إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فكرة مناظرة فقهية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فكرة مناظرة فقهية

    خاض العديد من الأخوة الكرام نقاشات فقهية في مجموعة من المواضيع المتكررة دون تغطيتها بشكل متكامل لتداخل التعليقات او لقصور فقهي. و لأن معظم هذه المواضيع المثارة هي ذات أهمية و عليها بعض الإختلاف "المحمود" فأقترح أن نعمد لنقاش هذه المواضيع عبر سجال أو مناظرة فقهية لسبر أغوار هذه الآراء بدل تلك النقاشات السطحية و التي تأخذ طابع الحساسية المنفرة بعض الأحيان.

    فإذا كان هناك قبول للفكرة من حيث المبدأ فالخطوة التالية تكون تحديد مجموعة من المواضيع العامة كعلاقة المسلم بالكافر (او دولة الإسلام بدولة الكفر) لتناقش حولها. ثم نعمد لحصر الآراء الفقهية في هذا الباب و توزيع الأدوار على بعض الأخوة و الأخوات لتمثيل تلك الآراء. و طبعاً يمنح أطراف السجال شهر مثلاً للبحث و جمع المادة العلمية و تلخيصها (لا نبحث عن نقل لكتب او فتاوى مطوله) ثم يضرب موعد لفتح باب السجال و الذي يمكن أن يستمر لفترة مفتوحة بناءً على الطرح المتناول.

    و إذا ما قدر لهذا الإقتراح أن يأخذ حيز التنفيذ فإن شرط النجاح الرئيس هو الإختصار و عدم الإسهاب في الطرح.

    و الله من وراء القصد.

  • #2
    فكرة جميلة .. بس نبعد عن المواضيع إللي بالي بالك .. و أنا جاهز

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم و رحمة الله
      الأخوة الأعزاء عائد و لاجئ (سبحان الله) . .
      الفكرة جميلة جداً و تستحق الاهتمام لأني أشعر أحياناً أننا بحاجة الى تثبيت بعض المسائل الشرعية المهمة
      و الأساسية خاصة في العقيدة ، و لكن أعتقد أن من الصعب جداً اجراء مثل هذه المناظرات الفقهية في مكان مثل هذه المنتديات الحوارية و ذلك لأن طبيعة المشاركات فيها تكون مركزة و خالية بقدر الامكان من الاطالة و الاسهاب الممل و الذي من شأنه تشتيت أفكار القارئ و تضييع الفكرة التي يدور حولها الحوار.
      أما المناظرات الفقهية والتي عادة ما يكون الهدف منها هو اثبات حجة و دحض ما يناقضها بالأدلة الشرعية المعلومة من الدين بالضرورة ، فهي تحتاج في بعض الأحيان الى التفصيل و الاطناب حتى تصل الفكرة الى الطرف الأخر و كذلك الى المراقب الذي يقرأ حجج المتخاصمين حتى نخرج جميعاً بالفائدة و العلم النافع.

      و أمر اخر مهم ألا و هو ضرورة اتباع قواعد عامة في الحوار مثل الاحتكام عند الاختلاف ، أي لمن نحتكم عندما نختلف؟ حتى لا يكون الجدل عقيماً من غير ثمار ترتجى ، و لا يكون الهدف من الكلام هو الكلام بعينه.
      لذلك فأقترح أن نضع قواعد عامة تلزم جميع الأطراف عند المحاورة مثل:
      عدم الخروج من صلب المسألة
      و أن تقتصر الأدلة على الكتاب و السنة فقط
      أن يكون هناك طرف محايد يتدخل عند النزاع أو الخروج عن القواعد المتبعة.
      و أعتقد أن هناك الكثير من الأخوة لديهم ما يدلوا به في هذا السياق
      و بارك الله في صاحب الفكرة و كل من ساهم في انجاحها


      .

      تعليق


      • #4
        يبدو أن الفكرة لن ترى النور ...


        أما قرأت توقيع لاجئ يا أبا غازي:

        "مسافةُ رصاصتين .. ويسقط اسم لاجئ ...
        مسافةُ حزامٍ وشظية ... ويُسمى عائد"

        فنحن توأم روح ... و ها نحن نحثى الخطى سويا لبيت المقدس.

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم.

          فكرة ممتازة يا أخانا عائد.
          كأنها دروس في الفقه المقارن.

