إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

    السلام عليكم يا اخوة
    طبعا لا يخفي على أحدكم أن في الاسلام حرام التفاخر بالأنساب و أن الله عز و جل قال " (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) ,و قوله صلى الله عليه و سلم "لا فرق لعربي على أعجمي الا بالتقوى" و قوله " دعوها فانها منتنة"

    و لكني صدمت أن بعض الفقهاء يقولون ان كفاءة النسب بل ان كفاءة العمل و المال شرطا لصحة النكاح , برغم أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال " اذا اتاكم من ترضون دين وخلقه فزوجوه الا تفعلوا تكن فتنةفي الارض وفساد كبير" و أنه صلى الله عليه و سلم زوج مولاه زيد بن حارثة لزينب بنت جحش و هي قرشية, و زواج بلال بن رباح من أخت عبد الرحمن بن عوف.
    ألا يخالف كلامهم القرآن و السنة , و هل صحيح أن فقهاء الحنفية اقروا بالكفاءة في النسب لصحة الزواج ؟؟

    رجاءا من يتكلم يتكلم من القرآن و السنة , و ليس من عادات و تقاليد قبيلته

  • #2
    رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

    هل من توضيح

    تعليق


    • #3
      رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

      المشاركة الأصلية بواسطة صالح العويطي مشاهدة المشاركة
      هل من توضيح
      ما هو الغير واضح , حتى أوضحه؟
      لو كنت تقصد الكفاءة في النكاح التي اسأل عنها, فالمقصود الكفاءة في نسب , أي من قبيلة مكافئة للقبيلة مثلا أو ان يكون الاثنان من العرب

      تعليق


      • #4
        رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟


        حيّاك الله أخي..

        موضوع الكفاءة في الزّواج له علاقة بمراعاة التوازن الإجتماعي للأمة الإسلامية..
        من باب قول النبي صلى الله عليه وسلّم :"أنزلوا النّاس منازلهم"..


        والفقهاء قالوا أن الكفاءة تكون من جهة الرجل والمرأة ..
        واختلفوا في ذلك .. فمنهم من نفاها .. ومنهم من صرّح بها ..
        ومن المنفون من السّلف الإمام سفيان الثوري والكرخي من أئمة الأحناف والحسن البصري ..كذلك الظاهرية..
        ودليلهم نفس الأدلة التي ذكرتها في موضوعك .. ولأن في اشتراط الكفاءة في الزواج تشديد على النّاس..وتنفير لبعضهم عن بعض..
        أمّا الجمهور قالوا :
        الحنفية : فقد أثبتوها وأوصلوها إلى ستّة شروط وذكروه في بيتين اثنين :
        إن الكفاءة في النّكاح تكون في .. ست لها بيت بديع قد ضبط
        نسب وإسلام كذلك .. حرية وديانة ومال فقط

        نسب : عند العرب وليس العجم(مفاخرة العجم بالإسلام لا بالنسب) .. فلا تتزوج المشهورة النسب من الخامل.. والنسب المعتبر من جهة الآباء.. مرعي في الزوج فقط دون الزوجة..لأن العار لا يلحق أسرة الرجل إذا تزوج من خسيسة.. بعكس المرأة ..فالرجل الرفيع يرفع زوجته في عرف النّاس .. والعكس ليس بصحيح..
        اسلام : أي التكافئ في اسلام الأصول وهذا عند العجم فقط ..
        حرية : فالعبد ينكح الأمة ..زواج الرجل من الأمة أو الحر من الأمة فلا يجوز..
        ديانة : من جهة المرأة الكتابية ( ويشترط أن تكون : محصنة ومؤمنة بكتابها)
        مال : فلا يكون الرجل الذي يمارس الحرفة الدنيئة كفوا للمرأة التي تمارس المهنة الشريفة
        والشافعية أحصوها في خمسة :
        1 - النسب
        2 - حرية
        3 - ديانة
        4 - صنعة
        5 - الخلو من العيوب : أي العيوب الموجبة للفسخ .. أمّا العيوب المنفرة كالتشوه الخلقي ففيه خلاف
        الحنابلة : يقولون أن الكفاءة حقّ للمرأة ..

        أما المالكية : ( وهو مذهبنا ) اقتصروا في الكفاءة على شرطين :
        1 - الدين
        2 - الخلق
        ( الاستقامة والصلاح )

        هذا باختصار ممّا أذكره من خلال ما درسناه في مادة الزواج عن الكفاءة ..
        والفقهاء يتفقون مع النصوص الشرعية في بعض الشروط التي أدرجوها تحت معنى الكفاءة..
        ويضيفون شروطا أخرى ربّما لهم وجه في ذلك..ويعتمدون فيها على أدلة مذبذبة..
        ويعتمدون على العرف الخاص .. والعرف الخاص العمل به ضعيف..


        أمّا بالنسبة لنا الحمد لله على المذهب المالكي ..


        وأخيرا .. الكفاءة تعتبر قبل العقد..

        تعليق


        • #5
          رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟


          بدي أغلبك شوي ، ما ادلة القوم على هذه "الشروط" مع كونها مخالفة لحديث رسول الله الذي ذكره الأخ !!!!

          تعليق


          • #6
            رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

            نعم يوجد شئ في الإسلام إسمه الكفاءة في النكاح وهو شئ معتبر ولا يتغاضى عنه أحد, ويجب أن يراعى قبل أي خطبة وقبل أي بناء.
            فالكفؤ هو الشبيه أو المثيل لعله في اجتناب الحرج على العائلات , والكفاءة في النكاح من كتاب الله عز وجل قوله جل جلاله: *وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ* بمعنى الحر الواجب عليه أن ينكح حرّة لا أمة إلا في حال عدم القدرة وهنا شرط الكفاءة *عدم القدرة*
            ولهذا جاء أن الزوج والزوجة إذا كانا من الأرقاء-كمثال- ثم عتقت الزوجة وبقي الزوج على رقه فإن الزوجة مخيرة، كما حصل لبريرة مع مغيث ، فإنها لما عتقت خيرها النبي صلى الله عليه وسلم وأشار عليها أن تبقى معه، وذلك لشدة تعلق مغيث بها.
            وأعتقد أن الكفاءة إنما جعلت لرد الفتنة, فترك زواج شخص من امرأة أهون من حصول فتنة، وحين لا يخشى شيء من ذلك فإنه ليس هناك مانع يمنع.
            وموضوع الكفاءة طويل جدا ولا يفوتني أن أضرب مثالين في هذا المقام يكونا للنقاش من واقعنا المعاش

            الموضوع الاول: هو تخيير الزوجة التي ثبت على زوجها العمالة للصهاينة, هل يدخل التخيير تحت باب الكفاءة؟
            الموضوع الثاني: هو انتقاء الزوج لعروسه هل أنه إذا ابتعد عن بنت العميل أو بنت الانبطاحي معنى ذلك أنه تحرى الكفاءة في زواجه؟

            ننتظر التفاعل

            تعليق


            • #7
              رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

              المشاركة الأصلية بواسطة سُمية الإسلام مشاهدة المشاركة

              حيّاك الله أخي..

