إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فهمى هويدى - خطاب تكذيب الشائعات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فهمى هويدى - خطاب تكذيب الشائعات

    بوسعنا أن نصف خطاب الرئيس مبارك بمناسبة عيد العمال بأنه «خطاب تكذيب الشائعات». إحدى تلك الشائعات تعلقت بحالته الصحية، وتحدثت عن ترتيبات لعودته مرة أخرى إلى مستشفى ألمانيا الذى أجرى فيه الجراحة، بدعوى أنه تعجل فى مغادرته، وأن الرعاية الطبية التى توافرت له فى شرم الشيخ لم تكن كافية لتعافيه على النحو المنشود.

    لكن الرئيس حين ظهر على المنصة فى حالة طبيعية، وحين تحدث بصوت قوى مستعيدا مرحه المعتاد، وحين كان ينصت إلى تعليقات القاعة ويتجاوب معها. فإنه كذب تلك الشائعات التى تحدثت بصورة مقلقة عن حالته الصحية، وبدا هذا التكذيب صريحا حين قال إنه يجد نفسه الآن أقوى عزما وأشد تصميما (لاحظ أن الأهرام أبرزت العبارة باللون الأحمر واعتبرتها العنوان الرئيسى للصفحة الأولى) وما كان ينقص هذه الإشارة إلا أن يضيف بعد ذلك، «كما يشيع البعض هذه الأيام».

    الشائعة الثانية التى كذبها الرئيس مبارك كانت تلك التى تحدثت عن احتمال عدم ترشحه للولاية السادسة، واعتزامه إخلاء الموقع لابنه جمال، الذى يهيئ نفسه لخلافة والده، وإذ نفت الصورة التى ظهر عليها الرئيس ما تردد عن إصابته بالضعف وعدم قدرته على مباشرة مهامه، إلا أنه أكد معنى الاستمرار حين قال صراحة أمام الجميع «سأكون معكم دائما»، ورغم أن العبارة يمكن أن تحمل بأكثر من معنى، فإنها حين تصدر عن الرئيس وهو فى السنة الأخيرة لولايته، فإنها ترجح معنى الحرص على الاستمرار فى المنصب.

    كذّب الرئيس أيضا ما أشاعه أو تمناه بعض المتفائلين من أنه يتجه إلى إحداث بعض التعديلات الدستورية التى طالب بها دعاة التغيير. كما أنه كذّب ضمنا ما تردد عن اعتزامه تعيين نائب لرئيس الجمهورية. لقد اعتبر أن الإصلاح السياسى قطع أشواطا بفضل تعديلات الدستور التى تمت فى سنة 2005، والتى اعتبرها الباحثون والناشطون المصريون «كارثية»، من حيث إنها كرست احتكار السلطة وأضافت المزيد من القيود على الحريات العامة. وذهب الرئيس فى كلمته إلى أن المطالبة بالتغيير الذى طالبت به العناصر الوطنية تفتح الباب للانفلات والفوضى.

    ولم يخل ذلك التعبير من مفارقة، ذلك أن الناشطين المصريين ما برحوا يحذرون طوال السنوات الخمس الأخيرة، على الأقل، من أن التقاعس عن تحقيق الإصلاح السياسى بما يسمح بإجراء التغييرات بالأساليب السلمية والديمقراطية من شأنه أن يهيئ المناخ للانفجار والفوضى. ولكن الرئيس قلب المعادلة، واعتبر أن الفوضى كامنة فى مطلب التغيير، الذى اعتبره نوعا من المزايدة واللعب بالشعارات.

    كذّب الرئيس أيضا الشائعات التى قالت إنه سيقدم «هدية» إلى العمال فى عيدهم. وحين تحدث عن الربط بين الأجور والإنتاج، فإنه رفض ضمنا أن يربط الأجور بالأسعار وارتفاع نفقات المعيشة. وبذلك فإنه رد حكم المحكمة الإدارية التى قضت بإلزام الحكومة بإعادة النظر فى الحد الأدنى للأجور، نظرا للارتفاع الشديد فى أسعار السلع الذى أرهق ذوى الدخول الضعيفة وضاعف من أعداد الذين يعيشون تحت حد الفقر.

