إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

    المنارةللإعلام الرئيسية
    بريد المنارة :إنشاء حزب الوطنيين الاحرار

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إنشاء حزب الوطنيين الأحرار - طرابلس/ ليبيا
    سيتم الاعلان يوم السبت 12 نوفمبر 2011 عن تأسيس حزب تحت اسم " حزب الوطنيين الأحرار " الذي يحمل الرسالة التالية :
    1- العمل على تأسيس جمهورية ليبية دستورية تضمن المشاركة السياسية والحريات لكافة فئات المجتمع الليبي والعمل على إنشاء دولة المؤسسات ودعم جمعيات وفعاليات المجتمع المدني.
    2- العمل على تأسيس نظام اقتصادي حر وفعال من اجل حماية ودعم الأفراد و الشركات والمؤسسات العامة والخاصة وتقديم الدعم المالي اللازم وإلغاء وتبسيط الضرائب والرسوم الجمركية .. وتقديم كافة أنواع الدعم بغرض تسريع الإجراءات الإدارية اللازمة للتصدير والاستيراد ."دراسة معدة بالخصوص"
    3- حماية كرامة المواطن الاقتصادية وتشجيع روح حب الوطن ... وذلك بأقرار دفع مبلغ 200 دينار لكل مواطن ليبي شهرياً للأعمار التي تبدأ من يوم واحد فما فوق. فهذا احد أهم الأهداف الأساسية للحزب لأن عملية تطوير البلاد سينتج عنها بالضرورة " الغاء أو تطوير أو اعادة هيكلة شركات وهيئات ومصالح مثل مصلحة الضرائب والجمارك والسلع التموينية وجمعياتها الاستهلاكية وغيرها .. الذي سينهي خدمات أغلب العاملين بها"، كما انه بالضرورة اعادة النظر في صندوق الضمان الاجتماعي والتضامن والتقاعد وأى صناديق على صلة بها الأمر الذي سينهي خدمات أغلب العاملين بها بدون ادنى شك ، كما سينتج عن عملية التطوير "اختراع حلول تلفيقية كألاعانات والمساعدات الاجتماعية التى لن تصل للجميع في أفضل الأحوال " ناهيك عن التقلبات الوظيفية والإدارية غير المحسوبة .... لذلك فان الحزب لن يتنازل عن هذا البند الذي سيتم بناء الدولة على أساسة ."دراسة معدة بالخصوص تؤكد ان المبلغ هو في الحقيقة مدفوع بالفعل كمرتبات ادارية لقطاعات غير منتجة مختلفة بالاضافة الى دعم السلع التموينية"
    4- العمل على إنشاء مجمعات زراعية وحيوانية كبرى مدروسة بعناية ودقة بالغة في جميع المناطق بغرض القضاء على البطالة واستيعاب كافة الموارد البشرية وتنمية القدرات الذهنية والتعليمية داخل تلك المجمعات بغرض أدارتها وصيانة وتصنيع معداتها وفق أحدث الأساليب العلمية من اجل الاستفادة من ثروات الأرض الكامنة وحماية المستقبل الغذائي للأجيال القادمة."دراسة معدة بالخصوص"
    5- اعادة هيكلة النظام التعليمي برمته وخصوصا الجامعات والتخلص من الحرس القديم وانهاء خدمات ما يسمى بمسجل عام الجامعة ومسجلين الكليات والبدء في إنشاء الإدارة العامة للتسجيل بالجامعات بغطاء قانوني تتبع مباشرة وزير التعليم العالي وذلك لتسهيل انتقال وتسجيل الطلبة بغرض حماية حقوق الطلبة المهدورة وحفظ كرامة الطالب والطالبة من المساومات وهذا معروف للجميع ... كذلك انهاء العمل بمركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية وتسريح العاملين بها والبدء في انشاء الادارة العامة للامتحانات التى نلخص اعمالها في الاتي :
    * لا يجوز تعيين أى موظف/عامل / مهندس / استاذ / دكتور .. الخ بالجامعة أو بالجهات العامة الا بعد ان يخضع لاختبار كتابي وشفوي في مجال تخصصة الذي تدل عليه الشهائد التي يقدمها أوفي المجال الذي يفهمه ويطلبه برغبته بدون ان يقدم أصل شهائده الحقيقية أو المزورة.... يخضع لهذا ايضاً المعينين فعلاً بمن فيهم عمداء واساتذة الكليات وغيرهم .
    * يعطى الى المتقدم للامتحان كتيب يشرح مبادىء تخصصة ليدرسة ، وهو من يحدد موعد الامتحان لنفسة ، ولو كان واثقا من نفسه يخضع فورا للامتحان.
    * يسمح للمتقدم للامتحان بثلاث فرص فقط كل عام ، واذا فشل عليه ان ينتظر العام القادم.
    * في حال النجاح تصدر له شهادة اسمها " شهادة الدولة في البكالوريوس أو اليسانس أو الماجستير أو الدكتوراه" ويسري ذلك على المعاهد المتوسطة والعليا " شهادة الدولة دبلوم كذا" .
    * يخضع كل موظفين الدولة لهذا الاختبار خلال عام واحد والذي يفشل يطرد من وظيفته فوراً.
    * تصدر الإدارة العامة للامتحانات نموذجا موحداً للسلم الوظيفي مع توصيف دقيق لكل الوظائف وهذا ليس أمر صعب كما يعتقد البعض.
    * نخبة الاساتذة العاملين بالادارة العامة للامتحانات ليسوا وطنيين بالضرورة بل سيتم جلبهم من ارقى دول العالم وسوف تكون الشدة من سماتهم الأساسية .
    * الشهائد الثانوية والإعدادية والابتدائية يتم معادلتها دفترياً فقط الا من يريد ان يتعين بها.

    6- تطوير وتنظيم مصلحة التسجيل العقاري لتصبح مصلحة التسجيل والاسكان العقاري."دراسة معدة بالخصوص"
    7- إنشاء الإدارة العامة للتفتيش البيئي والصحي والغاء ما عداها كالهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة لتطوير الانتاج الحيواني وغيرها."دراسة معدة بالخصوص"
    8- تطوير وتنظيم مراكز الشرطة والنيابات وإدارة القضاء بإنشاء الإدارة العامة لقاضي الإجراءات الآلية ."دراسة معدة بالخصوص"
    9- تقديم كافة الدراسات العلمية اللازمة لتنفيذ البنود اعلاه اليوم قبل الغد .
    حزب الوطنيين الأحرار

    تعليق


    • #32
      رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

      | وفاق ليبيا
      وفــاق ليبيا:: ثوار مدينة بني وليد وأعيانها يطوون صفحة الماضي ويدعون للتسامح بينهم

      ذكر عضو اللجنة الإعلامية التابعة للمجلس المحلي لمدينة بني وليد محمود بوراس أن مندوبون عن الثوار وأعيان من مدينة بني وليد عقدوا لقاء اتفقوا فيه على طي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة، وان يكون العفو والتسامح هو صفة المرحلة القادمة مع ضمان محاكمة عادلة لمن تلطخت أيديهم بالدماء ومن حرض على ذلك وحمايتهم من الانتقام الذي قد يتعرضوا له إذا سلموا أنفسهم مع ضرورة تفاعل الأهالي مع الثوار وتلاحم أهالي المدينة لتلحق بركب باقي المدن.

      وأوضح بوراس أنه في بادرة طيبة من ثوار المدينة ولفتح صفحة جديدة تم إخلاء سراح بعض الأسري الذين كانوا يقاتلون مع كتائب العقيد المقبور معمر القذافي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، مشيراً إلى أنه لم يسجل عليهم شئ بعد التحقيق معهممن جرائم قتل ونهب.

      وقال إن هذه البادرة أعطت ردة فعل جيدة عند أهالي المدينة للعفو والصفح عن ماحصل من بعض الشباب الذين كان مغرر بهم من قبل النظام السابق بالفرحة وبالبهجة عمت أهالي المدينة بالكامل .

      وأوضح بوراس أنه قد تم تشكيل إدارة تنفيذية بالمدينة برئاسة الدكتور سعد الغديوي وبعضوية عقيد رجب محمد مسعود بتولي ملف الداخلية، و المستشار عبدالله دبنون شفتر مسؤولا لملف العدل، وملف الصحة يتولاه الدكتور علي عثمان الدعيكي، ويتولى ملف التعليم خالد إبراهيم أبوبكر، وملف الكهرباء المهندس عبدالله أسطيل، والزراعة المهندس إبراهيم مصباح بوشغلين، ومسؤول ملف الشهداء والجرحى المفقودين احمد مفتاح أقريرة، والمهندس عبد الرحيم محمد الزيادي مسؤول ملف الخدمات و المرافق، وملف الإعلام المهندس عبدالرحمن محمد الخازمي والدكتور عبدالحكيم أحمد مومن مسؤول ملف الاقتصاد و التجارة.

