إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أشيروا علينا من فضلكم

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أشيروا علينا من فضلكم

    السلام عليكم

    القضية كالتالي::

    انني والحمد لله التزمت منذ عدة سنوات .. وبعد التزامي قاطعت الاغاني الماجنة وكذلك قاطعت اعراس العائلة لانها ليست اسلامية ...

    ولم يحدث في عائلتي ولا عرس اسلامي واحد .... في احد المرات سألت احدى الواعظات فقالت لي انه اذا كان بامكاني ان اغير المنكر فلا مشكلة من حضوري لاني ساعمل على تغيير المنكر ...

    والان جاء دور اخي .. وبالتأكيد ستوضع الاغاني المحرمة ..وانا الان حائرة هل احضر .. مع انه بامكاني وضع الاناشيد الاسلامية لبعض الوقت ... ام لا احضر نهائيا ؟؟؟

    اشيروا علينا بارك الله فيكم

  • #2
    رد : أشيروا علينا من فضلكم

    المشاركة الأصلية بواسطة نقاء مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم


    القضية كالتالي::

    انني والحمد لله التزمت منذ عدة سنوات .. وبعد التزامي قاطعت الاغاني الماجنة وكذلك قاطعت اعراس العائلة لانها ليست اسلامية ...

    ولم يحدث في عائلتي ولا عرس اسلامي واحد .... في احد المرات سألت احدى الواعظات فقالت لي انه اذا كان بامكاني ان اغير المنكر فلا مشكلة من حضوري لاني ساعمل على تغيير المنكر ...

    والان جاء دور اخي .. وبالتأكيد ستوضع الاغاني المحرمة ..وانا الان حائرة هل احضر .. مع انه بامكاني وضع الاناشيد الاسلامية لبعض الوقت ... ام لا احضر نهائيا ؟؟؟


    اشيروا علينا بارك الله فيكم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    فيو صبيه صار فيا هيده الموقف
    راحت وحطت سماعات في أذنيها
    وشغلت قرآن وخطب من الجوال بصوت عالي
    وهيك ما كنت تسمع شئ بنوب
    كرمال ما تسمع أغاني وتأخذ ذنوب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تعليق


    • #3
      رد : أشيروا علينا من فضلكم

      عرس اخوكي صعبه

      انتي مضطرة وممكن تعملي نفس ماقال الاخ الي قبلي

      الحمد لله اعراسنا كلها اسلاميه

      وما قد انحطيت في هالموقف وماعندي خبرة افيدك فيها


      استغفر الله

      تعليق


      • #4
        رد : أشيروا علينا من فضلكم

        أختي الكريمة هل يتسبب ذلك بقطيعة في العائلة أو غضب الوالدين ؟

        هذه فتوى للشيخ ابن جبرين رحمه الله تعالى

        س: قد يتزوج أخي أو أختي أو أحد الأقرباء،
        ويكون في زواجه منكر، فإذا لم أحضر غضب والداي وأقربائي
        وقد يصل الأمر إلى القطيعة فما العمل في هذه الحالة؟


        نرى من باب صلة الرحم حضور ذلك الزواج، حتى لا يؤدي إلى القطيعة وسخط الوالدين،
        فإن رضا الرب في رضا الوالدين،
        وسخط الرب في سخط الوالدين، وعليك مع ذلك أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر،
        وتحرص على تخفيف الشرور،
        ومنع رفع الصوت بالأغاني ومنع التصوير واختطاف صور النساء،
        ومنع إعلان شرب الدخان فبعض الشر أهون من بعض. والله أعلم.

        عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين




        تعليق


        • #5
          رد : أشيروا علينا من فضلكم

          تغيير ألمنكر ابدئي به قبل حضورك حتى تستطيعين اقناعهم

          تعليق


          • #6
            رد : أشيروا علينا من فضلكم

            المشاركة الأصلية بواسطة شهداء الأقصى مشاهدة المشاركة
            راحت وحطت سماعات في أذنيها
            وشغلت قرآن وخطب من الجوال بصوت عالي
            [[/COLOR][/FONT]
            أعتقد لو وضعت أناشيد إسلامية أو شعر أفضل من القرآن لأنه لا يستقيم أن يكون هناك

            صوت أغاني عالية و هي تسمع القرآن حيث لا بد أنها ستسمع صوت الأغاني مهما كان!

