خاض العديد من الأخوة الكرام نقاشات فقهية في مجموعة من المواضيع المتكررة دون تغطيتها بشكل متكامل لتداخل التعليقات او لقصور فقهي. و لأن معظم هذه المواضيع المثارة هي ذات أهمية و عليها بعض الإختلاف "المحمود" فأقترح أن نعمد لنقاش هذه المواضيع عبر سجال أو مناظرة فقهية لسبر أغوار هذه الآراء بدل تلك النقاشات السطحية و التي تأخذ طابع الحساسية المنفرة بعض الأحيان.
فإذا كان هناك قبول للفكرة من حيث المبدأ فالخطوة التالية تكون تحديد مجموعة من المواضيع العامة كعلاقة المسلم بالكافر (او دولة الإسلام بدولة الكفر) لتناقش حولها. ثم نعمد لحصر الآراء الفقهية في هذا الباب و توزيع الأدوار على بعض الأخوة و الأخوات لتمثيل تلك الآراء. و طبعاً يمنح أطراف السجال شهر مثلاً للبحث و جمع المادة العلمية و تلخيصها (لا نبحث عن نقل لكتب او فتاوى مطوله) ثم يضرب موعد لفتح باب السجال و الذي يمكن أن يستمر لفترة مفتوحة بناءً على الطرح المتناول.
و إذا ما قدر لهذا الإقتراح أن يأخذ حيز التنفيذ فإن شرط النجاح الرئيس هو الإختصار و عدم الإسهاب في الطرح.
و الله من وراء القصد.
فإذا كان هناك قبول للفكرة من حيث المبدأ فالخطوة التالية تكون تحديد مجموعة من المواضيع العامة كعلاقة المسلم بالكافر (او دولة الإسلام بدولة الكفر) لتناقش حولها. ثم نعمد لحصر الآراء الفقهية في هذا الباب و توزيع الأدوار على بعض الأخوة و الأخوات لتمثيل تلك الآراء. و طبعاً يمنح أطراف السجال شهر مثلاً للبحث و جمع المادة العلمية و تلخيصها (لا نبحث عن نقل لكتب او فتاوى مطوله) ثم يضرب موعد لفتح باب السجال و الذي يمكن أن يستمر لفترة مفتوحة بناءً على الطرح المتناول.
و إذا ما قدر لهذا الإقتراح أن يأخذ حيز التنفيذ فإن شرط النجاح الرئيس هو الإختصار و عدم الإسهاب في الطرح.
و الله من وراء القصد.
تعليق