إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الْهِمَّةُ الْهِمَّةُ فِي الْوُصُولِ إِلَى الْقِمَّةِ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الْهِمَّةُ الْهِمَّةُ فِي الْوُصُولِ إِلَى الْقِمَّةِ

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الهمة الهمة في الوصول إلى القمة


    الحمد لله رب العالمين، ناصر عباده الموحدين، على كل طاغية متجبر شرير

    والصلاة والسلاة على القائل: بعثت بالسيف بين يدي الساعة لعبد الله وحده

    وعلى آله وأصحابه مصابيح الهدى وأنوار الدجى، وعلى كل من صار على دربه وأقتفى

    أما بعد…

    إعلم أرشدك الله لطاعته وكره إليك معصيته، أن فضل طلب العلم الشرعي لا يحيط به ورق ولا يكفيه لخطه كثير حبر، ولو لم يكن من فظله إلا قوله صلى الله عليه وسلم: كما عند الشيخان من حديث معاوية رضي الله عنه (من يرد الله به خيراً يفقه بالدين)
    قال الأئمة وضده ومقتضاه أنه من لم يرد الله به خيراً لا يفقه بالدين
    هذه مقدمة قصيرة جداً حول ماقد أشير إليه وذكر…
    ولأن طريقه طويلة ووعرة وثقيلة
    فيعترى المرء شيئاً من الملل واليأس والقنوط وضعفاً في العزيمة وقلة الصبر والأمل…
    كان لزاماً عليه مطالعة سير الأصحاب والسلف الأطهار ففيها كل المراد
    من زاد ومتاع وعتاد، فمنهم ينهل من بعدهم وينير طريقه بسراجهم
    كيف لا وهم أهل الهمة وإي همة، إنها الهمة التى يكاد المرء من أول وهلة يضنها أنها من نسج الخيال، لأنه لم يعاصر ولم يفقه أمثالهم، ولكن سرعان ما يتذكر أنهم المفضلون المخلصون ذو الهمة التى تناطح كل جبل وسماء في علياء وثبات…

    فأحببت أن أكتب في هذا الموضوع بعض من سيرهم في علو الهمة في الطلب

    ويبين عِظم عزيمتهم في التحصيل والجلد…

    فأرجوا من الله التوفيق والسداد والإخلاص .


    1/كتاب البخاري : الصحيح الذي هو أصح كتاب في الإسلام بعد القرآن الكريم، هذا الكتاب الذي إذا خرج لأحد من الرواة رواية فيه فقد جاوز القنطرة، وإذا قيل: رواه البخاري؛ يقع في النفس هيبة له، ما سبب تأليف؟ إنها كلمة واحدة في مجلس واحد،وقعت في آذن البخاري، فيسر الله له تأليف هذا الكتاب الذي الذي رفع منزلة البخاري في طبقة عالية ، فلقد ذكر في سبب تأليفه للصحيح ثلاثة أسباب:
    أشهراها: أنه كان قي حلقة إسحاق ابن راهوية فقال : (( لو أن أحدكم يجمع كتاباً فيما صح من سنة النبي صلى الله عليه وسلم جملة واحدة)) قالها إسحاق، فوقع ذلك في نفس البخاري فصنف هذا الكتاب العظيم الذي أصبح أصح كتب السنة على الإطلاق.
    "(هدي الساري) (ص:9)"

    يتبع بإن الله …


  • #2
    رد : الْهِمَّةُ الْهِمَّةُ فِي الْوُصُولِ إِلَى الْقِمَّةِ

    /الإمام الذهبي: هذا الإمام الجهبذ، الذي يقول عنه السبكي: ((أما أستاذنا أبي عبد الله فبصر لا نضير له، وكنز هو الملجأ إذا نزلت المعضلة، إمام الوجود خفظاً، وذهب العصر
    منعناً ولفظاً، وشيخ الجرح والتعديل، ورجل الرجال في كل سبيل، كأنما جُمعت الأمة في صعيد واحد فنظرها، ثم أخذ يُخبر عنها الأخبار من حضرها
    .
    (سير أعلام النبلاء"1/169" من المقدمة)
    سبب طلبه لعلم الحديث كلمة واحدة يقول هو عن نفسه عن الإمام البرزاني:
    أنه لما رأى خطه، قال له:" إن حطك يشبه خط المحدثين
    " قال :فحبب الله إلي علم الحديث.
    فإنظر ماذا أحدث كلمة واحدة في الإمام الذهبي؟!! فقد صار من كبار الأئمة الحفاظ
    ورجال الحديث الإثبات.


    تعليق


    • #3
      رد : الْهِمَّةُ الْهِمَّةُ فِي الْوُصُولِ إِلَى الْقِمَّةِ

      يُروى أن محمد بن عبد الرحمن الأوقص كان عُنُقُه داخلًا في بدنه، وكان منكباه خارجين كأنهما زُجَّان (الزج هو الحَديدَةُ الْمُلْتَصِقَةُ في أَسْفَلِ الرمح) فقالت له أمه: يا بني لا تكون في قوم إلا كنت المضحوك منه المسخور به فعليك بطلب العلم فإنّه يرفعك، قال: فطلب العلم فَوُلِّي قضاء مكة عشرين سنة، فكان الخصم إذا جلس بين يديه يُرْعَدُ حتى يقوم.

