إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الغنوشى : حزب النهضة لايريد اسلمة تونس

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد : الغنوشى : حزب النهضة لايريد اسلمة تونس

    مازالت الأنظار شاخصة على المنطقة تتابع أحداثها أولا بأول، وتترقب ما تتمخّض عنه من تغييرات، والكثير يساهم في محاولة رسم ملامح شكل المنطقة بعد انقشاع غبار الاحتجاجات والانتفاضات وتفتّح أزهار ما يُسمّى بالربيع العربي.
    ومع كثرة الشعارات والأفكار المطروحة في الساحة ومن مختلف الاتجاهات، إلا أنها تشترك –في معظمها- في انطلاقتها من المساحات التي يسمح بها الأمر الواقع؛ سواء تمثّلت في أفكار سائدة أو حدود قائمة أو إلزامات واستحقاقات دولية تلزم للعيش في “المجتمع الدولي”.

    فدولة الربيع العربي الجديدة قطرية ديمقراطية مدنية، والهوية وطنية، والاقتصاد رأسمالي، والسياسة الخارجية تحترم الشرعة الدولية، وغير ذلك من قوالب مكررة، طبعا مع عدم إغفال الإسلام كأعياد ومناسبات دينية وأحوال شخصية!

    أما إن كانت النظرة إسلامية مبدئية “أيدولوجية” فسيكون الربيع مختلفا جذريا عن كل هذا. والسبب في رأيي، ببساطة، أن الإسلام جاء من خارج الواقع لمعالجة الواقع، أي أن الواقع في الإسلام هو موضع الأحكام وليس مصدرها، فسَلَمَت بذلك عقيدة الإسلام وأحكامه، كونها من لدن لطيف خبير- سلمت من أعراض النقص والعجز والخطأ والتبديل والتغيير التي تعتري أفكار ورؤى البشر. وبَسط الحديث عن ملامح هذا الربيع الإسلامي يحتاج لمقالات ومطوّلات لا يسعها المقام، ولعلي أكتفي ببعض اللمحات هنا وهناك لإبراز المعنى.

    بدايةً أقول أن أساس تصوير الحياة في الإسلام هو في جعل أعمال الإنسان مسيّرة بأوامر الله ونواهيه، وأن الغاية من ذلك هي نوال رضوان الله تعالى، والتي بها تتحقق السعادة، وليس بإشباع أكبر قدر من جوعات الإنسان وغرائزه، كما هو حال الحضارة الغربية الرأسمالية.

    أما من ناحية النظام السياسي، فإن جوهر أي نظام سياسي يكمن في فكرة “السيادة” أوSovereignty . وقد تأرجحت هذه السيادة – في الفكر البشري- بين سيادة الفرد “الملك” في الأنظمة الملكية، وسيادة الشعب أو الأمة في الأنظمة الديمقراطية. وفي هذا السياق ذكر الدكتور عبد الحميد متولي أستاذ القانون الدستوري والأنظمة السياسية “ ...ولذلك يرى البعض بحق أن نظرية سيادة الأمة لم تكن إلا بمثابة استبدال “الحق الإلهي” للملوك بالحق الإلهي للشعوب، أو بعبارة أخرى بمثابة نقل لنظرية الحق الإلهي من الملوك ووضعها على لسان الأمة، أي أن الأمة هي التي أصبحت تنادي بنظرية الحق الإلهي”. وبدون الغوص أكثر في التفاصيل، فإن المعنى القانوني المعاصر للسيادة هو “ السلطة العليا المطلقة التي تفردت وحدها بالحق في إنشاء الخطاب الملزم المتعلق بالحكم على الأشياء والأفعال”. فهي سلطة لا يعلوها ولا يشاركها أحد في حقها بتحديد المحظور والمسموح، ويكون تحديدها هذا إنشائيا وليس بنائيا، أي أن لا تكون ثمّة مرجعية، سواها، يُرجع لها لاستنباط الأحكام. وكما نصّ إعلان حقوق الإنسان والمواطن الصادر سنة 1789 على أن (الأمة هي مصدر كل سيادة).

