إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [متابعة إخبارية] متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية





    متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023
    في الأراضي الفلسطينية


    الموضوع السابق



    شهر ديسمبر2022


    الصفحة الرئيسية لشبكة فلسطين للحوار وهي شبكة فلسطينية التخصص عروبية التوجه إسلامية الانتماء ولا تنتمي إلى جهة بعينها، ولا تتبنى أي موقف حزبي



    متابعينا الكرام.. يسعدنا متابعتكم لنا على صفحاتنا بمواقع السوشيال ميديا

    الفيس بوك:
    facebook.com/paldf.net48

    تويتر:
    twitter.com/paldf

    إنستغرام
    instagram.com/paldf_net


    تلغرام:
    t.me/paldf_net





  • #2
    رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

    إصابات واعتقالات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة



    رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام

    شنت قوات الاحتلال، الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، حملة اقتحامات ومداهمات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة، تخللتها مواجهات في بعض المناطق أسفرت عن إصابات وحالات اختناق، في حين اعتقلت عددا من الشبان حوّلتهم للتحقيق لدى أجهزتها الأمنية.

    وقال نادي الأسير: إن قوات الاحتلال اعتقلت عددا من الفلسطينيين بالضفة، حيث حوّلتهم للتحقيق لدى أمن الاحتلال بذريعة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وقوات الاحتلال.

    وأخضعت قوات الاحتلال عشرات الفلسطينيين لتحقيقات ميدانية، بعد مداهمة واقتحام منازلهم والعبث بمحتوياتها، واحتجاز قاطنيها لساعات.

    وبين المعتقلين، القيادي في حركة حماس عرفات القواسمي 58 عاماً واعتقلته قوات الاحتلال بعد اقتحام منزله في الخليل.

    وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة شارع السلام وسط مدينة الخليل، وداهمت منزل القواسمي قبل اعتقاله واقتياده الى مراكز التوقيف.

    والقيادي القواسمي، أسير محرر أمضى نحو 20 عاماً في سجون الاحتلال، كما تعرض أبناؤه للاعتقال والملاحقة من قبل الاحتلال عدة مرات.

    إلى ذلك، تواصلت المواجهات وأعمال المقاومة في الضفة المحتلة خلال الـ24 ساعة الماضية، لتسجل 11 عملا مقاوما، منها عملية إطلاق نار، وتفجير عبوة ناسفة، وإحراق زجاجة حارقة وعملية تصدٍّ للمستوطنين، واندلاع 7 نقاط مواجهة.

    واندلعت مواجهات على حاجز قلنديا في القدس، وحاجز الجلمة في جنين، في حين استهدف مقاومون حاجز الجلمة، حيث أطلقوا النار صوب جنود الاحتلال.

    كما اندلعت أيضا مواجهات في برقة وقريوت في نابلس، وعلى الحاجز الجنوبي في قلقيلية، وكيسان في بيت لحم، ومخيم العروب في الخليل.

    كما شهدت الضفة عملية إطلاق النار على قوات الاحتلال خلال اقتحام قرية الجلمة وإلقاء عبوات ناسفة على حاجز دوتان، وإلقاء زجاجات حارقة على قوات الاحتلال خلال المواجهات في مخيم العروب بالخليل.

    وفي محافظة الخليل، أصيب شاب في ساعات متأخرة من الليل بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحي، وقنابل الغاز ببلدة بيت أمر، في حين اعتقلت الشاب زياد العجوري.

    وبحسب الهلال الأحمر؛ فإن شابًّا (20 عاما) أصيب بالرصاص الحي في قدمه بعد مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال عقب مسيرة تطالب بتسليم جثمان الشهيد عاهد اخليل، في ذكرى استشهاده الثانية.

    وأصاب الاحتلال شابين آخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق.

    واعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان على الطريق الواصل بين مدينتي رام الله ونابلس.

    وأفاد نادي الأسير أن جنود الاحتلال اعتقلوا الشبان الأربع على مفترق عيون الحرامية على الطريق الواصل بين المدينتين.

    وأكد أن الشبان هم: سعيد دراغمة، ومرهف دراغمة، ويامن دراغمة من طوباس، وأحمد بلال من مخيم بلاطة.

    ومن محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عدي محمد عبد الرحمن أبو جمهور، بعد أن أوقفوا المركبة التي كان يستقلها خلال مروره عن حاجز زعترة العسكري، وبعد التدقيق في هويته اعتقلوه، واقتادوه لجهة مجهولة.

    تعليق


    • #3
      رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

      895 انتهاكًا للاحتلال ضد الصحفيين خلال 2022

      01 يناير 2023 . الساعة 11:30 ص بتوقيت القدس


      غزة - فلسطين الآن

      رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، 895 انتهاكاً ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية خلال عام 2022 المنصرم.
      وقال المكتب، إن من أبرز تلك الانتهاكات قتل قوات الاحتلال للصحفيتين شيرين أبو عاقلة وغفران وراسنة.
      وفيما يلي تفاصيل انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين:

      1- إصابة 187 إصابة بالرصاص والضرب والسحل واستخدامهم دروعا بشرية.
      2- اعتقال وإبعاد وحبس منزلي لـ 149 صحفيا.
      3- 241 حالة منع من التغطية وعرقلة عمل الصحفيين.
      4- 59 حالة اقتحام ومداهمة مكاتب وتحطيم معدات صحافية.
      5- 18 حالة منع وسحب هويات ومصادرة معدات.
      6- 214 جريمة إغلاق مؤسسات وتهديد ومحاربة محتوى.
      7- 25 حالة مضايقة داخل السجون وفرض غرامات مالية.

      تعليق


      • #4
        رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

        في 2022.. استشهاد صحفيتين و1003 انتهاكات للحريات الإعلامية



        غزة - المركز الفلسطيني للإعلام

        وثقت لجنة دعم الصحفيين أكثر من (1003) انتهاكات بحق الحريات الإعلامية في فلسطين، أبرزها استشهاد صحفيتين اثنتين، وإصابة العشرات بجراح متفاوتة.

        وقالت اللجنة في تقريرها السنوي عن مجمل الانتهاكات بحق الحريات الإعلامية في 2022: إن الانتهاكات بحق الصحفيين والإعلاميين اقتُرفت عمداً، مشيرة إلى استخدام الاحتلال "القوة المبالغ فيها"، دون مراعاة القوانين والمواثيق الدولية والحقوقية والإنسانية التي تكفل حرية العمل الصحفي.

        وأكدت أن الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين هي الأبرز؛ حيث وثق التقرير (707) انتهاكات إسرائيلية على حرية الصحافة، تشمل جرائم انتهاك الحق في الحياة والسلامة الشخصية للصحفيين، وتعرض صحفيين للقتل والاعتقال والاستهداف وغيرها من وسائل العنف أو الإهانة والمعاملة الحاطّة بالكرامة الإنسانية.

        وذكرت أنها رصدت 87 انتهاكاً من جهات فلسطينية، و(209) انتهاكات في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني من إدارة مواقع التواصل الاجتماعي.

        انتهاكات إسرائيلية:
        وأشار التقرير إلى اغتيال قوات الاحتلال شيرين أبو عاقلة (51 عاماً) مراسلة قناة الجزيرة، التي استشهدت جراء استهدافها برصاصة في رأسها خلال تغطيتها اقتحام الاحتلال لمخيم جنين، وكذلك الصحافية غفران وراسنة (31 عاماً)، والتي استشهدت جراء إطلاق رصاص عليها وهي تمر على حاجز عسكري إسرائيلي بمخيم العروب بالخليل.

        وفي جانب الاعتداءات والإصابات؛ وثق التقرير (215) حالة استهداف بالرصاص الحي أو المغلف بالمطاط، أو السحل بالضرب وإلحاق الأذى والكسور والرضوض في أنحاء جسدهم، والإهانة والمعاملة الحاطّة بالكرامة، والإصابة بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام وغاز الفلفل، وتعرض معداتهم للتدمير والتحطيم.

        وسجل التقرير (85) حالة تعرض خلالها الصحفيون للاعتقال، والاستدعاء والاحتجاز منهم أربع حالات إبعاد وحبس منزلي مثل الصحافية لمى أبو غوشة، واستخدام ستة منهم دروعًا بشرية.

        ووثق التقرير (42) انتهاكًا، تنوعت ما بين تمديد اعتقال أكثر من مرة قبيْل موعد الإفراج عنهم، مثل تجديد الاعتقال الإداري للصحفي محمد نمر عصيدة، وعمر أبو الرب، وتثبيت أحكام بحق صحفيين، وإصدار أحكام بحق آخرين، وتأجيل محاكمة بعض منهم لا يزالون في سجون الاحتلال.