          توّكلوا على الله ونحن معكم إن شاء الله متى سنحت لنا الفرصة.

          أختكم.

          تعليق


          • #6
            لا أدري يا أخ عائد :هل نبدأ نحن ؟

            نحن ننتظر منك أن تختار موضوعا و تبدأ به حتى نكون على بصيرة تامه بفكرتك و طريقة ادارة الحوار فيها ..
            هيـch الحـch ـي و لا غلطان يا أبو غازي و يا أخت نور الصباح

            تعليق


            • #7
              اخي العزيز عائد=======اعادك الله منصورا الى وطنك

              تحياتي

              لا اخفي عليك ان لمواضيعك نكهة خاصة يحبها ابو محمد وهذا الاقتراح هو احدها , ولكن دعني اعدل عليه
              اذا سمحت لي اخي العزيز , فلتكون المواضيع ذات الشأن العام لا مسائل فقهية كالصلاة والصوم والحج .



              مثال على مواضيع الشأن العام

              1- حقوق المراة

              2- حقوق الاقليات

              3- حقوق الاديان وحقوق الناس

              4- العلمانية فى الميزان

              5- هل نأخد من تجارب الاخرين ام ان الامر محكورا على التجارب الاسلامية

              6- التعصب الدينى او الطائفي واثره على الوحدة الاسلامية

              7- كيف يكون القران صالحا لكل زمان ومكان

              8- الاحكام كما سنها رسول الله ======هل هي صالحة لزماننا


              وغيرها من المواضيع التى تهتم بشؤون المجتمعات ككل لا العلاقات الفردية او علاقة الانسان مع ربه


              اضم موافقتى لكم , سيرو على بركة الله



              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم

                أخ عائد نحن مازلنا بانتظار طرح أول موضوع فأين هو؟؟؟؟؟

                لا تتراجع فالطرح قيم أخي ووفقك الله إلى ما فيه الخير للجميع...وأظن أن الأخ علوي أعطانا فكرة
                على بعض المواضيع القيمة ....... فتوكل على الله أخي

                تعليق


                • #9
                  أشكر الأخوة و الأخوات على تفاعلهم و آمل أن تمنحونني بعض الوقت لأقوم بمسح سريع للمواضيع المثارة ثم نبدأ على بركة الله.

                  تعليق


                  • #10
                    هانذا اخي ابو غازي اتي هنا بناءآ على رغبتك

                    جزاك الله خيرآ على هذا الموضوع الطيب

                    ولكن اخي هل تعتقد ان الامور الفقيه تناقش

                    من غير العلماء وهل لدينا العلم لمناقشة ما طرحه
                    الاخ العلوي بالدليل الشرعي ام بالفلسفه.

                    ام نستطيع ان ننقل اراء العلماء


                    اخوكم في الله ابو قتاده وابو الزبير

                    تعليق


                    • #11
                      أخي أبو قتادة : حياك الله
                      و سؤالي لك بسيط و هو من وحي مداخلتك الأخيرة :

                      ماذا تعني كلمة فقـــــــه ، و مسألة فقهيه

                      تعليق


                      • #12
                        موافقة!

                        بارك الله بك يا أخ عائد و جعل الهدف من وراء هذا الموضوع في ميزانك يوم القيامة ان شاء الله.
                        نعم نحن بحاجة كل لحظة الى تثبيت معلوماتنا و ان شاء الله نقدر : سر و نحن معك و ننتظر أول موضوع باذن الله.
                        بس المهم كا تطيل البحث اتفقنا؟؟؟

                        تعليق


                        • #13
                          باقتباس من مشاركة لاجئ
                          أخي أبو قتادة : حياك الله
                          و سؤالي لك بسيط و هو من وحي مداخلتك الأخيرة :

                          ماذا تعني كلمة فقـــــــه ، و مسألة فقهيه
                          اخي لاجئ قصدت فقه احكام الشريعه الاسلاميه

                          تعليق


                          • #14
                            اخي العزيز ابو قتادة

                            تحياتي لك

                            نعم لو كنا سنتكلم عن احكام الحج او الصلاة فمن الطبيعي جدا ان نحتاج الى الاحكام الشرعيه بل وراي الفقهاء
                            اما اذا كنا سنتكلم عن الشؤون السياسية او الاقتصادية وغيرها ففى هذه الحالة , الفقيه مثلك يتعلم فى هذا المجال , وعلى كل حال لن ترى فقيها يتكلم فى غالب النقاط التى ذكرتها وذلك لعدم تخصصه , واذا تكلم فأنه يمر عليه مرور الكرام لا اكثر , وهذا طبيعي جدا اخي العزيز حيث ان الفقيه قد سخر نفسه للبحوث العبادية الفردية والتى تهم المجتمع وابعد نفسه عن الامور السياسية او الاقتصادية او العلمية ............


