إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أصول التوحيد عند الصوفية

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أصول التوحيد عند الصوفية

    أصول التوحيد عند الصوفيين

    للعلامة العارف بالله ابي القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري النيسابوري



















    بسم الله الرحمن الرحيم

    والحمد لله رب العالمين وافضل الصلاة واتم التسليم على سيدنا محمد وآله وصحبه اجمعين

    هذا متن في التوحيد دقيق العبارات كثير النفع والواردات على مذهب اهل السنة والجماعة، كتبه امام من ائمة المسلمين المعتبرين العارف بالله ابي القاسم القشيري رضي الله تعالى عنه ، وهو المطبوع في مقدمة الرسالة القشيرية وقد حذفت منه بعض القصص التى ذكرها المصنف وبعض الاقوال التي استغنينا بوجود غيرها فيها، وتشرفت بالتعليق على هذه الرسالة حالاّ لالفاظها مبينا لاصولها التي استندة عليها ، في مذهب اهل السنة عسى ان تكون هذه الرسالة فاتحة خير للصوفية من اهل السنة بالالتزام بمذهب رجالات التصوف والثبات والدعوة الى مذهب اهل السنة الاشاعرة سائلين المولى سبحانه وتعالى بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم ان يغفر الزلل وان ينفع بالفرع كما نفع بالاصل .

    وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه














    بسم الله الرحمن الرحيم
    أصول التوحيد عند الصوفيين
    إعلموا(رحمكم الله) :أن شيوخ هذه الطائفة بنوا قواعدهم على أصول صحيحة في التوحيد صانوا بها عقائدهم عن البدع ودانوا بما وجدوا عليه السلف وأهل السنة من توحيد(1)،ليس فيه تمثيل ولا تعطيل وعرفوا ما هو حق القدم وتحققوا بما هو نعت الموجود عن العدم(2) .ولذلك قال سيد هذه الطريقة الجنيد رحمه (التوحيد افراد القدم من الحدوث)وأحكموا أصول العقائد بواضح الدلائل ولائح الشواهد(3) كما قال أحمد بن محمد الجريري رحمه الله :من لم يقف على علم التوحيد بشاهد من شواهده زلت به قدم الغرور في مهواة من التلف، يريد بذلك:أن من لجأ الى التقليد،ولم يتأمل دلائل التوحيد سقط عن سنن النجاة، ووقع في أسر الهلاك، ومن تأمل ألفاظهم وتصفح كلامهم وجد في مجموع أقاويلهم ومتفرقاتها ما يوثق بتأمله بأن القوم لم يقصروا في التحقيق عن شأو(4)، ولم يعرجوا في الطلب على تقصير.
    معرفة الله تعالى:
    وقال الجنيد: إن أول مايحتاج إليه العبد من الحكمة، معرفة المصنوع صانعه والمحدث كيف كان إحداثه فيعرف صفة الخالق من المخلوق، وصفة القديم من المحدث، ويذل لدعوته ويعترف بوجوب طاعته، فإن من لم يعرف مالكه لم يعترف بالملك لمن استوجبه(5)
    1: هذا القول منهم رحمهم الله تعالى على سبيل الاستئناس بالسلف ولبيان أن معظم السلف كانوا على هذه العقيدة، والا فإنه لا يجوز التقليد في العقيدة عند الاشاعرة، كما أنه لا عصمة عند أهل السنة ألا للأنبياء عليهم السلام.و السنة هي الصحيحة،لا بعض الكتب التي تسمت بهذا الاسم وهي مليئة بالتجسيم.
    2:يعني عرفوا صفات القديم وهي صفات الكمال المطلق و عرفواصفات الحادث وأنه لا يرتفع عن هذا الحدوث البتة.
    3:وهو مذهب جمهور أهل السنة الاشاعرة أن المقلد مؤمن عاص، مؤمن لأنه اعتقد الحق وهو الشهادتين ،و عاص لعدم الدليل عنده .

    4:وإذا أردت أن تنظر إلى تحقيق السادة الصوفية في العقيدة أخص الاشاعرة منهم فهاك كتب حجة الاسلام الغزالي كالاقتصاد في الاعتقاد و تهافت الفلاسفة

    5:معرفة صفات الله تعالى تقربه منه تعالى ويعرف أن الله تعالى يستحق العبادة سبحانه لذاته وعظيم صفاته.

