إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

    ما رأي الإخوة في هذا الكلام:

    مع أن الدعاء من أعظم العبادة إلا أن الدعاء ليس طريقة _كيفية دائمة_ لقضاء الحاجة، ذلك أن الحاجات تقضى بربط الأسباب بالمسببات، وقد علمنا الله عز وجل ربط الأسباب بمسبباتها لتحقيق النتائج والوصول إلى الغايات، بما في ذلك حاجات الإنسان، وعلمنا أيضاً أن نسأله هو قضاء الحاجات؛ لأنه هو الذي يملك النفع والضر.

  • #2
    رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

    جزاك الله خيرا الابن الفاضل السلفي
    وأقول لك بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يترك قط الدعاء كان صلى الله عليه يدعو الله بجانب العمل في كل الاحوال
    لأننا مهما عملنا فلا نصل الى مانريد الا بإرادة الله عز وجل لذلك فإن الدعاء لا ينفصل عن العمل ,
    بل وعلى العكس اذا عجزنا عن الوصول لما نريد بالعمل فإننا نلجأ للدعاء يقينا منا بأن الله على كل شيئ قدير.

    تعليق


    • #3
      رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

      أنا في الأمور هاي باخد بمقولة الشيخ النابلسي حفظه الله

      خذ بالأسباب كأنها كل شئ .. ومن ثم توكل على الله وكأنه الأسباب ولا شئ ..!

      طبعا من ضمن التوكل على الله هو الدعاء والتوكل واخلاص النية لله ..!

      مثل سيدتنا مريم عندما وضعت عيسى عليه السلام .. فإنها هزّت الشجرة لكي تُساقط عليها رطبا

      هزتها وهي تعلم أن قوتها لا شئ .. بسبب انها كانت والدة .. ولكن هزتها هاي كانت كسبب لجلب الرزق في

      وضعها التي كانت عليه .. فهزت الشجرة بكل ما تملك من قوة .. وتوكلت على الله كأنه قوتها وهزتها ولا شئ

      فتساقط عليها الرطب .. وهيك لازم تكون نظرتنا للسبب والمسبب والتوكل ..!

      ..

      تعليق


      • #4
        رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

        المشاركة الأصلية بواسطة أنا السلفي مشاهدة المشاركة
        ما رأي الإخوة في هذا الكلام:

        مع أن الدعاء من أعظم العبادة إلا أن الدعاء ليس طريقة _كيفية دائمة_ لقضاء الحاجة، ذلك أن الحاجات تقضى بربط الأسباب بالمسببات، وقد علمنا الله عز وجل ربط الأسباب بمسبباتها لتحقيق النتائج والوصول إلى الغايات، بما في ذلك حاجات الإنسان، وعلمنا أيضاً أن نسأله هو قضاء الحاجات؛ لأنه هو الذي يملك النفع والضر.
        قال الرسول صلى الله علية وسلم : (لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا ) رواه الالباني و ابن حبان
        معنى التوكل: الاعتماد والالتجاء إلى الله بعد بذل الجهد والعمل واتخاذ بالأسباب.

        أما التواكل: فهو على عكس التوكل أي الاعتماد على الله بدون بذل جهد والعمل


        فالدعاء لوحده لا يجلب الرزق و لا يقضي الدين بل لا بد من المشي و الاخذ بالاسباب و الا اصبح تواكلا و هو مذموم

        تعليق


        • #5
          رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

          نحن لا نختلف على العمل ... فالسعي مطلوب ولكن السؤال:

          أليس الدعاء من الأخذ بالأسباب؟؟

          وهل الأخذ بالأسباب يكون بالعمل فقط دون القول؟؟

          تعليق


          • #6
            رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

            المشاركة الأصلية بواسطة أنا السلفي مشاهدة المشاركة
            نحن لا نختلف على العمل ... فالسعي مطلوب ولكن السؤال:

            أليس الدعاء من الأخذ بالأسباب؟؟

            وهل الأخذ بالأسباب يكون بالعمل فقط دون القول؟؟
            اخي الدعاء ليس من الاخذ بالاسباب و ذلك لانه يصبح تواكلا
            فلا يصح ان انام في البيت و اقوم الليل و اصلي و اقرأ القران و اتوجه الى الله بالدعاء لقضاء ديني و انزال موائد الطعام بل هذا اسمه تواكل

            و انظر ايضا الى الحديث الصحيح (لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا )

