إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحرير البرغوثي..شرط مشعل لإتمام صفقة التبادل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحرير البرغوثي..شرط مشعل لإتمام صفقة التبادل

    مصادر في حركة "فتح" تقول إن مشعل ابلغ عائلة قائد فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي ونائبه قدورة فارس ومحاميه خضر شقيرات أن إطلاق سراح مروان هو شرط رئيس لإتمام صفقة التبادل..



    رام الله - قسم المتابعة- الشبكة الإعلامية الفلسطينية

    نقل مدير الاستخبارات العامة المصرية الوزير عمر سليمان الى القادة الإسرائيليين عرضاً مفصلاً من رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل، لإجراء صفقة تبادل أسرى تُطلق بموجبها حماس" الجندي غلعاد شاليت مقابل 1400 أسير.



    ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية عن مسئول في الحكومة الفلسطينية قوله: "إن العرض الذي قدمه سليمان للإسرائيليين هو ثمرة تفاهم بين مصر ورئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل جرى التوصل إليه خلال زيارة مشعل الأخيرة للقاهرة.



    ويتضمن العرض صفقة تبادل على ثلاث مراحل تُطلق إسرائيل في الأولى منها سراح جميع النساء والأطفال الأسرى وعددهم 400 فيما يُسلم الجندي شاليت لمصر. وفي المرحلة الثانية تسلم مصر الجندي لإسرائيل بعد إطلاق 500 أسير. وفي المرحلة الثالثة تطلق إسرائيل سراح الدفعة الأخيرة التي تطالب الحركة أن تضم 500 أسير.



    وتطالب "حماس" أن تتضمن الصفقة اتفاقا على مواصفات وأسماء الأسرى الذين سيطلق سراحهم في هذه الصفقة وهو أمر رفضته إسرائيل في السابق ولا يتوقع أن توافق عليه كليا هذه المرة.



    وابلغ مشعل سليمان أن حركته تصر على أن يتصدر قادة الفصائل قائمة الأسرى المفرج عنهم في هذه الصفقة.



    وقالت مصادر في حركة "فتح" إن مشعل ابلغ عائلة قائد "فتح" في الضفة الغربية مروان البرغوثي ونائبه قدورة فارس ومحاميه خضر شقيرات ان إطلاق سراح مروان هو شرط رئيس لإتمام الصفقة. وقالت هذه المصادر إن مشعل أكد لهم أن الصفقة لن تتم إذا لم تشمل البرغوثي.



    ودأبت إسرائيل على معارضة إطلاق سراح البرغوثي المعتقل منذ العام 2003 والمحكوم بالسجن المؤبد خمس مرات بتهمة قيادة الجناح العسكري لحركة، واصدار اوامر بتنفيذ عمليات ادت الى مقتل اسرائيليين.



    وجرت اتصالات في الآونة الأخيرة بين أصدقاء البرغوثي وشخصيات إسرائيلية قادت إلى إيصال رسائل لأعضاء الحكومة الإسرائيلية بشكل فردي لحضهم على عدم الاعتراض على إطلاق سراحه في اي تصويت مقبل حول هذه القضية.



    وقال احد المشاركين في هذه الاتصالات ان لديه ضمانات ان أكثر من نصف أعضاء الحكومة لم يعد لديهم اعتراض على إطلاق سراح البرغوثي، مشيرا الى أهمية ذلك في كسر الفيتو الإسرائيلي المفروض على كل من تصفه اسرائيل بـ "على يديه دماء يهود".



    وتطالب «حماس» بإطلاق جميع الأسرى الذين اعتقلوا قبل اتفاق أوسلو وفي مقدمهم 29 أسيرا امضوا أكثر من عشرين عاما في السجون.



    وكانت مصر قدمت عرضا رفضته حركة حماس يتمثل في إطلاق سراح ألف أسير مقابل الجندي شاليت. وقال مسؤولون في حماس إنهم لم يرفضوا العرض المصري كليا لكنهم طالبوا مصر بتحديد مواصفات للاسرى الذين يجب ان يطلق سراحهم.



    وقالت شخصية رفيعة المستوى التقت مدير الاستخبارات المصرية في وقت سابق أن أي ضابط امن إسرائيلي يمكنه إطلاق سراح ألف أسير غدا، موضحا أن المهم هو مواصفات هؤلاء الأسرى وليس عددهم.



    وقال: "يوجد في السجون الاسرائيلية اكثر من عشرة آلاف أسير بينهم خمسة آلاف أسير لا مشكلة لإسرائيل في إطلاقهم غدا لكن المهم (اطلاق) أولئك المعتقلين منذ سنين طويلة والذين ترفض اسرائيل إطلاقهم بدعوى مشاركتهم مباشرة او غير مباشرة في قتل إسرائيليين.



    ومن بين الأسرى حوالي الفي اسير محكوم عليهم بالسجن مدى الحياة او ينتظرون حكما من هذا النوع.



    وتقول "حماس" إنها تدرك أنها غير قادرة على إطلاق سراح كل هؤلاء، لكن صفقة من هذا النوع تحقق هدفين الأول هو إطلاق سراح الأسرى الذين لم يكن أي أمل بإطلاق سراحهم والثاني كسر المعيار الإسرائيلي لإطلاق سراح الأسرى وهو المعيار الذي يرفض إطلاق المتهمين بقتل يهود.



    ويرجح ان تستمر المفاوضات بين الجانبين لأشهر عدة قبل اتمام هذه الصفقة. وقال الدكتور احمد يوسف المستشار السياسي لرئيس الحكومة اسماعيل هنية الموجود معه في القاهرة ان قبول اسرائيل بالتفاهم المصري – الفلسطيني سيؤدي الى الشروع في تنفيذ الصفقة في غضون ايام.



    ويعتقد ان الوصول الى اتفاق نهائي حول هذه الصفقة سيرتبط بتشكيل حكومة وحدة وطنية وهو الامر غير المتوقع في الاسابيع الستة المقبلة، نظرا لان رئيس الحكومة اسماعيل هنية سيكون في جولة خارجية تشمل عددا كبيرا من الدول.


    وبيقولو مشعل الفتنة ومشعل هو الوراء خلف كل المصائب والعقبات التي تعيق الحكومة ....ومتشدد ويرفض وحدة الفصائل وووووو.....
    بالله عليكم قديش بدهم حتى يتعلمو من مشعل النضال والسياسة والفهم؟؟؟؟؟؟؟؟

  • #2
    رد : تحرير البرغوثي..شرط مشعل لإتمام صفقة التبادل

    أعمل معروف وكب في البحر
    مع إنه المعروف خسارة مع الناس هاي
    والله ينتقم من الظالمين الفاسدين
    كلكو قولو امين

    تعليق

    جاري التحميل ..
    X