إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعين أول إمرأة للإفتاء بمصر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعين أول إمرأة للإفتاء بمصر

    مصر: تعيين أول امرأة للإفتاء الموازي؟!
    القاهرة ـ وكالات الأنباء: عينت امرأة لأول مرة للإفتاء في مصر، فمنذ إنشاء دار الإفتاء المصرية منذ أكثر من مئة عام لم تعين سيدة في لجنة الفتوى التي يرأسها المفتي الدكتور أحمد الطيب، والمكونة من 12 عالما.

    وقد تم الآن تعيين الدكتورة "عبلة كحلاوي" عميدة كلية الدراسات الإسلامية للبنات بالقاهرة ضمن لجنة الفتوى.

    وقد قال الدكتور "أحمد الطيب" ـ مفتي مصر ـ من ناحيته تعليقا على الخبر ـ: إنه ليس هناك مانع شرعي على الإطلاق؛ لأن هناك فتاوى كثيرة وصحيحة تحتاج إلى أن تفتي فيها النساء، ولذلك قررنا بعد الاطلاع على كتب الفقه والتداول، أن يكون هناك مكتب مواز لمكتب المفتي؛ للعناية بقضايا النساء والفتوى فيها، فالإسلام لا يحرم أن تفتي المرأة إذا كانت أهلا لذلك، لهذا كان تعيين ثلاث سيدات من المتخصصات في الفقه يدرسن بجامعة الأزهر، لهن مكتب بدار الإفتاء، يفتون فقط في فتاوى النساء، وكانت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - تفتي، وكثير من أمهات المؤمنين والصحابيات.

    وعن احتمال اشتراك المرأة في القضاء، أي أن تكون قاضية، قال المفتي: شخصيا أرى صعوبة القضاء للمرأة، ولا يصح للمرأة أن تكون قاضية، وفي مصر لا توجد أي تعيينات للمرأة في القضاء، ونحن كوننا عملنا مكتبا خاصا لفتاوى النساء، فهذا ليس دليلا على تعيين المرأة قاضية، ولا فتوى منا، بل رأيي في ذلك معروف، ومعي ما يبرر موقفي.
    ........... من موقع لها اون لاين
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    فلتسعدي ياأمة الإسلام .............. بعلماءك وقضاتك القادمون .!!!!!!!!!!!!!!
    ..لابارك الله في قوم ولوا أمرهم إمراْة ...........فمابالكم بالإفتاء والقضاء ......... الله المستعان...

    وأوضح أن القاضية كامرأة في أوربا ومن خلال إقامتي في فرنسا أكثر من 6 سنوات، تعتمد على زميلها الرجل القاضي بنسبة 80% من أعمالها، هذا في الغرب، فما بالنا نحن في بلدان الشرق والإسلامية؟!

    وأضاف: أرى أن المرأة في هذه الأيام أثر عليها الإعلام فأصبحت تنادي كثيرا بأن تتحرر، بمعنى أن تخرج من حجابها ومكانتها مقلدة الغرب، معجبة بهم، فهذا شيء يدهشني؟!

    وتساءل: ألسنا حاملي راية الإسلام، لماذا تركناها وحملنا راية الغرب من التبرج والتحرر غير المشروع؟!

  • #2
    أن تفتي امرأة بما يقضي الله فهذا ليس عيبا.."إذا كانت المرأة أهل لهذا الشيء...
    و الدليل إن زوجة الرسول كانت تعطي دروسا في الدين للصحابة رضوان الله عليهم..

    تعليق


    • #3
      وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ (3) كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ (4) / الحج
      * * * *
      وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ (8) ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ (9) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ (10) / الحج

      تعليق


      • #4
        أخي الكريم longlivepalestine............ ترى هل كانت سيدتنا عائشة تجتمع بجموع الصحابة لتفتي لهم !!!!هل تولت القضاء بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم (( أم هل رجع إليها الصحابة لكي تحكم بين متخاصمين ))...... لن ننكر فضل السيدة عائشة..(. ففضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) كما أخبرنا الصادق المصدوق..صلوات ربي وسلامه عليه ..
        ........ أخي الكريم الرسول قال( المرأة ناقصة عقل ودين) ....... فشهادة رجل واحد يعادلها شهادة إمرأتان ....
        ........ المرأة أمرت بالقرار في البيت بأمر رباني ....... فكيف لها بأن تجتمع بجموع الرجال وتفصل بينهم ..بل وتفتي لهن ........
        قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( تركتم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها إلا هالك ))

        تعليق


        • #5
          حسن أنا لا أريد أن أجادل في هذا الأمر طويلا...و لكن ألم تكن السيدة عائشة تلق دروسا على الصحابة من الرجال..نعم كانت..و هي بالطبع ليست ناقصة علم و دين...و عندم يقول الرسول عن المرأة أنها ناقصة علم و دين بالطبع هو يقول عن الأغلبية و لكن قد يتواجد قلة من النساء اللاتي هن كفء لتلك المهمة..من ثمة لقد فهمت من الموضوع أن تلك النساء سوف يفتين في أمور النساء..

          تعليق


          • #6
            الأخت أم الخطاب
            أين التبرج والتحرر في تولي المرأة لمنصب الإفتاء ؟؟
            على مر التاريخ كانت هناك من النساء من برزن في مجال العلم الشرعي وتولين تعليم الآخرين ومن ضمنهم الرجال وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم " ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة " فقد اتفق العلماء بناء على هذا الحديث على تحريم تولي المرأة الولاية العامة أما ما دونها فهي محل خلاف والأمر فيه سعة

            تعليق


            • #7
              حسنا

              ترى ما سبب حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة "

              قبل ان نخوض فى مسالة الحكم على الموضوع لنعرف اولا سبب هذا الحديث

              ولنا عودة ان شاء الله

              تعليق


              • #8
                المراءة بشكل عام عاطفية اكثر من الرجل . فهي سريعة التاءثر , تحزن و تفرح بسرعة بدرجة تفوق فيها على الرجل . جسمها رقيق ناعم لا يتحمل الاثقال والصعاب كما هو الحال عند الرجل . هكذا خلقها الله
                لتنجب الاطفال فترضعهم وتقوم بالاشراف على تربيتهم والاشراف على الاعمال البيتية .
                ولذا فهي تختلف عن الرجل في الادوار تبعا لطبيعة جسمها . وقد اشارت
                الاخت الفاضلة ام الخطاب ودعمت منطقها بالقراءن الكريم وبالحديث الشريف . فالامر واضح لا يحتاج توليتها منصب القضاء .

