إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

    عاجل على الجزيرة : المجلس التشريعي الفلسطيني يقرر الغاء جميع القارات التي اتخذها المجلس السابق في جلسته الأخيرة

  • #2
    رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

    هذا اللي بدنا ياه احنا الشعب الفلسطيني

    ما بدنا قرارات السابقه كلها غش و كذاب و ضحك على الشعب الفلسطيني

    و يارايت محمود عباس يقدم استقالته لانه ما بدنا واحد مثله

    تعليق


    • #3
      رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

      الحمد لله


      تقرير قانوني:لا يوجد "دورة استثنائية" في القانون الأساسي

      تقرير قانوني أعده الدكتور عصام عابدين من وحدة البحوث البرلمانية بالمجلس التشريعي الفلسطيني يؤكد عدم دستورية الدورة الاستثنائية التي عقدها المجلس القديم بناء على طلب الرئيس محمود عباس...





      غزة- محمد ياسين- الشبكة الإعلامية الفلسطينية

      أكد تقرير قانوني، أعده الدكتور عصام عابدين من وحدة البحوث البرلمانية بالمجلس التشريعي الفلسطيني، عدم دستورية الدورة الاستثنائية التي عقدها المجلس القديم بناء على طلب الرئيس محمود عباس، نافياً وجود مسمى "دورة استثنائية" في جميع نصوص القانون الأساسي الفلسطيني والنظام الداخلي للمجلس التشريعي.



      وحمل التقرير القانوني الصادر بتاريخ 19-2-2006 عنوان " نقاط نظام حول: الدورة الاستثنائية، إصدار قانون المحكمة الدستورية العليا، تعديلات القانون الأساسي"، وقد حصلت الشبكة الإعلامية الفلسطينية نسخة منه الأحد 5-3-2006.



      وجاء فيه: لا يوجد في جميع نصوص القانون الأساسي الفلسطيني والنظام الداخلي للمجلس التشريعي ما يُسمى "دورة استثنائية"، فالدورة البرلمانية، إما أن تكون دورة عادية سنوية على فترتين مدة كل منهما أربعة أشهر وتعقد بدعوة من رئيس السلطة الفلسطينية أو أن تكون دورة غير عادية تعقد بدعوة من رئيس المجلس التشريعي بناء على طلب مقدم من مجلس الوزراء أو من ربع عدد أعضاء المجلس التشريعي، وهذا ما تؤكده المادة (16) من النظام الداخلي ذي القوة الدستورية ".



      ويخلص التقرير إلى أن "الدورة الاستثنائية" التي افتتحها رئيس المجلس التشريعي بتاريخ 21-1-2006 بناء على طلب رئيس السلطة الفلسطينية، كما هو مؤكد عليه في محضر الجلسة المذكورة، هي دورة ( غير دستورية ) في الأساس.



      ويضيف أن " الدورة الاستثنائية" جاءت بناء على دعوة ممن لا يملك هذا الحق من الناحية القانونية والدستورية، وذلك لأن النظام الداخلي للمجلس يُعطي الحق لرئيس السلطة الفلسطينية بطلب عقد "جلسة طارئة" ضمن دورة عادية أو غير عادية بموجب نص المادة (22) من النظام الداخلي، ولا يمنحه أي حق يخوله طلب عقد دورة جديدة غير عادية، ومن باب أولى فإنه لا يعطيه الحق بطلب عقد " دورة استثنائية " لا أساس لها في القانون.



      وبحسب التقرير القانوني، فإن تصحيح هذا الخلل الدستوري يحتاج إلى دعوة جديدة لدورة غير عادية تجرى وفقاً للأصول القانونية، وجدول أعمال يوزع على أعضاء المجلس وفقاً للنظام الداخلي، ومراجعة للإجراءات غير الدستورية التي اتخذت في الدورة الاستثنائية.

      قانون المحكمة الدستورية

      وفيما يتعلق بقانون المحكمة الدستورية العليا، يوضح التقرير القانوني أن المجلس التشريعي قد أقر قانون المحكمة الدستورية بالقراءة الثانية وأحيل رسمياً إلى رئيس السلطة الفلسطينية لإصداره بتاريخ 14-12-2005، والمدة المحددة للإصدار بموجب المادة (41) من القانون الأساسي الفلسطيني هي " ثلاثين يوماً من تاريخ الإحالة للرئيس"، وبالتالي فإن هذه المدة تنتهي من الناحية الدستورية بتاريخ 12-1-2006.