              موضوع الكفاءة في الزّواج له علاقة بمراعاة التوازن الإجتماعي للأمة الإسلامية..
              من باب قول النبي صلى الله عليه وسلّم :"أنزلوا النّاس منازلهم"..


              والفقهاء قالوا أن الكفاءة تكون من جهة الرجل والمرأة ..
              واختلفوا في ذلك .. فمنهم من نفاها .. ومنهم من صرّح بها ..
              ومن المنفون من السّلف الإمام سفيان الثوري والكرخي من أئمة الأحناف والحسن البصري ..كذلك الظاهرية..
              ودليلهم نفس الأدلة التي ذكرتها في موضوعك .. ولأن في اشتراط الكفاءة في الزواج تشديد على النّاس..وتنفير لبعضهم عن بعض..
              أمّا الجمهور قالوا :
              الحنفية : فقد أثبتوها وأوصلوها إلى ستّة شروط وذكروه في بيتين اثنين :
              إن الكفاءة في النّكاح تكون في .. ست لها بيت بديع قد ضبط
              نسب وإسلام كذلك .. حرية وديانة ومال فقط

              نسب : عند العرب وليس العجم(مفاخرة العجم بالإسلام لا بالنسب) .. فلا تتزوج المشهورة النسب من الخامل.. والنسب المعتبر من جهة الآباء.. مرعي في الزوج فقط دون الزوجة..لأن العار لا يلحق أسرة الرجل إذا تزوج من خسيسة.. بعكس المرأة ..فالرجل الرفيع يرفع زوجته في عرف النّاس .. والعكس ليس بصحيح..
              اسلام : أي التكافئ في اسلام الأصول وهذا عند العجم فقط ..
              حرية : فالعبد ينكح الأمة ..زواج الرجل من الأمة أو الحر من الأمة فلا يجوز..
              ديانة : من جهة المرأة الكتابية ( ويشترط أن تكون : محصنة ومؤمنة بكتابها)
              مال : فلا يكون الرجل الذي يمارس الحرفة الدنيئة كفوا للمرأة التي تمارس المهنة الشريفة
              والشافعية أحصوها في خمسة :
              1 - النسب
              2 - حرية
              3 - ديانة
              4 - صنعة
              5 - الخلو من العيوب : أي العيوب الموجبة للفسخ .. أمّا العيوب المنفرة كالتشوه الخلقي ففيه خلاف
              الحنابلة : يقولون أن الكفاءة حقّ للمرأة ..

              أما المالكية : ( وهو مذهبنا ) اقتصروا في الكفاءة على شرطين :
              1 - الدين
              2 - الخلق
              ( الاستقامة والصلاح )

              هذا باختصار ممّا أذكره من خلال ما درسناه في مادة الزواج عن الكفاءة ..
              والفقهاء يتفقون مع النصوص الشرعية في بعض الشروط التي أدرجوها تحت معنى الكفاءة..
              ويضيفون شروطا أخرى ربّما لهم وجه في ذلك..ويعتمدون فيها على أدلة مذبذبة..
              ويعتمدون على العرف الخاص .. والعرف الخاص العمل به ضعيف..


              أمّا بالنسبة لنا الحمد لله على المذهب المالكي ..


              وأخيرا .. الكفاءة تعتبر قبل العقد..
              عذرا , لكن ما علاقة حديث "أنزلوا النّاس منازلهم" بموضوع الزواج ؟؟
              و ما علاقة المنازل بالنسب ؟؟
              و ما هو التوازن الاجتماعي ؟؟

              و ما دليل الحنفية الشرعي على اثبات الكفاءة في النسب؟؟
              و كيف يخالف الحنفية حديث رسول الله و يضعوا النسب قبل الدين بالنسبة للعرب ؟؟
              ما العار الذي سيلحق عربية بالزواج من أعجمي مسلم على دين و خلق و من نفس طبقتها الاجتماعية و كيف يكون ذو أصل خسيس لمجرد كونه أعجمي , أو عربي و ليس من قبيلة كبيرة , هل يختار الانسان أصله , أليست هذه من العنصرية التي يحاربها الله و رسوله , و محرمة قطعا في القرآن و السنة؟؟
              و اذا كان الرسول نهى عن المفاخرة بالأنساب فكيف يضع الأحناف و الشافعية شرطا يحث على المفاخرة بالأنساب ؟؟


              عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: ( إنَّ أنسابكم هذه ليست بسباب على أحد ، وإنَّما أنتم ولد آدم ، ليس لأحد على أحد فضل إلاَّ بالدين أو عمل صالح ) رواه أحمد .

              ( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ) رواه مسلم

              ( إن الله أوحى إلي أن توضعوا حتى لايبغي أحد على أحد ، ولا يفخر أحد على أحد ) رواه مسلم

              ويوم فتح مكة خطب رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قائلاً : ( يا أيها الناس ، إن الله قد أذهب عنكم عُبِّيَّة الجاهلية – أي تفاخرها - وتعاظمها بآبائها ؛ فالناس رجلان : برٌّ تقي كريم على الله ، وفاجر شقي هيّن على الله ، والناس بنو آدم ، وخلق الله آدم من تراب ) رواه الترمذي

              و شدّد رسول الله - صلى الله عليه وسلم – في التحذير من هذا المسلك فقال : ( ليدعنَّ رجالٌ فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم ، أو ليكوننّ أهون على الله من الجعلان – وهي نوعٌ من أنواع الحشرات - التي تدفع بأنفها النتن ) رواه أبو داود .


