إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

    عناصر مندسة تعطل المسيرة التعليمية وتغلق الطرق الرئيسية


    استمرار لنهج التمرد التي تقوم به عناصر محسوبة على حركة فتح, قامت صباح اليوم الثلاثاء عناصر مسلحة تابعة لفتح بإغلاق دوار البريج ودوار النصيرات بشارع صلاح الدين و جسر وادي غزة وأشعلوا الإطارات في المكان مما عطل حركة السير وأعاق تنقل المواطنين ووصولهم إلى أماكن عملهم, وحصلت مشادات كلامية بالمكان بين بعض المواطنين والمسلحين التابعين لفتح فانسحب المسلحين من المكان وعادت حركة السير إلى طبيعتها بشارع صلاح الدين.

    وفي سياق متصل حاولت عناصر من الشبيبة الفتحاوية التابعة لحركة فتح في مخيم البريج إشعال الإطارات بالقرب من المدارس لإثارة حالة من الفوضى والتشويش على المسيرة التعليمية فتصدى لهم الأهالي في تلك المنطقة ومنعوهم من إشعالها وعلى الفور حضرت إلى المكان عناصر مسلحة من حركة فتح وقامت بإخراج الطلبة من مدارسهم هذا وقد عبر أولياء الأمور والمواطنين عن سخطهم وقالوا أن هؤلاء المارقين بإخراجهم أبنائنا من مدارسهم يستغلونهم في إحداث الشغب وإثارة الفوضى التي تحقن الشارع الفلسطيني ووجهوا نداءاّ إلى وزير الداخلية بحماية المسيرة التعليمية من هؤلاء المندسين .

    هذا وتشهد مدارس قطاع غزه منذ الصباح تعدي من قبل عناصر الشبيبة الفتحاوية بهدف إخراج الطلاب في مسيرات لتأجيج الأوضاع الداخلية ونشر الفوضى في الشارع الفلسطيني.

  • #2
    رد : أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

    "الوقائي" أحرق مؤسسات حماس بجنين بتدبير أبو شباك

    اتهمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، جهاز الأمن الوقائي في مدينة جنين (شمالي الضفة الغربية)، بإحراق المؤسسات المقرّبة منها وإطلاق النار عليها ليل الأحد - الاثنين، وهو ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية بالكثير منها، وذلك في الوقت الذي شنّت فيه قوات الاحتلال الصهيونية حملة دهم وإغلاق واسع بحق هذه المؤسسات.
    واستنكرت الحركة في بيان لها صمت الأجهزة الأمنية، الخاضعة تحت إمرة محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية، إزاء ما حدث، مؤكدة أنّ هذا الصمت "سيضع علامات استفهام على طبيعة العلاقات المستقبلية مع هذه الأجهزة".
    وقال البيان "إنّ قيام مجموعات معروفة التوجه بالعمل على نقل بؤر التوتر إلى مناطق تعرف بهدوئها وحسن العلاقات الداخلية بين مكوناتها السياسية والاجتماعية المختلفة؛ هو أسلوب العملاء الذين لا يجرؤون على المواجهة".
    وأكدت الحركة على "عدم السماح لأي كان بنقل بؤر التوتر وتهديد السلم الأهلي، وجر جنين المقاومة إلى أتون صراعات يذكي وقودها مشبوهون ومتنفذون"، معتبرة ما حدث ترجمة عملية لزيارة رئيس جهاز الأمن الوقائي رشيد أبو شباك إلى جنين والضفة قبل أيام.
    ودعت "حماس" الجميع إلى عدم اعتبار صمت الحركة وامتناعها عن الرد ضعفاً، وإنما وعيا منها لمحاولات جرها إلى دائرة صراع لا طائل منه، ولا يخدم سوى الاحتلال وأعوانه، محذرة "المتطاولين على الشرفاء والمؤسسات العامة من أن يد المقاومة والقانون ستطالهم".
    وطالبت الحركة المواطنين والوجهاء الغيورين على مصلحة شعبهم؛ بالتصدي بكل حزم لهذه الفئة المارقة، وإعطاء الوجه المشرق للشعب الفلسطيني، مؤكدة أنّ "الوحدة الوطنية ستبقى صمام الأمان في مواجهة كل مشاريع الفتنة التي يبشر بها البعض"