        كما رصد (242) حالة منع صحفيين من ممارسة عملهم وتغطية الأحداث، لمنعهم من فضح جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، و(14) عملية سلب معدات وبطاقات صحافية وهويات.

        وسجل (20) حالة تحريض واتهام وملاحقة لصحفيين ومؤسسات إعلامية وتهديدهم بالاعتقال والقتل، وكذلك سجل (18) حالة إغلاق وتحطيم مؤسسات صحفية، منها تضرر 10 مؤسسات إعلامية في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي الأخير.

        كما سجل التقرير (44) حالة اقتحام ومداهمة وتفتيش وتحطيم أجهزة ومعدات وكاميرات وهواتف نقالة ومواد صحفية لمنازل صحفيين ومؤسساتهم الإعلامية.

        ورصد (3) حالات منع من السفر للصحفي مجاهد السعدي، ومراسلة TRT التركية مجدولين حسونة، والصحفي أيمن قواريق لتقييد حرية الحركة والتنقل لمنعهم من ممارسة عملهم المهني لنقل جرائم الاحتلال التي يرتكبها في الأراضي الفلسطينية.
        وركز التقرير على ما يتعرض له الصحفيون من انتهاكات في سجون الاحتلال ومضايقات والتي بلغت (22) انتهاكًا، تمثلت في التحقيقات القاسية مثل التحقيقات مع الصحافية لمى غوشة ومنع الدواء على الإعلامية دينا جرادات، وسط الشتم والسب والتهديد، ومنع أهاليهم وذويهم من رؤيتهم، عدا عن الإهمال الطبي، وممارسة العزل الانفرادي بحق بعضهم، ومنع استخدام أبسط أداوتهم الشخصية مثل الكاتب الأسير وليد دقة، منها إجبار أربعة على دفع غرامة مالية قبل الإفراج عنهم.

        الانتهاكات الداخلية
        وسجل التقرير ما يقارب (87) انتهاكاً، توزعت على 15 حالة في غزة، و72 حالة بالضفة المحتلة، واعتقال (31) حالة من الصحفيين، وتمديد اعتقال (12) حالة، واعتداء وإصابة بلغت (7) حالات، واتهام وتحريض وتهديد (12)، ومصادرة معدات (2)، ومنع من السفر عدد(2)، وإغلاق مركز إعلامي (1).

        محاربة المحتوى الفلسطيني
        أما في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني من إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين (209) حالات -كان أعلاها أغسطس الماضي-، من ضمنها إغلاق حسابات عشرات المواقع الإخبارية والإعلامية وحسابات الإعلاميين العاملين في تلك المواقع، والتي تنوعت ما بين حذف الصفحات والحسابات والحظر، ومنع النشر، وحذف المنشورات، ومنع التعليق، وتقييد الوصول للصفحات، ومنع البث المباشر، وحذف منشورات قديمة تعود إلى سنوات.

        تعليق


        • #5
          رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

          خلال 2022.. الاحتلال اعتقل 7000 فلسطيني وعمداء الأسرى يبلغون 330



          القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام

          كشفت مؤسسات الأسرى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 7000 فلسطيني بما فيها القدس وغزة، في نسبة هي الأعلى مقارنة بالعام الماضي.

          وأضافت المؤسسات (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطينيّ، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز وادي حلوة- القدس)، اليوم الأحد، في تقريرها السّنوي (حصاد عام 2022)، أنّ عام 2022، كان أكثر الأعوام دموية، وكثافة في الجرائم، وعمليات التّنكيل، مقارنة مع العشر سنوات الأخيرة. ‏

          وأوضحت المؤسسات في تقريرها الذي يتضمن قسمين -(أحدهما يتعلق بقراءة واقع عمليات الاعتقال وما رافقها، والجزء الثاني يشمل قراءة في التّحولات التي شهدها الأسرى داخل السّجون)-، بأنّ عام 2022، شهد العديد من التّحولات على صعيد عمليات الاعتقال التي نفّذتها قوات الاحتلال الإسرائيليّ، والتي ارتبطت أساسًا بتصاعد الحالة النّضالية والكفاحية ضد الاحتلال.

          أعلى من 2021
          ووفقًا لمتابعة المؤسسات؛ فإن قوات الاحتلال اعتقلت (7000) فلسطينيّ بما فيها القدس وغزة، وهذه النّسبة أعلى مقارنة مع العام الماضي، تحديدًا في محافظات الضّفة بما فيها القدس، ففي العام الماضي، وصلت عدد الحالات الاعتقال في الضّفة بما فيها القدس إلى (6000) حالة، في حين سُجلت في حينه (2000) حالة اعتقال للفلسطينيين، في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

          وبلغ عدد حالات الاعتقال في صفوف الأطفال هذا العام، (882) حالة اعتقال، ومن النساء (172)، في حين بلغ عدد أوامر الاعتقال الإداريّ التي صدرت ما بين أوامر جديدة وتجديد، أكثر من (2409) بما فيها أوامر صدرت بحق مقدسيين وفلسطينيين من الأراضي المحتلة عام 1948، حيث شكّلت قضية الاعتقال الإداريّ المحطة الأبرز في التحوّلات التي شهدها هذا العام، وذلك مع توسيع الاحتلال لدائرة الاعتقال الإداريّ، وبلغ عدد الجرحى الذين تعرضوا للاعتقال أكثر من (40) جريحًا، وكان جزءٌ منهم من الأطفال.

          وكانت أعلى الأشهر التي تركزت فيها عمليات الاعتقال نيسان/ أبريل وبلغت 1228، يليه شهرا أيار/ مايو، وأكتوبر/ تشرين الأول بـ690 اعتقالًا.

          وعلى صعيد أعداد حالات الاعتقال في المحافظات الفلسطينية، بقيت القدس الأعلى من المحافظات، وبلغت حالات الاعتقال قرابة (3 آلاف) حالة، في حين سجلت (106) حالات اعتقال من قطاع غزة، منهم (64) من نصيب الصيادين، حيث لوحظ تصاعد لافت في استهداف الصيادين.

          وفرضت سلطات الاحتلال الحبس المنزلي بحق (600) مواطن، شملت جميع فئات المجتمع، وتركزت خاصةً في القدس.

          واقع الحركة الأسيرة

          أما على صعيد واقع الحركة الأسيرة في السّجون، فلقد واجهت تحوّلات كبيرة على صعيد مستوى السّياسات التّنكيلية، ومحاولات إدارة السّجون المستمرة لسلبهم ما تبقى لهم من حقوق، وشكّلت هذه التّحولات امتدادًا للإجراءات التّنكيلية الممنهجة التي حاولت فرضها بعد عملية (نفق الحرّيّة) في أيلول/ سبتمبر من العام الماضي، وامتدت معارك الأسرى مع نهاية العام الماضي، وبداية عام 2022، والتي فرضت فعليًّا واقعًا جديدًا ومرحلة جديدة، على صعيد قدرة الأسرى على العمل، والتنظيم على قاعدة الوحدة، خاصّة في سياق التّحديات الكبيرة التي واجهتهم مع تصاعد عمليات التحريض الإسرائيليّ على الأسرى، ووصول حكومة اليمين الأكثر تطرفًا على مدار هذه العقود.

          وبلغ إجمالي أعداد الأسرى في سجون الاحتلال (4700) يرسفون في (23) سجنا ومركز توقيف وتحقيق، منهم (29) سيدة في سجن "الدامون"، و(150) طفلاً وقاصراً، موزعين على سجون عوفر، ومجدو، والدامون، وبلغ عدد المعتقلين الإداريين قرابة (850)، منهم (7) أطفال، وسيدتان.

          في حين بلغ عدد الأسرى الذين تجاوزت مدة اعتقالهم أكثر من 20 عامًا (330) أسيرًا، منهم (25) من قدامى المعتقلين منذ ما قبل توقيع اتفاقية (أوسلو)، أقدمهم كريم يونس، وماهر يونس المعتقلان متواصلًا منذ عام 1983، وتنتهي محكوميتهما الشهر الجاري، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ هناك عددًا من الأسرى المحررين في صفقة (وفاء الأحرار) الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم وهم من قدامى الأسرى، أبرزهم الأسير نائل البرغوثي الذي يقضي أطول مدّة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة، والذي دخل عامه (43) في سجون الاحتلال، قضى منها (34) عاماً متواصلة، إضافة إلى مجموعة من رفاقه نذكر منهم علاء البازيان، ونضال زلوم، وسامر المحروم.

          وبلغ عدد الأسرى الذين صدرت بحقّهم أحكام بالسّجن المؤبد (552)، أعلاها بحقّ الأسير عبد الله البرغوثي، ومدته (67) مؤبداً.

          وارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة خلال عام 2022 إلى (233) شهيدًا منذ عام 1967، باستشهاد ستة أسرى ومعتقلين، أربعة منهم اعتقلهم الاحتلال بعد إطلاق النار عليهم وإصابتهم أو إعدامهم بعد الاعتقال، وهم: داود الزبيدي الذي استشهد في مستشفيات الاحتلال، وسعدية فرج الله، ومحمد حامد (16 عامًا)، ورفيق غنام الذي أعدم بعد اعتقاله فورًا، ومحمد ماهر تركمان (17 عامًا)، الذي اُستشهد في مستشفيات الاحتلال، والقائد ناصر ابو حميد.

          كما وارتفع عدد الأسرى الشهداء المحتجزة جثامينهم إلى (11) وهم: أنيس دولة الذي اُستشهد في سجن عسقلان عام 1980، وعزيز عويسات عام 2018، وفارس بارود، ونصار طقاطقة، وبسام السايح وثلاثتهم اُستشهدوا خلال عام 2019، وسعدي الغرابلي، وكمال أبو وعر خلال العام 2020، والأسير سامي العمور الذي اُستشهد عام 2021، والأسير داود الزبيدي الذي اُستشهد عام 2022، إضافة إلى محمد ماهر تركمان الذي ارتقى في مستشفيات الاحتلال، ثم القائد ناصر أبو حميد.

          وبلغ عدد الأسرى المرضى، أكثر من (600) يعانون من أمراض بدرجات مختلفة، وهم بحاجة إلى متابعة ورعاية صحية حثيثة، منهم (24) على الأقل مصابون بالسرطان، وبأورام بدرجات متفاوتة.

          كما ارتفع عدد الأسرى المعزولين انفراديًّا، حيث تعرض (70) أسيرًا للعزل، وما يزال حتى نهاية هذا العام يرسف في العزل الانفراديّ أكثر من (40)، وهذه النسبة هي الأعلى منذ ما قبل عام 2012.

          وبلغ عدد النواب المعتقلين خمسة، وهم: مروان البرغوثي، وأحمد سعدات، وحسن يوسف، الذي ما يزال موقوفًا، واثنان رهن الاعتقال الإداريّ، وهما: محمد أبو طير، وناصر عبد الجواد.

          أما الصحفيون المعتقلون بلغ عددهم، 15 صحفيًّا، منهم خمسة رهن الاعتقال الإداريّ.

          عمداء الأسرى

          كما قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، صباح اليوم الأحد: إن قائمة "عمداء الأسرى" ارتفعت في سجون الاحتلال الإسرائيلي ارتفاعا لافتا خلال العام 2022 المنصرم.

          وأشارت "شؤون الأسرى" في تصريحٍ مقتضب إلى أن القائمة ارتفعت خلال العام 2022 إلى 330 أسيرًا؛ بعدما كانوا 112 مطلع العام 2021.

          و"عمداء الأسرى" مصطلح يُطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم في سجون الاحتلال الاسرائيلي متواصلًا أكثر من 20 سنة.

          ومع نهاية العام وصل عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال لما يقارب 4700، منهم 29 سيدة، و150 طفلاً، و25 من كبار السن، و835 معتقلاً إداريًّا، و551 محكومًا بالسجن المؤبد، و600 مريض يعانون من الإهمال الطبي، منهم 24 مصابون بالسرطان.

          اعتقالات القدس
          وفي السياق، أكد مركز "فلسطين لدراسات الأسرى" أن سلطات الاحتلال صعّدت كثيرًا خلال العام 2022 من حملات الاعتقال التي استهدفت المقدسيين بجميع شرائحهم، حيث رصد (2990) حالة اعتقال لمواطنين من مدينة القدس المحتلة خلال العام.

          وكشف المركز أن نسبة الاعتقالات خلال العام الماضي 2022 سجلت ارتفاعا بنسبة 17% عن عام 2021 الذي شهد حوالي (2490) حالة اعتقال، وكذلك شكل ارتفاعا بنسبة 26% عن عام 2020 الذي سُجلت فيه حوالي (2000) حالة اعتقال، ما يؤشر على تصاعد عمليات الاعتقال بحق المقدسيين.

          وقال تقرير للمركز: إن ممارسات الاحتلال الإجرامية بحق المقدسيين وفى مقدمتها الاعتقالات المسعورة تهدف الى استنزافهم وردعهم عن الدفاع عن المدينة المقدسة والتصدي للاقتحامات المتصاعدة للمسجد الأقصى، وإفراغ المدينة من أهلها الأصليين، وتأتى تواصلاً للاستهداف المباشر للأقصى والمقدسات وللوجود الفلسطيني والمكانة التاريخية والدينية للمدينة المقدسة.

          وأضاف أن الاعتقالات خلال العام استهدفت جميع الفئات من الأطفال والنساء والقيادات الإسلامية والوطنية، وحتى المرضى وكبار السن والمرابطين في المسجد الاقصى، حيث رصد ما يزيد على (2990) حالة اعتقال، وهي تشكل 43% من إجمالي الاعتقالات في أنحاء الأراضي الفلسطينية والتي بلغت (7 آلاف) حالة.

          وبيَّن أن حالات الاعتقال بين القاصرين من القدس بلغت (620) حالة منهم 26 طفلاً تقل أعمارهم عن 12 عاما، أصغرهم الطفل عبد الله أبو شخيدم (8 سنوات) اعتقل خلال عودته من المدرسة، والطفلان محمد سنقرط (9 أعوام) من قرية العيساوية، وحمزة شراونة (9 سنوات) من البلدة القديمة، وأجبر غالبية الأطفال على دفع غرامات مالية مقابل الإفراج عنهم.

          كذلك اعتقلت الطفل الجريح محمد رجب أبو قطيش (16 عاما) من بلدة عناتا بعد إطلاق النار عليه وإصابته بجروح خطيرة قرب التلة الفرنسية بحي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

          كما طالت الاعتقالات خلال العام الماضي العديد من المسنين من منهم المرابط الفلسطيني أبو بكر الشيمي (72 عاماً)؛ لمنعه من الوجود فى ساحات المسجد الأقصى المبارك، كما اعتقلت المسن المقدسي خالد شريفة (69 عاماً) من منطقة باب حطة.

          وبيّن أن ثلث حالات الاعتقال من القدس أي ما يقارب (1000) حالة سجلت فى المسجد الأقصى المبارك نصفهم اعتقلوا خلال يوم واحد فقط في نيسان بعد حصار المصلى القبلي، ونقلوا في حافلات خاصة لمراكز التوقيف والتحقيق في القدس، وأُطلق سراح معظمهم بعد التحقيق معهم لساعات مقابل الإبعاد عن المسجد والبلدة القديمة لمدَدٍ تتراوح من أسبوع إلى 3 أشهر، وكان من المعتقلين 18 طفلاً وسيدة، وبعد الإفراج عن المعتقلين تبين إصابة العشرات منهم بجروح ورضوض مختلفة، نتيجة الاعتداء عليهم بالضرب والرصاص المغلف بالمطاط ولم تقدم لها سلطات الاحتلال أي علاج خلال مدّة الاعتقال.

          وكشف التقرير أن الاحتلال ونتيجة الاستهداف المكثف للمقدسيين استحدث مراكز احتجاز أولية متنقلة وخاصة في منطقة باب العامود حيث يحتجز المعتقل فيها لأكثر من ساعة، يتعرض خلالها للضرب وهو مقيد الأيدي والأقدام، قبل أن ينقل إلى مركز التحقيق، وكذلك تشكيل "وحدة خاصة" في مركز شرطة المسكوبية لاستقبال المعتقلين من القدس والتحقيق معهم.

          وأشار إلى أن الاعتقالات خلال العام الجاري طالت قيادات إسلامية ووطنية، منهم النائب المقدسي المبعد عن المدينة أحمد عطّون، ومدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، كما اعتقلت رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب بتهمة التحريض على الفيسبوك، وأفرجت عنه في اليوم التالي، كما استدعت مخابرات الاحتلال رئيس الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد ناصر الهدمي للتحقيق أكثر من مرة، واستدعت رئيسة قسم الحارسات في المسجد الأقصى زينات أبو صبيح للتحقيق.

          كما جددت مخابرات الاحتلال قرار منع دخول الضفة المحتلة لمحافظ القدس عدنان غيث عدة مرات، وجددت قرار منع خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري من التواصل مع بعض الشخصيات وعلى رأسها شيخ الأقصى رائد صلاح ونائبه كمال الخطيب.

          في حين أصدرت محاكم الاحتلال 73 أمرًا بالاعتقال الإداري بحق أسرى مقدسيين خلال العام، ومنهم النائب المقدسي في المجلس التشريعي محمد أبو طير، كذلك أصدرت 1450 أمر إبعاد بحق المقدسيين عن المسجد الأقصى، والشوارع والبلدات المحيطة به، إضافة إلى 600 أمر حبس منزلي ما بين أيام وعدة أسابيع، وغرامات مالية باهظة.

