إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نتائج زيارة موسكو

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نتائج زيارة موسكو

    وفد حماس ينهي زيارة موسكو وأولمرت على خطى شارون



    أقرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بأن عليها أن تغير مواقفها بعد فوزها في الانتخابات الفلسطينية، لكنها أكدت رفضها المساومة على بعض القضايا الأساسية مثل الاعتراف بإسرائيل.


    وقال القيادي في حماس محمد نزال للصحفيين في ختام زيارة وفد الحركة لموسكو إن حماس لن ترفض كل شيء وتعرف أنها تمر بمرحلة جديدة، لكنه شدد على أنها لن تعلن موقفها المتعلق بإسرائيل إلا إذا اعترفت تل أبيب بدولة فلسطينية كاملة الاستقلال وبحقوق الفلسطينيين. وأكد أن زيارة موسكو ستشجع العديد من الدول على التعامل بإيجابية مع حماس والتفاوض مع قيادتها.


    وقد جددت إسرائيل انتقادها لهذه الزيارة، وقال رئيس وزرائها بالوكالة إيهود أولمرت خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو أخطأت بإقدامها على هذه الخطوة.

    وقال مكتب أولمرت إن بوتين شدد خلال الاتصال على أهمية المفاوضات المباشرة مع حماس رغم رفض الحركة الاعتراف بإسرائيل أو نزع أسلحتها، مؤكدا أن المفاوضات تجري دائما مع طرف يتمسك بمواقف صعبة ومعقدة.

    وعلم في موسكو أيضا أن بوتين أجرى اتصالا هاتفيا آخر مع الرئيس الأميركي جورج بوش لإطلاعه على نتائج زيارة وفد حماس بقيادة رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل للعاصمة الروسية.


    وقد اختتم وفد حماس زيارته لموسكو الأحد بجولة في الكرملين، كما عقد لقاء مع البطريرك أليكس الثاني رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية الذي دعا قادة الحركة إلى التفاوض مع إسرائيل.


    المصدر



    فما هي التغيرات المتوقعة على الحركة التي تفكر فيها؟
    التعديل الأخير تم بواسطة غزاوي1984; 6/03/2006, 01:09 AM.

  • #2
    رد : نتائج زيارة موسكو

    موسكو- المركز الفلسطيني للإعلام

    عقد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل الذي يرأس وفد الحركة في الزيارة الرسمية إلى موسكو التي بدأها أمس الجمعة (3/3) وتستمر لثلاثة أيام، مؤتمرا صحفيا في مقر وكالة نوفوستي في ختام محادثاته التي جرت أمس مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو. وحضر المؤتمر الصحفي جمع غفير من مندوبي وسائل الإعلام الروسية والعربية والأجنبية المعتمدين في موسكو.

    وأعرب الأستاذ مشعل عن شكره لوكالة نوفوستي على استضافة في المؤتمر الصحفي، ولوسائل الإعلام العالمية على اهتمامها بتغطية زيارة وفد حركة حماس إلى روسيا. وفيما يلي نص المؤتمر الصحفي:

    أود أن أعرب في البداية باسمي ونيابة عن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن سعادتنا لزيارة موسكو بدعوة من فخامة الرئيس بوتين للحوار مع المسؤولين الروس.

    ونقدر عاليا خطوة الرئيس بوتين بدعوة قيادة حماس، وهي خطوة شجاعة وحكيمة. وقد كانت مباحثاتنا مع السيد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وفريق وزارة الخارجية الروسية برئاسة نائب وزير الخارجية الكسندر سلطانوف مباحثات جيدة وبناءة وصريحة.

    وأستطيع القول بكل ثقة إن هذه المباحثات سيكون لها ما بعدها. وستؤكد نتائجها على حكمة القيادة الروسية بدعوة حركة حماس إلى موسكو.