    تعليق


    • #3
      رد : أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

      شهيد وجرحى في هجمات "فتح" على المواطنين لفرض إضراب فاشل
      2006-10-03 | 838:59:59
      حاولت حركة فتح فرض إضراب قسري على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، يوم الاثنين (2/10)، دون أن تفلح في تحقيق الهدف المعلن من ذلك، رغم حملات الاعتداء والتهديد التي جرت لإنجاح الإضراب والتي خلفت شهيداً فلسطينياً وعدداً من الجرحى.
      ففي أريحا شنّ عناصر حركة فتح كانوا يحملون أسلحة، حملة ترويع في أسواق المدينة، مهددين التجار والمتسوقين لاحتياجات شهر رمضان في أسبوعه الثاني. وسادت حالة من التذمر في أريحا جراء حملة التهديد المسلح هذه، الرامية لإرغام مواطنيها على شل الحياة اليومية فيها بالكامل.
      وأقدم عناصر فتح في غضون ذلك على إطلاق النار على المواطن ناصر الجعفري، البالغ من العمر 36 عاماً، بعد أن رفض الانصياع لأوامرهم بإغلاق محله، فأردوه قتيلاً وسط حالة سخط عمّت جمهور المواطنين.
      أما في نابلس؛ فعلى الرغم من النداءات المتعددة التي وجهتها حركة فتح في المدينة عبر مكبرات الصوت للتحريض على الإضراب التجاري، ومحاولة فرضه بالقوة؛ فإنّ الحياة التجارية والمعيشية فيها سارت يوم الاثنين بشكل اعتيادي.
      فقد رفض أصحاب المحلات التجارية في نابلس النداءات والمحاولات الرامية لفرض الإضراب على المواطنين عنوة. وأبدى أهالي نابلس، وخاصة التجار منهم، استياءً بالغاً من الأعمال الفوضوية ومحاولة إقحام جميع المواطنين في حالة التمرد الذي يقودها تيار في حركة فتح وجيوب مرتبطة به، والتي جاءت متساوقة مع قيام عناصر فتح بحملات تخريبية وتنفيذ اعتداءات على شخصيات عامة معروفة في مدينة نابلس، وهو ما أثار تذمراً واسع النطاق في صفوف المواطنين الفلسطينيين.
      وبدورها فإنّ مدينة رام الله، شهدت مساء الأحد وصباح الاثنين خروج مسلّحين من حركة فتح يستقلون سيارات مسروقة في أغلبها، يجوبون شوارع المدينتين داعين عبر مكبرات الصوت أصحاب المحلات التجارية إلى الإضراب، ومتوعدين بمعاقبة كل من لا يلتزم بأوامرهم.
      وحسب شهود عيان؛ فإنّ المسلحين كانوا بداخل سيارتين من نوعيْ "مازدا" و"غولف"، تتحركان على جميع محاور مدينة رام الله، ويطلق ركابها الرصاص بغزارة في الهواء حتى الساعة الثانية عشر ليلاً.
      وطالب المسلحون الذين يدعون أنهم من "كتائب شهداء الأقصى"، المواطنين الفلسطينيين بالالتزام بالإضراب، وذلك بعد أن بثّ تلفزيون فلسطين خطاباً لرئيس السلطة محمود عباس دعا فيه إلى التهدئة وانسحاب المسلحين من الشوارع.
      وقد وصلت وحدات معززة من حرس الرئاسة مسرعة إلى دوار المنارة برام الله، إثر سماعها صليات الرصاص، لكنها ركنت سياراتها عند دوار المنارة دون أي اعتراض لطريق المسلحين بعدما تبيّن لها هويتهم الفصائلية.

      وذكر بعض المواطنين أنهم سمعوا زخات للرصاص في الأجواء أطلقها بعض المسلحين في منطقة رام الله التحتا، وفي مناطق محاذية لبيتونيا، بينما كان أذان الفجر، لإيصال رسالة الإضراب المفروض إليهم.
      وفي قطاع غزة سعت حركة فتح إلى فرض إضراب قسري على المواطنين الفلسطينيين يوم الاثنين، فأقدم ملثمون تابعون لها على إخراج تلاميذ المدارس من فصولهم الدراسية عنوة، بينما جرى تطويق المدارس بإطارات السيارات المشتعلة.
      وبعد أن عمد ملثمو فتح إلى إفراغ طلاب المدارس من مخيم البريج جرى تنظيم عمليات سد للطرقات وإعاقة لحركة سير المركبات الفلسطينية، ما اضطر السائقين إلى تغيير خط سيرهم عبر طرق التفافية.
      وبينما تحرك مسلحون من حركة فتح في أسواق القطاع لإرغام أصحاب المحلات على إغلاقها تحت طائلة التهديد؛ فإنّ تطوراً خطيراً شهدته إحدى المدارس في مدينة غزة.
      أصيب خمسة مدرسين من مدرسة معروف الرصافي الثانوية في مدينة غزة بجروح وُصفت بالطفيفة، جراء رشق مجموعة من عناصر حركة "فتح" الحجارة على المدرسة، وذلك بالرغم من جهود التهدئة المبذولة.
      وقال أحد المدرسين، إنّ الذين رشقوا المدرسة بالحجارة، لا علاقة لهم بالمدرسة وإنما وصلوا من الخارج ومعهم قضبان حديدية وخناجر وحجارة، ورشقوا المدرسة بالحجارة، ما أدى لإصابة المدرسين الخمسة، وتكسير العديد من نوافذ ومحتويات المدرسة.
      وقد استمرت عملية رشق المدرسة بالحجارة لأكثر من ساعة، دون تدخل أي من أفراد الشرطة الفلسطينية، على الرغم من استنجاد المدرسين بهم للتدخل.
      وطالب المدرسون في المدرسة، وزير الداخلية سعيد صيام بإعادة نشر القوة التنفيذية على أبواب المدرسة لبسط النظام والقانون، ولضمان عدم تكرار مثل هذه الأحداث، مؤكدين أنّ جهات في حركة "فتح" لا يريدون للأوضاع أن تهدأ.

      تعليق


      • #4
        رد : أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

        ميليشيات سوداء تواصل التخريب ونشر التوتر في الأراضي الفلسطينية

        قامت ميليشيات مسلحة تابعة لحركة فتح فجر اليوم بحرق حافلتي نقل تابعتين لمؤسسات حركة حماس في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.وأكدت مصادر فلسطينية إقدام المسلحون على أضرام النار في حافلة تتسع لواحد وعشرين راكبا تابعة لمدرسة رياض الصالحين في مخيم بلاطة شرق نابلس, في حوالي الساعة الثالثة من فجر اليوم, مشيرة الى أن طواقم الاطفائية التابعة لبلدية نابلس سارعت إلى إخماد النيران ولكن بعد فوات الاوان.
        وأضافت المصادر أنه في حوالي الساعة الثالثة وعشرة دقائق أقدم مسلحون على احراق حافلة أخرى تخص أكاديمية تحفيظ القران الكريم التابعة للجنة زكاة نابلس عندما كانت متوقفة أمام كلية هشام حجاوي شرق المدينة, مشيرة الى أن النيران أتت عليها بالكامل اضافة الى سيارتين كانتا متوقفتين قرب الحافلة.
        وتاتي هذه الاحداث في ظل الفوضى التي تقوم عناصر حركة فتح بنشرها في الشارع الفلسطيني ونشر التوتر في الاراضي الفلسطينية بعد, هذا وقد شهدت نابلس أمس الاثنين اطلاق نار أسفر عن اصابة ستة اشخاص بينهم مرافق نائب رئيس الوزراء الدكتور ناصر الدين الشاعر .
        وفي نداء عاجل ناشدت المؤسسات الوطنية والاسلامية ولجنة التنسيق الفصائلي في نابلس كافة الاطراف الى ضبط النفس وعدم استخدام السلاح كوسيلة لحل الخلافات.
        ودعتهم الى تحمل مسؤوليتهم وحل الخلافات بعيدا عن الشارع وعن استخدام السلاح كنهج لحل أية خلافات بينهما.
        واكدت ان المؤسسات الوطنية هى ملك للشعب الفلسطيني ولا يجوز باي حال من الاحوال زجها في الخلافات الجارية على الساحة الفلسطينة.