      ويتابع التقرير أنه بما أن رئيس السلطة الفلسطينية لم يقم بإصدار قانون المحكمة الدستورية العليا، الذي أحيل إليه رسمياً من قبل رئيس المجلس التشريعي، لغاية الآن (تاريخ صدور التقرير 19-2-2006)، فإن قانون المحكمة الدستورية العليا يعد مصدراً بقوة القانون الأساسي الفلسطيني ( مادة 41) ويجب أن ينشر فوراً في الوقائع الفلسطينية بالصيغة التي أقرها المجلس التشريعي وأحيلت للرئيس بتاريخ 14-12-2005.



      ويفيد التقرير القانوني أن القول بأن الرئيس قد صادق بتاريخ 29-12-2005 م على "نسخة أخرى" من قانون المحكمة الدستورية العليا وصلت إليه عن طريق رئيس اللجنة القانونية بطريقة غير قانونية، وأنه يريد المصادقة "مرة أخرى" على النسخة الأصلية التي أقرها المجلس التشريعي، لا يغير من الأمر شيئاً من الناحية الدستورية.



      ويوضح أن الإحالة الرسمية هي التي تتم من قبل رئيس المجلس التشريعي فقط وإلى رئيس السلطة الفلسطينية بتأكيد نص المادة (70) من النظام الداخلي للمجلس التشريعي، متابعاً القول إن هذا هو الإجراء الرسمي التقليدي القانوني الوحيد الذي دأب عليه المجلس التشريعي الفلسطيني خلال مسيرته البرلمانية، على نحو ثابت ومطرد، في جميع مشاريع القوانين المحالة من قبل رئيس المجلس التشريعي إلى رئيس السلطة الفلسطينية لإصدارها، والتي يبلغ عددها حالياً نحو (100) مشروع قانون.



      وتابع التقرير القانوني: إذا كان رئيس السلطة الفلسطينية قد صادق في المرة الأولى على نسخة اختلفت عن النسخة الأصلية التي أقرها المجلس التشريعي، فقط، في نص المادة الخامسة، فما هو المغزى من إضافة " تعديلات أخرى" على قانون المحكمة الدستورية العليا تمهيداً لإجراء المصادقة الثانية عليه، علماً بأن بعض هذه التعديلات التي أضيفت مجدداً تعفي "مراسيم وقرارات الرئيس" من رقابة المحكمة الدستورية العليا ( تعديل المادة 24-1).



      ويوضح أن ذلك مخالفاً للقوانين الصادرة عن المجلس التشريعي التي تخضع لرقابة المحكمة الدستورية، وهي أقوى من مراسيم وقرارات الرئيس من الناحية القانونية، مضيفاً أنه إذا كانت المراسيم والقرارات الصادرة عن رئيس السلطة الفلسطينية أصبحت لا تخضع لرقابة المحكمة الدستورية بموجب التعديلات الإضافية فمن هي الجهة القضائية المخولة بالرقابة على مدى دستورية تلك المراسيم والقرارات إذا ما خالفت القانون الأساسي والتشريعات ؟! ".



      كما يؤكد التقرير القانوني أنه في جميع الأحوال، فإن هذه الإضافات الجديدة تعد مخالفة لنص المادة (103) من القانون الأساسي الفلسطيني، والتي تؤكد صراحة على أنه ( يحظر ) النص في القوانين على تحصين أي قرار من رقابة القضاء.



      وفي هذا الصدد، يخلص التقرير إلى نتيجة مفادها أنه لا يحق للمجلس التشريعي دستورياً مناقشة أية تعديلات مقترحة على قانون المحكمة الدستورية العليا، ويجب أن ينشر فوراً في الجريدة الرسمية، بالصيغة التي أقرها المجلس التشريعي الفلسطيني، وبقوة المادة (41) من القانون الأساسي الفلسطيني، ولا يوجد أي خيار آخر من الناحية الدستورية.

      القانون الأساسي

      ويشير التقرير القانوني أن المجلس التشريعي لا يملك ( وقت صدور التقرير ) سلطة إجراء أي تعديل على القانون الأساسي الفلسطيني، وذلك لأن باقي المواد المقترحة التي تم إرجاؤها على مشروع القانون الأساسي بموجب القرار الصادر عن المجلس التشريعي رقم (896/7أ/10) قد سقطت عندما أقر المجلس التشريعي المواد المقترحة أصلاً على ذات القانون الأساسي بالقراءتين الأولى والثانية وصادق عليها الرئيس ونشرت في الوقائع الفلسطينية بتاريخ 18/8/2005م.



      وأضاف أن نشر التعديلات الجديدة على القانون الأساسي في الوقائع الفلسطينية يكون قد " أسقط" باقي التعديلات المقترحة المرتبطة بها نتيجة رفض المجلس إدخالها على القانون الأساسي. ومن جانب آخر فإن القرار المذكور رقم (896/7أ/10) يؤكد على إرجاء باقي المواد المقترحة على القانون الأساسي إلى جلسة لاحقة، أي جلسة ضمن الدورة السنوية العاشرة التي نوقشت فيها جميع هذه التعديلات.