    صفاته:

    وقال الحسين بن المنصور:
    إن القدم له، فالذي بالجسم ظهوره فالعرض يلزمه(2)، والذي بالأداة اجتماعه
    فقواها تمسكه(3)، والذي يؤلفه وقت يفرقه وقت(4)، والذي يقيمه غيره فالضرورة تمسه(5)، والذي يظفر به الخيال فالتصور يرتقي إليه، ومن آواه محل أدركه أين،



    2: العرض ما لا يقوم بنفسه ويقوم بغيره كالحركة و السكون فانها تقوم بالأجسام، و العرض مشاهد اغيره من عدم الى وجود ومن وجود الى عدم.و المقصود هنا ان ينفي التغير عنه سبحانه وتعالى لان كل متغير لا بد من افتقاره الى مغير.

    3:اي اذا كان الله تعالى عبارة عن أعضاء و أجزاء متماسكة بعضها ببعض ، فهذه الأجزاء و الأعضاء هي التي تمسك من تألف منها. و الله تعالى قائم بنفسه لا يمسكه و لا يقومه سبحانه شيء.اي ليس له عضو أو أداة أو جارحة.

    4:أي إذا كان الله تعالى تمسكه أعضاء و أدوات في وقت قد تتفرق عنه في وقت آخر ، حاشاه سبحانه و تعالى. لذا تعالى لا عضو و لا هيئة و لا جارحة له قال تعالى (ليس كمثله شيء).

    5: اي والذي يحتاج الى غيره ليوجده أو الى أعضاء لتقومه فالحاجة ملازمة له. وهو الغني سبحانه قال تعالى (وهو الغني الحميد).







    سبحانه لايظله فوق، ولايقله تحت، ولايقابله حد، ولايزاحمه عند(1)، ولايأخذه خلف(2) ، ولايحده أمام، ولم يظهره قبل(3)، ولم ينفه بعد(4)، ولم يجمعه كل(5)، ولم يوجده كان(6)، ولم يفقده ليس(7)،





    1:لان العند لله تعالى معناه القرب و الحفظ و التشريف ، و كل ما ورد من لفظ عند في القرآن أو السنة فلا يراد بها الا ما ذكرنا ، فلا تزاحم في عنده تعالى لأن العند لله تعالى ليس عندية مكان تتسع للبعض و تضيق على آخرين.

    2: لا يجوز على الله تعالى جهة من الجهات الست ، فهو سبحانه ليس فوق بمعنى مكانه فوق ولا تحت بمعنى مكانه تحت، و لكنه تعالى بعلمه و سمعه و بصره معنا ، فهو سبحانه ليس أمام شيء و لا خلف شيء . فإن الله تعالى كان و لم يكن معه شيء سبحانه و تعالى.
    3:أي ان القبل الزماني ليس ُمظهرا له تعالى فهو قبل كل شيء بمعنى موجود قبل الموجودات و ليس موجودا بعد اظهاره الموجودات و قبلها ليس بموجود. بل سبحانه موجود قبل وبعد الموجودات.

    4: أي ليس بعد خلقه للاشياء يفنى حاشاه سبحانه فهو موجود سبحانه قبل المخلوقات و بعدها ،لا يفنى و لا يبيد و لا يكون الا ما يريد.

    5: قد مر أنه ليس بأجزاء حتى يتصف بالبعضية أو الكلية ، فهو سبحانه ليس له أجزاء و لا أعضاء لأنه ليس جسما .
    6: لان كان في حقه ليس معناها الزمان بل انه موجمد منذ الازل ، و معنى قول الرسول صلى الله عليه و سلم (كان الله و لم يكن معه شيء) أي موجودا، و ليس كان في وقت معين و لم يكن قبله فان هذا في حق المخلوقات و هو خالق سبحانه و تعالى

    7: لا يفهم من نفي النقص عن الله تعالى، أنه غير موجود، فإذا قلنا سبحانه ليس معه شريك، وليس بجسم، و ليس له أجزاء و أعضاء، فهذا النفي ليس معناه النفي له سبحانه و تعالى لأن الله تعالى نفى ذلك بقوله (ليس كمثله شيء). و كذا ليس في نفي المخلوقات أن تكون معه في الأزل ليس نفي له سبحانه ، لأن الله أول لا بداية له ولا شيء معه سبحانه .


    وصفه لاصفة له(1)، وفعله لاعلة له(2)، وكونه لاأمد له(3)، تنزه عن أحوال خلقه،ليس له من خلقه مزاج ،ولا في فعله علاج(4)،باينهم بقدمه كما باينوه بحدوثهم(5). إن قلت :مضى فقد سبق الوقت كونه (6)،وإن قلت: هو(فالهاء) والواو خلقه،وإن قلت :أين؟فقد تقدم المكان وجوده(7) .