        تعليق


        • #5
          رد : أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

          ألوية الناصر تشتبك مع دورية إسرائيلية راجلة وأنباء عن وقوع إصابات في الجنود

          أعلنت ألوية الناصر صلاح الدين، مسؤوليتها عن الاشتباك المسلح مع دورية إسرائيلية راجلة مكونة من 8 جنود، شرقي مطار رفح الدولي جنوب قطاع غزة فجر اليوم الثلاثاء.

          وقالت الألوية أن القوة العسكرية الإسرائيلية كانت في منطقة شرق المطار مدينة رفح، حيث اشتبكت معها بالرصاص والقنابل، مؤكده وقوع عدة إصابات في صفوف الدورية الإسرائيلية.
          وأوضح البيان، إن المجموعة التي قامت بتنفيذ الهجوم تابعة للواء الشهيد أبو يوسف القوقا، وكانت قد رصدت الدورية الإسرائيلية لمدة زادت عن أسبوع، مشيرة ان مجاهديها سيبقون على خطوط التماس يراقبون عن كثب تحركات جنود الاحتلال.
          ودعت كافة الفصائل العسكرية الفلسطينية إلى الوحدة من أجل صد العدوان وإفشال كافة المخططات التي تهدف للنيل من عزيمة الشعب الفلسطيني وثوابته
          التعديل الأخير تم بواسطة م. أبو أحمد; 3/10/2006, 01:47 PM.

          تعليق


          • #6
            رد : أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

            نبيل عمرو: الرئيس يدرس عدة خيارات لانهاء الأزمة الحالية بينها اللجوء الى انتخابات مبكرة

            نشرت الصحف الفلسطينية ووسائل الاعلام المختلفة الصادرة اليوم تصريحات هامة للوزير السابق نبيل عمرو جاء فيها ان الرئيس ابو مازن قد يستخدم صلاحياته لتغيير الراهن السياسي بموجب مرسوم رئاسي .
            واكد المستشار الإعلامي للرئيس نبيل عمرو ان الرئيس محمود عباس الذي سيعود الى ارض الوطن اليوم امامه عدة خيارات للخروج من الازمة الحالية التي كادت تدخل الشعب الفلسطيني في فتنة حقيقية، واتخاذ قرارات واضحة لانهاء هذه الحالة.
            واضاف عمرو خلال مؤتمر صحفي في رام الله أمس " امام الرئيس خيارات عديدة للخروج من هذه الأزمة تتمثل في امكانية تشكيل حكومة كفاءات وطنية، او تشكيل حكومة طوارئ، او اللجوء الى اجراء انتخابات مبكرة". مؤكدا ان الرئيس سيتخذ قراره في الوقت المناسب. وقال عمرو " في اعقاب وصول الحوارات والنقاشات بشأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الى طريق مسدود فان خيار تشكيل حكومة كفاءات وطنية على اساس سياسي مقبول ربما يشكل مخرجا لهذه الازمة".
            واكد عمرو ان اقدام الولايات المتحدة على منح اسرائيل الموافقة على تنفيذ عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة سيقوض كافة المساعي لاحياء المسار السياسي بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطينية، ويساهم في زيادة حدة التوتر في المنطقة.
            المصدر وكالات

            تعليق


            • #7
              رد : أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

              رايس تطالب حماس بالقبول بالمبادرة العربية وتصف الرئيس عباس بالرجل الملتزم

              وجهت وزيرة الخارجية الأمريكية خلال زيارتها للمنطقة رسالة إلى كل من حماس ، ودمشق ، وإيران .وفي هذه الرسالة أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس على أن حركة حماس غير قادرة على الانضمام إلى الإجماع في العالم العربي من أجل حياة أفضل للشعب الفلسطيني ، والقبول بالمبادرة العربية التي تطالب الحل القائم على الدولتين، مطالبة الفلسطينيين بوقف إطلاق النار .جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزيرة الخارجية مع نظيرها السعودي الأمير سعود الفيصل في الرياض قبيل توجهها إلى القاهرة للقاء نظراء لها هناك .
              وأعربت وزير الخارجية الأمريكية عن أملها في أن يقبل قادة حركة حماس ما يطالب به الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، واصفة إياه بأنه رجل ملتزم بالاتفاقيات الموقعة ، والمبادرات العربية وخارطة الطريق ، والحل القائم على دولتين ، بالإضافة إلى الوصول إلى حكومة إجماع فلسطينية يقبلها كافة الفلسطينيون.
              وأكدت رايس على ان الإدارة الامريكية ستفعل ما بوسعها لدعم الرئيس عباس أمنياً ، وتقديم الدعم الممكن له من خلال الوسائل الدولية المتاحة .
              وفي رده على ما إذا كانت السعودية تدعم حكومة حماس، قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل: ' نحن نساعد السلطة الوطنية الفلسطينية ، والجامعة العربية قدمت دعماً للسلطة الوطنية ، ولا يمكن تأجيل هذه المساعدات خاصة وان الفلسطينيين يواجهون مشكلات حقيقية على الأرض.وفي الشأن السوري طالبت رايس سوريا بالتوقف عن إدخال السلاح إلى لبنان.
              أما فيما يتعلق بالشأن الإيراني فقد طالبت رايس الإيرانيين بالتوقف عن تخصيب اليوارنيوم.
              المصدر وكالات