      وتابع أنه بما أن الدورة السنوية العاشرة بأكملها قد تم الإعلان رسمياً عن انتهائها في الجلسة التي عقدها المجلس التشريعي بتاريخ 21/1/2006م بل وتم افتتاح دورة جديدة سُميت استثنائية، فهذا ما يؤكد حتمية سقوط باقي التعديلات المقترحة على القانون الأساسي نتيجة تأكيد رفض المجلس التشريعي إدخالها على القانون الأساسي الفلسطيني خلال الدورة السنوية العاشرة.



      وخلص التقرير القانوني إلى نتيجة مفادها أن المجلس التشريعي لا يملك سلطة إجراء أي تعديلات على القانون الأساسي إلا في دورة برلمانية سنوية لاحقة، وليس في دورة غير عادية أو دورة تحمل أي مسمى آخر، وهذا ما تؤكده المادة ( 56/2) من القانون الأساسي.



      وأوضح أن المادة ( 56/2) من القانون الأساسي جاءت بالآتي " لكل عضو من أعضاء المجلس الحق في اقتراح القوانين، وكل اقتراح تم رفضه لا يجوز إعادة تقديمه في نفس دور الانعقاد السنوي"، وبمفهوم المخالفة، فإن اقتراح تعديل القانون الأساسي يكون صحيحاً من الناحية القانونية، فقط، إذا جرى خلال دورة برلمانية سنوية قادمة تعقد وفقاً للأصول القانونية.



      جدير بالذكر أن المجلس التشريعي الجديد يعقد يوم الاثنين 6-3-2006 أولى جلسات دورته البرلمانية الجديدة، حيث من المقرر مناقشة مدى قانونية جلسة المجلس التشريعي القديم الأخيرة، ومدى قانونية القرارات التي اتخذها خلال تلك الجلسة.

      تعليق


      • #4
        رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

        كان اصرار نواب فتح على معارضة طرح الأمر لتصويت والاستماتة في احداث شوشرة على اعادة الحق المشروع للشعب الفلسطيني بالتحكم في أمره من خلال ابطال قرارات شلة النصابين السابقين في المجلس السابق دليلا على مدى الفساد الفتحاوي الذي لا يحترم ارادة الشعب التي طالما ادعى انه يمثلها

        وقد اعجبتني مداخلة النائب حسام الطويل من غزة عندما تحدث متسائلا ماهي المشكلة في بحث ابطال هذه القرارات الجائرة والتي اتخذت لمصلحة فئة معينة

        وبعيدا عن تفاصيل قانونية والتي كلها تصب في مصلحة حماس ولكن كفلسطيني هل يريد الفتحاويين ان يستغفلوني بحديثهم عن قانون وهم أول من خرق القانون بما فعله المجلس القديم
        فمجلس انتهى عمره الافتراضي واستمر في عمله بعدها من دون انتخاب ولا أخذ رأي الشعب الفلسطيني لدورة أخرى وعندما حدثت الانتخابات التشريعية سقط جميع النواب السابقين في المجلس ولم ينتخبهم أحد ما عدا اثنين ثم يأتي هذا المجلس المنحل ليفرض على الشعب الفلسطيني الذي اختار نوابا آخرين لهم برامجهم المضادة للمجلس السابقة ، قوانين تصب في مصلحة نزع صلاحيات المجلس التشريعي الجديد

        فأي شرعية لنواب سقطوا جميعهم في الانتخابات ليضعوا عراقيل وقوانين امام نواب انتخبهم الشعب الآن

        تعليق


        • #5
          رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

          كان المتجشمين في الجلسة كثر
          وكلهم يحاول افشال الجلسة وخيبة امل الاخوة في حماس
          لكن خسؤوا لان الله قد ثبت الاخوة
          فكانوا على علم ودراية واسعين بما يقال
          لكن ليس هناك حق للنواب الذين لم ينجحوا في الانتخابات ان يقرروا ما ارادوا
          وما اراه انهم يريدون فرض سيطرتهم والتحجج بعلمهم الواسع بالقانون والانضباط فكان اكبر دليل على علمهم الواسع في القانون
          الفوضى التي سببوها
          اسال الله للاخوة في حماس الثبات والنصر

          تعليق


          • #6
            رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

            النواب في المجلس السابق مرروا قانون يقضي بصرف راتب تقاعد 100 % لكل نائب عن دورتين في البرلمان !!، بهذا القانون ضمنوا راتب تقاعد لكل عضو في التشريعي السابق لأنه كلهم كانوا اعضاء لدورتين !