            تعليق


            • #7
              رد : أشيروا علينا من فضلكم

              حدثت معي نفس المشكلة كنت مضطر وذهبت ولكني لم اجلس طويلا

              تعليق


              • #8
                رد : أشيروا علينا من فضلكم

                الموضوع ليس استشارة أو رأى خاص و أقل ما قيل فى الغناء انه ينبت النفاق فى القلب كما ينبت الماء العشب

                و الغناء مفسدة للقلب , مسخطة للرب

                واقع الاعراس الماجنة و المختلطة لابد أن نغيره نحن و لن نستورد التغيير

                و للعلم فان لبس النقاب بدأ بواحدة و لبس الجلباب و الحجاب بدأ بواحدة فكم عدد المحجبات و المنقبات الآن

                الله المستعان

                تعليق


                • #9
                  رد : أشيروا علينا من فضلكم

                  أنا أرى حضورك مهم بغض النظر عن أن العرس ماجن


                  حضورك / طاعة للوالدين وهى من طاعة الله عزوجل

                  حضورك / صلة رحم

                  حضورك / فرحة لأخيك العريس والعائلة
                  وهى فرحة العمر لأخيك

                  مشكورة أختى الكريمة نقاء على هذا الأهتمام فى هذا الموضوع


                  أسأل الله أن يثبتنا على طاعته

                  تعليق


                  • #10
                    رد : أشيروا علينا من فضلكم

                    المشاركة الأصلية بواسطة مسلمة فلسطينية مشاهدة المشاركة
                    أعتقد لو وضعت أناشيد إسلامية أو شعر أفضل من القرآن لأنه لا يستقيم أن يكون هناك

                    صوت أغاني عالية و هي تسمع القرآن حيث لا بد أنها ستسمع صوت الأغاني مهما كان!
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    اهلين خيتي الكريمة
                    القصد تسمع شئ غير الأغاني
                    ممكن تسمع محاضرات او أناشيد
                    ما فيو مشكله المهم ما تسمع المنكر
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    تعليق


                    • #11
                      رد : أشيروا علينا من فضلكم

                      أخيتي انا مثل حالتك.....لكن الحمد لله فكل ما يكون عرس في العائلة يكون علي امتحانات متأخرة في الجامعة, والله كان ربي ينجيني منها وبحضر فقط في النهاية يعني بسلم وبروح
                      ومثل ما جاءت اختنا الفاضلة المشتاقة لله بفتوى ابن جبرين فاعملي بها وتوكلي على الله وحاولي اتغيري في العائلة ما استطعت...وبارك الله في إلتزامكِ..

                      تعليق


                      • #12
                        رد : أشيروا علينا من فضلكم

                        والله ياأختى الواحد بيخاف يموت وهو على هذه الحالة
                        لكن لأنه فرح أخوكى
                        روحى وخذى معك جوال وفيه سماعات :: حاولى ألا تكونى على المسرح طويلا
                        آسفة للفظ :: لكن هو الحال الكثيرات
                        ضعى السماعات فى أذنيكِ واستمعى لأناشيد اسلامية أو حتى قرآن

                        طبعا هذه ليست فتوى لكنه رأيي وقد يحتمل الخطأ وقد يحتمل الصواب
                        حفظك الله

                        تعليق


                        • #13
                          رد : أشيروا علينا من فضلكم

                          المشاركة الأصلية بواسطة حارسة الاسلام مشاهدة المشاركة
                          والله ياأختى الواحد بيخاف يموت وهو على هذه الحالة
                          لكن لأنه فرح أخوكى
                          روحى وخذى معك جوال وفيه سماعات :: حاولى ألا تكونى على المسرح طويلا
                          آسفة للفظ :: لكن هو الحال الكثيرات
                          ضعى السماعات فى أذنيكِ واستمعى لأناشيد اسلامية أو حتى قرآن

                          طبعا هذه ليست فتوى لكنه رأيي وقد يحتمل الخطأ وقد يحتمل الصواب
                          حفظك الله

                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          وانا مع هيده الرأي يلي حكيته في أول رد لإلي هوني
                          الموت ممكن يأتي فجاءه
                          ووقتا ما بينفع خييك ولا عيلتك لو صارلك شئ
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          تعليق


