إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مؤتمر الطفل الفلسطيني مثقفاً

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مؤتمر الطفل الفلسطيني مثقفاً

    مؤتمر الطفل الفلسطينـي مثقفاً


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ? د. محمد إبراهيم المدهون


    في ظل تقاطعات مرحلة بالغة الدقة، شديدة الحساسية تتجسد فيها ملامح مراحل الصراع المستعمر على هذه الأرض المباركة المقدسة. علينا أن ندرك دور أجيالنا القادمة، فأطفال الأرض اليوم رجال التحرير القادم وبالأمس كان مؤتمر الطفل الفلسطيني مثقفاً والذي كان مقرراً عقده يوم 20 نوفمبر (يوم الطفل العالمي)، ولكن أبى الإحتلال إلا أن يرسخ وجهه القميئ بعدوانه على أطفال فلسطين في يوم الطفل العالمي فكان (25%) من الشهداء في حجارة السجيل أقل من (5) سنوات وكذلك كان (34%) من الجرحى من الأطفال.

    وجاء المؤتمر كجزء من برنامج (30) يوم كاملة نظمتها وزارة الثقافة والشباب والرياضة وتنوعت بين المهرجانات والمعارض وبرامج الدعم النفسي والمؤتمرات ومحاكمة مجرمي العدوان.

    وسعى المؤتمر عبر (20) ورقة علمية وتجربة مؤسسية عبر خبراء الطفولة وأساتذة الجامعات ومؤسسات الطفولة الرائدة في محاولة المساهمة في صياغة مشهد صناعة الطفل الفلسطيني المثقف للمرحلة القادمة.

    وتوصيات المؤتمر تؤكد ضرورة الاهتمام بمنهج التربية لطفل المستقبل وأنشطته اللامنهجية ومواجهة الهيمنة الثقافية الغربية عبر صناعة البديل الملائم والشَّيق عبر مجموعة من دوائر الثقافة وبرامج التثقيف وما يتضمنه ذلك من انتاج أدبي وفني للأطفال مع رعاية خاصة لمواهب الأطفال من خلال توفير الموارد كالمكتبات والمسارح وخلق أجواء التنافس والمسابقات. وما يصاحب ذلك سياسياً من حماية أطفال فلسطين وفضح جرائم الاحتلال وإعادة تشكيل المجلس الأعلى للطفولة.

    إن أطفال فلسطين كشعبها يقدمون نموذج متقدم في الفهم للقضية ولحق الانتماء للأرض والقدرة على التعبير عن الذات ومشهد فارس عودة في مواجهة الدبابة يختصر حضور هذا الجيل ومشهد أطفال يخرجون بشارة النصر من تحت الأنقاض يقابله كبيرهم الذي يختفى خلف سيارة ويتلفت محتمياً بجدار.

    تحية لأطفال فلسطين في شهر الطفولة الفلسطينية (ديسمبر) وفي مؤتمرهم (الطفل الفلسطيني مثقفاً).


    المقال على موقع صحيفة الرسالة: http://alresalah.ps/ar/index.php?act=post&id=65232
جاري التحميل ..
X