      وأضاف أنه قد تم تكليف القاضي إبراهيم شقاف نائبا لرئيس المجلس المحلي بني و ليد، وتكليف بعض القيادات في مناصب خدمية، وتشكيل لجنة لحصر الأضرار ولجنة أمنية بقيادة خليل بوفانه، بالإضافة إلى تفعيل المرافق الخدمية حيث طلبت بعض المصارف الحماية وتم تأمين ذلك لها كما تم نقل منظومات المصارف مبدئيا إلى طرابلس ليتمكن المواطنون من صرف مرتباتهم من العاصمة حتى لا تتعطل مصالحهم.

      وأشار إلى أن هذه الإدارة التنفيذية تهدف إلى تفعيل المرافق الخدمية وتسهيل حياة المواطنين كم تم إعادة تشكيل المجلس العسكري برئاسة العقيد عبدالله محمد الخازمي ونائب الرئيس طارق درمان، وعضوية محمد الفاسي وعبدالسلام قنانو، وصرف مرتبات العسكريين السابقين من مصرف الخمس.

      وفي سياق آخر، قال بوراس أن أهالي مدينة بنغازي استقبلوا الثوارالذين قاتلوا بمدينة بني وليد تحت راية كتيبة شهداء 28 مايو بني وليد و ساهموا في تحريرها أبنائهم القادمين من هناك عند البوابة الغربية لمدينة بنغازي.

      وأشار إلى أن ثوار كتيبة شهداء 28 مايو يستعدون للقيام بحفل كبير بعد عيد الأضحى بالمدينة للاحتفال بالنصر وتكريم الثوار الذين قدموا من جميع المناطق وساهموا في تحرير المدينة، ولم يقوموا بأي اعتداءات أو سرقة أو نهب لمنازل المواطنين.

      قورينا الجديدة – خاص – عماد عجاج

      تعليق


      • #33
        رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

        اكتب شيئاً...

        Tripoli council"مجلس طرابلس"
        استعراض سيارات الجيش الوطني المقدمه من دولة الامارات
        استعراض سيارات الجيش الوطني المقدمه من دولة الامارات

        يمكنك رؤية المنشورات والصور وغير ذلك الكثير على فيسبوك.

        تعليق


        • #34
          رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

          Tripoli council"مجلس طرابلس"
          حوار بين الام وطفلتها

          سألتني طفلتي يوماعن بلد اسمه ليبيا؟
          اجبتها.....نعم فهي بلدي وبلد اجدادي..
          قالت ماهي مميزات ليبيا والمواصفات التي وضعها الله فيها ..
          قلت لها ليبيا تمتلك من الثروات مايملكها بلد.
          قالت اذن لما نحن خارجها ؟؟؟؟؟؟..
          قلت لها بسبب رجل ظالم .....
          ..
          سكتت بنيتي قليلا!!!! وفهمت من كلامها انها لم تستوعب ماقلت.
          قلت لها لوكنا في بلادنا لكان مكان ابوك السجن..
          ...
          تعجبت طفلتي.!!!!!!... وقالت .. ... هذا مستحيل ...كيف ولماذا؟؟؟
          قلت لها ان في ليبيا حاكم ظالم لا يحب الله ورسوله ............
          ضحكت طفلتي هل هناك انسان يكره الله وهو خالقنا ...
          قلت لها بل ابشع من هذا...<<..
          اقتربت طفلتي مني وقالت انا لا اريد الرجوع الى ليبيا وفيها رجل لا يحب الله ...
          فالذي لا يحب الله فماذا نتوقع منه.يا اماه..
          صدمت من كلامها وهي طفله صغيره...
          فقالت لماذا تعجبتي يا امي نعم كيف نعيش في بلد لا يحكم بماانزل الله اكيد ستكون غابه وفيها القتل،، والنهب.،،..والكره ...،وعدم الاطمئنان
          قلت لها كانت..يا حبيبتي،،،.....لكن بفضل الله قامت ثورة ١٧ فبراير وستتحرر ليبيا من يد الظالم،الى الابد..
          قالت متى يا امي ؟؟؟وهل سيأتي من بعده رجل يحب الله ورسوله .. ياامي الذي يخاف الله لا يظلم يا ماما لا يظلم ياماما.
          فوالله كلماتها ابكتني فعانقتها وقلت لها لا تخافي ليبيا ستكون حرة وفي ايادي نظيفه...


          فقالت *******<يارب اللهم اجعل ليبيا اجمل بلد... ويحكمنا حاكم لم يرى مثيله احد..******

          فقلت لها امين سيسمع دعائكي المعين....

          بقلم ناديا حمدي

          تعليق


          • #35
            رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

            1

            Tripoli council"مجلس طرابلس"
            دولة القانون
            **
            ( إن شرط الديمقراطية, حتى تسود,هو سقوط الأقنعة كلها,وليس فقط القناع الأبشع) .

            حينما نتحدث نحن دعاة الديمقراطية وحقوق الإنسان عن الحريات وحقوق الإنسان والانتخابات النزيهة وسيادة القانون, والمجتمع المدني, وحرية الصحافة والكلمة, وكذلك استقلالية القضاء ونزاهته, ووجود دستور عصري وديمقراطي يكون الحامي للحقوق, يتبادر إلى أذهاننا قناعة جميلة هي أن كل ذلك يمكن أن نجده داخل ما يسمى ب(دولة القانون والمؤسسات).

            إننا كشعوب نعايش الاستبداد بثقافاته السوداء منذ أزمان, نشعر بالألم حينما نشاهد ونرى الكم الهائل من الديمقراطيات والحريات وحقوق الإنسان في المجتمعات الأخرى, كما في أوربا وأمريكا ودول العالم الحر والمتحضّر, ونفتقدها نحن داخل المجتمعات النامية, ونعيش رهبة وحزنا وكأننا خارج كوكب الأرض.

            في ظل مجتمعات نشأت بشكل غير طبيعي,وسلطات وأنظمة جثمت وما تزال على الحياة العامة ومرافق الدولة, في ولادات قيصرية, حصلت نتيجة الظروف الدولية والإقليمية وتلاقي المصالح في محراب السياسة, على حساب حرية وإرادة الشعوب ورغما عن أنفها, كل ذلك تحت نزعة من الهيمنة الأمنية والعسكرية والانقلابات البوليسية حيث قانون الغاب والبندقية وعصا السجّان.

            ولتظل شعوبنا ودولنا الثكلى تعيش تحت رحمة ذهنية العسكر والأنظمة الديكتاتورية الشمولية التوتاليتارية ذات الفكر الأناني والفردي.ودون أي اكتراث بقيم وإرادة الأفراد والمواطنين الذين هم أساس المجتمع والدولة, ولتدفع شعوبنا سنوات طويلة من الحرمان والسجن والقتل والإرهاب في سبيل إعادة الاعتبار للدولة كشخصية اعتبارية حاضنة للكل من الأفراد والسلطات والحقوق من خلال القانون والدستور, ورغم هذا ظلت قناعاتنا ثابتة وجنوحنا نحو الأفكار الحرة ومجتمع الديمقراطية لأجل قانون الحرية والإنسان, وإنشاء دولة الحق والقانون والمجتمع الحر والديمقراطي, ووضع أسس الدولة المدنية والدستورية, يكون عمادها القانون والتشريع والقضاء العادل والكلمة الحرة, هذا ما نحلم به ونعمل لأجله, دولة القانون, دولة يعيش فيها جميع المواطنين سواسية تحت مظلة من الأحكام والقوانين التي تنظّم الحريات وإدارة شؤون الدولة, وتكون السلطات الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية مستقلة عن بعضها البعض, ويكون القانون هو الحاكم والمنظّم لأمور الحياة بموجب دستور شفاف وحضاري, من هنا كان لابد أن نكسر كل جليد الاستبداد والقهر ونعمل لأجل دولة القانون والمؤسسات, ولابد للجميع أن يعي ماذا تعني دولة القانون وهنا علينا أن نتطرّق لبدايات نشوئها وظهورها في سبيل نشر ثقافة دولة القانون والمؤسسات وحرية الإنسان داخل مجتمعاتنا البسيطة, ونزيل عن الأدمغة أفكار الاستبداد وحكم الفرد والولاء المطلق للأفراد , وللسلطة الغير شرعية.
            بقلم ابن الجبل

            تعليق


            • #36
              رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

              ‎7 shares‎

              Wefaq Libya | وفاق ليبيا
              وفــاق ليبيا:: ﺟﺮﯾﺪة اﻟﺸﺮق اﻻوﺳﻂ: اﻟﻣﺟﻠس اﻟﺳوري ﯾﺳﻌﻰ لإﺳﺗﻧﺳﺎخ اﻟﻧﻣوذج اﻟﻠﯾﺑﻲ ﻓﻲ ﻣواﺟﮭﺔ ﻧظﺎم اﻷﺳد