                            على العموم ان كان هناك من رائ للفقيه فى مسألة ما , سيكون جميلا ان نستمع اليها , ولكن تذكر ان قول
                            الفقيه ليس قرأن منزل اي انه قد يتعرض لنقد الاخوة , والنقد هنا للراي لا الشخص .


                            اخي عائد


                            ما طرحته انت اليوم يعد احد الحلول الجدرية والتى ستنقد الامة بل وتوحدها , فليتحمل كل" منا راي اخيه
                            وان كان ثقيلا على قلبه وعكس ميولة , ان كان الله عز وجل قد تحمل ابليس ومخالفته وهو عبد فما الذي يمنع
                            ان نحن نتحمل بعضنا البعض .


                            والبشر لم يعرفوا انهم مخيرون لا مسيرون الا بعد الخطيئة الاولى



                            اما عن موضوع الاحتكام


                            لا يوجد زعيم فى هكذا حوارات بل يوجد منظم , الكل سواسيه كاسنان المشط , ولكن يجب ان يحدد تاريخ
                            لانتهاء المواضيع لا ان تترك هكذا بدون نهاية , مثلا الاخ خميس او الاخ عثمان او الاخت لمي يتابعون الموضوع على ان يكون الموضوع مفتوحا لمدة شهر , هذا اقتراح =====طول المدة بسبب انشغال البعض


                            حاجة ثانية


                            فى هذه المواضيع , الحوار يسخن , وقد يتطاول البعض على البعض , هنا يأتي دور المشرف حيث يردع الشخص
                            فقط اول مرة اما المرة الثانية فأنه يفصل من الحوار فى الموضوع وذلك لانه سيشغل المتحاورين بالرد على
                            السباب والشتائم .




                            سر يا عائد وعد بنا الى المحجة البيضاء

                            كثرة الندائات المطالبة لك بأن تبدأ , والكل فى شوق الى عطائك يا رجل , هيا


                            وشكرا

                            تعليق


                            • #15
                              اولآ اخي العزيز علوي انا لست فقيهآ
                              وثانيآ هذا المحور الشرعي لا السياسي
                              ثالثآ لا بد انك لم تقرأ عنوان الموضوع او لم تدرك معناه

                              وكما ارى من ردك انك وضعتنا في ساحة المعركه
                              قبل ان نبدأ ووضعت القوانين وسننت السنن

                              يا اخي نحن لم نبدأ ولكن وكاني ساغير رايي
                              في المشاركه لانا وضعنا الفقهاء في الصوامع
                              وتركناهم للعباده وكان الشرع والفقه فقط للعبادات

                              الفقه هو الفقه بالاحكام الشرعيه المستنبطه من
                              ادلتها الشرعيه من الكتاب والسنه

                              اخوكم بالله ابو قتاده

                              تعليق


                              • #16
                                اخي العزيز ابو قتادة

                                نصرك الله على اعدائك

                                تحياتي لك



                                مقتبس من قول اخي العزيز ابو قتادة :

                                اولآ اخي العزيز علوي انا لست فقيهآ
                                وثانيآ هذا المحور الشرعي لا السياسي
                                ثالثآ لا بد انك لم تقرأ عنوان الموضوع او لم تدرك معناه

                                ابو محمد :

                                لا بد انك لاحظة ان المواضيع التى اوردتها هي سياسية واجتماعيه وغيرها ذات الشأن العام




                                مقتبس من قول اخي العزيز ابو قتادة :

                                وكما ارى من ردك انك وضعتنا في ساحة المعركه
                                قبل ان نبدأ ووضعت القوانين وسننت السنن

                                ابو محمد :

                                لاه يا ابو قتادة الان قلنا بسم الله لحد الان لم نبدأ وانت يا عزيز ابو محمد تتكلم عن قتال وحرب شوارع
                                واسرى ومعتقليين ( امزح معك )

                                لا يا اخي ما ذهبت اليه فى القول هو اقتراحات لا اكثر من اجل الانضباط فى الحوار , ممكن يؤخد به وممكن يطرح من الاخوة والاخوات ما هو افضل منه .