            فالطير لم تبقى في اعشاشها بل تغدو و تروح
            و حياك الله و شكرا على اقتباس كلام الشيخ العالم العلامة

            تعليق


            • #7
              رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

              المشاركة الأصلية بواسطة seger مشاهدة المشاركة
              اخي الدعاء ليس من الاخذ بالاسباب و ذلك لانه يصبح تواكلا
              فلا يصح ان انام في البيت و اقوم الليل و اصلي و اقرأ القران و اتوجه الى الله بالدعاء لقضاء ديني و انزال موائد الطعام بل هذا اسمه تواكل

              و انظر ايضا الى الحديث الصحيح (لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا )

              فالطير لم تبقى في اعشاشها بل تغدو و تروح
              و حياك الله و شكرا على اقتباس كلام الشيخ العالم العلامة
              طيب ما فائدة الدعاء؟؟؟ لماذا ندعو الله عز وجل إذا لم يكن (الدعاء والعمل) من الأخذ بالأسباب؟؟

              لاحظ أن أقول (الدعاء والسعي) من الأخذ بالأسباب .. وأنت تقول (الدعاء) ليس من الأخذ بالأسباب وإنما العمل هو الأخذ بالأسباب ...

              فما رأيك ؟؟

              تعليق


              • #8
                رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

                انا ما اعلمه ان الدعاء هو العبادة
                الدعاء هو العبادة ثم قال { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين }

                الراوي:النعمان بن بشيرالمحدث:الترمذي - المصدر:سنن الترمذي- الصفحة أو الرقم:3247
                خلاصة حكم المحدث:حسن صحيح

                و في رأيي لا داعي للبحث في هكذا امور لان ما يهمنا هو فهم التوكل و التواكل و دور الدعاء هو من باب اثبات ان الله عز وجل هو المدبر و الرزاق و هو صاحب الامر
                فاعمل و امشي في الارض و مع اليقين بان الله عز وجل هو من ييسر الامور
                و الدعاء يكون في كل شيء و ليس لاجل شيء لانه عبادة
                فقد تدعو بالمغفرة و التوبة و الرحمة
                الحمد لله
                اللهم اغفر لي و للمسلمين
                اللهم اعف عنا

                يبدو انك غير موافق على الجملة التي وضعتها لنا
                مع أن الدعاء من أعظم العبادة إلا أن الدعاء ليس طريقة _كيفية دائمة_ لقضاء الحاجة، ذلك أن الحاجات تقضى بربط الأسباب بالمسببات، وقد علمنا الله عز وجل ربط الأسباب بمسبباتها لتحقيق النتائج والوصول إلى الغايات، بما في ذلك حاجات الإنسان، وعلمنا أيضاً أن نسأله هو قضاء الحاجات؛ لأنه هو الذي يملك النفع والضر.
                صرح اين الخلل في الجملة و التي وردت و الله اعلم فيكتاب نظام الاسلام للشيخ تقي الدين النبهاني

                تعليق


                • #9
                  رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

                  المشاركة الأصلية بواسطة أنا السلفي مشاهدة المشاركة
                  ما رأي الإخوة في هذا الكلام:

                  مع أن الدعاء من أعظم العبادة إلا أن الدعاء ليس طريقة _كيفية دائمة_ لقضاء الحاجة، ذلك أن الحاجات تقضى بربط الأسباب بالمسببات، وقد علمنا الله عز وجل ربط الأسباب بمسبباتها لتحقيق النتائج والوصول إلى الغايات، بما في ذلك حاجات الإنسان، وعلمنا أيضاً أن نسأله هو قضاء الحاجات؛ لأنه هو الذي يملك النفع والضر.
                  الدعاء لا يتوقف على الأخذ بالأسباب ، مع أن الأسباب مطلوبة شرعا ومرغوبة عرفاً ، وإنما يتوقف على الأخذ بأسباب إجابة الدعاء لقوله تعالى : ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) {البقرة:186} ، فمن استجاب لله تعالى في أمره ونهيه ، وصدق بوعده وآمن به فقد تحققت له شروط استجابة الدعاء ، ولن يخلف الله تعالى وعده، كما قال تعالى: ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) {غافر:60} .

                  وكما أوضح الفقهاء في شروط اجابة الدعاء ، فلم يذكروا منها الأخذ بالأسباب المادية الظاهرة ..