    1:أي اننا نؤمن بصفاته تعالى كلها ما علمنا و ما لم نعلم و لا يمكن أن نعرف حقيقتها لانها فوق ادراكات عقولنا.

    2:ادا فعل سبحانه لا يجبره على الفعل أحد كما لا يمنعه من الفعل أحد فمتى شاء فعل و متى شاء ترك،و أفعاله كلها حكمة.

    3:وجوده سبحانه و تعالى لا نهاية له كما لا بداية له سبحانه لقوله تعالى(هو الأول و الآخر)

    4:لأن المعالجة هي استخدام الالات و الأدوات لخلق الشيء، و الله تعالى خالق مباشرة دون معالجة و ممارسة لاسباب و مسببات فان المسببات تجري عندها العادات لا بها لان الله هو المؤثر على الحقيقة لا سواه دون وسائط.

    5:المباينة المقصودة ههنا هي المغايرة ، فالله تعالى غير العالم لأن الله قديم و العالم حادث و القدم يغاير الحدوث. و ليست المباينة كما تقول المجسمة : ان الله فوق العالم في الجهة و العالم تحته في الجهة فإن هذا منفي عنه تعالى .

    6:لا نقول ان الله تعالى مضى على وجوده كذا وكذا لأن هذا القول معناه أنه مر وقت معين و الله لم يكن فيه موجودا و هو باطل لأن الله تعالى موجود قبل الزمان و وجوده تعالى ذاتي ليس زمانيا .

    7:لا يقال له تعالى أين؟؟ للسؤال عن مكانه فإنه لا مكان له تعالى فإذا قلت أين ؟؟ تكون قد جعلت له مكانا و هو لا مكان له.

  • #2
    رد : أصول التوحيد عند الصوفية

    الحروف آياته، ووجوده إثباته، ومعرفته توحيده،وتوحيده تمييزه من خلقه(1)،
    ماتصور في الخيال فهو بخلافه، كيف يحل به ما منه بدأُه (2)؟أو يعود إليه ماهو أنشأه(3)؟ لاتقابله الظنون ،قربه كرامته، وبعده إهانته(4)، علوه من غير توقل(5) ومجيئه من غير تنقل(6)، هو الأول والآخر، والظاهر والباطن، والقريب والبعيد، الذي( ليس كمثله شيىء وهو السميع البصير).



    1:اي افراده تعالى بصفات الكمال الثابتة له تعالى نقلا و عقلا المخالفة لصفات المخلوقات .

    2:الله تعالى لا تطلب معرفته بالخيال و التوهم لان خيال الانسان و وهمه هو ما يألفه من المحسوسات و الله تعالى ليس بمحسوس ولا يقع تحت الحس البتة.

    3:أي كيف يرجع اليه الخيال تصويرا و تقديرا؟؟ وهو خالق الخيال فهل المخلوق يصح أن يرجع الى الخالق ليقدره و يصوره ؟

    4:القرب و البعد من الله تعالى هو بالمنزلة و ليس بالمكان ، فتُقربُ العبد الطاعة كما تبعده المعصية فان كنت طائعا تكون قريبا منه تعالى و لو كنت في بطن الحوت، و إن كنت عاصيا تكون بعيدا عنه تعالى و العياذ بالله و لو كنت في السماء .و هو معنى قوله صلى الله عليه و سلم (أقرب ما يكون العبد الى الله و هو ساجد)

    5:علوه تعالى هو علو هيمنة و سيطرة و هو معنى قوله تعالى (و هو العلي العظيم)
    و قوله تعالى(و هو القاهر فوق عباده) . فان المكان الحسي لا يضفي على الذوات رفعة و شرفا ، فقد يعلوك في المكان الكافر مثلا و ليس معناه انه افضل منك .فلا توقل في علوه اي لا صعود مكاني كما أنه لا نزول مكاني حاشاه تعالى.

    6: يشير الى قوله تعالى ( و جاء ربك ) أي مجيءه تعالى من غير حركة كما تقول المجسمة و العياذ بالله،فان الذي يتحرك هو الناقص الطالب للكمال و سبحانه كامل لا يتكمل .فمجيئه تعالى هو مجيء أمره .

    تعليق


    • #3
      رد : أصول التوحيد عند الصوفية

      الإيمان :

      قال أبو عبدالله بن خفيف :الإيمان تصديق القلوب بما وضحه الحق من الغيوب(1).

