوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في 2022، منهم 59 شهيدا من محافظة جنين، وفق وزارة الصحة.

                                              تعليق


                                              • #53
                                                رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                                أمضى 40 عاماً من الاعتقال..
                                                بالصور: الأسير كريم يونس يتنفس الحرية عقب إطلاق سراحه من سجون الاحتلال

                                                05 يناير 2023 . الساعة 08:00 ص بتوقيت القدس


                                                أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، عن المناضل وعميد الأسرى، كريم يونس، بعد اعتقال دام 40 عامًا.
                                                وأطلق سراح يونس من سجن "هداريم" بعد أن مضى مدة محكوميته البالغة (40 عامًا).
                                                وتعمدت سلطات الاحتلال تركه في أحد الشوارع بما يسمى بمدينة "رعنانا" في الأراضي المحتلة عام 1948، في محاولة جديدة منها لسرقة وحرمان عائلته وشعبه من استقباله.
                                                وتمكن أشقاء يونس من الوصول إليه بعد اتصاله بهم، ونقلوه إلى منزل العائلة في عارة بالداخل المحتل.
                                                وقالت هيئة الأسرى، إن الإفراج عن يونس تم فجراً، وتحديداً الساعة 5:40 دقيقة، وتم اعتماد اسلوب المفاجئة والتظليل في سياق افشال الاستقبال العظيم الذي كان ينتظره.
                                                وبدأ الفلسطينيون بالتوافد إلى مكان استقبال الأسير أمام منزل عائلته، بعد أن منعت سلطات الاحتلال، أصحاب الصالات بالسماح بأي فعاليات لاستقباله.



                                                تعليق


                                                • #54
                                                  رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                                  "الميزان": 2146 شهيداً ارتقوا في غزة بصواريخ الاحتلال منذ عام 2000

                                                  05 يناير 2023 . الساعة 08:03 ص بتوقيت القدس


                                                  قال مركز الميزان لحقوق الإنسان، إن عدد الشهداء في قطاع غزة جرّاء استهدافهم بصواريخ طائرات الاستطلاع الحربية الإسرائيلية منذ عام 2000 وحتى عام 2022، بلغ (2146) شهيدا، بينهم (378) طفلاً، و(86) سيدة.
                                                  وأوضح المركز في تقرير إحصائي له، الأربعاء، أن من بين هؤلاء الضحايا (349) ارتقوا داخل منازلهم، من بينهم (103) أطفال و(54) سيدة، في حين بلغ عدد المنازل السكنية التي لحقت بها أضرار جراء استهدافها بصواريخ طائرات الاستطلاع (3332) منزلاً.
                                                  وتابع، "تواصل الطائرات الإسرائيلية المسيرة بدون طيار تحليقها في أجواء قطاع غزة بشكل مستمر، وتصدر أزيزا غير منقطعا، ما يخلق حالة من التوتر لدى السكان بشكل دائم، ويعيد إلى أذهان المدنيين الخبرات السابقة الصادمة التي مروا فيها خلال الهجمات الحربية الإسرائيلية واسعة النطاق، التي انطوت على أعمال قتل وحشية للمدنيين، لا سيما الأطفال والنساء وتهجير السكان قسريا، وهدم وتدمير المنازل والممتلكات".

