إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابو مازن 16% ، واسماعيل هنية 40% ، حماس 39% ، وفتح 26%

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابو مازن 16% ، واسماعيل هنية 40% ، حماس 39% ، وفتح 26%

    استطلاع للرأي تجاه الأحداث الأخيرة في غزة وإعلان حكومة الطوارئ في رام الله

    أجرى مركز أبحاث المستقبل استطلاعا للرأي العام في الفترة مابين 27/6 – 1/7/2007في قطاع غزة ، وقد وزعت 1002 استبانة علي عينة شملت المجتمع الفلسطيني بطريقة عشوائية علي كلا الجنسين في مختلف مناطق قطاع غزة حسب التعداد السكاني لكل منطقة ، وقد تراوح هامش الخطأ ±3% وهذا يعطي مصداقية عالية لنتائج الاستطلاع ، وكانت علي النحو التالي :-



    يري مانسبته 53.7% من أفراد العينة أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية ، وفرق الموت المسؤولية عن سبب قيام حماس بالسيطرة علي المقرات الأمنية ، فيما اعتبر 23.6% أن ضغوط الأطراف الخارجية هي السبب في ذلك ، و21% حملوا المسؤولية لتيار داخلي في حماس ، وتعزز هذه النتائج موقف حماس والذي يؤكد علي مسئولية الأجهزة الأمنية وتيار فتح عن حالة الفلتان والفوضى واضطرار حماس بالسيطرة علي المقرات بعد إخلائها من قبل عناصر امن السلطة .
    وفي تأكيد علي السؤال السابق أكد 31.1% من أفراد العينة أن تيارا في حركة فتح كان سببا في الأحداث الأخيرة ، فيما ذكر 28.1% أن حركتي فتح وحماس تتحملان المسؤولية .
    أما عن تأييد الشارع الفلسطيني لما قامت به حماس فقد أيد 45.2% من المستطلعة آراؤهم ذلك بدرجة كبيرة وكبيرة جدا ، فيما عارض ذلك 46.25 وهذا مؤشر علي انقسام الشارع الفلسطيني واتجاه الخطوة التي قامت بها حماس .
    وفيما يتعلق بإجراءات عباس التي أعقبت أحداث غزة خاصة إعلان حكومة الطوارئ فقد أعرب 52.3% من أفراد العينة معارضتهم لهذه الخطوة ، فيما أيد ذلك 33.9% ، وإن دل ذلك فإنه يدل رفض غالبية الجمهور الفلسطيني قرار حل حكومة الوحدة الوطنية وإعلان حكومة الطوارئ .
    وعن الأخطار التي تهدد القضية الفلسطينية اعتبر أفراد العينة أن الحصار الاقتصادي السياسي يمثل الخطر الأكبر عليها انفصال الضفة الغربية عن قطاع غزة ، ويبرز ذلك مخاوف المواطنين من المستقبل الذي ينتظر غزة ، فقد أجاب مانسبته 22.2% بأن التدخل الأمريكي والصهيوني لصالح أطراف فلسطينية هو التهديد الأكبر للقضية الفلسطينية
    أكدت الغالبية العظمي من أفراد العينة أن إسرائيل هي أكثر الأطراف معنية بانفصال غزة عن الضفة ، حيث أجاب 70.5% منهم لصالح دولة الكيان .
    وعن الفترة الزمنية المتوقعة لحالة أعرب 47.1% من العينة الممثلة أن الهدوء لن يدوم أكثر ستة أشهر ، فيما أكدت 29.8% أن الهدوء سيستمر أكثر من عام.
    وفي الإجابة عن احد أهم فقرات الاستطلاع والذي تعلق بشعور المواطن الغزّي بالأمان أعرب 57% عن شعورهم بالأمان ، فيما عارض ذلك 41% .
    وحول الوضع الاقتصادي توقع 61.4% من أفراد العينة أن يسوء هذا الوضع فيما أعرب 23.2% عن تفاؤلهم بالمستقبل الاقتصادي في غزة .
    وحول تبعات أحداث غزة علي وحدة وتوجه حركة فتح ، أعرب مانسبته 37.8% أن الأحداث ستنعكس سلبا علي وحدة فتح وستؤدي في النهاية الي انشقاق تيارين لفتح ، وقد رأي 33.7% أن فتح ستتأقلم وتتعايش مع الوضع الجديد في غزة .
    أما عن المخرج من ازدواجية السلطة في الضفة وغزة أيد غالبية أفراد العينة وما نسبته 44.8% العودة إلى طاولة الحوار ، فيما أيد مانسبته 37.4% إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة .
    وفي حال إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة فإن قائمة حماس ستحظي بالأغلبية يليها حركة فتح ، حيث أيد حماس 39% فيما ليد فتح 26% يليها المبادرة الوطنية 7% ثم الجهاد الإسلامي 6% . وبالمقارنة مع استطلاع أجراه المركز قبل الأحداث الأخيرة فإن نسبة حماس حافظت علي تأييدها ، فيما تراجعت حركة فتح حوالي 10 نقاط فقد بلغت نسبتها حوالي 35 % في الاستطلاع السابق
    وقد أعرب حوالي 19% من أفراد العينة عن ترددهم وعدم قناعتهم بجميع الفصائل وهي نسبه مرتفعة جدا .

    وحول الانتخابات الرئاسية تصدر القائمة أبو العبد هنية 40.4% ، يليه ابومازن د يليه أبو مازن 16.1% فيما حصل الأسير مروان البرغوثي علي 12.6% وقد حصل مصطفي البرغوثي علي 6.6% فيما 22.3% رفضوا اختيار أي من المرشحين المفترضين السابقين .







    مركز أبحاث المستقبل

    3/7/2007




  • #2
    رد : ابو مازن 16% ، واسماعيل هنية 40% ، حماس 39% ، وفتح 26%

    تعليق


    • #3
      رد : ابو مازن 16% ، واسماعيل هنية 40% ، حماس 39% ، وفتح 26%

      انظروا لنتائج الاسئلة الاخرى .

      أجد ان الناس بعد متخوفون من المستقبل ، يجب ان تعملالحركة اكثر وخاصة في مجال العمل الاجتماعي لتطمين الناس على مستقبلهم .

      تعليق


      • #4
        رد : ابو مازن 16% ، واسماعيل هنية 40% ، حماس 39% ، وفتح 26%

        كيدهم يا أبو العبد كيدهم الله يوفقك وينصرك على عباس اللحدي واعوانوا

        تعليق


        • #5
          رد : ابو مازن 16% ، واسماعيل هنية 40% ، حماس 39% ، وفتح 26%

          اللهم انصر الحمساويين
          على عباس اللعين
          وانصر عبدك اسماعيل
          على دحلان اللعين

          تعليق


          • #6
            رد : ابو مازن 16% ، واسماعيل هنية 40% ، حماس 39% ، وفتح 26%

            بارك الله فيك

            تعليق


            • #7
              رد : ابو مازن 16% ، واسماعيل هنية 40% ، حماس 39% ، وفتح 26%

              لقد شاركت في هذا الإستلاع حيث قامت إحدى السيدات بالإتصال على تلفونيا لمدة 10 دقائق تقريبا و طرحت جميع هذه الأسئلة.

              تعليق


              • #8
                رد : ابو مازن 16% ، واسماعيل هنية 40% ، حماس 39% ، وفتح 26%



                تعليق

                جاري التحميل ..
                X