      الأرزاق:

      إن أرزاق العباد مخلوقة لله تعالى، وكما أنه لا خالق للجواهر إلا الله تعالى فكذلك لا خالق للأعراض إلا الله تعالى(2).

      الكفر:

      سئل الواسطي عن الكفر بالله أولله فقال:
      (الكفر والإيمان، والدنيا والآخرة، من الله وإلى الله وبالله ولله:من الله ابتداء
      وإنشاء وإلى الله مرجعا وانتهاء، وبالله بقاء وفناء، ولله ملكا وخلقا)(3).

      1:أشار الى أن الإيمان أصله التصديق و الإذعان ، لذا لا يقال عن إبليس انه مؤمن لأن ابليس عنده معرفة لا تصديق. و شتان بين المعرفة المجردة عن الخضوع و الاستسلام و بين الإيمان الذي هو غاية الخضوع و الاستسلام.

      2:أراد ان ينبه الى قاعدة كلية عند السادة الأشاعرة ان كل شيء بخلق من الله تعالى سواء كان جواهر او اعراض و منها ارزاق العباد هي بتقدير و خلق من الله تعالى . قال تعالى (و في السماء رزقكم و ما توعدون) .و الرزق : هو كل ما ينتفع به الانسان من حلال او حرام . مع حصول الاثم في الثاني لكنه يسمى رزق .

      3:هذا ما عليه أهل السنة ان كل ما يجري في الكون حتى الكفر بإرادة الله تعالى ، لكن اهل السنة يفرقون بين الارادة و الامر فالكفر مراد غير مأمور به.





      العرش:

      وسئل الشبلي عن قوله تعالى (الرحمن على العرش استوى)

      فقال: الرحمن لم يزل، والعرش محدث، والعرش بالرحمن استوى(1).

      وقال جعفر الصادق: من زعم أن الله تعالى في شيء أو من شيء أو على شيء

      فقد أشرك إذ لو كان في شيء لكان محصورا، ولو كان من شيء لكان محدثاولو كان على شيء لكان محمولا وقال جعفر الصادق أيضا في قوله تعالى : ,

      "ثم دنا فتدلى)من توهم أنه بنفسه دنا جعل ثم مسافة وإنما التداني انه كلما قرب منه بعده عن انواع المعارف اذ لادنو ولا بعد(2) .

      1:الله تعالى قديم ،والعرش لم يكن ثم كان ،فالعرش هو الذي استوى وتم خلقه،وليس كما تقول المجسمة ان الله تعالى استفاد من العرش صفة فصار فوقه او جلس عليه حاشاه تعالى فإن الله تعالى كان أزلا ولا عرش ،وعلينا أن نعرف أن علاقة الله تعالى متى ذكرت مع المخلوق هي علاقة تدبير وتصرف من الله تعالى في المخلوق .

      2:لقد مر أن القرب والبعد عن الله تعالى هو في المنزلة ،ولكن أراد هنا التنبيه الى مسألة بعينها وهي قوله تعالى (ثم دنا فتدلى)وان لا نتوهم منها القرب المكاني.








      الحق سبحانه وتعالى:

      قال شيوخ هذه الطريقة في التوحيد :إن الحق سبحانه وتعالى :موجود قديم
      واحد حكيم، قادر، عليم، قاهر، رحيم، مريد، سميع، مجيد، رفيع، متكلم، بصير، متكبر، قدير، حي، أحد، باق، صمد(1).

      وأنه :عالم بعلم، قادر بقدرة، مريد بإرادة، سميع بسمع، بصير ببصر، متكلم بكلام، حي بحياة(2)، باق ببقاء(3) .



      1:هذه بعض أسماء الله تعالى وصفاته والا فإن أسماء الله تعالى وصفاته لا حصر لها .

      2:هذا مذهب السادة الأشاعرة أن لله تعالى صفات قائمة به زائدة على ذاته تعالى كالعلم والإرادة وغيرها ،حلافا للمعتزلة الذين نفوا زيادة الصفات وأثبتوا المعنوية كونه عالما ،كونه مريدا ،لكن دون ارادة أو علم ...

      3:محل خلاف عند المتكلمين هل الله تعالى باق ببقاء فيلزم التسلسل ،أم باق بذاته تعالى؟












      .
      وله يدان هما صفتان يخلق بهما مايشاء، سبحانه على التخصيص، وله الوجه الجميل(1).

