إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تدبر الجزء السابع من القرآن رمضان 1443

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تدبر الجزء السابع من القرآن رمضان 1443





    تضمن الجزء السابع أحكام فقهية منها:كفارة اليمين وتحريم الخمر والميسر،وتحريم صيد البر للمحرم وبيان جزائه
    والوصيةوبيان الشهود،والحكم إن لم يوجد شهودمسلمين.
    الحوار بين عيسى وحواريه وبيان تعنتهم في إنزال آية تدفعهم للإيمان
    _براءة عيسى من ادعاء الألوهية .



    [ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ]
    هل وصل معناها لقلبك ؟ رتب أمانيك وأطمئن وتوكل عليه


    استدراج الله للعصاة : نسيان ذكره
    فتح أبواب النعم الفرح بها.. ثم
    { أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ }
    نعوذ بالله من الاستدراج


    [وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ]
    فكيف بدمعة مؤمن وزفرة مكروب ودعوة مظلوم
    ‏ولكنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِما عقَّدْتُمُ الأَيْمانَ
    كفارة اليمين
    إما 10 مساكين يطعمهم يعشيهم أو يغديهم، أو يعطيهم من قوت البلد نصف الصاع من تمر أو رز
    أو يكسوهم كسوة، أو يعتق رقبة، من حلف مثلاً
    إنه ما يبيت عند فلان وبات عنده فإن عجز عن
    هذه كلها صام 3أيام، إذا كان فقير مايقدر
    ‏‎‎

    «فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام»
    في كفارة اليمين لا يصار إلى الصيام إلا لمن لم يجد ما سبق ذلك من الكفارات،كم نجهل أحكام الأيمان و النذور و الحلف بغير الله و الحلف بالطلاق،و ما إلى ذلك،والتي كثرت في البيوت،حتى إن بعض الزوجات وهن في بيوت الزوجية مطلقات من كلمات ولا يدرين






    ‏«من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم»
    لله در هذا الدين ما أزكى و أحلى و أطيب و أيسر أحكامه و تشريعاته، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، دين عظيم، دين يسر، شارع حكيم لطيف، ما جعل الله علينا من حرج، لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها،من أوسط ما تطعمون


    ﴿إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم﴾
    اِستشعر في كل مرّة وأنتَ تتأمّلُ في حالكَ أنّ هذه الآية هي التي بكى عندها نبيّك ﷺ وهو يردّد : أمّتي أمّتي .
    ‏‎‎

    (وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حية في ظلمات البر والبحر ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين)
    لو لم يكن في القرآن إلا هذه الآية تدلنا على عظمة الله وطلاقة قدرته وسعة علمه لكفت!
    أشهد أنه لا إله إلا هو العليم الخبير
    ‏‎‎


    «قل لا يستوي الخبيث و الطيب و لو أعجبك كثرة الخبيث...»
    تجد كثيرا من أهل الفسق و الفجور و الغنا و الخنا مشهورين جدا و ذائعي الصيت و تعج بهم وسائل الإعلام و بأخبارهم و نشاطاتهم و حتى خصوصياتهم و يكثر متابعونهم، فلا يعجبك كثرة الخبيث،و كن من أهل الألباب لعلك تفلح.


    (حَتَّىٰٓ إِذَا فَرِحُواْ بِمَآ أُوتُوٓاْ أَخَذۡنَٰهُم بَغۡتَةٗ فَإِذَا هُم مُّبۡلِسُونَ )
    اياك وإن زادت النعم تزيد في الطغيان والبطر ،
    بل تذلل لربك بالطاعة والشكر ..


    [ إن ربّك (حكيمٌ) عليم ]
    عنده كمال العلم وحُسن الفعل والتدبير ، لم يخلق شيئاً عبثاً ، كل شيء عنده بمقدار وحكمة ، أوامره ونواهيه كلها حكمة


    ﴿ وَلَا تَطْرُدِ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِٱلْغَدَوٰةِ وَٱلْعَشِىِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُۥ ﴾
    وخص الغداة والعشي بالذكر؛
    لأن الشغل غالب فيهما على الناس،
    ومن كان في وقت الشغل مقبلاً على العبادة كان في وقت الفراغ من الشغل أعمل.
    القرطبي.