              و بالنسبة للصنعة ؟؟ فهل هناك في الاسلام صنعة حميدة و صنعة خسيسة ؟؟ الصنعة الخسيسة هي ليست الا الصنعة الحرام و لو درت علي الناس المال
              بالنسبة لموضوع المال فاعتبارها يعني أن صاحب محل خمور أكفأ من بائع خضراوات لمجرد أنه أكثر منه مالا


              و كيف يتفقون مع الأدلة الشرعية و في نفس الوقت يضعون شروطا تخالف القرآن و السنة مخالفة صريحة لا تأويل فيها ؟؟
              أما عن العرف فلا قيمة له ان كان يخالف الدين
              التعديل الأخير تم بواسطة Abrek Zelimkhan; 18/01/2013, 02:21 PM.

              تعليق


              • #8
                رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                المشاركة الأصلية بواسطة من الغربة مشاهدة المشاركة
                نعم يوجد شئ في الإسلام إسمه الكفاءة في النكاح وهو شئ معتبر ولا يتغاضى عنه أحد, ويجب أن يراعى قبل أي خطبة وقبل أي بناء.
                فالكفؤ هو الشبيه أو المثيل لعله في اجتناب الحرج على العائلات , والكفاءة في النكاح من كتاب الله عز وجل قوله جل جلاله: *وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ* بمعنى الحر الواجب عليه أن ينكح حرّة لا أمة إلا في حال عدم القدرة وهنا شرط الكفاءة *عدم القدرة*
                ولهذا جاء أن الزوج والزوجة إذا كانا من الأرقاء-كمثال- ثم عتقت الزوجة وبقي الزوج على رقه فإن الزوجة مخيرة، كما حصل لبريرة مع مغيث ، فإنها لما عتقت خيرها النبي صلى الله عليه وسلم وأشار عليها أن تبقى معه، وذلك لشدة تعلق مغيث بها.
                وأعتقد أن الكفاءة إنما جعلت لرد الفتنة, فترك زواج شخص من امرأة أهون من حصول فتنة، وحين لا يخشى شيء من ذلك فإنه ليس هناك مانع يمنع.
                وموضوع الكفاءة طويل جدا ولا يفوتني أن أضرب مثالين في هذا المقام يكونا للنقاش من واقعنا المعاش

                الموضوع الاول: هو تخيير الزوجة التي ثبت على زوجها العمالة للصهاينة, هل يدخل التخيير تحت باب الكفاءة؟
                الموضوع الثاني: هو انتقاء الزوج لعروسه هل أنه إذا ابتعد عن بنت العميل أو بنت الانبطاحي معنى ذلك أنه تحرى الكفاءة في زواجه؟

                ننتظر التفاعل
                ما الأدلة على تلك الكفاءة ؟؟
                أنا اتكلم عن الكفاءة في الأنساب و الكفاءة في العمل و ليست الحرية و العبودية , لأن هذا أمر له شروط خاصة
                الكفاءة الواحدة الثابتة في القرآن و السنة هي كفاءة الدين و الخلق
                فموضوع العميل فأنه يندرج تحت بند عدم الكفاءة في الدين
                و الموضوع الثاني , فان كانت البنت عميلة أو انبطاحية كوالدها , فهذا يندرج تحت قلة الدين, أما لو كانت غير ذلك فلا يجوز أخذها بذنب والدها

                تعليق


                • #9
                  رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                  اعتقد انها عادات ومالها علاقه بالدين,,,والله اعلم

                  تعليق


                  • #10
                    رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                    المشاركة الأصلية بواسطة أبو أسامة اليماني مشاهدة المشاركة

                    بدي أغلبك شوي ، ما ادلة القوم على هذه "الشروط" مع كونها مخالفة لحديث رسول الله الذي ذكره الأخ !!!!
                    الأدلة النقلية :

                    أولا : قول النبي صلى الله عليه وسلم ((قريش بعضهم أكفاء لبعض؛ بطن ببطن، والعرب بعضهم أكفاء لبعض؛ قبيلة بقبيلة، والموالي بعضهم أكفاء لبعض؛ رجل برجل)).
                    ثانيا : في حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((ألا لا يزوج النساء إلا الأولياء، ولا يزوجن إلا من الأكفاء)).
                    ثالثا : عن سلمان الفارسي قال ((نهانا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن تنكح نساء العرب))، رواه الطبراني في الأوسط.
                    رابعا : عن سلمان أيضا: نفضلكم بفضل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعني العرب لا ننكح نساءكم)).
                    خامسا: عن ثابت البناني ((أن أبا الدرداء ذهب مع سلمان الفارسي يخطب امرأة من بني ليث فدخل فذكر فضل سلمان وسابقته وإسلامه وذكر أنه يخطب إليهم فتاتهم فلانة، فقالوا أما سلمان فلا نزوجه ولكنا نزوجك، فتزوجها ثم خرج فقال: إنه قد كان شيء وإني استحي أن أذكر ذلك، قال: وما ذاك؟ فأخبره أبو الدرداء بالخير، فقال سلمان: أنا أحق أن استحي منك أن أخطبها، وكان قد قضاها لك)).
                    سادسا : عن عروة أن علي بن أبي طالب قال: ((يا بني لا تخرجن بناتكم إلا إلى الأكفاء، قالوا: يا أبانا، ومن الأكفاء؟ قال: ولد الزبير بن العوام)).
                    سابعا : عن واثلة بن الأسقع قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى قريشا من كنانة ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم))


                    الأدلة العقلية :

                    أولا : ما زالت الكفاءة مطلوبة فيما بين العرب حتى في القتال، ففي النكاح أولى؛ بيانه: في قصة الثلاثة الذين خرجوا يوم بدر، للبِرَازِ عُتْبة وشَيبة والوليد، فخرج إليهم ثلاثة من فتيان الأنصار، فقالوا لهم: انتسبوا، فانتسبوا، فقالوا: أبناء قوم كرام، ولكنا نريد أَكْفَاءَنَا من قريش، فرجعوا إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فأخبروه بذلك، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : صدقوا، وأمر حمزة وعليا وعبيدة بن الحارث ـ رضوان الله عليهم أجمعين ـ بأن يخرجوا إليهم؛ فلما لم ينكر عليهم طلب الكفاءة في القتال، ففي النكاح أولى؛ وهذا لأن النكاح يعقد للعمر، ويشتمل على أغراض ومقاصد من الصحبة والأُلفة والعشرة وتأسيس القرابات، وذلك لا يتم إلا بين الأكفاء، يضاف إلى هذا أن اعتماد العرف الكفاءةَ يجعلها معتبرة إذ العادة محكمة، والعرف من الأدلة التي نستفيد منها الأحكام على فرض عدم النص.
                    ثانيا : وفي أصل الملك على المرأة نوع ذلة؛ وإليه أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((النكاح رق؛ فلينظر أحدكم أين يضع كريمته))، وقال في حق النساء: ((فإنهن عوان بينكم))، أي: أسيرات، وإذلال النفس حرام , قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ((ليس للمؤمن أن يذل نفسه))، وإنما جوز ما جوز منه؛ لأجل الضرورة، وفي استفراش من لا يكافئها زيادة الذل، ولا ضرورة في هذه الزيادة فلهذا اعتبرت الكف..