    إن حماس واثقة من موقفها التي ترغب فيه أن يسمعها العالم لا أن يسمع عنها، خاصة وأن هناك أطرافا تحاول تشويه موقف الحركة. ونرغب بأن ننقل للعالم كله الصورة الحقيقية لموقف حركة حماس.

    لقد جئنا إلى موسكو، وقبلها إلى عواصم عربية وإسلامية حاملين حقوق وهموم وتطلعات الشعب الفلسطيني. وبهذا التفويض الذي حصلنا عليه من شعبنا الفلسطيني في انتخابات حرة وديمقراطية نريد أن نسعى لإنجاز الحقوق الوطنية الفلسطينية.



    نحن نرغب بتحقيق السلام في المنطقة، ولكن نريد السلام المستند إلى العدل وإلى ضمان حقوق الشعب الفلسطيني. يجب أن يستند السلام إلى انسحاب إسرائيل وإنهاء الاحتلال. ونقول للعالم من موسكو إن هذه هي رسالة حماس الحقيقية. إن الشعب الفلسطيني لا يرغب بشن عدوان على أحد، ولا يريد أن يتجه نحو خيار الحرب. ونمد أيدينا إلى المجتمع الدولي كي يساعدنا على إنجاز حقوقنا الوطنية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ووقف عدوانه علينا. وهذه فرصة أمام المجتمع الدولي لكي يصنع مع حماس السلام الحقيقي القائم على العدل في المنطقة.

    ونؤكد على أن روسيا بصفتها دولة عظمى ومن خلال شجاعتها في دعوة قيادة حماس قادرة على لعب دور مميز في صنع السلام المستند إلى العدل. ونحن نرحب بالدور الروسي، ونعتقد أنه سيكون دورا بناء. وما سمعناه اليوم من المسؤولين الروس يشجعنا على ذلك. ويسعدنا أن تتجه روسيا إلى توسيع العلاقات مع المنطقة العربية.

    ومما لا شك فيه أن مساعدة الشعب الفلسطيني في التخلص من الاحتلال الإسرائيلي وإنجاز حقوقه الوطنية تعتبر مدخلاً مهما لصناعة السلام في المنطقة من جهة، وفي كسب العالم العربي والإسلامي من جهة أخرى، خاصة وان حركة حماس تحظى بتأييد عربي وإسلامي رسمي وشعبي. وتسعى حماس اليوم إلى الحوار مع القوى الفلسطينية والشخصيات الوطنية الفلسطينية والتعاون مع الأخ أبي مازن من أجل بناء البيت الفلسطيني، وتشكيل حكومة فلسطينية على قاعدة ائتلاف وطني واسع، واختيار كفاءات تتميز بالخبرة والنزاهة لكي نتمكن من تنفيذ برنامج الإصلاح الذي وعدنا به الشعب الفلسطيني. وليس لدينا شك، نحن الذين نجحنا في الدفاع عن شعبنا وتقريبه من نيل حقوقه الوطنية، في نجاحنا في تحمل مسؤولية الحكومة وإدارة الشأن الفلسطيني.

    إن حماس ومعها مختلف القوى الفلسطينية ستعمل على تنفيذ الإصلاحات ومحاربة الفساد وإنهاء حالة الفوضى في بعض المناطق الفلسطينية، وحفظ الأمن للشعب الفلسطيني، وتوفير حياة كريمة للفلسطينيين بالإضافة إلى إنجاز حقوقه الوطنية وإنهاء الاحتلال.



    وتسعى قيادة حماس في جولاتها العربية والإسلامية والدولية للتشاور مع العواصم المختلفة لما فيه تحقيق مصلحة الشعب الفلسطيني. وتبدو النتائج التي تحققت في تلك المشاورات مشجعة وإيجابية.

    وتستطيع حركة حماس التفاهم مع المحيط العربي والإسلامي والإقليمي والدولي، والمشكلة الرئيسية تتمثل في إسرائيل لأنها تعتدي على الشعب الفلسطيني.