          وأبعدت سلطات الاحتلال الأسير المقدسي "صالح الحموري" إلى فرنسا بعد اعتقاله إدارياً 8 أشهر، وكان من المفترض إطلاق سراحه في الرابع من ديسمبر، إلا أن سلطات الاحتلال عقدت في السادس من الشهر نفسه جلستي استماع بخصوصه، تم خلالها رفض طلب محاميه بالإفراج عنه وإصدار قرار بترحيله إلى فرنسا، والذي تم بالفعل بتاريخ 18/12/2022،
          وظل مكبلًا طوال الرحلة، وكانت سحبت هويته المقدسية قبل عام.

          تعليق


          • #6
            رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

            زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين ببحر شمال غزة



            غزة - المركز الفلسطيني للإعلام

            أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية النار صباح اليوم الأحد، تجاه مراكب الصيادين في عرض بحر السودانية شمال قطاع غزة.

            وقالت لجان الصيادين إن زوارق الاحتلال أطلقت النار أكثر من مرة دون الإعلان عن إصابات.

            ويوميًّا تستهدف قوات الاحتلال البحرية الصيادين بالرصاص والقذائف، وتحاول إغراق مراكبهم وتعتقلهم وتمنعهم من مزاولة عملهم.

            تعليق


            • #7
              رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

              الاحتلال يعتقل القيادي والأسير المحرر عرفات القواسمي من الخليل

              01 يناير 2023 . الساعة 01:43 م بتوقيت القدس




              اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الأحد القيادي في حركة حماس عرفات القواسمي 58 عاماً بعد اقتحام منزله في الخليل.
              وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة شارع السلام وسط مدينة الخليل، وداهمت منزل القواسمي قبل اعتقاله واقتياده الى مراكز التوقيف.
              والقيادي القواسمي، أسير محرر أمضى نحو 20 عاماً في سجون الاحتلال، كما تعرض أبناؤه للاعتقال والملاحقة من قبل الاحتلال عدة مرات.

              وفي عام 2018 اعتقل قوات الاحتلال القواسمي في ذات يوم حفل زفاف نجله، وقامت بتحطيم محتويات المنزل والتجهيزات للفرح، للتنغيص على العائلة.
              وخلال اعتقاله أقدمت السلطة الفلسطينية على قطع راتبه، حيث خاض إضراباً عن الطعام في سجون الاحتلال، برفقة عدد من قيادات الأسرى كنزيه أبو عون وشكري الخواجا.
              2017وتعرض نجله محمد للاعتقال في مارس الماضي، وعام 2017 حيث أمضى عدة أشهر في الاعتقال الإداري.
              واعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الأحد القيادي في حركة حماس، والمرشح عن قائمة القدس موعدنا الشيخ جواد الجعبري 56 عاماً من الخليل.
              والجعبري أسير محرر أمضى نحو 20 عاماً في سجون الاحتلال، أفرج عنه من آخر اعتقال في 2 يونيو 2021، حيث أمضى 20 شهراً في الاعتقال الإداري.

              تعليق


              • #8
                رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال ينفذ اعتقالات وتضييقات بالقدس

                01 يناير 2023 . الساعة 02:41 م بتوقيت القدس


                [COLOR=#0387d5!important]القدس المحتلة - فلسطين الآن
                [/COLOR]
                اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، ونفذت قوات الاحتلال اعتقالات وتضييقات على المقدسيين في مناطق متفرقة.
                وأفادت مصادر محلية أن 170 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى، اليوم، على شكل مجموعات من جهة باب المغاربة، وأدّوا طقوسًا تلمودية في الجهة الشرقية منه.
                واقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيسوية، واعتقلت المقدسي يوسف عبيد ونجله أحمد عبيد بعد اقتحام منزلهما شمال شرق القدس المحتلة.

                وأوقفت قوات الاحتلال شاباً وفتشته في محطة الباصات قرب حي الشيخ جراح.
                كما أوقفت مركبات المقدسيين ودققت في بطاقاتهم الشخصية بحي واد الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
                وفتشت قوات الاحتلال مركبات المقدسيين عند حاجز مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.
                واعتقلت قوات الاحتلال شابا في منطقة باب العامود، وآخر من بلدة بيت حنينا.
                وتصاعدت همجية الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين في مدينة القدس المحتلة خلال عام 2022، وكثفت جماعات الهيكل المزعوم المتطرفة دعوات اقتحام المسجد الأقصى.

                تعليق


                • #9
                  رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                  الاحتلال يعتقل مواطنين في قلقيلية ويقتحم رام الله

                  "قوات الاحتلال تقتحم رمانة"

                  الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام

                  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مواطنين في قلقيلية، واقتحمت بلدة كفر عين شمال غرب رام الله.
                  وأفاد مصدر محلي أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت بلدة كفر عين وتمركزت في بعض طرقاتها، وأوقفت بعض المركبات، ودققت في هويات راكبيها، وأخضعتهم للتحقيق الميداني، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.
                  كما اندلعت في القرية مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز والصوت.

                  https://twitter.com/https://twitter.com/PalinfoAr/status/1609553315125149697?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1609553315125149697%7Ctwgr%5Ebaa00492e07ff78e68c7c49ce6e2905e39943c20%7Ctwcon%5Es1_c10&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.palinfo.net%2Fnews%2F2023%2F1%2F1%2FD8A7D984D8A7D8ADD8AAD984D8A7D984-D98AD8B9D8AAD982D984-D985D988D8A7D8B7D986D98AD986-D981D98A-D982D984D982D98AD984D98AD8A9-D988D98AD982D8AAD8ADD985-D8B1D8A7D985-D8A7D984D984D987[SIZE=4][FONT=arial][/FONT][/SIZE]



                  وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شقيقين من مدينة قلقيلية.
                  وذكر شهود عيان - وفق "وفا"- أن قوات معززة من جيش الاحتلال، اقتحمت مدينة قلقيلية، واعتقلت الشقيقين عبد القادر (24 عاما)، وعلي ذياب (18 عاما)، عقب دهم منزل ذويهما، وتفتيشه.
                  إلى ذلك، دمر مستوطنون، اليوم الأحد، محتويات مخزن زراعي في قرية شوفة جنوب شرق طولكرم للمرة الثانية خلال أسبوع.
                  وقال مالك المخزن المزارع تحسين حامد: إنه تفاجأ صباح اليوم وبعد وصوله لأرضه المحاذية لمستوطنة "أفني حيفتس"، بتدمير مستوطنين لمحتويات المخزن، وتخريب المعدات الزراعية داخله، وفق وفا.
                  وأشار إلى أن هذا الاعتداء هو الثاني خلال أسبوع، حيث تعرض هذا المخزن لاعتداء مماثل، عدا عن الاعتداءات المتكررة من المستوطنين خلال هذا العام ، في الوقت الذي يقتحمون الأراضي الزراعية التابعة للقرية، ويطلقون أغنامهم، ويمنعون المزارعين من رعي المواشي، ويجبرونهم على مغادرتها، تحت تهديد السلاح.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                    مواجهات مع الاحتلال خلال اقتحام قرية "كفر عين" غرب رام الله


                    رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

                    اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الأحد، عقب اقتحامها بلدة كفر عين شمال غرب رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة.
                    وقالت مصادر محلية، إن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية، وأطلقت قنابل الغاز والصوت، وتمركزت في بعض طرقاتها، وأوقفت بعض المركبات، ودققت في هويات راكبيها، وأخضعتهم للتحقيق الميداني.
                    ولفتت، إلى أنه لم يبلغ عن أي اعتقالات.
                    وصعّد جيش الاحتلال ومستوطنوه من وتيرة الاعتداءات ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم في الآونة الأخيرة، حيث وثقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، 833 اعتداءً إسرائيليًّا خلال شهر تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                      مواجهات مع الاحتلال على مدخل قرية النبي صالح

                      01 يناير 2023 . الساعة 08:10 م بتوقيت القدس


                      اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، على مدخل قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله.
                      وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدخل القرية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات في المنطقة،
                      أطلق خلالها جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

                      تعليق


                      • #12
                        رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                        عملية إطلاق نار و12 عملاً مقاوماً بالضفة خلال الـ24 ساعة الأخيرة

                        الأحد 1/يناير/2023 الساعة 8:16:54 مساءً

                        رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام

                        تواصلت عمليات المقاومة الفلسطينية في أنحاء متفرقة بالضفة الغربية خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، ووقعت عملية إطلاق نار إلى جانب 12 عملاً مقاوماً.

