إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,




    الأخوة المختصين الشرعيين .. لا شك أن استخدام المسبحة عليه خلاف بين العلماء ..


    فمنهم من بدّعه .. ومنهم من أجازه .. وليس هذا حديثنا ..


    فلو أننا أخذنا بكلام من أجاز استخدامها ..


    فما حكم استخدام المسبحة التي تحتوى خرزاتها على أعلام أحد الدول ..


    فقد رأينا مسابح بألوان علم فلسطين ومصر وتركيا ..


    فما حكم استخدام تلك المسابح ؟؟

  • #2
    رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

    هل استخدامها يعينك على ذكر الله

    تعليق


    • #3
      رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

      المشاركة الأصلية بواسطة احمد/كندا مشاهدة المشاركة
      هل استخدامها يعينك على ذكر الله
      بالتأكيد ..

      تعليق


      • #4
        رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

        فما حكم استخدام المسبحة التي تحتوى خرزاتها على أعلام أحد الدول ..
        فقد رأينا مسابح بألوان علم فلسطين ومصر وتركيا ..
        هذا من العبَثَ، فهل المسلم عندما يستخدم المسبحة يستخدمها لجمالها وحسن منظرها أم ليؤدي بها غرض التسبيح والذكر؟!!
        وجود الزينة والزخرفة في المسبحة أدعى لأن يشنغل المسلم عن التسبيح، فقد ينشغل بالزخرفة والنظر إلى الأعلام والألوان ويتناسى الذكر، بل يقد يكون ذاكرًا لله بدون إستحضار وتدبر لما يقول من الذكر!
        قال تعالى: "إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون"، وقال: "الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب"، فأين الإطمئنان بذكر الله تعالى والتفكر بآياته وهناك الأعلام والألوان والأشكال المزخرفة؟!!
        وقبل ذلك فإن التسبيح بالأصابع هو هدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو الأولى بالإتباع. جعلنا الله وإياكم من الذاكرين.

        تعليق


        • #5
          رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

          الناس وصلت القمر
          ونحن لليوم بنقول المسبحة حرام ولا حلال ؟!@

          تعليق


          • #6
            رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

            المشاركة الأصلية بواسطة الصقـر الحضرمـي مشاهدة المشاركة
            هذا من العبَثَ، فهل المسلم عندما يستخدم المسبحة يستخدمها لجمالها وحسن منظرها أم ليؤدي بها غرض التسبيح والذكر؟!!
            وجود الزينة والزخرفة في المسبحة أدعى لأن يشنغل المسلم عن التسبيح، فقد ينشغل بالزخرفة والنظر إلى الأعلام والألوان ويتناسى الذكر، بل يقد يكون ذاكرًا لله بدون إستحضار وتدبر لما يقول من الذكر!
            قال تعالى: "إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون"، وقال: "الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب"، فأين الإطمئنان بذكر الله تعالى والتفكر بآياته وهناك الأعلام والألوان والأشكال المزخرفة؟!!
            وقبل ذلك فإن التسبيح بالأصابع هو هدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو الأولى بالإتباع. جعلنا الله وإياكم من الذاكرين.

            بالرد على التظليل الأول :


            فإن الأمر في ذلك يرجع للنية .. وما الضير لو كانت المسبحة مزخرفة وجميلة ؟؟


            وأما التظليل الثاني :


            فقد أسلفت بأن الأمر عليه خلاف .. ولنفرض بأن استخدامها جائز ..

            تعليق


            • #7
              رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

              المشاركة الأصلية بواسطة حمساوي1991 مشاهدة المشاركة
              الناس وصلت القمر


              ونحن لليوم بنقول المسبحة حرام ولا حلال ؟!@
              طيب روح على القمر .. حدا ماسكك ..!!

              تعليق


              • #8
                رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

                المشاركة الأصلية بواسطة @ الباسل @ مشاهدة المشاركة
                بالتأكيد ..

