إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [متابعة إخبارية] متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية







    متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020
    في الأراضي الفلسطينية



    الموضوع السابق



    شهر فبراير2020



    الصفحة الرئيسية لشبكة فلسطين للحوار وهي شبكة فلسطينية التخصص عروبية التوجه إسلامية الانتماء ولا تنتمي إلى جهة بعينها، ولا تتبنى أي موقف حزبي


  • #2
    رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

    إصابات واعتقالات في نابلس وقلقيلية





    أصيب، الأحد، عدة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت في بلدة قصرة جنوب نابلس، كما جرى اعتقال أحد الشبان، في حين اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة فتية في قلقيلية.

    وأفادت مصادر محلية، بأن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال عقب صد أهالي بلدة قصرة هجوم للمستوطنين على رعاة الأغنام في البلدة، ما أدى إلى إصابة عدة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والاختناق بالغاز المسيل للدموع.

    ونقل شاب إلى مستشفى رفيديا الحكومي للعلاج إثر تعرضه للكسر بعد فراره من الجيش.

    وأوضحت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت شابا لم تعرف هويته بعد، خلال المواجهات الدائرة في البلدة.

    وفي الأثناء، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، 3 فتية من مدينة قلقيلية.

    وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: الفتى أنس مأمون شريم (15 عاما)، وعبد العزيز وفا حوتري (15 عاما)، وعمر أمجد عبد الرؤوف (15 عاما)، خلال حاجز طيار نصبه الاحتلال على شارع "حبلة القديم" جنوبي المدينة.

    تعليق


    • #3
      رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

      الاحتلال يعتقل 6 فلسطينيين من الضفة الغربية

      "جنود الاحتلال خلال مداهمة منزل منفذ عملية القدس "



      اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، 6 مواطنين فلسطينيين من أنحاء متفرقة بالضفة الغربية، عقب اقتحام وتفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها؛ قبل أن تنقلهم لجهات غير معلومة.

      وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن حسام عطيوي من حي الشرفا بمدينة البيرة (وسط الضفة الغربية)، عقب اقتحام منزل عائلته وتفتيشه.

      وأفادت بأن الاحتلال اعتقل كلًا من؛ عبد الله العبادي وعصام الغزاوي، من مدينة جنين (شمال الضفة المحتلة)، والشابين مهند جمال شلالدة ومعاذ أحمد شلالدة من بلدة سعير شمال شرقي الخليل (جنوبًا).

      وأشارت ذات المصادر إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب باجس صعايدة، بعد مداهمة منزل ذويه في قرية العوجا شمالي مدينة أريحا (شرقًا).





      تعليق


      • #4
        رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

        المستوطنون يقطعون 780 شجرة جنوب بيت لحم خلال 3 أيام





        قطعت مجموعات استيطانية، قرابة 780 شجرة من أراض زراعية فلسطينية تقع ببلدة الخضر جنوبي مدينة بيت لحم (جنوب الضفة الغربية)، خلال الأيام الثلاثة الماضية.

        وأفاد الناشط الشبابي في الخضر، عماد دعدوع، بأن المستوطنين قطعوا أكثر من 200 شجرة كرمة في منطقة "فاغور" تعود للمواطن محمد أبو الكتعة، أمس السبت.

        وكان المستوطنون قد قطعوا 300 شجرة كرمة، من أراضي المواطن ناصر إسماعيل مرزوق في منطقة "زكندح" الواقعة بين مستوطنتي "دانيال" و"اليعازر"، الجمعة الماضية.

        والخميس الماضي، قطع مستوطنو مستوطنة "إليعازر" 200 شجرة زيتون معمرة، و80 شجرة كرمة، في أراضي المواطنين مروان عبد السلام صلاح، وأنس فتحي عبد السلام صلاح، الواقعة على قرب المستوطنة.

        وخلال الأيام الثلاثة الماضية يرتفع عدد الأشجار التي قطعها المستوطنون إلى 780 شجرة، منها 580 شجرة كرمة، و200 شجرة زيتون معمرة.

        والخضر، قرية فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة تتبع محافظة بيت لحم. وقعت تحت الاحتلال في حرب 1967 ولكنها تتبع السلطة الفلسطينية الآن.

        ويحيط بها عدد من المستوطنات التي أقيمت على آلاف الدونمات الزراعية في البلدة، ومنها مستوطنة (كفار عصيون) أقيمت عام 1967، ومستوطنة (دانئيل) والتي أقيمت عام 1983.

        تعليق


        • #5
          رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

          الاحتلال اعتقل 128 فتاة وسيدة خلال 2019





          أفاد حقوقي فلسطيني متخصص بشؤون الأسرى، بأن الاحتلال اعتقل 128 فتاة وسيدة فلسطينية خلال العام الماضي 2019.

          وقال عبد الناصر فروانة، إن الاحتلال لا يزال يعتقل نحو 43 امرأة فلسطينية، في ظروف صعبة.

          وأضاف: "سلطات الاحتلال لا تفرق في معاملتها القاسية وانتهاكاتها الجسيمة بين الذكور والإناث، كما أنها لا تراعي أوضاعهن، ولم توفر لهن الحد الأدنى من الحقوق التي تنص عليها الاتفاقيات الدولية".

          وأشار إلى أن معاناة الأسيرة الفلسطينية تتعدى الوصف، وصور عذاباتها في سجون الاحتلال متعددة، تصلح لأن تكون سيناريوهات سينمائية.

