السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تنتشر بين العامة هذه القصة
"
حدث في عهد عمر بن الخطاب أن جاء ثلاثة أشخاص ممسكين بشاب وقالوا يا أمير المؤمنين نريد منك أن تقتص لنا من هذا الرجل فقد قتل والدنا
قال عمر بن الخطاب: لماذا قتلته؟
قال الرجل : إني راعى ابل وأعز جمالي أكل شجرة من أرض أبوهم فضربه أبوهم بحجر فمات فامسكت نفس الحجر وضربته به فمات
قال عمر بن الخطاب : إذا سأقيم عليك الحد
قال الرجل : أمهلني ثلاثة أيام فقد مات أبي وترك لي كنزاً أنا وأخي الصغير فإذا قتلتني ضاع الكنز وضاع أخي من بعدي
فقال عمر بن الخطاب: ومن يضمنك
فنظر الرجل في وجوه الناس فقال هذا الرجل
فقال عمر بن الخطاب : يا أبا ذر هل تضمن هذا الرجل
فقال أبو ذر : نعم يا أمير المؤمنين
فقال عمر بن الخطاب : إنك لا تعرفه وأن هرب أقمت عليك الحد
فقال أبو ذر أنا أضمنه يا أمير المؤمنين
ورحل الرجل ومر اليوم الأول والثاني والثالث وكل الناس كانت قلقله على أبو ذر حتى لا يقام عليه الحد وقبل صلاة المغرب بقليل جاء الرجل وهو يلهث وقد أشتد
عليه التعب والإرهاق ووقف بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب
قال الرجل : لقد سلمت الكنز وأخي لأخواله وأنا تحت يدك لتقيم علي الحد
فاستغرب عمر بن الخطاب وقال : ما الذي أرجعك كان ممكن أن تهرب ؟؟
فقال الرجل : خشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس
فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته؟؟؟
فقال أبو ذر : خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس
فتأثر أولاد القتيل
فقالوا لقد عفونا عنه
فقال عمر بن الخطاب : لماذا
فقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب العفو من الناس. "
،،
والحقُّ أنها قصةٌ موضوعةٌ لا أساس لها من الصحة، فلم تُذكر في أيٍ من كتب أهل السنة والجماعة المعتمدة.
ناهيكَ عن وجود ما يرفضه الشرع، وهو مسألة الضمان
فقد ورد في القصة أن أبا هريرة رضي الله عنه ضمن القاتل، ومعلومٌ أنه لا ضمانة في حدود الله.
وأيضاً وردَ أن عمر رضي الله عنه أراد أن يقيم الحد على أبي ذر إن لم يرجع القاتل، وهذا من المخالفة الشرعية الكبيرة، فلا يجوز إقامة الحد على من لم يرتكب ما أوجبه.
فاحذر أخي المسلم من نشر ما لا توجد له أسانيد صحيحة.
تنتشر بين العامة هذه القصة
"
حدث في عهد عمر بن الخطاب أن جاء ثلاثة أشخاص ممسكين بشاب وقالوا يا أمير المؤمنين نريد منك أن تقتص لنا من هذا الرجل فقد قتل والدنا
قال عمر بن الخطاب: لماذا قتلته؟
قال الرجل : إني راعى ابل وأعز جمالي أكل شجرة من أرض أبوهم فضربه أبوهم بحجر فمات فامسكت نفس الحجر وضربته به فمات
قال عمر بن الخطاب : إذا سأقيم عليك الحد
قال الرجل : أمهلني ثلاثة أيام فقد مات أبي وترك لي كنزاً أنا وأخي الصغير فإذا قتلتني ضاع الكنز وضاع أخي من بعدي
فقال عمر بن الخطاب: ومن يضمنك
فنظر الرجل في وجوه الناس فقال هذا الرجل
فقال عمر بن الخطاب : يا أبا ذر هل تضمن هذا الرجل
فقال أبو ذر : نعم يا أمير المؤمنين
فقال عمر بن الخطاب : إنك لا تعرفه وأن هرب أقمت عليك الحد
فقال أبو ذر أنا أضمنه يا أمير المؤمنين
ورحل الرجل ومر اليوم الأول والثاني والثالث وكل الناس كانت قلقله على أبو ذر حتى لا يقام عليه الحد وقبل صلاة المغرب بقليل جاء الرجل وهو يلهث وقد أشتد
عليه التعب والإرهاق ووقف بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب
قال الرجل : لقد سلمت الكنز وأخي لأخواله وأنا تحت يدك لتقيم علي الحد
فاستغرب عمر بن الخطاب وقال : ما الذي أرجعك كان ممكن أن تهرب ؟؟
فقال الرجل : خشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس
فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته؟؟؟
فقال أبو ذر : خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس
فتأثر أولاد القتيل
فقالوا لقد عفونا عنه
فقال عمر بن الخطاب : لماذا
فقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب العفو من الناس. "
،،
والحقُّ أنها قصةٌ موضوعةٌ لا أساس لها من الصحة، فلم تُذكر في أيٍ من كتب أهل السنة والجماعة المعتمدة.
ناهيكَ عن وجود ما يرفضه الشرع، وهو مسألة الضمان
فقد ورد في القصة أن أبا هريرة رضي الله عنه ضمن القاتل، ومعلومٌ أنه لا ضمانة في حدود الله.
وأيضاً وردَ أن عمر رضي الله عنه أراد أن يقيم الحد على أبي ذر إن لم يرجع القاتل، وهذا من المخالفة الشرعية الكبيرة، فلا يجوز إقامة الحد على من لم يرتكب ما أوجبه.
فاحذر أخي المسلم من نشر ما لا توجد له أسانيد صحيحة.
تعليق