                اضف الى ذلك وجود العدد الكبير من الرجال للقيام بمثل تلك الاعمال .

                تعليق


                • #9
                  و الله ما أتمناه ان يكون الامر ناتج عن اجتهاد فقهي بعيد عن المؤثرات الخارجية و السلطوية .لان الامر صراحة فيه بعض الريبة و مثار اختلاف بين الفقهاء .أما ما حصل مع أمنا عائشة رضي الله عنها و مع الصحابيات رضي الله عنهن جميعا فكان امرا مختلفا . فعائشة رضي الله عنها كانت زوجة الرسول صلى الله عليه و سلم و هذا بوأها مكانة عظيمة لرواية الحديث و لشرحه حسب ما اطلعت عليه خلال حياتها مع الرسول صلى الله عليه و سلم . اما الصحابيات فهن عاصرن فترة من اعظم فترات الامة الاسلامية و هي الفترة المحمدية .
                  اما ما عدا ذلك فهو مختلف تماما و لذلك وجب التفريق بين مكانة عائشة رضي الله عنها و خصوصية تلك الفترة و بين نساء اليوم .منصب الافتاء من أخطر المناصب و اعتقد و الله اعلم ان تولية امرأة في هذا المنصب و لو اقتصر الامر على فتاوى النساء أمر خطير و لا سابق له و يجب اعادة النظر فيه حتى لا يتعدى الامر الى امور اخرى قد تجر الويل على هذه الامة اكثر مما هي فيه .
                  لسنا علماء و لكننا كمسلمين يهمنا هذا الامر و يقلقنا بشدة ..بالامس يبيحون الفوائد البنكية و يحرمون العمليات الاستشهادية و يرفضون تكفير أهل الكتاب و يسمونهم اخوتنا في الدين و اليوم ينصبون امرأة مفتية و هي سابقة خطيرة جدا و لسنا نعلم الى اين سيجرنا هؤلاء العلماء الذين ابتلينا بهم في هذا الزمان فقد نستيقظ يوما لنجد فتوى تبيح إمامة المرأة و توليتها الامارة او الخلافة ......................

                  لسنا ضد حقوق المرأة لكن حقوقها حسب الشرع و ما يبيحه الشرع ..

                  تعليق


                  • #10
                    اذا كان هذا الحوار هو مجرد رأي شخصي فأنا مع أن يكون هناك امرأه في مجموعة افتاء وأقول مجموعه خصوصا اذا اقتصر امرها على الفتيا النسائية ..
                    أما الذي يغيب عن نقاشنا هو ما الحكم الشرعي في ذلك وما هو اجماع كبار علماء الامة .. وهناك فرق على ما اعتقد بين الافتاء وبين القضاء وبين الحكم وادارة الدوله .. فالثلاثة مواقع مختلفه والله اعلم ...
                    الاخت ام الخطاب .. لا احبذ اشهار حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم - المرأة ناقصة عقل ودين .. - هكذا فهذا الحديث من المشتبهات برغم أن بقيتة تفسر مقدمتها , اقول ذلك ليس تقريعا ولكن نصحا .. وهذا فهم خاص ايضا والله اعلم

                    تعليق


                    • #11
                      سؤال بريء: هل ينسحب القياس على حرمة تولي النساء للمناصب القضائية إلى الإشراف العام في المنتديات؟

                      تعليق


                      • #12
                        لا ينسحب يا استاذ حنظله
                        لا ولن ينسحب وان انسحب وجر فلن نرضى ((( بديلا ))) عن لمى مشرفة وقائد

                        التعديل الأخير تم بواسطة أبوعمر الشهيد; 25/11/2002, 05:04 PM.

                        تعليق


                        • #13
                          يبدو يا بلديات أن كلمة " بديلاً " قد سقطت منك سهواً ومكانها بين " نرضى " و " عن " .
                          ولو لم تكن قد قلبت المعنى لما تدخل " حضرتنا "

                          تعليق


                          • #14
                            هناك من يدعوا المراة لان تتقوقع ولا تفهم شئ ولا تعمل شئ الا الطاعة ولا يسمعها الا احاديث طاعة الزوجة والعفة والطهارة وعدم الخروج حتى ادخلوا على هذا الدين قولهم ان المراة في الاسلام وفي عهد النبي كانت لا تخرج الا من بيت اهلها الى بيت زوجها ومن بيت زوجها الى القبر وهذا مخالفة لدين الله ولنهج الحبيب محمد
                            فقرانا السيرة وعلمنا ان المراة تخرج وتسال بل وتسال بضم التاء .. وتفتي وتستفتي واعظم من هذا كله انها تجاهد وتقاتل واخوض المعارك وتحارب بسيف ..
                            ولا اجد هناك شذوذ بافتاء المراة وقد افتى الكثير من النساء واريد ان ارسل لكم ان امراة لا اذكر اسمها .. حينما سؤلت عن علم الشافعي .. فقالت اظنه يحسن الوضوء ..
                            ولكن هناك اقوام من عاداتهم وتقاليدهم قمع المراة .. وقتل فكرها وتدميرها .. حتى انهم وادوها وهي حيه .. فقد حفروا حفرة عظيمة من الجهل .. وطمسوا علمها وعقلها وعملها وايمانها وتفكيرها
                            المراة لا تجادل ولا تناقش ولا تتحدث .. ولم يخبروها بنساء الصحابة ..
                            ويقول الاخ حميد ان الزمن يتغير .. زمن الصحابيات والله يا اخ حميد ان هناك نساء في فلسطين مثل الصحابيات واضرب لك مثلا الفاضلة ام الشهيد محمد (ام نضال فرحات )
                            فهي تطوف المساجد وتحرض على القتال وتعظ .. وتدرس النساء هل نقول لها الزمي بيتك ..

                            مالكم كيف تحكمون ..

