إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الضفة الغربية والتحريض العنكبوتي - د.عصام شاور

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الضفة الغربية والتحريض العنكبوتي - د.عصام شاور

    الضفة الغربية والتحريض العنكبوتي
    د.عصام شاور
    2011-06-14

    لقد طفح الكيل ممن يحرضون ليل نهار أبناء الضفة الغربية المناصرين والمنتمين لحماس على رفض المصالحة، حيث تعدى التحريض لإفشال المصالحة إلى اتهام أنصار حماس بالجبن وغيرها من الأوصاف القاسية المفتراة، يريدون منهم الخروج والتظاهر وإشعال الضفة وعدم السكوت، ووو...الخ. ولكن من هم أولئك الذين يحرضون؟

    كثر المحرضون أو قلوا فغالبيتهم يحرضون بأسماء مستعارة في شبكات الحوار ومنتديات الإنترنت أو بعض المتشددين الذين يعيشون خارج الضفة وخارج فلسطين، أصواتهم عالية وعباراتهم رنانة ولكنها فارغة بل مدمرة ..لماذا؟، لأنها أولا: تأتي في سياق التغريد خارج السرب، حيث إن حماس وفتح اتفقتا على التصالح وتعاهدتا على المضي قدماً من أجل حقن الدماء وشهدت كل الفصائل على ذلك ..فمن ذاك الذي يريد نقض العهد والعودة إلى الانقسام ؟، ثانيا: من أنتم يا من تختبئون خلف أسماء مستعارة لترفعوا لواء الفتنة باسم التطرف والتشدد خلف شاشات الحاسوب وبعض منكم في حقيقته لا يظهر أي كراهية للطرف الآخر بل يدعي حرصاً على المصالحة ووحدة الأمة.. فمن هو الجبان ..الذي يحكم عقله ويعطي فرصة لوحدة الصف أم ذاك الذي يصرخ ليل نهار ولا يجرؤ أن يتحدث باسمه الصريح؟، ثالثاً: من يؤكد لي أو حتى لأبناء الضفة حقيقة هؤلاء،وأنه لا مندسين على الإطلاق بينهم قد يكونوا أعداء للشعب الفلسطيني تماما كرجال الموساد الذين جندوا بعض البسطاء من خلال الإنترنت وأوقعوا بهم وبالمجاهدين؟ من حقي أن أفترض ما أشاء ما دام المتحدث نكرة.

    قلنا بأننا نؤيد المطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين بطرق حكيمة وهذا ضروري كما هو ضروري رفع كل أشكال الظلم ، ولكن ماذا عن الذين استشهدوا رحمهم الله؟ لقد قتل كثيرون في غزة والضفة، من فتح ومن حماس، فهل نوقف سيل الدم بالمصالحة والوحدة الداخلية أم ندعو إلى تصفية الحسابات والثارات؟ وإن وافقناكم - يا من لا نعرفكم ولا نعلم نواياكم_ورفضنا المصالحة من أجل من استشهدوا وبدأنا بتقتيل بعضنا فمتى ستعطوننا الإشارة بالتوقف إن شاء الله؟ هل هذا هو المنطق أم أنه التشدد المقيت الذي تقوده العنصرية والجهالة وأشياء في نفوسهم هم أعلم منا بها؟.

    كاتب فلسطيني

  • #2
    رد : الضفة الغربية والتحريض العنكبوتي - د.عصام شاور

    مع احترامي للدكتور فالكثير مما يطرح يعبر عن هموم ومخاوف أبناء الحركة، سواء كانوا من الضفة أو من خارجها.

    بعض هذه المخاوف والعقد مبالغ بها أو غير منطقية، لكن يجب التواصل معهم وتوضيح الصورة لهم بدلاً من قذفهم بتهمة التحريض والتشكيك بهم وبأشخاصهم.

    وبعض المخاوف حقيقية وأولها مطلبهم بأن تترجم المصالحة إلى حقيقة وواقع على الأرض، أين هم المفرج عنهم؟ والدكتور نفسه عانى الأمرين من الاعتقال السياسي ومفروض أنهم أصبح خبيراً بخبث وتلون السلطة وألاعيبها.

    لا أحد عاقل يريد استمرار الدم والخلاف بين حماس وفتح، لكن نريد مصالحة حقيقية وليست مصالحة وهمية، وهذا حق وليس تحريضاً عنكبوتياً.

    تعليق


    • #3
      رد : الضفة الغربية والتحريض العنكبوتي - د.عصام شاور

      أكره فيما اكره دعوات التوسط التي تمسك العصا من الوسط فتظلم، والحق أبلج أحق أن يُتبع !
      بدلًا من كيل الجمل والكلمات واتهام الآخرين كان يجدر حوارهم ومناقشتهم ودحض ما لديهم أما إطلاق الأحكام فهذا إجحاف وقصور في آن معًا
      ثم نرتضي هذا الاتهام ولن يدفعنا ذلك لنكشف أغطيتنا لمجرد إثبات ما نريد
      وبدلًا من توجيه الكلام لمن يشتغلون على الإنترنت لنقرأ لهم ما ينهي قضية المعتقلين والمفصولين
      ثم العودة لموضوع القتلى هنا وهناك، فبعد الحسم شهدنا قتل واغتيالات في الضفة ولم نشهد ذلك في غزة، المتاجرة بالدماء تجارة الرخيص بالغالي!