                اذن استخدمها كما تستخدم شريط الكاسيت لتسمع خطبه او موعظه تعينك على طاعة الله
                اما الألوان فهذه للتسويق ولا علاقه لها بالعباده
                ما قد يثيره البعض حول المسبحه هو خوفا على الناس من ان يعتقدوا ان استخدامها جزء من العباده او ان يظنوا انها لا بد منها للعباده وهنا تدخل مسأله البدعه وطبعا هذا الأمر غير موجود ولا يعتقده الناس

                تعليق


                • #9
                  رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

                  المشاركة الأصلية بواسطة حمساوي1991 مشاهدة المشاركة
                  الناس وصلت القمر
                  ونحن لليوم بنقول المسبحة حرام ولا حلال ؟!@
                  اعمل بتوقيعك خيرا لك من هذا الكلام وخيرا لك من الذهاب للقمر
                  دائما يأتيك حسنات مني كلما رأيت توقيعك

                  تعليق


                  • #10
                    رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

                    السنه عند النبي صل الله عليه وسلم استخدام عقد اليد في التسبييح

                    وليس هناك أي مانع باستخدام السبحة
                    ما دام ذلك يعيينك علي ذكر الله

                    هذا والله تعالي اعلم





                    تعليق


                    • #11
                      رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

                      المشاركة الأصلية بواسطة @ الباسل @ مشاهدة المشاركة

                      بالرد على التظليل الأول :
                      فإن الأمر في ذلك يرجع للنية .. وما الضير لو كانت المسبحة مزخرفة وجميلة ؟؟
                      ما الداعي لوجود الزخرفة أصلاً؟ وكما أسلفنا فهي مدعاة للتشويش على المسلم وإنشغاله عن الذكر.

                      وأما التظليل الثاني :
                      فقد أسلفت بأن الأمر عليه خلاف .. ولنفرض بأن استخدامها جائز ..
                      انتبه لكلامي جيدًا حفظك الله، قلتُ: "التسبيح بالأصابع هو هدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو الأولى بالإتباع"، ولم أقل أنها حرام!، والخلاف موجود معلوم، مع التذكير بأن من يقول بإباحتها فهو يُقدِّم الأصابع قبلها، ويتفق الفريقين على أن التسبيح بالأصابع من هدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم أولى.

                      والزخرفة لا داعي لها هنا سواءً كانت النية حاضرة أم لم تكن، ويمكن قياس المسألة على زخرفة المساجد بالآيات وغيرها، قال فيها غير واحد من أهل العلم أنها بدعة مكروه، وأحد اسباب تكريهها: مخافة التشويش على المصلّي.

                      نحن هنا لا نناقش حكم المسبحة، ولكن نناقش الزخرفة الزائدة في المسبحة كما جاء في سؤالكم.
                      ومن القائلين بعدم كراهة المسبحة وجوازها الإمام المناوي الشافعي -رحمه الله-، قال -أنار الله قبره- في كتابه "فيض القدير" ص (4/468) :
                      ولم ينقل عن أحد من السلف ولا الخلف كراهتها نعم محل ندب اتخاذها فيمن يعدها للذكر بالجمعية والحضور ومشاركة القلب للسان في الذكر والمبالغة في إخفاء ذلك، أما ما ألفه الغفلة البطلة من إمساك سبحة يغلب على حباتها الزينة وغلو الثمن ويمسكها من غير حضور في ذلك ولا فكر ويتحدث ويسمع الأخبار ويحكيها وهو يحرك حباتها بيده مع اشتغال قلبه ولسانه بالأمور الدنيوية فهو مذموم مكروه من أقبح القبائح.
                      فانتبه لما قاله المناوي الذي يقول بإباحة المسبحة!

                      هدانا الله وإياك لما يحب ويرضى وإتباع سنة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وحفظك الله أخي الحبيب الباسل.

                      تعليق


                      • #12
                        رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟


                        أخي : الصقر الحضرمي .. بارك الله فيك ..


                        لكن .. لي أن أذكرك بأن السّجاد في المساجد والمصليات في البيوت ..


                        لا تخلو من الزخارف والرسومات .. فهل هي مدعاة للتشويش على المسلم ..


                        وإنشغاله عن الصلاة .. ؟؟


                        فلم يكن في عهد رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ سجاد ومصليات !!

