إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما تفسير حديث::: فَيَضَعَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَدَمَهُ فَيَنْزَوِي بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ :::

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما تفسير حديث::: فَيَضَعَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَدَمَهُ فَيَنْزَوِي بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ :::

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما تفسير هذا الحديث

    حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ وَعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ، قَالاَ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «لا يَزَالُ جَهَنَّمُ يُلْقَى فِيهَا وَهِيَ تَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ حَتَّى يَأْتِيَهَا رَبُّ الْعَالَمِينَ فَيَضَعَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَدَمَهُ
    فَيَنْزَوِي بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ وَتَقُولُ قَدْ قَدْ أَوْ تَقُولُ قَطْ قَطْ بِعِزَّتِكَ وَكَرَمِكَ».
    532- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْمُقَدَّمِيُّ، حَدَّثَنَا أَشْعَثُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخُرَاسَانِيُّ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «يُلْقَى فِي النَّارِ أَهْلُهَا وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ قَالَ وَيُلْقَى فِيهَا وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ
    حَتَّى يَضَعَ رِجْلَهُ أَوْ قَدَمَهُ فِيهَا فَتَقُولُ قَطْ قَطْ».

    ما المقصود بكلمة فينزوي وقد قد وقط قط ؟!
    وبارك الله فيكم


  • #2
    رد: ما تفسير حديث::: فَيَضَعَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَدَمَهُ فَيَنْزَوِي بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ

    مع الأسف وجدت عدة تفسيرات

    كلها تختلف عن الأخرى !
    لكني وجدت معنى قط قط أي أنها تقول اكتفيت اكتفيت أي تمتلئ ولا يبقى فيها من متسع !


    وأما فينزوي بعضها الى بعض

    أي ينقبض بعضها الى بعض

    لكن كان الاختلاف على كلمة قدم !

    فوجت منهم من يقول بأن لله سبحانه وتعالى قدم ليست كقدم لمخلوقين

    وقد ثبت في الأثر عن أثر ابن عباس -رضي الله عنه- قال : « الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر أحد قدره ». رواه : ابن خزيمة, وابن أبي شيبة، والدارمي, والحاكم في المستدرك, وصححه على شرط الشيخين ، ووافقه الذهبي ، وصححه الألباني في مختصر العلو، وأحمد شاكر في عمدة التفسير.


    ومنهم من قال بأن كلمة قدم هي ما يقدمه الله عز وجل للنار من آخر فوج من أهل النار !!

    إذا حدا عنده علم في تفسير هالحديث يفيدنا !

    تعليق


    • #3
      رد: ما تفسير حديث::: فَيَضَعَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَدَمَهُ فَيَنْزَوِي بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ

      المشاركة الأصلية بواسطة ابوالبراء مشاهدة المشاركة
      مع الأسف وجدت عدة تفسيرات

      كلها تختلف عن الأخرى !
      لكني وجدت معنى قط قط أي أنها تقول اكتفيت اكتفيت أي تمتلئ ولا يبقى فيها من متسع !


      وأما فينزوي بعضها الى بعض

      أي ينقبض بعضها الى بعض

      لكن كان الاختلاف على كلمة قدم !

      فوجت منهم من يقول بأن لله سبحانه وتعالى قدم ليست كقدم لمخلوقين

      وقد ثبت في الأثر عن أثر ابن عباس -رضي الله عنه- قال : « الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر أحد قدره ». رواه : ابن خزيمة, وابن أبي شيبة، والدارمي, والحاكم في المستدرك, وصححه على شرط الشيخين ، ووافقه الذهبي ، وصححه الألباني في مختصر العلو، وأحمد شاكر في عمدة التفسير.


      ومنهم من قال بأن كلمة قدم هي ما يقدمه الله عز وجل للنار من آخر فوج من أهل النار !!

      إذا حدا عنده علم في تفسير هالحديث يفيدنا !

      بخصوص سؤالك عن موضوع القدم
      فالمعروف عند اهل السنه والجماعه اثبات ما قاله الله عز وجل عن نفسه بدون تأويل ولا تشبيه وانما بالطريقه التي تليق بجلاله
      لذلك اذا قال الله عز وجل بأنه يضع قدمه في النار فنأخذها كما هي بدون تأويل او تشبيه وانما بالطريقه التي تليق بجلاله

      تعليق


      • #4
        رد: ما تفسير حديث::: فَيَضَعَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَدَمَهُ فَيَنْزَوِي بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ

        بارك الله فيك أخي أحمد ع الافادة


        تعليق

        جاري التحميل ..
        X