                    تعليق


                    • #11
                      رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                      المشاركة الأصلية بواسطة سُمية الإسلام مشاهدة المشاركة
                      [CENTER][SIZE="4"][FONT="simplified arabic"]

                      الأدلة النقلية :

                      أولا : قول النبي صلى الله عليه وسلم ((قريش بعضهم أكفاء لبعض؛ بطن ببطن، والعرب بعضهم أكفاء لبعض؛ قبيلة بقبيلة، والموالي بعضهم أكفاء لبعض؛ رجل برجل)).
                      ثانيا : في حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((ألا لا يزوج النساء إلا الأولياء، ولا يزوجن إلا من الأكفاء)).
                      ثالثا : عن سلمان الفارسي قال ((نهانا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن تنكح نساء العرب))، رواه الطبراني في الأوسط.
                      رابعا : عن سلمان أيضا: نفضلكم بفضل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعني العرب لا ننكح نساءكم)).
                      خامسا: عن ثابت البناني ((أن أبا الدرداء ذهب مع سلمان الفارسي يخطب امرأة من بني ليث فدخل فذكر فضل سلمان وسابقته وإسلامه وذكر أنه يخطب إليهم فتاتهم فلانة، فقالوا أما سلمان فلا نزوجه ولكنا نزوجك، فتزوجها ثم خرج فقال: إنه قد كان شيء وإني استحي أن أذكر ذلك، قال: وما ذاك؟ فأخبره أبو الدرداء بالخير، فقال سلمان: أنا أحق أن استحي منك أن أخطبها، وكان قد قضاها لك)).
                      سادسا : عن عروة أن علي بن أبي طالب قال: ((يا بني لا تخرجن بناتكم إلا إلى الأكفاء، قالوا: يا أبانا، ومن الأكفاء؟ قال: ولد الزبير بن العوام)).
                      سابعا : عن واثلة بن الأسقع قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى قريشا من كنانة ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم))
                      كلها أحاديث ضعيفة

                      تعليق


                      • #12
                        رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                        أولا : ما زالت الكفاءة مطلوبة فيما بين العرب حتى في القتال، ففي النكاح أولى؛ بيانه: في قصة الثلاثة الذين خرجوا يوم بدر، للبِرَازِ عُتْبة وشَيبة والوليد، فخرج إليهم ثلاثة من فتيان الأنصار، فقالوا لهم: انتسبوا، فانتسبوا، فقالوا: أبناء قوم كرام، ولكنا نريد أَكْفَاءَنَا من قريش، فرجعوا إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فأخبروه بذلك، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : صدقوا، وأمر حمزة وعليا وعبيدة بن الحارث ـ رضوان الله عليهم أجمعين ـ بأن يخرجوا إليهم؛ فلما لم ينكر عليهم طلب الكفاءة في القتال، ففي النكاح أولى؛ وهذا لأن النكاح يعقد للعمر، ويشتمل على أغراض ومقاصد من الصحبة والأُلفة والعشرة وتأسيس القرابات، وذلك لا يتم إلا بين الأكفاء، يضاف إلى هذا أن اعتماد العرف الكفاءةَ يجعلها معتبرة إذ العادة محكمة، والعرف من الأدلة التي نستفيد منها الأحكام على فرض عدم النص.
                        ما هي الكفاءة في القتال ؟؟

                        ثانيا : وفي أصل الملك على المرأة نوع ذلة؛ وإليه أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((النكاح رق؛ فلينظر أحدكم أين يضع كريمته))، وقال في حق النساء: ((فإنهن عوان بينكم))، أي: أسيرات، وإذلال النفس حرام , قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ((ليس للمؤمن أن يذل نفسه))، وإنما جوز ما جوز منه؛ لأجل الضرورة، وفي استفراش من لا يكافئها زيادة الذل، ولا ضرورة في هذه الزيادة فلهذا اعتبرت الكف..
                        أحاديث ضعيفة مجددا, و مع ضعفها فهي لا تقول باكفاءة في النسب و لا تقول بأفضلية الجنس العربي على غيره
                        التعديل الأخير تم بواسطة Abrek Zelimkhan; 18/01/2013, 04:08 PM.

                        تعليق


                        • #13
                          رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                          المشاركة الأصلية بواسطة Abrek Zelimkhan مشاهدة المشاركة
                          عذرا , لكن ما علاقة حديث "أنزلوا النّاس منازلهم" بموضوع الزواج ؟؟
                          و ما علاقة المنازل بالنسب ؟؟
                          و ما هو التوازن الاجتماعي ؟؟

                          و ما دليل الحنفية الشرعي على اثبات الكفاءة في النسب؟؟
                          و كيف يخالف الحنفية حديث رسول الله و يضعوا النسب قبل الدين بالنسبة للعرب ؟؟
                          ما العار الذي سيلحق عربية بالزواج من أعجمي مسلم على دين و خلق و من نفس طبقتها الاجتماعية و كيف يكون ذو أصل خسيس لمجرد كونه أعجمي , أو عربي و ليس من قبيلة كبيرة , هل يختار الانسان أصله , أليست هذه من العنصرية التي يحاربها الله و رسوله , و محرمة قطعا في القرآن و السنة؟؟
                          و اذا كان الرسول نهى عن المفاخرة بالأنساب فكيف يضع الأحناف و الشافعية شرطا يحث على المفاخرة بالأنساب ؟؟


                          عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: ( إنَّ أنسابكم هذه ليست بسباب على أحد ، وإنَّما أنتم ولد آدم ، ليس لأحد على أحد فضل إلاَّ بالدين أو عمل صالح ) رواه أحمد .