          تعليق


          • #6
            رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

            84 انتهاكًا إسرائيليًّا ضد الإعلام الفلسطيني في فبراير






            قالت لجنة متخصصة في مراقبة الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون الفلسطينيون: إنها رصدت ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي 84 انتهاكًا للعمل الصحفي خلال شباط/ فبراير الماضي، إلى جانب 9 حالات قمع للمحتوى الفلسطيني.

            وأوضحت لجنة دعم الصحفيين، في تقرير لها اليوم الأحد لها، أن من تلك الانتهاكات، رُصد 24 اعتداء على الصحفيين خلال ممارسة نشاطاتهم باستهدافهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز السامة، وغاز الفلفل، والركل والضرب.

            كما شهد فبراير، هجومًا كبيرًا لمنع الصحفيين من رصد انتهاكات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، باستخدام جميع أنواع الاعتداءات رغم ارتدائهم ما يشير إلى أنهم صحافيون.

            وأشارت اللجنة إلى أن سلطات الاحتلال صعّدت خلال الشهر الماضي، من حملات الاعتقال والاستدعاء والاستهداف والإبعاد بحق الصحفيين والإعلاميين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

            وأظهرت المعطيات اعتقال 4 صحفيين وإعلاميين وكتاب أُفرج عنهم لاحقًا، في حين احتجز الاحتلال 4 آخرين، عدا عن تسجيل 5 حالات تمديد اعتقال، وتأجيل حكم لاثنين، وإصدار حكم لواحد، عدا عن عقد جلسة محاكمة لآخر.

            وبشأن منع الصحفيين من تغطية الأحداث ومتابعة العمل، أشار البيان إلى 16 حالة منع، اعتدى خلالها الاحتلال على الصحفيين واستهدفهم، في حين سجلت حالتا منع من السفر.

            وفي جانب الاقتحامات والمداهمات، شنت قوات الاحتلال 3 عمليات مداهمة واقتحام لمنازل الصحفيين ومؤسسات إعلامية منعت فيها عقد مؤتمرات ثقافية، كما صادرت معدات وبطاقات صحافية وهويات لصحفيين اثنين، كما وثق التقرير 7 حالات تهديد واتهام بحق الصحفيين.

            وفيما يتعلق بانتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين المعتقلين داخل السجون، رصد التقرير 6 حالات تم خلالها منع الأسرى الصحفيين من لقاء محاميهم، وإخضاع الصحفيين المعتقلين لتحقيقات مكثفة وقاسية، لا تخلو من التعذيب النفسي والجسدي.

            ونبّهت إلى التنغيص على الصحفيين المعتقلين وإرغامهم على دفع غرامات مالية باهظة، شرطًا للإفراج عنهم، أو الحبس المنزلي والإبعاد، والتي بلغت 4 حالات.

            وفي جانب محاربة المحتوى الفلسطيني، أفادت اللجنة أن مواقع التواصل الاجتماعي واصلت ملاحقتها للمحتوى من خلال حذف وحظر وتقييد النشر وإغلاق حسابات العديد من الصحفيين والإعلاميين.

            وتذرعت تلك الجهات بمُخالفة وانتهاك ما يُسمى "الخصوصية ومعايير النشر" لدى فيسبوك ويوتيوب وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.

            ولفتت اللجنة النظر إلى أن 9 حالات تم خلالها حذف وحظر حسابات وصفحات فلسطينية على مواقع التواصل الاجتماعي.

            وتزامن نشر التقرير مع عقد جلسات محاكمة لـ 3 صحفيين فلسطينيين من الضفة الغربية في محكمتي "سالم" قرب جنين و"عوفر" قرب رام الله.

            ويعتقل الاحتلال في سجونه قرابة الـ 22 صحفيًّا فلسطينيًّا، من أصل 5500 أسير فلسطيني منهم 42 سيدة وفتاة و250 طفلًا ونحو 450 معتقلًا إداريًّا، إلى جانب 1000 حالة مرضية.

            تعليق


            • #7
              رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

              الاحتلال يعتقل شابين ويعزز من الحفريات في القدس





              اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، شابين من مدينة القدس المحتلة، وعززت من إجراءاتها العسكرية.

              وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى محمد عابدين (16 عاما) من منزله في حي رأس العامود ببلدة سلوان، وحررت بلدية الاحتلال عددا من المخالفات للمركبات في حي عين اللوزة بالبلدة.

              وأضافت أن الاحتلال اعتقل الشاب رشيد الرشق (22 عاما) من منزله في البلدة القديمة.

              وأوضحت أن مستوطنين أغلقوا شارع وادي حلوة الرئيس ببلدة سلوان، لمواصلة أعمال البناء في البؤر والحفريات الاستيطانية بالمنطقة.

              تعليق


              • #8
                رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                الاحتلال يُعلن رسميا..


                بالأسماء: استشهاد 3 أطفال تسللوا من غزة يناير الماضي

                الأحد 01 مارس 2020 08:13 م بتوقيت القدس المحتلة



                فلسطين الآن




                أفاد مراسلنا بالضفة المحتلة أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أبلغت الشئون المدنية باستشهاد 3 أطفال عقب تسللهم من قطاع غزة يناير الماضي.

                وأشار مراسلنا إلى أن الاحتلال أبلغ الشئون المدنية باستشهاد "محمد هاني أبو منديل وسالم زويد نعامي ومحمود خالد سعيد" عقب تسللهم من شرقي القطاع في 21 يناير الماضي.