      وصفات ذاته مختصة بذاته لايقال هي هو، ولاهي أغيار له، بل هي صفاته الأزلية ونعوته السرمدية(2).

      وأنه أحدي الذات، ليس يشبه شيئا من المصنوعات ولايشبهه شيء من المخلوقات

      تعليق


      • #4
        رد : أصول التوحيد عند الصوفية

        هذا رأي عند بعض الأشاعرة أن اليد صفة له تعالى كالعلم والقدرة،ليست جزءا ولا عضوا كما تقول المجسمة .وقوله على التخصيص جواب سؤال وارد على من قال لله تعالى يد ،أنه يلزم أن اليد تخلق والقدرة تخلق فإما أن تقول بقدرتين ،أو أن ما تعجز عنه القدره تفعله اليد وبالعكس .فكان الجواب بقوله: على التخصيص،أي الخصوصية كالتكريم وغيره.
        2:صفاته تعالى قائمة به تعالى لا يقال هي هو بمعنى ان الله تعالى ليس له صفات قائمة بالذات زائدة على مفهومها ،كما تقول المعتزلة أو أن الله تعالى صفة وليس بذات .ولا يصح أن يقال هي أغيار له بمعنى يمكن أن تنفك عنه تعالى ،أما مغايرة المفهوم بين الذات والصفات وقيام الصفات بالذات فصحيح .



        ليس بجسم ولاجوهر(1) ولاعرض(2)، ولاصفاته أعراض، ولايتصور في الخيال،

        ولايقدر في العقول، لاجهة له ولامكان(3)، ولايجري عليه وقت ولازمان، ولا يجوز في وصفه زيادة ولانقصان(4).




        1:ذكره للجوهر بعد نفي الجسمية أراد أنه تعالى ليس بجسم متركب من أجزاء كما أنه تعالى ليس بجزء واحد .

        2:العرض :ما لا يقوم بنفسه ويقوم بغيره وهو الجسم .وهو أي العرض مفتقر الى الجسم ومتغير والله تعالى قائم بنفسه دائم أزلا وأبدا .

        3:الجهة :مقصد المتحرك من حركته .وهي ستة الفوق والتحت ... وكلها منفية عنه تعالى .وهي لاتكون إلا بين طرفين فيلزم قدم العالم او شيء منه وهو فاسد.والمكان أو الحيز هو :الفراغ الموهوم الذي يشغله الجسم.فلا مكان إلا وفيه جسم ولا جسم إلا وهو في مكان.فالمكان من لوازم الأجسام ،والله تعالى ليس بجسم .ولا تنخدع بما يقوله البعض من البتدعة :أنه يثبت المكان العدمي لله تعالى .فإن المكان عدمي أصلا أي ليس وجوديا وهو معنى الفراغ الموهوم ،والمكان العدمي هو الذي ننفيه عن الله تعالى ويثبته المجسمة .والقول بالمكان لله تعالى يناقض كثيرا من الآيا ت القرآنية كقوله تعالى (وهو معكم اينما كنتم) (ونحن أقرب إليه من حبل الوريد)فأي جهة وأي مكان بعد هذه الآيات؟ .

        4:الزيادة المنفية عنه تعالى هي التجدد والتغير عليه تعالى وعلى صفاته .وأما قوله تعالى (كل يوم هو في شأن)أي في تأثيره تعالى في العالم ،وإيجاده وإعدامه للحوادث.




        ولاتخصه هيئة ولاقد(1)، ولاتقطعه نهاية وحد(2)، ولايحله حادث(3)، ولايحمله
        على الفعل باعث(4)، ولايجوز عليه لون ولاكون(5)، ولاينصره مدد ولاعون.

        ولايخرج عن قدرته مقدور(6)، ولاينفك عن حكمه مفطور، ولا يعزب عن علمه معلوم، ولاهو عن فعله كيف يصنع ومايصنع ملوم(7)، لايقال له :أين هو ولا كيف هو؟ولايستفتح له وجود فيقال :متى كان ؟ولا ينتهي له بقاء فيقال: استوفى الأجل والزمان ولايقال :لم فعل مافعل ؟اذ لاعلة لأفعاله.






        1:لأنه لاشكل له تعالىفلا هيئة ولا قد .

        2:المكان والحد والزمان كلها قيود والله تعالى لا يقيد.

        3:كما تقول المجسمة بصفات متغيرة قائمة به تعالى كقولهم ان كلام الله تعالى حروف وأصوات حادثة قائمة به تعالى ،ووصفه بالهرولة والجلوس على العرش وغيره.

