إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإعلام في قمة سرت

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإعلام في قمة سرت

    الإعلام في قمة سرت: الفضائيات لم تقم 'استديوهات' للنقل الخارجي المصري حضر بخجل والسعودي غاب تماما والقطري شوهد والمفردات التركية غطت على اللهجة اللبنانية
    بسام البدارين

    3/29/2010




    سرت ـ 'القدس العربي': ألقى غياب ثمانية زعماء عرب عن قمة سرت بوضوح بظلال ثقيلة على طبيعة ومستوى وحجم التغطية الإعلامية والتواجد الإعلامي في محيط القمة، حيث افتقد الجميع كثافة العدد المعتادة بمثل هذه المناسبات والتي تمثل الإعلام المصري الذي اقتصر وجوده على المرافقين المعتادين لوفد الجامعة العربية وعدد محدود من المصريين العاملين في مؤسسات غير مصرية.
    وبوضوح انعكس مستوى التمثيل السعودي المنخفض في اللقاء على نوعية وثقل الإعلام السعودي الذي تغيب تماما عن القمة سواء تمثل بإعلاميين سعوديين او إعلاميين يعملون مع مؤسسات إعلام سعودية، ولم يجد الفضوليون من الإعلاميين ولو إعلاميا سعوديا واحدا بارزا للتحدث معه او الإستماع له.
    كما انعكس غياب الرئيس المصري حسني مبارك على شكل ضعف كبير في الحضور الإعلامي المصري الذي يغرق القمم بالعادة عددا وعدة.
    وفي كواليس القمة العربية رصدت صحافية لبنانية واحدة فقط شكل وجودها اليتيم علامة فارقة وتبين انها تعمل في صحيفة لبنانية سنية تتبع عائلة سلام الشهيرة، فيما لم تسمع اللكنة اللبنانية إطلاقا في أروقة الإجتماعات خلافا للعادة، كما تغيب بوضوح رموز الإعلام اللبناني العاملون في المؤسسات الممولة سعوديا، وغاب ذلك النمط من الإعلاميين الكبار الذين يستدعيهم القادة والوزراء لأجنحتهم الخاصة.
    مقابل ذلك رصدت بشكل جلي العبارات والأصوات التركية بكثافة في أروقة المركز الصحافي حيث حضر عشرات الصحافيين والفنيين الأتراك بسبب وجود رئيس وزرائهم رجب طيب أردوغان، كما شكل حضور الإعلام الأردني علامة فارقة في ضوء التواجد الإعلامي الضعيف لأعتى مؤسسات وإمبراطوريات الإعلام العربي. وخلافا للمألوف لم ترصد شاحنات البث العملاقة التي توضع في الأروقة وتمثل محطات مهمة مثل الجزيرة وإم بي سي، فيما غاب إعلاميون أردنيون يحضرون القمم منذ سنوات ويعملون مع محطات سعودية في رسالة سعودية مسيسة لها دلالاتها.
    والتجول في مقر المركز الإعلامي كان يعني ببساطة الإستماع للإعلاميين والمسؤولين الليبيين وهم يشرحون بحماس بعض الإعتبارات عن بلادهم وعن مدينة سرت حصريا، وكان يعني مراقبة صحافيين يابانيين واخرين من دول إفريقية متعددة وكذلك يعني عدم رصد عدد كاف من الذين يحملون إعلاميا رتبة 'محلل سياسي' يظهر في الأروقة وسط غياب إضافي لرؤساء التحرير العرب رغم أجواء الضيافة التي حرص عليها المنظمون، وكذلك وسط حضور واضح للإعلام القطري لم يوازه اي حضور إعلامي إماراتي.




    --------------------------------------------------------------------------------
    احمد عبد الكريم الحيح,,بن بيلا ,الدائرة السياسية - حيثما يكون الحدث يتوجه الاعلام..حسب الاولويات..
    في اواخر الثمانينات وفي تونس التي كانت المشهد والحدث لوجود عرفات فيها وقيادة المنظمة والجامعة العربية,تجاذبت اطراف الحديث مع زميل صحفي في نيويورك تايمز والذي قال, بعد الان لن تعود تونس وجهة للصحفيين العالميين والمحللين السياسيين والفضائيات,لان الاضواء الان تركز على ما يجري في فلسطين ,,الانتفاضة ,, وكبار الصحفيين والمحللين جرى توجيههم الى مكان الحدث .وهو منطق العمل الاعلامي والصحفي .وهنا نسأل؟؟في ظل الغياب الاعلامي عن سرت والقمة ..الم تكن حدثا؟؟أو مشهدا يستحق التغطية ؟ يبدو ان جهابذة الاعلام قيموا الموقف وقرروا الغياب.. تماما كما قرر ثمانية من الحكام الغياب وكل له اسبابه..والحاضر الغائب كان آمال وطموحات وأماني الشعوب المقهورة ..


    --------------------------------------------------------------------------------
    رمضان امتيريس - طرابلس ليبيا - الحضور الاعلامي في قمة سرت
    يمكنك ان تقود حمارك الى النهر ولكن لايمكنك اجباره على الشرب.


    --------------------------------------------------------------------------------
جاري التحميل ..
X