              رﺋﯾس ﻣﺟﻠس ﺛوار طراﺑﻠس ﻟـ «اﻟﺷرق اﻷوﺳط» : ﺳﻧﻘدم ﺧﺑراﺗﻧﺎ للاطﺎﺣﺔ ﺑﺎﻟﻧظﺎم اﻟﺳوري
              اﻟﻘﺎھﺮة: ﺧﺎﻟﺪ ﻣﺤﻤﻮد
              ﺑﺪا أﻣﺲ أن اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻲ اﻟﺴﻮري، اﻟﻤﻨﺎھﺾ ﻟﻨﻈﺎم ﺣﻜﻢ اﻟﺮﺋﯿﺲ ﺑﺸﺎر اﻷﺳﺪ، ﯾﺴﻌﻰ ﻻﺳﺘﻨﺴﺎخ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻧﻈﯿﺮه اﻟﻠﯿﺒﻲ ﺿﺪ اﻟﻌﻘﯿﺪ اﻟﺮاﺣﻞ ﻣﻌﻤﺮ اﻟﻘﺬاﻓﻲ، ﺣﯿﺚ ﯾﺠﺮي ﻣﺴﺆوﻟﻮن ﻣﻦ اﻟﻤﺠﻠﺲ ﻋﻠﻰ رأس ﺑﻌﺜﺔ ﺷﺒﮫ ﺳﺮﯾﺔ ﻣﺤﺎدﺛﺎت ﻣﻊ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﻘﻮى اﻟﻮطﻨﯿﺔ واﻟﻤﺠﻠﺲ اﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻲ اﻟﻠﯿﺒﻲ ﺑﮭﺪف اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻋﺪات ﻋﺴﻜﺮﯾﺔ وﻟﻮﺟﯿﺴﺘﯿﺔ ﺗﻤﻜﻦ اﻟﻤﺘﻈﺎھﺮﯾﻦ ﻓﻲ ﺳﻮرﯾﺎ ﻣﻦ ﻣﻮاﺟﮭﺔ اﻟﻘﻤﻊ اﻟﺪﻣﻮي ﻟﻨﻈﺎم اﻷﺳﺪ.
              واﻟﺘﻘﻰ وﻓﺪ اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻲ اﻟﺴﻮري ﻣﻊ ﻋﺪد ﻛﺒﯿﺮ ﻣﻦ ﻗﺎدة اﻟﺜﻮار واﻟﻜﺘﺎﺋﺐ اﻷﻣﻨﯿﺔ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﻣﺴﺆوﻟﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﻮطﻨﻲ اﻟﻠﯿﺒﻲ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﺻﻤﺔ اﻟﻠﯿﺒﯿﺔ طﺮاﺑﻠﺲ وﻏﯿﺮھﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﺪن اﻟﻠﯿﺒﯿﺔ، ﺑﮭﺪف اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ دﻋﻢ اﻟﺜﻮار اﻟﻠﯿﺒﯿﯿﻦ ﻟﻤﺤﺎوﻻت اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﺴﻮري اﻹطﺎﺣﺔ ﺑﻨﻈﺎم اﻷﺳﺪ.
              وﻗﺎل ﻋﺒﺪالله ﻧﺎﻛﺮ اﻟﺰﻧﺘﺎﻧﻲ رﺋﯿﺲ ﻣﺠﻠﺲ ﺛﻮرا طﺮاﺑﻠﺲ ﻟـ«اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ» ﻋﻘﺐ ﻟﻘﺎﺋﮫ ﻣﻊ وﻓﺪ اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﺴﻮري ﺑﻄﺮاﺑﻠﺲ، إن اﻟﻮﻓﺪ اﻟﺴﻮري طﻠﺐ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻋﺪات ﻋﺴﻜﺮﯾﺔ وﻣﺎدﯾﺔ وﻧﺼﺎﺋﺢ ﺑﺸﺄن ﻛﯿﻔﯿﺔ ﻣﻮاﺟﮭﺔ اﻟﻘﻤﻊ اﻟﺬي ﺗﻤﺎرﺳﮫ اﻟﺴﻠﻄﺎت اﻟﺴﻮرﯾﺔ ﺿﺪ اﻟﻤﺘﻈﺎھﺮﯾﻦ اﻟﻌﺰل ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﻤﺪن اﻟﺴﻮرﯾﺔ.
              وأﺿﺎف «طﺒﻌﺎ طﻠﺒﻮا ﻛﻞ أﻧﻮاع اﻟﻤﺴﺎﻋﺪات اﻟﺘﻲ ﯾﻤﻜﻦ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﯿﮭﺎ، ﺳﻼح وﻣﺎل وﻣﻘﺎﺗﻠﯿﻦ. ﻧﻌﺘﻘﺪ أﻧﮫ ﯾﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺪوﻟﻲ واﻟﺪول اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ أن ﺗﺴﺎﻧﺪ ﻣﺴﺎﻋﻲ ھﺆﻻء اﻟﺮاﻣﯿﺔ إﻟﻰ اﻟﺨﻼص ﻣﻦ ﻧﻈﺎم اﻷﺳﺪ».
              وﻟﻔﺖ اﻟﺰﻧﺘﺎﻧﻲ إﻟﻰ ﺗﻌﺎطﻒ اﻟﺜﻮار اﻟﻠﯿﺒﯿﯿﻦ ﻣﻊ ﻣﺎ ﯾﺘﻌﺮض ﻟﮫ اﻟﺸﻌﺐ اﻟﺴﻮري ﺣﺎﻟﯿﺎ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﯿﺎت ﻗﺘﻞ ﻣﻤﻨﮭﺠﺔ ودﻣﻮﯾﺔ ﻹﺟﮭﺎض اﻟﺜﻮرة اﻟﺸﻌﺒﯿﺔ ﺿﺪ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﻲ دﻣﺸﻖ، ﻟﻜﻨﮫ اﻋﺘﺒﺮ أن ﻛﻞ أﺳﺎﻟﯿﺐ ﻣﻮاﺟﮭﺔ ھﺬه اﻟﻤﻈﺎھﺮات ﺳﺘﺒﻮء ﺑﺎﻟﻔﺸﻞ.
              وﺗﺎﺑﻊ «ﻧﺼﯿﺤﺘﻨﺎ ﻟـ(اﻟﺮﺋﯿﺲ اﻟﺴﻮري) ﺑﺸﺎر اﻷﺳﺪ أﻧﮫ ﯾﺠﺐ ﻋﻠﯿﮫ أن ﯾﺮﺣﻞ، وﯾﺘﺨﻠﻰ ﻋﻦ اﻟﺴﻠﻄﺔ طﻮاﻋﯿﺔ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ أن ﯾﺠﺪ ﻧﻔﺴﮫ ﻓﻲ ﻧﮭﺎﯾﺔ اﻟﻤﻄﺎف ﻣﻌﺬﺑﺎ وﻣﮭﺎﻧﺎ وﻣﻘﺘﻮﻻ ﻣﺜﻞ اﻟﻘﺬاﻓﻲ».
              واﻋﺘﺒﺮ أن اﻵﻟﺔ اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﺔ اﻟﻀﺨﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﻛﺎن ﯾﻤﺘﻠﻜﮭﺎ اﻟﻘﺬاﻓﻲ ﻟﻢ ﺗﻔﻠﺢ ﻓﻲ إﻧﻘﺎذ ﻧﻈﺎﻣﮫ ﻣﻦ ﺛﻮرة اﻟﺸﻌﺐ اﻟﻠﯿﺒﻲ اﻟﻌﺎرﻣﺔ ﺿﺪه، ﻣﻀﯿﻔﺎ: «أظﻦ اﻷﻣﺮ ﯾﻨﻄﺒﻖ أﯾﻀﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﻮرﯾﺎ، ﻓﻲ ﻧﮭﺎﯾﺔ اﻟﻤﻄﺎف ﻟﻦ ﯾﻨﺠﺢ اﻟﺴﻼح ﻓﻲ ﻣﻮاﺟﮭﺔ اﻟﺸﻌﺐ اﻟﺬي ﺧﺮج ﻟﻠﺸﻮارع، وﻟﻦ ﺗﺼﻠﺢ أﺳﺎﻟﯿﺐ اﻟﻘﻤﻊ واﻟﺘﻌﺬﯾﺐ واﻟﻘﺘﻞ ﻹرھﺎب اﻟﺴﻮرﯾﯿﻦ.. ﻋﻠﻰ اﻟﺮﺋﯿﺲ اﻟﺴﻮري أن ﯾﺘﻌﻆ ﻣﻤﺎ ﺟﺮى ﺣﻮﻟﮫ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ وﺗﻮﻧﺲ وﻟﯿﺒﯿﺎ».
              وﻗﺎل اﻟﺰﻧﺘﺎﻧﻲ إﻧﮫ ﯾﻌﺘﻘﺪ أﻧﮫ ﯾﺘﻌﯿﻦ ﻋﻠﻰ اﻷﺳﺪ أن ﯾﻜﻮن ﺣكيما ﺑﻌﺾ اﻟﺸﻲء وﯾﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﮫ وﺷﻌﺒﮫ ﻋﺬاﺑﺎت اﻟﺨﻼص ﻣﻨﮫ، أو ﺗﻜﺒﯿﺪه ﻓﺎﺗﻮرة ﺑﺸﺮﯾﺔ وﻣﺎدﯾﺔ ﺑﺎھﻈﺔ ﻟﻠﺨﻼص ﻣﻦ ﻧﻈﺎﻣﮫ اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ.
              وﺗﺎﺑﻊ: «ﻋﻠﯿﮫ أن ﯾﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ اﻟﻘﺘﻞ وأن ﯾﺘﺨﺬ ﻗﺮارا ﻓﻮرﯾﺎ ﺑﺎﻟﻤﻐﺎدرة، ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻞ اﻟﺮﺋﯿﺲ اﻟﺘﻮﻧﺴﻲ زﯾﻦ اﻟﻌﺎﺑﺪﯾﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ. اﻟﺴﻼح واﻟﻘﺘﻞ ﻟﻦ ﯾﻤﻜﻨﺎه ﻣﻦ اﻟﺘﺸﺒﺚ ﺑﺎﻟﺴﻠﻄﺔ ﺿﺪ إرادة اﻟﺸﻌﺐ اﻟﺴﻮري إﻟﻰ اﻷﺑﺪ، ھﺬا ﻋﺒﺚ ﯾﺠﺐ أن ﯾﺘﻮﻗﻒ ﻓﻮرا».
              واﻋﺘﺒﺮ اﻟﺰﻧﺘﺎﻧﻲ أن ﺗﻌﺎطﻒ اﻟﺜﻮار اﻟﻠﯿﺒﯿﯿﻦ ﻣﻊ أﺷﻘﺎﺋﮭﻢ اﻟﺴﻮرﯾﯿﻦ ﻣﺒﺮر ﻟﻠﻐﺎﯾﺔ، ﻓﺎﻷوﺿﺎع ﻣﺘﺸﺎﺑﮭﺔ إﻟﻰ ﺣﺪ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﺤﺎﻟﺘﯿﻦ اﻟﺴﻮرﯾﺔ واﻟﻠﯿﺒﯿﺔ. وﻗﺎل «ﻧﺤﻦ ﺑﺪأﻧﺎ ﻣﻈﺎھﺮات ﺳﻠﻤﯿﺔ وﺗﺤﻮﻟﺖ إﻟﻰ ﻣﻮاﺟﮭﺎت اﺿﻄﺮرﻧﺎ إﻟﯿﮭﺎ ﻟﻤﻮاﺟﮭﺔ ﻧﻈﺎم اﻟﻘﺬاﻓﻲ وﻛﺘﺎﺋﺒﮫ اﻷﻣﻨﯿﺔ وﻗﻮاﺗﮫ اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﺔ، ﻧﻔﺲ اﻟﺸﻲء ﯾﺤﺪث اﻵن ﻓﻲ ﻣﺨﻠﻒ اﻷراﺿﻲ اﻟﺴﻮرﯾﺔ.. اﻟﻨﺎس ﺗﺨﺮج ﺑﺼﺪور ﻋﺎرﯾﺔ وﯾﺴﺘﻘﺒﻠﮭﻢ اﻟﻨﻈﺎم ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ واﻟﻀﺮب ﻓﻲ اﻟﻤﻠﯿﺎن ﻣﻦ دون ﺗﻔﺎھﻢ».