                          ( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ) رواه مسلم

                          ( إن الله أوحى إلي أن توضعوا حتى لايبغي أحد على أحد ، ولا يفخر أحد على أحد ) رواه مسلم

                          ويوم فتح مكة خطب رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قائلاً : ( يا أيها الناس ، إن الله قد أذهب عنكم عُبِّيَّة الجاهلية – أي تفاخرها - وتعاظمها بآبائها ؛ فالناس رجلان : برٌّ تقي كريم على الله ، وفاجر شقي هيّن على الله ، والناس بنو آدم ، وخلق الله آدم من تراب ) رواه الترمذي

                          و شدّد رسول الله - صلى الله عليه وسلم – في التحذير من هذا المسلك فقال : ( ليدعنَّ رجالٌ فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم ، أو ليكوننّ أهون على الله من الجعلان – وهي نوعٌ من أنواع الحشرات - التي تدفع بأنفها النتن ) رواه أبو داود .


                          و بالنسبة للصنعة ؟؟ فهل هناك في الاسلام صنعة حميدة و صنعة خسيسة ؟؟ الصنعة الخسيسة هي ليست الا الصنعة الحرام و لو درت علي الناس المال
                          بالنسبة لموضوع المال فاعتبارها يعني أن صاحب محل خمور أكفأ من بائع خضراوات لمجرد أنه أكثر منه مالا


                          و كيف يتفقون مع الأدلة الشرعية و في نفس الوقت يضعون شروطا تخالف القرآن و السنة مخالفة صريحة لا تأويل فيها ؟؟
                          أما عن العرف فلا قيمة له ان كان يخالف الدين
                          أنزلوا النّاس منازلهم .. مدخل لمعنى الكفاءة ..
                          وأنا ذكرت أن العرف الخاص لا يعمل به ..
                          وذكرت رأي المذاهب في المسألة ..


                          أمّا عنّي فنحن على المذهب المالكي .. الكفاءة عندنا محصورة في الدين والخلق..

                          تعليق


                          • #14
                            رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                            المشاركة الأصلية بواسطة سُمية الإسلام مشاهدة المشاركة
                            أنزلوا النّاس منازلهم .. مدخل لمعنى الكفاءة ..
                            وأنا ذكرت أن العرف الخاص لا يعمل به ..
                            وذكرت رأي المذاهب في المسألة ..


                            أمّا عنّي فنحن على المذهب المالكي .. الكفاءة عندنا محصورة في الدين والخلق..
                            ليس مدخلا للكفاءة , و ان كان مدخلا للكفاءة , فان المنازل ليست بالنسب , وفقا للأحاديث التي وضعتها من قبل في ردي

                            و أنا أعرف أن هذا رأي المذاهب و لكني أتسائل كيف لأئمة المذاهب أن يبنوا أراءهم على أشياء مخالفة للقرآن و السنة و اعتماد أحاديث ضعيفة رغم وجود ما يخالفها من أحاديث صحيحة؟؟

                            تعليق


                            • #15
                              رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                              شروط الكفاءه في الزواج التي تكلم عنها الفقهاء هي شروط لنجاح الزواج , وعدمها لا يبطل عقد النكاح .

                              تعليق


                              • #16
                                رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                                المشاركة الأصلية بواسطة احمد/كندا مشاهدة المشاركة
                                شروط الكفاءه في الزواج التي تكلم عنها الفقهاء هي شروط لنجاح الزواج , وعدمها لا يبطل عقد النكاح .
                                ألم ينجح زواج سيدنا بلال الحبشي من أخت عبد الرحمن بن عوف القرشية ؟؟ ألم ينجح زواج زيد بن حارثة المولى من زينب بنت جحش القرشية ؟؟
                                ما علاقة نسب الأزواج بنجاح الزواج ؟؟ أليس اعتباره من العصبية التي حرمها الله و رسوله تحريما قاطعا في القرآن و السنة ؟

                                تعليق


                                • #17
                                  رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                                  المشاركة الأصلية بواسطة Abrek Zelimkhan مشاهدة المشاركة
                                  ألم ينجح زواج سيدنا بلال الحبشي من أخت عبد الرحمن بن عوف القرشية ؟؟ ألم ينجح زواج زيد بن حارثة المولى من زينب بنت جحش القرشية ؟؟
                                  ما علاقة نسب الأزواج بنجاح الزواج ؟؟ أليس اعتباره من العصبية التي حرمها الله و رسوله تحريما قاطعا في القرآن و السنة ؟
                                  أخي الكريم
                                  لا أختلف معك فيما ذكرت
                                  هذه الشروط التي وضعها بعض الفقهاء في كتبهم لنجاح الزواج هي للأستدلال بها والأسترشاد بها في اخيتار الزوج لمن أراد , ويتم العقد بدونها , ووجودها أو عدمها لا تبطل عقد النكاح وليست شرطا لنجاح الزواج أو فشله في كل حاله
                                  ولو أردت أن تتعب نفسك وتصاب بالصداع في هذا الموضوع وبحثت في بعض الكتب لوجدت أن بعضهم وضع المذهبيه كأحد شروط النكاح فمن وجهة نظره المالكي يتزوج مالكيه والشافعي يتزوج شافعيه وو .......الخ
                                  ولو أردنا أن نطبق هذه الشروط في الأسلام فستتحول حياة الكثيرين الى جحيم . ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنه وكل حاله من زواجه درسا بحد ذاته. ولو نظرت في زواجه بأمهات المؤمنين لوجدت أن هذه الشروط لم توجد ولم يؤخذ بها
                                  اذن هي شروط للأستدلال بها والأسترشاد بها وليست شروط لصحة عقد الزواج

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                                    موضوع مثير حقيقة

