إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في ذكرى النكبة .. ” تقديم بيت المقدس ” نقطة البداية لانقاذ الامة من نكبتها المعرفية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في ذكرى النكبة .. ” تقديم بيت المقدس ” نقطة البداية لانقاذ الامة من نكبتها المعرفية


    في الخامس عشر من ايار / مايو لهذا العام وبالتزامن مع احياء الامة العربية والاسلامية ذكرى النكبة واحتلال الكيان الصهيوني لفلسطين و يطلق المشروع المعرفي لبيت المقدس وبالتعاون مع منصة رواق التعليمية مساقا مجانيا تحت اسم ” تقديم بيت المقدس”، يشارك في تدريسه نخبة من المختصصين في دراسات بيت المقدس ورواد المشروع المعرفي ليكون مقدمة لمن اراد التخصص في دراسات بيت المقدس فيما بعد.


    سيكون هذا المساق بمثابة مقدمة مختصرة تبدأ بالتعريف ببيت المقدس ودراساتها مع مؤسس الحقل المعرفي لبيت المقدس أ.د. عبد الفتاح العويسي، ومن ثم التفصيل مع رواد الحقل المعرفي في ماهية المسجد الأقصى وبنائه والتجول في رحابه، ثم المرور على آيات بيت المقدس في القران الكريم والأحاديث المتعلقة ببيت المقدس، هذا بالاضافة الى علاقة رسول الله وصحابته ببيت المقدس والأحكام الفقهية المتعلقة به، بالاضافة الى تغطية بعض الحقب التاريخية كالفتح العمري والفتح الصلاحي بالاضافة الى جذور الإحتلال الحالي لفلسطين وبيت المقدس.


    ويؤكد البروفيسور العويسي انه ” نتيجة لإغفال البعد المعرفي – عن قصد أو عن حسن نية – … وفي ظل انحسار حضورنا المعرفي وشهودنا الحضاري، وغيابنا الأكاديمي والفكري والثقافي الرصين من جهة، وانصراف الإسرائيليين والمستشرقين للتصنيع والإنتاج المعرفي والتسويق في بلادنا العربية والمسلمة الخالية من إنتاجنا الأكاديمي من جهة أخرى، أضحى إنتاجهم – الذي يملأ الساحة الأكاديمية اليوم – يشكل المصدر والمرجع لنا، مما أثر تأثيراً خطيراً في تفكيرنا وتعليمنا وثقافتنا. وبذلك أصبحت “حصوننا مهددة من الداخل”، وسقطنا ضحايا أسر حضارة أخرى مع خسران حضارتنا الذاتية، أو أصبحنا في حالة ما يعرف “بالإنغماس الحضاري”، ووصل الأمر إلى أن أضحى تفكيرنا محصوراً في التفكير بأوعية الآخرين الفكرية”، موضحا ان المشروع المعرفي والحقل المعرفي ” دراسات بيت المقدس” جاء ليعمل على إنتاج المعرفة المتعلقة بهذا الإقليم وتصنيعها، وتشكيل وتخريج نواة من المختصين الأكاديميين المحترفين على المستوى الدولي، وتطوير قدرات وكفاءات أكاديمية على مستوى عالٍ.


    وكان اخر ما طرحه المشروع هذا المساق المجاني ضمن منصة رواق للتعليم الالكتروني بهدف اطلاع اكبر شريحة على طبيعة بيت المقدس وجعله نقطة بداية لمن يريد ان يختص في المستقبل.


    ويوضح العويسي ان نخبة من المتخصين في دراسات بيت المقدس سيشاركوا في هذا المؤسس بالاضافة له، حيث سيكون هناك الدكتور ماهر ابومنشار أستاذ التاريخ الاسلامي المشارك – جامعة قطر، والدكتور خالد العويسي أستاذ بقسم التاريخ الإسلامي – جامعة ماردين في تركيا، و د هيثم الرطروط رئيس قسم الهندسة المعمارية – جامعة النجاح في فلسطين، وغيرهم من المختصيين.


    يذكر انه في ذات اليوم سيبدأ المشروع المعرفي في الاعلانات المتعلقة بطلبة دبلوم دراسات بيت المقدس الدفعة الرابعة والتي ستنطلق في ايلول من العام الحالي .

    للتسجيل في الدورة المجانية عبر الرابط التالي http://www.rwaq.org/courses/isra100




  • #2
    رد: في ذكرى النكبة .. ” تقديم بيت المقدس ” نقطة البداية لانقاذ الامة من نكبتها المعرفية

    بوركت جهودكم.

    تعليق

    جاري التحميل ..
    X