              وﺣﺚ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺪوﻟﻲ واﻟﺪول اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻋﺪة اﻟﺴﻮرﯾﯿﻦ ﺑﺸﺘﻰ اﻟﻄﺮق واﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻟﻤﻤﻜﻨﺔ ﻟﺘﻔﺎدي اﻟﻤﺰﯾﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﺠﺎزر اﻟﺪﻣﻮﯾﺔ اﻟﺒﺸﻌﺔ.
              وأﺿﺎف «ﺷﺮﺣﻨﺎ ﻟﻮﻓﺪ اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﺴﻮري ﺗﺠﺮﺑﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﻛﯿﻔﯿﺔ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ دﻋﻢ اﻟﺪول اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ واﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺪوﻟﻲ وﺣﻠﻒ ﺷﻤﺎل اﻷطﻠﺴﻲ (اﻟﻨﺎﺗﻮ) واﻹدارة اﻷﻣﯿﺮﻛﯿﺔ، وﻋﺮﺿﻨﺎ ﻋﻠﯿﮭﻢ ﺧﺒﺮاﺗﻨﺎ اﻟﺤﺪﯾﺜﺔ واﻟﻤﺘﻮاﺿﻌﺔ».
              وﺷﺪد اﻟﺰﻧﺘﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ أﻧﮫ ﯾﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﯿﺒﯿﯿﻦ أﯾﻀﺎ ﻋﺒﺮ ﻣﺠﻠﺴﮭﻢ الاﻧﺘﻘﺎﻟﻲ ﻣﺴﺎﻋﺪة اﻟﺸﻌﺐ اﻟﺴﻮري ﻟﻠﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﻧﻈﺎم ﺣﻜﻢ اﻷﺳﺪ، وﻗﺎل ﻟـ«اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ»: «ﻋﻠﯿﮫ (اﻟﺮﺋﯿﺲ اﻟﺴﻮري) أن ﯾﻔﮭﻢ أن اﻟﺸﻌﺐ ﻓﺎق وﻟﻦ ﯾﻘﺒﻞ اﺳﺘﻤﺮار اﻟﺬل واﻟﻤﮭﺎﻧﺔ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ذﻟﻚ، لا ﻋﺎﺻﻢ ﻣﻦ ﺛﻮرة اﻟﺸﻌﺐ اﻟﺴﻮري ﺳﻮى اﻟﺮﺣﯿﻞ وإﻧﮭﺎء ھﺬا اﻟﻨﻈﺎم».
              ﻟﻜﻦ اﻟﺰﻧﺘﺎﻧﻲ ﻗﺎل ﻓﻲ اﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﻟـ«اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ»: «لا ﻧﻘﺪم أﻧﻔﺴﻨﺎ ﻛﺄوﺻﯿﺎء ﻋﻠﻰ ﺛﻮرات اﻟﺮﺑﯿﻊ اﻟﻌﺮﺑﻲ.. ﻟﻜﻦ ﻧﻘﺪم ﺧﺒﺮاﺗﻨﺎ ﻟﻤﻦ ﯾﻄﻠﺒﮭﺎ، ﺧﺎﺻﺔ أﻧﮭﺎ أﺣﺪث ﺗﺠﺮﺑﺔ ﯾﻌﺮﻓﮭﺎ اﻟﺘﺎرﯾﺦ اﻟﻌﺮﺑﻲ اﻟﻤﻌﺎﺻﺮ واﻟﺤﺪﯾﺚ ﻟﻠﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ طﺎﻏﯿﺔ ﺑﺤﺠﻢ اﻟﻘﺬاﻓﻲ».
              وﻗﺎل اﻟﺰﻧﺘﺎﻧﻲ «ﺛﻤﺔ ﺗﻤﺎﺛﻞ ﻛﺒﯿﺮ ﺑﯿﻦ ﻣﺎ ﯾﺤﺪث اﻵن ﻓﻲ ﺳﻮرﯾﺎ وﻣﺎ ﺟﺮى ﺳﺎﺑﻘﺎ ﻓﻲ ﻟﯿﺒﯿﺎ، اﻟﺸﺒﯿﺤﺔ ﻓﻲ اﻟﺸﻮارع اﻟﺴﻮرﯾﺔ ھﻢ ﻋﻨﺎﺻﺮ اﻟﻠﺠﺎن اﻟﺜﻮرﯾﺔ واﻟﻜﺘﺎﺋﺐ اﻷﻣﻨﯿﺔ ﻟﻠﻘﺬاﻓﻲ ﻓﻲ ﻟﯿﺒﯿﺎ.. ھﻨﺎك ﻗﺒﺎﺋﻞ وﺗﻤﺎزج ﻋﺸﺎﺋﺮي ﻛﻤﺎ ھﻮ اﻟﺤﺎل ﻓﻲ بلادﻧﺎ أﯾﻀﺎ».
              وﻣﺜﻞ اﻋﺘﺮاف اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﻮطﻨﻲ الاﻧﺘﻘﺎﻟﻲ اﻟﻠﯿﺒﻲ ﺑﺸﺮﻋﯿﺔ ﻧﻈﯿﺮه اﻟﺴﻮري أول اﻋﺘﺮاف ﻣﻦ ﻧﻮﻋﮫ داﺧﻞ اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ واﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ ﻓﻲ ﻣﻮاﺟﮭﺔ ﻧﻈﺎم اﻟﺮﺋﯿﺲ اﻟﺴﻮري ﺑﺸﺎر اﻷﺳﺪ.
              ﻟﻜﻦ وﺑﯿﻨﻤﺎ ﺣﺴﻢ اﻟﻠﯿﺒﯿﻮن ﻣﺒﻜﺮا ﻓﻲ ﺷﮭﺮ ﻣﺎرس (آذار) اﻟﻤﺎﺿﻲ ﺧﯿﺎرھﻢ ﺑﺸﺄن ﺿﺮورة ﻓﺮض ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺣﻈﺮﺟﻮي ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺎم اﻟﻘﺬاﻓﻲ والاﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺤﻠﻒ ﺷﻤﺎل اﻷطﻠﺴﻲ (اﻟﻨﺎﺗﻮ) ﻟﻤﻨﻊ ﻗﻮات اﻟﻘﺬاﻓﻲ ﻣﻦ ﻗﺘﻞ اﻟﻤﺪﻧﯿﯿﻦ وﺗﺪﻣﯿﺮ اﻟﺒﻨﯿﺔ اﻟﺘﺤﺘﯿﺔ ﻟﻤﻌﻈﻢ اﻟﻤﺪن اﻟﻠﯿﺒﯿﺔ، ﻣﺎ زال اﻟﺴﻮرﯾﻮن ﻋﻠﻰ خلاف ﻓﯿﻤﺎ ﺑﯿﻨﮭﻢ ﺣﻮل الاﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺨﺪﻣﺎت اﻟﻨﺎﺗﻮ أو ﻏﯿﺮه ﻣﻦ اﻷطﺮاف اﻷﺟﻨﺒﯿﺔ.
              وﯾﺨﺸﻰ اﻟﻤﻌﺎرﺿﻮن اﻟﺴﻮرﯾﻮن ﻣﻦ أن ﯾﺴﺘﻐﻞ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﻲ دﻣﺸﻖ اﻟﻠﺠﻮء إﻟﻰ الاﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﻨﺎﺗﻮ ﺿﺪه ﻟﺘﺸﻮﯾﮫ ﺳﻤﻌﺘﮭﻢ وﺧﻠﻂ اﻷوراق ﻟﺪى اﻟﺮأي اﻟﻌﺎم اﻟﻤﺤﻠﻲ.
              ﻟﻜﻦ وﻣﻊ ﺗﺼﺎﻋﺪ وﺗﯿﺮة اﻟﻘﺘﻞ اﻟﯿﻮﻣﯿﺔ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺷﻮارع اﻟﻤﺪن اﻟﺴﻮرﯾﺔ، ﯾﺒﺪو أن ﻗﺎدة اﻟﻤﻌﺎرﺿﺔ اﻟﺴﻮرﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﺨﺎرج ﺳﯿﺘﻌﯿﻦ ﻋﻠﯿﮭﻢ إﻋﺎدة ﺣﺴﺎﺑﺎﺗﮭﻢ ﻣﺮة أﺧﺮى ﻟﺘﻜﺮار اﻟﻨﻤﻮذج اﻟﻠﯿﺒﻲ.
              وﻗﺎل ﻣﺴﺆول ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻠﺲ الاﻧﺘﻘﺎﻟﻲ اﻟﻠﯿﺒﻲ ﻟـ«اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ»: «ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﯿﺪ ﻧﺤﻦ ﻣﺴﺘﻌﺪون ﻟﻤﺴﺎﻋﺪة اﻷﺷﻘﺎء ﻓﻲ ﺳﻮرﯾﺎ، ﻟﻜﻦ ﻛﯿﻒ وﻣﺘﻰ ھﺬا ھﻮ اﻟﺴﺆال».
              وﻛﺎن اﻟﻤﺴﺆول اﻟﺬي طﻠﺐ ﻋﺪم ﺗﻌﺮﯾﻔﮫ ﯾﺸﯿﺮ إﻟﻰ ﺻﻌﻮﺑﺎت ﻓﻨﯿﺔ ﺟﻤﺔ ﺗﻌﺘﺮض طﺮﯾﻖ وﺻﻮل اﻟﻤﺴﺎﻋﺪات اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﺛﻮار ﺳﻮرﯾﺎ، ﻟﻌﻞ أﺑﺴﻄﮭﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﻤﺴﺎﻓﺔ اﻟﺠﻐﺮاﻓﯿﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﺒﻠﺪﯾﻦ وﻋﺪم ﺗﻮاﻓﺮ أﺳﻄﻮل ﺑﺤﺮي ﻟﯿﺒﻲ ﻟﻨﻘﻠﮭﺎ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﻗﺪرة اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺴﻮري ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻌﮭﺎ ﻣﻦ اﻟﺮﺳﻮ ﻋﻠﻰ ﺷﻮاطﺌﮫ.