                          • #14
                            رد : أشيروا علينا من فضلكم

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            جزاكم الله خيرا

                            اخوتى لا يجوز بل يحرم ان يتكلم احد فى امر من امور الدين بغير دليل صحيح وعلم من كان عنده اقوال لاهل العلم فالياتى بها مع ذكر المصدر او ليسكت حتى لا يفتى بجهل وبغيرعلم
                            وسيكون ان شاء الله لى رد على هذه المشكله من اقوال اهل العلم بالدليل من الكتاب والسنه قريبا باذن الله بعد القيام بجمع كل ما استطيع بعون الله من اقوال لاهل العلم فى هذه المشكله فهيا مشكله عامه وليست خاصه والله المستعان



                            عنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ :

                            " يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ ، خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ ، وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ ، لَمْ تَظْهَرِ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ ، حَتَّى يُعْلِنُوا ، بِهَا إِلَّا فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ وَالْأَوْجَاعُ ، الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلَافِهِمُ الَّذِينَ مَضَوْا ، وَلَمْ يَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ ، إِلَّا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ ، وَشِدَّةِ الْمَئُونَةِ ، وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ ، وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ إِلَّا مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنَ السَّمَاءِ ، وَلَوْلَا الْبَهَائِمُ لَمْ يُمْطَرُوا وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ ، وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلَّا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ ، فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ
                            وَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ ، وَيَتَخَيَّرُوا مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَّا جَعَلَ اللَّهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ "

                            صحيح الترغيب والترهيب للألباني


                            قال الإمام مالك: من سئل عن مسألة فينبغي له قبل أن يجيب فيها أن يعرض نفسه على الجنة والنار، وكيف يكون خلاصه في الآخرة، ثم يجيب فيها.

                            وقال عطاء بن أبي رباح: أدركت أقواماً إن كان أحدهم ليسأل عن الشيء فيتكلم وإنه لَيُرْعَد!

                            والشأن اليوم كما قال أبو الحسين الأزدي: إن أحدهم ليفتي في المسألة لو وردت على عمر بن الخطاب لجمع لها أهل بدر!

                            فاللهم أصلح الأحوال..! ( اللهم أمين )

                            اسئال الله ان يهدينا اجمعين إلى إتباع الحق و يجنبنا إتباع الباطل و يوفق بين قلوبنا و يوحد صفنا وكلمتنا ويرزقنا الجهاد في سبيله ( اللهم أمين )

                            جزاكم الله خيرا

                            تعليق


                            • #15
                              رد : أشيروا علينا من فضلكم

                              المشاركة الأصلية بواسطة نقاء مشاهدة المشاركة

                              في احد المرات سألت احدى الواعظات فقالت لي انه اذا كان بامكاني ان اغير المنكر فلا مشكلة من حضوري لاني ساعمل على تغيير المنكر ...

                              والان جاء دور اخي .. وبالتأكيد ستوضع الاغاني المحرمة ..وانا الان حائرة هل احضر .. مع انه بامكاني وضع الاناشيد الاسلامية لبعض الوقت ... ام لا احضر نهائيا ؟؟؟

                              اشيروا علينا بارك الله فيكم
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              اذا كان بامكانك ان تغيرى المنكر حتى يزول فاذهبى

                              واذا كنتى لا تستطيعى ان تغيرى المنكر حتى يزول فلا تذهبى

                              بسم الله الرحمن الرحيم

                              عنوان الكتاب: آداب الزفاف في السنة المطهرة
                              تأليف: محمد ناصر الدين الألباني
                              الناشر: دار السلام
                              الطبعة الشرعية الوحيدة 1423هـ/2002مـ

                              33 - ترك حضور الدعوة التي فيها معصية :

                              ولا يجوز حضور الدعوة إذا اشتملت على معصية إلا أن يقصد إنكارها ومحاولة إزالتها فإن أزيلت وإلا (وجب الرجوع)

                              وفيه أحاديث :

                              الأول : عن علي قال :

                              ( صنعت طعاما فدعوت رسول الله صلى الله عليه و سلم فجاء فرأى في البيت تصاوير فرجع [ قال : فقلت : يا رسول الله ما أرجعك بأبي أنت وأمي ؟ قال : إن في البيت سترا فيه تصاوير وإن الملائكة لا تدخل بيتا فيه تصاوير ] ( 1 )

                              ( 1 ) رواه ابن ماجه 2/323 وأبو يعلى في "مسنده" ق31/1 و 37/1 و 39/2 والزيادة له بسند صحيح.

