إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

30 عامًا على انطلاقة حركة حماس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [تقرير] 30 عامًا على انطلاقة حركة حماس

    30 عامًا على انطلاقة حركة حماس

    الخميس 14/ديسمبر/2017



    غزة - فلسطين نت يوافق اليوم الخميس (14/12)، الذكرى الـ 30 لانطلاقة حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في فلسطين.

    تأسست حركة حماس عام 1987، كحركة تحرر وطني ذات فكر إسلامي وسطي، تؤمن بالعمل المسلح وسيلة لتحرير فلسطين، وترفض مسارات التسوية والاعتراف بأي حق للاحتلال الصهيوني في أرض فلسطين.

    أعلن الشيخ أحمد ياسين عن تأسيس الحركة، بعد حادث دهس العمال الفلسطينيين في 6 كانون الأول عام 1987 والتي كانت شرارة اندلاع الانتفاضة الأولى، ووزعت الحركة بيانها التأسيسي في 15 ديسمبر 1987.

    شكلت حركة حماس ذراعًا عسكريًا تابعًا لها، إيمانا منها بأن تحرير فلسطين لا يمر إلا عبر فوهية البندقية، فأسس الشيخ صلاح شحادة كتائب الشهيد عز الدين القسام التي قادت العمل العسكري المسلح ضد قوات الاحتلال، والتي كانت امتدادًا لخلايا عسكرية شكلتها الحركة وعرفت باسم "مجاهدو فلسطين".

    شاركت كتائب القسام في مقاومة الاحتلال وصد اعتداءاته بدءًا بالمشاركة في إلقاء الحجارة وتفجير ثورة السكاكين وعمليات إطلاق النار، ومرورا بتجهيز العبوات الناسفة والعمليات الاستشهادية وصولا إلى صناعة الصواريخ والقذائف والطائرات بدون طيار.

    انخرطت حركة حماس في العمل السياسي من خلال مشاركتها في الانتخابات التشريعية عام 2006م، وفوزها بأغلبية، ثم سيطرتها على قطاع غزة بعد حادثة عام 2007م، وهو ما عرف بأحداث الانقسام الفلسطيني.

    حاول الاحتلال الصهيوني تدمير القوة العسكرية التي عملت حركة حماس على تعزيزها من خلال فرضه حصارا خانقا على قطاع غزة وشن 3 حروب مدمرة عليه، وهو ما لم يثنِ كتائبها العسكرية عن مواصلة طريقها المقاوم وتسلحها.

    آمنت حركة حماس أن طريق الوحدة الوطنية ضروري من أجل مواجهة الاحتلال الصهيوني، فسلمت مقاليد الحكم في قطاع غزة لحكومة السلطة الفلسطينية خلال اتفاقات رعتها القاهرة بين حركتي حماس وفتح خلال شهر أكتوبر من العام الجاري.

    بيانُ العقد الثالث
    وبعد 30 عامًا على انطلاقها، أكدت حركة حماس أنها ماضية في مشروع التحرير والمقاومة بكل أشكالها حتى يتحرر آخر شبر من أرض فلسطين التاريخية.

    وأكدت الحركة أن حقَّ العودة للاجئين والنازحين الفلسطينيين إلى ديارهم التي أُخرجوا منها، أو منعوا من العودة إليها، سواء في المناطق التي احتلت عام 1948 أو عام 1967 هو حقٌّ طبيعي تؤكدُه الشرائع السماوية والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان، والقوانين الدولية، وهو حقّ غير قابل للتصرّف من أيّ جهة كانت، فلسطينية أو عربية أو دولية.

    وقالت الحركة إن مدينة القدس ستظل فلسطينية عربية إسلامية وأن كل محاولات القرصنة والتهويد ستبوء بالفشل.

    وشددت الحركة في ذكرى الانطلاقة أنها اختارت طريق المصالحة والقضاء على كل أشكال الانقسام عن وعيٍ وإصرار، وأنها لن تسمح لأيٍ كان بحرف البوصلة، وسيظل هذا الشعب موحداً خلف بندقية التحرير.

    وقالت الحركة إنها تتبنى سياسة الانفتاح على مختلف دول العالم، وخاصة العربية والإسلامية وتسعى إلى بناء علاقات متوازنة، يكون معيارُها الجمع بين متطلبات القضية الفلسطينية ومصلحة الشعب الفلسطيني.






  • #2
    رد: 30 عامًا على انطلاقة حركة حماس

    مجلة خاصة بانطلاقة حماس:

    مجلة الانطلاقة الـ 30 | حركة حماس - Download as a PDF or view online for free

    تعليق


    • #3
      رد: 30 عامًا على انطلاقة حركة حماس

      لم تكن حركة حماس لتصل إلى ما وصلت إليه بعد ثلاثين عامًا من انطلاقتها لولا جماهيرها التي حملت رسالتها في المياداين والساحات والمساجد والمؤسسات والجامعات وكل مكان.

      حماس حركة جماهيرية، فتقدمها وتفوقها مرهون بما تقدمه هذه الجماهير من أجل الأهداف السامية التي آمنت بها.
      إن أردت شيئًا من حماس فتقدم وشارك وكن جزءًا من مشروع الأمة لتحرير فلسطين.




      تعليق

      جاري التحميل ..
      X