                                مقتبس من قول اخي العزيز ابو قتادة :

                                يا اخي نحن لم نبدأ ولكن وكاني ساغير رايي
                                لانا وضعنا الفقهاء في الصوامع
                                وتركناهم للعباده وكان الشرع والفقه فقط للعبادات



                                ابو محمد :

                                بدونك لا يكون حوار , نريدك معنا وهذا ليس برغبتك بل رغبت الكثيرين
                                لم يكن الدين يوما فقط مقتصر على العبادات بل هو اداة لنقل الناس من واقع الى واقعا افضل وعلى جميع
                                المستويات ولكنك عندما ترى الحال , فأنك ترى ان الغالب من العلماء حفظهم الله قد ابتعدو عن الامور
                                السياسية والاجتماعية والاقتصادية الا القليل منهم وهم بأصابع اليد والا ارجوك نحن بأمس الحاجة من ان
                                يكون الفقيه موجودا ليس فقط على مستوى العبادات بل حتى فى الشان العام للامه .

                                عموما ان طرح موضوع ما , وهناك رأيا لاي فقيه , ارجو منك توضيحه وذلك لاثراء الحوار

                                ما عنيته من مداخلتى الاولى هو ليس الحوار الفقهي الموجود فى المدارس الفهية وذلك لاننا كما قلت لسنا
                                فقهاء , ما عنيته هو الحوار فى مسائل تهم الناس بشكل مباشر حيث ان الناس لهم رأيا فيه وليس فقط الفقيه

                                والا ارجوك هل هذه الايات موجهه اللفقيه ام عامة الناس

                                1- افلا يتفكرون
                                2- افلا يتدبرون
                                3- افلا يعقلون


                                كلها ايات موجهه الى عامة الناس وليس للفقيه وحده اليس كذلك ؟


                                دعنا نرى ما يخبئ لنا الاخ عائد وان لا نستعجل فى الحكم .


                                اصلح الله امر الجميع


                                اخوك ابو محمد



                                تعليق


                                • #17
                                  حياك الله اخي ابو محمد وهذا افضل من علوي

                                  تعليق


                                  • #18
                                    أخي عائد ,


                                    الفكرة جميلة و لكن يا حبذا لو اسميتها مناظرة فكرية بدل مناظرة فقهية و ارى ان نبتعد عن المواضيع ذات البعد الفقهي او التي ستسبب حساسيات و ستؤدي الى غلق الموضوع و خاصة موضوع الشيعة و السنة و الذي يجب ان نشطبه نهائيا و لنركز على مواضيع معينة كحقوق المرأة و العلمانية و مفهوم الحرية و العمل السياسي الاسلامي و غيرها من المواضيع المهمة ...............و اهم من هذا كله ان نعلم ان الهدف هو الحوار الجاد بين مسلمين جمعهم و وحدهم الهم الاسلامي ...

                                    على بركة الله يا أخ عائد

                                    تعليق


                                    • #19
                                      حسناً، بما أنني تورطت في الموضوع فأقترح الموضوع التالي:

                                      ما هو الأصل في علاقة دولة الإسلام بدولة الكفر؟

                                      أما السبب فهو تكرار الحديث عن جهاد الدفع و جهاد الطلب بين الأعضاء دون إعطاء المسألة التغطية التي تستحق. و كما نعلم فقد إنقسم الفقهاء منذ القديم لقسمين، قال الأول بأن الجهاد في الشرع هو هجومي بإعتبار أن العلاقة مع غير المسلمين قائمة على الحرب و هذا مذهب جمهور العلماء حيث قال به عبدالله بن عباس و مجاهد و محمد الشيباني (صاحب أبي حنيفة) و أيضا إبن قيم الجوزية و إبن رشد و غيرهم؛ أما الفريق الثاني فيرى أن أصل الجهاد في الإسلام دفاعي بإعتبار أن علاقة دولة الإسلام مع دولة الكفر تقوم على السلم أساساً، و تبنى هذا الرأي عدد من الفقهاء كأمثال سفيان الثوري و أبن شبرمة و الأديب الجاحظ و الشيخ أبو زهرة في عصرنا و غيرهم.