                              الثاني : عن عائشة:

                              أنها اشترت نمرقة ( 1 ) فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه و سلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية فقلت : يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ماذا أذنبت ؟ فقال صلى الله عليه و سلم : ما بال هذه النمرقة ؟ فقلت : اشتريتها لك لتقعد عليها وتوسدها فقال صلى الله عليه و سلم :
                              ( إن أصحاب هذه الصور ( وفي رواية : إن الذين يعملون هذه التصاوير ) يعذبون يوم القيامة ( 2 ) ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم وإن البيت الذي فيه [ مثل هذه ] الصور لا تدخله الملائكة [ قالت : فما دخل حتى أخرجتها ] ( 3 ) )

                              ( 1 ) هي الوسادة كما في " النهاية " و " لسان العرب "

                              ( 2 ) قال الحافظ تحت هذه الجملة من الحديث :

                              " وفيه أن الملائكة لا تدخل بيتا في الصور وهذه الجملة هي المطابقة لامتناعه من الدخول وإنما قدم الجملة الأولى ( يعني : إن أصحاب هذه الصور . . . ) عليها اهتماما بالزجر عن اتخاذ الصور لأن الوعيد إذا حصل لصانعها فهو حاصل لمستعملها لأنها لا تصنع إلا لتستعمل فالصانع متسبب والمستعمل مباشر فيكون أولى بالوعيد "

                              ( 3 ) أخرجه البخاري 9/204 و 10/319 - 320 ومسلم 61/160 والطيالسي في مسنده 1/358 - 359 وأبو بكر الشافعي في الفوائد 61/2 و 67 - 68 والبيهقي 7/267

                              والبغوي في 3/23/2 وقال:

                              "فيه دليل على أن من دعي إلى وليمة فيها شيء من المناكير والملاهي فإن الواجب ألا يجيب إلا أن يكون ممن لو حضر يترك أو يرفع بحضوره ونهيه".

                              الثالث : قال : صلى الله عليه و سلم :

                              ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقعدن على مائدة يدار عليها بالخمر ( 1 )

                              ( 1 ) أخرجه أحمد عن عمر والترمذي وحسنه الحاكم وصححه عن جابر ووافقه الذهبي . وهو مخرج في " الإرواء "1949.

                              وعلى ما ذكرنا جرى عليه عمل السلف الصالح رضي الله عنهم والأمثلة على ذلك كثيرة جدا فأقتصر على ما يحضرني الآن منها :

                              أ - عن أسلم - مولى عمر -

                              أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قدم الشام فصنع له ( 1 ) رجل من النصارى فقال لعمر : إني أحب أن تجيئني وتكرمني أنت وأصحابك - وهو رجل من عظماء الشام - فقال له عمر رضي الله عنه :
                              ( إنا لا ندخل كنائسكم من أجل الصور التي فيها ( 2 )

                              ( 1 ) يعني : طعاما

                              ( 2 ) رواه البيهقي بسند صحيح

                              واعلم أن في قول عمر دليلا واضحا على خطأ ما يفعله بعض المشايخ من الحضور في الكنائس الممتلئة بالصور والتماثيل استجابة منهم لرغبة بعض المسؤولين أو غيرهم وليت الأمر وقف عند هذا الحد ولكنهم مع الأسف الشديد يسمعون كلمة الكفر والضلال من بعض المتكلمين فيها - وقد يكون مسلما - ثم ينصتون ولا ينطقون! ولا يظهرون حكم الشرع في ذلك وهم يعلمون! إنه لا فرق بين مسلم ومسيحي! الدين لله والوطن للجميع وحكم آخرين بالشهادة لمن ليس مسلما مع علمهم أن المسلم نفسه لا يحكم له بالشهادة إلا بشروط معروفة لديهم وغير ذلك من المخالفات فإنا لله وإليه راجعون.

                              ب - عن أبي مسعود - عقبة بن عمرو -

                              أن رجلا صنع له طعاما فدعاه فقال : أفي البيت صورة ؟ قال : نعم فأبى أن يدخل حتى كسر الصورة ثم دخل ( 1 )

                              ( 1 ) رواه البيهقي أيضا وسنده صحيح. كما قال الحافظ في "الفتح" 9/204 وعلقه أبو بكر المروذي في كتاب الورع 20/1.