                تعليق


                • #9
                  رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                  الاحتلال يزعم سقوط صاروخ قرب السياج الحدودي للقطاع

                  الأحد 01 مارس 2020 09:46 م بتوقيت القدس المحتلة






                  زعم المتحدث باسم قوات الاحتلال الإسرائيلي أن قواته رصدت قبل قليل عملية إطلاق فاشلة من قطاع غزة لقذيفة صاروخية.

                  وأشار المتحدث أن القذيفة الصاروخية سقطت داخل أراضي القطاع، وهو ما صاحبه تفعيل لصافرات الإنذار بمستوطنات غلاف غزة.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                    الانتهاكات الإسرائيلية بحق صيادي غزة زادت خلال فبراير





                    أظهرت معطيات رسمية، نشرت اليوم الأحد، ازدياد حجم انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بحق صيادي قطاع غزة خلال شباط/ فبراير المنصرم.

                    ووفق تقرير صادر عن اتحاد "لجان العمل الزراعي" من خلال لجان الصيادين التابعة له؛ فإن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 19 انتهاكا بحق صيادي غزة الشهر الماضي.

                    وأشار التقرير إلى أن تلك الانتهاكات تمثلت في ملاحقات وإطلاق نار وضخ مياه وأمواج صناعية باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر.

                    وأكد أنه نتج عن هذه الانتهاكات اعتقال ثلاثة صيادين، وإصابة ثلاثة آخرين إصابات طفيفة نتيجة عمليات إطلاق النار وضخ المياه باتجاه الصيادين.

                    وبيّن التقرير أن الاحتلال صادر قاربا ودمّر اثنين آخرين جزئيًّا، كما أتلفت سلطات الاحتلال البحرية شباك صيد لسبعة مراكب.

                    وفي السياق ذاته، أظهر التقرير تلاعب سلطات الاحتلال بمساحات الصيد ما بين تقليص وتوسيع وإغلاق لـ 8 مرات كان منها عملية إغلاق شامل استمر ثلاثة أيام متتالية.

                    وأشار التقرير إلى أن الشهر الماضي "شهد ارتفاعا في عدد الانتهاكات والممارسة بحق الصيادين مقارنة بالأشهر السابقة".

                    وتمنع بحرية الاحتلال الإسرائيلي الصيادين الفلسطينيين من الإبحار أكثر من 15 ميلا بحريا في عرض بحر قطاع غزة، الذي لا يزيد طول ساحله عن 40 كيلومترًا، في حين أن بعض المناطق لا يسمح للصيادين بالإبحار بأكثر من 6 أميال بحرية، وهي المناطق الشمالية لقطاع غزة.

                    كما تواصل قوات الاحتلال استهداف الصيادين يوميًّا، وتجبر بعضهم على مغادرة البحر.

                    ويعمل في مهنة الصيد قرابة 4 آلاف صياد فلسطيني، إضافة إلى 1500 عامل مرتبطين بمهنة الصيد، يعيلون قرابة 60 ألف نسمة جلّهم أصبحوا تحت خط الفقر بسبب إجراءات الاحتلال بحقهم، بحسب مركز الميزان لحقوق الإنسان.

                    وتنص اتفاقية أوسلو الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي في 13 أيلول/سبتمبر 1993، على السماح للصيادين بالإبحار 20 ميلًا بحريًّا على طول شواطئ قطاع غزة إلا أن سلطات الاحتلال لا تلتزم بذلك.

                    ومنذ 13 عاما، يفرض الاحتلال الإسرائيلي حصارا متواصلا على أكثر من مليوني فلسطيني في غزة، ما أدى إلى تدهور أوضاعهم المعيشية والصحية.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                      أبرز أحداث السبت (29/2/2020)
                      الاحتلال يعلن عن استشهاد 3 أطفال "محمد هاني أبو منديل وسالم زويد نعامي ومحمود خالد سعيد" عقب قطعهم الحدود شرقي القطاع في 21 يناير الماضي.

                      زجاجات حارقة :نحالين، مخيم العروب،
                      مواجهات : نحالين، دورا القرع، كفر قدوم، منطقة الصفيرة بالأغوار الشمالية،
                      اصابة جندي بزجاجة حارقة أمام مدخل مخيم العروب
                      اصابة فلسطيني برضوض باعتداء للمستوطنين عليه في قرية برقة شمال نابلس

                      تعليق


                      • #12
                        رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                        حصاد #انتفاضة_القدس ليوم السبت 29/2/2020

                        الاحتلال يبلغ باستشهاد كل من (برصاص جنوده شرق قطاع غزة في 21/1/2020):
                        محمد هاني أبو منديل
                        سالم زويد نعامي
                        محمود خالد سعيد

                        الجرحى في الضفة والقدس: إصابة واحدة رضوض.
                        الجرحى في غزة: لا يوجد.

                        إصابة جندي بزجاجة حارقة في مخيم العروب

                        إطلاق نار: لا يوجد
                        عبوات متفجرة: لا يوجد
                        زجاجات حارقة ومفرقعات: مخيم العروب، نحالين

                        تم إحصاء 7 نقاط كانت كالآتي:

                        الخليل: مخيم العروب
                        رام الله: دورا القرع
                        بيت لحم: نحالين
                        نابلس: برقة
                        طوباس: منطقة الصفيرة
                        قلقيلية: كفر قدوم، الحاجز الشمالي لقلقيلية

                        تعليق


                        • #13
                          رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                          اقتحامات واعتقالات في الضفة الغربية





                          دهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين (2-3)، عددًا من المناطق في الضفة الغربية المحتلة، واعتقلت شابًّا من سلفيت. فيما اعتدت مجموعة من المستوطنين على عائلة في الخليل.