    أما بالنسبة للدعم المالي والاقتصادي المقدم للشعب الفلسطيني ولحكومته الجديدة فقد جعلته حماس أولوية في جولتها. وقد لمسنا تجاوبا جيدا من العواصم التي زرناها. وقد قدمت الحركة لكل الأطراف العربية والإسلامية والدولية ضمانتين مهمتين في موضوع الدعم المالي.



    الضمانة الأولى تتمثل في أن الدعم الذي يخصص لفلسطين لن يذهب لحماس بل يذهب إلى الشعب الفلسطيني، ولن يختلط بميزانية الحركة. أما الضمانة الثانية فتتعلق بتوجيه تلك المساعدات إلى الشعب الفلسطيني ومؤسساته الوطنية، ومعالجة جوانب حياته اليومية بعيدا عن الفساد. ويستطيع المجتمع الدولي سواء عبر الأمم المتحدة أو الجامعة العربية أو أية آلية أن يطمأن إلى أن هذا المال لن يذهب إلى حماس أو يتعرض للفساد، وإنما سيخدم الشعب مباشرة. وتتمتع حركة حماس تجربة واسعة في هذا المجال. ويشهد العالم كله على نزاهة حماس وقدرتها على خدمة الشعب الفلسطيني.

    نقول ذلك بكل ثقة خلافا لما تروج له بعض الأطراف الإسرائيلية والأمريكية، ونحن الأقدر على تحقيق سلام حقيقي مستند إلى العدل وإنهاء الاحتلال، وتوفير حياة كريمة للشعب الفلسطيني. ونؤكد أن اختيار الشعب الفلسطيني لحماس في الانتخابات سوف يجلب الحياة الحقيقة لشعبنا وليس الجوع والحصار.

    كما أن الشعب الفلسطيني بانتخابه لحماس قدم رسالة للعالم: لا بد من احترام الإرادة الفلسطينية، ولا بد أن يساعدنا العالم في إنهاء الاحتلال واستعادة الحقوق الوطنية لكي يتحقق السلام والاستقرار الحقيقي، ولا يمكن أن يكون هناك سلام واستقرار على حساب الحق الفلسطيني واستمرار الاحتلال والعدوان. هذه هي رسالتنا للعالم، ونتمنى أن يقف العالم إلى جانبنا.



    ثم أجاب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل عن أسئلة الصحفيين حيث قال في رده على سؤال حول مدى تطابق القيم الأمريكية التي تسعى الولايات المتحدة إلى نشرها مع قيم العالم الإسلامي:

    مشعل: إن قيم المجتمع الفلسطيني العربي الإسلامي تنسجم مع جميع القيم الإنسانية التي تشكل الضمير الإنساني من ديمقراطية، ومساواة، وعدالة، وحرية التعبير، وحرية المعتقد، والتسامح والتعاون والانفتاح بين الحضارات، واحترام حقوق الإنسان.





    وعن التفاوض مع "إسرائيل"..

    قال مشعل: إن المشكلة لم تكن في يوم من الأيام في الطرف الفلسطيني أو العربي، بل تركزت في الطرف الإسرائيلي لأن إسرائيل هي التي كانت تتهرب من كل الالتزامات. ونحن نقول من موسكو إنه إذا أعلنت إسرائيل استعدادها والتزامها بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية في حدود عام 1967 بما فيها القدس، وعودة اللاجئين والنازحين إلى أرضهم وممتلكاتهم، وتفكيك المستوطنات، وهدم الجدار، والإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين، فإن حركة حماس ومعها الموقف الفلسطيني والعربي سوف تخطو خطوات جادة لتحقيق السلام في المنطقة.




    وعن توقف المساعدات الغربية لحكومة ترأسها حماس..