                            تعليق


                            • #15
                              ردا على الأخ..hamidam.....l ..أنا لا أشبه عائشة رضي الله عنها لباقي النساء قطعا..و لكن الرسول صلاة الله عليه و سلم..كان حريصا في فعل أي شيء...أو في السماح لأهله في فعل أي شيء...لأن المسلمون سيتخذون قدوة منه...فعندما أذن لعائشة رضي الله عنها بالإفتاء..كان ريد أن يعلمنا أنه جائز للمرأة الإفتاء.."إذا كانت كفء"...قد يكونون قلة و لكنهم متواجدون...
                              "و يرفضون تكفير أهل الكتاب و يسمونهم أخوتنا"..فأنا اسمح لي بأن أنتقدك في هذا...فلسنا نحن من رفض تكفيرهم..الرسول (صلى) رفض ذلك...و الدليل تعايش اليهود معهم في المدينة.. و هو الله و رسوله الذين أوجد تلك الأخوة....الأخوة الإنسانية..و ليست الدينية..
                              و شكرا..

                              تعليق


                              • #16
                                >>>و يرفضون تكفير أهل الكتاب و يسمونهم أخوتنا"..فأنا اسمح لي بأن أنتقدك في هذا...فلسنا نحن من رفض تكفيرهم..الرسول (صلى) رفض ذلك>>>
                                !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
                                the Quraan called them all KOFFAR in a very clear way...if you have one aya proof your point bring it.
                                قال الله عز وجل { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } [ آل عمران 85 ]
                                the christians and the jews does not believe in Islam so they are Khasereen as the aya said.
                                قال تعالى { وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون ….. سبحانه عما يشركون } [ التوبة 30 ، 31 ] .
                                عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : "والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار" . رواه مسلم ( 153 ) .
                                وقال تعالى : (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ .. (17) المائدة
                                and the christians says the Jesus is the son of God...so they are Koffar.
                                وقال تعالى : (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(73) المائدة
                                and the christians say that the Father is one of 3:the son,the father and the holy goast so they are Koffar.
                                إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا(150)أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا(151) النساء
                                the jews believe in Moses but not Mohammd(PBUh) so they are Koffar as the aya says.

                                >>فلسنا نحن من رفض تكفيرهم..الرسول (صلى) رفض ذلك...و الدليل تعايش اليهود معهم في المدينة..>>
                                the Profit and the Quraan called them Koffar....you can read the ayat and the hadeeth,.
                                his living with them in the madeena does not mean that they are not koffar.......and you know how did the Prophit bunished them at the end......2 tribes had to leave almadeena and one had to lose it's men heads!!!!!

                                mfg
                                Shahal
                                P.S the Hindus are too from Ahl Alketaab.

                                تعليق


                                • #17
                                  do not does

                                  تعليق


                                  • #18
                                    في البداية اود ان اقول ان عائشة رضي الله عنها كانت تلقي الدروس وتروي الاحاديث
                                    لانها كانت الاكثر قربا من النبي صلي الله عليه وسلم وكانت تعلم الكثير من امور الدين نظرا لقربها من الرسول صلي الله عليه وسلم ..........
                                    وانها لم تكن تصدر الفتاوى ولكنها كانت تروي ما ورد عن الرسول صلي الله عليها وسلم
                                    ومن ثم عندما ينتهي الرجال ويعجزون عن الفتوي ضعوا النساء بعد ذلك.....

                                    تعليق


                                    • #19
                                      السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ,

                                      أخي المهاجر ,

                                      بارك الله فيك , لست انا من يقلل من قيمة النساء او يدعو لقبرهن في بيوتهن و لكنني أدعو للالتزام بالشريعة الاسلامية في كل خطوة نخطوها و ان نجعل ارضاء الله هو غايتنا .

                                      هناك بالفعل نساء وصلن الى درجة الصحابيات من امثال ام فرحات و غيرها من نساء فلسطين العفيفات الطاهرات المجاهدات و هذا لا يعترض عليه احد و كلامنا هنا هو عن الفتوى و ليس عن الجهاد . أتمنى ان يكون الاجتهاد نابعا من قناعات فقهية خالصة و ليس بسبب ضغوط خارجية .فالعديد من الفقهاء و خوفا من ان يقال عنهم رجعيون و ظلاميون و متشددون تساهلوا و أخرجوا العديد من احكام الدين عن روح الشريعة لتساير العصر . فجعلوا العصر الحديث حكما .
                                      لست معترضا على تنصيب المرأة في وظائف تليق بها و تضمن لها عفتها دون ان تخرجها عن انوثتها و لكن اعتراضي و انا لست بعالم او فقيه هو عن الاثار السلبية التي قد يجرها مثل هذا الاجتهاد الغير مسبوق تاريخيا .فكلنا يعلم اننا لم نسمع بامرأة تبوأت منصب الفتوى في التاريخ الاسلامي و ما حصل في مصر هو أمر لا سابق له . نعم كانت هناك نساء عظيمات حفظ لنا التاريخ سيرتهن العطرة و كن متفقهات في الدين و لكن لم نسمع ابدا ان امرأة نصبت مفتية بشكل رسمي .

                                      و الغريب ان هذا الامر تزامن مع فتوى اخرى تبيح الفوائد البنكية و لا تعتبرها ربا مخالفة بذلك اجماع علماء الامة الذين قرروا في سنة 1963 ان الفوائد البنكية ربا يحرم التعامل بها . و استمر الوضع هكذا الى ان جاءنا الازهريون بقيادة " المجدد " طنطاوي ليبيحوا الربا ( الفوائد البنكية ) .

                                      يرحمك الله يا شيخ كشك الذي تحدث طويلا في أحد خطبه عن الأزهر و الحال الذي اصبح فيه فقال رحمه الله انه عندما اصبح شيخ الازهر يعين كما يعين اي موظف حكومي فعلى الازهر السلام ....رحمة الله عليك يا شيخ الاسلام ..هذا رجل عاش و مات للاسلام ..و ليس كآخرين همهم الوحيد ارضاء صاحب السلطة ...