                                                  وطالب مركز الميزان، المجتمع الدولي بالتدخل والضغط لوقف تحليق الطائرات المسيرة كونها فعل من أفعال العدوان وبالنظر للآثار النفسية المدمرة على الأطفال.
                                                  وقال المركز الحقوقي: "راكم الفلسطينيون من سكان قطاع غزة خبرات صادمة خلال ما عايشوه من هجمات حربية إسرائيلية، اتسمت بالوحشية وانتهكت قواعد القانون الدولي الإنساني ومبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان، ولاسيما قتل الأطفال وتدمير المنازل على رؤوس ساكنيها، واستخدام الهجمات التي روعت المدنيين وبثت الرعب في قلوبهم".
                                                  وبحسب توثيق المركز، فإن قوات الاحتلال شرعت في استخدام الطائرات المسّيرة في أعمال القتل منذ عام 2004 على الأقل، واستخدمتها بشكل مكثف في أعمال القتل خارج نطاق القانون، بحيث أصبحت واحدة من أشد وسائل القتل فتكا، إذ استخدمت في عمليات الاغتيال وقصف تجمعات المواطنين وملاحقتهم، وكرست كآلية للتحذير بشكل مضلل من خلال قصف المنازل المأهولة بهدف تدميرها لاحقا، ما أوقع خسائر كبرى في صفوف المدنيين وممتلكاتهم.
                                                  وأضاف، "يشير الأخصائيون في برنامج غزة للصحة النفسية إلى أن سماع صوت الطائرات المسيّرة يعيد إلى أذهان الفلسطينيين، وخاصة الأطفال والنساء، الخبرات السابقة الصادمة، وتخلق لديهم حالة من التوتر والقلق والخوف والإحساس بالخطر المحدق، وتظهر لديهم أعراض نفسية كمشاكل النوم وفي بعض الأحيان تتجاوز الأعراض النفسية لأعراض جسدية".

                                                  تعليق


                                                  • #55
                                                    رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                                    مداهمات واعتقالات في مناطق متفرقة بالضفة والقدس



                                                    شنت قوات الاحتلال الصهيوني، الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس، حملة مداهمات واعتقالات في مناطق مختلفة بالضفة والقدس المحتلتين.

                                                    ففي القدس العاصمة، اعتقلت قوات رئيس اللجنة الشعبية في مخيم قلنديا الأسير المحرر رائد مطير، ونجله صامد، بعد اقتحام المخيم ومداهمة منزله والعبث في محتوياته.

                                                    واعتقلت قوات الاحتلال الشاب عيسى علي عطون، شقيق الأسير محمد عطون المعتقل منذ أسبوعين، بعد مداهمة منزله في بلدة صور باهر جنوب المدينة المقدسة.

                                                    واعتقلت قوات الاحتلال شابا آخر لم تعرف هويته بعد من باب حطة أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك، عقب الاعتداء عليه بالضرب المبرح، عقب مواجهات اندلعت في المكان.

                                                    وفي سياق متصل، استدعت قوات الاحتلال المقدسيين عدنان الكركي، وخالد الزير، من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى للتحقيق معهما.

                                                    وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، أربعة مواطنين: سامر مصطفى البرغوثي، ونجله باسل، من بلدة بيت ريما، شمال غرب رام الله، وقصي قطش، ومحمد عمار، من قرية يبرود شرقا، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها.

                                                    وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين: لؤي راتب ابحيص (26 عاما) من بلدة يطا جنوب المدينة، واشرف حسن العواودة من قرية كرمة جنوب المدينة، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

                                                    وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد صائب عباهرة، بعد أن داهمت منزله في الحي الشرقي من المدينة.

                                                    واقتحمت قوات الاحتلال قريتي فقوعة وبيت قاد شمال شرق المدينة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

                                                    تعليق


                                                    • #56
                                                      رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                                      عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى

                                                      05 يناير 2023 . الساعة 10:00 ص بتوقيت القدس


                                                      اقتحم عشرات المستوطنين، صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.
                                                      وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.
                                                      وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

                                                      تعليق


                                                      • #57
                                                        رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                                        قوات الاحتلال تهاجم خيمة استقبال كريم يونس وتقيّد مظاهر الاحتفال






                                                        هاجمت سيارات من شرطة الاحتلال الصهيوني خيمة استقبال الأسير كريم يونس في مسقط رأسه في بلدة عارة بالداخل المحتل، والذي نال حريته صباح اليوم، بعد 40 عامًا في سجون الاحتلال.

                                                        وفرضت قوات الاحتلال قيودًا على الاحتفال بتحرر كريم، ومنعت تنظيم مسيرة كان من المقرر أن تجوب شوارع البلدة احتفاءً بالأسير المحرر.

                                                        وأفاد أحد المنظّمين بأنه "تم إلغاء المسيرة؛ لمنع محاولات شرطة الاحتلال استفزاز الأهالي، كما طلبت الشرطة من المنظمين عدم الاحتفال خارج الخيمة، بالإضافة إلى منع رفع العلم الفلسطيني".