                              ج - قال الإمام الأوزاعي :

                              ( لا ندخل وليمة فيها طبل ولا معزاف ) ( 2 )

                              ( 2 ) رواه أبو الحسن الحربي في " الفوائد المنتقاة " 4/3/1 بسند صحيح عنه


                              انتهى كلام العلامة المحدث : محمد ناصر الدين الألباني


                              قلت : فما بالكم بعرس فيه غناء واختلاط و تصوير و منكرات لا يعلمها الا الله


                              لا سمع ولا طاعة للوالدين فى معصية الله وهذه بعض الفتاوى لاهل العلم فى بعض الامور التى طلب فيها الوالدين بمعصية الله

                              طاعة الوالدين واجبة في المعروف

                              السؤال الأول من الفتوى رقم (5994):

                              س1: إذا أرادت فتاة أن ترتدي النقاب وهي قرأت أنه فرض ولكن والدها وأمها رفضا وقالا لها: إن طاعتهما فرض أكثر من النقاب، فهل هذا حق؟ وهل معنى أن نتركها؟ وكيف والرسول يقول: من رغب عن سنتي فليس مني وأيضا إن كان واجبا فالواجب كالفرض في المذاهب الأربعة عدا مذهب الإمام مالك فهو يراه بين الفرض والنافلة فنرجو الإجابة، فإذا كان فرضا فكيف ارتدي (وأبي يهددني بأنني لو ارتديت هذا النقاب لخلع عني الحجاب على الملأ)؛ لأن هذا النقاب سيثير الشبهة على إخوتي الرجال؟

                              ج1: طاعة الوالدين واجبة في المعروف، وأما إذا أمرا بمعصية فلا طاعة لهما؟ لما ثبت من قول النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الطاعة في المعروف فالتزمي بالحجاب وحاولي إقناعهما وتبيين الحكم لهما، (ولا تلقي بالا لتهديداتهما)، واستعيني بالله سبحانه على ذلك ثم بالطيبين من أقاربك ينصحوهم، لعل الله أن ينفعهما بذلك.

                              وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.

                              اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

                              عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس

                              عبد الله بن قعود، عبد الله بن غديان، عبد الرزاق عفيفي، عبد العزيز بن عبد الله بن باز


                              عدم طاعة الأب في معصية الله

                              السؤال السادس من الفتوى رقم (5953):

                              س6: امرأة لها أب علم بأنها تحجبت عن الرجال (فقطعها)، فما الحكم في ذلك؟

                              ج6: إذا كان الواقع ما ذكر (فلا يضرها قطع والدها). لها، بل لا يجوز له ذلك؛ لأن عملها طاعة لله، وترك الحجاب معصية، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وهو آثم فيما فعل، هداه الله.

                              وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.

                              اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

                              عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس

                              عبد الله بن قعود، عبد الله بن غديان، عبد الرزاق عفيفي، عبد العزيز بن عبد الله بن باز

                              قلت : ( الذهاب الى عرس ( او اى شىء اخر ) فيه معاصى لله حرام )

                              من أصر على المعصية لا يجالس

                              س : إنني شاب ولله الحمد محافظ على الصلوات الخمس وأحب تأديتها في المسجد ، ولكن مشكلتي أنه يوجد لدي صديق ، هو محافظ على الصلاة ، لكنه يستمع الأغاني ، وثوبه أسفل من الكعبين ، وتوجد صور مكبرة ومعلقة في بيته ، وعندما قلت له : إن كل هذا حرام ، قال : إن الله يغفر إلا الإشراك به سبحانه وتعالى . فماذا علي أن أعمل معه؟ رغم أنه يعلم أنها حرام ، وقرأ الكتب التي تثبت ذلك . وما حكم من رأى منكرا ولم ينصح صاحبه؟ أرجو الإفادة جزاكم الله خيرا .
                              ح/ القنفذة

                              جـ : (مثل هذا الرجل لا تنبغي مجالسته لإصراره على المعاصي وإعلانه لها) ، وليس له حجة في قوله تعالى : إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ فإنه ليس للعبد أن يقدم على المعاصي احتجاجا بهذه الآية ، فقد يكون ممن لا يشاء الله المغفرة له ، وقد يعاقب بحرمانه المغفرة وبالطبع على قلبه . لإصراره وعدوانه وتهاونه وعصيانه أمر ربه الذي أمره بترك المعاصي وأداء الواجب .

                              وعلى المسلم نصيحة أخيه إذا رأى منه منكرا ولو كان يعلم منه أنه يعلم أنه منكر ، عملا بقول الله سبحانه وتعالى وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وقوله عز وجل وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ الآية وقول النبي صلى الله عليه وسلم الدين النصيحة قيل لمن يا رسول الله ؟ قال لله ولكتابه ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم وقوله صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبة وذلك أضعف الإيمان رواه مسلم في صحيحه وبالله التوفيق .