      تعليق


      • #4
        رد : الضفة الغربية والتحريض العنكبوتي - د.عصام شاور

        مع الاحترام الشديد للدكتور يبدو أنه غير متابع جيداً لما يجري، وبالتالي يخلط ما بين قسمين اثنين من أبناء وأنصار حماس.


        القسم الأول الذي يرفض المصالحة وينفض يده منها تماماً وهو الذي سمّاهم بالمحرضين والمتشددين. هؤلاء قسم سلبي ليس له أي نشاط أو مبادرة أصلاً لا باسمه ولا باسم مستعار. وفقط يمارس النقّ والشكوى.


        والقسم الثاني أنا أسمّيهم الجيل الجديد في حماس، الذين باتوا يؤمنون بقدراتهم وبالقدرة الشعبية على تحقيق الإنجازات تماماً كما حقق الشارع العربي ذلك. هؤلاء يا د. عصام ليسوا حاقدين، وليسوا جبناء، لكنهم في مخاض مرحلة جديدة.


        ودعواتهم، وتحفيزهم وحتى لومهم ونقدهم لقيادة الحركة، حق مشروع لا يجوز لأحد مصادرته. وهم حريصون على تطبيق حقيقي للمصالحة أكثر ممّن يدّعي الحرص عليها، وهو ما يزال يمارس سياسة أثبتت فشلها على مدى 4 سنوات من التفويت والتمرير وللانحناء للريح.


        السياسة التي كانت مقبولة قديماً، ليست صالحة لوقت ما بعد المصالحة، والشباب الذين سئموا من هذا الجمود، يبتكرون اليوم وسائل جديدة وشعبوية أقرب لروح الشارع وأذكى من العمل الفصائلي، وهذه الوقفات السلمية والاحتجاجات وتحدّي الاستدعاء، إن كتب لها الاستمرار فستشكرون أصحابها رغم التهميش الحاصل الآن والتشكيك فضلاً عن عدم الدعم.

        تعليق


        • #5
          رد : الضفة الغربية والتحريض العنكبوتي - د.عصام شاور

          من يصفق لمصالحة وهمية ويريدها أن تستمر فقط لمجرد أنها تحمل إسم مصالحة فهو لايلتفت الى هموم أبناء الحركة في الضفة وأهالي المعتقلين السياسيين ،،
          هو ليس تحريض أو نقض للعهد ،، فالذي لايزال مستمرا في إعتقال أبناء وأنصار الحركة في الضفة هو من ينقض العهد،، ومن يمنع أي نشاط أو إعتصام لحركة حماس ويعتدي على الناس بالضرب هو من ينقض العهد،،
          الإفراج عن المعتقلين لايحتاج إلى طرق حكيمة ،، يحتاج الى قرار فوري ينفذ على أرض الواقع وليس مجرد وعود على ورقة مصالحة تنقض في محاكم وسجون الإعتقال السياسي .

          تعليق


          • #6
            رد : الضفة الغربية والتحريض العنكبوتي - د.عصام شاور

            يبدوا أن الدكتور مع احترامنا له نسي أو تناسى أن ما يرمي به البعض الآن هو نفسه الذي رماه به ما يسمّى جهاز الأمن الوقائي في لائحة إتهامه من "محاولاته ضرب الوحدة الوطنية" ! .

            إن المصالحة مطلب جماهيري لها استحقاقاتها وليست حبراً على ورق وترجمة هذه المصالحة كواقع نلمسه ونحياه هو أيضاً مطلب جماهيري والحكمة التي تدّعيها تتطلب موقف صريح برفض الخرق الفاضح لبنود الإتفاق والإحتجاج السلمي المشروع لتثبيت هذه البنود بعيداً عن التحريض لإجهاض المصالحة أو السعي '' لإراقة الدماء '' ! كما يقول الكاتب ,ولو سخّر قلمه لأجل ذلك لكان خيراً له من هذا الخلط الغير مفهوم !.

            استغرب الحكمة في إدمان الذل وأتسائل هل إدمان الذل والظلم عقلٌ وحكمة؟ ومن أين بدأ خرق الإتفاق ؟ ومتى وكيف سينتهي؟ هل يُترك الناس لأقدارهم بدون إحتجاج سلمي ''حرصاً على المصالحة'' !!!؟ أم أن عليهم أن يكونوا أسبابًا لتطبيقها بخروجهم وبرفضهم إنهائها بسبب ممارسات أجهزة السلطة ؟

            لا يوجد وطني شريف يروّج للفرقة وللإقتلال فيما بيننا وهذا الترويج نرفضه وندينه بل نعرّي أصحابه فنحن شعب واحد ووجهتنا زوال الإحتلال الجاثم على صدورنا ولعل الحكمة هنا كانت ضآلّة عن الكاتب ولم يجدها فكان لزاماً أن نصنّف مقاله تحت فقه الاستضعاف واستمالة للخضوع والسكوت الغير حكيم .