                                      تعليق


                                      • #20
                                        اشكرك اخ حميد على التوضيح ..
                                        ورايك فيه صواب
                                        بوركت

                                        تعليق


                                        • #21
                                          ردود على تسائلات

                                          لقد طالب الكثيرين بأغلاق موضوع تكفير اهل الكتاب لانه موضوع ليس ذو اهمية
                                          وها انا اجدد العهد معكم واقول دعونا نحسم هذه المسالة بالبرهان والعقل والقرأن وبعيدا عن العصبية , فأن
                                          لم نفعل ذلك سترون المواضيع تحور بذاك الاتجاه دون ان نكون قاصدين

                                          السلام عليكم ايه الاخوة والاخوات

                                          اسعدتم ودمتم للامة سالمين

                                          بالنسبة لقول shahal من ان اليهود والنصارى كفار ووووووووووووووووووووووو فهذا يحتاج الى وقفات

                                          1- لنرجع الى القران ونسمع ماذا يقول = الرجاء التصحيح اذا اخطأة فى الكتابة

                                          "يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكرا وانثى , وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا , ان اكرمكم عند الله اتقاكم "

                                          انظروا الى هذه الاية بتمعن بماذا نخرج منها :

                                          1- الخطاب موجه الى الناس اي كل الناس لا المسلمين فقط بل حتى الهندوسي والنصراني مشمول اليس كذلك ؟
                                          2- ان المرأة نصف المجتمع , وسأعود الى هذه النقطة بعد اكمال موضوع كفر اهل اكتاب
                                          3- ماذا تعني الشعوب والقبائل ===انها تعني الاقوام اي عربا وهنود وافغان وفرس وووووووو اي ان
                                          الله سبحانه قد خلقنا اقوام او قوميات , العجيب ان البعض يحاول ان يهدم هذا الشيئ تحت مسمى ان الاسلام لا
                                          يرضى او لا يعترف بالاقوام وهذه الاية خير دليل على ان الله سبحانه هو الذي خلقنا بهذه الشاكلة ترى هل
                                          نتدخل فى شؤن الله يا قوم ونقول الى الله " سامحنا يا الله هذه الشغله ما بتمشى معنا " ولكن وضع شرطا
                                          للقرب وهي "التقوى" وليس العرق او الجنس او حتى الدين .

                                          العمل والنية هما اصل القضية كلها . لا دينه. الله سبحانه وتعالى يقول للنصارى ان اكرمكم عند الله اتقاكم
                                          ونحن نقول بأنهم كفار ,

                                          ساكرر ما قلته من قبل وهو معناة الكافر
                                          الكافر هو من سمع بالحقيقة وعلمها وتيقنتها روحه ولكنه زاغ البصر عنها قصدا فهنا يطلق عليه كافر
                                          لا نستطيع ان نطلق على كل من خالفنا انه كافر الا بعد التيقن

                                          هناك الكثير من الايات التى ذكرة ولكنها استخدمت فى المكان الخطأ . ارجعوا الى اصل الاية وفيمن نزلت
                                          ولماذا وتفسيرها , ستجدون ان غالب الايات لا تنسجم مع ما يطرح , انه فقط التشابه ايه الاخوة والاخوات

                                          اما فى التعامل معهم بل فألرسول (ص) اولى بذلك

                                          الم يرسل الرسول (ص) المسلمين الى ملك لا يظلم عنده احد وهو ملك الحبشة , الم يكن نصرانيا قبل اسلامه

                                          اسمعوا , فليعطينى كل" ادنه ويسمع هذا الكلام عن ملك الحبشة


                                          1- استعان الرسول (ص) بالنصراني فى حماية اصحابه
                                          2- حفظ الاسلام بواسطة هذا النصراني وهو ملك الحبشة
                                          3- قوية شوكة المسلمين بواسطة هذا النصراني

                                          فهنا اقول للنصارى , ان اكرمكم عند الله اتقاكم كما فعلها النجاشي ملك الحبشة

                                          نعم نحن اخوة لهم ولا ضير فى ذلك ابدا بل واقول بأعلى صوتى ان لك يكونوا النصارى او اليهود ليس اخوة لنا
                                          فهذا الدين الذي نعتقده ليس الاسلام بل هو شيئ اخر لا اعرفه فليوظحه لى احد الاخوة

                                          اتذكر قصة جميله للخليفة عمر ابن الخطاب (رض) , بينما كان يمشي واذا بنصراني يسأل من ضعفه
                                          فقال خليفة المسلمين ما معناه , ااخدتم شبابه وتركتموه فى كبره ,

                                          هكذا كانت اخلاقنا , فأين هي الان يا قوم , اكل ما ضغط علينا الاستكبار العالمي بأتجاه مصالحة , نتطرف
                                          اكثر فأكثر اين مبادئنا , اعملوا بها , واعلموا ان الكون خلق بالمحبة لا الحرب والاقتتال فهو كره .


                                          اعتقد اننا نكتفى بهذا المقدار فى هذا الموضوع فى الوقت الحاضر الى ان نسمع اراء الاخرين



                                          اما عن الافتاء بالنسبة للمرأه

                                          انا شخصيا الى الان لا اعرف اين قيل هذا الحديث لنشخص الحالة ومن ثم نطابقه على حالنا , كذلك يجب التدقق
                                          من ان هذه الرواية صحيحة ولا غبار عليها قبل الخوض فى التفاصيل , على العموم ان سابدا بالحديث بأعتبار
                                          انها صحيحة ,ولكن قبل البدء احب ان اعرج على مقولة ان " المرأة ناقصة عقل ودين "

                                          فأقول فلنطبق هذا القول على

                                          1- اسيا بنت مزاحم
                                          2- مريم العذراء
                                          3- خديجة الكبرى
                                          4- فاطمة بنت محمد (ص) هؤلاء سيدات نساء العالمين

                                          بل واساضيف لهم عائشة ام المؤمنين

                                          الان فليشرح لى احد من هي من هؤلاء ناقصة عقلا ودين, بأنتظار من يجيبوني فى هذه المسألة


                                          مسألة التعاملات الربوية :

                                          انا لا اعرف لماذا حملنا جميعا على خطوت الازهر الشريف , وانا اعتبرها خطوه الى الامام وليس الوراء
                                          لقد هاجم البعض عملية تحليل الازهر الشريف للعمليات المصرفية الربوية , انا شخصيا مع هذا القول
                                          مائه فى المائه , بالعكس هذه خطوة عين الصح , ولكنكم ستسألون وكيف يكون ذلك وفيه تعارض مع الدين
                                          الاسلامي , اليس كذلك ؟ اقول