              تعليق


              • #8
                رد : أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

                أبو مجاهد اذا أقدمت إسرائيل على الإفراج عن الجندي الأسير بالقوة فإنها لن تستطيع الحصول عليه

                أكد المتحدث الرسمي باسم لجان المقاومة الشعبية في فلسطين أبو مجاهد أن جميع الصفقات التي تمت من أجل تبادل أسرى فلسطينيين مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي في قطاع غزة لم تصل بعد إلى مرحلة النضج .وصرح أبو مجاهد صباح اليوم أن الاتصالات بين أسرى الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط والجهات التي تتبنى تلك الصفقات لا زالت مستمرة ، ولكنها لم تصل إلى مرحلة النضج بعد ، بسبب تعنت الجانب الإسرائيلي في تلبية شروط الفصائل الفلسطينية في الإفراج عن الأسرى ذوي الأحكام العالية .
                وحذر المتحدث باسم اللجان من أنه إذا أقدمت إسرائيل على الإفراج عن الجندي الأسير بالقوة عن طريق قيامها بعمل عسكري في قطاع غزة ، فإنها لن تستطيع الحصول عليه.
                وفيما يتعلق بتصريحات وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط حول موافقة إسرائيل على الإفراج عن ألف أسير فلسطيني مقابل الإفراج عن الجندي جلعاد ، قال أبو مجاهد : الإفراج عن ألف أسير يجب أن يخضع لشروطنا أولاً .
                وعلى صعيد ما يجرى في الأراضي الفلسطينية من أحداث مؤسفة أودت بحياة العشرات ، طالبت لجان المقاومة مجدداً كافة الجهات المعنية باللجوء إلى لغة الحوار ،والابتعاد عن الدم الفلسطيني .
                وطالبت أيضاً السلطة الوطنية والحكومة الفلسطينية بالوقوف أمام مسؤولياتهم ، ومطالبة عناصرهم بعدم الانجرار وراء الفتنة ،واللجوء إلى الحوار.
                وكانت ثلاثة فصائل فلسطينية قد أسرت الجندى الإسرائيلي جلعاد شاليط في الخامس والعشرين من يونيو/حزيران الماضي اثر عملية الوهم المتبدد التي نفذت في معبر كرم ابو سالم شرق مدينة رفح
                المصدر وكالات

                تعليق


                • #9
                  رد : أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

                  لعنة الله عليهم وربنا يتتقم منهم
                  حسبنا الله ونعم الوكيل
                  والله ان شاء الله النصر لهذا المشروع الاسلامي

                  تعليق


                  • #10
                    رد : أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

                    مسئول فتح بلبنان يتهم حماس بالخيانة ويصف قادتها بالقرود وسياستها بالحمقاء

                    شن سلطان أبو العينين، المسؤول الفلسطيني الأول لمنظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح في الساحة اللبنانية، أقسى هجوم له ضد حركة حماس وقيادتها، ربما منذ نشأتها، مستخدماً عبارات ولغة مخاطبة تقال للمرة الاولى بين الفصائل الفلسطينية، خلال استهدافه الحكومة التي شكلتها حماس. وقد استهل كلمته بالقول: إن السياسة الحمقاء التي اعتمدتها حكومة حماس هي السبب الأساسي، إضافة الى أسباب إسرائيلية أميركية، فيما يعيشه الشعب الفلسطيني اليوم. واتهم حكومة حماس بأنها لا تقر ابداً بقرارت الإجماع العربي وتطالب في نفس الوقت الأشقاء العرب بأن يكونوا في الخندق الأول للدفاع عن فلسطين. وأضاف: يطالعوننا بين الحين والآخر ليقولوا بأننا نمارس الضغوط السياسية على حماس لتعترف بوجود اسرائيل وهذا افتراء. إلا أنهم هم في حماس مرة يطرحون هدنة مع اسرائيل لمدة عشر سنوات ومرة لمدة 50 سنة، فماذا يسمى هذا أليس اعترافاً بإسرائيل؟. ووصف اسماعيل هنية، بأنه رئيس الحكومة المغلوب على امره، لأنه بحاجة لأن يعود الى مجلس شورى الأخوان المسلمين ليبارك أي اتفاق على أرض فلسطين، متهماً الحركة بضرب هذا الاتفاق. واتهم حماس بتنفيذ الاغتيالات ضد كوارد فتح والسلطة الفلسطينية. كما اتهمها بإجراء اتصالات مع المخابرات الاسرائيلية في كردستان العراق. وأكد ان حماس تعيش في بحبوحة، وقال: فليفصحوا لنا عن الأموال التي جمعت بدءاً من حامد قرضاي مروراً بالقرضاوي وانتهاءً بوزير خارجية قطر رضي الله عنه، والتي تزيد على ثلاثة مليارات دولار. وعن الوضع اللبناني اعلن ابو العينين عن شراكته بالنصر الذي حققته المقاومة في لبنان ضد اسرائيل، وقال: البعض في لبنان يطالعنا بين الحين والآخر بأن منظمة التحرير حفنة لا تمثل الا نفسها، فهذه المنظمة عظيمة حتى من قبل أن يولد هؤلاء القردة الذين يتطاولون عليها. وأشار: نحن لا نهرب من مسؤولياتنا ولا ندعي أننا لا نملك السلاح. وأوضاف: نحن لا نقبل أن نكون في لبنان فوق القانون ولن نقبل أن تمتد يد فلسطينية الى السلم الأهلي اللبناني. وتساءل ما اذا كان المسؤولون اللبنانيون قادرون على معالجة ملف الحقوق المدنية والاجتماعية للشعب الفلسطيني في ظل تداعيات هذه الحرب. وكان قد تحدث في الاحتفال كل من محمد ضاهر باسم التنظيم الشعبي الناصري، وعضو المكتب السياسي لحركة امل بسام كجك، وأبو ايهاب باسم المنظمات والاتحادات النقابية، وابو هاني باسم اللجان الشعبية.
                    وأوردت البلد اللبنانية 2/10/2006 نقلاً عن مراسلها محمد دهشة: انه على وقع هجوم أبو العينين، توقع مسؤول العلاقات السياسية في حماس في لبنان علي بركة اندلاع انتفاضة ثالثة في فلسطين المحتلة اذا أرادوا اقالة حكومة حماس، لأن الوضع سيتجه الى انهيار السلطة وسيكون هناك احتلال ومقاومة وليس احتلالاً وسلطة وسيتواجه الشعب مرة جديدة مع الاحتلال. واتهم بركة رئاسة السلطة الفلسطينية بالتعاون لمنع وصول الأموال الى حكومة هنية.