                                      إذا رأيتم أن نخوض في هذا الموضوع فالخطوة التالية هو تشكيل فريقان يمثل كل منهما رأيا من الآراء، ثم نتفق على بدء السجال الفكري (كما أسماه أخي حميد) بعد إسبوع او أكثر.

                                      فما رأيكم دام فضلكم؟
                                      التعديل الأخير تم بواسطة عائد; 2/03/2003, 07:16 AM.

                                      تعليق


                                      • #20
                                        OK

                                        قسِّم الفريقين و نبدأ بإسم الله .. و نسأل الله أن يوفقنا لنقاش جاد و مفيد .. بس يا عائد حطني مع فريق نشيط لأنو صاحبك كسلان شويه

                                        تعليق


                                        • #21
                                          .
                                          التعديل الأخير تم بواسطة لاجئ; 2/03/2003, 10:20 AM.

                                          تعليق


                                          • #22
                                            أخي عائد ,


                                            موضوع مهم و مفيد و أرى أن نناقش الامر ليس فقط من زاوية سلم او حرب...لاننا بهذا سندخل انفسنا في زاوية فقهية ضيقة قد لا نخرج منها ...ارى ان ننقسم تبعا لما نحمله من افكار و توجهات و ان يحاول كل منا مناقشة الامر حسب ما يراه و ما يقتنع به و يحاول دعم موقفه باراء الفقهاء و العلماء و ايضا بأدلة من التاريخ و الواقع المعاش و مسألة العلاقات بين الدول الاسلامية اليوم و الدول الكافرة و ما الى ذلك من الامور ...
                                            نريد ان نوسع دائرة النقاش و ان لا نحصره فقط في الادلة التي اعتمد عليها كل فريق من العلماء المذكورين في مداخلة اخي عائد .

                                            تعليق


                                            • #23
                                              حسنا يا عائد

                                              ويعطيك الف عافية ============انت لم تتورط فقط ولكنك ورطنا معك يا رجل (الله يستر)


                                              1-

                                              تريد ان نتحاور عن طبيعة العلاقة بين الدولة الاسلامية ( المسلمون اليوم ) ومع الدول المخالفة لنا فى الرؤية
                                              الاسلامية وقد تكون كافرة او غير كافرة او علمانية بالتعريف الدارج اليوم وهم كثر , اهذا ما قصدته ؟


                                              مسالة العلاقة بيننا وبين الدولة المخالفة يجب ان لا يقتصر على الجهاد فقط ؟ بل العلاقة فى السلم وفى الحرب ,
                                              هذا اقتراح



                                              2-

                                              اما بشأن الفريقين , اعتقد انه من الانسب اخي لاجئ ان يشكل كل واحد من المتحاوريين فريق لوحده وذلك لانك حتى لو قسمت المجموع الى فريقيين فأنه قد يختلف الفريق الواحد فيما بينهم فى مسألة فهم الفكرة . نعم ما سيحدث فى الحوار هو انه بالتدرج سترى عدة الوان

                                              , لون مع , لون معاكس تماما , لون فى الوسط , لون لا دخل له

                                              هذه الالون ستشكل الفرق المتحاوره وبشكل الي , لا داعي ان نقسم الناس الان . هذا اقتراح


                                              لا مانع عندي من المشاركة والبدء بفكرتك يا عائد + سر على بركة الله




                                              تعليق


                                              • #24
                                                معدرة

                                                لم ارى مداخلة اخي حميد الا الان اي بعد ان انزلت مداخلتى

                                                على العموم

                                                اعتقد انني اميل الى ما قاله اخي حميد اكثر من ميلى الى مداخلتى التى او ردتها قبل قليل

                                                فليكن

                                                عندما يقول اخي عائد اتفقنا======== يبدا الجميع بدلوا ما عندهم وعليه يبدا الحوار


                                                على بركة الله



                                                ابو محمد

                                                تعليق


                                                • #25
                                                  ارجو ان لا تنسونا في الانضمام معكم ..........
                                                  ما شاء الله موضوع شيق ...

                                                  تعليق


                                                  • #26
                                                    لا أستطيع أن أنضم الى فريق دون الاخر بعد، لانه لم يتبلور عندي رأي قاطع أستطيع أن أنافح عنه.
                                                    قليلاً من الوقت يا عم عائد

                                                    .

                                                    تعليق

                                                    جاري التحميل ..
                                                    X