                                          عندما يحين الوقت لتطبيق نظرية التعامل بأسلامية المعاملات المصرفية وهو بعد تطبيق الشريعة الاسلامية
                                          فى غالب الدول الاسلامية هنا نمنع التعاملات الربوية ولان المجتمع الاسلامي قوي عوده واصبحت الدول
                                          الاسلامية تؤازر بعضها البعض لا الان .اعلموا ان وقف المعاملات البنكية مع العالم بسبب ربوية الاموال يعني
                                          انهيار الاقتصاد لتلك الدول وذلك لانه

                                          1- قيمة المال فى يد الربوي ,
                                          2- الداعم لنا هم الربويون ,

                                          وخد الحبل على الجرار

                                          هذه مداخلة فقط لتوضيح , فعندما نتعامل مع الاحكام يجب ان نفهم الواقع الحالى اولا وبعدها نجري الاحكام
                                          وان لا نطبق النصوص حرفيا بل نطبق روح النص وذلك لان لكل زمان قراءة للنص القراني مثال

                                          واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ورباط الخيل


                                          فى ذاك الزمن تعني الخيول والسيوف , اما فى هذا الزمان فأنها تعني قوة الاقتصاد , الوحدة , الثقافة , وغيرها
                                          فلو طبقنا النص لهلكنا ولكننا انطلقنا الى روح النص وهو ما غفل عنه البعض .


                                          نرجع الى مسالة الولاية اي ولاية المرأة

                                          ترى هل كانت مريم العذراء محدثة ومحاورة وقادرة على حل الاشكالات , كذلك اسيا بنت مزاحم وصولا
                                          الى عائشة ام المؤمنين , ستجدون انهم يقارعوا الرجال بالحجج البالغة والبراهين الدامغة اليس كذلك ؟

                                          طيب ماذا نسمي هذا ؟

                                          انه الافتاء بعينه ولكنه تحت مسميات اخرى . القران يقول " انا خلقناكم من ذكرا وانثى" اي ان نصف
                                          المجتمع هو المرأة فلماذا نحن نحجر عليها ذلك , فى الحقيقة لقد عانت المراة من ضعفها عبر الازمنة بل
                                          ومن تسلط الرجل وتحت شعار الدين المغلوط ( الارهاب العقائدي ) قيدة حريتها فلذلك نرى ان البعض اتجه
                                          اتجاها خطيرا وهو التمثل بالغربيات , لا ايه الاخوة لا ذا ولا ذاك فنحن بين البينين .


                                          الموروث الاجتماعي :


                                          لقد ورثنا هذا الامر من التاريخ وها نحن نجتره بدون علم وتحليل , ايه الاخوة والاخوة

                                          ليس كل ما عمل به فى عصر الرسالة يكون بالضرورة صالحا لنا مثال لتقريب الصورة

                                          1- المحرم اي ان المراة فى ذاك الزمن لا تخرج للانتقال من مدينة الى مدينة الا مع محرم وذلك بسبب
                                          قطاع الطرق وغيرها من الاسباب , ترى وفى هذا الزمان هل نحن بحاجة الى محرم لكي تنتقل زوجتي
                                          او اختى وفى الطائرة او الباص , الجواب لا , ولكنك سترى البعض لا زال متمسك بحرمة الشيئ وهو يعتمد
                                          على البيئة التي يسكن فيها .

                                          2- فليأتينى احدا بأية واحدة فقط بل ربع اية تحرم الرق , اكرر فليأتينى بحديث نبوي ولو واحد يقضي بحرمة
                                          الرق , عجيب ايه الاخوة , اذا كان الرق ليس بحرام ادن لماذا يحرمه الفقهاء اهي بدعة , وكل بدعة ضلالة
                                          وكل ظلالة فى النار اليس كذلك ؟


                                          اعلموا ايه الاخوة والاخوات

                                          ان وحي السماء ثابت لا يتغير وعبر الازمنه ولكن ما يتغير هو تجارب وعادات واعراف الاخرين بل
                                          واليات استدلالهم من زمانا الى زمان . مثال

                                          رؤية الهلال


                                          هناك حديث ما معناه

                                          من رأى منكم الهلال فليصم او يفطر , فى ذاك الزمان نستخدم العين المجردة للنظر ام اليوم فأننا نستخدم
                                          احدث التكنلوجيا للنظر ولكن البعض للاسف اخد نص الكلام وقال انه النظر اي بالعين المجردة فقط فوقع فى
                                          الاشكال ولم يستفد من العلم والمذكور حثه فى اول سورة فى القران " اقرا بأسم ربك"

                                          المجتمع فى ذاك الزمان لا يتقبل ان تكون المرأة فى مواقع قيادية رغم ان الرسول (ص) قد ضرب لهم
                                          الامثال ومن ثم الامثال فى زوجته عائشة وابنته فاطمة لعل القوم يستلهموا هذا الكم ولكنهم قدسوا الاشخاص
                                          وتناسوا او نسوا الغاية المراد اثباتها .


                                          لا اعرف ما هي المشكلة فى ان تكون المراة مفتيه , الن تتبع قواعد علمية فى اصول الفقه ومن ثم تتقدم بالافتاء
                                          هنا لا دخل بالعواطف انها مسألة رياضية بحته , 1+1=2 , اي انها ستتبع قاعدة لاستنباط الحكم ما المشكل
                                          فى ذلك , نحن نقبل المراة ان تكون طبيبة ومهندسة وووووو وكلا فى مجال علمه يعتبر مفتا وفق قوانين وضعت
                                          للجميع , فما الضير فى الفقه , لا اعرف اين المشكلة ؟


                                          عندما نتكلم عن واقع المراة فى العصور القديمة فأننا نستقدم فى دكرتنا النساء الاوائل فقط للتفاخر ولكن عندما
                                          نبدا فى التدقيق فى الحديث فأننا نتراجع عن ذاك التفاخر خوفا من علو المراة على الرجل وتبدا معنا مرحلة

                                          بدونة العقل .


                                          قد يكون معنى الولاية هو الخلافة وهي مسألة فيها نظر ولكن ان تحرم من ان تكون وزيرة او نائبة رئيس جمهورية فما المانع اذا استطاعة ان توفر ما يحتاجه هذا المنصب .