                        وتنوعت أعمال المقاومة ما بين تفجير عبوات ناسفة و إلقاء زجاجات حارقة وتصدي للمستوطنين، إضافة إلى المواجهات المتواصلة مع قوات الاحتلال والتي يتخللها عمليات إلقاء حجارة.

                        ورصد مركز المعلومات الفلسطيني "معطي" وقوع عملية إطلاق نار، وتفجير عبوة ناسفة، وإلقاء زجاجة حارقة، وتصدي للمستوطنين، و9 نقاط مواجهة بين شبان فلسطينيين وجنود الاحتلال.

                        واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بالقدس المحتلة، تخللها إلقاء زجاجات حارقة وحجارة.

                        واندلعت مواجهات أخرى مع جيش الاحتلال في مناطق عدة بمدينة رام الله، وهي عين يبرود وقرية النبي صالح وبلدة كفر عين، وجميعها تخللها عمليات إلقاء حجارة، إلى جانب اندلاع مواجهات مماثلة في عربونة وقرب حاجز الجلمة بجنين تخللها تفجير عبوات ناسفة وإطلاق نار صوب الاحتلال.

                        وفي نابلس، اندلعت مواجهات في دير شرف ورشق الشبان جنود الاحتلال بالحجارة، فيما تصدى الفلسطينيون لاعتداءات المستوطنين في بلدة حوارة.

                        وامتدت المواجهات مع الاحتلال إلى حبلة بقلقيلة، وبيت أمر بالخليل، بينما تمثلت العمليات النوعية في عملية إطلاق نار استهدفت جنود الاحتلال قرب حاجز الجلمة بجنين، وعمليات إلقاء زجاجات حارقة استهدفت قوات الاحتلال خلال مواجهات في سلوان.

                        تعليق


                        • #13
                          رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                          الاحتلال يعتقل شاباً من بلدة قباطية جنوب جنين

                          01 يناير 2023 . الساعة 08:25 م بتوقيت القدس


                          اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، شاباً من بلدة قباطية جنوب مدينة جنين.
                          وقال منتصر سمور مدير نادي الأسير في جنين، "إن سلطات الاحتلال اعتقلت الشاب عبد القادر أحمد عبد القادر سباعنة
                          (24 عاماً) أثناء سفره لأداء العمرة على معبر الكرامة".

                          تعليق


                          • #14
                            رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                            مقاومون يستهدفون عدة نقاط للاحتلال..

                            كتائب القسام تتبنى عملية إطلاق نار في جنين

                            الأحد 1/يناير/2023 الساعة 10:05:24 مساءً


                            رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام

                            قالت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، في تصريح مقتضب، مساء اليوم الأحد، إن مقاوميها تمكنوا من استهداف معسكر سالم العسكري الاحتلالي غرب المدينة بوابل كثيف من الرصاص بشكل مباشر.

                            واستهدف مقاومون فلسطينيون، مساء اليوم الأحد، عدة نقاط لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة بالضفة المحتلة.

                            ففي رام الله، ألقت مجموعة من الشبان عبوات ناسفة محلية الصنع، على قوات الاحتلال قرب حاجز بيت إيل شمال المحافظة.

                            ونقل موقع "مفزاكي راعم" العبري، أن "فلسطينيين ألقوا عبوة ناسفة على قوات الجيش بالقرب من حاجز "بيت إيل"، شمال رام الله، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات".

                            وفي الخليل، أطلق شبان فلسطينيون النار وقنابل محلية الصنع "أكواع"، تجاه برج لجيش الاحتلال عند مدخل بلدة بيت أُمّر شمالاً.

                            وشهد الأسبوع الماضي، اندلاع مواجهات في 76 نقطة، 47 حادثة إلقاء حجارة، و4 عمليات إلقاء زجاجات حارقة تجاه الاحتلال، فيما شهد خروج 4 مظاهرات، وتفجير 9 عبوات ناسفة.


                            تعليق


                            • #15
                              رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                              أبرز أحداث أمس الأحد 1/1/2023:
                              مواجهات: النبي صالح، حوسان، كفر دان، كفر عين، حبلة
                              إطلاق النار: بيت أمر، معسكر سالم، كفر دان، السيلة الحارثية
                              أكواع ناسفة: بيت أمر، كفر دان، حاجز بيت إيل
                              زجاجات حارقة: كفر دان
                              إلقاء الحجارة: حوارة، مستوطنة بيت حورون

                              تعليق


                              • #16
                                رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                شهيدان و6 إصابات باقتحام الاحتلال جنين






                                استشهد شابان، وأصيب ستة آخرون، أحدهم بجروح خطيرة، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد اقتحامها -فجر الاثنين- قرية كفر دان، غرب جنين في الضفة الغربية المحتلة.

                                وقالت وزارة الصحة: إن الشاب محمد سامر حوشية (22 عاما) استشهد بعد إصابته برصاصة في الصدر، والشاب فؤاد محمد عابد (25عاماً) استشهد بعد إصابته بالرصاص في البطن والفخذ خلال العدوان الإسرائيلي على كفر دان بمحافظة جنين.




                                وذكرت مصادر طبية أن ستة مواطنين آخرين أصيبوا بجروح، أحدهم حالته حرجة بعد إصابته بالصدر.

                                واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، ترافقها جرافة عسكرية، الليلة الماضية، بلدة كفر دان غربي مدينة جنين.

                                وتصدى مقاومون لقوات الاحتلال بصليات كثيفة من الرصاص، أثناء اقتحامها البلدة، ووقعت اشتباكات مسلحة في برقين أثناء توجه جيش الاحتلال لاقتحام قرية كفر دان.

                                وسُمعت عمليات إطلاق نار متتالية صوب جنود الاحتلال في مناطق عدة بجنين، أثناء توجه تعزيزات عسكرية للاحتلال صوب قرية كفر دان.

                                https://twitter.com/https://twitter.com/PalinfoAr/status/1609668446869913600?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1609668446869913600%7Ctwgr%5E1afa125aafda0fe92088876fd1a7075e3cd839e8%7Ctwcon%5Es1_c10&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.palinfo.net%2Fnews%2F2023%2F1%2F2%2FD8B4D987D98AD8AFD8A7D986-D9886-D8A7D8B5D8A7D8A8D8A7D8AA-D8A8D8A7D982D8AAD8ADD8A7D985-D8A7D984D8A7D8ADD8AAD984D8A7D984-D8ACD986D98AD986[SIZE=4][FONT=arial][/FONT][/SIZE]




                                وأعلنت كتائب القسام في جنين، خوض مجاهديها وفصائل المقاومة اشتباكًا عنيفًا مع قوات الاحتلال المقتحمة لقرية كفردان، واستهدافها بوابل كثيف من الرصاص والعبوات المتفجرة.

                                كما أعلنت سرايا القدس وكتائب الأقصى عن استهداف قوات الاحتلال بعمليات إطلاق نار وتفجير عبوات.

                                وخلال عملية الاقتحام، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب ماهر هاني عابد بعد أن داهمت منزله، وهو شقيق الشهيد عبد الرحمن عابد.

                                وحاصرت قوات الاحتلال منزلي ذوي الشهيدين أحمد أيمن إبراهيم عابد (23 عاماً)، وعبد الرحمن هاني صبحي عابد (22 عاماً)، في بلدة كفر دان، منفذي عملية إطلاق النار قرب حاجز الجلمة، تمهيداً لهدمهما.


                                https://twitter.com/https://twitter.com/PalinfoAr/status/1609685347457290241?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1609685347457290241%7Ctwgr%5E1afa125aafda0fe92088876fd1a7075e3cd839e8%7Ctwcon%5Es1_c10&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.palinfo.net%2Fnews%2F2023%2F1%2F2%2FD8B4D987D98AD8AFD8A7D986-D9886-D8A7D8B5D8A7D8A8D8A7D8AA-D8A8D8A7D982D8AAD8ADD8A7D985-D8A7D984D8A7D8ADD8AAD984D8A7D984-D8ACD986D98AD986[SIZE=4][FONT=arial][/FONT][/SIZE]


                                وأسفرت العملية البطولية التي استهدفت جنود الاحتلال قرب الحاجز العسكري بجنين، عن مقتل ضابط إسرائيلي.

                                وانطلقت مسيرة حاشدة من أمام مستشفى ابن سينا، حمل المشاركون فيها جثماني الشهيدين عابد وحوشية على الأكتاف، وجابوا شوارع المدينة ومخيمها، مرددين الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق شعبنا الأعزل.


