إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منقول / تدخلات السعودية في اليمن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منقول / تدخلات السعودية في اليمن

    لا يخفى على ذي لب التدخلات السعودية المستمرة في بعض البلدان العربية لا سيما التي تُشكل عمق استراتيجي في المنطقة ومن أبرز هذه التدخلات - التدخل السعودي في الشأن اليمني ، وهذا التدخل لا يصب في مصلحة الشعب بل يًصب في مصلحة الحزب الحاكم متمثلاً في الرئيس اليمني المخلوع علي صالح ، وهذا التدخل لا ينًم إلا عن حنق كبير لهذا الشعب الطموح المثابر ، وكما قال عبد العزيز بن سعود لأبنائه سابقاً كلمة لعلها وإلى الآن في آذان أبنائه - قال ( عز اليمن ذل للمملكة ) فهم لم يفتأو من ذاك الوقت وإلى الآن في نسف كل مقومات النهضة في اليمن المجاور ، ولم يعد خفياً الآن بعد الثورة أن علي صالح كان مجرد موظف للدولة السعودية في اليمن يتقاضى الميزانية السنوية من المملكة ، هذا غير بيع الأراضي إبان حرب الخليج كانت حينها تمسى ( إتفاقيات الطائف ) !!

    فلم يستفد الشعب اليمني من أراضيه المسلوية شيئ سوا المهانة المقيتة لهم في أرض المملكة ولعل هذا المقال يضع كثير من النقاط على الحروف والتي تبين تورط المملكة في اليمن بقلم برنارد هيكل (أستاذ دراسات الشرق الأدنى)
    *ترجمة: عبد الله عبد الملك سلام :

    هنا مقتطفات فقط من المقال وبالإمكان الرجوع لأصل المقال من الموقع التالي :
    موقع مجلة مؤتمر الأمة -::- الورطة السعودية في اليمن

    المملكة العربية السعودية – الخائفة دائما وأبدا من الفوضى وعدم الاستقرار – هي قوة قائدة في الثورة المضادة للربيع العربي. الرياض كما تعرّف نفسها كحصن للاستقرار والمحا...فظة، لا تريد تغييرا في البنية السياسية أو في توازن القوى في الشرق الأوسط وهي (الرياض) مهددة من انبثاق حكومات تمثل شعوبها في الجوار.

    هذه السياسة بدت ظاهرة بشكل لافت في التعامل مع البحرين، ففي فبراير طلبت الأسرة المالكة السعودية من أسرة آل خليفة أن لا تقدم أي تنازل للمعارضة وأن تسحق المظاهرات. تنظر الرياض إلى احتمال وصول الأغلبية الشيعية إلى الحكم على أنه تهديد يمكن أن يقود إلى سيطرة إيرانية ، وهو مشهد غير مقبول إطلاقا في السعودية.


    وفي اليمن أيضا، تحولت السعودية من دعم حكم الرئيس اليمني إلى جلبه بالقوة إلى الرياض من أجل العلاج بعد تفجير في القصر الرئاسي هذا الشهر. في نظر السعودية صارت قبضة الرئيس على السلطة ضعيفة ومتعذرة بعد أشهر من الاحتجاجات، وأدركت الرياض أنه صار تهديدا للاستقرار عوضا عن حام له.



    السعودية حاولت تأريخا أبقاء الحكومة المركزية في اليمن ضعيفة والفاعلين السياسيين منقسمين. فكرة وجود يمن قوي وموحد تجعل حكام السعودية يتمهلون: فاليمن هو أكثر بلدان الجزيرة العربية سكانا حيث يقطنه شعب من 24 مليونا، مسلح بأسلحة ثقيلة، قبلي ، وفقير. للمحافظة على تأثيرها لعقود، اعتنت الرياض بعلاقات منفصلة مع عديد من الزعماء السياسيين في اليمن (في الحكومة) وشيوخ قبليين (الذين يشكلون توازنا سياسيا مع الحكومة المركزية).

  • #2
    رد : منقول / تدخلات السعودية في اليمن

    يا ابو الهيثم انا اضيف قليل على ما تفضلت به , و هو ان السعوديه لا تكون الوحيده في الساحه
    العربيه في تخريبها , انما يوجد اجنده من امريكا هي مكلفه بتفعيلها . على مستوى الوطن العرابي
    , او على مستوى افريقيا او باكستان , او تأسيس تنظيم القاعده في افغانستان , في فتره الحكم
    الشيوعي و احتلاله من الاتحاد السوفيتي .
    لا زالت السعوديه الخطر الاكبر على الشعوب العربيه , و تحرير الشعوب من هيمنه الاستعمار .
    كان يفترض من اسامه بن لاذن ان يتوجه الى فلسطين بدل افغانستان , و لكنه مكلف من
    المفتين و السياسين السعودين . بالحرب خارج القضيه العربيه او تحرير فلسطين ,





    بالتوفيق . ..

    تعليق


    • #3
      رد : منقول / تدخلات السعودية في اليمن

      تدخل السعودية في اليمن فرضته عليها السياسة الايرانية العدوانية وقد تجلى ذلك في فتنة الحوثيين التي اشعلتها ايران في اليمن قبل قيام الثورة اليمنية ، هذا التدخل يصب في محاربة التغلغل الايراني المتمادي في اشعال الفتن ونشر التشيع بشتى اسليب الخبث والخداع والمتاجرة ودغدغة العواطف بالشعارات البراقة الكاذبة .

