إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تكون مميز في حياتك؟؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تكون مميز في حياتك؟؟؟؟

    كيف تكون مميزفي حياتك؟


    ( عشرة خطوات عملية للتميز)

    ...إذا صعدت إلى أعلى برج في العالم ثم نظرت إلى الناس بالأسفل فإنك سوف تراهم مجرد نقط. مجرد كرات متدحرجة كل يسعى كل يلهث فمنهم السعيد ومنهم الشقي ..... وإن اقتربت شيئاً فشيئاً من كل هؤلاء سوف تجد أن الأمر مختلف لأن الأمور تختلف كثيراً حينما تنظر إليها من قريب، وعندما تزداد في الاقتراب من النفس البشرية لكل منهم سوف تجد أن كل منهم لديه حديث دائم مع النفس، داخل سيارته أو في النادي أو في وسائل المواصلات أو في الشارع .... الكل يفكر المدرس والمحامى والطبيب وسائق التاكسي و النجار والفلاح والكل يتحدث أحيانا في صمت مع نفسه وأحياناً أخرى يراه الآخرون، وإن تساءلت عن مدى ايجابية هذه الأحاديث أو سلبيتها وكيف يمكن للإنسان أن يتحكم بعض الشيء فيها...... سوف يتطلب ذلك أن تتوقف لحظات لتقرأ هذه الفكرة في إطار خطوات عملية قابلة للتطبيق......من خلالها قد تستطيع أن تكون متميزاً ولك أثر وعلامة في الحياة !

    الخطوة الأولى والأساسية :- التقى بذاتك

    كيف لك ذلك بأن تحاول التعرف على ذاتك من خلال هذا التمرين البسيط " يمكنك الجلوس أمام المرآة لثواني معدودة لترى كيف ترى نفسك وما مدى رضاك عنها وعن تصرفاتها وهل تحب أن تعدل وتطور من أسلوبها أم تحب أن تقف على ذلك وأنا متأكد تماماً أنه سوف يعجبك أشياء كثيرة أنت قمت بتنفيذها وسوف تحزن على أشياء كثيرة لم تستطع تنفيذها و على إساءات محدودة لم تستطع تجاوزها أو على دعم كان يجب أن تقدمة أو كان ينبغي أن يقدم لك ولم يحدث ذلك ..الآن يمكنك أن تتعاقد مع ذاتك وتقوم بالاتفاق معها على أن تمارس حياتك بشكل كامل ولكن في إطار منظم وايجابي ومدروس فمثلاً سوف تستيقظ مبكرا وتتناول طعام الإفطار وتهتم بغذائك وبممارسة أي نشاط رياضي مناسب ، ومن ثم تعد نفسك للخروج للعمل ، وإذا كان العمل في البيت عليك التأهب لذلك وإن لم تخرج وبعد ذلك خلال فترات النهار سوف تمر بعدد من المواقف وسلسلة من المعاملات سواء مع أطفالك أو جيرانك أو شريك حياتك أو زملائك في العمل أو في الدراسة أو أصدقائك ..وفى خلال اليوم عليك التدقيق في كل ما يصدر عنك من سلوك خلال المواقف المختلفة وعليك أن تلتزم بالهدوء والتسامح ....

    الخطوة الثانية / بر الوالدين

    اعلم أن رضا الرب وسخطه في رضا الوالدين وسخطهما وأن من عق والديه عقه ولده .

    وإن لم تحظى بقدر من رؤيتهم في حياتك فعليك الدعاء لهم قبل مماتك !!

    الخطوة الثالثة / التقى بعقلك

    في الغالب أنت تحتاج إلى معرفة الكثير عن عقلك حتى تستطيع استخدامه بمزيد من الكفاءة واليك خلفية سريعة سوف تساعدك على معايشـــــــتك للموضوع فالمخ يحتوى على ملايين الخلايا العـــــــصبية وكل واحدة منهم قادرة على التفاعل مع مئات و آلاف من الخلايا الأخرى ، وهناك وصلات عصبية تربط بين هذه الخلايا يقدر طولها بحوالي 150000 كيلومتر من الأسلاك وعندما تقارن بين إمكانيات المخ البــــــــــشرى وبين المستخدم منها بالفعل فلا شك أنك ستجد أن المخ يعـــــــــــمل بأقل من إمكاناته بكثير والتقديرات الخـاصة بالنـــــــــسبة المستغلة من المخ تتراوح ما بين 1 % - 10 % وأيا كانت هذه التقديرات فان إمكانات المخ البشرى هائلة . لذلك عليك إتباع تمرينات النيروبكس Neurobics وهو علم جديد لتمرينات المخ مثل تغييرك للأماكن التي تذهب للتنزه إليها أو أن تغسل أسنانك بيدك اليسرى مرة واليمنى مرة أخرى أو أن تقرأ مجلة في غير اختصاصك. أو أن تحدد أوقات للاستمتاع بحياتك بشكل مختلف والمثل يقول " ليست حفلة لو حدث ذلك يومياً "