                                https://twitter.com/https://twitter.com/PalinfoAr/status/1609736714540711941?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1609736714540711941%7Ctwgr%5E1afa125aafda0fe92088876fd1a7075e3cd839e8%7Ctwcon%5Es1_c10&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.palinfo.net%2Fnews%2F2023%2F1%2F2%2FD8B4D987D98AD8AFD8A7D986-D9886-D8A7D8B5D8A7D8A8D8A7D8AA-D8A8D8A7D982D8AAD8ADD8A7D985-D8A7D984D8A7D8ADD8AAD984D8A7D984-D8ACD986D98AD986[SIZE=4][FONT=arial][/FONT][/SIZE]



                                ودعا المشاركون في المسيرة أبناء شعبنا إلى تعزيز الوحدة الوطنية بعدّها السلاح الأقوى لمواجهة الاحتلال.

                                وفي وقت مبكر صباح الاثنين، فجرت منزل عائلة الشهيد أحمد عابد ببلدة كفر دان بجنين، وهو أحد منفذي عملية الجلمة"، ضمن سياسة العقاب الجماعي التي تستهدف ذوي منفذي العمليات الفدائية أو المعتقلين.




                                يذكر أن 224 شهيدا ارتقوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، العام الماضي 2022، منهم 59 شهيدا من محافظة جنين.

                                تعليق


                                • #17
                                  رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                  طالت أكثر من 15 مواطنًا


                                  بالأسماء: حملة اعتقالات ومداهمات في مدن الضفة

                                  02 يناير 2023 . الساعة 07:30 ص بتوقيت القدس





                                  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين عددا من المواطنين في مدن وقرى الضفة الغربية المحتلة.

                                  وطالت الاعتقالات أكثر من 15 مواطنا عرف منهم:


                                  ١. جهاد أبو حميد شقيق الشهيد الأسير ناصر أبو حميد رام الله


                                  ٢. عميد الترياقي- نابلس


                                  ٣. مجاهد مبروكة- نابلس


                                  ٤. عمرو الشامي- نابلس


                                  ٥. المحرر سامر أبو عياش- نابلس


                                  ٦. المحرر يحيى حرب- اسكاكا قرب سلفيت


                                  ٧. محمد عمر عبد الرازق- سلفيت


                                  ٨. المحرر فادي أبو عطية- مخيم الأمعري برام الله


                                  ٩. المحرر رامي غازي عيد- مخيم الأمعري


                                  ١٠. معاذ جبارة- ترمسعيا شمال رام الله


                                  ١١. محمد غطاشة- مخيم الفوار جنوب الخليل


                                  ١٢. نور أبو عيشة- الخليل


                                  ١٣. أحمد فرج- مخيم عايدة شمال بيت لحم


                                  ١٤. محمد عبد ربه- مخيم عايدة


                                  ١٥. ماهر هاني عابد شقيق الشهيـ.د عبد الرحمن عابد- كفردان غرب جنين.


                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                    العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

                                    02 يناير 2023 . الساعة 11:05 ص بتوقيت القدس




                                    اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.
                                    وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.
                                    وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                      اشتباكات مسلحة غرب جنين مع القوات المحاصرة لمنزل الشهيدين "عابد"





                                      استهدف مقاومون فلسطينيون مساء اليوم الأحد، قوات الاحتلال الإسرائيلي بصليات كثيفة من الرصاص، أثناء اقتحامها قرية كفر دان غرب جنين.

                                      ووقعت اشتباكات مسلحة في برقين أثناء توجه جيش الاحتلال لاقتحام قرية كفر دان، في حين سُمع عمليات إطلاق نار متتالية صوب جنود الاحتلال في مناطق عدة بجنين، أثناء توجه تعزيزات عسكرية للاحتلال صوب قرية كفر دان.

                                      وحاصرت قوات الاحتلال منزلي ذوي الشهيدين أحمد أيمن إبراهيم عابد (23 عاماً)، وعبد الرحمن هاني صبحي عابد (22 عاماً)، في بلدة كفر دان، منفذي عملية إطلاق النار قرب حاجز الجلمة، تمهيداً لهدمهما.

                                      وأسفرت العملية البطولية التي استهدفت جنود الاحتلال قرب الحاجز العسكري بجنين، عن مقتل ضابط إسرائيلي.

                                      وتواصلت عمليات المقاومة الفلسطينية في أنحاء متفرقة بالضفة الغربية خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، ووقعت عملية إطلاق نار إلى جانب 12 عملاً مقاوماً.

                                      تعليق


                                      • #20
                                        رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                        22 اقتحامًا للأقصى و51 منعًا للأذان بالإبراهيمي ديسمبر المنصرم







                                        اقتحمت عصابات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك 22 مرة، في حين منع الاحتلال رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي بالخليل 51 وقتًا خلال الشهر الماضي.

                                        وقال وزير الأوقاف في رام الله حاتم البكري، في بيان صحفي: إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعصابات المستوطنين، كثفوا من حملات التحريض على المسجد الأقصى المبارك، مع ازدياد وتيرة الاقتحامات خلال كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي.

                                        وأشار إلى تعليق سلطات الاحتلال لافتات عند مدخل "باب المغاربة" في المسجد الأقصى تشجع على اقتحام المستوطنين لباحاته وقبة الصخرة، في انتهاك فاضح للوضع القائم فيه، بعد إزالة لافتة قديمة كانت قد وضعتها الحاخامية الرئيسة الإسرائيلية منذ عشرات السنوات، وتحظر على اليهود الدخول إلى الأقصى.

                                        ولفت إلى أن سلطات الاحتلال شدَّدت حصارها على المسجد الأقصى، ودققت في هويات الداخلين إليه من المصلين وأرجعت عددا منهم، في الوقت الذي سمحت فيه لقطعان المستوطنين باقتحامه بحرية تامة وبحراسة مشددة، لأداء طقوسهم التلمودية التي امتدت إلى ساحة البراق وساحة الغزالي، وفي الأنفاق أسفل حائط البراق.

                                        وأوضح أن الاحتلال واصل خلال الشهر الماضي، بناء المصعد الكهربائي التهويدي في المسجد الابراهيمي، وإنشاء مسار سياحي للمصعد الكهربائي، إضافة لأعمال دهان بساحات الحرم الخارجية ومتنزه البلدية.

                                        واقتحم 300 جندي إسرائيلي مصلى الإسحاقية، وأجرى الاحتلال مناورات داخل المسجد الإبراهيمي وساحاته لجنوده، أشعلوا النار داخل ساحاته، خلال الشهر المنصرم.

                                        وفي إطار استهداف المساجد والأراضي الوقفية، اعتدى مستوطنون وجنود الاحتلال على الأرض الوقفية في تل إرميدة بالخليل، واقتحمت قوات الاحتلال مسجد النبي لوط في بني نعيم.

                                        تعليق


                                        • #21
                                          رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                          إصابات خلال اقتحام الاحتلال رام الله واعتداء على جنازة بالخليل

                                          02 يناير 2023 . الساعة 05:50 م بتوقيت القدس




                                          أصيب عدد من الفلسطينيين بالرصاص الحي والاختناق مساء اليوم الاثنين، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله، إلى جانب الاعتداء على جنازة في الخليل.
                                          وذكرت مصادر محلية أن فلسطينيين اثنين أصيبا بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة بيت ريما، تزامناً مع اندلاع مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال.
                                          وفي سياق متصل، أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق، جراء اعتداء قوات الاحتلال على جنازة في بلدة بيت ريما شمال الخليل.

                                          ومنع جنود الاحتلال المشيعين من المرور عبد مدخل البلدة الرئيسي، وأغلقوا البوابة الحديدية المقامة عليه، وأطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوبهم، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.
                                          وحاولت قوات الاحتلال أكثر من مرة منع الجنازات، من الوصول إلى المقبرة المحاذية للشارع الرئيسية في بلدة بيت ريما.

                                          تعليق


                                          • #22
                                            رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                            الاحتلال يصيب 11 مواطنًا ويعتقل 2 في بلدة بيت ريما






                                            أصيب -مساء الاثنين- 11 شابا بالرصاص الحي والمغلف بالمطاط خلال مواجهات مع الاحتلال بقرية بيت ريما شمال غرب مدينة رام الله وسط الضفة المحتلة، في حين اعتقلت المحرر باسل البرغوثي ووالده.

                                            وأفادت مصادر محلية أن قوة إسرائيلية دهمت القرية، حيث دارت مواجهات شديدة مع عشرات الشبان في وسط القرية، تخللها إطلاق الاحتلال للرصاص الحي، ما أدى لإصابة سبعة شبان في أرجلهم، و4 آخرين بالرصاص المغلف بالمطاط.

                                            وداهمت قوات الاحتلال منازل خلال اقتحامها للقرية.





                                            https://www.facebook.com/https://fb.watch/hO-9WU8nbx/


                                            في سياق متصل، أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق؛ جراء اعتداء قوات الاحتلال على جنازة في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

                                            ومنع جنود الاحتلال المشيعين من المرور عبد مدخل البلدة الرئيس، وأغلقوا البوابة الحديدية المقامة عليه، وأطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوبهم، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

                                            وحاولت قوات الاحتلال أكثر من مرة منع الجنازات من الوصول إلى المقبرة المحاذية للشارع الرئيسة في بلدة بيت ريما.