    ومن يتأمل في هذا المعنى للسيادة، من وجهة نظر الإسلام، يجد أنها قطعا للشرع. فليس للمسلم، حاكما كان أو محكوما، أن يسير وفق هواه أو أن يخضع لمخلوق، بل هو ملزم بتسيير إرادته حسب مقتضيات الشرع “ فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكّموك فيما شجر بينهم”. فالمشرّع هو الله “إن الحكم إلا لله” حصرا وقصرا، وليس للأمة ولا للخليفة في دولة الإسلام حق التشريع. ويظهر أن قاعدة “السيادة للشرع” جعلت نظام الحكم في الإسلامي يتفرّد بتحقيق المعنى الجميل لسيادة القانون. هذا المعنى الذي أوهم أو توهّم الديمقراطيون أنهم حققوه، بينما هم في الواقع جعلوا السيادة نظريا للأغلبية على الأقلية (وعمليا لقلة قليلة من المتنفذين الرأسماليين). فالأغلبية هي من تضع القانون وهي من تغيره، فكيف يكون القانون سيدها؟! أما الإسلام فضمن بإبعاد التشريع عن هوى الإنسان- ضمن ألا يستعبد القوي الضعيف، ولا الغني الضعيف، بل الجميع يخضع لشرع الله.

    أما تنفيذ الشرع فقد خاطب الله تعالى المسلمين جميعا بالتنفيذ، فجعل بذلك للأمّة سلطان التنفيذ لا التشريع، وبيّن الإسلام كيفيّة التنفيذ؛ ففرض أن يختار المسلمون من يرتضونه من بينهم ليحكمهم بشرع الله. فكانت قاعدة “السلطان للأمة” من قواعد نظام الحكم في الإسلام. وهي قاعدة استمدت من نصوص شرعية قاطعة حقّة تزهق باطل أنظمة حكم الفرد وحكم الفئة وحكم الحق الإلهي المزعوم. هذه القاعدة للحكم أُخذت من نصوص متضافرة دلت على أن المسلمين هم الذين يقيّمون الخليفة، ويبايعونه على كتاب الله وسنة رسوله عليه السلام، ونصوص أخرى دلت على أن الخليفة إنما يأخذ السلطان بهذه البيعة. هذه القاعدة من الخطورة والأهمية بمكان؛ بحيث يصل حكم التعدي عليها إلى درجة القتل! وها هو عمر بن الخطاب يؤكد على ذلك بقوله «إني إن شاء الله لقائم العشية في الناس فمحذرهم هؤلاء الذين يريدون أن يغصبوهم أمورهم» وقوله «من بايع رجلا من غير مشورة من المسلمين فلا يتابع هو ولا الذي بايعه تغرةً أن يقتلا» وقوله للستة «من تأمر منكم على غير مشورة من المسلمين فاضربوا عنقه».

    هذا التفصيل والتحديد لمفاهيم السيادة والسلطان يشكل جدارا عازلا يحول دون نفاذ مفاهيم الديمقراطية والملكية الوراثية؛ فالسيادة للشرع لا للأمة، والسلطان للأمة لا للفرد. ولعل في قوله تعالى “ ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا” زيادة بيان، حيث أن لولي الدم الحق وسلطان التنفيذ، إما قصاصا أو ديةً أو عفوا، ولكن من أعطاه هذا الحق إبتداءً؟ هل كان ذلك من خلال أغلبية الأمة؟ أم كان ذلك آليا من عند نفسه؟ كلا! إنشاء الحق وتحديده كان لله عز وجل، وهو قوله “جعلنا”. وكذلك في منظومة الحكم، أنشأ الشارع أوامر ونواهي في شتى مجالات الحياة و”جعل” سبحانه وتعالى سلطان التنفيذ للأمة، تختار من بينها، بعقد البيعة عن رضا واختيار، من ينفذ عليها الأحكام الشرعية.

    ولا تتوقف مفاعيل سلطان الأمة عند اختيار الحاكم فقط، بل إنها تبرز كذلك في محاسبة الحكام، التي أولاها الإسلام عناية فائقة، يقوم بها الأفراد والأحزاب ومجلس الأمة والقضاء، ليس فقط ممارسةً لحق من الحقوق إنما كذلك أداءً لواجب شرعي (فرض كفاية) يترتب عليه الثواب والعقاب. فاقتصار الاعتبار على جانب “الحق” فقط يسمح بتركه لسبب أو لآخر، بينما اعتبار المحاسبة واجبا يؤدي إلى تعميق المفهوم وتركيزه ودوامه، ويؤدي إلى بذل الوسع في ممارسته والإحسان في ممارسته.


