إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتاب لفلسطين نغني .. فرقة العاشقين - النسخة الاليكترونية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتاب لفلسطين نغني .. فرقة العاشقين - النسخة الاليكترونية

    كتاب لفلسطين نغني .. فرقة العاشقين
    النسخة الاليكترونية


    موعد مع التراث الفلسطيني

    النسخة الاليكترونية
    للمشاهدة والتحميل











    " إنّ الوفاء للأسلاف
    لا يعني الحفاظ على رمادهم ،
    وإنما نقل النّور الذي أشعلوه "
    مقتبس






    جمع وتوثيق وتنسيق
    فادي سليمان عبد الهادي

    تصميم الغلاف : محمد عاطف شروف .
    ïپ¶ تصاميم خاصة : خميس أبو مسلم _ .
    ïپ¶ بدأت فكرة جمع ارشيف العاشقين من معلومات وصور وتصاميم وأفلام وحفلات من خلال الصّفحة ، ثم خرجت فكرة هذا العمل التي استمرّت لمدّة تجاوزت العامين
    شكر خاص لكل من ساهم وشارك وساعد باتمام العمل خاصة من اعضاء ومؤسسي فرقة أغاني العاشقين الفلسطينية

    المحتوى
    • تاريخ الفن الفلسطيني
    • الفرقة المركزية (العاصفة)
    • من تاريخ قصة جفرا
    • الشّاعر الشّعبي الفلسطيني ( الحدّا والزّجّال ) .
    فرقة أغاني العاشقين الفلسطينية
    • فرقة الفنون الشّعبيّة الفلسطينية .
    • الشّعراء والفنّانون الذين برزوا على السّاحة الفلسطينيّة في مرحلة الخمسينيّات
    • اللوحات الفلكلورية
    • فرقة الجذور الفلسطينية
    • سيرة ذاتية – الشعراء



  • #2
    رد: كتاب لفلسطين نغني .. فرقة العاشقين - النسخة الاليكترونية

    يعتبر الغناء الملتزم جزءاً من النضال والتحرير، وهو بمثابة صرخة في وجه الطغيان والاستبداد والظلم، فمنذ نكبة فلسطين وصولا إلى حرب حزيران 67م إضافة إلى احتلالات أخرى في الوطن العربي، اخذت القصيدة الغنائية والأاغنية الملتزمة والأناشيد الثّورية دورا بارزا في استنهاض الأمة ورفع الروح المعنوية في الشعوب المغلوب على أمرها، فالقصيدة والكلمة المغناة لا تقلان أهمية عن المدفع والطلقة في المعركة ، ويحضرنا في هذا المجال قصيدة الشاعر الراحل محمود درويش " عابرون في كلام عابر " التي أثارت غضب اسرائيل وخاصة رئيس وزراءها اسحاق شامير ، الذي طالب برأس الشاعر درويش حياً أو ميتاً لما طرحته من أفكار ورؤى بصفة هذا العدوّ ليس له أي مكان أو تاريخ يذكر على أرض فلسطين فهم مجرّد عابرون والعابر ليس له أية مرجعيّة تاريخية تعطيه الأحقية في البقاء في فلسطين .
    وإذا ذهبنا إلى سلاسل التاريخ التي تغص بالعديد من الأسطوانات الغنائية التي ساندت القضية الفلسطينية وتغنّت بالجرح العربي ، فبرزت فرقة العاشقين ، وهذا ما سعينا لبيانه في هذا العمل المتكامل ، ماهذه الفرقة ؟ ومتى نشأت ولماذا وُجدت ؟ وما هي الأهداف التي سعت الى تحقيها ؟ ، اسئلة كثيرة تتمحور حول الذات الفلسطينية وكيف سعت للتعبير عن أبسط حقوقها ؛ ألا وهو الثورة ، إنها ثورة الغناء ، ثورة التعبير ، ثورة العشق .
    إن هذا العمل يتحدث بالتفصيل في الفصل الأول عن تاريخ الفن الفلسطيني من التراث الشعبي إلى الشعر العربي (الحدّا أو الزجل )، وكذلك عن فرقة الفنون الفلسطينية بالإضافة إلى أشهر الشعراء الذين برزوا على الساحة الفلسطينية قبل الخمسينيات. وانتقلنا بعد ذلك إلى الحديث حول أبرز الفرق الفلسطينية ، مثل فرقة العاشقين الفلسطينية في الفصل الثاني ، وكامل أعمالها منذ تأسيس الفرقة صيف 1977م وعملها لسنوات طويلة. ورغم توقف الفرقة في بعض الأوقات إلا أن عدداً ممن عملوا بها استمروا بعشرات الأعمال المنفردة أو مع بعض الفرق، و تحدّثنا أيضاً عن الفن الوطني والتراثي الفلسطيني منذ سنوات طويلة، و عدد من فناني ومثقفي وشعراء وأدباء فلسطين منذ بدايات العشرينيات من القرن الماضي وإلى اليوم، وتناولنا بعضاً من القصص والقصائد القديمة وخاصة إبان الإضراب الفلسطيني الكبير وثورتنا الأولى الممتدة قبل حدث النكبة بسنوات. وإن كل من يغني لفلسطين عاشق.
    وهو يحمل دوما الشعار ويرفعه
    لفسطين نغني ...



    يرصد الكتاب أسماء كل الشعراء الذين اعتمدت الفرقة على أشعارهم، وهم: محمود درويش، وأحمد دحبور، وصلاح الدين الحسيني (أبو الصادق)، وسعيد المزين (أبو هشام)، وخالد محمد صالح أحمد (أبو خالد)، وسميح القاسم، وتوفيق زياد، وحسين حمزة، وحسام عبد الله حنوف، وأحمد دخيل. والى جانب هذه الأسماء المبدعة يقدم الكتاب للمرة الأولى ديوان أغاني العاشقين، وتسجيل أسماء الشعراء الذي كتبوا الأغاني والأشعار والألبومات الغنائية

    تعليق

    جاري التحميل ..
    X