                          وأفادت مصادر محلية، بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت بلدة دير استيا شمال غرب سلفيت، ودهمت عددًا من المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت الشاب يسري أحمد زيدان من منزله في البلدة.

                          وفي الخليل، اعتدى مجموعة من المستوطنين، تحت حماية جيش الاحتلال، على عائلة في حي تل ارميدة وسط المدينة.

                          وفي سياق متصل، تجمع العشرات من الشبان أمام منزل الأسير يزن مغامس في بلدة بيرزيت شمال رام الله، ومنزل الأسير وليد حناتشة في حي الطيرة في رام الله بعد تخوفات من هدم الاحتلال المنزلين.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                            اعتقالات بالضفة والقدس واعتداءات للمستوطنين في سلفيت

                            تاريخ النشر: 02/03/2020 - 10:48





                            شنت قوات الاحتلال حملة دهم وتفتيش في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخللها عددا من الشبان، فيما نفذت مجموعة من المستوطنين اعتداءات على المواطنين وممتلكات وأراضيهم الزراعية في بلدة سلفيت.

                            وقال جيش الاحتلال في بيانه لوسائل الإعلام إن جنوده اعتقلوا 5 شبان في الضفة جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية، بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية.
                            وفي القدس، اعتقلت شرطة الاحتلال صهيب عرفات الأعور، وجبريل عبد المنعم الأعور، وعبد المنعم الأعور، بعد أن داهمت منازلهم في بلدة سلوان، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.
                            في الضفة الغربية تركزت المداهمات في محافظة الخليل، حيث اعتقلت قوات الاحتلال، شابا من قرية بيت الروش الفوقا جنوب غرب الخليل، وفتشت عدة منازل في المحافظة.
                            في الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، مواطنا من قرية بيت الروش الفوقا جنوب غرب الخليل، وفتشت عدة منازل في المحافظة.
                            ووفقا لنادي الأسير، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب حسن ناصر حربي كاشور، عقب احتجازه وعدد من الشبان والتحقيق معهم في ساحة مدرسة بنات بيت الروش الفوقا الثانوية.
                            كما فتشت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر علي سلهب التميمي، الذي قضى 18 عاما في معتقلات الاحتلال، وأطلق سراحه قبل شهر تقريبا، وعاثت بمحتويات منزله الواقع في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل خرابا.
                            بينما في قرية دير سامت جنوب غرب الخليل، فتشت قوات الاحتلال وعبثت بمحتويات منزلي المواطنين حمزة علي الحروب ورياض محمود صافي الحروب.
                            وفي سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب يسري أحمد عبد القادر زيدان، بعد أن داهمت منزل ذويه في بلدة ديراستيا غرب سلفيت.
                            إلى ذلك، أقدم مستوطنون من مستوطنة "بروخين" المقامة على أراضي مواطني بلدتي بروقين وكفر الديك، على اقتلاع وتقطيع عددا من أشجار الزيتون والتين والعنب، تعود ملكيتها لجمال سلامة، ويوسف صبرة من بلدة بروقين غرب سلفيت.
                            وقال يوسف صبرة "لم أتفاجأ من اعتداءات المستوطنين بحق أشجاري، والتي راح ضحيتها هذه المرة باقتلاع 42 شجرة زيتون، فقبل أسبوعين قاموا باقتلاع عددا من أشجار الزيتون والتي تقدر أعمارها من بين 3- 5 سنوات، وقبل شهر كان الاعتداء الأخير، فقاموا بقطع أغصان بعضها".
                            وأضاف "تبلغ مساحة الأرض المستهدفة 6 دونم، وتقع بمحاذاة مستوطنة بروخين، وموقعها يعتبر شوكة بحلوقهم، كونها تربط المستوطنة بمنطقة ظهر صبح، والتي يحاولوا الاستيلاء عليها ووضع بركسات لهم".
                            وتابع "أعمل باستصلاح الارض منذ عام ونصف العام، للحفاظ عليها، فتوجهت للعديد من المؤسسات المسؤولة من أجل توفير سياج لها لمنع دخول المستوطنين فيها والاعتداء عليها ولغاية الآن أنتظر الوعود".

                            تعليق


                            • #15
                              رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                              63 إصابة بمواجهات مع الاحتلال قرب "جبل العرمة"






                              اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والمستوطنين من جهة وبين أهالي القرى المحيطة بجبل العُرمة جنوبي نابلس من جهة أخرى، أصيب خلالها 63 مواطنا بالاختناق والرصاص الحي والمطاطي.

                              وأفادت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" بأن طواقمها تعاملت مع إصابتين بالرصاص الحي، وإصابة واحدة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط اخترقت الجلد وتسببت بكسور.

                              وأضافت في تصريح لها، أن طواقم الهلال الأحمر قدمت الإسعافات لـ 50 حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع، إلى جانب 10 إصابات بالعيارات المطاطية.

                              يذكر أن جبل العرمة شهد إصابة 191 مواطنا يوم الجمعة الماضية، خلال محاولة قوات الاحتلال إخلاء معتصمين فوق قمته.

                              ولفتت مصادر محلية وشهود عيان النظر إلى أن المصور الصحفي محمد السايح، أصيب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال تغطيته للأحداث والمواجهات في منطقة جبل العرمة.