    صحيفة عالم اليوم الكويتية
    28 سبتمبر 2011
    [url]http://www.alamalyawm.com/articledetail.aspx?artid=199613[/ur
    l]

    تعليق


    • #32
      رد : الغنوشى : حزب النهضة لايريد اسلمة تونس

      المشاركة الأصلية بواسطة أبو شادي محمد مشاهدة المشاركة
      حسنا و بماذا تنصح الغنوشي و حزبه أخي الكريم
      انصحه ان لا يخشى الا الله , وان لا يقيم اعتبار للغرب و ازلامه في تونس , وان لا يجاملهم , ويكون بذلك متبعا لسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم في المفاصلة بين الحق و الباطل : والله يا عم لو وضعوا الشمس في يميني و القمر في يسارى على ان اترك هذا الامر ما تركته حتى يظهره الله او اهلك دونه ..
      نعم هذه المفاصلة هي المطلوبة عند من يفهم ان قضية تحكيم الاسلام و الخلافة هي قضية مصيرية , اي يتخذ تجاهها اجراء الحياة او الموت !
      واخيرا: الامة لا تعطي قيادتها لجبناء يجاملون الشرق والغرب على حساب مبدئهم !
      التعديل الأخير تم بواسطة والي اسيا; 29/09/2011, 12:28 PM.

      تعليق


      • #33
        رد : الغنوشى : حزب النهضة لايريد اسلمة تونس

        المشاركة الأصلية بواسطة نور الفكر مشاهدة المشاركة
        يدندن أتباع حزب التحرير في الموضوع حول "يبرر" و "تبرر" وكل حديثهم تبريرات وتعليلات واصطيادات

        أنتم لا تريدون النقاش تريدون أمرين ::
        1. الجدال لأجل الجدال
        2. إثبات خطأ الرجل

        هذا الموضوع وقد بدأت نقاش صاحبه فقط على محور واحد لم يُجب عنه ولا خليفته اللاحق والي آسيا، والهروب للأمام ليس إجابة وحرف الموضوع ليس إجابة

        سألتك عن الخبر الذي قمت بنقله مع العنوان الذي فرضه الموقع ناشر الخبر
        أين نص العنوان في اللقاء؟

        لا تقول لي استنباطات سابقة ولاحقة وتصريحات وربط واستنتاج ، هذا غير مقنع لأن الحديث هنا عن نص واضح وعنوان واضح !

        هذا من جهة

        من جهة أخرى ::
        بدأتم بكيل التهم والتصيد للشخص ، أقول لكم بغض النظر كان عن الغنوشي أو القرضاوي أو غيره ::
        الرجل أمامكم ولا زال على قيد الحياة بدلًا من تحليلاتكم اذهبوا وناقشوه وافهموا منه ، هذا يكفيكم عناء التأويل والتحليل والوقوع في غِيبة وإطلاق أحكام

        ألن يسلم منكم لا حيا ولا ميتا!

        ليس من مهمات حياتي الحكم على الأشخاص
        عندما نحضر لكم تصريحا واحدا واضحا لا يحتمل التأويل تقولون ان الرجل لا يحكم عليه من تصريح واحد , وعندما نحضر مجمل التصريحات له و التي تعبر عن سياسته العامة , تجادلون و تتمسكون بتصريح رأيتم فيه فسحة للتأويل ولو بنسبة 1% , و حتى نخرج من الجدل الذي انتم واقعون فيه للاسف , اضع امامكي النص الذي يتحدث فيه الغنوشي عن اسلمة المجتمع التونسي لنحاسبه عليه محاسبة عادلة :
        اولا السؤال :
        ثمة قلق متزايد من قبل النقاد من أن عودة حزب النهضة سيؤدي الى أسلمة الدولة التونسية. ما رأيك بذلك؟
        التعليق على السؤال : السؤال يتحدث عن تخوف في المجتمع التونسي من ان حزب النهضة سيعمل على اسلمة (((((((((((((((((الدولة التونسية ))))))))))))))) , بمعنى انه سيقوم بفرض الشريعة الاسلامية و تطبيقها في نظام الحكم التونسي , فيصبح الدستور المطبق دستور اسلامي صرف !