    قال مشعل: لقد لمسنا أن الموقف الروسي الذي استمعنا إليه اليوم موقف مشجع لصالح تفهم الحقوق الوطنية الفلسطينية، واحترام إرادة الناخب الفلسطيني. وأعتقد أن روسيا وأية دولة في العالم لا تقبل بمعاقبة الشعب الفلسطيني وحصاره لأنه مارس حقه الديمقراطي.

    وقد وعدتنا عواصم عربية وإسلامية بدعم الشعب الفلسطيني وحكومته الجديدة. وأبلغت أطراف دولية قيادات حماس في الداخل والخارج بأنها ستستمر في دعم المشاريع التي تصب في صالح الشعب الفلسطيني. وبدأت الشعوب العربية والإسلامية بطرح مبادرات جادة لتوفير الدعم المالي للشعب الفلسطيني.

    وستقوم حماس بمحاربة الفساد وستخفف كثيرا من عبء الميزانية الفلسطينية. وستبادر حماس إلى إطلاق الطاقة الإبداعية للشعب الفلسطيني لبناء اقتصاد وطني يعتمد على الذات. وهذا يعني أن الشعب الفلسطيني لن يجوع في عهد حماس. إن الشعب الفلسطيني مطمئن إلى قيادته وإلى حركة حماس.





    وسئل مشعل عن إعادة بناء منظمة التحرير، وتجديد التهدئة مع "إسرائيل"..

    أجاب مشعل: لقد اتفقت القوى السياسية الفلسطينية في شهر آذار/مارس من العام الماضي في القاهرة على إعادة بناء وإصلاح منظمة التحرير الفلسطينية، وعندها ستدخل إليها حركة حماس والجهاد الإسلامي وبقية القوى لتكون هي المرجع الوطني الفلسطيني في الداخل والخارج.

    وللأسف الشديد، تسعى بعض الأطراف لمنع خطوات الإصلاح في المنظمة، ولكن حماس ومعها غالبية القوى الفلسطينية تصر على القيام بتلك الخطوات، وسنبدأ بعد تشكيل الحكومة بالقيام بخطوات جادة في هذا الاتجاه.

    أما ما يتعلق بموضوع التهدئة فإن الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي. وقدم الشعب الفلسطيني وعبر فصائله المناضلة مبادرة في العام الماضي لمدة عام كامل، ولكن إسرائيل لم تتجاوب معها، ولم تفرج عن الأسرى، ولم توقف عدوانها.

    ولذلك لم يعد الشعب الفلسطيني متحمسا لمثل هذه التهدئة. لقد ردت إسرائيل على نتائج الانتخابات الفلسطينية، وهي انتخابات ديمقراطية سلمية بلغة التصعيد العسكري عبر تصعيد الاغتيالات في قطاع غزة والضفة الغربية. ويدين الشعب الفلسطيني ونحن وكل القوى معه هذه الاغتيالات. ونؤكد على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه.







    وعن المفاوضات مع "إسرائيل" واعتراف حماس بها..

    قال مشعل: لم تكن المشكلة في وجود طرف فلسطيني أو عربي يتفاوض مع إسرائيل. لقد رفضت إسرائيل الاعتراف بالحقوق الفلسطينية، وأصرت على استمرار الاحتلال والعدوان، ولذلك لم تعد هناك جدوى من المفاوضات العربية والفلسطينية معها. ولهذا فإن المدخل يتمثل في إرغام إسرائيل على الانسحاب والاعتراف بالحقوق الفلسطينية.

    أما بالنسبة لمسألة الاعتراف فإن إسرائيل هي الدولة المعتدية بينما الشعب الفلسطيني هو الضحية. فمن يعترف بمن؟ وأين هي حدود إسرائيل حتى يطلب من الفلسطينيين الاعتراف بها؟ هل هناك دولة في العالم تستطيع أن تشير إلى حدود إسرائيل؟ لقد اعترف بعض العرب وياسر عرفات ومحمود عباس بإسرائيل فما الذي تغير؟ هل طرأ تغيير على الموقف الإسرائيلي؟ إن إسرائيل لا تحترم التنازلات العربية والفلسطينية. وأعتقد أن الشعب الفلسطيني عبر انتخابه لحماس سيضغط على إسرائيل لكي تعترف بالحقوق الفلسطينية...





