إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأية(وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأية(وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ

    تفسير الاية وشكراً- تلا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ هذِهِ الآيةَ يومًا وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ قالوا ومن يستبدلُ بنا قالَ فضربَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ على منْكبِ سلمانَ ثمَّ قالَ هذا وقومُهُ هذا وقومُه

    الراوي : أبو هريرة المحدث : الألبانيالمصدر : صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 3260 خلاصة حكم المحدث : صحيح

  • #2
    رد: الأية(وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ

    إن كان المقصود من طرح هذا أن الروافض الشيعة الان هم المقصودون فهذه مغالطة لا ينظر إليها
    قال القرطبي رحمه الله :
    "قوله تعالى : ( وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ) هو إخبار عن القدرة ، وتخويف لهم ، لا أن في الوجود من هو خير من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم" انتهى .
    " تفسير القرطبي " ( 18 / 194 ) .
    ج. لم يتفق العلماء والمفسرون على تفسير الآية بهذا الحديث ، وأن القوم الذين سيأتون هم من فارس .
    قال الماوردي رحمه الله :
    "(يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ) فيه ثلاثة أقاويل :
    أحدها : أنهم أهل اليمن ، وهم الأنصار ، قاله شريح بن عبيد .
    الثاني : أنهم الفرس – وذكر حديث أبي هريرة - .
    الثالث : أنهم مَن شاء مِن سائر الناس ، قاله مجاهد" انتهى .
    " النكت والعيون " ( 5 / 307 ، 308 ) .

    قال الطاهر بن عاشور رحمه الله :
    "وأقول : هو يدل على أن " فارس " إذا آمنوا : لا يرتدون ، وهو من دلائل نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فإن العرب ارتد منهم بعض القبائل بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وارتدّ البربر بعد فتح بلادهم وإيمانهم ثنتي عشرة مرة ، فيما حكاه الشيخ أبو محمد بن أبي زيد ، ولم يرتد أهل فارس بعد إيمانهم" انتهى .
    " التحرير والتنوير " ( 26 / 139 ) .
    وعلى هذا ؛ فلا تعلق للآية ولا الحديث بانتشار الرافضة في الأرض ؛ لأن الكلام عن الفرس المسلمين ، والرافضة الفرس ليسوا منهم .

    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
    "قال القرطبي : وقع ما قاله صلى الله عليه وسلم عِياناً ، فإنه وُجد منهم – أي : من الفرس - من اشتُهر ذِكرُه من حفَّاظ الآثار ، والعناية بها ، ما لم يشاركهم فيه كثيرٌ من أحدٍ غيرهم" انتهى .
    " فتح الباري " ( 8 / 643 ) .
    ولا ينكر أهل السنةأن كثيرا من علمائهم وفقهائهم ليسوا من العرب ولا يشير ذلك من قريب او بعيد إلى صحة اعتقاد ودين الروافض

    تعليق


    • #3
      رد: الأية(وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ

      المشاركة الأصلية بواسطة مؤمن مشاهدة المشاركة
      إن كان المقصود من طرح هذا أن الروافض الشيعة الان هم المقصودون فهذه مغالطة لا ينظر إليها
      قال القرطبي رحمه الله :
      "قوله تعالى : ( وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ) هو إخبار عن القدرة ، وتخويف لهم ، لا أن في الوجود من هو خير من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم" انتهى .
      " تفسير القرطبي " ( 18 / 194 ) .
      ج. لم يتفق العلماء والمفسرون على تفسير الآية بهذا الحديث ، وأن القوم الذين سيأتون هم من فارس .
      قال الماوردي رحمه الله :
      "(يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ) فيه ثلاثة أقاويل :
      أحدها : أنهم أهل اليمن ، وهم الأنصار ، قاله شريح بن عبيد .
      الثاني : أنهم الفرس – وذكر حديث أبي هريرة - .
      الثالث : أنهم مَن شاء مِن سائر الناس ، قاله مجاهد" انتهى .
      " النكت والعيون " ( 5 / 307 ، 308 ) .