                                          والسلام




















                                          تعليق


                                          • #22
                                            شكرا أخد علاوي...أنا بوافقك بمعظم اللي قلته..و عن أهل الكتاب...أنا مش عارف ليش إنت مصمم إنك اتضيف الهندوسp : ..هدول بيؤمنوا بالبقر و غيرها من الحيوانات..يعني إذا كانوا أتقياء بكونوا أتقياء للبقر..أهل الكتاب معروفين..اليهود و النصارى و المسلمين...و التقي الله بجزي خير و العاصي الله بحاسبه..و صحيح كلامك..أبرها الحبشي لو كان كافر لما احتموا عندهم..و بحب أضيف قصة كمان..فعلا إنها قصة بتبين صلب الدين الأخوي....مرة كان الرسول(صلى) ماشي مع بعض الصحابة فوجدوا جنازة رجل مسيحي فسارع الرسول (صلى) ليشارك في الجنازة و يحمل الكفن..فقالوا له الصحابة:"هذا الرجل نصراني فكيف تمشي بجنازته" فقال لهم"و ما أراكم بعمله"...هدا هو الإسلام...

                                            تعليق


                                            • #23
                                              >>شكرا أخد علاوي...أنا بوافقك بمعظم اللي قلته..و عن أهل الكتاب...أنا مش عارف ليش إنت مصمم إنك اتضيف الهندوسp : ..هدول بيؤمنوا بالبقر و غيرها من الحيوانات..يعني إذا كانوا أتقياء بكونوا أتقياء للبقر..أهل الكتاب معروفين..اليهود و النصارى و المسلمين...>>
                                              and the hindus and the zradosht!!!
                                              see the link:

                                              wanna more about ,i'll bring you more.
                                              you didn't brought an aya or hadeeth to support your opinion.
                                              >>الكافر هو من سمع بالحقيقة وعلمها وتيقنتها روحه ولكنه زاغ البصر عنها قصدا فهنا يطلق عليه كافر
                                              لا نستطيع ان نطلق على كل من خالفنا انه كافر الا بعد التيقن >>
                                              !!!!!!!!!!!!!

                                              you are mixing 2 things:
                                              1-whom we can call kafer?
                                              2-whom will be punished in the hell?

                                              shahal

                                              تعليق


                                              • #24
                                                أولاً حديث أن المرأة ناقصة عقل ودين حديث صحيح ..... معنى ناقصة عقل فشاهدة إمراءتان تعادل شهادة رجل وذكر القرآن حتى إذا نسيت إحداهما فتذكرها الأخرى ..... أم ناقصة دين فالمرأة قدر لها خالقها أن تمر بظروف ...خاصة تترك على أثرها أركان من أركان الأسلام كالصلاة والصوم ....وهو بأمر رباني ... فكيف لاتكون ناقصة دين .. وفي حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ...بما معناه (( كمل من رجال أمتي كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية إمراءة فرعون ومريم بنت عمران ))
                                                ...وفي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لايحل لأمرءة تؤمن بالله واليوم الأخر أن تسافر إلا ومعها محرم )) ... حديث صحيح ... وتعليم ديننا صالحة لكل زمان ومكان ...
                                                ... تعلمون جميعا بأن النظام المعمول به في جميع الدول الأسلامية والعربية نظام غير إسلامي ..وعندما تتولى المرأة منصب مفتي رغم أنه أمر ديني ... أي ليس من الولايات الكبرى .. لكن لاينبغي ..لأننا نخشى التوسع هي الأن خاصة بفتاوي النساء .. مع أن كثير من القضايا تحتاج لمفتي على قدر كبير من العلم ... وغدا تصبح مفتي الجمهوريه.. ثم قاضيه ...والقضاء من الولايات الكبرى الي ينطبق عليها الحديث (لايفلح قوم ولو أمرهم إمرأة )
                                                .. وهل عدمت الأمة رجالها وعلماؤها حتى يعين إمرأة ..نعم تكون داعية تزور المجمعات النسائية وتفتي لهم لكن لانود أن تكون بمنصب عام يرتاد مكتبها الجميع لأن في أصل المرأة أن تكون مخدرة أي مصونة من أعين الرجال..

                                                تعليق


                                                • #25
                                                  ام الخطاب ==========جعلك الله منار علما لنا جميعا

                                                  تحية طيبة وبعد

                                                  اقتبس من حديثك :

                                                  ...وفي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لايحل لأمرءة تؤمن بالله واليوم الأخر أن تسافر إلا ومعها محرم )) ... حديث صحيح ... وتعليم ديننا صالحة لكل زمان ومكان ...

                                                  انتهى

                                                  لو ان زوجتي ارادة ان تنتقل من الدوحة الى ابو ظبي و بالطائرة حيث ان الاهل بأنتظارها فى المحطة التالية

                                                  فهل هي تحتاج الى محرم اثناء رحلتها بالطائرة , وهل اذا ساقرت لوحدها تعتبر مخالفة لسنة رسول الله

                                                  طبقي هذا الحديث على هذه الحالة وسألي هل ينطبق هذا الحديث على هذا الزمان , الجواب لا

                                                  ولكننا سنخالف القول المشهور وهو حلال الرسول حلال الى يوم القيامة وحرامه حرام الى يوم القيامة اليس

                                                  كذلك ؟ اي ان كل ما اتى به الرسول من احكام حلال ام احكام تحريم فيجب العمل بها الى يوم القيامة ,

                                                  هذا كلام صحيح ولكننا لا نأتي بالحديث الا فى حالة انطباق الواقع الذي روي فيه الحديث اي اننا لو كان

                                                  حال الناس الان كحال الناس ايام الرسول (ص) لجئنا بالحديث وعملنا به لانه من الضروريات ولكننا الان

                                                  وفو ظل التطور الحاصل فأننا مطرون لارجاع هذا الحديث الى مكانه وهو الدستور الاسلامي ( القران والسنة)

                                                  الى حين الحاجة اليه , ولكن بتأكيد اننا نحتاج الى تطبيق هذا الحديث فى اماكن كالهند او اندونسيا او ماليزيا حيث

                                                  الاوضاع غير امنة ,

                                                  اتيك مثال من الواقع على كيفية التعامل مع الاحكام


                                                  بلد اصابها زلزال , سترين ان الاحكام وقت الزلزال قد تتغير اي ان السارق قد يعدم في الموقع دون الحاجة

                                                  الى محاكمته ولكن هذا الوضع فقط للطوارئ , متى ما ينتهي وضع الطوارئ يرجع بهذا الحكم الى الدستور

                                                  ومن ثم يرجع بالاحكام الطبيعية . الان , اخبريني

                                                  هل الغينا حكم الطوارئ ؟ ( وهو هنا حديث الرسول (ص) عن المحرم ) ام اننا نستخدمه وقت توافق الزمن

                                                  مع الحكم .