                        تعليق


                        • #13
                          رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

                          المشاركة الأصلية بواسطة @ الباسل @ مشاهدة المشاركة

                          لكن .. لي أن أذكرك بأن السّجاد في المساجد والمصليات في البيوت ..
                          لا تخلو من الزخارف والرسومات .. فهل هي مدعاة للتشويش على المسلم ..
                          وإنشغاله عن الصلاة .. ؟؟
                          فلم يكن في عهد رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ سجاد ومصليات !!
                          لا حاجة بأن تذكرني بذلك بارك الله فيك، لأن هذه فتنة عمّت جميع بلدان المسلمين والعياذ بالله، وعموم العلماء يقولون بكراهة زخرفة المساجد والمبالغة فيها لما جاء من النهي الصريح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن ذلك كما عند ابن حبان "ما أمرت بتشييد المساجد"، وكما جاء عن عمر بن الخطاب كما نقل عنه أبو سعيد الخدري رضي الله عنهما أنه قال: "كان سقف المسجد من جريد النخل وأمر عمر ببناء المسجد وقال أكن الناس من المطر وإياك أن تحمر أو تصفر فتفتن الناس" برواية البخاري في "صحيحه"-كتاب الصلاة-باب بنيان المسجد.

                          أنار الله دربك وقبرك أخي الكريم.

                          تعليق


                          • #14
                            رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

                            السؤال :
                            ما حكم استخدام المسبحة ؟

                            الجواب :
                            الحمد لله
                            ذهب بعض العلماء في مسألة السبحة إلى جواز استعمالها مع قولهم بأنّ التسبيح باليد أفضل وعدّها بعضهم من البدع .
                            قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى (22/187) : وربما تظاهر أحدهم بوضع السجادة على منكبه وإظهار المسابح في يده وجعله من شعار الدين والصلاة . وقد علم بالنقل المتواتر أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يكن هذا شعارهم وكانوا يسبحون ويعقدون على أصابعهم كما جاء في الحديث " اعقدن بالأصابع فإنهن مسؤولات ، مستنطقات " وربما عقد أحدهم التسبيح بحصى أو نوى . والتسبيح بالمسابح من الناس من كرهه ومنهم من رخّص فيه لكن لم يقل أحد : أن التسبيح به أفضل من التسبيح بالأصابع وغيرها .ا.هـ. ثمّ تكلّم رحمه الله عن مدخل الرياء في التسبيح بالمسبحة وأنّه رياء بأمر ليس بمشروع وهو أسوأ من الرياء بالأمر المشروع .
                            وفي سؤال لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( اللقاء المفتوح 3/30) عن التسبيح بالمسبحة هل هي بدعة فأجاب : التسبيح بالمسبحة تركه أولى وليس ببدعة لأن له أصلا وهو تسبيح بعض الصحابة بالحصى ، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أرشد إلى أن التسبيح بالأصابع أفضل وقال " اعقدن - يخاطب النساء - بالأنامل فإنهن مستنطقات " فالتسبيح بالمسبحة ليس حراما ولا بدعة لكن تركه أولى لأن الذي يسبح بالمسبحة ترك الأولى وربما يشوب تسبيحه شيء من الرياء لأننا نشاهد بعض الناس يتقلد مسبحة فيها ألف خرزة كأنما يقول للناس : انظروني إني أسبح ألف تسبيحة ، ثالثا : أن الذي يسبح بالمسبحة في الغالب يكون غافل القلب ولهذا تجده يسبح بالمسبحة وعيونه في السماء وعلى اليمين وعلى الشمال مما يدل على غفلة قلبه فالأولى أن يسبح الإنسان بأصابعه والأولى أن يسبح باليد اليمنى دون اليسرى لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد التسبيح بيمينه ولو سبح بيديه جميعا فلا بأس لكن الأفضل أن يسبح بيده اليمنى فقط .ا.هـ.
                            وقال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في السلسلة الضعيفة (1/110) عند تخريجه لحديث " نعم المذكّر السبحة" : ثم إن الحديث من حيث معناه باطل عندي لأمور :
                            الأول أن السبحة بدعة لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم إنما حدثت بعده صلى الله عليه وسلم فكيف يعقل أن يحض صلى الله عليه وسلم أصحابه على أمر لا يعرفونه ؟ والدليل على ما ذكرت ما روى ابن وضاح في " البدع والنهي عنها" عن الصلت بن بهرام قال : مر ابن مسعود بامرأة معها تسبيح تسبح به فقطعه وألقاه ، ثم مر برجل يسبح بحصا فضربه برجله ثم قال : لقد سَبقتم ، ركبتم بدعة ظلما ، ولقد غلبتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم علما ، وسنده صحيح إلى الصلت ، وهو ثقة من اتباع التابعين .
                            الثاني : أنه مخالف لهديه صلى الله عليه وسلم قال عبد الله بن عمرو: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه. وقال أيضا (1/117) : ولو لم يكن في السبحة إلا سيئة واحدة وهي أنها قضت على سنة العد بالأصابع أو كادت مع اتفاقهم على أنها أفضل لكفى فإني قلما أرى شيخا يعقد التسبيح بالأنامل !
                            ثم إن الناس قد تفننوا في الابتداع بهذه البدعة ، فترى بعض المنتمين لإحدى الطرق يطوق عنقه بالسبحة ! وبعضهم يعدُّ بها وهو يحدثك أو يستمع لحديثك ! وآخِر ما وقعت عيني عليه من ذلك منذ أيام أنني رأيت رجلا على دراجة عادية يسير بها في بعض الطرق المزدحمة بالناس وفي إحدى يديه سبحة ! يتظاهرون للناس بأنهم لا يغفلون عن ذكر الله طرفة عين وكثيرا ما تكون هذه البدعة سببا لإضاعة ما هو واجب فقد اتفق لي مرارا - وكذا لغيري - أنني سلمت على أحدهم فرد عليّ السلام بالتلويح دون أن يتلفظ بالسلام ومفاسد هذه البدعة لا تحصى فما أحسن ما قال الشاعر:
                            وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
                            والله تعالى أعلم .

