السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلاً بكم في شبكة فلسطين للحوار ...
في حال كانت زيارتكم الأولى ننصح زيارة قسم المساعدة للتعرف على شروط الانتساب في شبكة فلسطين للحوار.
أما في حال رغبتكم المشاركة، فينبغي عليك الانتساب أولًا.
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
الطريق إلى الجنّة~ الزاد الثاني عشر:"رحم الله امرءًا صلى قبل العصر أربعًا"~
رد : الطريق إلى الجنّة~ الزاد الثاني عشر:"رحم الله امرءًا صلى قبل العصر أربعًا"~
وها نحن نكمل المسير نحو ما عزمنا حملَه بداخلنِا، ونحنُ نسيرُ، نتحدثُ، نتأمل، ونلاحظُ الأمثلةَ.. هل تعرف النمل؟! ما رأيك به؟؟
سؤال سخيف..أليس كذلك؟؟
فقط اقرأ ما يقوله أحد دعاتنا الكرام عن النمل، ولترى بنفسك مدعاة السؤال،
"النمل..مع صغرِ حجمِه وضعفِ قوته، يحملُ أضعاف وزنه صيفًا ليقتات عليها شتاءً،
ودون أن تشغله زاد حلاوة الصيف عن جمع زاد الشتاء لعلمه بضراوة الجوع فيه،
ولكونه أخذ العبرة من كثرة الهالكين فيه.."[1]
النمل يعتبر فهل نعتبر نحن؟؟
فلنفهم سويًا عزيزي القارئ وقليل من الاعتبار.."الدنيا صيف والآخرة شتاء".
وما زلنا نطوف باحثينَ عن أمثلِ طريقٍ للوصولِ لما حملنَا في دواخلِنا،
طريق محمَّلٌ بالزاد، زادٌ بعدَ آخر، قيام الليل،
ذكر الله –تعالى-، الصلاة على النبي-صلى الله عليه وسّم-، ونستأنف طوافَنا بــ:
بأربعٍ قبل العصر
_______________
خالد أبو شادي، صفقات رابحة، ص46، -بتصرف-.
رد : الطريق إلى الجنّة~ الزاد الثاني عشر:"رحم الله امرءًا صلى قبل العصر أربعًا"~
كتاب على قدر المسؤولية ::: هذا وصفي للكتاب بجملة واحدة .
النمل يعتبر فهل نعتبر نحن؟؟
سأسقط هذه النظرية على إعدادكم للكتاب , موقنين بقرارة أنفسنا ونحن نتابع حلقات الكتاب الراقية بأن جهدكم كان من أجل الله سبحانه وتعالى
فأنتم طبقتم مَثل النمل .. حين بذلتم جهد جبار في سبيل الله وعملتكم لآخرتكم لعلكلم بكثرة المتساقطين !!
فلم تكتفوا بإيقاظ أنفسكم بل أحببتم ايقاظ غيركم وهذا من أجل الأعمال وأكثرها رفعة " ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلين " صدق الله العظيم
رد : الطريق إلى الجنّة~ الزاد الثاني عشر:"رحم الله امرءًا صلى قبل العصر أربعًا"~
لا يوجد سنن لصلاة العصر معنى ( نوافل )والوارد أن عدد النوافل 12ركعه في اليوم والليلة وهم ركعتين قبل الفجر واربع قبل الظهر وبعد الظهر ركعتين وبعد المغرب ركعتين وبعد العشاء ركعتين.
اما ما ذهب عليه جمهور العلماء في سنن العصر فهو تضعيف الاحاديث الوارده في ذلك ولو صحة لذكرها ابن عمر رضي الله عنه راوي حديث النوافل اما الحديث في معناه (رحم الله من صلى قبل العصر اربع ) فأني قرأت فيه بحث وهو ا لتضعيف وهناك من اعطاه درجة الحسن أو غير ذلك
وكذلك الحديث في ما معناه ( من صلى بعد الظهر اربع حرم الله وجهه عن النار )
وقد ضعفه جمهور من العلماء فيما صححه آخرين , فيما كان رأي الشيخ بن باز - رحمه الله تعالى
هو أن كلا الحديثين ورد ذكرهم بخلاف قدر الصحة والتضعيف وان الصلاة في هذه الاوقات مشروع ولا مانع من أن يصليها المسلم .