                              وقالت مصادر محلية، إن مجموعة من المستوطنين يرافقهم قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحموا جبل العرمة القريب من بلدة بيتا.

                              وأشارت إلى أن قوات الاحتلال أطلقت وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، في محاولة لتفريق الشبان على الجبل وإخلاءه، قبل أن تندلع مواجهات "عنيفة" في المنطقة.

                              وفي سياق متصل، انطلقت مناشدات عبر مكبرات الصوت في مساجد بلدة بيتا والقرى المجاورة للتوجه إلى جبل العُرمة بعد اقتحامه من قوات الاحتلال والمستوطنين، لمؤازرة الشبان على الجبل.

                              وشهدت الفترة الماضية دعوات استيطانية لتنظيم مسارات للمستوطنين للجبل، آخرها كان صباح الجمعة الماضية، لكن في ظل التحدي والإجراءات العملية الشعبية، أفشلت حتى اللحظة المخططات الاستيطانية.

                              وأكد باحثون ومتابعون أن الاهتمام "الإسرائيلي" بجبل العرمة بدأ بوقت متأخر، كون البعثات الأثرية التي تحدثت عن التنقيب والمسح الأثري الذي أجراه الاحتلال لم يكن يشير إلى أهمية تاريخية للجبل.

                              وتأتي الإجراءات الاستيطانية الحديثة في إطار المشروع الاستيطاني في مستوطنة "ايتمار" والتوسع المجنون والسعي لخلق رواية جديدة وعمل البؤرة "777" نسبة لمقام النبي نون وارتفاعه عن البحر 770 مترًا بدأ الحديث عن جبل العرمة.





                              تعليق


                              • #16
                                رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                                الاحتلال اعتقل 352 مواطنًا في فبراير الماضي






                                أشارت دراسة إحصائية أعدها مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني، إلى أن حالات الاعتقال التي نفذها جيش الاحتلال في مختلف مناطق الضفة الغربية والقدس، خلال شهر شباط/ فبراير، بلغت 352.


                                وأوضحت المعطيات أن الاعتقالات طالت 52 طفلاً و10 سيدات.


                                ووفقًا للدراسة تصدرت مدينة القدس، قائمة المناطق التي نفذ فيها الاحتلال حملات اعتقالية واسعة في شهر شباط بـ 101 معتقل، في صورة واضحة ومستمرة لاستهداف الاحتلال للمقدسيين.


                                وشهدت محافظة الخليل اعتقال 76 مواطنًا، يليها رام الله بـ 50 أسيرًا، وقلقيلية 32 أسيرًا، ثم بيت لحم 23 أسيرًا، ثم محافظة نابلس بعدد 22 أسيرًا، يليها جنين بواقع 20 أسيرًا، ثم أريحا 6 أسرى، طولكرم 4 أسرى، طوباس مواطنيْن، وآخر من الأغوار الشمالية.

                                ورصد المركز حالة اعتقال واحدة لتاجر خلال مروره على حاجز "بيت حانون"، ومواطنًا بزعم تسلله إلى المناطق الحدودية.

                                وبلغ عدد الأطفال الذين اعتقلواة خلال شباط وفق رصد المركز لما أعلن عنه من حالات اعتقال، 52 طفلاً من مختلف محافظات الضفة المحتلة، وفق ما تم الإعلان عنه.

                                وتصدرت محافظة الخليل قائمة المحافظات التي اعتقل منها أكبر عدد من الأطفال وبلغ عددهم 14 طفلاً، ثم محافظة القدس 13، ثم قلقيلية بواقع 11، رام الله وبيت لحم 6 أطفال أسرى من كل محافظة، وآخر من الأغوار الشمالية، وآخر من جنين.

                                وقالت الإحصائية إن جيش الاحتلال اعتقل خلال شهر شباط 10 سيدات، 7 من القدس، و3 من الخليل.

                                تعليق


                                • #17
                                  رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                                  الاحتلال منع رفع الأذان 48 وقتًا في "الإبراهيمي" خلال شهر شباط





                                  منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل 48 وقتًا خلال شهر شباط/ فبراير الماضي.

                                  وبينت وزارة الأوقاف، في بيان لها اليوم الاثنين (2-3)، أن الاحتلال منع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي لـ "حجج واهية" متجاهلًا بذلك مشاعر المسلمين والقوانين والشرائع والمواثيق الدولية التي كفلت حرية العبادة والوصول للأماكن المقدسة.

                                  وعدّت أن سلطات الاحتلال طوال شهور السنة تعمدت، "هذه السياسة المبرمجة في خطوة تصعيدية منها من أجل إحكام السيطرة والتحكم بكل أركان المسجد الإبراهيمي؛ لا سيما الأذان والترميمات".

                                  وفرضت سلطات الاحتلال تقسيما زمانيًّا ومكانيًّا في المسجد الإبراهيمي بعد مجزرة "الحرم الإبراهيمي" عام 1994، عبر تقسيم المسجد لليهود والمسلمين، ومنع المسلمين من الصلاة في أيام الأعياد اليهودية، واستباحته بشكل كامل للمستوطنين.