                            الإسلام سؤال وجواب
                            الشيخ محمد صالح المنجد

                            تعليق


                            • #15
                              رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

                              وفي هذا الحديث فصل للمسألة:

                              جاء في سنن الدارمي بسند صحيح عن يحيى بن سلمة بن كهيل عن أبيه قال: (كنا جلوساً بباب عبد الله بن مسعود بعد صلاة الغداة، فبينما نحن جلوس إذ جاء أبو موسى الأشعري رضي الله عنه وقال: أخرج أبو عبد الرحمن ؟ قلنا: لا، فجلس معنا، فلما خرج اكتنفناه فقال أبو موسى : أبا عبد الرحمن لقد رأيت في المسجد آنفاً شيئاً أنكرته ولم أر والحمد لله إلا خيراً، قال: وماذا رأيت؟ قال: إن عشت فستراه، رأيت قوماً حِلقاً حِلقاً، أمامهم حصى يسبحون الله تبارك وتعالى، ويكبرونه، ويحمدونه، ومعهم رجل يقول: سبحوا مائة، فيأخذون مائة حصاة ويسبحون، كبروا مائة، فيكبرون مائة بالحصى. وفي بعض الروايات خارج الدارمي قال: (فرجع ابن مسعود إلى داره وتلثم، ثم دخل المسجد فإذا هم كما وصف أبو موسى الأشعري ). حينئذ كشف ابن مسعود رضي الله عنه عن وجهه وقال: (ما أسرع هلكتكم يا أمة محمد! هاهو محمد صلى الله عليه وسلم آنيته لم تكسر، وثيابه لم تبلَ حتى جئتم بشيءٍ ما فعله ولا أصحابه.. أنا عبد الله بن مسعود ، أنا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: والله يا أبا عبد الرحمن ! ما نريد إلا الخير. فقال: كم من مريد للخير لا يبلغه؟ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا: (أن رجالاً يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم وايم الله لعل أكثركم منهم، قال راوي الحديث: فلقد رأيت عامة هؤلاء يطاعنوننا يوم النهروان مع الخوارج).

                              تعليق


                              • #16
                                رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

                                المشاركة الأصلية بواسطة @ الباسل @ مشاهدة المشاركة
                                طيب روح على القمر .. حدا ماسكك ..!!