    ماأجمل استشعار هذه الآية العظيمة ..حين الضر والبلاء والمرض ،، وفي كل حين ...
    "وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ "
    في عميق ألمك وحزنك وجراحك تيقن أنه هو سبحانه الملجأ الوحيد ودائما (فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ)


    ﴿قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم﴾
    رُدّ بها دائمًا على الشيطان إذا وسوس لك ..
    اجعلها قاعدة قرآنية لحياتك ،
    درعٌ من الشبهات والشهوات -وقاك الله إياها- .





    ﴿اعلموا أن الله شديد العقاب وأن الله غفور رحيم﴾
    أعَلِمت ؟
    إذًا لا تأخذ جزءًا من الآية !
    خُذها تامّة




    {قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث }
    مهما كان الخبيث مغريا ومربحا فلا خير فيه
    فعليك بالطيب ولو قل ففيه الخير والبركة من الله.


    " فبهداهم اقتده "
    لم يقل بهم اقتد ، بل بهداهم .
    لا تأخذ من حياة أيّ شخص إلا أصلحها ..


    ﴿ وما تسقط من ورقة إلا يعلمها﴾
    هل تخيلت ذلك .. أي ورقة في هذا العالم الكبير !! ..
    أفلا يعلم همك وحاجتك !! سل ربك ولا تقنط .
    ‏‎‎

    في سورة الأنعام تعريف بالصراط (وأن هذا صراطي مستقيما)
    والواجب حياله: (فاتبعوه)
    والتحذير من عدم اتباعه: (ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله)
    وبيان سالكيه للإقتداء بهداهم (أولئك الذين هداهم الله فبهداهم اقتده)
    تحفيز للسالكين: (الذين هداهم الله) الهداية من الله فاطلبها




    (فَكَفَّـٰرَتُهُۥٓ إِطۡعَامُ عَشَرَةِ مَسَٰكِينَ مِنۡ أَوۡسَطِ مَا تُطۡعِمُونَ أَهۡلِيكُمۡ أَوۡ كِسۡوَتُهُمۡ أَوۡ تَحۡرِيرُ رَقَبَةٖۖ)
    أجمع العلماء أن الحانث مخير بين الإطعام والكسوة والعتق.
    ( فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام)




    إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ۖ
    أنها من عمل الشيطان
    أنه لا يمكن الفلاح للعبد إلا باجتنابها،
    موجبة للعداوة والبغضاء بين الناس
    ‏‎‎

    ( قُلۡ إِنِّيٓ أَخَافُ إِنۡ عَصَيۡتُ رَبِّي عَذَابَ يَوۡمٍ عَظِيمٖ )
    الخوف الشديد من أي شيء يعد مرض نفسي ، إلا الخوف الشديد من الله هو الخوف الوحيد الذي يسبب الراحة النفسية .




    ‏الحياة لا تخلو من ابتلاء ، أكّد الله لنا هذا بأكثر من مؤكّد (ليبلونّكم) .
    قد يطوّع الله العيش ويسهّل لك الوصول إلى مايكره ؛
    لا تغترّ ، وكُن فطِنًا .. سيبتليك .


    { عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ }
    لا تحتقر شخص ولو رأيته يعصي الله بإكبر الكبائر ، فأنت لا تدري من سيكون أقرب إلى الله يوم القيامه ، أنت أم هو


    (..وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً ..)الأنعام ٦١
    ضع هذه الآية نصب عينيك فهناك ملائكة تحصي عليك أعمالك وأقوالك ؛ فاحسب لكل عمل وقول حسابه .


    موالاة الكفار مجلبة لسخط رب العالمين
    (تَرَىٰ كَثِيرًا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِم)
    ‏‎‎

    « و إن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو و إن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير»
    إن الله العظيم الكريم إذا أعطى أدهش،يكفي من الضر أن يكشفه الله من فقر أو مرض أو جوع،لكن الله إن أراد أن يمنح خيرا أدهش فجعل بعد ذكر الخير أنه على كل شيء قدير حتى لا يكون حدا لتفضله و نعمه.
    ‏‎‎

    (الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن)
    بقدر ما تخدش إيمانك بشيء من الظلم تفقد شيئا من أمانك


    ﴿وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون﴾
    لايغرنك الذين يلهون ويلعبون فهم أبناء الدنيا
    والتفت بنظرك وقلبك إلى الذين يصلون ويتلون فهم أبناء الآخرة
    قال علي رضي الله عنه
    ( كونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا )



    " ونقلب افئدتهم وابصارهم كما لم يؤمنوا به اول مرة… "
    دلت هذه الآية على الإنسان إذا علم الحق ولم يذعن له من أول وهلة، فإن ذلك قد يفوته والعياذ بالله.
    ابن عثيمين رحمه الله.