            يا ريت حماس تلغيه الأخر !!

            تعليق


            • #7
              رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

              المشاركة الأصلية بواسطة Reham
              النواب في المجلس السابق مرروا قانون يقضي بصرف راتب تقاعد 100 % لكل نائب عن دورتين في البرلمان !!، بهذا القانون ضمنوا راتب تقاعد لكل عضو في التشريعي السابق لأنه كلهم كانوا اعضاء لدورتين !

              يا ريت حماس تلغيه الأخر !!
              أختي ريهام, بجانب الزيادة ب ١٠٠%, أضافوا بند بصرف راتب تقاعد لكل نائب الى أن يبلغ أصغر أبنائه ١٨ عاما.

              طبعا سيتم الغاء كل الزيادات و تخفيض الرواتب الى النصف (حسب مصادري)

              تعليق


              • #8
                رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                - لابد وأن يفهم نواب حركة فتح بأن الزمن ليس زمنهم , وبأن السلطة خرجت عن كونها " قطاع فتحاوي خاص " لتصبح " قطاع فلسطيني عام " ..

                - إصرار الحركة على إلغاء القرارات الصادرة في الجلسة بتاريخ 13/2 بالتصويت ضد مشروعية الجلسة يحمل دلالات كبيرة يتمثل أولها في أن الحركة ماضية بحيث لن يوقفها شيئ عن تنفيذ ما تصبوا إليه من علمليات إصلاح ..

                - ثم إن إصرار الحركة على التصويت سيجبر فتح في نهاية المطاف إلى الجلوس إلى الحركة والتفاوض بشأن مشاريع القرارات التي سيتم عرضها على المجلس التشريعي للتصويت عليها , بمعنى إيجاد صيغة " وسط " ترضي الغرور الفتحاوي , وبالطبع هي ملزمة بذلك وإلا فالبديل تكرار جلسة اليوم بحذافيرها ..

                - لوحظ في نهاية الجلسة إستئساد بعض النواب أمثال " بسام الصالحي " , وبالطبع الموقف كان تملقي محض , وكأنه الوحيد الفهيم العليم والبقية ليسوا سوى " إصيصات ورد " ..

                - المواقف الحازمة لرئيس المجلس والشخصية والحضور القويين ساهما في ضبط الأمور وعدم خروجها عن السيطرة , وتمثل ذلك في رفع الجلسة رغم " زعبرة " بسام الصالحي الغير قانونية ..

                إلى الأمام .

                تعليق


                • #9
                  رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                  نقلا عن المركز الفلسطيني للإعلام ..

                  [align=center]الزهار يتهم بعض النواب بـ"محاولة التشويش المبيّت على الجلسة" وكتلة "فتح" تنسحب من الجلسة[/align]

                  وقاطع رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد عدة مرات رئيس المجلس التشريعي والنواب المتحدثين، الأمر الذي أثار حفيظة رئيس المجلس، وأمره بالالتزام بقواعد وقوانين الجلسة وعدم مقاطعة النواب، معترضاً في الوقت نفسه على بعض الألفاظ الصادرة عن الأحمد، والتي اعتبرها رئيس الجلسة "نوعاً من السخرية والاستهزاء".

                  من جانبه؛ اتهم الدكتور محمود الزهار، رئيس كتلة حركة "حماس"، بعض النواب بما وصفها "محاولة التشويش المبيّت على الجلسة الأولى"، في إشارة إلى مقاطعات النائب الأحمد المتكررة، ولجوء نواب فتح إلى الإكثار من استخدام نقطة النظام، فيما أبدى الدكتور أحمد بحر، النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي، اعتراضه على عدم إعطاء أعضاء قطاع غزة حقهم الكافي في التعبير عن آرائهم.

                  تعليق


                  • #10
                    رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                    ياريت لو يلغوا شغلة نقطة النظام هاي ويريحونا منها
                    كان واضح الاسلوب الصبياني اللي انتهجه نواب فتح من خلال الاستخدام السئ لنقطة النظام لتشويش على الجلسة ومحاولة احتكار الحديث ومنع الآخرين من التحدث بدعوى حقهم في نقطة النظام

                    أيضا بسام الصالحي وحنان عشرواي ونواب الاقليات ظهرت طبيعة خالف تعرف ونحن هنا في احاديثهم وبالذات بسام الصالحي الذي يحاول الظهور وكأنه دستوري وقانوني جدا

                    تعليق


                    • #11
                      رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                      أول الغيث قطرة ...

                      بدأت الفوضى في الانحسار عن المجلس التشريعي الذي فشل سابقا في إحداث ما يريده الشعب الفلسطيني من إصلاح ومحاسبة للمفسدين ..