      تعليق


      • #4
        رد : الْهِمَّةُ الْهِمَّةُ فِي الْوُصُولِ إِلَى الْقِمَّةِ

        إنّ للعلماء والحكماء والعقلاء وأهل التجربة أقوالًا مثيرة وكلمات نافعة، تُمثِّل عصارةَ فِكْرِهم، وخلاصة تجربتهم، وهي بذلك تختزل لنا المسافات، وتختصر لنا الأوقات، وتَدُلّنا على الطريق الميسر الذي نحقق بإذن الله به أهدافنا. بقراءة ما سطّره أهل الحنكة والتجربة فإننا نبدأ مما انتهوا إليه، وهذا يَعفِينا عن الخوض في تجربة الخطأ والصواب، وفي ذلك خير كثير.

        تعليق


        • #5
          رد : الْهِمَّةُ الْهِمَّةُ فِي الْوُصُولِ إِلَى الْقِمَّةِ

          3/شيخ الإسلام إبن تيمية: -رحمه الله تعالى- كلنا يعرفه ،فقد كان رحمه الله من قوة همته: أنه كان إذا أعيته مسألة ،لم يقر له قرار حتى يجد بغيته وذكر عن نفسه في أخر "تفسير سورة النور" قال : إن جميع ما في القرآن من آيات الصفات فليس عن الصحابة
          إختلاف في تأويلها، وقد طالعت التفاسير المنقولة عن الصحابة، وما رووه من الحديث، ووقفت من ذلك ما شاء الله-تعالى-من الكتب الكبار والصغار وأكثر من مئة تفسير، فلم أجد إلى ساعتي هذه عن أحد من الصحابة ،أنه تأول شيئاً من الصفات، أو أحاديث الصفات بخلاف مقتضاها المعروف. ("تفسير سورة النور" ص 210)

          تعليق


          • #6
            رد : الْهِمَّةُ الْهِمَّةُ فِي الْوُصُولِ إِلَى الْقِمَّةِ

            4/الإمام أبو جعفر محمد ابن جرير الطبري: هذا الرجل عجيب أمره، لو قسمت الإوراق التي كتبها على عمره منذ أن خلق، لأصبح مقدار ما يكتبه كل يوم ستين ورقة أو أكثر!!
            وهذ عجيب. ولقد أشار عليه تلاميذه أن يكتبوا تاريخ الإسلام أو تفسير القرآن ،فأمر بإحضار ثلاثين ألف ورقة! فقالوا: هذه مدة تنقطع دونها رقاب المطيّ.

            تعليق


            • #7
              رد : الْهِمَّةُ الْهِمَّةُ فِي الْوُصُولِ إِلَى الْقِمَّةِ

              فقال لهم معاتباً : الله أكبر! ماتت الهمم، أحضروا ثلاثة آلاف ورقة!!
              (تذكرة الحفاظ "2/712")

              قلت آه والله ماتت الهمم كيف به لو شاهدنا اليوم ؟
              كيف لو يرى ضعف الهمم بل موتها ترى الشخص يفنى عمره ولا يحصل سوى القليل القليل.
              كيف به والتطور قد حصل ،والآت الكاتبة قد وجدت ،كيف كان حاله من التأليف!!!
              ولكن الله المستعان، فوالله إنه يوجد هناك أُناس قد رأيناهم وسمعنا بهم أن عزيمتهم قد بلغت الذرى وناطحت الثرى في باب الجهاد أسود تراهم لا يخافون المنايى بل يسيرون إليها حثيثاً، وفي باب العلم أئمة عاملين ،حفاظ صابرين على ظلم السجون وعلى تنكيل أهل الردة والمجون. ألي بئس على كل كفار عنيد، رحماء على كل حامل لكلمة التوحيد، قلت والله إنها صفات الأئمة الربانين...

              تعليق


              • #8
                رد : الْهِمَّةُ الْهِمَّةُ فِي الْوُصُولِ إِلَى الْقِمَّةِ

                5/الإمام النووي: وأمره عجيب أيظاً، فقد كان عمره عند الموت قرابة خمس وأربعين سنة، وله في المكتبات عشرين مؤلفاً وأكثر، ومع هذا كان يحضر في اليوم اثنى عشر درساً ، وله شرح على"صحيح مسلم" وله، تهذيب الأسماء واللغات، وروضة الطالبين، والمجموع شرح المهذب، ولعله يعذ عند الشافعية كالمغني عند الحنابلة، فضلاً عن الرسائل الصغار ،ورياض الصالحين، ولأذكار، والأربعين، ,غيرهــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.

                تعليق

                جاري التحميل ..
                X