                                            وفي قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال طفلين شقيقين من بلدة عزون شرق المحافظة، وهما مرسي ووضاح عبد الخالق (14 و15 عاما)، بعد مداهمة منزل ذويهما وتفتيشه.


                                            تعليق


                                            • #23
                                              رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                              بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين شمال قطاع غزة






                                              استهدفت بحرية الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، بنيران أسلحتها الرشاشة والغاز المسيل للدموع، مراكب الصيادين العاملة في بحر شمال قطاع غزة.

                                              وأفادت مصادر محلية أن جنود الاحتلال المتمركزين في الزوارق الحربية الجاثمة في عرض البحر قبالة شمال القطاع أطلقوا نيران أسلحتهم الرشاشة، وكذلك قنابل الغاز والإنارة تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر منطقتي الواحة والسودانية شمالاً، دون التبليغ عن إصابات، وفق وفا.

                                              وأشارت إلى أن استهداف الصيادين يأتي بالتزامن مع تحليق للطيران الحربي الإسرائيلي في أجواء قطاع غزة.

                                              يذكر أن بحرية الاحتلال الإسرائيلي تستهدف يوميا الصيادين العاملين في بحر قطاع غزة، وتحرمهم من الحصول على لقمة عيشهم.

                                              تعليق


                                              • #24
                                                رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                                28 عملًا مقاومًا في الضفة بـ24 ساعة






                                                تواصلت عمليات المقاومة بالضفة المحتلة مع بداية العام الجديد، وسجلت 28 عملاً مقاوماً خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، منها 8 عمليات إطلاق نار.

                                                ووثق مركز المعلومات الفلسطيني "معطى"، تفجير 5 عبوات ناسفة، وإلقاء زجاجة حارقة صوب قوات الاحتلال، والتصدي لاعتداءين للمستوطنين، إلى جانب تحطيم مركبتين للمستوطنين.

                                                وامتدت المواجهات مع قوات الاحتلال إلى 10 نقاط في الضفة المحتلة، منها مواجهات قرب حاجز بيت إيل، ومستوطنة بيت حورون، وبلدة بيت ريما برام الله، تخللها إلقاء عبوات ناسفة والتصدي لاعتداءات المستوطنين ورشق الحجارة.

                                                وفي جنين القسام، استهدف مقاومون جنود الاحتلال بعمليات إطلاق نار كثيفة، أثناء اقتحامها بلدة كفر دان، إضافة إلى استهداف آليات الاحتلال بالزجاجات الحارقة، وإطلاق نار تكرر أكثر من مرة قرب معسكر سالم ودوار فرعون.

                                                واندلعت مواجهات شديدة مع قوات الاحتلال في مناطق متفرقة بجنين، منها بلدة السيلة الحارثية، وبلدة برقين، تخللها عمليات إطلاق نار من مقاومين.

                                                وفي نابلس جبل النار، استهدف مقاومون قوات الاحتلال في أكثر من منطقة، وهي: جبل جرزيم، وشارع القدس، وحي المخفية، وتصدى الفلسطينيون لاعتداءات المستوطنين في عينابوس، وحطموا مركباتهم.

                                                وطالت المواجهات الشديدة مع قوات الاحتلال مناطق في محافظة بيت لحم، وهي: حوسان، وكيسان، إلى جانب مواجهات منفصلة في بلدة بيت أمر بالخليل، تخللها إلقاء عبوات ناسفة وإطلاق نار ورشق بالحجارة.

                                                تعليق


                                                • #25
                                                  رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                                  حصاد #انتفاضة_القدس أول أمس الأحد 1/1/2023

                                                  الجرحى في الضفة: لا يوجد
                                                  الجرحى في غزة: لا يوجد

                                                  خسائر الصهاينة: لا يوجد

                                                  إطلاق النار: بيت أمر، معسكر سالم، كفر دان، السيلة الحارثية، برقين
                                                  أكواع ناسفة: بيت أمر، كفر دان، حاجز بيت إيل
                                                  زجاجات حارقة: كفر دان

                                                  إحصاء 12 نقطة كالآتي:

                                                  الخليل: بيت أمر
                                                  رام الله: كفرعين، النبي صالح، حاجز بيت إيل، مستوطنة بيت حورون
                                                  بيت لحم: حوسان
                                                  جنين: كفردان، معسكر سالم، السيلة الحارثية، برقين
                                                  نابلس: حوارة
                                                  قلقيلية: حبلة

                                                  تعليق


                                                  • #26
                                                    رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                                    استشهاد فتى وإصابة آخر باقتحام الاحتلال مخيم الدهيشة

                                                    "في وداع الشهيد آدم عياد"

                                                    استشهد طفل وأصيب آخر، الثلاثاء، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الدهيشة، جنوب بيت لحم.

                                                    وأعلنت وزارة الصحة استشهاد الطفل آدم عصام شاكر عياد (15 عاماً) برصاصة بالصدر أطلقها عليه جنود الاحتلال خلال العدوان على بيت لحم فجر اليوم.

                                                    ونقلت وفا عن مصادر أمنية قولها: إن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم، وشرعت بدهم منازل المواطنين وتفتيشها، وإثر ذلك اندلعت مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي والمغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت بصورة عشوائية، ما أدى إلى إصابة الطفل عياد برصاصة في الصدر نقل إثرها إلى مستشفى بيت جالا الحكومي، وهناك أعلن الأطباء عن استشهاده.


                                                    الشهيد آدم عياد


                                                    كما أصيب فتى آخر برصاصة في اليد .

                                                    وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عنان أحمد سرابطة، بعد أن داهمت منزل والده في المخيم وفتشته وعبثت بمحتوياته.

                                                    وأعلنت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة بيت لحم الإضراب الشامل حدادا على روح الشهيد الفتى عياد، على أن يقدم طلبة المدارس امتحاناتهم.

                                                    وبارتقاء الفتى عياد، يرتفع عدد الشهداء منذ بداية العام الجاري إلى ثلاثة، بعد أن استشهد أمس في قرية كفر دان في جنين، المقاوم محمد سامر حسن حوشية (21 عاما)، والفتى فؤاد محمود أحمد عابد (17 عاما).

                                                    يذكر أن 224 شهيدا ارتقوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، العام الماضي 2022، بينهم 59 شهيدا من محافظة جنين.

                                                    تعليق


                                                    • #27
                                                      رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                                      الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية

                                                      03 يناير 2023 . الساعة 07:45 ص بتوقيت القدس


                                                      شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، حملة اعتقالات في أوساط المواطنين بالضفة الغربية.
                                                      وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتلت عنان عساكرة من العساكرة شرق بيت لحم، وعنان سرابطة من مخيم الدهيشة جنوبًا.
                                                      واعتقل المحرر أحمد خليل عبد ربه من مخيم طولكرم، وفراس سمارة من كفر قليل جنوب نابلس.\
                                                      ونفذت قوات الاحتلال حملة مداهمات واقتحامات لعدة مناطق من نابلس وجنين، وسط اشتباكات مسلحة.

                                                      تعليق


                                                      • #28
                                                        رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                                        إصابة جندي باشتباكات بجنين ومقتل آخر بتدريبات في قاعدة قرب القدس







                                                        أعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية صباح يوم الثلاثاء، إصابة جندي بجراح طفيفة، في اشتباكات مع مقاومين فجر اليوم بمخيم جنين.

                                                        وقال موقع "0404" العبري إن الجندي أصيب بشظية طلقة نارية ونقل للعلاج في المستشفى.

                                                        واعتقلت قوات جيش الاحتلال 13 فلسطينيًّا من أرجاء الضفة الغربية الليلة الماضية، وذلك في مناطق طولكرم ونابلس وجنين وبيت لحم.

                                                        كما تعرضت قوات جيش الاحتلال لإطلاق نار في قرى قبلان وكفر قليل جنوب نابلس دون وقوع إصابات، وفق الموقع العبري.

                                                        وفي منطقة الخليل داهمت قوات الاحتلال بلدات بني نعيم وبيت أولا واعتقلت 5 فلسطينيين وزعمت مصادرة معدات عسكرية وقطعتي سلاح من طراز م-16.

                                                        وتعرضت قوات جيش في مدينة جنين لإطلاق نار وإلقاء عبوات، أدَّت لإصابة أحد الجنود فيما تم اعتقال فلسطينيين.