                                المشاركة الأصلية بواسطة احمد/كندا مشاهدة المشاركة
                                اعمل بتوقيعك خيرا لك من هذا الكلام وخيرا لك من الذهاب للقمر
                                دائما يأتيك حسنات مني كلما رأيت توقيعك
                                اولا بارك الله فيكم
                                ثانيا انا قلت هالكلام
                                لانو تكرر اكثر من مرة
                                بعدين في حاجات مش لازم نعقدها
                                اعملها واعقد النية لله
                                نحن نتعامل مع اكرم الاكرمين
                                فكيف ونحن نسبحه ونحمده ونكبره سبحانه وتعالى
                                الم يستخدم الرسول صلى الله عليه وسلم الحصى للتسبيح ؟؟!!!
                                بعدين في ناس ما بتعرف تسبح الا بالسبحة
                                بمعنى ان السبحة بتخليه من غصب عنه يسبح ....
                                تقبلوا مروري

                                تعليق


                                • #17
                                  رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

                                  المشاركة الأصلية بواسطة حمساوي1991 مشاهدة المشاركة
                                  اولا بارك الله فيكم
                                  ثانيا انا قلت هالكلام
                                  لانو تكرر اكثر من مرة
                                  بعدين في حاجات مش لازم نعقدها
                                  اعملها واعقد النية لله
                                  نحن نتعامل مع اكرم الاكرمين
                                  فكيف ونحن نسبحه ونحمده ونكبره سبحانه وتعالى
                                  الم يستخدم الرسول صلى الله عليه وسلم الحصى للتسبيح ؟؟!!!
                                  بعدين في ناس ما بتعرف تسبح الا بالسبحة
                                  بمعنى ان السبحة بتخليه من غصب عنه يسبح ....
                                  تقبلوا مروري
                                  جزاك الله خيرا أخي

                                  أولا: لم يثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سبّح بالحصى..

                                  ثانيا: حتى تكون العبادة مقبولة لا بد لها من شرطين:
                                  1- النية الصالحة. 2- أن تكون موافقة لفعل النبي صلى الله عليه وسلم

                                  فالنية وحدها لا تكفي أخي... فهل يصح أن يصلي المسلم العصر خمسا بنية زيادة الثواب؟؟

                                  بالطبع لا... حتى لو كانت نيته صالحة ...

                                  وشكرا لك

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

                                    المشاركة الأصلية بواسطة أنا السلفي مشاهدة المشاركة
                                    جزاك الله خيرا أخي

                                    أولا: لم يثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سبّح بالحصى..

                                    ثانيا: حتى تكون العبادة مقبولة لا بد لها من شرطين:
                                    1- النية الصالحة. 2- أن تكون موافقة لفعل النبي صلى الله عليه وسلم

                                    فالنية وحدها لا تكفي أخي... فهل يصح أن يصلي المسلم العصر خمسا بنية زيادة الثواب؟؟

                                    بالطبع لا... حتى لو كانت نيته صالحة ...

                                    وشكرا لك

                                    هذا قول كل من شيخ الإسلام ابن تيمية ، والعلامة ابن عثيمين ، في هذه المسألة :

                                    أولا : اعتبر شيخ الإسلام بن تيمية -رحمه الله- استعمال (المسبحة) حسناً غير مكروه إذا خلصت فيه النية لله تعالى ،
                                    أما إذا كان يقصد من استعمالها رئاء الناس ، كوضعها على العنق كما يفعل كثير من الصوفية ، فذلك محرم بلا شك .

                                    * وهذا قول شيخ الإسلام ابن تيمية (مجموع الفتاوى /ج22/ص506) :

                                    (وَأَمَّا التَّسْبِيحُ بِمَا يُجْعَلُ فِي نِظَامٍ مِنْ الْخَرَزِ وَنَحْوِهِ فَمِنْ النَّاسِ مَنْ كَرِهَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ يَكْرَهْهُ
                                    وَإِذَا أُحْسِنَتْ فِيهِ النِّيَّةُ فَهُوَ حَسَنٌ غَيْرُ مَكْرُوهٍ وَأَمَّا اتِّخَاذُهُ مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ أَوْ إظْهَارُهُ لِلنَّاسِ
                                    مِثْلُ تَعْلِيقِهِ فِي الْعُنُقِ أَوْ جَعْلِهِ كَالسُّوَارِ فِي الْيَدِ أَوْ نَحْوِ ذَلِكَ فَهَذَا إمَّا رِيَاءٌ لِلنَّاسِ
                                    أَوْ مَظِنَّةُ الْمُرَاءَاةِ وَمُشَابَهَةِ الْمُرَائِينَ مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ :
                                    الْأَوَّلُ مُحَرَّمٌ وَالثَّانِي أَقَلُّ أَحْوَالِهِ الْكَرَاهَةُ فَإِنَّ مُرَاءَاةَ النَّاسِ فِي الْعِبَادَاتِ الْمُخْتَصَّةِ
                                    كَالصَّلَاةِ وَالصِّيَامِ وَالذِّكْرِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ مِنْ أَعْظَمِ الذُّنُوبِ) .