                      تعليق


                      • #12
                        رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                        لابد وأن يفهم نواب حركة فتح بأن الزمن ليس زمنهم , وبأن السلطة خرجت عن كونها " قطاع فتحاوي خاص " لتصبح " قطاع فلسطيني عام
                        اذا فهموا بكيفهم هيهم ريحونا
                        واذا ما فهموا بكيفهم الشعب راح يفهمهم كيف

                        تعليق


                        • #13
                          رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                          الحمدلله رب العالمين على هذا التدبير والتوفيق من الله؛
                          والعاقبة الى ردم كل مشاريع الفساد والخيانة واحدا فواحدا.

                          تعليق


                          • #14
                            رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                            أما بعد......

                            تعليق


                            • #15
                              رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                              المشاركة الأصلية بواسطة مجاهد منصور
                              أما بعد......

                              أما بعد فالجواب ما تراه لا ما تسمعه نحن الآن شهود ونظارة اخي في حضرة الفعل الحماسي اذ يحقق حاكمية الشرع خطوة خطوة؛ بكل ثبات وقوة؛ ويطوى عهد التنظير لمصلحة تلقين الدروس! نعم انها الدروس التي تدرسها حماس للجميع: للاسلاميين كيف يكون العمل؛ وللعملاء والفاسدين ان الظلم مرتعه وخيم! وان لكل أجل كتاب! ولكل سافرة حجاب! ولكل نفس خربة حماس تشفي أسقامها وتداوي وساوسها!

                              تعليق


                              • #16
                                رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                                صدقت أخي / رشيد
                                ولن أجد أبلغ من رد أسد حماس الشهيد "الرنتيسي"، حيث أحيا هذه الكلمات وبعثها من جديد

                                على قدر أهل العزم تأتي العزائم

                                وتأتي على قدر الكرام المكارم

                                وتعظم في عين الصغير صغارها

                                وتصغر في عين العظيم العظائم

                                تعليق


                                • #17
                                  رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                                  تمنيت لو ان حماس نفذت اقتراح مصطفى البرغوثي بتفنيد ومن ثم التصويت على القرارات الاخيره منفرده والا يكون التصويت على الكل مره واحده ..
                                  عموما الحمد لله فبرلمان ( الضفه وغزه ) اعطاني تفاؤل بالمستقبل بان هناك من يريد مصلحة فلسطين قبل مصلحته وابنتظار وعد خالد مشعل ببرلمان فلسطيني موحد للداخل والشتات

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                                    المشاركة الأصلية بواسطة Reham
                                    عاجل على الجزيرة : المجلس التشريعي الفلسطيني يقرر الغاء جميع القارات التي اتخذها المجلس السابق في جلسته الأخيرة
                                    خطوة اولى في طريق الاصلاح

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                                      المشاركة الأصلية بواسطة yafawi
                                      تمنيت لو ان حماس نفذت اقتراح مصطفى البرغوثي بتفنيد ومن ثم التصويت على القرارات الاخيره منفرده والا يكون التصويت على الكل مره واحده ..
                                      عموما الحمد لله فبرلمان ( الضفه وغزه ) اعطاني تفاؤل بالمستقبل بان هناك من يريد مصلحة فلسطين قبل مصلحته وابنتظار وعد خالد مشعل ببرلمان فلسطيني موحد للداخل والشتات
                                      اخي الكريم هذه بيروقراطية مضيعة للوقت انا وانت والكل عارف ان القرارات غير قانونية فلماذا الاطالة

                                      تعليق


                                      • #20
                                        رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                                        المشاركة الأصلية بواسطة أبو أمير
                                        أختي ريهام, بجانب الزيادة ب ١٠٠%, أضافوا بند بصرف راتب تقاعد لكل نائب الى أن يبلغ أصغر أبنائه ١٨ عاما.طبعا سيتم الغاء كل الزيادات و تخفيض الرواتب الى النصف (حسب مصادري)
                                        حلوة كتير هاى ..يعنى بدهم راتب لولد الولد وعلى هالقصة كل ما يكبر ابنه بيخلف كمان ولد علشان يضمن استمرار الراتب ...الله يقطع خلفهم يا رب

                                        تعليق


                                        • #21
                                          رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                                          بسام الصالحي بدا من اليوم حملة انتخابية للرئاسة الجاي هو غبي و مفكر حالو فاهم اشي و هاي مصيبة و هاي من سيئات نظام القوائم النسبية يعني لو رشح حالو على دائرة هدا شو بدو يوصلو للتشريعي و مصطفى البرغوثي شرحو...
                                          لو نواب فتح عندهم حجة بقانونية الجلسة السابقة كان ظلو بس عارفين انو لو ظلو رح يتسود وجهم ففضلوا اعتماد عادتهم و اللي هيي الجعجعة برة عالفضائيات و أنا فرطت ضحك على عزام الاحمد وزير الاشغال السابق و وزير التكنولوجيا اللي معوش توجيهي طالع من المجلس معمية قمارة رااحت ايام عشانك انا مع القرار....
                                          د. محمود الرمحي كان نجم الجلسة

