إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فضل يوم عرفة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فضل يوم عرفة

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد, وعلى آله وصحبه ومن سار على دربه إلى يوم الدين, أما بعد:
    قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- : إن رجلاً من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال : أي آية؟ قال: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا) [ سورة المائدة:5]. قال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.
    والأعظم من ذلك العظيم لا يقسم إلا بعظيم، فهو اليوم المشهود في قوله تعالى: (وشاهد ومشهود) "البروج: 3"، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اليوم الموعود : يوم القيامة، واليوم المشهود : يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة..).
    لذلك جعل الله فيه منح وأعطيات ومن هذه المنح
    قال النبي r: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدأ من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟).
    وقال أيضاً: (إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبراً).
    فعلق المناوي - رحمه الله - فقال: "وذا يقتضي الغفران وعموم التكفير؛ لأنه لا يباهي بالحاج إلا وقد تطهر من كل ذنب، إذ لا تباهي الملائكة وهم مطهرون إلا بمطهر".
    لذالك قال النبي r: "مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلَا أَدْحَرُ وَلَا أَحْقَرُ وَلَا أَغْيَظُ مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنْ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ إِلَّا مَا أُرِيَ يَوْمَ بَدْرٍ قِيلَ وَمَا رَأَى يَوْمَ بَدْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَمَا إِنَّهُ قَدْ رَأَى جِبْرِيلَ يَزَعُ الْمَلَائِكَةَ".
    فنهج لنا النبي r في هذا اليوم منهجاً أن نفعل منها: فأشار النبي r لذلك فقال: "ما من عمل أزكى عند الله - عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".
    ومن هذه الأعمال الخير:
    1- صيام يوم عرفه: فقال:
    قال النبي r عندما سئل عن صيام يوم عرفة : "يكفر السنة الماضية والسنة القابلة". وهذا إنما يستحب لغير الحاج، أما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك صومه، وروي عنه أنه نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة.
    2- الإكثار من التهليل والتسبيح والتكبير في هذا اليوم:
    فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (كنا مع رسول الله r في غداة عرفة، فمنّا المكبر ومنا المهلل… ) .
    3- الإكثار من الدعاء بالمعفرة والعتق في هذا اليوم، فإنه يرجى إجابة الدعاء فيه: فإن النبي r قال: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير".
    وقال علي بن أبي طالب: "ليس في الأرض يوم إلا لله فيه عتقاء من النار، وليس يوم أكثر فيه عتق للرقاب من يوم عرفة، فأكثر فيه أن تقول: اللهم أعتق رقبتي من النار، وأوسع لي من الرزق الحلال، واصرف عني فسقة الجن والإنس، فإنه عامة دعائي اليوم".
    وقال الإمام النووي: "فهذا اليوم أفضل أيام السنة للدعاء، فينبغي أن يستفرغ الإنسان وُسْعَهُ في الذكر والدعاء وقراءة القرآن، وأن يدعوَ بأنواع الأدعية ويأتي بأنواع الأذكار، ويدعو لنفسه ويذكر في كل مكان، ويدعو منفردًا، ومع جماعة، ويدعو لنفسه ووالديه وأقاربه ومشايخه وأصحابه وأصدقائه وأحبابه وسائر من أحسن إليه وجميع المسلمين، وليحذر كلَّ الحذَر من التقصير في ذلك كله، فإن هذا اليوم لا يمكن تداركه بخلاف غيره".
    وقيل أيهما أفضل الصيوم مع عدم الدعاء, أم أن أفطر وأتقوى بذلك على الدعاء ؟؟!!.
    قال عَطَاءٍ بن أبي رباح قَالَ: «مَنْ أَفْطَرَ يَوْمَ عَرَفَةَ لِيَتَقَوَّى بِهِ عَلَى الدُّعَاءِ كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ الصَّائِمِ»
    وقال ابْنِ جُرَيْجٍ: سَأْلَتُ عَطَاءً، قُلْتُ: أَتَصُومُ يَوْمَ عَرَفَةَ؟ قَالَ: «أَصُومُهُ فِي الشِّتَاءِ، وَلَا أَصُومُهُ فِي الصَّيْفِ»
    هذا وبارك الله فيكم, وصلى الله وسلم على سيدنا محمد....


  • #2
    رد: فضل يوم عرفة

    اللهم صلى على نبيك محمد

    اما بعد

    ان افضل الايام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة الاتية التي بعدها بها يباهي الله الملائكة من كثرة الحجيج الذين جاؤ ليغفر الله ذنوبهم ويقبل توبتهم ويغفرلهم خطاياهم ليعودوا كايوم ولدتهم امهاتهم وفيه يتم العتق من النيران

    وبه يستحب الصوم للمسلمين من غير الحجيج ويستحب الاكثار من الاستغفار والدعاء والتقرب الى الله بالعبادات والطاعات والنوافل .

    اللهم ارزقنا الطاعات وعمل الخير وكل شيء يقربنا اليك واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

    بارك الله بكم

    تعليق

    جاري التحميل ..
    X