إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لـمـاذا لا تـصـلـي ؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لـمـاذا لا تـصـلـي ؟؟

    الـسلام عـليـكم

    لـمـاذا لا تـصـلـي ؟؟

    لماذا لا تصلي ؟؟. . . إذا علمت : أن الله عز وجل يامرك بالصلاة ؟ ... قال تعالى : (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين )) .

    لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن الصلاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه من الدنيا ؟ ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يلفظ انفاسه الأخيرة : (( الصلاة الصلاة وما ملكت ايمانكم )) .

    لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن الصلاة مفتاح كل خير ؟ ... قال ابن القيم رحمه الله : (( الصلاة مجلبة للرزق ، حافظة للصحة ، دافعة للأذى ، طاردة للأدواء ، مقوية للقلب ، حافظة للنعم ، دافعة للنقم ، جالبة للبركة ،مبعدة من الشيطان ، مقربة من الرحمن )) .

    لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف تارك الصلاة بالكفر ؟ ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة )) .

    لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن تارك الصلاة مع المجرمين في جهنم ؟ ... قال تعالى : (( كل نفس بما كسبت رهينة إلا اصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سقر؟ قالوا لم نكن من المصلين )) .

    لماذا لا تصلي ؟؟. . . إذا علمت : أن الصلاة مكفرة للذنوب ؟ ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما من مسلم يتطهر فيتم الطهور الذي كتب الله فيصلي الخمس الا كانت كفارة لما بينهن )) .

    لماذا لا تصلي ؟؟. . .إذا علمت : أن المحافظة على الصلاة سبيل لدخول الجنة ؟... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من حافظ على الصلوات الخمس ، ركوعهن ، وسجودهن ، ومواقيتهن ، وعلم انهن حق من عند الله دخل الجنة ، او قال وجبت الجنة ، او قال حرم على النار )) .

    لماذا لا تصلي ؟؟. . . إذا علمت : أنها أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من أعماله ؟ ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته ، فإن صحت فقد افلح وانجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر ، فإن انتقص من فريضته شيئ قال الرب عز وجل : انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل منها ما انتقص من الفريضة ؟ ثم تكون سائر اعماله على هذا ))

    وبــعــد هــذا . . . . . لــمــاذا لا تــصـلـي ؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة غـزة المحبة; 26/01/2012, 01:04 AM.

  • #2
    رد : لـمـاذا لا تـصـلـي ؟؟

    أخطاء وابتداع في الصلاة

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه واقتفى أثره الى يوم الدين
    الحمد لله الذي أرسل لنا رسولا هو نور من الله ليهدينا إلى الطريق المستقيم قال تعالى : " قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ " المائدة 15 ) ، " وجعل له كتابا هو نور أيضا قال تعالى : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا " النساء 174) وأوجب علينا أن نتبع الرسول بما جاء به لكي ننعم بمحبة الله ورسوله فقال في كتابه : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ "آل عمران 31)
    وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ " الحشر 7)
    فإن الأصل في الدين هو الإتباع وليس الابتداع " ، فعن عائشة ، قالت :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " رواه البخاري ومسلم . ومن شروط قبول العمل ، إخلاص النية لله وأن يكون العمل صواباً صحيحاً ، والاتباع هو شرط الصحة .
    ونورد فيما يلي بعض الأخطاء والبدع التي يأتي بها المصلي ، فمنها ما هو مكروه لم يفعله رسول الله ، ومنها ما ينقص بسببه الثواب إذا فعله على خلاف ما فعل رسول الله ، ومنها ما يبطل الركعة كترك الاطمئنان في الركوع وفي السجود على سبيل المثال ، ومنها ما يبطل الصلاة بكاملها مثل عدم عقد النية ، أو عدم استقبال القبلة ، فهي أمور غاية في الخطورة أيا كان هذا النقص أو هذا الفعل فهو أمر يمكن الاحتراز منه بقليل من الفقة ومن الجهد والوقت نقضيه في تعلم هذه الأمور .
    فلو نظرت في أمرك أيها المصلي ، فطالما أنه لابد من الصلاة ، فلماذا لا تبادر بها في وقتها وحيث ينادى بها ، فهذا فيه كل الثواب وطاعة لله ورسوله ، وهذا عكس الذي أخر الصلاة عن وقتها ، فهو قد نقص أجره أو يكون له من الجزاء على ذلك ، وإذا ما حسبت الوقت الذي تستغرقه منذ أن تسمع الأذان إلى أن تنتهي من الصلاة ، تجده وقتا ليس بالقليل فضلا عن المجهود الذي تبذله في الوضوء وتحمل برد الشتاء وحر الصيف وأنت ذاهب إلى المسجد والوقوف للصلاة والركوع والسجود إلى أن تنتهي من الصلاة ، تجدك قد قمت بالعمل الكثير ولم يبق لك إلا أن تتوج كل هذا المجهود بالنجاح ، وهو الالتزام بما فعل الرسول ، فعن عمار بن ياسر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن العبد ليصلي الصلاة ما يكتب له منها إلا عشرها تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها . رواه أبو داود وأحمد .

