إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

آخر أخبار اللاجئين وحق العودة حتى 9-7-2011

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #2
    رد : آخر أخبار اللاجئين وحق العودة حتى 9-7-2011

    في غزة.. صيادلة ومحامون ومهندسون يرتدون الدمى بمخيمات "الاونروا"

    غزة - معا - إسماعيل شكشك- لجأ المئات من خريجي الكليات المختلفة في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة إلى العمل ضمن برنامج ألعاب الصيف الذي تنظمه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا"، بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرون بها، وعدم توفر فرص عمل في تخصصاتهم العلمية والأدبية.
    ولكن ما أثار حفيظة الخريجين واستيائهم هو إجبارهم على ممارسة نشاطات وألعاب اعتبرها البعض تقلل من مستواهم العلمي والاجتماعي، ولا تمت بأي صلة إلى تخصصاتهم العلمية وخبراتهم العملية، حيث يعمل في البرنامج خريجين من كليات الهندسة والصيدلة والحقوق والإعلام والتجارة والعديد من التخصصات الأخرى، معتبرين أن من هم في إدارة المخيمات يحملون شهادات علمية اقل من التي يحملونها.

    وتطلب إدارة المخيمات من الخريجين الذين يعملون ضمن البرنامج كمنشطين ممارسة نشاطات ضمن زوايا المخيم التي تتنوع ما بين لبس الدمى وتعليم الدبكة الشعبية والفلكور، والألعاب المائية والألعاب الشعبية والإيقاعية ورياضة كرة القدم والطائرة والسلة وصنع الطائرات الورقية.
    علي جميل 24 عاماً مهندس مدني تخرج قبل عام من كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية بغزة ولم يحصل على عمل منذ عام، يقول: "تلقيت اتصالا من الاونروا وطلب مني العمل ضمن المخيمات وبسبب عدم توفر أي عمل أخر قبلت به على الرغم من أنني غير متقبل لمبدأ العمل ضمن هذه المخيمات لأنها ليست من اختصاصي ولا من مستواي العلمي".

    ويضيف المهندس علي: "طلب مني مدير الموقع الذي فرزت للعمل به أن البس الدمية والتي هي عبارة عن ملابس تشبه شكل (الفيل)، فرفضت بشكل تام هذا العرض وبعد محاولات طويلة سمح لي بممارسة نشاط أخر، والآن اعمل في الموقع وأنا غير مقتنع بهذا العمل"، متسائلا: "كيف لخريج يحمل شهادة الهندسة أن يعمل بهكذا عمل أم هو مجرد استغلال لحاجات الشباب الذين يعانون من البطالة ؟".

    ويتابع: "لم تتوقف الأمور إلى هذا الحد فمن يعمل في إدارة المواقع هم من مدرسي الصفوف الابتدائية ويحملون إما دبلوم أو بكالوريوس تربية ويعاملونا كأننا لا نحمل شهادات علمية مع العلم أن معظم المنشطين في المخيمات يحملون شهادات أعلى من التي يحملها مديري المواقع".

    وتنظم "الاونروا" منذ سنوات برنامج ألعاب الصيف للترفيه عن الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة عبر إقامة مخيمات ترفيهية في المدارس والمواقع البحرية، وتقوم بتشغيل المئات من الخريجين من التخصصات المختلفة "كمنشطين" لفترة مؤقته براتب يومي لا يتجاوز 14 دولاراً لليوم الواحد.

    عبد الرحمن محمد 23 عاماً خريج كلية التجارة من الجامعة الإسلامية تخصص إدارة أعمال يعمل في احد المخيمات ويقوم بصناعة الطائرات الورقية للأطفال يتساءل: "من أوصلنا إلى هذا الحال؟ هل درسنا 4 سنوات في الجامعة وحصلنا على أفضل المستويات في الدراسة لنقوم بصناعة الطائرات الورقية ؟!".

    ويضيف عبد الرحمن: "لماذا لا تقوم إدارة الاونروا بتوفير فرص عمل أفضل لمن يحمل الشهادات العلمية، أو العمل في المناصب الإدارية في برنامج ألعاب الصيف وكل شخص يعمل في تخصصه وليس في زوايا لا تمت بصله للتخصصات والخبرات التي يحملها الخريجين الذي يشعرون بالإهانة في بعض الأحيان من هذه الأعمال ولكن الظروف الاقتصادية أجبرتهم على ذلك".

