إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أفيدونى يا أحبة الرحمن 0000هل عليا وزر فى ذلك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أفيدونى يا أحبة الرحمن 0000هل عليا وزر فى ذلك



    رمضان المبارك على الابواب وفى كل رمضان عندى مشكلة
    فى العشر الاواخر بداء عندنا الاخوت منذو فترة بصلات التسابيح فى الليالى الوترية
    يعنى كل لليلة وترية يصلوها فى رمضان وتقريبا اصبحت بين المصلين من وجبات رمضان

    لكن منذو فترة قالت لنا اخت بانها مش مستحبة وان الحديث الذى ذكر فيها واحد وكمان ضعيف
    وانا وافقتها على ذلك بل وقلت لكل من اعرفهم بهذا القول الا ان الاخت المسئولة مش عايزة تقتنع وبتقول انها سئلت ناس وقالوا طالما بتجمع الناس خلاص عادى
    لكن للعلم الاخت التى ذكرت انها سئلتها هى صحيح اخت كبيرة ونحسبها على خير غير انها لم تدرس هذا الشئ اقصد يعنى الازهر وكدة

    فما الحل اذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يارب تفيدونى لانى بجدا حيرانه فى ها الموضوع قلت احسن ناس تفيدنى اخوانى بالشبكة
    وجزاكم الله خيرا

  • #2
    رد : أفيدونى يا أحبة الرحمن 0000هل عليا وزر فى ذلك

    (( القول الفصل فى صلاة التسابيح )) للشيخ محمد بن صالح العثيمين



    السؤال
    السـؤال: ما حكم صلاة التسابيح جماعة، وما صحة الحديث؟. وجزاكم الله خيراً .





    الجواب

    سئل فضيلة الشيخ : عن صلاة التسبيح كيف تؤدى؟ ومتى تصلى؟

    فأجاب فضيلته بقوله: قبل أن نجيب على حكم صلاة التسبيح، نبين صفتها على حسب ما روي عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – – للعباس بن عبد المطلب: " يا عباس، يا عماه: ألا أعطيك؟ ألا أمنحك؟ ألا أحبوك؟ ألا أفعل بك عشر خصال، إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك، أوله وآخره، وقديمه وحديثه، وخطأه وعمده، وصغيره وكبيره ، وسره وعلانيته؟ عشر خصال: أن تصلي أربع ركعات، تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة، فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة فقل وأنت قائم: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، خمس عشرة مرة، ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشراً، ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشراً، ثم تهوي ساجداً وتقولها وأنت ساجد عشراً، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشراً، ثم تسجد فتقولها عشراً، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشراً، فذلك خمس وسبعون في كل ركعة، تفعل ذلك في أربع ركعات، وإن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل، فإن لم تستطع ففي كل جمعة مرة، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة "، وهذا أمثل ما روي فيها.

    والحديث رواه أبو داود ، وابن ماجة، وابن خزيمة في صحيحه وقال: إن صح الخبر فإن في القلب من هذا الإسناد شيئاً.

    وقد اختلف الناس في صلاة التسبيح في صحة حديثها والعمل به:
    فمنهم من صححه ، ومنهم من حسَّنه، ومنهم من ضعَّفه ، ومنهم من جعله في الموضوعات .

    وقد ذكر ابن الجوزي أحاديث صلاة التسبيح وطرقها وضعفها كلها، وبين ضعفها وذكره في كتابه الموضوعات .
    قال الترمذي : روي عن النبي – – في صلاة التسبيح غير حديث، قال: ولا يصح منه كبير شيء .

    ونقل النووي عن العقيلي: ليس في صلاة التسبيح حديث يثبت، وكذا ذكره ابن العربي وآخرون ليس فيه حديث صحيح ولا حسن، وقال النووي: في استحبابها نظر؛ لأن حديثها ضعيف، وفيها تغيير لنظم الصلاة المعروفة، فينبغي ألاَّ تفعل بغير حديث وليس حديثها ثابت. ذكره في شرح المهذب.


    ونقل السيوطي في اللآلي عن الحافظ ابن حجر قوله: والحق أن طرقه كلها ضعيفة، وأن حديث ابن عباس يقرب من شرط الحسن إلا أنه شاذ لشدة الفردية فيه، وعدم المتابع، والشاهد من وجه معتبر، ومخالفة هيئتها لهيئة باقي الصلوات .

    وموسى بن عبد العزيز -وإن كان صادقاً صالحاً- فلا يحتمل منه هذا التفرُّد، وقد ضعَّفها ابن تيمية، والمزي، وتوقف الذهبي، حكاه ابن عبد الهادي عنهم في أحكامه . أ هـ كلامه .

    مع أنه في جوابه عما قيل في بعض أحاديث المشكاة قال:" الحق أنه في درجة الحسن لكثرة طرقه " ، فاختلف كلامه فيه – رحمه الله – والله أعلم.

