السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت اتناقش انا وعمي عن قراءة القرآن واهداؤها للميت فذكرنا حديث "عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ سَنَّ سُنَّةَ خَيْرٍ فَاتُّبِعَ عَلَيْهَا فَلَهُ أَجْرُهُ وَمِثْلُ أُجُورِ مَنْ اتَّبَعَهُ غَيْرَ مَنْقُوصٍ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا وَمَنْ سَنَّ سُنَّةَ شَرٍّ فَاتُّبِعَ عَلَيْهَا كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهُ وَمِثْلُ أَوْزَارِ مَنْ اتَّبَعَهُ غَيْرَ مَنْقُوصٍ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْئًا . " رواه الترمذي رقم 2675 وقال هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
وجاء في سياق الكلام الحديث الاخر
عن عائشة رضي الله عنها قالت : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ . " رواه البخاري فتح رقم 2697
وأنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يكرر مرارا وتكرارا أنّ : " كلّ محدثة بدعة وكلّ بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار " . رواه النسائي في سننه
فالتبس الامر على من كان معنا في المجلس ويستمع للنقاش حتى ان بعضهم اصر على ان احد الحديثين غير صحيح لان هناك تناقضا واضحا على حد قوله .." وحاشا لرسول الله ان يتناقض كلامه لانه وحي من الله"
انتظر للغد او لبعد الغد لنسمع منكم ونرى اراءكم وتفسيراتكم قبل ان اضع تفسيرا يزيل الالتباس " طبعا ليس تفسيري انا " وانما لعلمائنا الافاضل
ملاحظة: هذا الموضوع من المواضيع التي يحبها اخي mmq ويجيد التعامل معها فارجو ان يكون من المارين على الموضوع ويدلي بدلوه
تعليق