    من جانبها إيمان 24 عاماً خريجة تخصص لغة انجليزية من جامعة الأقصى منذ عامين ولم تحصل على فرصة عمل مما جعلها تلجأ للعمل في برنامج ألعاب الصيف تقول: "على الرغم من وجود زاوية مخصصه للغة الانجليزية تم فرزي للعمل في زاوية رسم الجداريات وفي ظروف غير مناسبة وتحت أشعة الشمس"، متسائلةً: "لماذا لا يتم أخذ التخصص في عين الاعتبار؟ ولماذا لا تقوم الاونروا بتوفير فرص عمل مؤقت في مجالات أفضل للخريجين؟".

    وتبين دراسة أجراها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عام 2010، أن معدل البطالة للأفراد ما بين 20-29 عاما في الأراضي الفلسطينية ممن حصلوا على مؤهل دبلوم متوسط أو بكالوريوس يبلغ 44.8%، بواقع (35.7% في الضفة الغربية و57.7% في قطاع غزة)، حيث بلغ أعلى معدل بطالة في قطاع غزة.

    "التحقت في برنامج ألعاب الصيف على أساس أنني سأعمل في تخصصي ومجالي وأكون ملحق طبي في المخيم لأقدم الإسعافات الأولية للأطفال في حال تعرضهم للإصابة، ولكن تفاجأت عندما طلبت مني إدارة المخيم ممارسة أنشطة وألعاب أخرى لا علاقة لها بتخصصي"، بهذه الكلمات تحدث محمد 26 عاماً خريج كلية الصيدلية من جامعة الأزهر بغزة.

    وتابع بالقول: "أجبرتنا الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها قطاع غزة بسبب الحصار الإسرائيلي وقلة فرص العمل ولجأنا للعمل في مخيمات الاونروا ضمن تخصصاتنا ولكن ما أثار حفيظتي عندما يطلب مني ممارسة ألعاب بسيطة ولا تليق بمكانتي كصيدلي وأنا فرزت منذ البداية للعمل كملحق طبي، فهذه سياسة خاطئة تتبعها الاونروا بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال مدراء المواقع الذين لا يحترمون مكانة الخريجين وتخصصاتهم".

    تعليق


    • #3
      رد : آخر أخبار اللاجئين وحق العودة حتى 9-7-2011

      مخيم الشاطئ: الصوراني يدعو لاصدار "قانون العودة" لاتاحة العودة للاجئين وفق الشرعية

      غزة - معا - اعتبر مسؤول اللجنة الثقافية المركزية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين غازي الصوراني أن الحديث عن تغيير اسم وكالة الغوث أو حلها وإنهاء وجودها ودورها، لم تكن سوى محاولات استهدفت وما زالت تكريس الوجود الاسرائيلي وحماية للمصالح الرأسمالية الغربية في فلسطين.
      وأكد الصوراني خلال كلمة له في ندوة نظمتها اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم الشاطئ بعنوان (تغيير اسم وكالة الغوث والصراع من أجل حق العودة) أنه منذ بداية الصراع العربي الإسرائيلي ومنذ تاريخ نكبة الشعب الفلسطيني وإقامة دولة الاحتلال فإن المخططات الساعية إلى استئصال وشطب قضية اللاجئين الفلسطينيين لم تتوقف أبداً عبر التعاون المتواصل بين القوى الاستعمارية والامبريالية والحركة الصهيونية والقوى العربية الرجعية، فمنذ ذلك التاريخ لم تكن كل هذه المحاولات صناعة إسرائيلية بحتة، بل كانت منذ ولادة القضية ، إنتاجا إسرائيليا غربيا مشتركا.

      وأشار الصوراني إلى أن الوكالة منذ نشأتها تعاملت مع المشكلة الفلسطينية على أنها نزاع على ارض وليس كصراع فلسطيني إسرائيلي على الوجود تمثل في طرد الفلسطيني من وطنه مبينا أن الدور الرئيسي للأونروا اشتمل على توفير الإغاثة، و تيسير الوصول إلى حل لوضع اللاجئين من خلال دمجهم اقتصاديا في المنطقة، لافتاً أنه على الرغم من أن قرار الأمم المتحدة بإنشاء وكالة الغوث ، قد أكد على أنها وكالة مؤقتة، فقد تم تجديد ولاية الأونروا بانتظام طوال العقود الماضية.

      وأوضح الصوراني أن تغيير اسم وكالة الغوث، أو وقف مخصصاتها ، أو حلها ، يظل مرهوناً بطبيعة ومستقبل القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ، دون تجاوز حجم سيطرة الثالوث الإمبريالي (الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي واليابان ) على هيئة الأمم المتحدة ومؤسساتها ، وعلى مجمل العلاقات الدولية في ظروف العولمة الأحادية وسياساتها المنحازة لصالح الدولة الإسرائيلية.