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                                    أبرز أحداث أمس الأحد:
                                    رشق للحجارة : بيت الروش الفوقا غرب مدينة دورا جنوب الخليل، دير نظام، عزون، حي عبيد بالعيسوية،، مخيم العروب
                                    مواجهات :قرية عسلة شرق قلقيلية، بلدة قصرة جنوب شرق نابلس،

                                    اصابتين بالرصاص المطاطي بمواجهات قصرة
                                    بالونات مفخخة: مستوطنة حوف أشكلون

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                                      حصاد #انتفاضة_القدس ليوم أمس الأحد 1/3/2020

                                      الجرحى في الضفة والقدس: إصابتان بالرصاص المطاطي وعدة حالات اختناق بالغاز.
                                      الجرحى في غزة: لا يوجد.

                                      لا يوجد إصابات معلن عنها في صفوف الاحتلال

                                      إطلاق نار: لا يوجد
                                      بالونات ناسفة: مستوطنة حوف أشكلون
                                      زجاجات حارقة ومفرقعات: لا يوجد

                                      تم إحصاء 8 نقاط كانت كالآتي:

                                      مدينة القدس: العيسوية
                                      الخليل: بيت الروش الفوقا، مخيم العروب
                                      رام الله: دير نظام
                                      نابلس: قصرة
                                      قلقيلية: عزون، عسلة
                                      قطاع غزة: مستوطنة حوف أشكلون

                                      تعليق


                                      • #20
                                        رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                                        إطلاق نار على حافلة للمستوطنين جنوب قلقيلية





                                        تعرضت حافلة للمستوطنين، مساء اليوم الاثنين، لإطلاق نار جنوب قلقليلة في الضفة الغربية، وفقًا لموقع حدشوت بتاخون سدي، الإسرائيلي.

                                        وقال الموقع الإسرائيلي، إنه تم رصد إطلاق نار نحو حافلة بالقرب من مستوطنة ألفي منشيه جنوب قلقيلية دون وقوع إصابات لكن هناك أضرار.

                                        وبيّن أن قوات الجيش الإسرائيلي عززت من وجودها في المكان؛ بحثا عن المنفذي الذين تمكّنوا من مغادرة مسرح العملية.

                                        يتزامن ذلك مع استمرار توافد الإسرائيليين إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الكنيست الـ 23، وهي الثالثة في غضون عام واحد.

                                        تعليق


                                        • #21
                                          رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                                          إصابات بالاختناق في الجامعة العربية الأمريكية في جنين

                                          الإثنين 02 مارس 2020 04:33 م بتوقيت القدس المحتلة

                                          أصيب اليوم عدد من طلبة الجامعة العربية الأمريكية في جنين، بالاختناق،
                                          جراء قيام قوات الاحتلال بإطلاق القنابل الغازية لدى مرورها قرب الجامعة.

                                          وأفاد شهود عيان، أن دوريات الاحتلال غادرت المنطقة وجرى علاج المصابين ميدانيًا.

                                          تعليق


                                          • #22
                                            رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                                            إصابات بالاختناق بمواجهات مع الاحتلال في بلدة يعبد





                                            أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء الاثنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة يعبد، جنوب غرب جنين.

                                            وأفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة في خطوة استفزازية، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط صوب الأهالي، ما أدى لإصابة العديد منهم بحالات اختناق.

                                            وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أغلقت مدخل البلدة ومنعت المركبات من الدخول إليها أو الخروج منها.

                                            تعليق


                                            • #23
                                              رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                                              الاحتلال يعتقل والد أسيرين مقدسيين بعد إصابته وزوجته





                                              اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مساء الاثنين، المقدسي جودت أبو سنينة، من منزله في حي رأس العامود ببلدة سلوان في القدس المحتلة، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح وإصابته بجروح.

                                              وذكرت زوجته زهور أن زوجها أصيب بجرح بليغ في رأسه ووجهه، بعد اعتداء قوات الاحتلال عليه داخل المنزل بعنف وشدّة.

                                              وأضافت أنها تفاجأت بقوات كبيرة تقتحم منزلها، أثناء ذهاب زوجها للشراء من البقالة، وتعتدي عليها بالضرب فور فتحها باب المنزل.

                                              وأوضحت أن القوات احتجزتها بغرفةٍ لحظة وصول زوجها للمنزل، واعتدت عليه بالضرب المبرح، قبل اعتقاله واقتياده إلى غرف" 4" في مركز "المسكوبية".

                                              وأشارت إلى أن نحو 30 شرطيا إسرائيليا برفقة مجندات فتشوا المنزل وخربوا محتوياته، قبل اعتقال زوجها.

                                              وقالت إنها تشعر بآلام شديدة في جسدها جراء اعتداء القوات عليها، وإصابتها برضوض في يدها، وستتوجه للمستشفى للعلاج.

                                              ولفتت إلى أن الشرطة الإسرائيلية استدعت زوجها للتحقيق في المسكوبية، ليلة أول أمس، وتوجه أمس للمسكوبية وبعد التحقيق معه لعدة ساعات أخلت سبيله.

                                              يذكر أن نجلهما مالك أبو سنينة معتقل منذ أكثر من أسبوعين في المسكوبية، ومن المقرر أن تعقد له جلسة محاكمة الخميس المقبل.

                                              والشاب مالك هو شقيق الأسير المقدسي أنس أبو سنينة الذي يقضي حكما بالسجن خمس سنوات.

                                              تعليق


                                              • #24
                                                رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                                                مواجهات مع قوات الاحتلال في العيسوية

                                                "الشباب الثائر ينتفض في العيسوية"



                                                اندلعت الليلة، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في عدة أحياء ببلدة العيسوية شمال القدس المحتلة.