    عن أبي هريرة رضي الله عنه :أن رجلاً دخل المسجد ، فصلى ثم جاء فسلم علي رسول الله ، فرد عليه وقال له ،ارجع فصل فإنك لم تصل ) . فرجع فصلى ، وقد فعلها ثلاثا ، ثم قال : لا أحسن غير ذلك فعلمني يا رسول الله ، فقال : ( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلة فكبر ، ثم اقرأ بما تيسر معك من القرآن ، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً ، ثم ارفع حتى تستوي قائماً ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها ) . رواه البخاري.

    تعليق


    • #3
      رد : لـمـاذا لا تـصـلـي ؟؟

      أمور عند الوضوء

      1-عدم الوضوء بماء البحر .

      يعتقد كثير من الناس خطأً بعدم صحة الوضوء بماء البحر المالح ، ولكن الصحيح في ذلك أنه يصح .
      فعن محمد بن عبد الرحمن السامي ، قال : حدثنا أحمد بن حنبل ، قال : حدثنا أبو القاسم بن أبي الزناد ، قال : أخبرني إسحاق بن حازم ، عن ابن مقسم - يعني عبيد الله - عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن ماء البحر فقال : (هو الطهور ماؤه الحل ميتته) . رواه ابن حبان والنسائي .
      والماء نوعان : الماء الطهور ، وهو الذي يكون طاهراً في نفسه ويصلح التطهر به والوضوء والغسل به . والماء الطاهر ، هو الذي يكون طاهراً بحيث لا يصح الوضوء به كماء الورد والعصير والشربات .

      2-الاستنجاء عند كل وضوء .

      لم يرد عنه صلى الله عليه وسلم شيء في الاستنجاء عند كل وضوء ، والاستنجاء هو التنزه والتطهر من الأذى ، وطالما إن المسلم لم يدخل إلى الخلاء عند كل وضوء ، فلا يجب عليه الاستنجاء .
      عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً فأشكل خرج منه شيء أو لم يخرج ، فلا يخرج حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً . رواه البخاري وابن خزيمة في صحيحيهما .
      والخروج من الصلاة هو خروج للوضوء لمن خرج منه ريحا أو ضراطا ، إلا لمن احتاج أن يدخل الى الخلاء لمغص أو لمن كان له حاجة ان يفرغ جوفه ، فعليه التنزه من البول والغائط وهو الأصل في الاستنجاء ، ثم الوضوء .

      3-عدم عقد النية عند الوضوء .

      ان حضور النية مصاحبا للعمل هو اساس قبوله ، فعن قتيبة بن سعيد ، عن محمد بن موسى ، عن يعقوب بن سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا صلاة لمن لا وضوء له ، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله تعالى عليه . رواه أبو داود في سننه
      وذكر ربيعة أن تفسير حديث النبي صلى الله عليه وسلم لا وضوء لمن لم يذكر الله عليه : أنه الذي يغتسل ولا ينوي وضوءاً للصلاة ولا غسلاً للجنابة . أي أنه من وقع في ماء طال جميع بدنه بغير نية فلا وضوء له ، وإذا كان جنبا فلا غسل له من الجنابة ، بل عليه عقد النية مع حضور القلب ثم الشروع في العمل من وضوء أو غسل .

      4-عدم البسملة عند الوضوء .

      والبسملة هي قول : بسم الله عند الوضوء ، وهي سنة من سنن الوضوء ، من فعلها فله ثوابها ،عن أنس بن مالك قال : نظر أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم وضوءاً فلم يجدوه ، قال : فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ههنا فرأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم و ضع يده في الإناء الذي فيه الماء ثم قال : توضئوا بسم الله . قال فرأيت الماء يفور من بين أصابعه و القوم يتوضئون ، حتى توضئوا عن آخرهم. رواه البيهقي .
      وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا صلاة لمن لا وضوء له ، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله تعالى عليه . رواه أبو داود في سننه .والنفي بـ ( لا ) في قوله ( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله ) أي لمن لا يذكر الله مع عقد النية عند الغسل .

      التعديل الأخير تم بواسطة غـزة المحبة; 26/01/2012, 01:07 AM.

      تعليق

      جاري التحميل ..
      X