    وعن مصير الاتفاقيات التي أبرمتها السلطة مع "إسرائيل"..

    قال مشعل: إن موقف شارون المتعلق بفك الارتباط مع الفلسطينيين من جانب واحد مستند إلى قاعدة تحقيق مصالح إسرائيل الأمنية، وليس إلى قاعدة الاعتراف بالحقوق الوطنية الفلسطينية. ومن المؤكد أن هذا الموقف ليس من شأنه أن يصنع سلاما في المنطقة. وعلى كل حال توجد لدى الشعب الفلسطيني خيارات بديلة أخرى.
    يجب أن يكون السلام قائما على العدل وإنهاء الاحتلال والعدوان وإنجاز الحقوق الوطنية الفلسطينية. وعندما تعلن إسرائيل استعدادها لذلك فعندها سيجري بحث التفاصيل.

    أما بالنسبة للاتفاقات فقد تحدث المسؤولون الروس معنا حول هذا الموضوع وغيره من المواضيع. إن موقفنا الواضح يتمثل في تعاملنا مع ما هو قائم على الأرض من هذه الاتفاقات بما يخدم مصالح الشعب الفلسطيني. والمعيار بالنسبة لنا هو مصالح شعبنا الذي انتخبنا.



    وحول الجدوى من مفاوضات السلام مع "إسرائيل"..

    قال مشعل: لم تقم الحكومات الإسرائيلية السابقة بخطوات جادة نحو السلام، وإنما قدمت رسائل حرب واحتلال وعدوان. وهناك فروق فرعية بين الحكومات الإسرائيلية، ولكنها متفقة في الجوهر. ويستطيع الشعب الإسرائيلي في الانتخابات القادمة أن يختار طريق السلام من خلال اختياره للقيادة الإسرائيلية الجديدة، وليس اختياره لمن يقوده إلى الحرب والعدوان على الشعب الفلسطيني.

    لقد أعطت السنوات الخمس الماضية للشعب الإسرائيلي دليلا واضحا يؤكد على أن كل الآلة العسكرية الإسرائيلية غير قادرة على توفير الأمن للإسرائيليين، ولا على كسر الإرادة الفلسطينية. ولو وجد الشعب الفلسطيني طريقا غير المقاومة لاستعادة حقوقه وإنهاء الاحتلال لفعل، ولكن الحرب فرضت عليه. إن الشعب الفلسطيني يدافع عن نفسه ولا يخوض حربا هجومية على إسرائيل.



    وطرحت إحدى وسائل الإعلام الروسية في ختام المؤتمر الصحفي على مشعل السؤال التالي: كيف كان موقفكم عندما عرفتم أنه لن يجري لقاء لكم مع الرئيس بوتين؟
    ورد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس على هذا السؤال بقوله: لقد وجهت لنا دعوة كريمة من القيادة الروسية. واستجبنا للدعوة تاركين للجانب الروسي اختيار تفاصيل البرنامج. وقد وصلت رسالتنا إلى القيادة الروسية. وأود في هذه المناسبة ومن موسكو أن أقول إن الشعب الفلسطيني وبقيادة حركة حماس سيصنع السلام الحقيقي في المنطقة، وسيحصل على حقوقه ويتخلص من الاحتلال. ومن مصلحة العالم أن يتعامل مع حركة حماس ومع الشعب الفلسطيني. حماس هي المستقبل والاحتلال هو الماضي.