                                          تعليق


                                          • #22
                                            رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                                            بداية الإصلاح بإذن الله

                                            وفقهم الله لما يحب ويرضى



                                            تعليق


                                            • #23
                                              رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                                              نقاط النظام الخلافية.. روتين التشريعي المنتظر

                                              أسدل الستار على الجلسة الأولى للمجلس التشريعي الجديد بإبطال حركة حماس ذات الأغلبية المريحة القرارات الأخيرة للمجلس السابق، بعد جلسة عاصفة شهدت مشاحنات ومداخلات حامية الوطيس ..


                                              غزة- محمد ياسين- الشبكة الإعلامية الفلسطينية

                                              انفضت الجلسة الأولى للمجلس التشريعي الجديد بإبطال حركة حماس ذات الأغلبية المريحة القرارات الأخيرة للمجلس التشريعي السابق، بعد جلسة عاصفة شهدت مشاحنات ومداخلات حامية الوطيس من قبل نواب حركة فتح، الذين آثروا الانسحاب من الجلسة لحظة عرض جدول الأعمال للإقرار من قبل النواب.



                                              وكان المجلس التشريعي السابق قد عقد جلسة طارئة في الثالث عشر من الشهر الماضي، واتخذ سلسلة قرارات توسع صلاحيات الرئيس محمود عباس وتعزز نفوذ حركة فتح في المجلس التشريعي، الأمر الذي اعترضت عليه حركة حماس التي اعتبرت تلك القرارات باطلة وغير قانونية.



                                              وفيما يرى بعض المراقبين بأن ما حدث في الجلسة الأولى للمجلس التشريعي يمثل بداية قوية، رأى آخرون أنها بداية تعمق الفجوة بين حركتي فتح وحماس خاصة في ضوء رغبة الأخيرة تشكيل حكومة وحدة وطنية.



                                              وأكد الدكتور عبد الستار قاسم أستاذ العلوم السياسية بجامعة النجاح الوطنية بطلان القرارات الأخيرة للمجلس التشريعي السابق، مبدياً تأييده لما أتخذه المجلس التشريعي الجديد من قرار بإلغاء تلك القرارات، وقال: لا يحق لأي مجلس انتقالي أن يتخذ قرارات، وإنما فقط له الحق في تسيير الأمور اليومية، والذي حصل أساء للشعب الفلسطيني؛ لأنه في العرف الدولي أي وزارة انتقالية أو مجلس تشريعي انتقالي يقوم أعضاءه بتدريب الأعضاء اللاحقين ولا يقوموا بقطع الطريق عليهم ".



                                              وعن انسحاب نواب حركة فتح من الجلسة، قال د. قاسم للشبكة الإعلامية الفلسطينية: لقد انسحبوا لأنهم يعرفون أنهم سيخسرون، وبالتالي الانسحاب لم يكن له ضرورة ". وتابع أن هناك نوايا غير جيدة وغير طيبة، وهي من أجل التعطيل والعرقلة، على حد قوله.



                                              بشائر خير
                                              ومن جانبه، قسم المحلل السياسي الدكتور حسن أبو حشيش ملاحظاته على الجلسة الأولى للمجلس التشريعي الفلسطيني إلى قسمين، وقال: هذه بداية قوية وموفقة للمجلس التشريعي، وأعطت إشارات وإيحاءات إيجابية وسلبية في نفس الوقت ".



                                              واستعرض الإيحاءات الإيجابية قائلاً: اتضحت الإشارات الإيجابية من خلال قدرة النواب الجدد على إدارة الأمور وقوة الطرح ومنطقيته وقانونيته والاعتماد في المداخلات والمساجلات على بنود القانون ولوائح النظام الأساسي ".



                                              وتابع في حديث للشبكة الإعلامية الفلسطينية: اعتبر ما شاهدته وما سمعته في الجلسة الأولى للمجلس التشريعي بشائر خير في قوة تشكيلية هذا المجلس". وتمثل الجانب السلبي الذي شاب الجلسة الأولى– وفق رأي د. أبو حشيش- في كثرة المداخلات والغلط الذي دار من بعض النواب، فيما يمكن أن نطلق عليه "جلسة نقطة النظام"، حيث أكثر ما ساد في هذه الجلسة بالذات في الافتتاحية هو نقاط النظام.



