إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أهــداف عمليــة إيــلات،،

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أهــداف عمليــة إيــلات،،

    ربما كانت عملية ايلات المركبة والنوعية مفاجأة للجميع ، فهي أربكت حسابات العدو وفتحت عليه جبهة من حيث لا يحتسب فضلا عن طريقة التخطيط والتنفيذ التي لا تدع مجالا للشك بأن الذي يقف خلف العملية في رسم معالمها وتخطيطها ليس مجرد فصيل صغير او مجموعات مسلحة هنا أو هناك ، إنما الذي يقف خلف العملية هو فصيل قوي متمرس له رصيد واسبقيات في مجال العمليات النوعية والمشهود لها.

    لا نريد ان نقف كثيرا على هوية الفصيل المنفذ للعملية وان كانت دولة الاحتلال اصرت على أن ألوية الناصر صلاح الدين هي التي تقف خلف العملية ، لأنني شخصيا أرى انه ليس بالضرورة ان يكون من نفذ العملية هو الذي خطط لها بل واعطى الضوء الاخضر لتنفيذها.

    لكن ما يعنينا هو فحص وتمحيص الاهداف التي ارادت عملية "إيلات" تحقيقها..ولي أن ألخص ما انتهيت اليه في نقاط موجزة تتمثل في التالي :

    1/ اثبات ضعف دولة الاحتلال عن حماية مواطنيها في حال تطور الاحداث للأسوء لتصل الى مواجهة كبيرة مع "الجيش الاسرائيلي".

    2/ اثبات قدرة المقاومة على ضرب دولة الاحتلال حتى لو اضطرت للخروج عن المألوف في المواجهة لتكون هناك ممرات خلفية للمقاومة اذا ما شنت "اسرائيل" حربا على غزة .

    3/ اثبات قدرة المقاومة على امكانية التوغل داخل اراضينا المحتلة عام 1948 والسيطرة على مناطق بعينها باعداد تفوق بعشرات المرات اعداد منفذي عملية "إيلات" .

    وبالنسبة لتوقيت العملية الفدائية فإنه من الممكن لنا ان نربط بين العملية العسكرية التي يشنها الجيش المصري في سيناء وبين عملية "إيلات" لتحقيق اهداف نربطها مع سابقتها وهي :

    4/ تخفيف الضغط على بدو سيناء _ لا اقصد المجموعات السلفية_ الذين ساندوا غزة في احلك الظروف وقت الحصار والحرب وما بعدها .

    5/ استغلال دخول وحدات من الجيش المصري الى سيناء لجر الجيش المصري كي يرد على اي نيران تصدر من جانب جيش الاحتلال الى داخل الحدود المصرية .

    6/ تسخين الاجواء بين قيادة القاهرة و"تل أبيب" بسبب تلك العملية وكذلك ما قد يترتب على ما رد الجيش الاسرائيلي بعمليات قد تصل نيرانها الى داخل سيناء .

    طبعا كل ما كتبته عبارة عن استنتاجات ربما من الناس من يتفق معي فيها ومنهم من يرى انه مبالغ فيها بعض الشيء..وفي النهاية الباب مفتوح للنقاش على الرحب والسعة..

    مقص الرقيب

  • #2
    رد : أهــداف عمليــة إيــلات،،

    أتفق معك في مجمل كلامك أخي مقص ، وخصوصاً بأن التصعيد الأخير وإن كان يضر غزة وحماس بشكل وقتي إلا أنه على المستوى السياسي الإستراتيجي البعيد المدى قد يخدمها ويخدم المقاومة بشكل عام ، فالعلاقة المصرية الإسرائيلية الآن بدأت تتأزم بشكل كبير جداً وأصبح الضغط الشعبي كبيراً على الحكومة المصرية وهذا بطبيعة الحال سيؤدي لزيادة العلاقة بين الحكومة المصرية وحركة حماس .

    كما أن العملية بتخطيطها النوعي ومكانها الإستراتيجي ليست عفوية بالمطلق بل هي مخطط لها جداً وهذا التخطيط أكبر من مقدرة فصائل صغيرة مثل التي قيل أنها هي من تبنى العملية ، ولو ثبت فعلاً نسبة العملية للألوية فهذا يقطع الشك باليقين حول مسؤولية القسام بشكل أو بآخر عن العملية ، فالألوية ليس لها خطوط اتصال وتعاون مع بدو مصر – والذي قدموا الدعم اللوجستي لمنفذي العملية – بقدر ما لحماس ولكتائب القسام علاقات معهم .

    تعليق


    • #3
      رد : أهــداف عمليــة إيــلات،،

      وهذا ما اريد ان اصل اليه اخي الزعيم..

      ان ثبت ان العملية للألوية..فان ذلك يعني بكل تأكيد ان حماس هي العقل المدبر لها..

      اسرائيل غير معنية بتوتير الاجواء..ردت على العملية بعدد من الغارات..واستهدفت المدنيين كالعادة..لكن المقاومة كانت صاحبة الضربة الاخيرة..وتطور الاوضاع يثبت ان المقاومة لا تخاف جيش الاحتلال وان لم تسعى الى التصعيد..

      امس تم استهداف زورق حربي صهيوني بصاروخ موجه لأول مرة في تاريخ المقاومة..ولا يمكنني ابدا ان افصل بين عملية ايلات وما تلاها من تصعيد وبين ضرب الزورق..فما كان منذ عملية ايلات عبارة عن حزمة رسائل ارسلتها المقاومة الى قيادة الاحتلال...بأن المقاومة تمتلك من التكتيكات والعتاد ما يؤلها لردع جيش الاحتلال في اي مواجهة قادمة..وهذا لا يعنني ان المواجهة ستكون سهلة او ان المقاومة لن تخسر كثيرا..لكنها لن تكون الخاسرة في المعادلة

      تعليق


      • #4
        رد : أهــداف عمليــة إيــلات،،

        ان ثبت ان العملية للألوية..فان ذلك يعني بكل تأكيد ان حماس هي العقل المدبر لها..



        لا يا أخي ليس كما تتصور
        علاقة حماس بالألوية في جنوب القطاع لا تذكر بل لا توجد بل هناك خلافات
        لأن ألوية الناصر في جنوب القطاع معظم أفرادها وقيادتها سلفيين
        حماس على علاقة بأجنحة الألوية في غزة وفي محافظات الشمال وتوفر لهم الدعم المالي والعسكري
        أما في جنوب القطاع فهذا غير صحيح وهذا ما لا يخفي على الكثير من أهل الجنوب

        تعليق

        جاري التحميل ..
        X