    تعليق


    • #3
      رد : نتائج زيارة موسكو

      مقال: منقول

      [align=center]الفتوحات الحمساوية .. بداية عهد جديد[/align]


      غداة زيارة وفد حركة "حماس" إلى موسكو برئاسة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل تلبية لدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدأت تتجلى بشائر الفتوحات السياسية التي تقودها "حماس" والتي يجمع المراقبين على أن نتائج تلك الزيارة جاءت بأفضل مما كان متوقعا لها تماما.
      وفي نفس الوقت كانت تلك الزيارة أشبه بإختبار لدبلوماسية و براغماتية "حماس" إجتازته بإمتياز ملحوظ. و هنا لسنا بصدد نتائج تلك الزيارة و الإيجابيات منها إذ أن مجرّد ظهور وفد حماس في موسكو في ظل التشدد الأمريكي و التلكّع الأوروبي من ناحية و محاولات خذلانها من قبل الاخوة الذين لم يقرّروا بعد الدخول في حكومة تشكّلها حماس من ناحية أخرى، هذا كان أشبه بالفتوحات الإسلامية دون مبالغة و لما سيترتب على هذا الفتح من فتح عواصم أخرى بدءا بالعواصم الأوروبية و إنتهاء بواشنطن بإذن الله حتى و لو كان ذلك فتحا عن بعد.
      لقد أثبتت قيادة "حماس" مرّة أخرى أنها قادرة على الأخذ بزمام الأمور و التفاعل مع المعطيات المحلّية و الدّولية دونما حاجة لتلك القنوات المهترئة التي سيطرت عليها السلطة السابقة و حزبها الحاكم، إذ بدأ يظهر للعيان و لمن راهن على فشلها أو شكك في قدرتها على الخروج إلى الساحة الدّولية من موقف قوة لا من موقف ضعف حجم الإستعداد و الجاهزية و الحنكة السياسية لدي قيادة حماس للتعامل مع أي حدث و الذي ينعكس في تصريحات قادتها بنبرات متزنة و هدوء يثير إعجاب المراقبين. لم يستطع أحد من الصحفيين أو المراقبين أن يخفي إعجابه بالإستاذ خالد مشعل و بإجابته الرائعة عندما سأله أحد الصحفيين هل سيتم لقاء بوتين عند زيارة وفدكم لمتحف الكرملين، فأجاب الأستاذ مشعل بإبتسامة: أستطيع أن أقول لكم شيئا واحدا، إنّ الله وحده يعلم. نعم هذه الإجابة كانت تحمل الكثير و الكثير من المعاني وفهم من ضمنها كم تحمل حركة "حماس" من المفاجأت الطيبة في طيّاتها.وكذلك تجلّت دبلوماسية مشعل عندما وجّه أحد الصحفيين الروس سؤالا له حول موقف حركة حماس من الانفصاليين الشيشان. ورد مشعل على هذا السؤال قائلا: هذا شأن روسي داخلي. ونحن لا نتدخل في شؤون الآخرين.وهنا يفهم أنّ قيادة حماس عازمة بشكل جدّي على الإستماع لصوت الشعب بعيدا عن التشابك مع صراعات الاخرين و كذلك رفضها للإملاءات ومن قبل من يدّعي نفسه أكثر حرصا منها على شئون الإسلام ويبيّن مدى حزمها في إتّخاذ القرارات الجادّة.
      أود الذّكر هنا و في لقاء صحفي جاء مع رئيس الوزراء و وزير الخارجية الروسي السّابق يفغيني بريماكوف و الذي يعتبر أب الدبلوماسية الروسية و ردا على سؤال يذكّر بالعمليات السابقة لحركة حماس داخل العمق الإسرائيلي، قال بريماكوف لا تنسوا أن مناحيم بيجن عمل ضمن منظّمات إرهابية وكذلك شارون كان ضمن منظّمة إرهابية كالهاجاناة. إنّ مثل هذا التصريح لم يجرؤ في السابق أحد على نطقه بشكل علني سابقا و في ظل الهيمنة السابقة للوبي الصهيوني على السياسة الروسية السابقة إبان الرئيس يلتسن ووزير خارجيته آنذاك اليهودي أندريه كوزيروف.
      هذا التّحوّل في السياسة الخارجية الروسية و مجرد تصريح مسئولين مرموقين في الإدارة الروسية على هذا النحو تزامنا مع زيارة وفد حماس لموسكو يعكس أثار هذا الفتح للفكر الروسي الذي لبس قلنسوة اليهودية على عصر بوريس يلتسن و ليلبس العمامة الإسلامية على عصر بوتين و مشعل
      إنّ النّزاهة التي تتمتّع بها "حماس" بشهادة العدو قبل الصديق جعلت الموقف الروسي أكثر جاهزية للتعامل مع حركة حماس لما إستشفّوه من مصداقية و رغبة جادّة في رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني قبل كل شيء و لما قامت به مؤسساتها على الصعيد الإجتماعي لتحسين معيشة المواطن الفلسطيني و أما إستعدادها لقبول رقابة دولية على ألية صرف أموال الدول المانحة فجاء ليؤكد على مستوى الشفافية التي تتمتّع بها "حماس" مما زاد من رصيدها كطرف نزيه يتوجّب التعامل معه بجدّية و إنفتاح.
      في إنتظار المزيد من الفتوحات و المفاجأت الطيبة لا يسعنا إلا أن ندعو لحركة حماس بالتوفيق و النّجاح و دعوة كافة الأطر بركوب قطار حماس وتثبيت تلك النجاحات.
      د. حسام عبد الحميد
      موسكو