                                                        وفي منطقة بيت لحم داهمت قوة من الجيش مخيم الدهيشة للاجئين، حيث ألقيت عبوات ناسفة وزجاجات حارقة تجاه القوات، فتم استهداف عدد من الفلسطينيين بالرصاص، وفق الموقع العبري.

                                                        وداهمت قوات الاحتلال قرية قطنة قرب رام الله واعتقلت مواطنًا وجرى نقله للتحقيق.

                                                        وفي الأثناء، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، عن مقتل جندي إسرائيلي داخل قاعدة عسكرية قرب مدينة القدس المحتلة.

                                                        وذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال، أن الجندي أُصيب برصاصة أطلقها زميله الليلة الماضية، داخل معسكر "عناتوت" المقام على أراضي بلدة عناتا شمالي القدس، وفشلت جهود إنعاشه.

                                                        وأشار إلى أن وحدة التحقيقات الداخلية في جيش الاحتلال فتحت تحقيقًا جنائيًا في الحدث.

                                                        تعليق


                                                        • #29
                                                          رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                                          الاحتلال يغلق المسجد الإبراهيمي ويعتقل فتاة بعد الاعتداء عليها

                                                          03 يناير 2023 . الساعة 12:30 م بتوقيت القدس


                                                          أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، المسجد الإبراهيمي الشريف، واعتقلت فتاة بعد الاعتداء عليها بالضرب.
                                                          وأوضحت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أغلقت المسجد الإبراهيمي، ومنعت المصلين من الدخول إليه.
                                                          وأفادت أن قوات الاحتلال أوقفت فتاة -لم تعرف هويتها بعد- واعتدت عليها بالضرب، قبل اعتقالها.

                                                          تعليق


                                                          • #30
                                                            رد: متابعة المواجهات في شهركانون ثاني (يناير) عام 2023 في الأراضي الفلسطينية

                                                            حصاد 2022.. مقتل 31 إسرائيليًّا وإصابة أكثر من 525 آخرين

                                                            "مقتل جندي إسرائيلي - أرشيف"

                                                            شهد عام 2022 تصاعدًا ملحوظًا ونوعيًّا في أشكال المقاومة الشعبية والمسلحة خاصة في الضفة والقدس المحتلة، حيث توحد الفلسطينيون على خيار المقاومة بأنواعها كافة.

                                                            وجسدت المقاومة الشعبية والمسلحة ممثلة بكتيبة جنين و"عرين الأسود" في نابلس نموذجاً مقاوماً وأيقونة التحدي في الضفة الغربية لعام 2022، حيث نفذت مئات عمليات المقاومة والاشتباك المسلح، والإثخان في جنود الاحتلال والمستوطنين.

                                                            ورصد مركز معلومات فلسطين معطى، مقتل (31) إسرائيليًّا أغلبهم من الجنود وأصيب أكثر من (525) آخرين، خلال عام 2022، جراء تنفيذ أكثر من (12188) عملا مقاوماً، منها (848) عملية إطلاق نار، و (37) عملية طعن أو محاولة طعن، و (18) عملية دهس أو محاولة دهس إضافة لعملية تفجير مزدوجة واحدة.

                                                            وخلال العام المنصرم، مثلت ظاهرة المقاومة الفردية شرارة انطلاقة موجة عمليات فردية نوعية استهدفت الاحتلال في الضفة والقدس والداخل المحتل، ثم تطورت إلى فعل مسلح منظم لمهاجمة أهداف الاحتلال العسكرية عملية النقب كانت أولى العمليات المؤثرة والتي أدت لمقتل إسرائيليين، حيث نفذها الشهيد محمد أبو القيعان، في 2022/3/22وأدت لمقتل 4 إسرائيليين وجرح 2 آخرين

                                                            وفي 2022/3/27 نفذ الشهيدان إبراهيم وأمين الغبارية عملية إطلاق نار في الخضيرة: أدت لمقتل 2 من عناصر الشرطة وجرح 12آخرين، أعقبها عملية إطلاق النار النوعية والتي نفذها الشهيد ضياء حمارشة بتاريخ 2022/3/29 في منطقتي "بني براك" و"رمات غان" بتل أبيب، أسفرت العملية عن مقتل (5) إسرائيليين وجرح (12) آخرين.

                                                            وفي 2022/4/7 لقي 3 مستوطنين مصرعهم وأصيب 15 آخرون بجروح متفاوتة بينها خطيرة بعملية إطلاق نار بطولية نفذها الشهيد رعد حازم من جنين في شارع ديزنكوف بمدينة "تل أبيب" المحتلة، وطاردت قوات كبيرة من الشرطة وجيش الاحتلال منفذ العملية عدة ساعات، قبل أن يستشهد خلال اشتباك مسلح في ساعات الفجر في مدينة يافا.

                                                            كما نقد الشهيدان يوسف مرعي ومحمد عاصي في 2022/4/29 عملية إطلاق النار بسلاح الكارلو، استهدفت حارس مستوطنة "اريئيل" مما أدى إلى مقتله.

                                                            أما في تاريخ 2022/5/5 نفذ المقاومان أسعد يوسف الرفاعي (19) عاماً) وصبحي عماد أبو شقير (20) عاماً) هجوما فدائيا بمستوطنة "إلعاد" شرق "تل أبيب"، والذي أسفر عن مقتل ثلاثة مستوطنين وجرح أربعة آخرين، وقد اعتقل المنفذان بعد 3 أيام من العملية.

                                                            وفي 2022/9/14 قتل ضابط في جيش الاحتلال إثر عملية إطلاق النار البطولية قرب حاجز الجلمة نفذها الشهيدان أحمد أيمن إبراهيم عابد (23) عاماً) وعبد الرحمن هاني صبحي عابد (22) عاماً.

                                                            ونفذ الشهيد عدي التميمي (22) عاماً - من مخيم شعفاط عملية إطلاق نار من نقطة صفر استهدفت جنود الاحتلال في 2022/10/8 أسفرت عن مقتل مجندة وإصابة جنديين آخرين عند حاجز شعفاط بالقدس المحتلة، وانسحاب التميمي بسلام من مكان العملية. وقد استمرت مطاردة التميمي (12) يوما، قبل أن يظهر مرة أخرى لينفذ عملية إطلاق نار استهدفت جنود الاحتلال المتواجدة في محيط مستعمرة "معالي أدوميم" بالقدس المحتلة، أسفرت عن إصابة جندي إسرائيلي وارتقاء التميمي برصاص الاحتلال.

                                                            وفي 2022/10/11 نفذت مجموعات عرين الأسود عملية إطلاق النار قرب مستوطنة شافي شمرون المقامة على أراضي الفلسطينيين شمال غرب نابلس، أسفرت عن مقتل جندي إسرائيلي، كما ثارت الخليل في وجه الاحتلال، ونفذ بطلها كمال الجعبري عملية إطلاق نار بطولية قرب مستوطنة "كريات أربع" في البلدة القديمة بمدينة الخليل في 2022/10/29، أسفرت عن مقتل مستوطن وإصابة (5) آخرين بجراح مختلفة، واستشهاد المنفذ بعد إصابته برصاص الاحتلال في مكان العملية.

                                                            ونفذت المقاومة بتاريخ 2022/11/23 عملية تفجير مزدوجة استهدفت محطة للحافلات في غربي القدس أعقبها تفجير ثان قرب محطة أخرى عند مدخل الحي الاستيطاني راموت شمال غرب القدس، أسفر التفجيران عن مقتل إسرائيلي وإصابة 47 آخرون بجروح وصفت حالة 4 من الجرحى بالحرجة، أحدها فارق الحياة متأثرا بإصابته بعد 3 أيام.

                                                            وفي 2022/11/25 نفذ الشهيد البطل محمد صوف - ابن الـ19 ربيعا - عملية طعن ودهس مزدوجة في مستوطنة (أرئيل) المقامة على أرض مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة، قتل خلالها ثلاثة مستوطنين وأصيب ثلاثة آخرون بجروح خطيرة.

                                                            وتواصلت عمليات المقاومة في الضفة بجميع أشكالها عام 2022، حيث بلغت عمليات إلقاء أو زرع عبوات ناسفة (222) عملية إضافة إلى (356) عملية إلقاء زجاجات حارقة، و (127) عمليات إلقاء مفرقعات نارية، و (65) عملية حرق منشآت وآليات وأماكن عسكرية، في حين كان هنالك (187) عملية تحطيم مركبات ومعدات عسكرية لقوات الاحتلال.

                                                            في ذات الوقت واصل الشباب الثائر فعاليات المقاومة الشعبية وتصديهم لاعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين، حيث شهدت الضفة والقدس (3849) عملية إلقاء حجارة، و (1365) مقاومة اعتداء مستوطنين، و (525) مظاهرة ومسيرة شعبية، و(4565) مواجهة بأشكال متعددة.

                                                            تعليق

                                                            جاري التحميل ..
                                                            X