إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حُـكْـمُ التَّـوسُّل بِجَاهِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حُـكْـمُ التَّـوسُّل بِجَاهِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد:



    هذا سؤال لإحدى الأخوات ،، تقول فيه :


    يا رب أدعوك و أترجاك بيومك الفضيل وبكل اسم سميت به نفسك عرفناه أم لم نعرفه ، وجاه حبيبك المصطفى أن تشفي لي أخي ( ..... ) من كل مرض ألم به يا شافي يا مُعافي وتصبره على مرضه يا مصبر وتفرج كربه يا مفرج الكروب يا الله .


    الجواب :


    لا يجوز هذا الدعاء ففيه اعتداء من جهتين :


    الأولى : السؤال باليوم الفضيل .


    والثاني : السؤال بِجاهِ النبي صلى الله عليه وسلم .


    إذ لا يجوز التوسّل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن التوسّل بجاهه صلى الله عليه وسلم من بِدع الدعاء .


    فإن الصحابة رضي الله عنهم لم يتوسّلوا بجاه النبي صلى الله عليه وسلم مع شدّة تعظيمهم للنبي صلى الله عليه وسلم ، ومعرفتهم بقدره ، ومع بلوغهم المرتبة القصوى في محبته صلى الله عليه وسلم .



    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :


    السؤال بالمعظّم كالسؤال بحق الأنبياء ، فهذا فيه نزاع وقد تقدم عن أبى حنيفة وأصحابه أنه لا يجوز ذلك ومن الناس من يجوز ذلك فنقول قول السائل لله تعالى أسألك بحق فلان وفلان من الملائكة والأنبياء والصالحين وغيرهم أو بجاه فلان أو بحرمة فلان يقتضى أن هؤلاء لهم عند الله جاه وهذا صحيح فإن هؤلاء لهم عند الله منزلة وجاه وحرمة يقتضى أن يرفع الله درجاتهم ويعظم أقدارهم ويقبل شفاعتهم إذا شفعوا ، مع أنه سبحانه قال : (من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه) ...


    ولكن ليس نفس مجرد قدرهم وجاههم مما يقتضى إجابة دعائه إذا سأل الله بهم حتى يسأل الله بذلك ، بل جاههم ينفعه أيضا إذا اتبعهم وأطاعهم فيما أمروا به عن الله ، أو تأسّى بهم فيما سَنُّوه للمؤمنين ، وينفعه أيضا إذا دعوا له وشفعوا فيه ، فأما إذا لم يكن منهم دعاء ولا شفاعة ولا مِنْه سبب يقتضى الإجابة لم يكن متشفعا بجاههم ، ولم يكن سؤاله بجاههم نافعا له عند الله ، بل يكون قد سأل بأمر أجنبي عنه ليس سببا لنفعه ، ولو قال الرجل لِمُطَاعٍ كبير : أسألك بطاعة فلان لك وبحبِّك له على طاعتك وبجاهه عندك الذي أوجبته طاعته لك لكان قد سأله بأمر أجنبي لا تعلّق له به ، فكذلك إحسان الله إلى هؤلاء المقربين ومحبته لهم وتعظيمه لأقدارهم مع عبادتهم له وطاعتهم إياه ليس في ذلك ما يوجب إجابة دعاء من يسأل بهم ، وإنما يوجب إجابة دعائه بسبب منه طاعته لهم ، أو سبب منهم لشفاعتهم له ، فإذا انتفى هذا وهذا فلا سبب .


    نعم ، لو سأل الله بإيمانه بمحمد صلى الله عليه وسلم ومحبته له وطاعته له واتِّباعه لكان قد سأله بسبب عظيم يقتضى إجابة الدعاء ، بل هذا أعظم الأسباب والوسائل . اهـ .



    ويُنظر لذلك : مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ( 1/356 ) و ( 27/82 ) ، وفتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( 1/153) والتوسل – أنواعه وأحكامه – ص 128 الألباني .

  • #2
    رد : حُـكْـمُ التَّـوسُّل بِجَاهِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم

    جزاك الله خيراً .. وبارك الله فيك

    موضوع هام .. وأمر منتشر يجب الحذر منه
    وخاصة عند كبار السن .. يجب تحذريهم وتنبيههم ..

    بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      رد : حُـكْـمُ التَّـوسُّل بِجَاهِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم

      المشاركة الأصلية بواسطة ضياء الأقصى مشاهدة المشاركة
      جزاك الله خيراً .. وبارك الله فيك

      موضوع هام .. وأمر منتشر يجب الحذر منه
      وخاصة عند كبار السن .. يجب تحذريهم وتنبيههم ..

      بارك الله فيك
      بوركت اخي الكريم
      وجزاك الله كل خير

      تعليق


      • #4
        رد : حُـكْـمُ التَّـوسُّل بِجَاهِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم

        هل إذا دعونا بدعوة في وسط البحر ربنا يستجيب لنا ............

        تعليق


        • #5
          رد : حُـكْـمُ التَّـوسُّل بِجَاهِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم

          المشاركة الأصلية بواسطة تحية للقسام 3 مشاهدة المشاركة
          هل إذا دعونا بدعوة في وسط البحر ربنا يستجيب لنا ............
          ادعوني استجب لكم

          كان الصحابة إذا سمعوا " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ "، اتجهوا بكل آذانهم ليسمعوا الآية، فهل من الممكن عندما تسمع هذه الآية أن تتجه بكل آذانك إليها ؟ وأنت تعلم أن الله هو الذي يكلمك ويقول لك :"وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي..."، فانظر لكلمة عبد فكأنه قرينه فهو قريب منه يجيب دعوته وهذا القرب مرتبط بالصيام، ففي الآية بعدها يقول تعالى:" وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ....."(غافر 60)، فلم يقل أدعوني فقط فهل هناك وعد أكثر من هذا؟ فمن يدخل معركة يقُل له قائده: خذ هذا السلاح واستعن به، فكلمة الدعاء ولله المثل الأعلى كأنما أعطاك الله سلاحاً وقال لك استخدمه إن احتجت شيئاً.