رد : الطريق إلى الجنّة~ الزاد الثاني عشر:"رحم الله امرءًا صلى قبل العصر أربعًا"~
حفظكِ الله يمامة .. جزاك الله الخير، و نسأل الله أن يشغلنا بطاعته.
لا يوجد سنن لصلاة العصر معنى ( نوافل )والوارد أن عدد النوافل 12ركعه في اليوم والليلة وهم ركعتين قبل الفجر واربع قبل الظهر وبعد الظهر ركعتين وبعد المغرب ركعتين وبعد العشاء ركعتين.
هي ليست من النوافل أختي الكريمة؛ و لكنّه عمل يقرّبنا من الله غفلنا عنه مثله مثل سُنّة الوضوء الزّاد الذي ستتكلم فيه بإذن الله أختكم: روحي فلسطين .. و انتظري يا أختنا إكمال الموضوع لتتعرفي على هذا الزّاد أكثر؛ فعند يمامة معلومات جميلة.. بارك الله فيك
رد : الطريق إلى الجنّة~ الزاد الثاني عشر:"رحم الله امرءًا صلى قبل العصر أربعًا"~
أربعٌ قبل العصر
هي ليست راتبة، فأربع الرواتب معروفةٌ وما فيها أربعٌ قبل العصر؛ بل هي تطوعٌ آخرُ، تطوعٌ يقربنا إلى الله زُلفى، فعَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله-صلى الله عليه وسلم- : " رَحِمَ اللَّهُ امْرَأ صَلَّى قَبْلَ الْعَصْرِ أَرْبَعًا" [1]. غفلنا عنها كثيرًا، وأضعنا ثوابها، ورحمة الله ثمينة.
وفي السؤال عن فائدة الأربعِ ركعات قبل العصر، ووقتها يتحدث الداعية عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
[2] فيقول:"أن ما بعد العصر وقت نهي، لذا شُرِع قبلها صلاة أربع ركعات، والنوافل مما يُكمَل به نقص الفرائض".
وقال-صلى الله عليه وسلّم-: "أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة، قال: يقول ربنا عز وجل للملائكة - وهو أعلم - انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها ؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة،وإن كان انتقص منها شيئًا قال انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ، ثم تؤخذ الأعمال على ذلك[3]" . [4]
وأما عن وقتها من الأذان فهي تُصلى قبل صلاة العصر، أي بين أذان العصر وبين أداء الصلاة
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: السيوطي- المصدر: الجامع الصغير- الصفحة أو الرقم: 4424، خلاصة حكم المحدث: صحيح.
داعية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وعضو مركز الدعوة والإرشاد بمدينة الرياض، السعودية.
رواه الإمام أحمد وغيره ، وهو حديث صحيح.
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2571،خلاصة حكم المحدث: صحيح.
التعديل الأخير تم بواسطة AL-Ymama; 25/08/2011, 10:16 AM.
رد : الطريق إلى الجنّة~ الزاد الثاني عشر:"رحم الله امرءًا صلى قبل العصر أربعًا"~
الأجر المنتظر
أندخل الجنة بأعمالنا أم برحمة الله، من رحمة الله بنا أن من يدخل الجنة يدخلها برحمة الله لا بعمله، ومن منا يضمن عمله ليدخل الجنة!! مَن يعادلُ إيمانُه إيمانَ أهلِ الأرض مجتمعينَ، لا يضمنُ الجنَّةَ حتى لو كانتْ إحدَى قَدَميْه في الجنَّةِ والأُخرى خَارِجَها، أبو بكرٍ الصِّديق،
رفيقُ خير البشرية في هجرتِه لا يضمنُ الجنَّةَ بِعَمَلِه، فماذا عنَّا؟؟
إذًا الأجر المنتظر كما روى لنا ابن عمر -رضي الله عنه- هو رحمة الله،
فمن ذا الذي ذو لبِّ سليم و يفرط بجزاءٍ كهذا؟؟!