      ودعا الصوراني إلى إطلاق مبادرة بمناقشة فكرة قيام السلطة الفلسطينية بإصدار "قانون العودة" الذي يتيح للفلسطينيين حق العودة إلى الوطن وفق قرارات الشرعية الدولية.

      وفي هذا السياق دعا الصوراني إلى دراسة وتقييم نتائج منح الجنسية للاجئين الفلسطينيين في البلدان العربية وآثارها الضارة على الهوية الوطنية من جهة، وعلى مفهوم حق العودة من جهة ثانية.

      تعليق


      • #4
        رد : آخر أخبار اللاجئين وحق العودة حتى 9-7-2011

        فلسطينيو العراق يناشدون هنية إنقاذهم من "الجحيم

        عمان: تلقى إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة رسالة من لاجئين فلسطينيين في العراق يطلبون فيها فتح قطاع غزة لهم ليتخلصوا من "جحيم العراق"، بعد أن تخلت عنهم مفوضية الأمم المتحدة والحكومة العراقية، والسفارة الفلسطينية في بغداد والتي تتخذ موقف المتفرج من معاناتنا وبالكاد تعمل على تقديم مساعدة لنا. جاء في الرسالة "نحن اللاجئون الفلسطينيون الهاربون من العراق بسبب القتل والتهجير والخطف حفاظاً على عوائلنا ونسائنا وأطفالنا، وقد لجأنا إلى القريب والبعيد ولم نلقي أذاناً صاغية". وأشارت الرسالة إلى أن عدد قتلى فلسطينيي العراق تجاوز الستمائة شخص، ماتوا على أيدي "الميليشيات الظلامية وبدم بارد مع مئات من الجرحى ولكل الفئات العمرية، واعتقال وتعذيب المئات من إخواننا في معتقلات وسجون هذه الميليشيات ومنهم من افتدى نفسه وعائلته من القتل مقابل المال والأملاك، وخسارة البيوت العامرة على مدى سنين الإقامة منذ 1948 التي قضيت في العراق".

        تعليق


        • #5
          رد : آخر أخبار اللاجئين وحق العودة حتى 9-7-2011

          لبنان: صور ـــ بيان توضيحي حول موقف اللجان الأهلية من الأنشطة الصيفية التي تقيمها الأونروا