                                                  لذلك اقول

                                                  ان حكم الجزيه وهو قرأني لا يمكن تطبيقه الان وذلك لاننا خرجنا من شرطه وشروطه حيث النصارى العرب

                                                  معنا على الحلوة والمرة بل واصبحوا يضحون من اجل وطنهم , وفى الاعمال معنا اي ليس كما فى عهد الرسول

                                                  (ص) فقط قبائل تحتاج الى حمايتنا , لذلك اقول انه

                                                  يجب قراءة الاية ومعرفة سبب نزولها وشرطها وشروطها لا ان نحكم هكذا والا هلكنا

                                                  البعض منا شعر ان القران لا ينطبق على هذا الزمان وحسب فهمه البسيط ,او تعرفين ماذا عمل ؟ هاجر

                                                  الى البادية ( في عقله ) وذلك رغبة منه فى انطباق نص الاية مع الحدث ..........وتلك المصيبة الكبرى



                                                  اوقف العقل , وعمل بالنص الحرفي للحديث او الابة

                                                  هنا وبهذه الالية استطيع ان اقول لك وبكل وضوح ان القران لا ينطبق على كل زمان ومكان , هذا اذا اتبعت

                                                  النص دون المضمون ,


                                                  اتمنى ان تكون النقطة واضحة والا اسهبنا اكثر

                                                  والسلام

                                                  تعليق


                                                  • #26
                                                    أريد أن أضيف إلى كلام علاوي حجة..و أقصد عن موضوع السرقة..
                                                    في عهد الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب...انتشرت القحط و المجاعة..فألغى سيدنا عمر قانون قطع يد السارق..
                                                    و عن كلام shahal عم بتتطلب مني أجيب دليل..ما أنا أعطيتك دليل من السنة...عندما مشى بجنازة نصراني "....مرة كان الرسول(صلى) ماشي مع بعض الصحابة فوجدوا جنازة رجل مسيحي فسارع الرسول (صلى) ليشارك في الجنازة و يحمل الكفن..فقالوا له الصحابة:"هذا الرجل نصراني فكيف تمشي بجنازته" فقال لهم"و ما أراكم بعمله"...هدا هو الإسلام..."
                                                    و هذا حديث شريف على ما أعتقد و لكن على صيغة أخرى..و لكن الحدث صحيح مية بالمية..

                                                    تعليق


                                                    • #27
                                                      رحم الله الامام البخاري كان يسافر من اقصى الشرق لاقصى الغرب ليتأكد من جزء من حديث سواء في سنده أو في متنه .. والاخ لونج لايف يستشهد ( بحكايا او سوالف ) ويقول هذه حجة .. لا يا اخي وأقولها بكل مودة واحترام لك لا تورط نفسك في الاستشهاد هكذا .. وللعلم لا يجوز دليل من السنة يقال فيه (.. بما معناه ) فان لم يخرج تخريجا صحيحا فلا يجوز الاستشهاد به هذا من ناحيه ..
                                                      ثم هناك قضية نسخ الاحكام اخي الكريم , فيكون حكما ما ثم ينسخ على عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ..
                                                      وماذا تقول في منع اهل الكتاب من دخول مكة والمدينة حاليا ( مناطق الحرمين ) .. فقط هي للنصيحة اخي الكريم وليس للتقريع

                                                      تعليق


                                                      • #28
                                                        الحدثين اللي استشهدت فيهم هم صحيحان..رغم أني لا أعلم أين ذكروا..و لكن لقد أخذناه في المنهاج المدرسي..و الأحداث و الأحاديث التي نأخذها كلها تكون صحيحة..و بعدبن ليش حضرتك ما عملت متل الإمام البخاري عشان تتأكد لو إنها صحيحة أو لأ..شايف هيه ناقدت نفسك..بسيطة..و يا أخي عن منع أهل الكتاب من دخول مكة لأنها منطقة مقدسة إسلامية..هي كما تقول قلب الإسلام..و عن المدينة فهذا بدأ منذ زمن الرسول بعد أن خانهم اليهود..بس هو كان عايش معهم من قبل..كان بيقدر الله يمنع أي واحد من أهل الكتاب إنه يدخلوا أي مدبنة أو بلد اسلامي إذا كانوا فعلا كفار..صح

                                                        تعليق


                                                        • #29
                                                          يبدوا أن لديك مشكله في الاستيعاب .. انا لم ارد حديثا انت اوردته .. أنت لم تورد حديثا ولكن كلمات مقطعه ليس لها رابط فهي ليست حديث .. والحديث مستويات وليس كل ما تذكرنا جزء من حديث يمكن لنا ان نستشهد به
                                                          وماذا تقول في قوله تعالى
                                                          ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَـذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاء إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (28) قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)

                                                          تعليق


                                                          • #30
                                                            الأخ alawi52000


                                                            لست مفتيا ولا مشرعا ... لكن سارد عليد بحدود علمي المتواضع ... فإن أصبت فمن الله ... وإن أخطات فمن نفسي واسأل الله المغفره ...!!!!!

                                                            تقول في ردك (((...وفي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لايحل لأمرءة تؤمن بالله واليوم الأخر أن تسافر إلا ومعها محرم )) ... حديث صحيح ... وتعليم ديننا صالحة لكل زمان ومكان ...

                                                            انتهى

                                                            لو ان زوجتي ارادة ان تنتقل من الدوحة الى ابو ظبي و بالطائرة حيث ان الاهل بأنتظارها فى المحطة التالية

                                                            فهل هي تحتاج الى محرم اثناء رحلتها بالطائرة , وهل اذا ساقرت لوحدها تعتبر مخالفة لسنة رسول الله

                                                            طبقي هذا الحديث على هذه الحالة وسألي هل ينطبق هذا الحديث على هذا الزمان , الجواب لا ))))

                                                            الرد ......... !!!!!!!!!!!

                                                            أولا (( لا اجتهاد في نص )) ... فعندما يكون هناك حديثا صريحا لرسولنا الكريم .... لسنا نحن من يقرر صلاحية هذا الحديث في العصر الحالي أم لا ... وإن كان هناك أمر من أمور المسلمين ليس لها نص صريح من رسولنا الكريم كالتدخين مثلا ... فيرجع الأمر إلى إجماع علماء المسلمين ... ولا يصدر كل عالم فتوى منفردا ...!!!!!!