    بقيت عندى ثلاث ملاحظات على الخطاب، الأولى أنه ليس فى السياسة آخر كلام. وما يقال اليوم قد يتغير غدا، ليس فقط بسبب تغير الظروف، ولكن أيضا حينما يكون الكلام بالمجان، وليس خاضعا للمساءلة والحساب. ناهيك عن أن للأقدار تصاريفها أيضا.

    الثانية أن باب المراهنة على التغيير فى ظل الأوضاع القائمة ومن خلالها بات مغلقا. ومن ثم تعين على دعاة التغيير أن يطرقوا بابا آخر وأن يعيدوا النظر فى خطابهم وأساليبهم.

    الثالثة أن الرئيس مبارك بطبيعته ضد التغيير ويتصور أن الثبات قرين الاستقرار، حتى إذا كان من شأنه تجميد الأوضاع وتحنيط الدعائم والأركان. ذلك أوضح ما يكون فى خطاب الحزب الوطنى الذى يرأسه، حين رفع قبل سنتين شعار «الفكر الجديد»، الذى لم يكن سوى استنساخ للفكر القديم، وهى الحيلة التى لم تنطل على أحد

  • #2
    رد : فهمى هويدى - خطاب تكذيب الشائعات

    شد انتباهي إلى حد بعيد المكتوب بالأحمر أعلاه ..

    وسؤالي: هل فهمي هويدي من المتعجلين أيضا؟ أم ان هذا هو المنطق السليم في التفكير؟

    جميل أن نرى مفكرينا وعقلائنا قد بدأوا في الإجماع على المسألة.

    تعليق


    • #3
      رد : فهمى هويدى - خطاب تكذيب الشائعات

      يعنى اية

      يعنى حسنى مبارك هيترشح لفترة رائاسية جديدة ؟؟

      تعليق


      • #4
        رد : فهمى هويدى - خطاب تكذيب الشائعات

        المشاركة الأصلية بواسطة زهرة الشرقية مشاهدة المشاركة
        يعنى اية

        يعنى حسنى مبارك هيترشح لفترة رائاسية جديدة ؟؟

        حقيقة أتوقع ذلك بشدة نظرا لحدوث بعض الخلافات الواضحة مع تيار الولد الجديد في عام 2007 إن لم أكن مخطئا حين حاول جمال وتياره بعض عمليات الاقصاء و الإحلال للتيار القديم فجاء رد قوي من مبارك - عليه من الله ما يستحق هو وابنه - بشكل واضح. لذا اعتقد بشدة ان يستمر بسياسة "على صدوركم إلى آخر نفس"!
        التعديل الأخير تم بواسطة أندلسي_مصر; 11/05/2010, 09:40 AM.

        تعليق


        • #5
          رد : فهمى هويدى - خطاب تكذيب الشائعات

          حين قال صراحة أمام الجميع «سأكون معكم دائما»،
          كما يقول الشاعر : يا فرحتي ......

          تعليق


          • #6
            رد : فهمى هويدى - خطاب تكذيب الشائعات

            لذا اعتقد بشدة ان يستمر بسياسة "على صدوركم إلى آخر نفس"!
            أضحك الله سنك أخي أندلسي

            أدعو إخوتي المصريين (كلهم) إلى مراجعة موقفهم مع الله تعالى .. والإكثار من الاستغفار

            لأن استمرار هذا النظام كل هذه المدة كاتماً على أنفاس الشعب .. تدل على (غضب رباني) .. أو .. والله أعلم .. ابتلاء وتمحيص

            أسأل الله تعالى أن يعجل بتخليص مصر وشعبها من ظلم هذا الطاغية

            ..

            تعليق

            جاري التحميل ..
            X