                              فتاوى ومقالات ابن باز الجزء السادس

                              قلت : (الذهاب الى عرس ( او اى شىء اخر ) وهم يصرون على معصية الله وهم يعلمون ذالك حرام وان كان عرس اخى او اختى وان كان سيحزن ابى و امى)

                              قال الله تعالى : (...وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (2) سورة المائدة )

                              هذا كل ما استطعت جمعه بعون الله و فضله


                              عنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ :

                              " يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ ، خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ ، وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ ، لَمْ تَظْهَرِ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ ، حَتَّى يُعْلِنُوا ، بِهَا إِلَّا فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ وَالْأَوْجَاعُ ، الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلَافِهِمُ الَّذِينَ مَضَوْا ، وَلَمْ يَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ ، إِلَّا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ ، وَشِدَّةِ الْمَئُونَةِ ، وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ ، وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ إِلَّا مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنَ السَّمَاءِ ، وَلَوْلَا الْبَهَائِمُ لَمْ يُمْطَرُوا وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ ، وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلَّا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ ، فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ
                              وَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ ، وَيَتَخَيَّرُوا مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَّا جَعَلَ اللَّهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ "

                              صحيح الترغيب والترهيب للألباني


                              قال الإمام مالك: من سئل عن مسألة فينبغي له قبل أن يجيب فيها أن يعرض نفسه على الجنة والنار، وكيف يكون خلاصه في الآخرة، ثم يجيب فيها.

                              وقال عطاء بن أبي رباح: أدركت أقواماً إن كان أحدهم ليسأل عن الشيء فيتكلم وإنه لَيُرْعَد!

                              والشأن اليوم كما قال أبو الحسين الأزدي: إن أحدهم ليفتي في المسألة لو وردت على عمر بن الخطاب لجمع لها أهل بدر!

                              فاللهم أصلح الأحوال..! ( اللهم أمين )

                              اسئال الله ان يهدينا اجمعين إلى إتباع الحق و يجنبنا إتباع الباطل و يوفق بين قلوبنا و يوحد صفنا وكلمتنا ويرزقنا الجهاد في سبيله ( اللهم أمين )

                              جزاكم الله خيرا

                              تعليق


                              • #16
                                رد : أشيروا علينا من فضلكم

                                السلام عليكم

                                بارك الله فيكم جميعا .. كل باسمه ولقبه

                                وجزاكم الله كل خير

                                تعليق


                                • #17
                                  رد : أشيروا علينا من فضلكم

                                  هي جديدة عهد بالتزام اي ليس من الصواب ان تدخل في بيئة المعاصي وهي فعليها لهم بالنصيحة قبل العرس والهم اني بلغت اللهم فشهد اما لغضب الوالدين فليس لهم طاعة في منكر

                                  تعليق


                                  • #18
                                    رد : أشيروا علينا من فضلكم

                                    وجيزت اخي ابو الفضل خيرا على الايضاح المفصل

                                    تعليق


                                    • #19
                                      رد : أشيروا علينا من فضلكم

                                      الله يكون بعونك اختي
                                      افضل طريقة مثل ما حكولك جوال وفيه سماعات واسمعي اناشيد اسلامية او محاضرات او اي شي

                                      تعليق


                                      • #20
                                        رد : أشيروا علينا من فضلكم

                                        المشاركة الأصلية بواسطة الشيخ طراد مشاهدة المشاركة
                                        وجيزت اخي ابو الفضل خيرا على الايضاح المفصل
                                        وجزاك الله خير اخى ( الشيخ طراد )

                                        اسئال الله
                                        ان يهدينا اجمعين إلى إتباع الحق و يجنبنا إتباع الباطل
                                        و يوفق بين قلوبنا و يوحد صفنا وكلمتنا
                                        ويرزقنا الجهاد في سبيله
                                        وان لا يعذب احدا منا ابدا لا فى الدنيا ولا فى القبر ولا فى الاخرة و المسلمين اجمعين

                                        ( اللهم أمين )

                                        ما ينبغي للرجل أن يختار من النساء
                                        الصفحة الرئيسية لشبكة فلسطين للحوار وهي شبكة فلسطينية التخصص عروبية التوجه إسلامية الانتماء ولا تنتمي إلى جهة بعينها، ولا تتبنى أي موقف حزبي