              وﯾﻔﻜﺮ ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻮرﯾﯿﻦ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﯿﺎ ﻛﻨﻘﻄﺔ ﻟﻮﺻﻮل اﻟﺪﻋﻢ اﻟﺨﺎرﺟﻲ ﻋﻠﻰ أن ﯾﻨﻘﻞ لاﺣﻘﺎ ﻋﺒﺮ اﻟﺤﺪود اﻟﺘﺮﻛﯿﺔ - اﻟﺴﻮرﯾﺔ اﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ إﻟﻰ داﺧﻞ اﻷراﺿﻲ اﻟﺴﻮرﯾﺔ.
              وﻗﺎل اﻟﻤﺴﺆول اﻟﻠﯿﺒﻲ ﻟـ«اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ»: «ﯾﻤﻜﻦ اﻟﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ ھﺬه اﻟﻌﻮاﺋﻖ اﻟﺠﻐﺮاﻓﯿﺔ إذا ﺗﻢ ﺗﺄﺳﯿﺲ ﺷﺒﻜﺔ دوﻟﯿﺔ وإﻗﻠﯿﻤﯿﺔ ﻟﻨﻘﻞ اﻟﻤﺴﺎﻋﺪات إﻟﻰ ﻗﻠﺐ ﺳﻮرﯾﺎ، ﺳﯿﻜﻮن أﻣﺮا ﺻﻌﺒﺎ وﻣﻜﻠﻔﺎ ﻟﻠﻐﺎﯾﺔ وﻣﺤﻔﻮﻓﺎ ﺑﺎﻟﻤﺨﺎطﺮ».
              وﻻ ﯾﻨﺴﻰ اﻟﻠﯿﺒﯿﻮن ﻛﯿﻒ أن ﻧﻈﺎم اﻷﺳﺪ اﺗﺨﺬ ﻣﻮﻗﻔﺎ ﻣﻨﺎوﺋﺎ ﻣﻦ اﻟﺜﻮرة اﻟﺸﻌﺒﯿﺔ اﻟﺘﻲ اﻧﺪﻟﻌﺖ ﺿﺪ اﻟﻘﺬاﻓﻲ ﻓﻲ اﻟﺴﺎﺑﻊ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﺷﮭﺮ ﻓﺒﺮاﯾﺮ اﻟﻤﺎﺿﻲ.
              واﺗﮭﻢ ﻣﺴﺆوﻟﻮن ﻣﻦ اﻟﻘﯿﺎدات اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﺔ ﻟﻠﺜﻮار اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺴﻮري ﺑﺪﻋﻢ ﻧﻈﺎم اﻟﻘﺬاﻓﻲ ﻋﺴﻜﺮﯾﺎ ﻋﺒﺮ ﺗﺰوﯾﺪه ﺑﺄﺳﻠﺤﺔ وﻣﻘﺎﺗﻠﯿﻦ ﻣﺮﺗﺰﻗﺔ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺗﻮﻓﯿﺮ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻻﺳﺘﺨﺒﺎراﺗﯿﺔ ﺿﺪ اﻟﻤﻌﺎرﺿﯿﻦ اﻟﻠﯿﺒﯿﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﺨﺎرج.
              وﻗﺎل أﺣﺪ ھﺆﻻء ﻟـ«اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ»: «ﻧﺸﻌﺮ أن ﻟﺪﯾﻨﺎ أﯾﻀﺎ ﺛﺄرﻧﺎ اﻟﺸﺨﺼﻲ ﻣﻦ ﻧﻈﺎم اﻷﺳﺪ، ﻓﻲ اﻟﺴﺎﺑﻖ اﻋﺘﻘﻠﻨﺎ ﻋﺴﻜﺮﯾﯿﻦ وطﯿﺎرﯾﻦ ﺳﻮرﯾﯿﻦ ﻛﺎﻧﻮا ﯾﻌﻤﻠﻮن ﻓﻲ ﺟﯿﺶ اﻟﻘﺬاﻓﻲ ﺿﺪ اﻟﺸﻌﺐ اﻟﻠﯿﺒﻲ».
              وﺑﻌﺪﻣﺎ ﻓﻘﺪ اﻟﻘﺬاﻓﻲ أذرﻋﮫ اﻹﻋﻼﻣﯿﺔ ﺗﺤﺖ وطﺄة اﻟﻌﻤﻠﯿﺎت اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﺔ ﻟﻠﺜﻮار اﻟﻤﺪﻋﻮﻣﯿﻦ ﺑﻘﺼﻒ ﺟﻮي ﻋﻨﯿﻒ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﺗﻼت ﺣﻠﻒ اﻟﻨﺎﺗﻮ، أﺧﺬت ﻗﻨﺎة «اﻟﺮأي» اﻟﺘﻲ ﺗﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ اﻟﻌﺎﺻﻤﺔ اﻟﺴﻮرﯾﺔ دﻣﺸﻖ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺗﻘﮭﺎ ﻣﮭﻤﺔ أن ﺗﻜﻮن ﺻﻮت اﻟﻘﺬاﻓﻲ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ.
              وﻗﺒﻞ ﻣﻘﺘﻞ اﻟﻘﺬاﻓﻲ وإﺳﻘﺎط ﻧﻈﺎﻣﮫ اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ، رﻓﻀﺖ اﻟﺴﻠﻄﺎت اﻟﺴﻮرﯾﺔ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ طﻠﺐ ﻣﻦ اﻟﺜﻮار اﻟﻠﯿﺒﯿﯿﻦ ﻹﻏﻼق ھﺬه اﻟﻘﻨﺎة، اﻟﺘﻲ ﯾﻤﺘﻠﻜﮭﺎ اﻟﻤﻌﺎرض اﻟﻌﺮاﻗﻲ ﻣﺸﻌﺎن اﻟﺠﺒﻮري، واﻋﺘﺒﺮوھﺎ ﻣﻌﺎدﯾﺔ ﻟﮭﻢ وﺗﺤﺮض ﻋﻠﻰ ﻗﺘﻠﮭﻢ وﺗﺮوج ﻟﺪاﻋﯿﺎت اﻟﻘﺬاﻓﻲ اﻟﺴﻮداء.
              وﻣﻊ أن اﻷﻣﯿﻦ اﻟﻌﺎم ﻟﺤﻠﻒ اﻟﻨﺎﺗﻮ آﻧﺪرﯾﮫ ﻓﻮغ راﺳﻤﻮﺳﻦ اﻟﺬي زار اﻟﻌﺎﺻﻤﺔ اﻟﻠﯿﺒﯿﺔ طﺮاﺑﻠﺲ أول ﻣﻦ أﻣﺲ ﻗﺎل إﻧﮫ ﻻ ﯾﻮﺟﺪ ﻧﯿﺔ ﻟﺪى اﻟﻨﺎﺗﻮ ﻟﻠﺘﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺳﻮرﯾﺎ أو ﻓﺮض ﺣﻈﺮ ﺟﻮي ﺑﺎﻟﻘﻮة ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺴﻮري، إﻻ أن اﻟﻜﺜﯿﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺎرﺿﯿﻦ اﻟﺴﻮرﯾﯿﻦ ﯾﻌﺘﻘﺪون أن ھﺬا اﻟﻤﻮﻗﻒ اﻟﺮﺳﻤﻲ ﻗﺪ ﯾﺘﻐﯿﺮ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ.
              وﻗﺎل ﻋﺒﺪالله اﻟﺰﻧﺘﺎﻧﻲ رﺋﯿﺲ ﻣﺠﻠﺲ ﺛﻮار طﺮاﺑﻠﺲ ﻟـ«اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ»: «ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻮرﯾﯿﻦ أن ﯾﺴﺘﻔﯿﺪوا ﻣﻦ ﺗﺠﺮﺑﺘﻨﺎ.. اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺪوﻟﻲ ﻟﻦ ﯾﺘﺪﺧﻞ إﻻ إذا دﻓﻌﻮا اﻟﺜﻤﻦ ﻣﺜﻠﻨﺎ، ﻧﺤﻦ ﻗﺎﺗﻠﻨﺎ اﻟﻘﺬاﻓﻲ وﻗﺪﻣﻨﺎ آﻻف اﻟﺸﮭﺪاء واﻟﻘﺘﻠﻰ ووﺿﻌﻨﺎ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺪوﻟﻲ ﻓﻲ وﺿﻊ ﻣﺤﺮج وﻣﺆﺳﻒ.. ﻟﺬﻟﻚ ﺗﺪﺧﻞ اﻟﻨﺎﺗﻮ ﻓﻲ ﻧﮭﺎﯾﺔ اﻟﻤﻄﺎف».
              وأﺿﺎف «إذا ﻛﻨﺖ ﺗﺮﯾﺪ ﻣﻦ أﺣﺪ أن ﯾﺴﺎﻋﺪك، ﻓﻌﻠﯿﻚ أوﻻ أن ﺗﺒﺮھﻦ ﻟﻶﺧﺮﯾﻦ أن اﻟﺘﮭﺮب ﻣﻦ ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻚ ھﻮ ﻋﻤﻞ ﻻ أﺧﻼﻗﻲ وﻏﯿﺮ إﻧﺴﺎﻧﻲ، ﯾﺠﺐ أن ﯾﺴﺘﻮﻋﺐ اﻟﺴﻮرﯾﻮن ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺜﻮرة اﻟﻠﯿﺒﯿﺔ وﯾﻄﺒﻘﻮھﺎ وﻓﻘﺎ ﻟﻤﺎ ﯾﺮوﻧﮫ وﺣﺴﺐ أوﺿﺎﻋﮭﻢ».
              إﻟﻰ ذﻟﻚ، دﻋﺖ اﻟﺘﺤﻀﯿﺮﯾﺔ ﻟﻠﮭﯿﺌﺔ اﻟﻮطﻨﯿﺔ ﻟﺪﻋﻢ اﻟﺜﻮرة اﻟﺴﻮرﯾﺔ إﻟﻰ اﺟﺘﻤﺎع ﻓﻲ اﻟﻌﺎﺻﻤﺔ اﻟﻔﺮﻧﺴﯿﺔ ﺑﺎرﯾﺲ، ﺑﻤﺸﺎرﻛﺔ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 50 ﺷﺨﺼﯿﺔ ﺳﻮرﯾﺔ ﻣﻌﺎرﺿﺔ، ﻓﻲ ﻣﺆﺗﻤﺮھﺎ اﻟﺘﺄﺳﯿﺴﻲ ﻹطﻼق ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ وﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻋﻤﻞ ﻟﺪﻋﻢ اﻟﺜﻮرة اﻟﺴﻮرﯾﺔ ﻓﻲ ﻛﻔﺎﺣﮭﺎ ﻹﺳﻘﺎط اﻟﻨﻈﺎم وﺑﻨﺎء دوﻟﺔ ﻣﺪﻧﯿﺔ دﯾﻤﻘﺮاطﯿﺔ.
              وﻗﺎﻟﺖ اﻟﻠﺠﻨﺔ ﻓﻲ ﺑﯿﺎن ﻟﮭﺎ إن اﻻﺟﺘﻤﺎع ﺳﯿﻌﻘﺪ ﯾﻮﻣﻲ اﻟﺴﺒﺖ واﻷﺣﺪ اﻟﻤﻘﺒﻠﯿﻦ، ﻣﺸﯿﺮة إﻟﻰ أن اﻟﺠﻠﺴﺔ اﻻﻓﺘﺘﺎﺣﯿﺔ ﺳﺘﻜﻮن ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ أﻣﺎم وﺳﺎﺋﻞ اﻹﻋﻼم، وﺗﺘﺨﻠﻠﮭﺎ ﻛﻠﻤﺔ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻠﯿﻢ ﺧﺪام اﻟﻨﺎﺋﺐ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻟﻠﺮﺋﯿﺲ اﻟﺴﻮري، ﺛﻢ ﺗﻠﯿﮭﺎ ﺟﻠﺴﺎت وورش ﻋﻤﻞ ﻣﻐﻠﻘﺔ.