                                                        وكان يُفترض أن تنطلق المسيرة من المسجد القديم في البلدة، لتصل خيمة الاحتفال في حي المسقاة.

                                                        وكان رئيس الائتلاف الحكومي، وعضو الكنيست من الليكود أوفير كاتس، قد طالب عقب الإفراج عن يونس، أحزاب الائتلاف والمعارضة التحرك المشترك بتمرير مشروع قانون بسحب الجنسية والإقامة وترحيل الفلسطينيين من الداخل الذين "يتورطون في عمليات"، ومنهم كريم وماهر يونس.

                                                        هذا وأوعز وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، الليلة الماضية، إلى قائد شرطة الاحتلال يعقوب شبتاي، وطلب منه التحرك لمنع الاحتفالات بمناسبة الإفراج عن الأسير كريم يونس.

                                                        وكانت قوات الاحتلال قد أفرجت عن يونس، صباح اليوم، وتركته في مكان بعيد عن بلدته بما يستغرق ساعة، في حين استعان المحرّر بهاتف أحد العمال للاتصال بذويه، ووصل إلى بلدته، وسط استقبال حافل له، بعد قضاء محكوميته البالغة 40 عاما.

                                                        واعتُقل يونس في 6 من كانون الآخِر/ يناير 1983، خلال مدّة دراسته في جامعة "بن غوريون" في مدينة بئر السبع.

                                                        تعليق


                                                        • #58
                                                          رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                                          إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال بلدة كفر اللبد بطولكرم

                                                          05 يناير 2023 . الساعة 06:10 م بتوقيت القدس


                                                          أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، مساء اليوم الخميس، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة كفر اللبد، شرق طولكرم.
                                                          وأفادت مصادر محلية بأنه خلال تجهيز فعاليات البلدة لوقفة مساندة لعميد الأسـرى المناضل كريم يونس الذي أفرج عنه اليوم بعد 40 عاما من الأسر في سجون الاحتلال، اقتحمت قوات الاحتلال البلدة وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.
                                                          وأضافت أن قوات الاحتلال كثفت من تواجدها على أطراف البلدة، وعلى الطريق الواصل بين قرية شوفة وبلدة كفر اللبد.

                                                          تعليق


                                                          • #59
                                                            رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                                            عدد الانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال بالضفة والقدس خلال عام 2022

                                                            05 يناير 2023 . الساعة 07:10 م بتوقيت القدس


                                                            شهد عام 2022 أعلى معدل لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس والمحتلة، بالنظر للأعوام الأربعة الأخيرة، في تأكيد واضح على إجرام الاحتلال وبشاعته وسياسته العدوانية تجاه الفلسطينيين.
                                                            ووثق مركز معلومات فلسطين “معطى” (35520) انتهاكاً، شملت جميع أنواع الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها قوات الاحتلال والمستوطنين، من قتل وإبعاد واعتقال وهدم للمنازل إضافة لتجريف للأراضي ومصادرة الممتلكات، واعتداءات طالت قطاع التعليم والقطاع الصحي، في تجاوز لجميع المواثيق والمعاهدات الدولية.
                                                            ورصد المركز استشهاد (176) مواطناً، بينهم (45) طفلاً وطفلة، و(7) نساء، و(4) مسنين، في رقم هو الأعلى في الأربعة أعوام الأخيرة، وما يعادل تقريباً ضعف الشهداء الذي ارتقوا في عام 2021، فيما بلغ عدد الجرحى (8757) جريحا.