        والان لننظر الى جواب السيد راشد الغنوشي :
        القسم الاول من الجواب :
        هذا القلق مصدره حملات تشويه استمرت منذ عقود عدة ضد حزب النهضة، واستخدم الرئيس (المخلوع) زين العابدين بن علي هذا الأمر فزاعة داخل وخارج الدولة لتبرير قمع الحزب.
        التعليق على القسم الاول من الجواب : السيد الغنوشي هنا يعتبر القول بان حزب النهضة يريد اسلمة ((الدولة التونسية )) بحيث يطبق فيها الشريعة الاسلامية , هو تهمة يجب ان ترفض , و يتهم زين العابدين انه كان يستخدم هذا الامر (( اي مسألة ان النهضة تريد تطبيق الشريعة )) فزاعة لتبرير قمع الحزب .
        و الان لنتعرف على موقف السيد الغنوشي من مسألة تطبيق الشريعة في تونسة وهل هو يسعى اليها ام ينفي سعيه اليها :

        القسم الثاني من الجواب :
        ولطالما أكد الحزب أنه لا يريد دولة دينية، وأنه يرفض فرض أي معتقد أو اسلوب حياة على الشعب التونسي سواء تحت مسمى الليبرالية او الإسلام.
        التعليق على الشق الثاني من الجواب : اجابة السيد الغنوشي واضحة بانه اكد مرارا و تكرارا انه يرفض اي معتقد او اسلوب حياة (( والشريعة يا شباب المساجد هي منهج حياة كما تعلمتم )) سواء تحت مسمى الليبرالية او الاسلام !

        تعليق


        • #34
          رد : الغنوشى : حزب النهضة لايريد اسلمة تونس

          المشاركة الأصلية بواسطة aws annablsy مشاهدة المشاركة
          والله كثير من الشباب هنا تسمع منهم الف راي تبريرى لكل حادثة ...
          الرجل واقعى انبطاحى للغرب وافكاره ولا يريد التعنتر
          الرجل ما قالها
          انظر للبيان الانتخابى جاء باشياء من الاسلام
          ....
          عدا عن الشتم والسخرية التى هي مخالفات شرعية لو مزجت بماء البحر _يا شباب المساجد- لمزجته

          الاخ جابلكم تصريحاته بالحرف الواحد ...هل مايقوله يرضى الله ورسوله ؟؟؟
          بدلا من ان يقول نحن نريد تطبيق الاسلام كاملا على المسلمين من خلال اقامة دولة اسلامية ...وان ننبذ الى غير رجعه افكار الكفر التى طبقت على المسلمين فى تونس ردحا من الزمن

          والله يا غرب لو وضعتم .........الباقى عندكم



          يا عمي احنا عاجبنا هيك انتوشو دخلكم ؟
          اعملو خلاقة و زيحو هاي الناس من طريقكم

          بس عندي سؤال ، ليش الالتفاف الجماهيري الكبير حول الشيخ راشد في تونس
          مع انو بحكي هيك تصريحات !
          في المقابل فش حدا معبركم هناك؟

          تعليق


          • #35
            رد : الغنوشى : حزب النهضة لايريد اسلمة تونس

            المشاركة الأصلية بواسطة سجل أنا تركي مشاهدة المشاركة



            يا عمي احنا عاجبنا هيك انتوشو دخلكم ؟
            اعملو خلاقة و زيحو هاي الناس من طريقكم

            بس عندي سؤال ، ليش الالتفاف الجماهيري الكبير حول الشيخ راشد في تونس
            مع انو بحكي هيك تصريحات !
            في المقابل فش حدا معبركم هناك؟
            ,واجب حمل الدعوة
            واجب كشف افكار الغرب والعاملون لها (لا سيما تحت لحية) امام الراي العام
            واجب رسم خط مستقيم للامة بجانب المعوج