                                    ويبدو فعلاً متأرجحاً بين عصبية قبلية وآراء لم أسمعها .. علنا نتعلم هنا

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                                      المشاركة الأصلية بواسطة احمد/كندا مشاهدة المشاركة
                                      أخي الكريم
                                      لا أختلف معك فيما ذكرت
                                      هذه الشروط التي وضعها بعض الفقهاء في كتبهم لنجاح الزواج هي للأستدلال بها والأسترشاد بها في اخيتار الزوج لمن أراد , ويتم العقد بدونها , ووجودها أو عدمها لا تبطل عقد النكاح وليست شرطا لنجاح الزواج أو فشله في كل حاله
                                      ولو أردت أن تتعب نفسك وتصاب بالصداع في هذا الموضوع وبحثت في بعض الكتب لوجدت أن بعضهم وضع المذهبيه كأحد شروط النكاح فمن وجهة نظره المالكي يتزوج مالكيه والشافعي يتزوج شافعيه وو .......الخ
                                      ولو أردنا أن نطبق هذه الشروط في الأسلام فستتحول حياة الكثيرين الى جحيم . ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنه وكل حاله من زواجه درسا بحد ذاته. ولو نظرت في زواجه بأمهات المؤمنين لوجدت أن هذه الشروط لم توجد ولم يؤخذ بها
                                      اذن هي شروط للأستدلال بها والأسترشاد بها وليست شروط لصحة عقد الزواج
                                      أعرف ماذا تقصد , لكن كان ينبغي أن ينبذوا العصبية في ارائهم تلك, خاصة و أن بعض أتباع تلك المذاهب مصرون على تقديس تلك الاراء, و الأصل أن الفقيه و العالم قدوة للعامة في اتباع الدين, و ليس العامة قدوة له في اتباع الأعراف , خاصة و ان كانت الأعراف مخالفة للقرآن و الأحاديث الصحيحة , و الأصل ان الاسلام جاء لمحاربة العصبية الجاهلية , فكان بالأحرى أن يحاربها كبار الفقهاء , و لا يعتبروها أمر واقع , و هذا وجه اعتراضي الأول.

                                      أنا مثلا من أبناء الحركة الاسلامية , طوال عمري و أنا معادي للبعثية و عنصرية البعثيين و تفضيلهم العرب على غيرهم, و ضد العنجهية التي أجدها في بعض العرب عندما أجدهم يتعاملون مع المسلمون غير العرب, مثل البنغال و الاندونيسيين و الأفارقة , فمن الطبيعي أن أغضب عندما أجد تلك الأشياء في أراء الفقهاء.
                                      يعني مثلا لو هناك شخص أمريكي أسود مثلا , عانى من ظلم النصارى البيض , و قرأ تلك الأراء مع جهله بالاسلام و بالقرآن و السنة , أقل شئ سيقوله أنه لا فرق بين الاسلام و النصرانية

                                      على العموم كما قلت فان لنا في رسول الله أسوة حسنة , و عندما يتحدث رسول الله يصمت الجميع
                                      و ما فعله رسول الله لا يمكن أن يكون بضرر على الأمة
                                      و كما قال الشافعي , اذا خالف كلامي كلام الله و رسوله فاضربوا بكلامي عرض الحائط , أي ان كلام الله و رسوله فوق الجميع

                                      تعليق


                                      • #20
                                        رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                                        المشاركة الأصلية بواسطة سُمية الإسلام مشاهدة المشاركة
                                        الأدلة النقلية :

                                        أولا : قول النبي صلى الله عليه وسلم ((قريش بعضهم أكفاء لبعض؛ بطن ببطن، والعرب بعضهم أكفاء لبعض؛ قبيلة بقبيلة، والموالي بعضهم أكفاء لبعض؛ رجل برجل)).
                                        ثانيا : في حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((ألا لا يزوج النساء إلا الأولياء، ولا يزوجن إلا من الأكفاء)).
                                        ثالثا : عن سلمان الفارسي قال ((نهانا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن تنكح نساء العرب))، رواه الطبراني في الأوسط.
                                        رابعا : عن سلمان أيضا: نفضلكم بفضل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعني العرب لا ننكح نساءكم)).
                                        خامسا: عن ثابت البناني ((أن أبا الدرداء ذهب مع سلمان الفارسي يخطب امرأة من بني ليث فدخل فذكر فضل سلمان وسابقته وإسلامه وذكر أنه يخطب إليهم فتاتهم فلانة، فقالوا أما سلمان فلا نزوجه ولكنا نزوجك، فتزوجها ثم خرج فقال: إنه قد كان شيء وإني استحي أن أذكر ذلك، قال: وما ذاك؟ فأخبره أبو الدرداء بالخير، فقال سلمان: أنا أحق أن استحي منك أن أخطبها، وكان قد قضاها لك)).
                                        سادسا : عن عروة أن علي بن أبي طالب قال: ((يا بني لا تخرجن بناتكم إلا إلى الأكفاء، قالوا: يا أبانا، ومن الأكفاء؟ قال: ولد الزبير بن العوام)).
                                        سابعا : عن واثلة بن الأسقع قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى قريشا من كنانة ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم))



                                        للأسف فإن كل أحاديثك لا تصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

                                        وكلها في سندها ما فيه إلا الحديث السابع الذي لاعلاقة له بالموضوع ،

                                        عجباً !!!!!

                                        تعليق


                                        • #21
                                          رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟


                                          هناك كتاب اسمه :

                                          "رفع الملام عن الأئمة الأعلام"

                                          لشيخ الإسلام ابن تيمية ..

                                          من اليوم الذي قرأته فيه .. وأنا أفهم سبب اختلاف الفقهاء..
                                          وأتخذ الأعذار لهم ..

                                          وفقكم الله..


                                          تعليق


                                          • #22
                                            رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                                            المشاركة الأصلية بواسطة سُمية الإسلام مشاهدة المشاركة

                                            هناك كتاب اسمه :

                                            "رفع الملام عن الأئمة الأعلام"

                                            لشيخ الإسلام ابن تيمية ..

                                            من اليوم الذي قرأته فيه .. وأنا أفهم سبب اختلاف الفقهاء..
                                            وأتخذ الأعذار لهم ..

                                            وفقكم الله..


                                            و أنا أيضا أتفهم أسباب اختلاف الفقهاء
                                            و لكن أن يختلفوا في أمر بديهي هكذا كالمساواة بين المسلمين ؟؟؟ شئ عجيب