        4:أي لا يفعل لحاجة وافتقار الى الفعل .

        5:لأن الألوان من صفات الأجسام والله ليس بجسم ،والأكوان أربعة اجتماع وافتراق
        والحركة والسكون

        6:قدرته عامة التعلق فهو خالق لكل شيء ،قال تعالى (خالق كل شيء)ومنها أفعال العباد.

        7:لأن اللوم على من تفارق الحكمة أفعاله وأما الله تعالى فالحكمة في أفعاله .

        ولا يقال :ماهو؟إذ لاجنس له فيتميز بأمارة عن أشكاله(1)، يرى لاعن مقابلة (2)

        ويرى غيره لا عن مماثلة(3)، ويصنع لا عن مباشرة ومزاولة.

        له الأسماء الحسنى والصفات العلى، يفعل مايريد ويذل لحكمه العبيد.

        لايجري في سلطانه إلامايشاء ولايحصل في ملكه غير ماسبق به القضاء .
        ماعلم أنه يكون من الحادثات أراد أن يكون وماعلم أنه لايكون مما جاز أن يكون أراد أن لا يكون.






        : 1الجنس في علم المنطق هو: المقول على كثيرين مختلفين في الحقيقة.فهو سؤال يراد به معرفة الحقيقة لمن اشترك مع غيره فيها ،فيسأل عن الحيوان فيقال ما هو من الحيوان ؟فيقال: إنسان أو فرس .فلما اشترك معه غيره أردنا تميزه ،والله تعالى لايشترك أحد معه ليميز سبحانه.ولا يسأل عن حقيقته لأنها لا تدرك .لذا عندما سأل فرعون سيدنا موسى عليه السلام في قوله تعالى (وما رب العالمين) يريد معرفة حقيقته تعالى كان الجواب ببيان أفعاله سبحانه كما ذكره الله تعالى ( قال رب السموات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين)


        2 : أهل السنة على رؤيته تعالى في الآخرة من غير جهة ولا مقابلة ولا مكان .ومن الأدلة على الرؤية سؤال سيدنا موسى عليه السلام الرؤية لنفسه ولوكانت نقصا في حق الله تعالى ما سألها.قال تعالى(قال رب أرني أنظر إليك).

        3:رؤية الله تعالى ليست كرؤيتنا نحن بحدقة وانتقال شعاع ومحصورة بقيدي الزمان والمكان ،والله تعالى منزه عن هذا كله.


        خالق أرزاق العباد، خيرها وشرها، ومبدع ما في العالم من الأعيان والآثار،

        ومرسل الرسل إلى الأمم من غير وجوب عليه(1)، ومتعبد الأنام على لسان الأنبياء عليهم الصلاة والسلام بما لاسبيل لأحد باللوم والاعتراض عليه، ومؤيد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
        بالمعجزات الظاهرة والآيات الزاهرة بما أزاح به العذر وأوضح به اليقين وعرف المنكر، وحافظ بيضة الإسلام بعد وفاته صلى الله عليه وسلم بخلفاءه الراشدين، ثم حارس الحق ونا صره بمايوضحه من حجج الدين على ألسنة أوليائه عصم الأمة الحنيفية عن الاجتاع على الضلالة، وحسم مادة الباطل بما نصب من الدلالة وأنجز ما وعد من نصرة الدين بقوله تعالى (ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون)




        : 1 وهو قول المعتزلة أن الله تعالى يجب عليه عقلا أن يفعل الأنفع لعباده والأصلح ،وهذا القول باطل من لأن معنى الوجوب المقصود هنا هو ما لا يقدر على تركه وهذا لايجوز قوله في حقه تعالى لأن الصلاح من أفعاله تعالى والله تعالى يفعل ما يشاء ،ويترك ما يشاء .ولو صح كلام المعتزلة لما صح وجود الكافر وموته كافرا،فأي صلاح له في هذا؟؟

        وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين

        تشرفت بتسطير هذه الكلمات على رسالة سيدي الإمام القشيري في التوحيد صباح الأربعاء الموافق

        تعليق


        • #5
          رد : أصول التوحيد عند الصوفية

          ارجو أن يكون فيه النفع والفائدة
          .