            تعليق


            • #7
              رد : الضفة الغربية والتحريض العنكبوتي - د.عصام شاور

              يبدو أن البعض يعتقد أن ( الوسطية ) و ( الموضوعية ) و ( الاعتدال ) وغيرها من المصطلحات تحتم على المرء أن يقول نعم لمصالحة هزيلة ، لم يتحقق منها سوى عودة فتح لنشاطها في غزة ، والافراج عن بعض المعتقلين من هنا أو هناك . ولا يزال القسم الأكبر يقاسي ويعاني من ممارسات سلطة رام الله .

              أسباب الانقسام لا زالت موجودة وتزيد ، ومظاهره للعين واضحة ، ثم وتحت بند التغريد مع السرب يراد أن نطبل ونزمر للمصالحة . كلا يا عزيزي ونحن نعرف ما عانيت أنت شخصيا من أجهزة القمع .

              بالمناسبة نحن من أبناء البلد ، ولنا من الخارج ، ونكتب بأسمائنا الحقيقية التي يعرفها ضباط الوقائي والمخابرات ، وكل ما نريده أن يسير قطار المصالحة على السكة الصحيحة وليس على حساب حقوقنا وآلامنا.

              نحترم رأيك ، وفي المقابل يجب أن تقدر الظروف الموضوعية التي نعيش ونحن نترقب الاعتقال والخوف يطادرنا من مكان لأخر . وإن كنت معك لست ممن يمليون لوصف شباب الضفة بالجبناء ولكني أصفهم بالعقلاء .

              والله المستعان.

              تعليق


              • #8
                رد : الضفة الغربية والتحريض العنكبوتي - د.عصام شاور

                يبدو ان الاخوة اعتبروا المقال يهاجمهم او يهاجم ابناء حماس ،،،، المقال لم يذكر شبكة فلسطين للحوار ولا ابناء حماس وربما القصد تنظيمات اخرى متشددة لا تريد المصالحة /// المقال فيه ايجابيات وفيه سلبيات والنوايا سليمة ان شاء الله

                تعليق


                • #9
                  رد : الضفة الغربية والتحريض العنكبوتي - د.عصام شاور

                  يا دكتور شاور كنت تتكلم الحق لماذا حدت عنه
                  ام ان ما حدث لك من قبل اجهزه السلطه من اتهامات ومحاكم اثرت في كتاباتك

                  تعليق


                  • #10
                    رد : الضفة الغربية والتحريض العنكبوتي - د.عصام شاور

                    المشاركة الأصلية بواسطة ramzi2 مشاهدة المشاركة
                    قلنا بأننا نؤيد المطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين بطرق حكيمة وهذا ضروري كما هو ضروري رفع كل أشكال الظلم
                    وما هي الطرق الحكيمة؟ المصالحة لها شهر ونصف ولا يوجد افراج عن المعتقلين السياسيين، حتى اعلان واضح وصريح من السلطة لا يوجد.

                    خالد مشعل قال يوم التوقيع على المصالحة عفا الله عما سلف ولنبدأ صفحة جديدة، وهل الاستمرار باحتجاز مئتي من أبناء حماس يأتي تحت مسمى عفا الله عما سلف؟؟


                    المشاركة الأصلية بواسطة qal123 مشاهدة المشاركة
                    يبدو ان الاخوة اعتبروا المقال يهاجمهم او يهاجم ابناء حماس ،،،، المقال لم يذكر شبكة فلسطين للحوار ولا ابناء حماس وربما القصد تنظيمات اخرى متشددة لا تريد المصالحة ///
                    ربما يكون يقصد مؤيدو القاعدة وحزب التحرير الذين يشنون حملة منذ توقيع المصالحة، لكنه لم يوضح وترك الأمر عائماً، بل توجد من عباراته ما يؤكد شكوكنا بأن المقصود هم ابناء حماس، مثل الجملة التالية، حيث أن أغلب من يدعو للتظاهر والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين هم من أبناء حماس ومؤيدوها.

                    يريدون منهم الخروج والتظاهر وإشعال الضفة وعدم السكوت، ووو...الخ. ولكن من هم أولئك الذين يحرضون؟

                    تعليق


                    • #11
                      رد : الضفة الغربية والتحريض العنكبوتي - د.عصام شاور

                      المشاركة الأصلية بواسطة ابن يبنا مشاهدة المشاركة
                      يا دكتور شاور كنت تتكلم الحق لماذا حدت عنه
                      ام ان ما حدث لك من قبل اجهزه السلطه من اتهامات ومحاكم اثرت في كتاباتك
                      هاي طبعنا ..اللي يقول الحق بنتخزق طاقيته

                      تعليق

                      جاري التحميل ..
                      X