            كل ذلك عليه سؤال عظيم يوم القيامة

            تعليق


            • #36
              رد : الغنوشى : حزب النهضة لايريد اسلمة تونس

              المشاركة الأصلية بواسطة سجل أنا تركي مشاهدة المشاركة



              يا عمي احنا عاجبنا هيك انتوشو دخلكم ؟
              اعملو خلاقة و زيحو هاي الناس من طريقكم

              بس عندي سؤال ، ليش الالتفاف الجماهيري الكبير حول الشيخ راشد في تونس
              مع انو بحكي هيك تصريحات !
              في المقابل فش حدا معبركم هناك؟
              اخي الكريم :
              المسألة ليست مسألة شخصية وعاجبنا و عاجبكم , فالامة الان على مفترق طرق , ووجود مثل هذه الشخصيات التي تحاول التوفيق بين افكار الغرب العلمانية و بين افكار الاسلام سيكون حجر عثرة في سبيل استعادة الامة لنهضتها , فكان لا بد من محاسبة امثال هذه الشخصيات .
              انا اتفهم ان السيد راشد الغنوشي هو احد وجوه الاخوان المسلمين , و ان عند بعضكم غيرة عليه من هذا الجانب , لكني اقول لكم اتقوا الله , وليكن المبدأ الاسلامي هو صاحب الاولوية الاولى عندكم و ليس الاشخاص و الوجوه !
              فالاشخاص والوجوه تأتي و تروح و لكن المبدأ هو الباقي , وهو الذي يجب المحافظة عليه .
              فبدلا من تبرير اقوال هؤلاء القادة وجب محاسبتهم و ردعهم على محاولة تقريبهم بين العلمانية و الاسلام , و لا تظنوا انه لانه ليس معكم لقب استاذ او مفكر او قائد اخواني فلا يحق لكم محاسبتهم او انكم قليلي عقل مقارنة بهم , بل ان فيكم الخير الكثير , واكبر دلالة على ذلك الانفصام الواضح بين مطالب قيادة الاخوان ومطالب شباب الاخوان , فانا اتحدث الى شباب الاخوان سواء في تونس او مصر فارى شبابا يتحرق لنصرة اسلامه و لكنه يصدم بتصريحات القيادة فيقع بين نارين , نار الطاعة للقيادة و نار المحاسبات التي توجه له من خارج الصف الاخواني , فيلجأ للتبرير كوسيلة للتخفيف من الصدمة التي اوقعه فيها القادة , و لكن هذا لن يدوم , فيعمل للتخلص من طاعة القيادة الى ان ينشأ حزبا خاصا به كما حصل في مصر من انشقاقات واسعة في صفوف الاخوان و قيام احزاب جديدة !

              تعليق


              • #37
                رد : الغنوشى : حزب النهضة لايريد اسلمة تونس

                رغم أني على عجلة من أمري لكني لم أحبب أن أغادر الشبكة قبل أن أرد على الإفك الذي يذكره أعضاء حزب التخدير .. باتهام الشيخ الغنوشي بتطاوله على الفاروق عمر ..
                هزلت ... أأنتم أغير على الفاروق عمر من رجل معروفة مواقفه وتضحياته وإسهاماته الفكرية والحركية - ولا اقول ذلك من باب التنزيه له فهو بشر- لكني تابعت ذلك الحوار السياسي الرائع وذلك الطرح فلم أجده تطاول على الفاروق كما يدعي أولاد حزب التخدير هنا وإنما انتقد الدستور الحالي بالصلاحيات الممنوحة للرئيس أنها تغري أكثر من اشتهر بالعدل كالفاروق رضي الله عنه بأن يستبد ...
                فأي تطاول هذا بالله عليكم ..
                يجتزأون التصريحات وينتقون منها ما يعزز تشكيكهم في علماء الأمة وقياداتها وهم أكثر الحركات أخطاء وأقلهم عملا وأكثرهم كلاما ...
                قاتل الله الجهالة ما تفعل في أصحابها ...