          صور، لاجئ نت أصدرت اللجان الأهلية في منطقة صور بياناً توضيحياً وصل شبكة "لاجئ نت" نسخة منه، حول الأنشطة الصيفية التي كانت الأونروا تنوي إقامتها خلال العطلة الصيفية 2011 في مدارس الأونروا، وجاء البيان على الشكل الآتي:
          · إن المبالغ المالية التي تحصل عليها الأونروا، تأتي باسم اللاجئين الفلسطينين من الدول المانحة بهدف سد حاجات اللاجئين الفلسطينين الأساسية، في شتى المجالات سواء الصحية أو التعليمية أو الإغاثية أوالبنية التحتية والإعمار، وليست لتبذيرها في أنشطة ليست ضرورية من حيث أولوية الإحتياجات.· إن اللاجئين الفلسطينين في لبنان، يعانون الأمرّين للحصول على العلاج المناسب، وخصوصا فيما يتعلق بالعمليات الجراحية وتكلفتها المرتفعة وتهرب الأونروا بشكل دائم من تحويل المرضى ومحاولة تأجيلهم أو التملص منهم، وعدم المساهمة في حال التحويل إلا الى بمبالغ محدودة لا تزيد عن 40% من تكلفة فاتورة الإستشفاء، فيما يواجه اللاجئ المسكين مصيره باللجوء الى المؤسسات والمساجد كي يتسول فرق الفاتورة أو الأستدانه، مع علم الأونروا بأن اللاجئين الفلسطينين تصل نسبة الفقر بينهم الى 73% والبطالة الى 56%.· المئات من الطلاب الفلسطينيين ينجحون سنويا في الشهادات الثانوية، وقد وصل عددهم العام الماضي 1300 طالبا، في حين لم توفر الأونروا منحاً دراسية سوى لحوالي 90 طالبا وبتخصصات ومبالغ وسنوات دراسية محدودة لا تتجاوز قيمة المنحة الواحدة 5000$، وهذا العام قد يكون لدينا نفس العدد أو أكثر من الناجحين، فماذا فعلت الأونروا لتأمين منح دراسية لأكبر عدد منهم.· تُجبر الأونروا مطلع كل عام دراسي كل طالب بدفع رسوم تسجيل تتراوح بين 10000ليرة ومبلغ 25000 ل.ل وهذا المبلغ يعتبر في كثير من الأحيان عبئا على العائلات التي لديها الكثير من الاولاد في المدارس، خصوصا أن الأونروا لا توفر للأطفال الدفاتر والقرطاسية كما في السابق.· إن نتائج الشهادة المتوسطة "البريفيه" في حالة تراجع رغم برنامج الدعم الدراسي التي تقوم به الأونروا، فضلاً عن دورات تأهيل المدرسين العشوائية والإرتجالية والتي تستنزف مبالغ طائلة دون جدوى، لذا نسأل لماذا تنفق هذه الأموال دون دراسة الجدوى الفعلية منها.· الكثير من المساكن بحاجة الى إعادة إعمار أو صيانة، والأونروا تتجاهل هذه الطلبات المقدمة الى إدارات المخيمات أو الى قسم الشؤون الإجتماعية، مع أن العديد من المساكن مهددة بالسقوط فوق رؤوس ساكنيها.· أوضاع الشؤون الإجتماعية والتي لا تغطي الأونروا سوى ما نسبته 12% من العائلات رغم تقرير الأونروا الأخير عن نسبة الفقر والبطالة والذي وصلت الى معدلات مذهلة.· لقد نفذت الأونرو برنامجا للأنشطة الصيفية خلال صيف العام الماضي، وأنفقت عليه الأموال الباهظة، وكانت نتائج التقييم لغالبية المؤسسات المشاركة وفعاليات المجتمع أنها هدر للأموال وليست ذات فائدة.وهنا نقول، في ظل هذه الظروف المأساوية فإننا نسأل إدارة الأونروا عن الأولويات بالنسبة للاجئين الفلسطينيين هل تكون بتحصيل برامج للعب واللهو على حساب الإغاثة والطبابة والإستشفاء والسكن والتعليم النوعي وغيره من الأولويات، لذا فإننا نطالب قسم المشروعات والدراسات في مكتب الأونروا الرئيسي بأن يركز على الأولويات والضروريات وليس على مشاريع الترفيه واللهو المشبوهة التي تريد الأونروا من خلالها إظهار بان اللاجئين الفلسطينيين لم يعد ينقصهم سوى اللعب والتسلية والترفيه وإيهام الآخرين بأن الحاجات الأساسية قد تم توفيرها للاجئين وهذا مغايرٌ للحقيقة. هذه الأسباب وغيرها جعلتنا في اللجان الأهلية أن لا نكون شهود زور على هدر الأموال والمقدرات التي تأتي باسم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وبالتالي قررنا وقف هذه الأنشطة ودعونا الأونروا الى ترشيد واستخدام تلك الموارد والمشاريع حسب الأولوية والضرورة للاجئين.

          لجنة المتابعة العليا للجان الأهلية في منطقةصور

          تعليق


          • #6
            رد : آخر أخبار اللاجئين وحق العودة حتى 9-7-2011


            اعتبر قائد المقر العام لحركة فتح في لبنان اللواء منير المقدح ان الفقرة التي تضمنها البيان الوزاري لحكومة الرئيس نجيب ميقاتي في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في لبنان هي بداية طيبة للحكومة نحو البدء بدعم الشعب الفلسطيني واعطائه حقوقه، كاشفا عن ان قوى التحالف الفلسطيني ومنظمة
            التحرير الفلسطينية في صدد الاعداد لتقديم مذكرة للحكومة بعد نيلها الثقة في المجلس النيابي تتضمن مطالب الشعب الفلسطيني في المخيمات لا سيما الضغط على "الاونروا" لرفع مستوى تقديماتها للفلسطينيين والسماح لهم بتطوير البنى التحتية والوحدات السكنية داخل المخيمات وتأكيد رفض الشعب الفلسطيني مشروع التوطين والتمسك بحقه بالعودة الى ارضه. واكد المقدح لـ"المركزية" ان المدير العام للاونروا في لبنان سيلفا توري لومباردو اقدم على توظيف 4 اشخاص من جنسيات اجنبية في "الاونروا" بعد توظيفه سابقا 43 شخصا من جنسيات اجنبية ايضا براتب 11 الف دولار للشخص الواحد شهريا، مشيرا الى ان اكثر من نصف مليون دولار تذهب كل شهر من امام الشعب الفلسطيني وحقه بالطبابة. واشار الى ان اقدام اللجان الشعبية على اقفال مقر الاونروا في مخيم عين الحلوة من خلال تلحيم بابه يأتي في سياق تحرك الشعب الفلسطيني ضد سياسة الاونروا وتدني خدماتها، معلنا عن خطوات تصعيدية ينفذها الفلسطينيون للحصول على حقوقهم من الاونروا في الايام المقبلة.

            تعليق

            جاري التحميل ..
            X