    It is not a party if it happens every night

    الخطوة الرابعة / إدارة الفكر Thinking Management

    اعلم أن مشاعرك تتحكم فيها أفكارك ومشاعرك لا تكون حقيقية دائماً لأن أفكارك هي التي تتحكم في مشاعرك Thoughts Create Feelings وهناك قوة للمشاعر وهى تنتج من قوة الأفكار لذلك عند سؤالك لأحد الممثلين كيف له أن يضحك ويبكى في مشهد معين يقول لك أنه يستدعى أفكار تمكنه من القيام بهذا الدور لذلك عليك إدارة مشاعرك بإدارتك لأفكارك

    مثال " أنت تقف في طابور بنك لتستلم الراتب وأمامك عدد كبير من الأشخاص فبدلاً من تقضى الوقت مضطرباً لطول الوقت ممكن أن تقضيه مستمتعاً بملاحظة سلوك الآخرين أو إرسال رسائل لمن تحب أو بالرد على مكالمات فائته لأن الوقت في كل الأحوال لن يتغير ...

    الخطوة الخامسة / إدارة القلب

    العالم بوجود الله هو القلب والمتقرب إليه والساعي إليه هو القلب وأعضاء الإنسان بالكامل مجبورة على طاعته فعليك مراقبه قلبك وإدارة مهامه فيما ينفعه ويعود عليك بالنفع أيضا ”

    لذلك أملأ قلبك بالحب والأمل والإيمان....

    الخطوة السادسة / التفكير الابداعى

    غير أسئلتك تغير حياتك وأسأل دائماً على العلم والابتكار وتجنب إصدار الأحكام لأنها تنتهي بالفشل وأعلم أن الأخطاء فرصة تتعلم منها المعرفة الصحيحة لذلك اضحك علي أخطائك قبل أن تضحك عليك ، ولا بد أن تكون مسئول عن حل مشاكلك لأنك سبب وجودها فالأخر يصف لك الطريق ولكنك أنت الذي ستسلكه فمثلاً أسأل نفسك لماذا لا ينقطع الآذان عن الكرة الأرضية أو ماذا يحدث لو تم توحيد الزى في كل العالم بدلاً من أن تفكر لماذا اخطأ الآخرون في حقك ولماذا هم ظالمون. فكر لماذا يخاف العرب من هدم الأقصى وما هي أسباب بناء كنيسة الخراب وهكذا ..." فليست المشكلة ماذا تعمل ولكن المشكلة كيف تعمل .
    It Is Not Problem what are you doing the problem how you are doing !

    الخطوة السابعة / كيف يحبك الآخرون

    يقول " كارينجى " هوايتي صيد السمك وبإمكاني أن أضع افخر أنواع الأطعمة في الصنارة ولكنني لا أخضع لرغبتي بل أضع الطعم المناسب للسمك لأنه هو الذي سيلتهمه بالتالي عليك أن تفكر كيف يحبك الآخرون عن طريق إشباع حب الذات لديهم ورفض الشجار معهم وتجنب الجدل والنقد السلبي وأن تكون مائلاً مع الريح وكالإسفنجه لتحافظ على توازنك وقوتك وأعلم أن التفكير في عدم احترام الآخرين أكبر عدو لنفسك وفكر في مهاداة أصحابك بدلاً من كشف أخطائهم لأن أخطائهم من خبراتهم وهى لا تتساوى مع خبراتك وفكر دائماً في المكسب وفى التكلفة والعائد وإن كان ليس هناك عائد فعلى الأقل اقبل بعدم وجود أي خسارة ...

    الخطوة الثامنة / التفكير بالمقلوب

    أي النظر بعين الآخرين و قلب الأفكار لذلك خلال تعاملاتك مع الآخرين عليك بتغيير التفكير لكي تتعرف على الأفكار الأخرى وأن تجعل العجلة تمشى وتدور فربما رأيت الثقوب وربما استطعت تجاوزها بالتفكير الشمولي. وهكذا ..!