                                        النساء الكاسيات العاريات المائلات المميلات
                                        الصفحة الرئيسية لشبكة فلسطين للحوار وهي شبكة فلسطينية التخصص عروبية التوجه إسلامية الانتماء ولا تنتمي إلى جهة بعينها، ولا تتبنى أي موقف حزبي


                                        جزاك الله خير


                                        والسَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ

                                        تعليق


                                        • #21
                                          رد : أشيروا علينا من فضلكم

                                          المشاركة الأصلية بواسطة مشتاقة لله مشاهدة المشاركة
                                          أختي الكريمة هل يتسبب ذلك بقطيعة في العائلة أو غضب الوالدين ؟

                                          هذه فتوى للشيخ ابن جبرين رحمه الله تعالى

                                          س: قد يتزوج أخي أو أختي أو أحد الأقرباء،
                                          ويكون في زواجه منكر، فإذا لم أحضر غضب والداي وأقربائي
                                          وقد يصل الأمر إلى القطيعة فما العمل في هذه الحالة؟


                                          نرى من باب صلة الرحم حضور ذلك الزواج، حتى لا يؤدي إلى القطيعة وسخط الوالدين،
                                          فإن رضا الرب في رضا الوالدين،
                                          وسخط الرب في سخط الوالدين، وعليك مع ذلك أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر،
                                          وتحرص على تخفيف الشرور،
                                          ومنع رفع الصوت بالأغاني ومنع التصوير واختطاف صور النساء،
                                          ومنع إعلان شرب الدخان فبعض الشر أهون من بعض. والله أعلم.

                                          عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

                                          السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ

                                          اين مصدر هذه الفتوى من اين اتيتى بها

                                          لا أظن ان الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين يقول بهذه الفتوى

                                          ومنع رفع الصوت بالأغاني ( افهم من ذالك ان الاغانى بصوت منخفض تجوز )
                                          ومنع إعلان شرب الدخان ( افهم من ذالك ان عدم الاعلان عن شرب الدخان يبيح استخدامها )

                                          لا أظن ان الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين يقول بهذه الفتوى

                                          اين مصدر هذه الفتوى من اين اتيتى بها

                                          والسَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ

                                          تعليق


                                          • #22
                                            رد : أشيروا علينا من فضلكم

                                            المشاركة الأصلية بواسطة ابن نعلين مشاهدة المشاركة
                                            الله يكون بعونك اختي
                                            افضل طريقة مثل ما حكولك جوال وفيه سماعات واسمعي اناشيد اسلامية او محاضرات او اي شي
                                            السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ

                                            اخوتى لا يجوز بل يحرم ان يتكلم احد فى امر من امور الدين بغير دليل صحيح وعلم من كان عنده اقوال لاهل العلم فالياتى بها مع ذكر المصدر او ليسكت حتى لا يفتى بجهل وبغيرعلم

                                            ارجوا منك اخى ان تراجع اقوال اهل العلم فى المسألة

                                            ولا يجوز حضور الدعوة إذا اشتملت على معصية إلا أن يقصد إنكارها ومحاولة إزالتها فإن أزيلت وإلا ( وجب الرجوع )

                                            والسَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ

                                            تعليق


                                            • #23
                                              رد : أشيروا علينا من فضلكم

                                              المشاركة الأصلية بواسطة أبو الفضل أحمد مشاهدة المشاركة


                                              السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ

                                              اخوتى لا يجوز بل يحرم ان يتكلم احد فى امر من امور الدين بغير دليل صحيح وعلم من كان عنده اقوال لاهل العلم فالياتى بها مع ذكر المصدر او ليسكت حتى لا يفتى بجهل وبغيرعلم

                                              ارجوا منك اخى ان تراجع اقوال اهل العلم فى المسألة

                                              ولا يجوز حضور الدعوة إذا اشتملت على معصية إلا أن يقصد إنكارها ومحاولة إزالتها فإن أزيلت وإلا ( وجب الرجوع )

                                              والسَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ
                                              اخي اول شي انا حكيت رايي لانه الاخت حكت اشيروا علي وليس افتوني
                                              يعني لو كنت محلها بعمل بالحكي الى انا كتبته
                                              بعدين هاد عرس اخوها يعني اذا ما حضرته رح تصير مشاكل في العائلة ليش ما اجت وبسبب شو
                                              بغدين اذا انت جبت فتوى رسمية انه حرام انها تحضر عرس اخوها ولا واحد بقدر يحكي
                                              والله يكون بعونها