              تعليق


              • #37
                رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                مصراتة. رمز الصمود والبطولات
                البغدادي المحمودي يستنجد -بالأب الحنون لعائلة الطاغية و حاشيته- الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة من أجل التدخل لدى الحكومة التونسية لمنع تسليمه للسلطات الليبية الجديدة.

                تعليق


                • #38
                  رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                  قناة الزاوية على الفيس بوك
                  سقوط القذافي يكلف روسيا عشرات المليارات ...

                  سان بطرسبرج - قال مسؤول روسي عن تصدير الأسلحة الأربعاء إن بلاده فقدت دخلا محتملا يبلغ عشرات المليارات من الدولارات كانت ستحصل عليها من صفقات أسلحة مع الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي.

                  وقال ميخائيل ديمترييف رئيس الهيئة الاتحادية الروسية للتعاون العسكري والفني "رقم الأربعة مليارات دولار ليس إلا رقما اسميا. الخسارة الحقيقية في العائدات ربما تزيد على عشرات المليارات من الدولارات".

                  وتابع قائلا للصحفيين بمدينة سان بطرسبرج في شمال روسيا "ما من شك في وجود خسائر... ليس لدينا اي اتصالات مع القيادة الجديدة في روسيا في مجال الدفاع".

                  ووجه بعض الدبلوماسيين انتقادات للكرملين لعدم وضوح موقفه خلال الأزمة الليبية وعزوفه عن تأييد الثورة على القذافي التي ساندها الغرب وعن تأييد فرض عقوبات عليه وتأييد السماح بعمل عسكري غربي.

                  تعليق


                  • #39
                    رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                    اسود اجدابيا‏.
                    الأخبار - جولة الصحافة - هل تكون تعز بنغازي أخرى؟


                    تساءلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية بشأن الدور الذي بدأت تلعبه مدينة تعز باليمن، وقارنته بالدور الذي شكلته مدينة بنغازي بليبيا، وأوضحت أن تعز تصبح يوما بعد آخر مركزا للمعارضة وعاصمة بديلة كحال بنغازي قبل مقتل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي.

                    تعليق


                    • #40
                      رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                      ما دام أنشئوا أحزاب راحت عليهم

                      تعليق


                      • #41
                        رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                        بقلم: د.إبراهيم قويدر: الأمازيغية في ليبيا.. لكي لا يحدث سوء فهم!