                    تعليق


                    • #11
                      رد : أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

                      تعليق


                      • #12
                        رد : أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

                        تفاصيل جديدة عن اخطر اجتماع تنسيق امني عربي إسرائيلي للحيلولة دون تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بقيادة حماس

                        في الثامن من أيلول الماضي، وصل مسؤول أميركي كبير على عجل إلى عمان، وعقد اجتماعاً خاصاً مع الملك الأردني عبد الله الثاني قبل أن ينتقل إلى إسرائيل ومصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة، وطلب ترتيب اجتماع سياسي رفيع المستوى بين هذه الدول مجتمعة لأجل القيام بما يلزم من خطوات لاحتواء الموقف بعد حرب لبنان، وبعدما سمع أجوبة سلبية وحذرة من الجانب العربي بعقد اجتماعات على مستوى سياسي رفيع، نجح في إقناع الجميع بعقد اجتماع سياسي أمني لتدارس الموقف. ولما جرت الاتصالات تقرر أن يحدد الاجتماع قبيل سفر الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الولايات المتحدة الأميركية حيث من المقرر عقد اجتماعات هناك في الأمم المتحدة وفي العاصمة الأميركية.
                        وأبلغ المسؤول الأميركي الجانب الفلسطيني بأن اجتماعات عباس رهن عدة أمور أبرزها عدم تنفيذ الاتفاق مع حركة حماس على قيام حكومة وحدة وطنية، وتجميد الملف حتى إشعار آخر، لأن هناك فرصة لتغيير الوضع برمته وان ما حصل في لبنان يجري العمل عليه لعدم إتاحة الفرصة لمحور الشر الذي تقوده إيران وسوريا وفيه حزب اله وحماس، لاستثمار نتائج الحرب لبنانياً وفلسطينياً وسورياً أيضا. وأفادت التقارير عن الاجتماعات التي عقدها المسؤول الأميركي عن كلام واضح ومباشر على ضرورة مبادرة “النظام العربي الرسمي الذي تقوده غالبية سنية الى القيام بما يلزم من أجل منع تمدد النفوذ الإيراني الذي يبدو انه يتعاظم داخل العراق نفسه”.
                        ووفق الترتيبات المتفق عليها، وصل إلى العقبة الرئيس الفلسطيني محمود عباس برفقة مدير مخابراته توفيق الطيراوي ليجد الملك عبد الله الثاني ومعه رئيس مخابراته اللواء محمد الذهبي ومدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان ورئيس جهاز الأمن الداخلي في إسرائيل (الشين بيت) يوفال ديسكن. أما المفاجأة فكانت حضور رئيس المخابرات في دولة الإمارات العربية المتحدة هزاع بن زايد ورئيس مجلس الأمن القومي السعودي الامير بندر بن سلطان. ولم يتأكد حضور رئيس المخابرات السعودية الأمير مقرن بن عبد العزيز.
                        وبعد مداخلة للملك الأردني عن الوضع في المنطقة قال بلغة حاسمة إن المطلوب الآن مواجهة التحالف الذي يجمع إيران وسوريا وحماس وحزب الله، وإن المسرح الآن هو الساحة الفلسطينية، ولا بد من خطوات سريعة في هذا المجال.
                        ووجد المجتمعون أن ما حصل في لبنان لا يبعث كثيراً على التشاؤم وأن معلومات المخابرات الأردنية والمصرية تقول إن التطورات السياسية داخل لبنان تقود الى محاصرة حزب الله وحلفاء سوريا، وان القوات الدولية التي ذهبت الى الجنوب اللبناني تتمتع بعقلية من قلب “دول الناتو” وهي ليست مكلفة بمهمة مراقبة فقط بل لديها القدرة مع الوقت على أن تقوم بعمل اكبر من شـأنه محاصرة حزب الله ومنعه من القيام بعمل يؤثر على الوضع الأمني في المنطقة أو يترك انعكاسات على بقية المنطقة، وان مهمتها بمنع وصول الإمدادات إلى حزب الله سوف تعزز يوماً بعد يوم وان في لبنان قوى “تساعدنا على ذلك”.
                        وجرى التركيز في الاجتماع على سبل تعزيز التعاون بين جميع الدول المشاركة فيه على مواجهة “الإرهاب المتنامي” الذي يعمل في كل هذه الدول والذي بات يتقاطع في المصالح وفي الأهداف. وقد وعد الجانب السعودي كما الإماراتي باتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لمنع وصول الأموال إلى هذه المجموعات في كل العالم وفي اتخاذ ما يلزم من خطوات سياسية في مجال تعزيز وضع كل الحكومات والقوى المؤيدة لهذا التوجه في كل الدول العربية.
                        فلسطين: الحكومة والأسير