                                            سأقرأ الكتاب عسى أن أستزيد علما

                                            تعليق


                                            • #23
                                              رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                                              المشاركة الأصلية بواسطة Abrek Zelimkhan مشاهدة المشاركة
                                              ألم ينجح زواج سيدنا بلال الحبشي من أخت عبد الرحمن بن عوف القرشية ؟؟ ألم ينجح زواج زيد بن حارثة المولى من زينب بنت جحش القرشية ؟؟
                                              ما علاقة نسب الأزواج بنجاح الزواج ؟؟ أليس اعتباره من العصبية التي حرمها الله و رسوله تحريما قاطعا في القرآن و السنة ؟
                                              اعطنا صحابه لكي ينجح الزواج دون كفاءة
                                              ولناخذ مثلا ماذا لو تزوجت امراة معها شهادة دكتورا من شخص لا يحمل الا صف خامس ابتدائي هل ستتصور ان الزواج سينجح
                                              كذلك مسالة النسب مهمة ولا اقصد الفروق القليلة لا بل الفروق الكبيرة ماذا لو تزوجت بنت عائلة غنية معروفة من شخص غلبان اليس من الممكن ان تتكبر عليه او لا ينجح الزواج
                                              على كل من شدد في شروط الكفاءة هم الحنفية لانهم اعطوا البنت حق عقد النكاح دون ولي فهم احتفظوا بحق الولي في ابطال العقد اذا لم توجد كفاءة (اي توسعوا في شروط الكفاءة لكي يعطوا الولي حق ابطال العقد)
                                              في النهاية هذه الشروط ليست واجبة وانما لو تركت لا مشكلة ما دام متفقين .
                                              اما حديث النبي صلى الله عليه وسلم :اذا جاءكممن ترضون دينه وخلقه فزوجوه )فالنبي وصف معاوية بانه صعلوك لا مال له عندما سالته زينب بنت جحش وقد جاء لخطبتها
                                              الناس يختلفون فالبعض يتحمل الفروق والبعض لا يعش معها وليس كل الفروق يعيش معها كل الناس
                                              ولكن العلماء نظروا الى ما يديم العقد ويديم الزواج ويتجنب المشاكل فوضعوا هذه الشروط .
                                              اللهم فقهنا في ديننا
                                              والله اعلم .

                                              تعليق


                                              • #24
                                                رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                                                المشاركة الأصلية بواسطة الفجرالقريب مشاهدة المشاركة
                                                اعطنا صحابه لكي ينجح الزواج دون كفاءة
                                                ولناخذ مثلا ماذا لو تزوجت امراة معها شهادة دكتورا من شخص لا يحمل الا صف خامس ابتدائي هل ستتصور ان الزواج سينجح
                                                كذلك مسالة النسب مهمة ولا اقصد الفروق القليلة لا بل الفروق الكبيرة ماذا لو تزوجت بنت عائلة غنية معروفة من شخص غلبان اليس من الممكن ان تتكبر عليه او لا ينجح الزواج
                                                على كل من شدد في شروط الكفاءة هم الحنفية لانهم اعطوا البنت حق عقد النكاح دون ولي فهم احتفظوا بحق الولي في ابطال العقد اذا لم توجد كفاءة (اي توسعوا في شروط الكفاءة لكي يعطوا الولي حق ابطال العقد)
                                                في النهاية هذه الشروط ليست واجبة وانما لو تركت لا مشكلة ما دام متفقين .
                                                اما حديث النبي صلى الله عليه وسلم :اذا جاءكممن ترضون دينه وخلقه فزوجوه )فالنبي وصف معاوية بانه صعلوك لا مال له عندما سالته زينب بنت جحش وقد جاء لخطبتها
                                                الناس يختلفون فالبعض يتحمل الفروق والبعض لا يعش معها وليس كل الفروق يعيش معها كل الناس
                                                ولكن العلماء نظروا الى ما يديم العقد ويديم الزواج ويتجنب المشاكل فوضعوا هذه الشروط .
                                                اللهم فقهنا في ديننا
                                                والله اعلم .
                                                أعجبني

                                                تعليق


                                                • #25
                                                  رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                                                  المشاركة الأصلية بواسطة الفجرالقريب مشاهدة المشاركة
                                                  اعطنا صحابه لكي ينجح الزواج دون كفاءة
                                                  ولناخذ مثلا ماذا لو تزوجت امراة معها شهادة دكتورا من شخص لا يحمل الا صف خامس ابتدائي هل ستتصور ان الزواج سينجح
                                                  كذلك مسالة النسب مهمة ولا اقصد الفروق القليلة لا بل الفروق الكبيرة ماذا لو تزوجت بنت عائلة غنية معروفة من شخص غلبان اليس من الممكن ان تتكبر عليه او لا ينجح الزواج
                                                  على كل من شدد في شروط الكفاءة هم الحنفية لانهم اعطوا البنت حق عقد النكاح دون ولي فهم احتفظوا بحق الولي في ابطال العقد اذا لم توجد كفاءة (اي توسعوا في شروط الكفاءة لكي يعطوا الولي حق ابطال العقد)
                                                  في النهاية هذه الشروط ليست واجبة وانما لو تركت لا مشكلة ما دام متفقين .
                                                  اما حديث النبي صلى الله عليه وسلم :اذا جاءكممن ترضون دينه وخلقه فزوجوه )فالنبي وصف معاوية بانه صعلوك لا مال له عندما سالته زينب بنت جحش وقد جاء لخطبتها
                                                  الناس يختلفون فالبعض يتحمل الفروق والبعض لا يعش معها وليس كل الفروق يعيش معها كل الناس
                                                  ولكن العلماء نظروا الى ما يديم العقد ويديم الزواج ويتجنب المشاكل فوضعوا هذه الشروط .
                                                  اللهم فقهنا في ديننا
                                                  والله اعلم .
                                                  معذرة لكن كلامك مخالف للسنة , لأنه من المحرم التفاخر بالأنساب , و ان علت و هبطت

                                                  بالنسبة لمقولة "اعطنا صحابه لكي ينجح الزواج دون كفاءة " فالصحابة جاءوا لنا كقدوة , و لو كل شئ نظرنا اليه من واجهة " يا أخي انهم صحابة وينهم وويننا" , سنسقط الكثير من الأحكام بحكة أنها كانت للصحابة , ليست للبشر العاديين

                                                  و في المقابل , هل يكون شاب من عائلة غير معروفة , حاصل على الدكتوراه و متعلم و ذو دين و خلق رفيع , أقل من شاب سئ الخلق , حاصل على شهادة جامعية بالواسطة , تافه التفكير , لمجرد أن الشاب التافه اعلى منه نسبا ؟؟

                                                  و من الممكن أن يفقر الله تلك العائلة الغنية المعروفة و يجعلهم يتسولون و يفتح الله على عبده الفقير الغلبان و يجعله غنيا
                                                  ليس كل الناس تفكيرهم طبقي عنصري , و ان العائلة الفلانية و ان فسدت خير من العائلة الفلانية و ان صلحت , و ان العربي و ان فسد خير من الأعجمي و ان كان أتقى الأتقياء
                                                  و قد يكون الاثنين متفقين و الاثنين من نفس الطبقة الاجتماعية , و لكن أهل الفتاة يحتقرونه لأنه ليس من عائلة مشهورة , رغم رضى الفتاة به , و قد يرضى أبوها به و لكن زن العائلة يجعله يتراجع