      تعليق


      • #4
        رد : نتائج زيارة موسكو



        ياسلام

        لهجة دبلوماسية هادئه وحكيمة .

        تعليق


        • #5
          رد : نتائج زيارة موسكو

          المشاركة الأصلية بواسطة غزاوي1984


          (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ) (البقرة:120)

          تعليق


          • #6
            رد : نتائج زيارة موسكو

            المشاركة الأصلية بواسطة GMAIL
            (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ) (البقرة:120)
            الجماعة لا يسعون لنيل رضى النصارى......

            تعليق


            • #7
              رد : نتائج زيارة موسكو

              موقع نوفوستي بالعربية

              تعليق


              • #8
                بلا تأخير

                بسم الله الرحمن الرحيم

                أعتقد أن النتائج جيدة.. وأود أن ألفت انتباه الإخوة فى حماس إلى أهمية زيارة وفد الحركة إلى جنوب أفريقيا.. بإذن الله.

                ونصيحة لوجه الله..

                بعض الدول الكبرى لها سياسة خارجية فاشلة.. لذلك تخسر كل يوم.. وبعض الدول لها سياسة خارجية ضعيفة أو متكاسلة.. وذلك ينعكس أيضاً بالسلب على الدولة نفسها.. وما أراه أن حماس يجب أن تصنع لنفسها سياسة خارجية بالغة القوة والنشاط والحراك.. يجب أن تعمل حماس على تحويل كل المسلمين حول العالم إلى أنصار لحماس.. بل كل الأحرار حول العالم إلى أنصار لحماس.. البعض يروج بشكل خاطئ لخصوصية حماس بالواقع الفلسطينى فقط.. وهذا ـ فى رأيى ـ خيانة لله ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) لأن أى حزب من المسلمين يستطيع أن ينهض بالأمة كلها فعليه أن يفعلها بلا تأخير.. وحماس أمامها فرصة ممتازة لتفعل هذا.. بإذن الله..

                تعليق


                • #9
                  رد : نتائج زيارة موسكو

                  كلنا معاك يا مشعل فسر علي بركة الله ، وكلنا مع الحركة الاسلامية(حماس)في الداخل فسيرو علي بركة الله في وجه الحاقدين من بعض المستأجرين لإشعال نار الفتنة الداخلية .

                  تعليق

                  جاري التحميل ..
                  X