          تعليق


          • #6
            رد : أصول التوحيد عند الصوفية

            شكرا على الموضوع

            تعليق


            • #7
              رد : أصول التوحيد عند الصوفية

              سئل الشيخ العلامة محمد بن سليمان الجراح رحمه الله -الكويتي-

              عن الصوفية فقال

              ففر من اولئك الصوفية فإنهم صوفية لوطية

              الصوفية اليوم بدع وضلالات وبعضهم خارجون عن الملة
              كالذين يزينون لهم شابا جميلا ينظرون اليه ويشبهونه
              تعالى الله عما يقولون هؤلاءمسلمون

              وسئل مارايك بالاحتفال بيوم الهجرة وليلة الاسراء والمعراج؟

              فاجاب
              شرع الله للمسلمين عيدين الاضحى والفطر وهذه الا عياد كلها باطلة
              وشرعوا لهم اعيادا من الدين مما لم ينزل الله
              كلها بدع باطلة


              المصدر
              مقابلة اجرتها مجلة المشكاة المجلد الاول الجزء الاول 162 و 163


              أفادني بهذه الفتوى أحد طلاب الشيخ رحمه الله وهو كذلك من طلاب الشيخ فالح حفظه الله ورعاه
              __________________

              --------------------------------------------------------------------------------

              في كتب الصوفية دائماً ما نجد أوراد وأدعية صوفية لا يصدق عاقل أن مسلماً يقولها ..!!
              وفي كتاب الجواهر اللماعة ( والغريب لو لاحظتم أن تكرار الصوفية لكلمة جواهر ، مثل هذا الكتاب وقلادة الجواهر في مناقب أبي بكر بن سالم تاج الأكابر ، وقلادة الجواهر في ذكر الرفاعي وأتباعه الأكابر ، والجواهر والدرر للشعراني ... الخ ) ، يقول علي أبو حي الله الرزوقي لمن كانت له حاجة أو يطلب شفاء أو نصر أو غير ذلك:

              " تصوم لله سبعة أيام برياضة تامة ... وتقول : اللهم إني أسألك يا لهيوش ويا طهيوش ويا يوش وفهليوش أسألك اللهم بحق هذه الأسماء والأسرار التي ألقيتها في قلب نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وكسيته من جلال لطفك وهديته بطهارة قدسك أن تسخر لي روحانية خدام اسمك اللطيف المبارك العلوية والسفلية يكونون عوناً لي على ما أريد " وهو كذا وكذا " أجب يا عبد اللطيف وأنت يا شعاع ويا شعضوض بحق ما تعرفونه من سر هذا الاسم اللطيف وشريف علمه الأعظم وذكر جلاله : واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفاً خبيراً. اقضوا حاجاتي وامتثلوا مرضاتي وأسعفوني بالطاعة لخدمة الله والرسول ، وائتوني من مال الله الذي مع خلق الله بحقك يا الله يا لطيف إني أسألك بلام لطفك وطاء طولكوياء يقظتك وفاء فردانيتك أسألك أن تسخر لي سراً من سرّك ونوراً من نورك ولطفاً من لطفك وهيبة من هيبتك ، تسخر لي بها جميع خلقك ، وتخضع لي قلوبهم بالألفة والمودة وتودع في قلوبهم محبتي سراً ونوراً وبهجة ، أجب يا عبد اللطيف ويا عبد المطلب ويا عبد الباريء ويا عبد الفتاح ويا شعاع ويا نور ويا صالح ويا شعضوض وحفيال "

              ( الجواهر اللماعة لعلي الرزوقي ص 54 ط : مصطفى البابي الحلبي 1360 هـ )

              [ نقلاً من كتاب دراسات في التصوف لإحسان إلهي ظهير رحمه الله ص 203 ]



              الصوفي المشرك علي الجفري حقائق صوتيه

              --------------------------------------------------------------------------------

              وهذا الصوفي المشرك الذي يظهر البراءة من بعض بدع الصوفية عبر حوار الفضائية استمع لشركياته التي تفوق شرك أبي جهل في بعض دروسه :

              –1 استمع إليه وهو يقول أن القاعدة أن الرسول صلى الله عليه وسلم يغيث بروحه من يستغيث به، ويمكن أن يغيث أيضاً بجسده، كما أن بإمكان الرسول صلى الله عليه وسلم أن يغيث بروحه مليون شخص في نفس اللحظة !!

              Latest news coverage, email, free stock quotes, live scores and video are just the beginning. Discover more every day at Yahoo!


              Latest news coverage, email, free stock quotes, live scores and video are just the beginning. Discover more every day at Yahoo!


              2 – استمع له وهو يقول أنه لا يستغرب خروج روح الولي الميت لكي تنفع بإذن الله من يستغيث بها.