                (كنت قد أخذت على نفسي ألا أضيع وقتي في نقاش أي تخديري لكن دفاعا عن الشيخ الغنوشي الذي لا نشك لحظة في أخلاقه ودينه وعقيدته وحتى لوكان للبعض مآخذ على بعض أطروحاته السياسية فهذا لا يتعدى كونه اختلاف في الرأي لا يجرنا لاتهامه في أخلاقه وأدبه معالرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ..
                أما عن الإجراء الإداري بحق الصبية الذين يفترون الكذب هنا فلي عودة معه إن شاء الله تعالى )

                تعليق


                • #38
                  رد : الغنوشى : حزب النهضة لايريد اسلمة تونس

                  المشاركة الأصلية بواسطة aws annablsy مشاهدة المشاركة
                  ,واجب حمل الدعوة
                  واجب كشف افكار الغرب والعاملون لها (لا سيما تحت لحية) امام الراي العام
                  واجب رسم خط مستقيم للامة بجانب المعوج

                  كل ذلك عليه سؤال عظيم يوم القيامة


                  ارسمو نهج للامة وارسمو برنامج تمشي عليه
                  بس انا ما بشوف هالشي وخصوصا هون
                  كل المواضيع مجرد انتقاد وتجريح بالكل
                  ولا مره شفت موضوع فيه منهجية او رسم خطة عمل لحزب التحرير !

                  تعليق


                  • #39
                    رد : الغنوشى : حزب النهضة لايريد اسلمة تونس

                    المشاركة الأصلية بواسطة والي اسيا مشاهدة المشاركة
                    اخي الكريم :
                    المسألة ليست مسألة شخصية وعاجبنا و عاجبكم , فالامة الان على مفترق طرق , ووجود مثل هذه الشخصيات التي تحاول التوفيق بين افكار الغرب العلمانية و بين افكار الاسلام سيكون حجر عثرة في سبيل استعادة الامة لنهضتها , فكان لا بد من محاسبة امثال هذه الشخصيات .
                    انا اتفهم ان السيد راشد الغنوشي هو احد وجوه الاخوان المسلمين , و ان عند بعضكم غيرة عليه من هذا الجانب , لكني اقول لكم اتقوا الله , وليكن المبدأ الاسلامي هو صاحب الاولوية الاولى عندكم و ليس الاشخاص و الوجوه !
                    فالاشخاص والوجوه تأتي و تروح و لكن المبدأ هو الباقي , وهو الذي يجب المحافظة عليه .
                    فبدلا من تبرير اقوال هؤلاء القادة وجب محاسبتهم و ردعهم على محاولة تقريبهم بين العلمانية و الاسلام , و لا تظنوا انه لانه ليس معكم لقب استاذ او مفكر او قائد اخواني فلا يحق لكم محاسبتهم او انكم قليلي عقل مقارنة بهم , بل ان فيكم الخير الكثير , واكبر دلالة على ذلك الانفصام الواضح بين مطالب قيادة الاخوان ومطالب شباب الاخوان , فانا اتحدث الى شباب الاخوان سواء في تونس او مصر فارى شبابا يتحرق لنصرة اسلامه و لكنه يصدم بتصريحات القيادة فيقع بين نارين , نار الطاعة للقيادة و نار المحاسبات التي توجه له من خارج الصف الاخواني , فيلجأ للتبرير كوسيلة للتخفيف من الصدمة التي اوقعه فيها القادة , و لكن هذا لن يدوم , فيعمل للتخلص من طاعة القيادة الى ان ينشأ حزبا خاصا به كما حصل في مصر من انشقاقات واسعة في صفوف الاخوان و قيام احزاب جديدة !


                    احنا وقيادتنا على قلب رجل واحد ، واللي بعملوه عاجبنا حلو ؟

                    هسا انتو بدل ما تنشغلو في البحث عن اخطاء الناس ، قدمو للناس خطة عملك
                    وبرنامجك . الخ ، خلو الناس تقتنع بعملكم !

                    من اول ما دخلت الشبكة ما شفت ولا موضوع الكم في خطة عمل او منهجية ..الخ
                    بس نازلين انتقاد بانتقاد

                    اشي مقرف بصراحه

                    تعليق


                    • #40
                      رد : الغنوشى : حزب النهضة لايريد اسلمة تونس

                      تم إغلاق الموضوع بسبب كذب الناقل

                      تعليق

                      جاري التحميل ..
                      X