                                                            ثانيا ... ديننا الإسلامي وأحاديث النبي عليه الصلاة والسلام صالحه لكل زمان ومكان ... بغض النظر عن مدى التقدم والتطور ... والدليل أن هناك الكثير من الاكتشافات العلمية تم اكتشافها مؤخرا ووجد لها نص في القرآن .. ولا داعي لذكرها الآن إذ ليست هي الموضوع ...!!!!!

                                                            تقول لو أن زوجتك سافرت من الدوحة إلى أبو ظبي وكان هناك من ينتظرها .. فقلت انه بمثل هذه الحالة لا يطبق عليها الحديث .....!!!!!

                                                            من أين أتيت بهذا ؟؟؟؟؟؟

                                                            وما الذي جعل الحديث لا ينطبق على مثل هذه الرحلة بينما ينطبق على غيرهما من الدول كالهند مثلا ؟؟؟؟

                                                            وهل على علماء المسلمين ومشايخهم أن يصدروا في كل عام لائحة بأسماء الدول التي لا ينطبق عليها هذا الحديث الشريف تبعا للأحداث والأوضاع ؟؟؟

                                                            ثم هل تضمن أنت أن تصل الفتاة المسلمة إلى المحطة التالية بسلام دون اختطاف للطائرة مثلا أو دون أن يحصل خللا فنيا فيها قد يجبرها على الهبوط في مطار آخر لفترة قد لا تكون قصيرة ؟؟؟؟

                                                            وهل تضمن أن لا يكون هناك مشكلة في مكان هبوط الطائرة لوجود مانع كالضباب أو الأمطار مثلا ؟؟؟

                                                            مثلا هناك حديث شريف يبيح للمسلم الذي يسافر مسافة معينه أن يفطر في رمضان ... وقد قدرها العلماء بواحد وثمانين كيلو متر تقريبا ... فهل يجوز لنا أن نقول إذا سافر المسلم على بعير مثلا يحق له ان يفطر ... أما إذا ركب مرسيدس لا يجوز له أن يفطر ؟؟؟؟ وحديث الرسول واضح إذ قال عليه السلام (( مسيرة كذا ))) ولم يقل مدة كذا .... فهل في هذا الحديث الشريف يجب أن نرجع إلى الواقع الذي عاشه الصحابة لنقرر إمكانية الأخذ به من عدمه ؟؟؟؟ وهل تضمن الوصول حتى لو ركبت افخم السيارات الى المكان الطلوب دون عائق ؟؟؟

                                                            ثم في صيام رمضان ... حديث الرسول عليه الصلاة والسلام واضح .. وهو أن نصوم لرؤيته ... فهل نترك نص حديث الرسول ونصوم حسب ما يقوله الفلكيين ونقول أن هذا الحديث ينطبق على واقع الأوائل نظرا لعدم وجود أجهزة رصد لديهم ولا ينطبق علينا ؟؟؟؟؟


                                                            ثم قلت في ردك ((( بلد اصابها زلزال , سترين ان الاحكام وقت الزلزال قد تتغير اي ان السارق قد يعدم في الموقع دون الحاجة الى محاكمته ولكن هذا الوضع فقط للطوارئ , متى ما ينتهي وضع الطوارئ يرجع بهذا الحكم الى الدستور

                                                            ومن ثم يرجع بالاحكام الطبيعية . الان , اخبريني .. هل الغينا حكم الطوارئ ؟ ( وهو هنا حديث الرسول (ص) عن المحرم ) ام اننا نستخدمه وقت توافق الزمن مع الحكم . )))

                                                            الرد .........!!!!!

                                                            ثم من قال أنه في حال الزلازل يجب قتل السارق بدل قطع يده ؟؟؟ وهل إذا طبق قانون من وضع البشر في ظرف ما لسبب ما .. يبيح لنا أن لا نطبق الأحاديث الشريف ؟؟؟؟ هل هناك نص شرعي لما تقول ؟؟؟؟؟ فقد حدد الإسلام سبب قتل المسلم ولم يرد في الحديث ما يبيح قتل المسلم بغير تلك الحالات ...

                                                            ثم تابعت القول فقلت (((ان حكم الجزيه وهو قرأني لا يمكن تطبيقه الان وذلك لاننا خرجنا من شرطه وشروطه حيث النصارى العرب معنا على الحلوة والمرة بل واصبحوا يضحون من اجل وطنهم , وفى الاعمال معنا اي ليس كما فى عهد الرسول (ص) فقط قبائل تحتاج الى حمايتنا , لذلك اقول انه يجب قراءة الاية ومعرفة سبب نزولها وشرطها وشروطها لا ان نحكم هكذا والا هلكنا ))))

                                                            الرد .....!!!!

                                                            أتعرف لماذا خرجنا عن شروط تطبيق الجزية ؟؟؟؟؟ لسببين ... الأول أننا لا نحكم بما انزل الله .... والثاني لأنهم هم الذين يحكمونا وهم الذين يطالبوننا بالجزية لا نحن الذين نطالبهم بها ... وأيام الخلافة الراشدة مثلا لم يكن لغير المسلمين أي نشاط معادي للإسلام ... بل كثيرا ما كانوا يدعون المسلمين لفتح بلادهم لما يسمعون عن عدل المسلمين ... ورغم ذلك كانوا يدفعون الجزية .... وليس ذلك عدم تطبيق الجزية الآن ... بل أنها واجبه لو وجدت الدولة الإسلامية ...


                                                            خلاصة القول ...... !!!!!!!

                                                            هل تعتقد انه على علماء ومشايخ المسلمين ان يعيدوا مراجعة أحاديث البخاري ومسلم والترمذي وغيرهم لإنتقاء ما يطابق عصرنا الحديث ... ونلغي ( أو لنقل نترك ) بقية الآحاديث ؟؟؟؟؟

                                                            ثم بكل صدق...هل أنت مستعد أن تلقى الله وأنت على قولك هذا ؟؟؟ ( أرجوا ان يغضبك قولي هذا )
                                                            التعديل الأخير تم بواسطة أبو الهـــــول; 26/11/2002, 10:38 PM.

                                                            تعليق

                                                            جاري التحميل ..
                                                            X