    وقال صاحب الفروع في حديث صلاة التسبيح: رواه أحمد، وقال: لا يصح ، قال : وادعى شيخنا أنه كذب، كذا قال، ونص أحمد وأئمة أصحابه على كراهتها، ولم يستحبها إمام. واستحبها ابن المبارك على صفة لم يرد
    بها الخبر؛ لئلا تثبت سُنَّة بخبر لا أصل له، قال: وأما أبو حنيفة، ومالك، والشافعي فلم يسمعوها بالكلية.
    هذا كلام صاحب الفروع أحد تلاميذ شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمهم الله تعالى -.


    والذي يترجح عندي أن صلاة التسبيح ليست بسنة، وأن خبرها ضعيف، وذلك من وجوه:

    الأول : أن الأصل في العبادات الحظر والمنع، حتى يقوم دليل تثبت به مشروعيتها.
    الثاني : أن حديثها مضطرب، فقد اختلف فيه على عدة أوجه.
    الثالث: أنها لم يستحبها أحد من الأئمة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله –تعالى- :" قد نص أحمد وأئمة أصحابه على كراهتها ولم يستحبها إمام " . قال: " وأما أبو حنيفة ومالك والشافعي فلم يسمعوها بالكلية ".
    الرابع : أنه لو كانت هذه الصلاة مشروعة لنقلت للأمة نقلاً لا ريب فيه، واشتهرت بينهم لعظم فائدتها، ولخروجها عن جنس الصلوات، بل وعن جنس العبادات. فإننا لا نعلم عبادة يخيَّر فيها هذا التخيَّر، بحيث تفعل كل يوم، أو في الأسبوع مرة، أو في الشهر مرة، أو في الحول مرة، أو في العمر مرة، فلما كانت عظيمة الفائدة، خارجة عن جنس الصلوات، ولم تشتهر، ولم تنقل علم أنه لا أصل لها، وذلك لأن ما خرج عن نظائره، وعظمت فائدته فإن الناس يهتمون به، وينقلونه ويشيع بينهم شيوعاً ظاهراً، فلما لم يكن هذا في هذه الصلاة علم أنها ليست مشروعة، ولذلك لم يستحبها أحد من الأئمة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى - . وإن فيما ثبتت مشروعيته من النوافل لخير وبركة لمن أراد المزيد، وهو في غنى بما ثبت عما فيه الخلاف والشبهة، والله المستعان.


    [مجموع فتاوى ورسائل الشيخ / محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - ، المجلد (14) ، ص (324)].

    .................................................. .............


    وهذه الفتوى من الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز
    حكم صلاة التسابيح
    ما حكم صلاة التسابيح؟


    اختلف العلماء في حديث صلاة التسابيح والصواب أنه ليس بصحيح؛ لأنه شاذ ومنكر المتن ومخالف للأحاديث الصحيحة المعروفة عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة النافلة، الصلاة التي شرعها الله لعباده في ركوعها وسجودها وغير ذلك، ولهذا الصواب: قول من قال بعدم صحته لما ذكرنا ولأن أسانيده كلها ضعيفة، والله ولي التوفيق.





    تعليق


    • #3
      رد : أفيدونى يا أحبة الرحمن 0000هل عليا وزر فى ذلك

      فالأفضل أختي الكريمة
      ان تتركوا صلاة التسابيح بسبب ضعف الاحاديث الخاصة فيها

      تعليق


      • #4
        رد : أفيدونى يا أحبة الرحمن 0000هل عليا وزر فى ذلك

        الحكم في صلاة التسابيح مبني على مدى صحة الحديث الوارد في شأنها
        و قد اختلف العلماء في مدى صحة الأحاديث الواردة فيها
        شيخنا ابن باز و شيخنا ابن عثيمين قالا بعدم الجواز بناءً على حكم الحديث عندهما و هو الضعف
        و شيخنا الألباني صحح الحديث الخاص بصلاة التسابيح فهي عنده سنة .
        و الحنابلة قالوا بجواز صلاتها بناءً على جواز العمل بالحديث الضعيف - في الفضائل- عندهم
        و للإمام أحمد قولان في الحديث أحدهما و هو الضعف و الآخر متأخر عندما قال عن المستمر بن الريان : المستمر ثقة
        إذا فالأمر مختلف فيه ما بين العلماء , و لك أن تأخذي بأي الرأيين شئت , إلا أنني أرى - من وجهة نظري - أنه إذا كان أهل المكان يعملون برأي من الرأيين و اجتمعوا عليه فليس من الحكمة إثارة الخلاف , و يسعنا ما وسع الأوائل .