          تعليق


          • #6
            رد : حُـكْـمُ التَّـوسُّل بِجَاهِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم

            لايجوز التوسل بجاه نبينا محمد عليه الصلاة والسلام أو الدعاء والتوجه بأسمه وكما قال الله تعالى :


            بسم الله الرحمن الرحيم


            وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ

            سورة البقرة

            صدق الله العظيم


            ولذلك أن الله عز وجل قريب منا بعلمه ويعلم كل شيء عنا فأن أمنا به ودعونا له

            فسوف يستجاب لنا دعائنا له وسوف ينصرنا ويساعدنا أما أن كفرنا به

            فلن ينظر الينا ولن يساعدنا ولاننا لانؤمن به بانه سوف يساعدنا وينصرنا ولذلك ان الله لن

            يساعد الكافرين به وبمقدرته .

            ولذلك قال الله تعالى وليعلمنا ويخبرنا :



            بسم الله الرحمن الرحيم

            يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا

            سورة طه

            صدق الله العظيم

            وبذلك أن الله عز وجل لايقبل بشفاعة أحد الا من أذن له الله عز وجل بذلك ورضي منه

            ولأن هذا الشفيع سيكون قريب من الله عز وجل وهو مؤمن بالله عز وجل إيمان خالص

            وهم الانبياء ولذلك سوف يشفعوا لنا عند الله عز وجل أن كنا مؤمنين بالله عز وجل وأتبعنا

            نبينا وبما أمره وأمرنا الله عز وجل ولكي نقوم به و لكن لدينا أخطاء كثيرة ولذلك يشفعوا لنا

            ولكي يخفف عنا هول يوم القيامة وحساب الله عز وجل لنا وبذلك سوف يشفعوا لنا الانبياء عند الله عز وجل

            وليعفوا عنا ونحن مؤمنين بالله عز وجل ولكن الانبياء لايستطيعون أن يشفعوا لنا ويدخلونا الى الجنة

            الا بأذن الله عز وجل ولأن الشفاعة ليست ملك الانبياء ولا يستطيعوا أن يشفعوا للناس الا وحين يأذن الله عز وجل بذلك

            أو يسمح الله عز وجل بذلك ولأن الشفاعة لله عز وجل وهو من يرحمنا وهو من يدخلنا الجنة ولذلك أخبرنا الله عز وجل

            أن لا نتخذ الانبياء كأنهم مخلصين لنا وندعوهم ولكي يخلصونا من العذاب ويدخلونا الجنة ولأن شفاعتهم لايملكونها

            ولايستطيعوا أن يدخلونا الجنة بشفاعتهم ولأنهم لايملكون من الشفاعة شيء ولأن الشفاعة لله عز وجل وهي من الله عز

            وجل ولذلك قال الله عز وجل لنا :

            بسم الله الرحمن الرحيم

            أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ شُفَعَاءَ قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لَا يَمْلِكُونَ شَيْئًا وَلَا يَعْقِلُونَ * قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ

            سورة الزمر

            صدق الله العظيم

            ولذلك يخبرنا الله عز وجل أنه ينكر شفاعة الشافعين أن أتخذناهم نحن شفعاء لنا نتعلق بهم ونسألهم ونقدسهم وحتى

            لو كانوا الانبياء ويخبرنا الله عز وجل أنهم لم يكونوا يملكون شيء من قبل أرسالهم كأنبياء للناس ولم يكونوا شيء قبل

            هدايتهم من الله عز وجل فهم كانوا لايعقلون ولم يكونوا مهتدين من الله عز وجل والله عز وجل فضل عليهم وجعلهم أنبياء

            ولذلك الشفاعة لله عز وجل وهو من يمتلك أمرها والسماح بها ولذلك يجب علينا أن ندعوا الله عز وجل ونعبده ونقدسه

            ونستجير به فهو الذي يرحمنا وهو من يجيرنا وهو من يعفو عن المؤمنين به وحده له الامر و له ملك السموات والارض

            وكما قال الله عز وجل :


            بسم الله الرحمن الرحيم

            أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ سورة ال عمران

            صدق الله العظيم

            ولذلك الشفاعة لله عز وجل وهو حين يعلم أنك تجاهدا في سبيله و تدعوا الناس لعبادة الله عز وجل

            وتحارب الكافرين به والذين يريدون أن يفسدوا في الارض وتدعوا الله عز وجل وأنت صابر على

            مابلاك به الله عز وجل فيدخلك الجنة بأذن الله عز وجل .

            تعليق


            • #7
              رد : حُـكْـمُ التَّـوسُّل بِجَاهِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم

              وكما قال الله تعالى :

              بسم الله الرحمن الرحيم

              وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ سورة البقرة

              صدق الله العظيم

              تعليق


              • #8
                رد : حُـكْـمُ التَّـوسُّل بِجَاهِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم

                جزاك الله خيراً .. وبارك الله فيك

                تعليق


                • #9
                  رد : حُـكْـمُ التَّـوسُّل بِجَاهِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم

                  بارك الله فيك
                  كثيرا من الناس نراهم يرددون هذا التوسل

                  تعليق

                  جاري التحميل ..