                        أما في شأن الملف الفلسطيني فإن العنوان الرئيسي يتصل بالوضع الحكومي، حيث تولى محمد الذهبي الحديث عن ضرورة وقف الرئيس الفلسطيني لمحادثات تأليف الحكومة مع حماس. وذلك قبل ان يذهب الى الولايات المتحدة الأميركية، وأن يكون هناك بحث في آليات لإسقاط الحكومة، واعداً بوضع دراسة قانونية عن إمكان قدرة عباس على إطاحتها. وتولى وزير أردني سابق هو هشام التل وضع دراسة قانونية انتهت بعد وقت الى القول إنه لا يمكن لعباس حل المجلس التشريعي كما ليس هناك ضمانة بأنه إذا سقطت الحكومة يصار الى تأمين غالبية تغطي تأليف حكومة جديدة، وان الحل يكون بحكومة طوارئ تحتاج الى توفير مناخاتها. وانتهى الاجتماع الى تنبيه عباس بضرورة ان يعلن فشل المفاوضات مع حماس قبل وصوله الى الولايات المتحدة الاميركية حتى لا يقال ان واشنطن هي وراء الموقف، بينما يصار الى درس الخطوات العملية تفصيلاً في وقت لاحق، التي تلخصت في تقرير لاحق بالعمل على إنشاء حكومة طوارئ تتولى إدارة البلاد وفق القانون الفلسطيني لثلاثين يوماً قبل ان يبدأ البحث عن حكومة بديلة، وأن يصار خلال هذا الشهر إلى ترتيب الوضع السياسي والميداني في مناطق الضفة وغزة بما يتناسب وخطة إبعاد حماس نهائياً عن السلطة.
                        ولما حصل نقاش حول صعوبة إبعاد حماس بصورة نهائية، سمع عباس كلاماً واضحاً بأن المجتمع الدولي لن يقبل تحت أي ظرف من الظروف مفاوضة حماس إذا لم تعترف صراحة بإسرائيل، وانه بدل التمسك بوثيقة الاسرى يجب العودة الى برنامج منظمة التحرير وإلزام حماس القبول بكل الاتفاقات الموقعة مع اسرائيل من جهة والإقرار أولاً بالمبادرة العربية التي أقرت في قمة بيروت والتي تقود الى الاعتراف بورقة اللجنة الرباعية. ووعد عمر سليمان بأن يتولى إيصال الرسالة الى حماس في أسرع وقت ممكن.
                        في ملف الجندي، كان عباس حريصاً على امرين، الاول وقف التفاوض مع قيادة حماس في الخارج وإجبار قيادة حماس في الداخل على تولي المهمة بعدما كان رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية يكرر على مسامع عباس أن ملف الجندي ليس من اختصاصه، وأن هناك محادثات سابقة اشارت الى ان الامر يتعلق بقيادة عسكرية لحماس في الداخل او برئاسة المكتب السياسي في دمشق. وبعدما تبيّن من المندوب الاسرائيلي أنه ليس هناك تفويض كامل لتركيا او النروج، عرض عباس بطلب من سليمان أن تقر اسرائيل بأن تكون مصر هي قناة التفاوض الوحيدة، وأن يصار الى تقديم تنازلات من جانب اسرائيل في مجال اطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين. ووعد المسؤول الامني الاسرائيلي بأن يحسم هذا الامر على عجل وأن يحصر التفاوض الإجرائي بين حكومته وبين رئاسة السلطة الفلسطينية ووعد بتقديم عرض للجانب المصري خلال ايام قليلة.
                        وفي وقت لاحق، بعث سليمان رسالة الى قيادة حماس طلب فيها استئناف الاتصالات التي سبق ان توقفت قبل مدة بسبب رفض الحركة اطلاق سراح الجندي والأخذ بتوصيات القيادة المصرية في ما خص الملف السياسي. وقام وفد من الحركة بزيارة الى مصر وجرى خلال الاجتماع البحث في أمور كثيرة تضمنت ايضاً العلاقات بين الحركة ومصر، وقدم سليمان لوفد حماس الاقتراحات العملية في شأن الجندي الاسرائيلي الأسير، وهي تقول بضرورة الافراج عنه مقابل إطلاق سراح بعض المعتقلين على ان تتعهد اسرائيل بإطلاق آخرين من خلال السلطة الفلسطينية في وقت لاحق. وقال لهم “خلصونا هاتوا الجندي ولنقفل هذا الملف”. وبعث رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل رسالة خطية الى سليمان بتاريخ 23/9 الماضي، طلب فيها دعم مصر لجهود تشكيل الحكومة الوطنية على قاعدة وثيقة الاسرى مع ملاحظات على ملف الجندي الاسرائيلي تركز على رفض القناة المحصورة برئيس الحكومة الاسرائيلية إيهود اولمرت والرئيس عباس. ورد سليمان على مشعل برسالة خطية في 26/9 أكد فيها الحرص على السلام العادل وأن هناك شروطاً يجب ان تتوافر لتأمين دعم المجتمع الدولي. وقال سليمان في رسالته: ان موضوع الجندي المختطف ليس أمراً مهماً بالنسبة إلينا ولكن اسرائيل هي التي تشترط الافراج عنه قبل اي تفاوض سياسي او غير سياسي وأنه ليس لدينا أي عرض آخر في شأن “الجندي المختطف” كما يصفه سليمان.
                        وتبيّن في وقت لاحق ان سليمان أطلع الجانبين الاميركي والاسرائيلي على مضمون هذه الرسالة. وحصل ضغط من الجانب الفلسطيني بضرورة عدم العودة الى التفاوض مع خالد مشعل في دمشق. فعمد المصريون الى طلب اجتماع عاجل مع قيادة حماس في غزة وقدموا لها عرضاً تبيّن انه مختلف عن العرض المرسل الى مشعل، وفيه ان يتم تسليم الجندي الى المصريين في غزة وعبرهم الى السلطة او الى اسرائيل التي تفرج في المقابل عن عدد من الأسيرات وعدد من المعتقلين من الفتيان (تقل أعمارهم عن 16 سنة)، وأن يصار في وقت لاحق الى إعداد قائمة تطلقها اسرائيل بالتوافق مع عباس. وفي وقت لاحق بعثت قيادة حماس للجانب المصري أن العرض الذي قدم في غزة أبطل ما سبقه وأن الأجوبة تصل في وقت لاحق.

