إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بعيداً عن السياسة: "السماقية" أكلة غزة في مناسباتهم السعيدة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بعيداً عن السياسة: "السماقية" أكلة غزة في مناسباتهم السعيدة

    غزة- عبد الله كرسوع


    رابط الصور: http://alray.ps/ar/index.php?act=post&id=106302

    يشتهر الشعب الفلسطيني بأكلات تميزه عن بقية شعوب العالم، برعّن في إعدادها ربات البيوت بكفاءة عالية، وطعم خاص، يشهد له كل من تذوق طعمها.
    إحدى تلك الأكلات تسمى "السماقية" التي يتم إعدادها في معظم المناسبات السعيدة، كما يتم تقديمها من قبل أهل العريس في الليالي التي تسبق حفل الزفاف.
    الحاجة أم محمد تروي لوكالة "الرأي" طريقة إعداد السماقية فتقول: "إنها تحتاج لجهد ومشاركة أكثر من شخص؛ حيث يتم فرم السلق فرماً ناعماً، ثم يغسل جيدا، ويصفّى من الماء، إضافةً إلى تفريم البصل فرماً متوسطاً، ثم يقلب البصل بالزيت على نار متوسطة حتى يصبح لونه ذهبياً".
    وتضيف: "نضع اللحم المقطع قطعًا صغيرة والمسلوق مسبقا فوق البصل بدون الشوربة، ونحرك قليلا، ثم نضع السلق المفروم فوقه، ونضع الحمص أيضا، ثم ينقى السماق في حلة "طنجرة" ويضاف إليه الملح والماء، ويوضع على نار حتى يغلي ونتركه حتى يبرد ونعصره".
    وتكمل قائلةً: "بعد ذلك يجب أن يصفّى السماق في المنخل الناعم في إناء، ثم نضع الدقيق فوق ماء السماق ومن ثَمّ ندق الجرادة مع الملح والفلفل والثوم، وتوضع على السلق والحمص، وعندما نشعر أنها نضجت نضع السماق على الخليط".

    وبعد ذلك نحرك تحريكاً دائرياً وبسرعة حتى تمتزج مع بعضها البعض، ومن ثم نضع نصف الطحينة الحمراء على الخليط بتدريج ونحرك دون ترك التحريك إلى أن نراها قد اختلطت ببعضها البعض، ثم نسكبها في صحون التقديم، وفق أم محمد.
جاري التحميل ..
X