التعديل الأخير تم بواسطة AL-Ymama; 25/08/2011, 10:23 AM.
كتاب على قدر المسؤولية ::: هذا وصفي للكتاب بجملة واحدة .
سأسقط هذه النظرية على إعدادكم للكتاب , موقنين بقرارة أنفسنا ونحن نتابع حلقات الكتاب الراقية بأن جهدكم كان من أجل الله سبحانه وتعالى
فأنتم طبقتم مَثل النمل .. حين بذلتم جهد جبار في سبيل الله وعملتكم لآخرتكم لعلكلم بكثرة المتساقطين !!
فلم تكتفوا بإيقاظ أنفسكم بل أحببتم ايقاظ غيركم وهذا من أجل الأعمال وأكثرها رفعة " ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلين " صدق الله العظيم
شكّر الله سعيكم أهل الطريق إلى الجنة .
جزاكم الله كل خير على كلامك الطيب،
نسأل الله تعالى أن يكونَ فريقُ العمل عند حسن ظنكم بهم.
رد : الطريق إلى الجنّة~ الزاد الثاني عشر:"رحم الله امرءًا صلى قبل العصر أربعًا"~
المشاركة الأصلية بواسطة رِضَا رَبْيْ غَايَتِيْمشاهدة المشاركة
لا يوجد سنن لصلاة العصر معنى ( نوافل )والوارد أن عدد النوافل 12ركعه في اليوم والليلة وهم ركعتين قبل الفجر واربع قبل الظهر وبعد الظهر ركعتين وبعد المغرب ركعتين وبعد العشاء ركعتين.
اما ما ذهب عليه جمهور العلماء في سنن العصر فهو تضعيف الاحاديث الوارده في ذلك ولو صحة لذكرها ابن عمر رضي الله عنه راوي حديث النوافل اما الحديث في معناه (رحم الله من صلى قبل العصر اربع ) فأني قرأت فيه بحث وهو ا لتضعيف وهناك من اعطاه درجة الحسن أو غير ذلك
وكذلك الحديث في ما معناه ( من صلى بعد الظهر اربع حرم الله وجهه عن النار )
وقد ضعفه جمهور من العلماء فيما صححه آخرين , فيما كان رأي الشيخ بن باز - رحمه الله تعالى
هو أن كلا الحديثين ورد ذكرهم بخلاف قدر الصحة والتضعيف وان الصلاة في هذه الاوقات مشروع ولا مانع من أن يصليها المسلم .
هذا والله تعالى أعلى وأعلـم
أهلًا بكِ أختنا الكريمة، وجزاك الله كلّ خير على اهتمامك بصحة المعلومات،
وبالنسبة لما تفضلتِ به، تمّت مناقشة هذا الأمر قبل البدء بهذا الموضوع، وتوصلنا لما تفضلت به
العزيزة أم سماء باعتبارها عمل نتقرب به لله وليست ضمن الاثني عشر النوافل"الرواتب"، وهذا ما تم توضيحه في بقية الموضوع.
حفظكِ الله يمامة .. جزاك الله الخير، و نسأل الله أن يشغلنا بطاعته.
هي ليست من النوافل أختي الكريمة؛ و لكنّه عمل يقرّبنا من الله غفلنا عنه مثله مثل سُنّة الوضوء الزّاد الذي ستتكلم فيه بإذن الله أختكم: روحي فلسطين .. و انتظري يا أختنا إكمال الموضوع لتتعرفي على هذا الزّاد أكثر؛ فعند يمامة معلومات جميلة.. بارك الله فيك
تعليق