إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشعب الفلسطيني بداخل فلسطين شعب محتل واسير لذلك فان الاحكام الشرعية للاسير تنطبق عليه.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشعب الفلسطيني بداخل فلسطين شعب محتل واسير لذلك فان الاحكام الشرعية للاسير تنطبق عليه.

    هل الشعب الفلسطيني الاسير تنطبق عليه ما ينطبق على الشعوب الحرة .............ام ان للشعب الفلسطيني من الناحية الشرعية له وضع خاص بحكم انه شعب بكامله اسير وواجب وفرض عين على كل المسلمين ان يدعموه لفك اسره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وما حكم المسلمين الذين لا يقدموا له المساعده لفك اسره؟؟؟



    الخلاصة في أحكام الأسرى في الفقه الإسلامي



    لأنّ الأسير خائفٌ على نفسه ، إلاّ أنّه فيما بينهم وبينه إن أمنوه وأمنهم ، فينبغي أن يفي لهم كما يفون له ، ولا يسرق شيئاً من أموالهم ، لأنّه غير متّهمٍ في حقّ نفسه ، وقد شرط أن يفي لهم ، فيكون بمنزلة المستأمن في دارهم . وهو ما قاله اللّيث . ووافقهم كلٌّ من : المالكيّة والشّافعيّة والحنابلة ، إذا ما كان الأسير محبوساً أو مقيّداً ، لأنّه مكرهٌ ، وأعطى الشّافعيّة من أمّن آسره حكم المكره ، وقالوا : إنّ أمانه فاسدٌ . أمّا إذا كان مطلقاً وغير مكرهٍ ، فقد نصّ الشّافعيّة على أنّ أسير الدّار - وهو المطلق ببلاد الكفّار الممنوع من الخروج منها - يصحّ أمانه . قال الماورديّ : وإنّما يكون مؤمّنه آمناً بدارهم لا غير ، إلاّ أن يصرّح بالأمان في غيرها . وسئل أشهب عن رجلٍ شذّ عن عسكر المسلمين ، فأسره العدوّ ، فطلبهم المسلمون ، فقال العدوّ للأسير المسلم : أعطنا الأمان ، فأعطاهم الأمان ، فقال : إذا كان أمّنهم ، وهو آمنٌ على نفسه ، فذلك جائزٌ ، وإن كان أمّنهم ، وهو خائفٌ على نفسه ، فليس ذلك بجائزٍ ، وقول الأسير في ذلك جائزٌ .
    ويعلّل ابن قدامة لصحّة أمان الأسير إذا عقده غير مكرهٍ ، بأنّه داخلٌ في عموم الخبر الّذي رواه مسلمٌ بسنده من أنّ الرّسول صلى الله عليه وسلم قال : « ذمّة المسلمين واحدةٌ يسعى بها أدناهم ... » كما أنّه مسلمٌ مكلّفٌ مختارٌ .

    صلاة الأسير في السّفر ، والانفلات ، وما ينتهي به الأسر :

    الأسير المسلم في أيدي الكفّار إن عزم على الفرار من الأسر عند التّمكّن من ذلك ، وكان الكفّار أقاموا به في موضعٍ يريدون المقام فيه المدّة الّتي تعتبر إقامةً ، ولا تقصر بعدها الصّلاة ، لزمه أن يتمّ الصّلاة ، لأنّه مقهورٌ في أيديهم.




  • #2
    رد: الشعب الفلسطيني بداخل فلسطين شعب محتل واسير لذلك فان الاحكام الشرعية للاسير تنطبق عليه.

    رغم ان غزة سجن كبير و رغم ظروفها السيئة جدا .. الا ان حكم الاسير بالمعنى الحرفي و الشرعي لا يمكن اسقاطه على اهل غزة فهم يتقلبون بنعم الله من طعام و شراب و معظمهم امن في بيته معافى في بدنه , فلم نطلق عليه لقب اسير ؟

    تعليق


    • #3
      رد: الشعب الفلسطيني بداخل فلسطين شعب محتل واسير لذلك فان الاحكام الشرعية للاسير تنطبق عليه.

      المشاركة الأصلية بواسطة فارس الشرق مشاهدة المشاركة
      رغم ان غزة سجن كبير و رغم ظروفها السيئة جدا .. الا ان حكم الاسير بالمعنى الحرفي و الشرعي لا يمكن اسقاطه على اهل غزة فهم يتقلبون بنعم الله من طعام و شراب و معظمهم امن في بيته معافى في بدنه , فلم نطلق عليه لقب اسير ؟
      الشعب الفلسطيني وقع اسيرا بعد حرب 48 ثم قسم اخر وقع اسيرا بعد عام 67.......وتعريف كلمة اسير لغويا واصطلاحيا تنطبق تماما على الشعب الفلسطيني ......اما بخصوص الاكل والشرب فيوجد سجون توفر خدمات فنادق 5 نجوم وايضا يوجد سجون لاشخاص بجزر ومتوفر لهم كل شيء باستثناء السفر...فالاسر ليس اكل وشرب وامن في بيته........الاسر تعني عند دخولك وخروجك تريد اذن دخول وخروج من السجان....الاسر تعني عدم تحكمك بالمقدرات الطبيعية للارض التي تعيش عليها الاسر تعني ممكن ان يقوم السجان باي لحظة بتشغيل اسراب من الطائرات وقصف بيتك على راسك وراس اهلك الاسر تعني ان يكون يقوم السجان بمنعك من ايجاد اسواق خاصة بك لتصدير منتوجاتك للعالم وشراء اي شيء تحتاجه من العالم الخارجي وان يقف بالتفتيش على كل بضاعه داخل وخارجة لارضك......حتى رئيس فلسطين محمود عباس يحتاج لاذن دخول وخروج عندما يريد ان يغادر وحتى عندما يريد ان يمر من مدينة لمدينة يجب ان ياخذ الاذن لفتح الحواجز واحيانا طلب جنود السجان من الرئيس بطاقته ليفتحوا لفخامة الرئيس محمود عباس ابو مازن الحاجز......فبضوء الكلام السابق الشعب الفلسطيني بداخل فلسطين شعب اسير بكامله وان كان الاسر اكثر شيء يشتد بغزة واقلها بالضفه ثم ب 48 واشبهه كما ان اسير بزنزانة انفرادية او بسجن منعزل او بسجن وله كامل الرفاهية لكن بالنهاية جميعهم اسرى لدى السجان.

      تعليق


      • #4
        رد: الشعب الفلسطيني بداخل فلسطين شعب محتل واسير لذلك فان الاحكام الشرعية للاسير تنطبق عليه.

        اخي هذا كلام فضفاض لا يصح بعمومه
        فالاسير له ان يصلي بغير شروط صحة الصلاة وله من الاحكام الفقهية الخاصة التي لا يجوز اسقاطها على اهلنا في فلسطين رغم محنتهم
        ولا تختلف معي ان اسرانا الفلسطينيين في سجون العدو ليسوا كمن سواهم في خارج المعتقلات فثمة فرق واضح
        ولكل مقام مقال وتختلف الفتوى باختلاف الظرف المكاني او الزماني

        تعليق

        جاري التحميل ..
        X