    { واحفظوا أيمانكم }
    توجيه رباني بحفظ اليمين وتعطيم شأنها
    لأنك تجعل اسم الله بينك وبين المحلوف عليه
    فعظم اسم الله ولا تحلف عليه إلا بذي شأن
    ‏‏‎‎

    ( قُل لَّا يَسۡتَوِي ٱلۡخَبِيثُ وَٱلطَّيِّبُ وَلَوۡ أَعۡجَبَكَ كَثۡرَةُ ٱلۡخَبِيثِۚ فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ يَـٰٓأُوْلِي ٱلۡأَلۡبَٰبِ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ)
    مهما انتشر الفجوروعلاشأن أصحابه فهذالايبرر لك أن تتبعه،ولكن عليك أن تحصن نفسك منه بالإكثارمن الطاعات وتجنب المعاصي


    ﴿حيران.. له أصحابٌ يدعونه إلى الهدى ائتِنا ﴾..
    الصديق.. لنْ يُفْلت يدك.. مهما ابتعدت..
    فتمسك بالصديق الصالح


    ( فأهلكناهم بذنوبهم )
    الذنوب هي سبب الهلاك والدمار
    يارب عفوك ورحمتك .


    { قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم }
    هنيئا للصادقين مع الله ومع الناس فسينفعهم صدقهم يوم القيامة عند الله.



    { ليعلم الله من يخافه بالغيب }
    هنيئا لمن جعل خوفه من الله بالغيب أعظم من خوفه بين الناس
    لأن لديه بين الناس مايردعه حياء أو خوفا.


    { ويرسل عليكم حفظة }
    معك ملائكة من ربك يحفظون من كل سوء ومكروه إلا ما كتب عليك
    ألا تلحظ أن الله يصرف عنك السوء والمكروه في آخر لحظة






    (وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ)
    المحروم من إبصار الحق لا ينفع معه إيراد كل دليل ولا إظهار كل برهان، فمن عمي قلبه لا تدرك الحق عينه ..


    ﴿وجعل الظلمات والنور﴾
    ذكر الله الظلمات بالجمع لكثرة موادها وتنوع طرقها، ووَحَّد النور لكون الصراط الموصلة إلى الله واحدة لا تعدد فيها ؛ وهي الصراط المتضمنة للعلم بالحق والعمل به . السعدي

    ‏﴿ إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ ٱلَّذِينَ يَسْمَعُونَ ﴾
    قال السعدي:
    المراد بالسماع هنا:
    سماع القلب والاستجابة،
    وإلا فمجرد سماع الأذن يشترك فيه البر والفاجر؛
    فكل المكلفين قد قامت عليهم حجة الله تعالى باستماع آياته.


    "وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو.."
    إلى كل مبتلى سواء بمرض نفسي وجسدي،افعل الأسباب،ولكن توكل على الله حق توكله في كشف ضرّك.


    ﴿ إنِّي أخاف إن عصيتُ ربِّي عذابَ يوم عظيم ﴾
    قلها لقلبك حين يضعف قلها لنفسك حين يغلبها الهوى قلها حين تراودك خواطر السوء


    إِنَّمَا يرِيدُ ٱلشيۡطَٰنُ أَن يُوقِعَ بَيۡنَكُمُ ٱلۡعَدَٰوَةَ وَٱلۡبَغۡضَآءَ في ٱلۡخَمۡرِ وَٱلۡمَيۡسر)
    للخمر والميسر مفسدةوأي مفسدة
    فالخمر يؤول بشاربه الى الشر والتقاطع، وكل مالا يُحمد عقباه
    والميسريُـهلك صاحبه عقليًا وماديًا حتى أنه يقامِر باهله وولده






جاري التحميل ..
X