                  وبارك الله فيكم

                  تعليق


                  • #10
                    رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

                    المشاركة الأصلية بواسطة seger مشاهدة المشاركة
                    انا ما اعلمه ان الدعاء هو العبادة

                    و في رأيي لا داعي للبحث في هكذا امور لان ما يهمنا هو فهم التوكل و التواكل و دور الدعاء هو من باب اثبات ان الله عز وجل هو المدبر و الرزاق و هو صاحب الامر
                    فاعمل و امشي في الارض و مع اليقين بان الله عز وجل هو من ييسر الامور
                    و الدعاء يكون في كل شيء و ليس لاجل شيء لانه عبادة
                    فقد تدعو بالمغفرة و التوبة و الرحمة
                    الحمد لله
                    اللهم اغفر لي و للمسلمين
                    اللهم اعف عنا

                    يبدو انك غير موافق على الجملة التي وضعتها لنا


                    صرح اين الخلل في الجملة و التي وردت و الله اعلم فيكتاب نظام الاسلام للشيخ تقي الدين النبهاني
                    أخي الفاضل أنت تقول:

                    اخي الدعاء ليس من الاخذ بالاسباب و ذلك لانه يصبح تواكلا
                    الآن أجبني لو سمحت:

                    ما فائدة الدعاء؟؟؟ لماذا ندعو الله عز وجل إذا لم يكن (الدعاء والعمل) من الأخذ بالأسباب؟؟

                    لاحظ أن أقول (الدعاء والسعي) من الأخذ بالأسباب .. وأنت تقول (الدعاء) ليس من الأخذ بالأسباب وإنما العمل هو الأخذ بالأسباب ...

                    فما رأيك ؟

                    تعليق


                    • #11
                      رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

                      المشاركة الأصلية بواسطة أنا السلفي مشاهدة المشاركة
                      أخي الفاضل أنت تقول:



                      الآن أجبني لو سمحت:

                      ما فائدة الدعاء؟؟؟ لماذا ندعو الله عز وجل إذا لم يكن (الدعاء والعمل) من الأخذ بالأسباب؟؟

                      لاحظ أن أقول (الدعاء والسعي) من الأخذ بالأسباب .. وأنت تقول (الدعاء) ليس من الأخذ بالأسباب وإنما العمل هو الأخذ بالأسباب ...

                      فما رأيك ؟
                      و الله يا اخي لا اعلم
                      أنا الذي اعلمه ان الدعاء عبادة و لم اتوسع في علاقته بالأخذ بالأسباب
                      ان كنت تعلم فمنك نستفيد

                      تعليق


                      • #12
                        رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

                        المشاركة الأصلية بواسطة أنا السلفي مشاهدة المشاركة
                        ما فائدة الدعاء؟؟؟ لماذا ندعو الله عز وجل إذا لم يكن (الدعاء والعمل) من الأخذ بالأسباب؟؟

                        لاحظ أن أقول (الدعاء والسعي) من الأخذ بالأسباب .. وأنت تقول (الدعاء) ليس من الأخذ بالأسباب وإنما العمل هو الأخذ بالأسباب ...
                        كيف لا يكون الدعاء من الأخذ بالأسباب...؟
                        هب أن مؤمناً قد أصيب بمرض ما ...ماذا سيفعل حتى يشفى.....سيأخذ بالأسباب...وما هي هذه الأسباب:
                        سيدعو الله أن يمن عليه ويشفيه_ وسيراجع أهل الطب لتحديد العلاج المناسب له.
                        ولهذا تجدنا نقول في بعض الأوقات ، فلان لا يدعو بالشفاء إنه لا يأخذ بالأسباب..
                        والله تعالى أعلم.

                        تعليق


                        • #13
                          رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

                          المشاركة الأصلية بواسطة seger مشاهدة المشاركة
                          و الله يا اخي لا اعلم
                          أنا الذي اعلمه ان الدعاء عبادة و لم اتوسع في علاقته بالأخذ بالأسباب
                          ان كنت تعلم فمنك نستفيد
                          اليس من الأخذ بالأسباب ان تستعين بمسبب الأسباب وهو الله عز وجل
                          وهل كانت الأسباب حتى لو توفرت كلها ستكفي لحدوث امر من غير مشيئة الله ؟
                          والدعاء مع انه عباده الا انه مع ذلك استعانه بامر الله وبقدرته الذي يقدر الأقدار ويسبب الأسباب ان يستجيب دعائك وهو بعلمه يختار الخير لك بما يعلم بعلمه من الخير لك