                        إن الأمازيغ- كما نعرفهم- أصدقاء أعزاء، وبيننا وبينهم أُخوة وعِشرة وصداقة، والبعض يطلق عليهم “الزوارية” نسبة لـ”زوارة” أو “الجبالية” نسبة لـ”جبل نفوّسة”، وكنا نحسدهم لأن لديهم لغة أخرى بها البعض من الكلمات العربية؛ لكننا لا نفهمها، فنحن كنا معًا في الجامعة وفي معسكرات النفط بالصحراء، حيث يلتقى الليبيون من كل المناطق في هذه التجمعات.

                        ولكن الاستبداد عمل على تفريق الليبيين من خلال تشتيته لهذه التجمعات، بحيث يكون لكل منطقة جامعتها، واشترط أن يعمل في كل منطقة نفطية سكانها، والأهداف الخفية لذلك هي تشتيت الليبيين وضرب البناء الاجتماعي الليبي المتماسك، أكثر من كونها تقديم الخدمة التعليمية في كل منطقة، وإن ما صرف على إنشاء هذه المؤسسات أكثر من تكلفة الصرف على بيوت للطلبة، لو ظل النظام مختصرًا في جامعتين أو ثلاثة.

                        وعموما فإن “حب القرية” و”حب المدينة” و”حب المنطقة” شيء لا غبار عليه ولا خوف منه؛ لأنه يجسد حب وطننا ليبيا؛ لأن الذي لا يحب أسرته لا يمكن له أن يحب الحي الذي يقطن فيه، والذي لا يحب الحي الذي يسكنه لا يمكن له أن يحب مدينته، وبالتالي منطقته، والذي لا يحب مدينته ومنطقته لن يحب ليبيا، والذي لا يحب ليبيا لن يحب الأمة العربية والإسلامية؛ لأن الارتباط يبدأ بالحلقات الصغيرة وينمو إلى الأشمل فالأشمل، وهذا الذي جعل التوجهات الحزبية والأيديولوجية التي طمست الوطنية تفشل في توجهاتها.

                        إخوتنا الأمازيغ يحبون “جبل نفوّسة” ويحبون “زوارة”، ومنها ينطلقون لحبهم الأكبر ليبيا، ونحن نلتقي معهم في هذا الحب، ونحترم وطنيتهم وحبهم لمجتمعهم المحلي ولغتهم التي نحسدهم عليها، أيام كنا طلبة في الجامعة، وأعتقد أنهم متفهمون أنه في الدستور الليبي الجديد يمكن أن يتم الاعتراف باللغة الأمازيغية؛ لكن يجب أن تكون اللغة الرسمية للدولة هي العربية، ولا يجوز أن نتخاطب رسميًّا إلا باللغة العربية؛ لكن الاعتراف باللغة الأمازيغية يعني السماح بالصحف ووسائل الإعلام الأمازيغية، وكذلك السماح بتدريس اللغة في المناطق التي ترغب في ذلك، بل حتى في المدارس حسب الطلب والرغبة، من هنا يكون الأمر واضحًا للجميع، فنحن معًا- ليبيين وليبيات- يجمعنا وطن واحد، فالوطن للجميع بغض النظر عن العرق، أما الدين فالحمد لله واحد، وهو الإسلام.

                        والله الموفق

                        تعليق


                        • #42
                          رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                          المشاركة الأصلية بواسطة عربي6 مشاهدة المشاركة
                          ما دام أنشئوا أحزاب راحت عليهم
                          ولماذا راحت عليهم يا حبيبي.....لماذا لاتعتبر تشكيل الاحزاب خطوة صحيحة لتطبيق الديمقراطية وتنظيم الاختلافات في نظم سلمية........لماذا لم تتضرر اوروبا من الاحزاب..........

                          تعليق


                          • #43
                            رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                            ‎16 shares‎

                            انتفاضة 17 فبراير 2011- لنجعله يوم للغضب في ليبيا
                            "لحظات الانتصار العسكري تضع الثورات على مفترق الطريق، إما أن تسود الحكمة السياسية وترتيب الأولويات، وإما أن يسود الارتجال والفوضى وتضيع ثمار الثورة".

                            محمد بن المختار الشنقيطي

                            تعليق


                            • #44
                              رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                              اخوان ليبيا يهنئون الدكتور عبدالرحيم الكيب برئاسة الحكومة الانتقالية في ليبيا

                              تعليق


                              • #45
                                رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                                صحيفة البيضاء
                                دعوة الحاجة على القذافي:-الله ينتف ريشه ويجلي جيشه الله ايقصر اخطاه ويديم بلاه والعقبة لضناه يامولاه كيف ماخلا الديار وقطف النواروقزن الصغار قزن اصغاره الله ايشفينه فيه الله يرمي عليه القهر بين الرجال الله يجعله مقهور بين الرجال يالله ويالله يالله ويالله----------------------------------------------

                                تعليق


                                • #46
                                  رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                                  The Gulf of Sirte خليج سرت
                                  انفجار سيارة ألغام في منطقة سوق الثلاثاء بزليتن ، توفي على اثرها متطوعان في لجنة نزع الألغام ومخلفات الحروب
                                  الشهيدين
                                  محمد عبد السلام الوليد ،، في ثلاثينات من عمره ،، حديث الزواج، منذ البداية تطوع في لجنة الألغام وله دور فعال
                                  هشام عبد السلام كندي ،، في الثلاثينات من عمرع غير متزوج تطوع في لجنة نزع الألغام ودفع بسيارته لنقل الألغام من مكان نزعها إلى اماكن التخزين
                                  صورة جثتا الشهيدين أصبحت أشلاء بعد الانفجــار تطايرت في شتى المكان فوق المنازل وفي الشارع ،، وانهلع الأطفال والنساء بعدما رأوا هذه الاشلاء في بيوتهم
                                  انا لله وانا اليه اجعون

                                  تعليق


                                  • #47
                                    رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                                    صحيفة البيضاء
                                    الله الله الله يا حاجةثبت في الحديث عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي -صلى الله عليه وسلم - بعث معاذاً إلى اليمن وقال له : ( اتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب ) رواه البخاري ومسلم.------------A7
                                    القدافي مات وتحققت امنية العجوز المسكينة

                                    إلي من قد ينسى ما فعله العقيد الجرد بشعبه الي منقد ينسي الم هذه المراة عندما مات اولادها جميعاهذه احدي عجائز القلعة


                                    إلي من قد ينسى ما فعله العقيد الجرد بشعبه الي منقد ينسي الم هذه المراة عندما مات اولادها جميعا هذه احدي عجائز القلعة

                                    تعليق


                                    • #48
                                      رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                                      The Gulf of Sirte خليج سرت
                                      الله اكبر ولله الحمد
                                      بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بمجهودات شباب سرت الوطنيين ونخص بالذكر شباب المنطقه السكنيه الثالثة
                                      تم بعون الله افتتاح المركز الصحى بمنطقة رقم 3 بامكانيات ومجهودات شخصيه و من لاشيء اصبح الان المركز الصحى يقدم الخدمات التاليه:
                                      عيادة اطفال, جراحه, باطنه,عيادة اسنان متكامله, معمل تحليل متواضع يحوي به جهاز لقياس السكر وكذلك اجهزه لقيم وضائف الكلى واجهزه لتحديد فصائل الدم .
                                      كما يوجد ايضا بالمستشفى مستودع للادويه تم احضارها من مخازن الادويه التى تم انقاذها بعد مجهودات جباره من شباب المنطقه .
                                      كما توجد به صيدليه متواضعه تقدم الخدمات للمواطنين.
                                      ويوجد به مركز يقوم بتوزيع حليب الاطفال والحفاضات للمواطنين بالمجان.
                                      وخلال الاسبوع المقبل ان شاء الله سيتم افتتاح مركز لتطعيم الاطفال.
                                      وتم تزويد المستشفى بمولد كهربائي ضخم حتى يغطى المركز بالكامل وا الان لكهرباء متوفره في المركز باستمرار .
                                      الان تم اخد جميع مقاسات ابواب وشبابيك المرطز الصحي وجاري العمل على تصنيعها باموال وتبرعات شخصيه.
                                      هذه صورة للمركز الصحي وهو بحالة اهمال ولكن بمجهودات الشباب الوطنى . تحول الى وحدة رعايه متكامله تقدم ا...