                        تعليق


                        • #13
                          رد : أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

                          استشهاد مواطن واصابة ثلاثة آخرين في قصف اسرائيلي على ورشة حدادة بمخيم خان يونس

                          تعليق


                          • #14
                            رد : أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

                            أبو علي مصطفى وشهداء الأقصى تقصفان مهبط الطيران العسكري شرق مخيم البريج بصاروخين

                            تعليق


                            • #15
                              رد : أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

                              عضو اللجنة الحركية العليا بفتح يأمر بإحراق مؤسسات الدولة يوم الأحد الماضي

                              فلسطين الآن – علمت وكالات صحفية من مصادر مقربة من قيادات بحركة "فتح"، أنّ أحداث العنف والشغب المنظم التي شهدتها مدينة رام الله بالضفة الغربية يوم الأحد (1/10)، والتي تخللها إحراق مبنى مجلس الوزراء ومؤسسات أخرى تابعة للحكومة الفلسطينية ولحركة "حماس"؛ جرت بتنسيق قيادي وسيط في "فتح".
                              ويتعلق الأمر بزياد أبو عين، الذي يُعدّ من قيادات حركة "فتح" في الضفة الغربية، والذي يشغل عضوية لجنتها الحركية العليا.
                              وأفادت المصادر أنّ أبو عين عقد اجتماعاً مع كوادر من حركة فتح، من المعروفين بتدبيرهم لعمليات تخريب وفوضى منظّمة فيما سبق، وبمناهضتهم الشديدة لحركة "حماس" التي تتمتع بالأغلبية بالمجلس التشريعي والتي ألّفت الحكومة الفلسطينية بموجب ذلك.
                              وكما ورد؛ فقد أوعز أبو عين لهؤلاء بممارسة أعمال فوضى منسقة، بدأت بإحراق مقر مجلس الوزراء الفلسطيني في رام الله، واختطاف شخصيات حكومية رفيعة المستوى، علاوة على إحراق مؤسسات خيرية واجتماعية وخدمية.
                              وقالت هذه المصادر إنّ الاجتماع المشار إليه قد عُقد في مكتب حركة فتح برام الله، مشيرة إلى أنّ غالبية الحضور هم من الذي يُصنفون على أنهم مناوئون لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وغير الراضين عن سياسته الحالية علاوة على عدائهم لحركة "حماس" والحكومة المنتخبة.
                              ومن المرجح أن تكون زيارة رشيد أبو شباك، رئيس جهاز الأمن الوقائي وأحد المقربين من محمد دحلان، إلى الضفة الغربية أخيراً، وثيقة الصلة بالتحركات التنسيقية التي جرت في الخفاء.
                              - أبو عين .. والبحث عن دور
                              يُذكر أنّ زياد أبو عين قاد محاولة انشقاقية في حركة فتح إبان ترشيح محمود عباس لرئاسة السلطة، بعد وفاة سلفه ياسر عرفات. إذ تزعم أبو عين تياراً يؤيد ترشيح القيادي في فتح الأسير مروان البرغوثي، بدلاً من عباس لمنصب الرئاسة.
                              وكما برّر أبو عين خطوته آنذاك؛ فإنها جاءت بفعل "الضغوط الكبيرة من قبل القاعدة الشعبية الكبيرة التي طالبته بترشيح (البرغوثي) نفسه من داخل زنزانته"، مصرّحاً في حينها أنّ "ترشيح البرغوثي لا يعرِّض حركة فتح للانقسام".
                              وقام زياد أبو عين فيما سبق بتحركات داخلية في صفوف فتح تطالب بإجراء انتخابات في قواعد الحركة وتوسيع قاعدتها الانتخابية، في سياق مواقف اتخذها في هذا الشأن.
                              وكانت تحركات أخرى قد جرت قبيل الانتخابات التشريعية الفلسطينية، وتحديداً في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، عندما جرى ابتداءً تسجيل قائمتين "فتحاويتين" في الانتخابات، الأولى التي تعبر عن قيادة الحركة بصفتها الرسمية، والثانية التي تحمل اسم "قائمة المستقبل" والتي اعتبرت معبرة عما يُعرف بجيل الشباب.
                              - "أيادٍ خارجية" وراء "أصحاب الأهداف السيئة"
                              وبينما وُضع اسم مروان البرغوثي على رأس القائمة "الفتحاوية" الثانية؛ فإنّ ورود أسماء متنفذة مثل محمد دحلان وجبريل الرجوب ضمن القائمة، جعلها تطفو ببعض التحالفات المستترة إلى العلن. أما الناطق باسم "المستقبل" فلم يكن سوى سمير المشهراوي الذي يُعد من مقرّبي دحلان.
                              وكان الإلحاح على التحرك آنذاك تحت لافتة البرغوثي المرغوب في قواعد فتح؛ له جدواه بالنسبة لفريق منبوذ شعبياً ومتورط في ملفات حرجة واتصالات مشبوهة في كل اتجاه محتمل. وكان التقدير أنّ البرغوثي قد يتجاوب مع التيار الانقلابي الذي يحاول أن يحصد التعاطف باعتباره "جيل الشباب"، خاصة مع إقصاء قيادة فتح للبرغوثي ونسيانها له في زنزانته، بينما يحظى الكبار بامتيازات واسعة مشمولة بالمعاملة التفضيلية من الاحتلال بوصفهم "في آي بي".
                              ومما كان لافتاً آنذاك؛ أنّ مدير الحملة الانتخابية لقائمة "فتح" الرسمية الدكتور جمال محيسن، التي اعتبرت قائمة "المستقبل" بواكير حالة انشقاقية منافسة؛ أعلن بصراحة أنّ هناك "أيد خارجية وراء تشكيل قائمة البرغوثي تهدف الى شق الحركة"، متحاشياً في الوقت ذاته اتهام البرغوثي، فقد اعتبره يتعرض لـ "الخداع من أصحاب النيات والأهداف السيئة"، معرباً عن أمله في أن يعود البرغوثي "إلى البيت".