                          تعليق


                          • #14
                            رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

                            المشاركة الأصلية بواسطة أنا السلفي مشاهدة المشاركة
                            نحن لا نختلف على العمل ... فالسعي مطلوب ولكن السؤال:

                            أليس الدعاء من الأخذ بالأسباب؟؟

                            وهل الأخذ بالأسباب يكون بالعمل فقط دون القول؟؟
                            نعم الدعاء من الأخذ بالأسباب
                            حتى الكافر إن عجز عن شيئ يقول oh my godوبالأمريكي oh my gosh
                            ماأدري عن الذين يجادلون في الله وهم يعلمون أنهم أضعف من ذلك

                            تعليق


                            • #15
                              رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

                              المشاركة الأصلية بواسطة أم هشام مشاهدة المشاركة
                              نعم الدعاء من الأخذ بالأسباب
                              حتى الكافر إن عجز عن شيئ يقول oh my godوبالأمريكي oh my goshماأدري عن الذين يجادلون في الله وهم يعلمون أنهم أضعف من ذلك
                              اختي الفاضله ام هشام
                              الأمريكان والكنديين يستخدمون كلمة Gosh بدلا من كلمة God لأنهم يعتقدون ان استخدامهم لكلمة God لا يجوز ولذلك يحرفوها فلا يصبح لها معنى
                              وكذلك يستخدموا كلمة Jee بدلا من كلمة Jesus
                              وكذلك يستخدموا كلمة Heck بدلا من كلمة Hell
                              وذلك لأعتقادهم انه لا يجوز لهم استخدام الكلمات الدينيه في حياتهم العاديه

                              تعليق


                              • #16
                                رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

                                المشاركة الأصلية بواسطة احمد/كندا مشاهدة المشاركة
                                اختي الفاضله ام هشام
                                الأمريكان والكنديين يستخدمون كلمة Gosh بدلا من كلمة God لأنهم يعتقدون ان استخدامهم لكلمة God لا يجوز ولذلك يحرفوها فلا يصبح لها معنى
                                وكذلك يستخدموا كلمة Jee بدلا من كلمة Jesus
                                وكذلك يستخدموا كلمة Heck بدلا من كلمة Hell
                                وذلك لأعتقادهم انه لا يجوز لهم استخدام الكلمات الدينيه في حياتهم العاديه
                                أخي الفاضل أفادك الله
                                انظر كيف يعظمون دينهم ونحن كيف نجترء على الله

                                تعليق


                                • #17
                                  رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

                                  المشاركة الأصلية بواسطة أم هشام مشاهدة المشاركة
                                  أخي الفاضل أفادك الله
                                  انظر كيف يعظمون دينهم ونحن كيف نجترء على الله
                                  السيدة الفاضلة ام هشام
                                  لم افهم من يجتريء على الله؟
                                  الموضوع يتحدث عن جملة مقتبسة من كتب حزب التحرير و الناقل اوردها للسؤال عن خطأ فيها لايجاد مدخل للطعن و لكن الجملة رغم انه غير و اضح سياقها الا انها ليس فيها خطأ
                                  فهو لم ينكر كون الدعاء من الاخذ بالاسباب بل قال ان الدعاء لوحده رغم انه من اعظم العبادات الا انه ليس طريقة (كيفية) لقاء الحاجات

                                  فحين يمرض الانسان كما ذكرت فهو يحبث عن اسباب الشفاء و من ضمنها الدعاء و الدواء (لكل داء دواء) فالاكتفاء بالدعاء لوحده و انتظار الشفاء يسمى تواكلا و الله اعلم

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

                                    المشاركة الأصلية بواسطة seger مشاهدة المشاركة
                                    السيدة الفاضلة ام هشام
                                    لم افهم من يجتريء على الله؟
                                    الموضوع يتحدث عن جملة مقتبسة من كتب حزب التحرير و الناقل اوردها للسؤال عن خطأ فيها لايجاد مدخل للطعن و لكن الجملة رغم انه غير و اضح سياقها الا انها ليس فيها خطأ
                                    فهو لم ينكر كون الدعاء من الاخذ بالاسباب بل قال ان الدعاء لوحده رغم انه من اعظم العبادات الا انه ليس طريقة (كيفية) لقاء الحاجات

                                    فحين يمرض الانسان كما ذكرت فهو يحبث عن اسباب الشفاء و من ضمنها الدعاء و الدواء (لكل داء دواء) فالاكتفاء بالدعاء لوحده و انتظار الشفاء يسمى تواكلا و الله اعلم
                                    سبحان الله العظيم ...