    الخطوة التاسعة / اعمل الخير على قاعدة أنا هو الأخر

    لأن يهدى الله بك رجلاً خير لك من الدنيا وما فيها ومن سعى لقضاء حاجه أخيه فقضيت له أم لم تقضى غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وهذا هدى الإسلام ، وطوبى للرحماء لأنهم يرحمون ومن سألك فلا ترده ومن استقرضك فأقرضه وهذا هدى المسيحية واليهودية والمصدر للأديان واحد معنى ذلك أن كل الأديان اتفقت على أن ما تفعله من خير سوف يعود عليك بالنفع وأن الإنسان لا يستطيع أن يعيش بمعزل عن الأخر لأنه في حالة اعتماد متبادل معه .

    الخطوة العاشرة / المكان الآمن

    عندما تضيق بك الأفق ولم ترى إلا الهموم خذ قسطاً من الراحة وتدرب على هذا التمرين من خلال الاسترخاء.. فبإمكانك أن تغمض عينيك لمدة عشرة دقائق ومن ثم تبدأ في تبادل الشهيق والزفير من الفم والأنف وتسمح لجسمك بالاسترخاء والراحة ثم حضر نفسك للذهاب لرحلة ذهنية بعد تحسس أعضاء جسدك من الرأس والكتف حتى أصابع القدمين وسوف تصل إلى مكان خاص جدا تحب أن تراه وربما شاهدته قبل ذلك أو تتمنى مشاهدته ربما يكون بحر أو شجر أو طبيعة خضراء ..حاول أن تتلمس المكان وتتمتع بالرائحة العطرة والمناظر الجميلة داخله ولاحظ ماذا تلبس وكم عمرك وكيف تشعر في هذا المكان ومن ثم تصور أن هذا المكان به كائن تحب أن تراه ربما يكون شعور أو حضور حاول أن تتعرف عليه لأنه يريد مساعدتك وبإمكانك الاتصال معه بأي طريقة تحبها ولو أعطاك رسالة خذها منه .

    الآن يمكنك قضاء بعض الوقت معه ......يفضل أن تكون ترانيم هادئة بجانبك مثل موج البحر – صوت بلابل ..يمكنك قضاء وقت أكثر في الاسترخاء ...
    الآن قدم له الشكر وحينما تكون جاهز خذ نفس عميق واستعد تدريجيا لفتح عينيك ..

    أخيراً كل هذه الخطوات هي متكاملة ومترابطة لضمان التميز فمثلا لو أسأت التعامل مع الناس وكنت عبوس الوجه في أحد المواقف أو مع أحد زملائك في العمل التقى بذاتك وعليك التصحيح ، فلو أهنت أحد سوف تطلب منك الذات الاعتذار ولو فعلت سوف تصفق لك وتدعمك ..من خلال إحساسك بالرضا ، من هنا يأتي التميز والإحساس بالسعادة والنجاح !!

    منقوووووول

  • #2
    رد : كيف تكون مميز في حياتك؟؟؟؟

    صح صح صح صح صح صح صحصحصصحص

    تعليق


    • #3
      رد : كيف تكون مميز في حياتك؟؟؟؟

      ^^..بـــوركتِ أُخـتـآه
      ^^. تقبلِ مروري
      تحــآيــآي لــكم

      تعليق


      • #4
        رد : كيف تكون مميز في حياتك؟؟؟؟

        اعلم أن رضا الرب وسخطه في رضا الوالدين وسخطهما وأن من عق والديه عقه ولده .

        وإن لم تحظى بقدر من رؤيتهم في حياتك فعليك الدعاء لهم قبل مماتك !!

        اروع ما قرات، تقبلي مروري ودمتي بود

        تعليق


        • #5
          رد : كيف تكون مميز في حياتك؟؟؟؟

          المشاركة الأصلية بواسطة منى فايف مشاهدة المشاركة
          اعلم أن رضا الرب وسخطه في رضا الوالدين وسخطهما وأن من عق والديه عقه ولده .

          وإن لم تحظى بقدر من رؤيتهم في حياتك فعليك الدعاء لهم قبل مماتك !!

          اروع ما قرات، تقبلي مروري ودمتي بود

          شكرا على مرورك الكريم اختي الحبيبه

          تعليق

          جاري التحميل ..
          X