        تعليق


        • #5
          رد : أفيدونى يا أحبة الرحمن 0000هل عليا وزر فى ذلك

          المشاركة الأصلية بواسطة ..مهاجر.. مشاهدة المشاركة
          فالأفضل أختي الكريمة
          ان تتركوا صلاة التسابيح بسبب ضعف الاحاديث الخاصة فيها
          ربى يبارك فيك اخى وجزاك الله خيرا يعنى كدة رايك من راينا أخى المهاجر

          تعليق


          • #6
            رد : أفيدونى يا أحبة الرحمن 0000هل عليا وزر فى ذلك

            المشاركة الأصلية بواسطة عصام بدير مشاهدة المشاركة
            الحكم في صلاة التسابيح مبني على مدى صحة الحديث الوارد في شأنها
            و قد اختلف العلماء في مدى صحة الأحاديث الواردة فيها
            شيخنا ابن باز و شيخنا ابن عثيمين قالا بعدم الجواز بناءً على حكم الحديث عندهما و هو الضعف
            و شيخنا الألباني صحح الحديث الخاص بصلاة التسابيح فهي عنده سنة .
            و الحنابلة قالوا بجواز صلاتها بناءً على جواز العمل بالحديث الضعيف - في الفضائل- عندهم
            و للإمام أحمد قولان في الحديث أحدهما و هو الضعف و الآخر متأخر عندما قال عن المستمر بن الريان : المستمر ثقة
            إذا فالأمر مختلف فيه ما بين العلماء , و لك أن تأخذي بأي الرأيين شئت , إلا أنني أرى - من وجهة نظري - أنه إذا كان أهل المكان يعملون برأي من الرأيين و اجتمعوا عليه فليس من الحكمة إثارة الخلاف , و يسعنا ما وسع الأوائل .

            يعنى نصليها كل ليلة وترية فى رمضان وليست ببدعة ها العمل لانه لم يروى عن النبى فعله
            ام ماذا وبعدين احنا بنفعل كل رمضان كدة تقريبا من فترة

            تعليق


            • #7
              رد : أفيدونى يا أحبة الرحمن 0000هل عليا وزر فى ذلك

              المشاركة الأصلية بواسطة اروي محمد مشاهدة المشاركة


              ربى يبارك فيك اخى وجزاك الله خيرا يعنى كدة رايك من راينا أخى المهاجر

              مشكورة أختي أروي عن هذا السؤال وهنا الحمد لله أوضع رأي العلماء وبفتوي شرعيه وهو ليس رأي شخصي للمهاجر بارك الله فيه على التوضيح وليس رأيك أنت شخصيا أو رأي أنا مثلا

              بارك الله فيكي أختي وأرجوا أقناع الاخوات بعدم تكرار هذة الصلاة لضعفها الشديد وممكن أقناع الاخوات بزيارة موقع الشبكة هنا و الاستفادة من موضوعات الاعضاء للجميع

              تعليق


              • #8
                رد : أفيدونى يا أحبة الرحمن 0000هل عليا وزر فى ذلك

                المشاركة الأصلية بواسطة اروي محمد مشاهدة المشاركة


                يعنى نصليها كل ليلة وترية فى رمضان وليست ببدعة ها العمل لانه لم يروى عن النبى فعله
                ام ماذا وبعدين احنا بنفعل كل رمضان كدة تقريبا من فترة
                هذا يسمى التزام في العبادات المطلقة و للعلماء فيه كلام كثير
                و هذا نص الأصل الثاني عشر من الأصول العشرين
                والبدعة الإضافية والتَّركِيَّة والالتزام في العبادات المطلقة خلاف فقهي , لكل فيه رأيه , ولا بأس بتمحيص الحقيقة بالدليل والبرهان .
                وهي كأن يلتزم المسلم بعبادة لها أصل مشروع ولكنه يحدد بها مكاناً معيناً أو زماناً محدداً أو عدداً بعينه . مثل قراءة { قل هو الله أحد } 100مرة بعد الفجر أو في أي وقت معلوم ، أو قراءة سورة الكهف كل يوم جمعة بطريقة معينة. وهي كالبدعة الإضافية سواء بسواء -
                يعني خلاف فقهي .

                تعليق


                • #9
                  رد : أفيدونى يا أحبة الرحمن 0000هل عليا وزر فى ذلك

                  المشاركة الأصلية بواسطة قدر الايام مشاهدة المشاركة



                  مشكورة أختي أروي عن هذا السؤال وهنا الحمد لله أوضع رأي العلماء وبفتوي شرعيه وهو ليس رأي شخصي للمهاجر بارك الله فيه على التوضيح وليس رأيك أنت شخصيا أو رأي أنا مثلا

                  بارك الله فيكي أختي وأرجوا أقناع الاخوات بعدم تكرار هذة الصلاة لضعفها الشديد وممكن أقناع الاخوات بزيارة موقع الشبكة هنا و الاستفادة من موضوعات الاعضاء للجميع
                  بوركت أخى الكريم ابواحمد وجزاك الله خيرا
                  ومعذرة انا لم اقصد انه راى انا او اخى المهاجر انما قصدت الرى الذى اخذنا به يعنى
                  جزاك الله خيرا على التنبيه
                  لكن كما قال أخى الاستاذ عصام بدير انه بعض العلماء قالوا ها الشئ صححه بعض العلماء ايضا
                  وأخذو بتصحيحه يعنى يصلو التسابيح
                  ان شاء الله بصحح المسألة للاخوات وانقل لهم رايكم اخوتى
                  جزاكم الله الف خير على الافادة

                  تعليق

                  جاري التحميل ..
                  X