              Latest news coverage, email, free stock quotes, live scores and video are just the beginning. Discover more every day at Yahoo!


              3 – استمع له وهو يقول أن الأساس أن الأولياء الأموات يغيثون بارواحهم من يستغيث بهم، ولا يمنع في اعتقاده أن يخرج جسد من قبره !

              Latest news coverage, email, free stock quotes, live scores and video are just the beginning. Discover more every day at Yahoo!


              4 – استمع له وهو يصرح بأن هناك من الأولياء من فوضهم الله في إدارة أمور الكون!! وأن عندهم إذن مسبق في التصرف في الكون!! وأنه بإمكانهم بإذن الله الرزق والإحياء والإماتة !!

              Latest news coverage, email, free stock quotes, live scores and video are just the beginning. Discover more every day at Yahoo!


              5 – استمع له وهو يصرح بأنه يمكن للولي الميت أن يدعو للحي ، وأن كرامات الأولياء لا حد لها إلا في مسألتين، وهما: أن ينزل عليه كتاب من الله. أن يوجد – أي يخلق – الولي طفل من غير أب. وأن مسألة خلق الطفل من غير أب مسألة خلافية بين العلماء – أي الصوفية - . وأن الولي يمكن أن تخرج روحه من الروضة التي يتنعم فيها ليغيث من استغاث به.

              Latest news coverage, email, free stock quotes, live scores and video are just the beginning. Discover more every day at Yahoo!


              6 – استمع له وهو يصرح أن العلماء عنده اختلفوا في مسألة إمكانية أن يخلق الولي لطفل من غير أب، وأن السبب الذي جعل من يقول بإمتناع ذلك هو التحرز على الأنساب !! حتى لا تأتي امرأة حامل من الزنى فتدعي أن أحد الأولياء خلق هذا الطفل في بطنها، وإلا في الأصل هم متفقون على ذلك – أي على إمكانية أن يخلق الولي طفل من غير أب - !!

              Latest news coverage, email, free stock quotes, live scores and video are just the beginning. Discover more every day at Yahoo!


              7 – استمع له وهو يصرح بإمكانية رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن بعين البصيرة وأن هناك من الأولياء من يجتمع بالرسول صلى الله عليه وسلم يقظة !

              Latest news coverage, email, free stock quotes, live scores and video are just the beginning. Discover more every day at Yahoo!


              8 – استمع له وهو يكذب على عبد الرحمن دمشقية حفظه الله مؤلف كتاب "الرفاعية" حيث يزعم أن أحد مشايخه ناقش دمشقية حول أحمد الرفاعي وذكر له أن الإمام الذهبي أثنى عليه، وأن الشيخ دمشقية كان يجهل هذا الأمر، ولهذا ذمه في كتاب الرفاعية ، مع أن الشيخ عبد الرحمن دمشقية قد ذكر ترجمة أحمد الرفاعي رحمه الله من "سير أعلام النبلاء" للإمام الذهبي رحمه الله وبراءه مما يعتقده فيه أتباعه!

              Latest news coverage, email, free stock quotes, live scores and video are just the beginning. Discover more every day at Yahoo!


              الجفري قد صرح في بعض اللقاءات الصحفية معه أنه تتلمذ على يد عبد القادر السقاف وهو رجل من كبار الصوفية في هذا العصر، وهو يعيش في جدة ! وكي تعلم مدى ضلال هذا الرجل فاستمع له وهو يستغيث ببعض الأموات الذين قام بزيارتهم في اليمن قبل عدة سنوات:

              Latest news coverage, email, free stock quotes, live scores and video are just the beginning. Discover more every day at Yahoo!


              ومن مشايخ الجفري الذين صرح بالأخذ عنهم داعية الشرك والخرافة محمد بن علوي المالكي


              ولدي لازال الكثير عنهم من فضائح ومعتقدات بائدة بل وكفر صريح والعياذ بالله.

              تعليق


              • #8
                رد : أصول التوحيد عند الصوفية

                بارك الله فيك أخي سلفادور و زادك توفيقا، فغلاة الصوفية و الروافض معينهم في الباطل واحد

                تعليق


                • #9
                  رد : أصول التوحيد عند الصوفية

                  بارك الله في جهودك المباركة أخي ابو القاسم

                  جعله الله في موازين حسناتك

                  والشكر موصول للأخ سلفادور

                  يعطيكم ألف عافية

                  تعليق

                  جاري التحميل ..
                  X