                                              ورأى المحلل السياسي أن كثرة نقاط النظام ربما كانت لإيجاد حالة من الإرباك وحالة من إعطاء الانطباع السيئ عن بداية المجلس التشريعي، وتابع القول: إن الجانب الثاني السلبي هو الانسحاب المبرمج من كتلة فتح، واعتقد أن هذه بداية غير موفقة للكتلة رغم تأكيدي على حقها في الممارسة في المكوث أو الانسحاب أو المناقشة".

                                              بدايات قوية
                                              وانتقد د. أبو حشيش ترديد بعض الألفاظ -رغم قلتها- كونها لا توحي باحترام متبادل، ومضى يقول: اعتبر أن الجلسة الأولى بما تحمل من إيجابيات وسلبيات هي تصب في البدايات القوية لمجلس تشريعي جديد. نأمل أن يوفق هذا المجلس بكل أطيافه السياسية في تحقيق الرقابة والتشريعي الجيدين".



                                              وأضاف أن فتح تدرك عدم منطقية القرارات التي اتخذت في الساعات الأخيرة من المجلس السابق، وهي قدمت احتجاج مسبق لأنها تدرك نتيجة التصويت بسبب تشكيلة المجلس المعروفة، متوقعاً لجوء حركة فتح لشنّ هجمة إعلامية مبرمجة ضد حركة حماس.



                                              وزاد المحلل السياسي قائلاً: ربما يتبع الهجمة الإعلامية بعض التحركات في الميدان بحجة أن الجلسة الأولى للبرلمان غير قانونية وغير دستورية، وأنها تصب ضمن الإرهاب الفكري والعديد من العبارات التي نسمعها كثيراً ".

                                              تعمق الخلافات
                                              بدوره، قال الدكتور مخيمر أبو سعدة أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر: إن الجلسة الأولى للبرلمان كانت عبارة عن مشاحنات ومناكفات بين نواب حركتي فتح وحماس، فلا اعتقد أنهم خاضوا في مضمون تشريعات محددة، ولكن كانت عبارة عن إرساء أشياء جديدة ".



                                              وأعرب عن اعتقاده بأن البداية لم تكن موفقة كثيراً خاصة في ضوء الرغبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية، ومضى يقول: لا اعتقد أن الجو الذي شهدته الجلسة الأولى للمجلس التشريعي والذي أدى إلى انسحاب نواب حركة فتح سيساعد على تشكيل حكومة وحدة وطنية ".



                                              وأكد أستاذ العلوم السياسية أن قرار المجلس التشريعي بإبطال القرارات الأخيرة للمجلس السابق سوف تعمق الأزمة والخلاف بين حركتي فتح وحماس، ومضى يقول: أخشى أن ما حدث خلال الجلسة الأولى يصبح روتين يحدث في كل جلسات المجلس التشريعي في المستقبل خاصة أن حركة حماس لديها أغلبية مطلقة وتستطيع أن تسن قوانين وتشريعات، وبالتالي ما على حركة فتح إلا أن تنسحب أو تجلس وتعارض".



                                              وعن التداعيات المحتملة لقرار إبطال القرارات الأخيرة للمجلس التشريعي القديم، بينّ د. أبو سعدة بأن نواب حركة فتح ربما يلجأوا عملياً إلى القضاء الفلسطيني، وتابع أنه سيكون هناك تداعيات سلبية على مجمل العلاقة بين حركتي حماس وفتح من ناحية، وعلى التفاهمات التي تحدث فيما يتعلق بتشكيل حكومة وحدة وطنية في الفترة الحالية ".

                                              تعليق


                                              • #24
                                                رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                                                [QUOTE=عاشق حماس]نقاط النظام الخلافية.. روتين التشريعي المنتظر


                                                وتابع في حديث للشبكة الإعلامية الفلسطينية: اعتبر ما شاهدته وما سمعته في الجلسة الأولى للمجلس التشريعي بشائر خير في قوة تشكيلية هذا المجلس". وتمثل الجانب السلبي الذي شاب الجلسة الأولى– وفق رأي د. أبو حشيش- في كثرة المداخلات والغلط الذي دار من بعض النواب، فيما يمكن أن نطلق عليه "جلسة نقطة النظام"، حيث أكثر ما ساد في هذه الجلسة بالذات في الافتتاحية هو نقاط النظام.


                                                على العكس ان كثرة المداخلات والحوار والنقاش وهو جوهر الديمقراطية ولكن السلبية الوحيدة هي انسحاب حركة فتح من المجلس التي كانت تدعي انها ستكون معارضة بناءه او ان المعارضة برأيها ان تتماشي الاغلبية عل رأي الاقلية

                                                تعليق


                                                • #25
                                                  رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                                                  المشكلة أن بعض النواب المعارضين أظهروا مهارات فائقة واستماتة في الجدل والنقاش لم يمارسوها أبدا عندما كانوا يجلسون على طاولة المفاوضات مع اليهود.

