إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بين النون المفتوحة والمكسورة في القرآن الكريم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بين النون المفتوحة والمكسورة في القرآن الكريم

    بين النون المفتوحة والمكسورة في القرآن الكريم


    النون قد تدخل على الفعل المضارع، وهي ثلاثة أنواع:
    النوع الأول: نون التوكيد، وتأتي ثقيلة (أي مشددة ومفتوحة) وخفيفة (أي ساكنة)، وهذه النون تجعل الفل المضارع مبنياً على الفتح، وقد اجتمعت نونا التوكيد الثقيلة والخفيفة في قوله تعالى: "لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ " [يوسف 32] .
    النوع الثاني: أن تكون هذه النون مفتوحة، وتدخل على أحد الأفعال الخمسة، وهو الفعل المسند إلى المخاطبين أو الغائبين، وتسمى هذه النون: (نون الإعراب)، أي أنها علامة إعراب، لأن الأفعال الخمسة تُرفع بثبوت النون، وتُنصب وتُجزم بحذفها، مثال ذلك قوله تعالى: "الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ"[البقرة 3]، فالنون في الأفعال الثلاثة "يؤمنون" و"يقيمون" و"ينفقون" نون الإعراب . النوع الثالث: أن تكون هذه النون في آخر الفعل مكسورة، وتدخل على فعل الأمر المسند إلى واو الجماعة كما في قوله تعالى: "فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ" [الشعراء 108]، هذه النون المكسورة تسمى: (نون الوقاية)، وبعدها ياء المتكلم مقدرة، والتقدير: وأطيعوني، وسميت نون الوقاية لأنها تقي الفعل من الكسر .
    واجتمعت النونان في قوله تعالى: " يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا " [النور 55]، النون المفتوحة الداخلة على الفعل نون الإعراب، والنون المكسورة الداخلة عليه نون الوقاية .



  • #2
    رد: بين النون المفتوحة والمكسورة في القرآن الكريم

    جزاكم الله عنا كل الخير

    تعليق

    جاري التحميل ..
    X