                                    أبيتَ يا أخي إلا أن تفضح حزبكم ...

                                    والله ما كان لي هدف لذكر حزب التحرير في الموضوع ...

                                    ولا أظن أن أحدا من الإخوة يعلم أنها لحزب التحرير ...

                                    وأنا سألت من باب العلم فقط ... لأنني رأيت أن العبارة فيها لغط وفلسفة ...

                                    وأنت من قال يا أخي الفاضل الدعاء ليس من الأخذ بالأسباب ... أم نسيت هذا ...

                                    والله المستعان ...

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

                                      المشاركة الأصلية بواسطة أنا السلفي مشاهدة المشاركة
                                      سبحان الله العظيم ...

                                      أبيتَ يا أخي إلا أن تفضح حزبكم ...

                                      والله ما كان لي هدف لذكر حزب التحرير في الموضوع ...

                                      ولا أظن أن أحدا من الإخوة يعلم أنها لحزب التحرير ...

                                      وأنا سألت من باب العلم فقط ... لأنني رأيت أن العبارة فيها لغط وفلسفة ...

                                      وأنت من قال يا أخي الفاضل الدعاء ليس من الأخذ بالأسباب ... أم نسيت هذا ...

                                      والله المستعان ...
                                      الصراحة اخي الفلسفة تتمثل في طرح الموضوع
                                      لان الفقرة المقتبسة ليس فيها ما يخالف الشرع و لكن فلسفة الامور هي من توجد الفلسفة

                                      هو يتكلم عن قضاء الحاجات و دور الاخذ بالاسباب عند القيام بالعمل
                                      فالدعاء لوحده ليس طريقة لتحقيق او القيام بالاعمال و الطريقة تعني الكيفية الدائمية للقيام بالفعل
                                      فلا بد من المشي .. فامشوا في مناكبها ...
                                      استغفر الله و اتوب اليه

                                      تعليق


                                      • #20
                                        رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

                                        المشاركة الأصلية بواسطة seger مشاهدة المشاركة
                                        الصراحة اخي الفلسفة تتمثل في طرح الموضوع
                                        لان الفقرة المقتبسة ليس فيها ما يخالف الشرع و لكن فلسفة الامور هي من توجد الفلسفة

                                        هو يتكلم عن قضاء الحاجات و دور الاخذ بالاسباب عند القيام بالعمل
                                        فالدعاء لوحده ليس طريقة لتحقيق او القيام بالاعمال و الطريقة تعني الكيفية الدائمية للقيام بالفعل
                                        فلا بد من المشي .. فامشوا في مناكبها ...
                                        استغفر الله و اتوب اليه
                                        أنا لم أنكر السعي حتى تقول هذا ...

                                        ولكنك أنكرت أن الدعاء من الأخذ بالأسباب ...

                                        وهذا هو رأي حزب التحرير كما يظهر من كلامهم ...

                                        أنا أقول الدعاء والسعي أخذ بالأسباب ...

                                        والله أعلم ...

                                        تعليق


                                        • #21
                                          رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

                                          الانسان لا بد له من ان يأخذ بالاسباب قبل الدعاء
                                          ولكن أيضا تغليب جانب الرجاء والرحمة أو الخوف من الله
                                          فكل حال له سبيل فالمريض لا بد ان يغلب جانب الرحمة والرجاء اما من كان سليما معافا فلا بد أن يغلب جانب الخوف ويأخذ بكل اسباب الاستجابة ولا يتمنى على الله الأماني .

                                          تعليق


                                          • #22
                                            رد : ما رأي الإخوة في هذا الكلام؟

                                            طبعا اكيد الدعاء مهم جدا وخصوصا اذا كان خالص لله ومن قلب معطر بحب الله ,,والدعاء من الممكن ان يكون نتيجته قضاء وقدر مكتوب منذ ان كتبت الكتب او قضاء ممحو "لا اذكر اسمه" ولكن مثال على ذلك انه مكتوب انها مصيبة قادمة اليك واذا دعوت ابتعدت عنك وان لم تدعو تاتي اليك
                                            .
                                            .
                                            العمل والاخد بالاسباب مهم جدا

                                            تعليق

                                            جاري التحميل ..
                                            X