                                                  وين كانت شطارتهم وجرأتهم أيام المفاوضات؟ ليش ما نجحوا في تحرير الأسرى ووو أشياء كتيرة جدا.

                                                  تعليق


                                                  • #26
                                                    رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                                                    المشاركة الأصلية بواسطة د. محمد الريفي
                                                    المشكلة أن بعض النواب المعارضين أظهروا مهارات فائقة واستماتة في الجدل والنقاش لم يمارسوها أبدا عندما كانوا يجلسون على طاولة المفاوضات مع اليهود.

                                                    وين كانت شطارتهم وجرأتهم أيام المفاوضات؟ ليش ما نجحوا في تحرير الأسرى ووو أشياء كتيرة جدا.
                                                    والمشكلة هناك بعض النواب ومن فتح مصررين يا دكتور على تطبيق القانون وماسكينه بأيدهم على الفضائيات بلوحوا فيه منتقدين حماس على عدم تطبيقها للقانون مع العلم كان ابو عمار الله يرحمه كان يعطيهم القانون !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! مصدق عليه وجاهز للنشر وهادا كان شغل التشريعي قبل موت ابو عمار والامثلة لا تحصى

                                                    تعليق


                                                    • #27
                                                      رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق




                                                      كتائب الاقصى في طولكرم:لن نلتزم بقرارات التشريعي الجديدة وسنلتزم فقط بقرارات الرئيس عباس

                                                      التاريخ : 06 / 03 / 2006 الساعة : 21:40

                                                      طولكرم – معا – اعلنت كتائب شهداء الاقصى في محافظة طولكرم انها ترفض التعامل مع القرارات الجديدة التي اقرها المجلس التشريعي في جلسته اليوم , ومؤكدة انها لن تقبل بإلغاء القوانين التي اقرها المجلس التشريعي السابق في جلسته الاخيرة .



                                                      جاء ذلك على لسان قائد كتائب شهداء الاقصى في المحافظة محمد شحاده ( ابو فراس ) الذي وصف رئيس المجلس التشريعي عبد العزيز دويك بالرجل غير العاقل واتهمه بممارسة سياسة الترهيب والهيمنة وتناسي دوره كرئيس للمجلس التشريعي الذي يمثل كافة الشعب الفلسطيني.

                                                      واكد شحاده ان الكتائب وعناصرها في محافظة طولكرم لن تلتزم بأي قرارات تصدر عن المجلس التشريعي الجديد , مشيراً انه وعناصره سيلتزمون بقرارات الرئيس الفلسطيني محمود عباس لا غيره.



                                                      شكله لا يعرف شيئا عن الذي يحدث أو أي شيئا عن القوانين

                                                      فكيف سينفذا القرار الملغي الذي يعطي صلاحية تعيين القضاة في المحكمة الدستورية للرئيس

                                                      تعليق


                                                      • #28
                                                        رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                                                        بعض الارقام غير واضحة بالنسبة لي: لماذا كان عدد مساندي القرار 64 ؟ عدد نواب حماس 74 قرأت ان 8 منهم ما زالوا معتقلين مما يبقي 66 !

                                                        من جهة اخرى، من النواب الذين لا هم فتح ولا حماس وعددهم 13 سعدات في المعتقل ويبدو لي ان قيس عبد الكريم لم يحضر الجلسة مما يبقي 11. يبدو لي ان السبعة اصوات الممتنعة من هؤلاء الـ 11. فهل صوت الاربعة الاخرون لصالح القرار أم ماذا ؟

                                                        تعليق


                                                        • #29
                                                          رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                                                          المشاركة الأصلية بواسطة راسم
                                                          بعض الارقام غير واضحة بالنسبة لي: لماذا كان عدد مساندي القرار 64 ؟ عدد نواب حماس 74 قرأت ان 8 منهم ما زالوا معتقلين مما يبقي 66 !
                                                          هل رئيس المجلس يصوت؟ اظن انه لا يصوت. يمكن ان يكون الآخر غائبا والله اعلم.

                                                          تعليق


                                                          • #30
                                                            رد : عاجل : المجلس التشريعي يقرر الغاء جميع قرارات الجلسة الأخيرة للمجلس السابق

                                                            المشاركة الأصلية بواسطة Rashid
                                                            هل رئيس المجلس يصوت؟ اظن انه لا يصوت
                                                            لاحظت انه مبارح صوت

                                                            تعليق

                                                            جاري التحميل ..
                                                            X