إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما صحة رفع اليدين مثل تكبيرة الاحرام بين كل تكبيرة و تكبيرة في صلاة العيد..؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما صحة رفع اليدين مثل تكبيرة الاحرام بين كل تكبيرة و تكبيرة في صلاة العيد..؟؟؟

    السلام عليكم
    ما صحة رفع اليدين كتكبيرة الإحرام بيني كل تكبيرة و تكبيرة في صلاة العيد...؟؟؟

  • #2
    رد : ما صحة رفع اليدين مثل تكبيرة الاحرام بين كل تكبيرة و تكبيرة في صلاة العيد..؟؟؟

    هل يرفع يديه عند التكبيرات أم لا يرفع ؟

    الجــــواب :
    اختلف الفقهاء في رفع اليدين لتكبيرات في صلاة العيد عل قولين :


    القول الأول :
    يرفع المصلي يداه مع التكبيرات .

    وهذا قول الحنفية [حاشية ابن عابدين (1/174)] ، ومذهب الشافعية [فتح العزيز (5/51)] ، ومذهب الحنابلة [المغني (3/272)] ، وقول مالك [عقد الجواهر (1/421)] .

    واستدلوا :
    قياساً أن التكبيرات وقعت في حال القيام فأشبهت تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع .
    وبما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يرفع يديه مع كل تكبيرة في الجنازة والعيدين[رواه البيهقي في الكبرى (3/293)] .
    وبما روي عن ابن عمر كان يرفع يديه على كل تكبيرة من تكبيرات الجنائز [رواه البيهقي في الكبرى (4/44)] .

    ووجه الدلالة هنا :
    أنهم قاسوا تكبيرات العيد بتكبيرات الجنائز والمعروف في أصول الفقه :
    ((أن القياس الصحيح هو إلحاق فرع بأصل لعلة تجمع بينهما ، فمتى نص الشارع على مسألة ووصفها بوصف ، ثم وجد ذلك الوصف في مسألة أخرى لم ينص الشارع على عينها من غير فرقٍ بينها وبين المنصوص وجب إلحاقُها بها في حكمها ، لأن الشارع الحكيم لا يُفرق بين المتماثلات في أوصافها)) [رسالة لطيفة جامعة في أصول الفقه المهمة (ص22)] .
    واستدلوا بما روي عن عطاء أنه كان يرفع يديه في كل تكبيرة ومن خلفه يرفعون أيديهم [مصنف ابن أبي شيبة (2/491) (11382) ] .

    وممن اختار الرفع الإمام النووي [المجموع (5/26)] .
    والجوزجاني [الأصل (1/338)] .
    وابن قدامة المقدسي [المغني (2/119)] .
    وابن القيم [زاد المعاد (1/443)] .
    والطحاوي [مختصر أخلاق الفقهاء (1/373)] .
    واستحب ذلك سيد صادق [فقه السنة (1/319) ] .
    والشيخ بن باز [التعليق على فتح الباري (3/266)] .
    واللجنة الدائمة [فتاوى اللجنة الدائمة (10577)] .
    والفوزان [الملخص الفقهي (ص214)] .

    وجاء عن مالك بن أنس أنه قال "أرفع يديك في كل تكبيرة" [أحكام العيدين للفريابي (ص182)] .
    وجاء عن يحيى بن معين أنه قال "أرى أن تُرفع الأيدي في كل تكبيرة" [سؤلات الدوري (3/464)] .
    وقال ابن قدامة "وجملته أنه يُستحبُ أن يرفع يديه" [المغني (2/119)] .
    وقال ابن القيم "وكان ابن عمر مع تحريه للإتباع يرفع يديه مع كل تكبيرة" [زاد المعاد (1/443)] .
    وقال الشيخ بن باز عن حديث ابن عمر "ويكفي ذلك دليلاً على شرعية رفع اليدين" [التعليق على فتح الباري (3/190)] .
    وقال أيضاً "ودلالة رفع اليدين في جميع التكبيرات كما رفع كما فعل عمر رضي الله عنه" [شرح منتقى الأخبار (1673)] .

    القول الثاني :
    لا يرفع يديه مع التكبيرات .

    وهو قول المالكية [عقد الجواهر (1/421)] .


    واستدلوا :
    أنه ليس في رفع اليدين مع التكبيرات سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    وقال مالك "ولا يرفع يديه في شيءٍ من تكبيرات صلاة العيدين إلا في الأولى" [المدونة (1/169)] .
    واختار ذلك ابن حزم الظاهري [المحلى (5/128)] .

    وضعف الألباني ما روي عن ابن عمر أنه كان يرفع يديه على كل تكبيرة من تكبيرات الجنازة [إرواء الغليل (3/112)] .
    ورد رحمه الله على الشيخ بن باز في تصحيحه لرواية ابن عمر [أحكام الجنائز (148)] .
    وقال رحمه الله "وأما تصحيح بعض العلماء الأفاضل لرواية الرفع في تعليقٍ له على فتح الباري (3/190) فهو خطأ ظاهر كما لا يخفى على العارف بهذا الفن" [أحكام الجنائز (148)] .
    وقال أيضاً "لا يُسن ذلك لأنه لم يثبُت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وكونه روي عن عمر وابنه لا تجعله سنة" [تمام المنة (348)] .
    وقال أيضاً "ولم نجد في السنة ما يدلُ على مشروعية الرفع في غير التكبيرة الأولى فلا نرى مشروعية ذلك وهو مذهب الحنفية وغيرهم واختاره الشوكاني وإليه ذهب ابن حزم" [أحكام الجنائز (ص148)] .
    وقال الشيخ عبد المحسن العباد "ولم أقف على دليل يدل على رفع اليدين في تكبيرات العيد" [كتب ورسائل عبد المحسن العباد (5/260)] .
    وقال الشيخ يحيى الحجوري "أما رفع اليدين فلم يثبُت فيه دليل عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا تكبيرة الإحرام" [إتحاف الكرام بأجوبة أحكام الزكاة والحج والصيام (ص404)] .
    "ولم يثبُت عن النبي صلى الله عليه وسلم رفع اليدين في صلاة العيد مع التكبير شيء ، وإنما جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما واسناده ضعيف" [تيسير حفظ صفة صلاة النبي (ص28)] .

    الراجـــــــح :
    الراجح والله أعلم هو القول الثاني القائل بعدم الرفع لعدم ثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    ومع ذلك إذا رفع يديه فلا حرج عليه .
    وسمعت الشيخ صالح اللحيدان يقول "إن رفع فلا حرج وإن لم يرفع فلا حرج" [من دروس الحرم المكي (1424هـ)] .


    تعليق


    • #3
      رد : ما صحة رفع اليدين مثل تكبيرة الاحرام بين كل تكبيرة و تكبيرة في صلاة العيد..؟؟؟

      تقبل الله منكم الطاعات

      تعليق

      جاري التحميل ..
      X