                              واعتبر المراقبون في حينه أنّ "أصحاب النيات والأهداف السيئة" الذين قصدهم محيسن هم أقطاب تيار دحلان والرجوب، حيث يبرز زياد أبو عين في هذا السياق بوصفه منسق التواصل والإشراف على التنفيذ، تماماً كما جرى في الأيام الماضية.
                              - البروز من بين الأدخنة السوداء
                              وبعد أن نسّق أبو عين هجمات الحرائق السوداء في أنحاء الضفة، أخذ يتولى تصعيد الموقف وممارسة عملية تأليب، تُزاود حتى على الناطقين الكثر لحركة فتح وما يصدر عنهم من تعبئة وتحريض.
                              وهكذا انتصب أبو عين متحدثاً يوم الاثنين (2/10) ليعلن ضمناً أنّ حركة "فتح" ستضرب عرض الحائط بالدعوات الصادر من مختلف القوى الوطنية والإسلامية من جهة والرئاسة والحكومة ومسؤولين مصريين من جهة أخرى، بشأن تهدئة الأوضاع المتوترة في الأراضي الفلسطينية ووقف المظاهر المسلحة في الشوارع. وفيما واصل التيار الانقلابي يوم الاثنين حملات التحريض والتصعيد وتنفيذ الاعتداءات؛ ما كان من زياد أبو عين، إلاّ أن هدّد بما سماها "ملاحقة جميع وزراء حكومة حماس ونوابها في المجلس التشريعي"، باعتبارهم شركاء فيما وصفه بـ "جريمة الأحد الأسود" في قطاع غزة "ما لم يعبروا علانية وبوضوح عن رفضهم وإدانتهم لما جرى"، على حد تعبيره.
                              ويأتي هذا الموقف بالرغم من أن متمردي منتسبي الأجهزة الأمنية هم من قاموا بالإخلال بالنظام العام والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة للشعب الفلسطيني، والتي كان آخرها إطلاق النار باتجاه المواطنين و"القوة التنفيذية" التابعة لوزارة الداخلية، ما أوقع تسعة قتلى وأكثر من مائة جريح.
                              وفي تهديد صريح بالتعرض لحياة المسؤولين الفلسطينيين المنتخبين من قبل الشعب؛ أضاف أبو عين يوم الاثنين قوله "إنّ أي وزير أو مسؤول أو نائب في المجلس التشريعي من حماس يعبر عن موقف داعم ومؤيد لما جرى في القطاع أمس (الأحد)؛ ستتم ملاحقته ما لم يعلن عكس ذلك صراحة".
                              ودافع القيادي الانقلابي في "فتح" عن الفوضى المسلحة لمنتسبي الأجهزة الأمنية، وقال "من حق هؤلاء إشهار سيفهم في وجه سلطان غير قادر على تأمين متطلبات عيشهم بكرامة"، واصفاً اجتياح بعض المؤسسات الرسمية في رام الله ومدن أخرى من قبل نشطاء في فتح بأنه "ردة فعل"، دون أن يعلن أنه منسق العملية.
                              - لا ضمانات بعدم الاعتداء مجدداً على مؤسسات الشعب
                              ورفض أبوعين إعطاء ضمانات بعدم تكرار ما جرى من اجتياح للمؤسسات الرسمية في رام الله، حتى بعد الدعوة التي وجهها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالهدوء والتهدئة، مطالباً الحكومة الفلسطينية ووزرائها بتقديم اعتذار علني.
                              إلاّ أنّ هذا الموقف لا يروق لقادة آخرين في حركة "فتح"، والذين أقروا بخطأ تعرض نشطاء الحركة للمؤسسات الفلسطينية، ما يدل على وجود خلاف داخلي في هذه الحركة، بحسب ما تؤكده مصادر داخلها، آخذ بالتحول إلى انشقاقات باتت قائمة فعلياً وإن كان مسكوتاً عنها.
                              فقد قدم لافي غيث، أحد قيادات حركة "فتح" في الخليل، اعتذار الحركة عن الاعتداء الذي استهدف مكتب نواب المجلس التشريعي ليل الأحد – الاثنين، مطالباً بسحب كافة المظاهر المسلحة من الشارع الفلسطيني.
                              وصدر في غضون ذلك سيل من البيانات والمواقف المكتوبة باسم حركة فتح وأخرى باسم بعض مجموعات "كتائب شهداء الأقصى" تهدد بالاقتتال الفلسطيني الداخلي، معربة عن فخرها بمهاجمة نواب حركة حماس وأعضاء من الحكومة ومؤسسات رسمية وخيرية في الضفة الغربية. وإذا كانت الجهود التنسيقية "المبتكرة" لزياد أبو عين ماثلة بوضوح في ذلك؛ فإنّ أطراف الخيوط الأبعد تبدو حريصة على التواري والتحلي بالصمت لتمرير أدوارها ضمن مخطط انقلابي على الشعب الفلسطيني وشرعيته الانتخابية قضماً للقضية العادلة وما تشتمل عليه من حقوق وثوابت.
                              وإذا كان جمال محيسن، فيما مضى قد تحدث عن "أيد خارجية" وراء هذا التيار؛ فإنّ صلاحية هذا الإعلان المثير تبقى قائمة، طالما أنّ الأمر يتعلق بـ "أصحاب النيات والأهداف السيئة"، كما قال ذات يوم.

                              تعليق


                              • #16
                                رد : أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

                                حسبنا الله ونعم الوكيل على كل خائن وجاسوس
                                وعلى كل متأمر على شعبنا الفلسطيني المجاهد

                                تعليق


                                • #17
                                  رد : أخر التطورات على ساحة قطاعنا الحبيب

                                  وين هالسلاح يا ابطل شهداء الاقصى عند اجتياح بيوتكم والاعتداء على نساءكم يا غجر يا ولاد الغجر يااااااا ديوثين طز فيكم عملاء والله العظيم

                                  تعليق

                                  جاري التحميل ..
                                  X