      قال الطاهر بن عاشور رحمه الله :
      "وأقول : هو يدل على أن " فارس " إذا آمنوا : لا يرتدون ، وهو من دلائل نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فإن العرب ارتد منهم بعض القبائل بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وارتدّ البربر بعد فتح بلادهم وإيمانهم ثنتي عشرة مرة ، فيما حكاه الشيخ أبو محمد بن أبي زيد ، ولم يرتد أهل فارس بعد إيمانهم" انتهى .
      " التحرير والتنوير " ( 26 / 139 ) .
      وعلى هذا ؛ فلا تعلق للآية ولا الحديث بانتشار الرافضة في الأرض ؛ لأن الكلام عن الفرس المسلمين ، والرافضة الفرس ليسوا منهم .

      قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
      "قال القرطبي : وقع ما قاله صلى الله عليه وسلم عِياناً ، فإنه وُجد منهم – أي : من الفرس - من اشتُهر ذِكرُه من حفَّاظ الآثار ، والعناية بها ، ما لم يشاركهم فيه كثيرٌ من أحدٍ غيرهم" انتهى .
      " فتح الباري " ( 8 / 643 ) .
      ولا ينكر أهل السنةأن كثيرا من علمائهم وفقهائهم ليسوا من العرب ولا يشير ذلك من قريب او بعيد إلى صحة اعتقاد ودين الروافض

      شكراً أخي الكريم

      تعليق


      • #4
        رد: الأية(وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ

        المشاركة الأصلية بواسطة مؤمن مشاهدة المشاركة
        إن كان المقصود من طرح هذا أن الروافض الشيعة الان هم المقصودون فهذه مغالطة لا ينظر إليها
        قال القرطبي رحمه الله :
        "قوله تعالى : ( وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ) هو إخبار عن القدرة ، وتخويف لهم ، لا أن في الوجود من هو خير من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم" انتهى .
        " تفسير القرطبي " ( 18 / 194 ) .
        ج. لم يتفق العلماء والمفسرون على تفسير الآية بهذا الحديث ، وأن القوم الذين سيأتون هم من فارس .
        قال الماوردي رحمه الله :
        "(يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ) فيه ثلاثة أقاويل :
        أحدها : أنهم أهل اليمن ، وهم الأنصار ، قاله شريح بن عبيد .
        الثاني : أنهم الفرس – وذكر حديث أبي هريرة - .
        الثالث : أنهم مَن شاء مِن سائر الناس ، قاله مجاهد" انتهى .
        " النكت والعيون " ( 5 / 307 ، 308 ) .

        قال الطاهر بن عاشور رحمه الله :
        "وأقول : هو يدل على أن " فارس " إذا آمنوا : لا يرتدون ، وهو من دلائل نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فإن العرب ارتد منهم بعض القبائل بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وارتدّ البربر بعد فتح بلادهم وإيمانهم ثنتي عشرة مرة ، فيما حكاه الشيخ أبو محمد بن أبي زيد ، ولم يرتد أهل فارس بعد إيمانهم" انتهى .
        " التحرير والتنوير " ( 26 / 139 ) .
        وعلى هذا ؛ فلا تعلق للآية ولا الحديث بانتشار الرافضة في الأرض ؛ لأن الكلام عن الفرس المسلمين ، والرافضة الفرس ليسوا منهم .

        قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
        "قال القرطبي : وقع ما قاله صلى الله عليه وسلم عِياناً ، فإنه وُجد منهم – أي : من الفرس - من اشتُهر ذِكرُه من حفَّاظ الآثار ، والعناية بها ، ما لم يشاركهم فيه كثيرٌ من أحدٍ غيرهم" انتهى .
        " فتح الباري " ( 8 / 643 ) .
        ولا ينكر أهل السنةأن كثيرا من علمائهم وفقهائهم ليسوا من العرب ولا يشير ذلك من قريب او بعيد إلى صحة اعتقاد ودين الروافض

        بارك الله فيك أخي الكريم وجزيت خيرا

        تعليق

        جاري التحميل ..
        X