      وتدخلها في البحرين يأتي في سياق الاتفاقيات المبرمة بين دول التعاون الخليجي ، فهو شأن عربي داخلي لحماية بلدان الخليج من أخطار السياسة الايرانية التي من أهدافها السيطرة على البترول العربي .
      السعودية لم تتدخل في ثورتي تونس ومصر وبقيت على الحياد ، وهي اليوم تقدم المليارات للشعب المصري لانجاحه في استكمال المسيرة لخدمة أهداف الثورة ومحاربة الفقر وترسيخ قواعد العدل والديمقراطية .

      ولكن ما رأي الكاتب في التدخل الايراني ، حيث يستعين الجزار بشار الأسد بالحرس الثور الايراني وبحزب الله في قمع الثورة السورية المجيدة . محور الممانعة المكون من ايران وسوريا وحزب الله وفصائل أحمد جبريل يساهم اليوم في قمع الثورات العربية التي سوف تقضي لاحقا على خطر الفرس المجوس حلفاء الصهيونية في سقوط كابل وبغداد

      مساعدات سعودية لمصر بـ4 مليارات دولار
      المسلم- وكالات/ الأهرام | 18/6/1432 هـ

      وافقت المملكة العربية السعودية يوم السبت على تقديم مساعدات قيمتها حوالي 4 مليارات دولار لمصر لدعم اقتصادها. ووجه المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري الحاكم بمصر رسالة شكر إلى الحكومة السعودية على هذا الدعم.

      ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية أن المساعدات تأتي في صورة "قروض ميسرة وودائع ومنح".

      وقالت صحيفة الأهرام الرسمية في مصر إن المشير طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شوؤن البلاد منذ سقوط نظام الرئيس حسني مبارك "وجه رسالة شكر وتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وحكومة وشعب السعودية على الإسهام في دعم اقتصاد مصر بما يقارب 4 مليارات دولار أمريكي".

      واعتبر أن المساعدات تأتي تأكيدا على "عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين ووقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب مصر فى هذة المرحلة التاريخية".

      ويقول المجلس العسكري إن الاقتصاد يعاني من عجز مالي منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بمبارك في 11 فبراير. وتسعى السلطات المصرية إلى الحصول على مساعدات لسد عجزها حتى منتصف 2012 يقدر بعشرة مليارات إلي 12 مليار دولار.

      يأتي ذلك رغم الرفض الشعبي لأي مساعدات مشروطة من جانب الولايات المتحدة أو المؤسسات الدولية أو حتى الدول الخليجية.

      وتسببت الاحتجاجات والاضطرابات في نضوب إيرادات مصر من السياحة والاستثمار الأجنبي في وقت زادت فيه التوقعات الشعبية الضغوط على الميزانية.

      ونقلت الأهرام نقلا عن مصادر عربية في القاهرة لم تذكر أسماءها إن حزمة المساعدات الاقتصادية السعودية ستدعم الميزانية العامة لمصر والبنك المركزي والتنمية ومشاريع أخرى ومشتريات السندات.

      وانكمش الاقتصاد المصري بحوالي 7% في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

      وقال وزير المالية المصري سمير رضوان يوم الخميس إنه يتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر في نطاق لا يتعدى 3% إلي 4% في السنة المالية القادمة التي تبدأ في الأول من يوليو

      وافقت المملكة العربية السعودية يوم السبت على تقديم مساعدات قيمتها حوالي 4 مليارات دولار لمصر لدعم اقتصادها. ووجه المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري الحاكم بمصر رسالة شكر إلى الحكومة السعودية على هذا الدعم.
      التعديل الأخير تم بواسطة Ali; 12/07/2011, 01:09 PM.

      تعليق


      • #4
        رد : منقول / تدخلات السعودية في اليمن

        برنارد هيكل
        (أستاذ دراسات الشرق الأدنى)


        زمان قالت جدتي : اقرا المكتوب من عنوانه ودق ع الفخار يبين عيبه ...
        وهل تحتمل الصحة الكاملة في هذا الاسم للطعن في السعودية وقولك بتخريبها اليمن متعمدة ذلك

        تعليق


        • #5
          رد : منقول / تدخلات السعودية في اليمن

          المشاركة الأصلية بواسطة الدم الاخضر مشاهدة المشاركة
          برنارد هيكل
          (أستاذ دراسات الشرق الأدنى)


          زمان قالت جدتي : اقرا المكتوب من عنوانه ودق ع الفخار يبين عيبه ...
          وهل تحتمل الصحة الكاملة في هذا الاسم للطعن في السعودية وقولك بتخريبها اليمن متعمدة ذلك
          كلنا أمل أن تكون السعودية رائدة في العمل العربي المثمر والبناء لمصالح الأمة ولا تعليق لي على ما سبق لأن المقال منقول وليس رأي

          ولكن عندي همسة عتاب لك في تسمية نفسك بالدم الأخضر فحسب فهمي المتواضع أن الدم الأخضر يعادل دماء الملوك الزرقاء كما كان يدعي ملوك العصور المظلمة
          وهي دعوة للجاهلية العنصرية
          لقول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام
          من دعا بدعا الجاهلية فهو من جثا جهنم قالوا يارسول الله وإن صلى أو صام قال وإن صلى أو صام ......... أو كما قال
          أشكرك

          تعليق

          جاري التحميل ..
          X