                                                  الاسلام جاء لمحاربة الجاهلية و ليس للتعايش معها

                                                  و لو كان في المذهب الحنفي الأولياء لهم الحق في ابطال الزواج فكان من الأولى أن يعطوا لهم الحق في الموافقة على الزواج

                                                  و حديث "اذا جاءكممن ترضون دينه وخلقه فزوجوه" فهو حديث صحيح لا خلاف عليه , بينما قوله عن معاوية , فأنه غير مثبت, خاصة و أنه زوج زينب بنت جحش لمولاه زيد بن حارثة , و هو قطعا أقل مالا و نسبا من معاوية بن أبي سفيان, و كان معاوية ابن سيد مكة , فكيف يكون صعلوكا ؟؟ و حتى و ان صح , فهو يدل على عدم امتلاك معاوية للمال , و هو بهذا موافق للحديث "من يستطع منكم الباءة فليتزوج" و لا يدل على الكفاءة بل يدل على وجوب القدرة على اطعام أهل بيته

                                                  تعليق


                                                  • #26
                                                    رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                                                    المشاركة الأصلية بواسطة Abrek Zelimkhan مشاهدة المشاركة
                                                    السلام عليكم يا اخوة
                                                    طبعا لا يخفي على أحدكم أن في الاسلام حرام التفاخر بالأنساب و أن الله عز و جل قال " (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) ,و قوله صلى الله عليه و سلم "لا فرق لعربي على أعجمي الا بالتقوى" و قوله " دعوها فانها منتنة"

                                                    و لكني صدمت أن بعض الفقهاء يقولون ان كفاءة النسب بل ان كفاءة العمل و المال شرطا لصحة النكاح , برغم أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال " اذا اتاكم من ترضون دين وخلقه فزوجوه الا تفعلوا تكن فتنةفي الارض وفساد كبير" و أنه صلى الله عليه و سلم زوج مولاه زيد بن حارثة لزينب بنت جحش و هي قرشية, و زواج بلال بن رباح من أخت عبد الرحمن بن عوف.
                                                    ألا يخالف كلامهم القرآن و السنة , و هل صحيح أن فقهاء الحنفية اقروا بالكفاءة في النسب لصحة الزواج ؟؟

                                                    رجاءا من يتكلم يتكلم من القرآن و السنة , و ليس من عادات و تقاليد قبيلته
                                                    لا اعتقد ان المقصود في الكفاءة بالنسب بشكل مطلق، والله اعلم مثاله مثال من يتزوج من عشيرة من البادية لفتاة من عشيرة متمدنة وتعيش في فيلا او بيت راقي في قلب المدينة...او عشيرة معروف عنها بالاصالة والسمعة الطبية مع عشيرة سمعتها سيئة وافرادها سيئون لا يتقون الله ويظلمون نساءهم ويعرف عنهم كل ما هو سيء، فهذا غير كمتكافئ والله اعلم

                                                    تعليق


                                                    • #27
                                                      رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                                                      الكفاءة بالنسبة لي تكون في الدين والخلق فقط ,,

                                                      وماذا لو شخص أنهى الدكتوراة و لا يصلي ؟ ؟
                                                      فهذا هو أجهل الناس
                                                      أو دعونا نقول أنه يصلي .. لكنه متكبراً وبخيلاً وعاقاً لوالديه وقاطعاً لرحمه؟ ؟
                                                      فلا أعتقد أنه كفء أبداً

                                                      وبالمقابل شخص أنهى التوجيهي فقط .. وهو على خلق ودين وتقوى وورع ...الخ ..من الصفات الطيبة
                                                      فأرى أن الفاصل الوحيد في الحكم على الشخص هو الدين والخلق فقط
                                                      فمن خشيَ الله فهو عندي من أعلم الناس بغض النظر عن نسبه وحسبه وشهادته وماله ..

                                                      تعليق


                                                      • #28
                                                        رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                                                        المشاركة الأصلية بواسطة محمد عبدالستار مشاهدة المشاركة
                                                        لا اعتقد ان المقصود في الكفاءة بالنسب بشكل مطلق، والله اعلم مثاله مثال من يتزوج من عشيرة من البادية لفتاة من عشيرة متمدنة وتعيش في فيلا او بيت راقي في قلب المدينة...او عشيرة معروف عنها بالاصالة والسمعة الطبية مع عشيرة سمعتها سيئة وافرادها سيئون لا يتقون الله ويظلمون نساءهم ويعرف عنهم كل ما هو سيء، فهذا غير كمتكافئ والله اعلم
                                                        ممكن يكون هو من عشيرة بدوية لكنه متعلم و يعيش في المدينة و يتصرف مثل أهل المدينة
                                                        أما العشيرة ذات السمعة السيئة فذلك مرتبط بمدى تأثر الشاب بتلك العشيرة و هل هو متبرئ منهم و من أفعالهم أو لا
                                                        الأصل هو الحكم على الفرد لا على النسب

                                                        تعليق


                                                        • #29
                                                          رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                                                          المشاركة الأصلية بواسطة Abrek Zelimkhan مشاهدة المشاركة
                                                          ممكن يكون هو من عشيرة بدوية لكنه متعلم و يعيش في المدينة و يتصرف مثل أهل المدينة
                                                          أما العشيرة ذات السمعة السيئة فذلك مرتبط بمدى تأثر الشاب بتلك العشيرة و هل هو متبرئ منهم و من أفعالهم أو لا
                                                          الأصل هو الحكم على الفرد لا على النسب
                                                          والله عندي بدوي مستور الحال صاحب مباديء خيرا من مليون مدني مليونير وحامل للدكتوراه لكنه بدون مباديء
                                                          الأنسان بما يمثله هو وبما يحمله من قيم ومباديء ودين

                                                          تعليق


                                                          • #30
                                                            رد : هل هناك شئ اسمه الكفاءة في النكاح؟؟

                                                            المشاركة الأصلية بواسطة احمد/كندا مشاهدة المشاركة
                                                            والله عندي بدوي مستور الحال صاحب مباديء خيرا من مليون مدني مليونير وحامل للدكتوراه لكنه بدون مباديء
                                                            الأنسان بما يمثله هو وبما يحمله من قيم ومباديء ودين
                                                            صدقتم . . ربي يجزيكم كل خير يآآرب

                                                            تعليق

                                                            جاري التحميل ..