                                                وأفادت مصادر محلية، أن عناصر شرطة الاحتلال اقتحموا البلدة وتمركزوا في حي عبيد ونكلوا بالمواطنين، وأغلقوا عدة طرقات، وسط إطلاق قنابل الصوت.

                                                وأضافت المصادر أن المواجهات التي اندلعت تعد الأعنف منذ أسابيع، وأن العشرات من عناصر شرطة الاحتلال انتشروا في أحياء البلدة.

                                                تعليق


                                                • #25
                                                  رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                                                  بينهم 67 طفلًا و 11 سيدة


                                                  440 حالة اعتقال خلال شهر فبراير الماضي

                                                  الإثنين 02 مارس 2020 08:05 م بتوقيت القدس المحتلة



                                                  أكد مركز أسري فلسطين للدراسات بأن الاحتلال واصل خلال الشهر الماضي سياسة الاعتقالات التي ينفذها بحق أبناء شعبنا بكافة شرائحه، حيث رصد المركز (440) حالة اعتقال خلال شهر شباط الماضي بينهم 67 طفلاً و11 سيدة، و3 صحفيين.

                                                  وأوضح الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر بأن الاعتقالات أضحت استنزافاً للشعب الفلسطيني، وأداة من أدوات القمع التي يلجأ اليها الاحتلال لمحاربته، وكسر شوكته، ولا تكاد تمر ساعة دون تنفيذ عملية اعتقال والتي تطال كل شرائح المجتمع الفلسطيني.
                                                  وأضاف الأشقر بأن الاحتلال اعتقل 6 مواطنين من قطاع غزة، ثلاثة منهم صيادين تم اعتقالهم خلال ممارسه عملهم في الصيد مقابل شواطئ جنوب القطاع، بينما اعتقل شخصين اجتازوا الحدود الشرقية مع القطاع إضافة إلى اعتقال التاجر عامر سعد بركه خلال سفره للضفة الغربية على معبر بيت حانون/ إيرز شمال القطاع.
                                                  فيما طالت الاعتقالات 3 صحفيين، حث اعتقلت قوات الاحتلال الصحفيين علاء الريماوي و محمد عوض"أثناء التصوير في قرية ترمسعيا شمالي مدينة رام الله وتم الإفراج عنهم لاحقًا، كذلك اعتقلت الصحفي مجاهد بني مفلح، خلال توجهه من رام الله إلى نابلس، ووجهت له تهمه التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يزال معتقلا.
                                                  وأشار الأشقر إلى أن الاحتلال واصل استهداف النساء الفلسطينيات وكذلك القاصرين بالاعتقالات حيث رصد خلال الشهر الماضي (67) حالة اعتقال لأطفال قاصرين ما دون الثامنة عشر من أعمارهم أصغرهم الطفل ماجد على أبو سعدة 7 سنوات من جيوس شرق قلقيلية، وتم اعتقاله بالقرب من جدار الفصل العنصري غرب بلدة جيوس.
                                                  بينما وصلت حالات الاعتقال بين النساء (11) حالة بينهم الطالبة في جامعة بولتكنيك فلسطين لين عاكف عوض (23 عاما) من منزلها ببلدة بيت أمر شمال الخليل، والفتاة وفاء علي أبوزهرة (19 عاماً) بعد اقتحام منزل والدها في يطا جنوب الخليل، والسيدة ميسون الطميزي من بلدة إذنا غرب الخليل بعد اقتحام منزلها.
                                                  كذلك اعتقلت قوات الاحتلال السيدة رماح محمد سلطان (25 عاماً) من مدينة حلحول شمال الخليل، بعد أن داهمت منزلها وفتشته وهي أم لطفل يبلغ من العمر عام ونصف، كما اعتقلت والدة وزوجة الشهيد ماهر يوسف زعاترة من بلدة جبل المكبر شرق القدس، والذي ارتقى بعد إطلاق النار عليه بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن، وأطلقت سراحهم بعد التحقيق.
                                                  فيما اعتقلت السيدة حليمة خندقجي (45 عاماً) من بلدة دير سودان قضاء رام الله، و تعرض للتعذيب خلال التحقيق معها داخل زنازين الاحتلال، كذلك اعتقل الفتاة آية خطيب من الداخل المحتل، فيما استدعت للتحقيق السيدة ناهد محاجنة شقيقة الشيخ رائد صلاح والمرابطات سماح محاميد ونور محاميد ونفيسة خويص ومعالي عيد للمقابلة في مركز القشلة.
                                                  وأشار بأن إدارة السجون واصلت عمليات الاقتحام والتنكيل بالأسرى حيث رصد (11) عملية اقتحام للسجون خلال شباط الماضي، أبرزها اقتحام سجن عسقلان الذي يضم 50 أسيراً أمنياً وتخريب أغراض الكنتين الخاصة بالأسرى، ونقل الأسير نصر أبو حميد إلى الزنازين وقام الأسرى رداً على ذلك بإغلاق القسم.
                                                  كذلك اقتحمت سجن ريمون 4 مرات وأجرت عمليات تفتيش استفزازية، وخربت مقتنيات الأسرى، وصادرت بعض الاجهزة الكهربائية الخاصة بهم، فيما نقلت الأسير حسام عابد إلى الزنازين الانفرادية.
                                                  كما نقلت جميع الأسرى القابعين في سجن هشارون والبالغ عددهم 35 أسيرا، إلى سجن نفحة الصحراوي، بذريعة إجراء تفتيشات في أقسام السجن، وغالبيتهم من المحكومين بالمؤبدات وعشرات السنين.
                                                  ونتيجة الضغط الذي يتعرض له الأسرى، وكرد فعل على اعتداءات الاحتلال بحقهم أقدم الاسير الأسير ربيع عصفور (31 عاماً) من بلدة سنجل في رام الله بداية الشهر الماضي على طعن سجانًا وإصابته بجروح في قسم 12 من سجن عوفر، حيث قامت الإدارة باستدعاء عدد كبير من الوحدات الخاصة وقامت بإغلاق الأقسام والاعتداء على الأسرى.
                                                  وأقدمت الإدارة على نقل الأسير عصفور إلى زنازين العزل بعد الاعتداء عليه بالضرب، بينما قامت بنقل عشرات الأسرى إلى سجون مختلفة، و الأسير عصفور متزوج وأب لثلاث طفلات، وهو معتقلٌ منذ تاريخ 30 /أكتوبر 2019، ومازال موقوفًا.

