إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شهـــداء مرُّوا من هُــنا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شهـــداء مرُّوا من هُــنا


    الشهيد النقيب/ مجاهد ابوبكر (عمر ابو ليلى )

    كان مسقط رأس الشهيد ( عمر أبو ليلى ) في قرية يازور وذلك عام 1938 وهي من القرى الزراعية الكبيرة في / قضاء يافا ـ لواء اللد / .. ، أي أثناء تصاعد الفعاليات النضالية الثورية .. بما فيها المواجهات العسكرية في طول البلاد وعرضها .. ضد المشروع الإستيطاني اليهودي ( الييشــوف ) وضد جيش الإنتداب البريطاني – الصهيوني ، بما عُـرف في تاريخنا بِ [ الثورة العربية الكبرى في فلسطين / 1936 ـ 1939 ] .
    وشاركت قريته مشاركة مميزة في التصدي للمشروع الإمبريالي الإستعماري البريطاني وربيبهُ الصهيوني ..

    أُجبرت أسرته مع أهالي القرية على النزوح ، وذلك يوم ' عيد العمال العالمي في 1/5/1948 ' ، وأقاموا على أنقاضها مستوطنة آزور الصهيونية ، قبل نهاية نفس العام .
    استقرت الأسرة في مخيم ' عناتا ' بمنطقة القدس ، وذاقت الأسرة شظف العيش بعد طيبهِ، ولكن هذا لم يمنع الأب المعروف بنضاله دفاعاً عن قريته ، الذي لم ينل قسطاً من التعليم من الإصرار على تعليم أبنائه ، حيث التحق شهيدنا بمدارس وكالة غوث اللاجئين ' الاونروا ' ، فأتم دراسته الابتدائية والإعدادية ، ومن ثم انتقل لتحصيل تعليمه الثانوي في مدارس القدس ، حيث شارف على إنهاء دراسته الثانوية هناك.

    مسيرته النضالية ،،

    الشهيد مجاهد / عمر أبو ليلى ..الذي عاش ظنك الحياة وعندما عرف الخطوات الأولى من رفاهيتها .. رفضها وإلتحق بصفوف حركة فتح .. وكان من الطلائع العسكرية الأولى إثر إنطلاقة حركة فتح الوطنية النضالية الثورية في [1/1/1965] ..، أعتقل في سجن الزرقاء العسكري .. وأفرج عنه ضحى يوم [5/6/1967] .. توجه للأرض العربية الفلسطينية فوراً لكن سرعان أن ولىّ وجهه شطر الشام (دمشق) ، حيث قيادة حركة فتح آنذاك ، وهناك قاد معسكر الهامة .. صاحب الدور التاريخي في الإنطلاقة الثانية [28/8/1967]، ووقع عليه إختيار القيادة ليكون عضو الدورية القيادية المصاحبة للأخ / أبو عمار في الأرض المحتلة ، وأوكلت له مهمة قيادة الشمال [نابلس، طولكرم، جنين].

    كيفية استشهاده ،،،

    ألقى عليه القبض في (عام1967) ، بعد مقاومة يدوية عنيفة في كراج باصات مدينة جنين المركزي ولم يكن يحمل سوى مسدس و سبعة وثلاثين طلقة وبعد اصابته تم اعتقاله وتم نقله إلى مقر الحاكم العسكري الصهيوني ، ومن ثم أخذ إلى داخل حدود إحتلال (1948) .. وعندما هدأت السيارة الاسرائيلية التي تقله من سرعتها وعلى مرأى ومشهد من عمال النافعة عند (مثلث السيلة الحارثية ـ جنين) .. شوهد وهو يحاول وأيديه مكلبشة أن يخطف سلاح جندي اسرائيلي وفي رواية أخرى أن يضرب بكلتا يديه بحجر كبير الضابط قائد الدورية .. فكان السائق اسرع منه فأطلق عليه النار .. ورحل شهيداً إلى ملكوت السموات العلى .

  • #2
    رد : شهـــداء مرُّوا من هُــنا

    برجاء التفاعل من الأخوة الأعضاء سواءاً باضافة معلومات عن شهيد أو وادراج معلومات عن شهداء آخرين من الذين كان لهم دور في بدايات صراعنا مع العدو الاسرائيلي من جميع الانتماءات والتنظيمات والكثير منا يجهلهم ويجهل دورهم في مسيرة النضال ..

    شكراً لكم

    تعليق

    جاري التحميل ..
    X