إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سورة الفاتحة الأثر الإيماني والسلوكي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سورة الفاتحة الأثر الإيماني والسلوكي



    سورة الفاتحة:




    الأثر الإيماني : لا تقرأ حرفا منها إلا أوتيته


    الأثر السلوكي: قراءة سورة الفاتحة بيقين عند المرض لأنها شفاء
    الحديث عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏قال‏(كنا في مسيرٍ لنا فنزلنا، فجاءت جاريةٌ فقالت : إنَّ سيدَ الحيِّ سليمٌ، وإنَّ نفرَناغيبٌ، فهل منكم راقٍ ؟ فقام معها رجلٌ ما كنا نأبُنُه برقيةٍ، فرقاه فبرأ، فأمر له بثلاثين شاةً، وسقانا لبنًا، فلما رجع قلنا له : أكنتَ تحسنُ رقيةً، أوكنت ترقي ؟ قال : لا، ما رقيتُ إلا بأمِّ الكتابِ، قلنا : لا تُحدثوا شيئًا حتى نأتيَ، أو نسألَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فلما قدمنا المدينةَ ذكرناه للنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال : ( وما كان يدريه أنها رقيةٌ ؟ اقسِموا واضربوا لي بسهمٍ )رواه البخاريمن حديث قسمت الصلاة بيني وبين عبدي قسمين ولعبدي ماسأل ..فإذا قال الحمدلله رب العالمين. .قال الله حمدني عبدي ..الحديث

    الأثر الإيماني: الصلاة تجمع بين عبادات القلوب والجوارح


    الأثر السلوكي: نحرص على تحقيق لب الصلاة وهي المناجاة بين العبد وربه فليس المقصود من الصلاة عبادة الجوارح فقط وفقنا الله لما يحبه ويرضاه
    #توحيد الأسماء والصفات من آية (١-٣)

    (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ)



    الأثر الإيماني: مشروعية التسمية قبل الشروع بأي عمل



    الأثر السلوكي: البدء بالتسمية قبل الشروع بأي عمل

    الحديثكل أمر ذي بال لا يبدأُ فيه باسم الله فهو أبتر)




    الآية :


    (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)



    الأثر الإيماني :أنه تعالى هو المحمود على كل حال



    الأثر السلوكي : إدمان الحمد لله ربِّ العالمين على كل حال في السراء والضراء بأسمائه وصفاته فهو رب كل شيء وخالقه ومالكه..

    الحديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “ما من أحد أحب إليه الحمد من الله حتى أنه حمد نفسه”..




    الآية :


    (رَبِّ الْعَالَمِينَ)


    الأثر الإيماني: أنّ الله هو الرب المدبر لأمور عباده رباهم بنعمه سبحانه يطعمهم ويسقيهم وبإذنه يشفيهم


    الأثر السلوكي: تعلق القلب بالله جلّ وعلا لأنه الخالق المالك المدبر فمن تعلق بالله فقد أوى الى ركن شديد ونال السعادة في الدارين الحديث: قال صلى الله عليه وسلم (ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا) رواه مسلم




    الآية :



    ( رَبِّ الْعَالَمِينَ..الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ ..مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)



    الأثر الإيماني: العبادة تبنى على ٣ أركان : حب

    ( رَبِّ الْعَالَمِينَ) ورجاء (الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ )وخوف (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)


    الأثر السلوكي :


    ١)أن أكون محبه لله استشعر ربوبيته لي وأنا أعبده، كما أتقلب في عبادته بين الخوف والرجاء وهذه هي أركان العبادة.


    ٢)أن أداوم على طلب القبول من الله سبحانه وتعالى.(وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَىٰ رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ) المؤمنون-60(أُولَٰئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ) المؤمنون-61#توحيد الألوهية آية (٥)




    الآية :


    (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)



    الأثر الإيماني: العبادة لا تصرف إلا لله وحده وحاجتنا للاستعانة حتى نؤدي العبادة على أكمل وجه كحاجتنا للماء


    الأثر السلوكي: أبرؤ من حولي وقوتي إلى حوله وقوته سبحانه، فلا يفزع قلبي ابتداءاً إلا إليه ولا أتوجه بالعبادة إلا لهالحديث( يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ )) [رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح]#ثمرات التوحيد آية (٦-٧)




    الآية :


    (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ) الفاتحة-7
    الأثر الإيماني: أنّ الهداية أعظم نعمة ينعمها الله على عبده وهي بيده سبحانه ( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء)
    الأثر السلوكي: ألح في طلب الهداية منه سبحانه في كل سجدة وفي كل لحظة ؛لأنه هو واهبها سبحانه ونقدم بين يدي دعائنا حمداً له وثناءاً عليه سبحانه وزادت السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الحديث (يا عبادي! كلكم ضالٌّ إلا من هديتُه . فاستهدوني أَهْدِكم ) رواه مسلم




    الآية :


    (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ) الفاتحة-7



    الأثر الإيماني: النصارى ضلوا الطريق عن جهل واليهود غضب الله عليهم لمخالفتهم الحق عن علم



    الأثر السلوكي:


    1-علينا أن نتمسك بما جاء في الكتاب والسنة ونحذر من التقليد الأعمى لليهود والنصارى وكل من خالف ملتنا كما جاء في الحديثقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه” رواه الشيخان


    ٢)الحذر من اتباع منهج اليهود وهو تقديم الهوى على الشرع مع معرفة الحق ! والحذر من اتباع منهج النصارى وهو العبادة بالبدعة والجهل !ويكون ذلك بإتباع منهج الكتاب والسنة كما
    جاء في الحديث أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : (تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا: كتاب الله ، وسنتي)



    بصائر
جاري التحميل ..
X