                                                  تعليق


                                                  • #26
                                                    رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                                                    أبرز أحداث أمس الاثنين:

                                                    مواجهات : مدينة قلقيلية،يعبد، حرم الجامعة العربية الامريكية في الزبابدة في جنين، مخيم العروب، جبل العرمة، سلوان، قصرة
                                                    مفرقعات : العيسوية
                                                    قنبلة صوت:مخيم العروب
                                                    زجاجات حارقة : بيت إيل
                                                    رشق للحجارة : باب الساهرة، مستوطنة يكير، مستوطنة مجداليم، جسر حلحول

                                                    11 اصابة بالرصاص المطاطي واصابتان بالحي و50 حالة اختناق بمواجهات جبل العرمة
                                                    اصابة مستوطن بالحجارة بمواجهات جبل العرمة
                                                    اصابات بالاختناق في حرم الجامعة العربية الامريكية بالزبابدة
                                                    إصابتان برضوض في سلوان

                                                    تعليق


                                                    • #27
                                                      رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                                                      حصاد #انتفاضة_القدس ليوم أمس الاثنين 2/3/2020

                                                      الجرحى في الضفة والقدس: إصابتان بالرصاص الحي، 11 إصابة بالرصاص المطاطي، إصابتان رضوض، 50 حالة اختناق بالغاز.
                                                      الجرحى في غزة: لا يوجد.

                                                      إصابة مستوطن بالحجارة في جبل العرمة

                                                      إطلاق نار: لا يوجد
                                                      عبوات ناسفة: لا يوجد
                                                      زجاجات حارقة ومفرقعات: مستوطنة بيت إيل، العيسوية

                                                      تم إحصاء 13 نقطة كانت كالآتي:

                                                      مدينة القدس: العيسوية، سلوان، باب الساهرة
                                                      الخليل: مخيم العروب، جسر حلحول
                                                      رام الله: مستوطنة بيت إيل
                                                      جنين: يعبد، الزبابدة
                                                      سلفيت: مستوطنة يكير
                                                      نابلس: جبل العرمة، قصرة، مستوطنة مجداليم
                                                      قلقيلية: مدينة قلقيلية

                                                      تعليق


                                                      • #28
                                                        رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                                                        مواجهات خلال التصدي لتجريف استيطاني جنوب نابلس





                                                        اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، مع المواطنين خلال محاولتهم التصدي لعمليات تجريف المستوطنين في جبل النجمة بقرية قصرة جنوب نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة.

                                                        وشرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء، بأعمال تجريف في جبل النجمة التابع لأراضي قريتي قصرة وجوريش جنوب نابلس، وذلك لليوم الثالث على التوالي.

                                                        وشهد يومي الأحد والإثنين الماضيين مواجهات بين جنود الاحتلال والمواطنين في المنطقة؛ الذين خرجوا رفضا للاستيلاء على الأراضي ولعمليات التجريف التي بدأت منذ يومين.

                                                        وكان المستوطنون، قد شرعوا يوم الأحد الماضي بأعمال تجريف في أراضي بلدتي قصرة وجوريش جنوب نابلس، إلى جانب اعتداءات متكررة على المواطنين والرعاة في المنطقة القريبة.

                                                        تعليق


                                                        • #29
                                                          رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                                                          اعتقال طفلين على حاجز قرب المسجد الإبراهيمي






                                                          اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، طفلين على حاجز عسكري في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
                                                          وقال شهود عيان: إن قوات الاحتلال اعتقلت طفلين لم تعرف هويتاهما بعد على حاجز 160 قرب المسجد الإبراهيمي، ونقلتهما إلى جهة مجهولة.

                                                          تعليق


                                                          • #30
                                                            رد: متابعة المواجهات في آذار(مارس) عام عام 2020 في الأراضي الفلسطينية

                                                            قواتُ الاحتلال تستهدف "العيساوية" بالقدس بقنابل الغاز

                                                            الثلاثاء 03 مارس 2020 08:51 م بتوقيت القدس المحتلة



                                                            أطلقت قواتُ الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز في حي "عبيد" بقرية "العيساوية بمدينة القدس المحتلة.

                                                            وتواصل قوات الاحتلال استهدافها لمدينة القدس والمقدسيين من قتلٍ وإصاباتٍ ومنع من الصلاةِ والوصول وإقامة الحواجز و المنع من البناء وتدنيس المقدسات التشديد في الإجراءات الأمنية كافة.

                                                            تعليق

                                                            جاري التحميل ..
                                                            X