                                    ثانياً : لم يعتبرها الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- بدعة دينية ، لأنه لا يقصد التعبد باستعمالها ،
                                    وإنما تستعمل لضبط العد . واستعمال المسبحة مع أنه ليس بدعة ،
                                    لكنه وسيلة مرجوحة مفضولة ، والأولى والأفضل استعمال الأصابع في التسبيح (وهو الصواب) -والله أعلم-

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رد : استفســــار بخصــــوص المسبحــــة ؟؟

                                      المشاركة الأصلية بواسطة @ الباسل @ مشاهدة المشاركة
                                      هذا قول كل من شيخ الإسلام ابن تيمية ، والعلامة ابن عثيمين ، في هذه المسألة :

                                      أولا : اعتبر شيخ الإسلام بن تيمية -رحمه الله- استعمال (المسبحة) حسناً غير مكروه إذا خلصت فيه النية لله تعالى ،
                                      أما إذا كان يقصد من استعمالها رئاء الناس ، كوضعها على العنق كما يفعل كثير من الصوفية ، فذلك محرم بلا شك .

                                      * وهذا قول شيخ الإسلام ابن تيمية (مجموع الفتاوى /ج22/ص506) :

                                      (وَأَمَّا التَّسْبِيحُ بِمَا يُجْعَلُ فِي نِظَامٍ مِنْ الْخَرَزِ وَنَحْوِهِ فَمِنْ النَّاسِ مَنْ كَرِهَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ يَكْرَهْهُ
                                      وَإِذَا أُحْسِنَتْ فِيهِ النِّيَّةُ فَهُوَ حَسَنٌ غَيْرُ مَكْرُوهٍ وَأَمَّا اتِّخَاذُهُ مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ أَوْ إظْهَارُهُ لِلنَّاسِ
                                      مِثْلُ تَعْلِيقِهِ فِي الْعُنُقِ أَوْ جَعْلِهِ كَالسُّوَارِ فِي الْيَدِ أَوْ نَحْوِ ذَلِكَ فَهَذَا إمَّا رِيَاءٌ لِلنَّاسِ
                                      أَوْ مَظِنَّةُ الْمُرَاءَاةِ وَمُشَابَهَةِ الْمُرَائِينَ مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ :
                                      الْأَوَّلُ مُحَرَّمٌ وَالثَّانِي أَقَلُّ أَحْوَالِهِ الْكَرَاهَةُ فَإِنَّ مُرَاءَاةَ النَّاسِ فِي الْعِبَادَاتِ الْمُخْتَصَّةِ
                                      كَالصَّلَاةِ وَالصِّيَامِ وَالذِّكْرِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ مِنْ أَعْظَمِ الذُّنُوبِ) .

                                      ثانياً : لم يعتبرها الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- بدعة دينية ، لأنه لا يقصد التعبد باستعمالها ،
                                      وإنما تستعمل لضبط العد . واستعمال المسبحة مع أنه ليس بدعة ،
                                      لكنه وسيلة مرجوحة مفضولة ، والأولى والأفضل استعمال الأصابع في التسبيح (وهو الصواب) -والله أعلم-
                                      جزاك الله خيرا أخي كلام طيب نفيس

                                      وفي الحقيقة أنا أتبع منهجا في هذه القضايا الخلافية وهو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

                                      ((اجتنبوا الشبهات))

                                      فما دام بعض أهل العلم يرى بدعيتها وبعضهم يرى كراهيتها وبعضهم يرى جوازها بشروط

                                      فلماذا نكون في خضم هذه الامواج

                                      فلنترك هذا كله ولنسبح كما يسبح رسول الله صلى الله عليه وسلم

                                      ((بالأصابع))

                                      وشكرا لك جدا

                                      تعليق

                                      جاري التحميل ..
                                      X