                                      تعليق


                                      • #49
                                        رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                                        شبكة برق | B.R.Q
                                        #libya
                                        برق | ليبييا | اعترافات مرتزق اوكراني في ليبيا: انا جاهز للقتل مقابل 4000 دولار

                                        صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" الروسية: في 23 اغسطس/اب الماضي كشفت صحفية في قناة اوكراني في الحرب الليبية. وكتبت في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر":" خطف الثوار الليبيون مرتزقة اوكرانيين حاربوا الى جانب الزعيم الليبي معمر القذافي. وقالت الصحفية:" شاهدتُ 11 رجلا رفعوا الايدي. وابلغني قائد الثوار ان هؤلاء قتلة مرتزقة وصلوا الى ليبيا من اوكرانيا".استطعنا ان نعثر في اوكرانيا على شخص كان يحارب في ليبيا، وهو فلاديمير لياخوفيتش البالغ من العمر 39 عاما وقد طلب عدم ذكر اسمه وانه عاد الي بيته من ليبيا منذ شهر. وكان هناك على مدى اشهر قائدا للوحدة العسكرية الحكومية في مدينة مصراتة. واصيب بجرح في الكتف قبل مغادرته ليبيا.. ولم يسمح فلاديمير بنشر صورته الفوتوغرافية. وحتى زوجته وابنته الصغيرة لا تعرفان ماذا كان يعمل في طرابلس، وتعتقدان انه عمل سائقا في شركة لبيع السيارات المستهلكة. لكن في واقع الامر فان لياخوفيتش تعلم الرماية من الاسلحة منذ نعومة اظفاره ، علما ان والده كان ضابطا ، وانه خدم عام 1999 في كوسوفو ضابطا في قوات حفظ السلام، حيث تعرف على اشخاص قاموا بتجنيد المرتزقة. وقال فلاديمير:" بعد ان انتقل لهب الثورة من مصر الى ليبيا ادركت انه بوسعي ايجاد فرصة للعمل هناك. واتصلت بهؤلاء الاشخاص الذين رحبوا بي وقالوا ان ليبيا هي بلد غني والمعدات الحربية هناك سوفيتية الصنع. اما العرب فلا يتقنون فن الحرب. وعرفت ان هناك شركة في مدينة اوديسا تقوم بتجنيد المرتزقة. وقام منتسبو الشركة في اول ايام الحرب الليبية بارسال فريق من المهنسين الى ليبيا جوا. وكان هذا الفريق في التسعينات يقوم هناك بصيانة الطائرات والصواريخ. ثم قامت الشركة بارسال مجموعة متألفة من 20 فردا للمشاة الى الجماهيرية. وسبق لهؤلاء ان شاركوا في عمليات حفظ السلام وبعضهم اكتسبوا خبرات في جورجيا.ووصل فلاديمير الى اوديسا في منتصف فبراير/شباط. واتصل بمكتب صغير عمل على تجنيد خبراء ومهندسين. وقالو اصحاب المكتب انهم بحاجة الى خبراء النفط والسائقين والمهندسين شريطة ان يكونوا على صحة جيدة.وقال فيكتور:" أتت فتاة بنسخة من الاتفاقية بورقتين وقالت انني سأعمل سائقا في شركة تعمل على بيع السيارات. واتفقنا على ان ننطلق من اوديسا، لكن ليس الى طرابلس بل الى السودان المجاورة. وبموجب الاتفاقية تعهد المكتب بدفع راتب قدره 4 آلاف دولار كل شهر.وقال فلاديمير ان خمسة شباب كانوا معه، احدهم من اهالي مدينة دونيتسك، والبقية من محافظتي نيقولايف واوديسا. واستقبل عربي اسمه ابراهيم المرتزقة الاوكرانيين في المطار واوصلهم الى سيارة نقلتهم الى طرابلس. ولم يختم رجال الحدود اية تاشيرات في جوازاتهم لانهم دخلوا البلد بشكل غير رسمي.
                                        وقال فلاديمير:" التقيت بقائد المعسكر في فندق واقع بضواحي طرابلس. واتضح انه يجيد اللغة الروسية. فاطلعنا القائد باختصار على الاسلحة، ثم سأل عن تخصصاتنا، وقال ان القذافي بحاجة الى القناصين وقادة الوحدات الفرعية والجنود الذين يجيدون استخدام اسلحة معقدة. وكانت في حوزة الليبيين العربات القتالية والاسلحة نفسها التي كانت في حوزتنا. وبينها رشاشات كلاشينكوف و راجمات الصواريخ "غراد" ودبابات "تي – 72" و"تي 62" وعربات المشاة القتالية "بي ام بي – 1" وناقلات الافراد المدرعة "بي تي ار – 60" وعربات الاستطلاع القتالية "بي ار دي ام – 2" والمدافع الذاتية الحركة " غفوزديكا" و"أكاتسيا".

                                        ومضى فلاديمير قائلا:" تم تعييني قائدا لفصيل المشاة. وضم هذا الفصيل 30 جنديا من اهالي الدول الافريقية المجاورة مع ليبيا بالاضافة الى شابين صربيين وشاب مولدافي. اما بقية الشباب الاوكرانيين فتولوا ممارسة تخصصات القناص والطيار. ثم تلقيت هوية شخصية مرقمة يذكر فيها اسم ولقب يختلف عن اسمي ولقبي. كما انيط كل احد بمهمة قتالية. وقالوا لنا ان راتبنا يبلغ الآن 10 آلاف دولار. وتعهدوا بدفع 1500 دولار كل يوم في حال اشتداد المعارك.سمعت كلاما روسيا ينطق في الاثير اللاسلكي بشكل دائمخدم فلاديمير في قاعدة عسكرية بضواحي طرابلس كانت تدافع عن طرابلس. وكانت تلك الخدمة هادئة أولا. وبعد مرور شهر وقع فلاديمير في جهنم حقيقي حين قررت قيادة القوات الليبية في مارس/آذار نقل فصيله الى مصراتة، حيث كانت قوات القذافي تخوض معارك كر وفر.وقال فلاديمير:" وصلنا الى مصراتة في 13 ابريل/نيسان حيث بدأت المذبحة الحقيقية. ولم يتوقف اطلاق النار على مدار 24 ساعة ليلا ونهارا. فلا اعرف من شارك في تلك المجزرة، لان شبابي اوكلت اليهم مهام خاصة. لكنني سمعت في الاثير اللاسلكي كلاما روسيا بشكل دائم. وهناك بناية شاهقة في وسط المدينة حيث تواجد القناصون الاكرانيون والبيلاروس. وقامت طائرات الناتو بتوجيه ضربة الى تلك البناية فقتل كل من كان في داخلها.من غير المعروف بم كانت تنتهي بعثة فلاديمير لو لا رصاصة اصابته يوم 27 ابريل/نيسان في الكتف. ويعتبر فلاديمير انه رجل محظوظ، اذ ان هذا الوقت صادف فترة الهدنة حين بدأت المفاوضات بين الجانبين. واستطاع فلاديمير تقاضي الراتب المستحق له وتلقي الاوراق الشخصية فغادر طرابلس ليتجه الى بيته. ولم يرد ذكرطريق الاياب.
                                        فاكتفى بالقول:" لدى المرتزق حقوق محدودة في الحرب. اذا اسرت فيمكن اعتبار انك جثة. وتم في نهاية ابريل/نيسان اعتقال بضع عشرات من جنود ينطقون اللغة الروسية في مصراتة. وتم ايصالهم الى سجن بنغازي قبل ان تبدأ محاكمتهم وان مصيرهم مجهول. ونظرا الى ان السلطة الاوكرانية تكرر دوما انها لا تعرف شيئا عن ابناء الوطن الاوكراني في ليبيا، فيحتمل ان يعدموا كلهم بدلا من اعادتهم الى الوطن. علما انهم يمكن ان يثيروا فضيحة في وطنهم. وبامكان السلطة الاوكرانية سجنهم. لهذا فان المرتزقة يدركون هذا الامرتمام الادراك. ولذلك ففي حال اسرهم لا يذكرون البلد الذي وصلوا منه.

                                        تعليق


                                        • #50
                                          رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                                          الحشيش والفياغرا والكاميرا الخاصة بالمعتصم القذافي

                                          شاهد آيضا:مرافق للقذافي يصف اللحظات الاخيرة للرتل الهارب من سرتhttps://www.youtube.com/watch?v=KMCNHixCw2I.. إذا أعجبك الفيديو لا تبخل بإعطائه 👍 , ولاتنسى ا...

                                          تعليق


                                          • #51
                                            رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                                            القبض علي سياره تحمل سلاح في مدينه طبرق

                                            تعليق


                                            • #52
                                              رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                                              راي غريب لعبد الرحمن شلقم!!
                                              قطـر تقود أمريكـا، و تقود فرنسا.. من هـي قطر ! هل لديها جيش ..هي جيشهـا من مرتزقة من نيبـال و من بنغلاديش و من باكستـان، أنا أخاف أن تصاب قطر بمـا أَصيب به امعمر القذافي من جنـون العظمة، فتتوهم أنهـا قد تقود المنطقة، أنا لا أقبـل هذا الوجود إطلاقـاً، عدد الشـهداء الليبين و عدد الجرحى الليبين وعدد المفقودين الليبيـن اذا جمعناهم على بعض أكـثر من سكـان قطر، فماذا تفعل قطر هناك..



                                              عبد الرحمن شلقم

                                              تعليق


                                              • #53
                                                رد : اخبار ليبيا يوم الخميس 3/11/2011

                                                مصراته الحرة:أ ف ب: البغدادي يطالب الجزائر والسعودية وتركيا التدخل لمنع تسليمه

                                                طلب آخر رئيس وزراء لنظام المخلوع المقبور معمر القذافي، البغدادي المحمودي، من قادة الجزائر والسعودية وتركيا التدخل لدى السلطات التونسية لمنع تسليمه إلى السلطات الليبية، حيث من المقرر أن ينظر القضاء التونسي بعد غد الاثنين المقبل في طلب تسليمه.

                                                تعليق

                                                جاري التحميل ..
                                                X