                                                            وبلغ عدد المعتقلين في سجون الاحتلال (6551) معتقلا، بينهم أطفال ونساء وأسرى محررون، فيما بلغت اعتداءات المستوطنين (1512) اعتداءً، وعدد عمليات إطلاق النار التي نفذها جنود الاحتلال ومستوطنيه (2970) اعتداءً.
                                                            وتزايدت حدة ووتيرة الاقتحامات للمسجد الأقصى المبارك خلال العام، ليصل مجموع المتطرفين اليهود المقتحمين للمسجد الأقصى المبارك إلى 55 ألفا و545 مستوطنا متطرفا، في انتهاكات هي الأسوأ والأعلى.
                                                            ووفق المركز، بلغ عدد المبعدين عن القدس والمسجد الأقصى (131) مبعداً، كما ارتفع عدد المعتقلين في القدس عن العام السابق ليصل إلى (6551) معتقلا، فيما بلغ عدد المنازل التي تم هدمها (88) منزلا، إضافة إلى مئات المنازل المهددة بالهدم.
                                                            وأحصى (332) اعتداء على دور العبادة والمقدسات، في الوقت الذي شدد الاحتلال الخناق على المسجد الإبراهيمي الشريف في الخليل، ليصل عدد مرات الاعتداء عليه وتدنيسه إلى (47) مرة.
                                                            وتعتبر محافظات نابلس والقدس ورام الله، الأكثر تعرضا للانتهاكات الإسرائيلية بواقع (8286، 5363، 4487) انتهاكا على التوالي.

                                                            تعليق


                                                            • #60
                                                              رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                                              تحذيرات من هدم الاحتلال 58 مدرسة بالضفة والقدس



                                                              كشفت الحملة العربية للتعليم (تحالف مستقل مقره رام الله) أن هنالك 58 مدرسة في الضفة المحتلة،
                                                              بما فيها القدس، مُخطرة بالهدم من قوات الاحتلال الإسرائيلي.
                                                              وعبّرت في بيان لها وصل "المركز الفلسطيني للإعلام"، الخميس، عن قلقها البالغ إزاء انتهاكات الاحتلال
                                                              لحق الأطفال الفلسطينيين في التعلّم.
                                                              وقالت الحملة في بيان لها: "لقد أصدرت السلطات الإسرائيلية ستة أوامر بالهدم أو وقف البناء تستهدف ست مدارس فلسطينية خلال العام المنصرم، علاوة على وجود إخطارات هدم بحق 58 مدرسة في الضفة المحتلة، بما فيها القدس، تخدم ما يزيد على ستة آلاف و550 طالباً وطالبة، وأكثر من 700 من الطاقم التعليمي".
                                                              وأشارت إلى أن تلك الانتهاكات طالت الأطفال والمعلمين والأبنية المدرسية، مشددة على أهمية تحمل وكالات الأمم المتحدة المتخصصة وذات العلاقة دورها ومسؤولياتها؛ في الضغط على حكومة الاحتلال لوقف سياسة هدم المدارس؛ التي باتت ظاهرة متزايدة بالتصاعد خلال عام 2022.
                                                              وقالت: "لقد حان الوقت للمؤسسات الدولية لتجاوز عبارات الشجب والاستنكار، والانتقال إلى الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف انتهاكاته المستمرة ضد التعليم".
                                                              ودعت الحملة إلى ضرورة إسناد جهود وزارة التربية والتعليم الفلسطينية ومساعيها في خطة الحماية والمناصرة، وضرورة قيام الحملة العالمية للتعليم والائتلافات الوطنية والشبكات الإقليمية والدولية التربوية؛ بتسليط الضوء على معاناة التعليم الفلسطيني.
                                                              وطالبت بعقد مؤتمر دولي لإبراز تداعيات هدم المدارس على أوسع نطاق ممكن، محذرة من تضاعفه “في ظل الحكومة الإسرائيلية المتطرفة التي أفرزتها الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة”.
                                                              وأشارت إلى أن مستوى التدخلات الدولية “لا يرقى إلى الحد الأدنى سياسياً ومؤسساتياً وإعلامياً، وقبل ذلك كله، ميدانياً”.
                                                              ودعت إلى تبني تنظيم يوم دولي للحديث عن هدم المدارس، والوقوف ضده ووقفه، باعتباره إجراءً عنصرياً مرفوضاً، وانتهاكاً واضحاً وفاضحاً لكل المواثيق والشرعة الدولية.
                                                              يذكر أن الحملة العربية للتعليم، حركة اجتماعية تربوية عربية، تساهم في عملية نهضوية في التعليم بالعالم العربي، تؤثر في بناء مجتمع مدني ديمقراطي يحترم حقوق الإنسان، ويصون كرامته ويكرس التنوع والمساواة بدون تمييز.

                                                              تعليق

                                                              جاري التحميل ..
                                                              X