إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتاوى رمضانية يكثر السؤال عنها ??????????

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتاوى رمضانية يكثر السؤال عنها ??????????

    حصل قسم الخدمات التفاعلية في موقع "فلسطين أون لاين" على إجابات لـ"بعض" استشارات مواطني قطاع غزة حول فتاوى رمضانية يكثر السؤال عنها، وأجاب عليها د. زياد مقداد عميد الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية، وعضو رابطة علماء فلسطين، وفيما يلي نص الحوار.

    شخص يعمل منقذاً بحرياً على شاطئ مدينة غزة، أثناء محاولته إنقاذ أحد المستجمين باغتته قوة مياه الموج ودخلت في جوفه عنوة ورغماً عنه، فهل صيامه في هذه الحالة مقبول، وبارك الله فيكم ؟
    الإجابة/ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد، هذا الشخص الذي يعمل منقذاً بحرياً يعمل عملاً جليلاً، ينقذ أرواح الناس ويُقدم لهم خدمات عظيمة، ثم إنه قد يتابع عمليات الإنقاذ يوماً بعد يوم مما يتسبب أحياناً في دخول الماء في جوفه رغماً عنه، فأقول إن صيام هذا المنقذ في هذه الحالة صحيح إن شاء الله، ولا يفسده دخول الماء بطريق الخطأ، لما يترتب على القول بإفطاره من حرج ومشقة عليه.

    وكذلك لقوله : "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" ولكن ننبه إلى ضرورة الحيطة وعدم التقصير، فإن دخل الماء في جوفه ولم يكن قد أخذ بأسباب الحيطة يُعتبر مفطراً ويقضي يوماً مكانه.

    ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضاً؟
    الإجابة/ بداية، إذا كان استعمال التحاميل بقصد التداوي والاستشفاء فالأمر جائز لأنه مريض، ولكن يقضي يوماً مكانه، ذلك أن شيئاً من الأدوية التي يمتصها الجسم قد دخلت في الجوف من أحد منافذه المعروفة.. وهناك من العلماء من أفتى بصحة الصوم في هذه الحالة والأحوط اعتباره مفطراً لدخول شيء في جوفه حقيقة وقصداً.

    لماذا يعتبر التدخين من المفطرات في الصيام وهو عبارة عن غاز لا يسد جوعاً أو عطشاً ؟
    الإجابة/ يعتبر التدخين من المفطرات لأن الدخان الذي يتم امتصاصه من السيجارة في حقيقته يشتمل على مادة بحيث لو جمعت يتم مشاهدتها ولمسها، والدخان ليس مجرد غازات هوائية كما يظن البعض، ثم إن مسألة كون الدخان لا يسد جوعاً أو عطشاً لا تؤثر في الحكم، لأن الصائم لا يفطر فقط بالطعام والشراب، بل يفطر بكل ما دخل جوفه من طعام وغيره، فلو أن إنساناً ابتلع دواءً أو رملاً أو شرب بترولاً أو غير ذلك فكل ذلك يؤدي إلى الإفطار وإن كان لا يسد جوعاً ولا عطشاً.


    استعمال فرشاة الأسنان في نهار رمضان مع المعجون لا يفطر الصائم ما دام قد أمكنه التحرز عن دخول شيء من مادة المعجون إلى جوفه، ولذلك فإنه ينبغي على من يقوم باستعمال فرشاة الأسنان والمعجون أن يتأكد من تنقية فمه من آثار المعجون فلا تتسرب للجوف فتتسبب في فطره
    هل سريان البنج في الجسم يفطر وكذلك خروج الدم عند قلع الضرس؟
    الإجابة/ إن البنج في جسم الصائم إذا ترتب عليه فقدان الوعي بالكامل واستمر طيلة النهار فيصبح حاله كحال المغمى عليه وحكمه أن يقضي يوماً مكانه، أما إذا كان تأثير البنج موضعياً، أو لم يستغرق اليوم كله فلا يفطر حينئذٍ وصيامه صحيح إن شاء الله، وأما خروج الدم عند قلع الضرس فلا يؤثر على الصيام أيضاً، ولكن عليه أن يحذر من ابتلاع ذلك الدم كي لا يتسبب في إفطاره.

    هناك من يتحرز من السواك في رمضان، خشية إفساد الصوم، هل هذا صحيح؟ وما هو الوقت المفضل للسواك في رمضان؟
    الإجابة/ أقول إن السواك سنة يستحب فعلها في كل وقت، وكذلك في أيام رمضان، فقد ثبت أن رسول الله  كان يتسوك وهو صائم، وعليه فلا تأثير للسواك على صحة الصيام، ولكن من العلماء من كره السواك بعد الزوال في رمضان لأنه يُذهب خلوف الصائم الذي وصفه رسول الله  بأنه أطيب من ريح المسك... ولكن على كل حال لو تسوك الصائم في أي وقت فلا يؤثر على صحة صيامه، ولكن الأفضل أن يكون السواك في رمضان قبل الزوال مراعاة لقول من قال بكراهته بعد الزوال.

    إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل إلى حلقه ماء دون قصد، هل يفسد صومه؟
    الإجابة/ إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل الماء في حلقه دون قصد ننظر فإذا كان قد بالغ في مضمضته فدخل الماء في حلقه فإنه يُعتبر مفطراً ويلزمه قضاء يوم مكانه لأنه بمبالغته في المضمضة قصر في أخذ الاحتياطات لمنع دخول الماء في الجوف، وأما إذا تمضمض مضمضة عادية لا مبالغة فيها مع حرصه على عدم دخول الماء في حلقه، ولكن الماء دخل رغماً عنه فإنه ساعتئذ لا يُعتبر مفطراً وصيامه صحيح إن شاء الله.

    وينطبق عليه حديثه صلى الله عليه وسلم: "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه".



    بعد الإمساك هل يجوز لي تفريش أسناني بالمعجون؟ وإذا كان يجوز هل الدم اليسير الذي يخرج من الأسنان حال استعمال الفرشاة يفطر؟
    الإجابة/ استعمال فرشاة الأسنان في نهار رمضان مع المعجون لا يفطر الصائم ما دام قد أمكنه التحرز عن دخول شيء من مادة المعجون إلى جوفه، ولذلك فإنه ينبغي على من يقوم باستعمال فرشاة الأسنان والمعجون أن يتأكد من تنقية فمه من آثار المعجون فلا تتسرب للجوف فتتسبب في فطره، وأما خروج الدم من بين الأسنان أثناء استعمال الفرشاة لا يضر أيضاً في الصوم شريطة أن يحرص على إلقائه وعدم تركه ليدخل الجوف.


    يعتبر التدخين من المفطرات لأن الدخان الذي يتم امتصاصه من السيجارة في حقيقته يشتمل على مادة بحيث لو جمعت يتم مشاهدتها ولمسها، والدخان ليس مجرد غازات هوائية كما يظن البعض
    طفلي الصغير يصرّ على صيام رمضان رغم أن الصيام يضره لصغر سنه واعتلال صحته فهل استخدم معه القسوة ليفطر؟
    الإجابة/ بداية أقول إنه مما ينبغي على ولاة الأمور من الآباء والامهات أن يُعوِّدوا أولادهم على الطاعات من الصيام والصلاة وغير ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: "مروا أولادكم بالصلاة لسبع .." ولكن إذا ما عرف الأب أو الأم أن ولده لا يستطيع الصيام وأنه قد يلحق به الضرر فينبغي أن يمنع طفله من الصيام حتى وإن أصر الطفل عليه - خاصة إذا عرفنا أن الصيام ليس بواجب في حق الأطفال - ولكن يستعمل معه الطرق اللينة وبالإقناع لا بالقسوة والشدة كلما استطاع لذلك سبيلاً.

    قال تعالى:{وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ } [البقرة:187] ما حكم من أكل سحوره وشرب ماء وقت الأذان أو بعد أذان الفجر بربع ساعة؟
    الإجابة/ الأصل أن الصيام يبدأ من وقت الفجر، الأذان علامة دخول وقت الفجر، ولذلك فإن من تناول شيئاً من الطعام أو الشراب أثناء الأذان أو بعده فإنه يعتبر متناولاً لشيء من المفطرات في وقت الصيام، ولكن هل يعتبر صيامه برغم ذلك صحيحاً أم لا؟ أقول أما إذا تناول ذلك وهو يعلم أن المؤذن يؤذن، أو أنه قد مضى على وقت الأذان زمن فصيامه حينئذٍ باطل ويلزمه القضاء عن ذلك اليوم، أما إذا أكل أو شرب وهو لا يعلم أن الأذان قد أذن وظن بقاء الليل فعندها يُعتبر صيامه صحيحاً عند كثير من العلماء على اعتبار أنه لم يتعمد الإفطار وأن الأصل بقاء الليل.

    تعمد بعض النساء إلى أخذ حبوب لمنع الدورة الشهرية - الحيض - والرغبة في ذلك حتى لا تقضي فيما بعد. فهل هذا جائز وهل في ذلك قيود حتى تعمل بها النساء؟
    الإجابة/ أقول بداية ينبغي أن تعلم النساء أن الحيض والنفاس هي من الأمور التي كتبها الله عليهن وهي من الأمور الجبلية لديهن، وبالطبع فإن فيها ما فيها من الحكم والمنافع وعليه، فإن فكرة أخذ حبوب لمنع الدورة الشهرية هي فكرة غير مستحبة لما فيها من مخالفة للطبيعة التي خلق الله عليها النساء، ولما يمكن أن يتسبب عنها من أضرار صحية نعلمها أو لا نعلمها، ولذلك فلا أنصح النساء ابتداءً أخذ مثل هذه الحبوب فإن جاءتها الدورة أفطرت حتى إذا انقضى رمضان قضت ما أفطرت، ولكن لو أن امرأة قامت بأخذ هذه الحبوب فلم ينزل عليها دم الحيض فصيامها صحيح مع كراهة ما فعلته من أخذ لهذه الحبوب التي منعت الحيض.
جاري التحميل ..