                                              تعليق


                                              • #24
                                                رد : أشيروا علينا من فضلكم

                                                والله اعرف وحدة عرس ابنتها لم تحضره لانه غير اسلامي فقط ادخلتها الى الصالة ثم خرجت0
                                                ولا يجوز حضور الدعوة إذا اشتملت على معصية إلا أن يقصد إنكارها ومحاولة إزالتها فإن أزيلت وإلا ( وجب الرجوع )

                                                وفقك الله الى ما يحبه ويرضاه
                                                والسَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ

                                                تعليق


                                                • #25
                                                  رد : أشيروا علينا من فضلكم

                                                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                                                  والله مش عارف شو اققلك لكن لو حضرتي بضلوا اخوكي

                                                  هذا والله اعلم

                                                  تعليق


                                                  • #26
                                                    رد : أشيروا علينا من فضلكم

                                                    اقول
                                                    اعانك الله

                                                    تعليق


                                                    • #27
                                                      رد : أشيروا علينا من فضلكم

                                                      السلام عليكم

                                                      بارك الله فيكم جميعا مرة اخرى

                                                      بالنسبة للرأي القائل بوضع سماعات .. مع احترامي لمن قال بذلك لا اجده حلا لان السماعات ستكون عائقا بيني وبين الاتصال والترحيب بالحضور

                                                      وبالنسبة لمن قال .. بان اذهب حتى لا اسخط والدي ... فأقول كيف يتفق معصية ربي وطاعة والدي معا في نفس الوقت ؟؟

                                                      وبالنسبة للقول .. بانه لا ذهاب الا بتغيير المنكر ... فأقول انه ليس بامكاني إزالة المنكر بنسبة 100 % وانما بامكاني التخفيف منه لفترة من الزمن وليس طوال الحفلة التي مدتها ساعتين ؟؟

                                                      اخي ابو الفضل ما رأيك ؟؟ الذهاب والتخفيف من المنكر ... ام عدم الذهاب مطلقا ؟؟


                                                      جزاكم الله كل خير جميعا

                                                      تعليق


                                                      • #28
                                                        رد : أشيروا علينا من فضلكم

                                                        المشاركة الأصلية بواسطة نقاء مشاهدة المشاركة
                                                        السلام عليكم

                                                        بارك الله فيكم جميعا مرة اخرى

                                                        بالنسبة للرأي القائل بوضع سماعات .. مع احترامي لمن قال بذلك لا اجده حلا لان السماعات ستكون عائقا بيني وبين الاتصال والترحيب بالحضور

                                                        وبالنسبة لمن قال .. بان اذهب حتى لا اسخط والدي ... فأقول كيف يتفق معصية ربي وطاعة والدي معا في نفس الوقت ؟؟

                                                        وبالنسبة للقول .. بانه لا ذهاب الا بتغيير المنكر ... فأقول انه ليس بامكاني إزالة المنكر بنسبة 100 % وانما بامكاني التخفيف منه لفترة من الزمن وليس طوال الحفلة التي مدتها ساعتين ؟؟

                                                        اخي ابو الفضل ما رأيك ؟؟ الذهاب والتخفيف من المنكر ... ام عدم الذهاب مطلقا ؟؟


                                                        جزاكم الله كل خير جميعا
                                                        وَعَلَيْكُمْ السَّلَامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ

                                                        وجزاك الله خيرا وبارك الله فيكى

                                                        اخي ابو الفضل ما رأيك ؟؟ الذهاب والتخفيف من المنكر ... ام عدم الذهاب مطلقا ؟؟

                                                        ذهابكى أو عدم ذهابكى يتوقف على بعض الاسباب

                                                        اولا : "يجب" "يجب" عليكى ان تقومى بنصح (أهل بيتك) اولا ثم من يقوم و يشرف على هذا (العرس)

                                                        من باب

                                                        قول الله تعالى : {فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ{21} لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ{22}} (الغاشية)

                                                        وقول رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

                                                        الدِّينُ النَّصِيحَةُ ثَلَاثًا قَالُوا لِمَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِنَبِيِّهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ

                                                        (صحيح مسلم)

                                                        بأن ما سيفعلوه مخالف للشريعة الاسلامية ولا يرضى (الله ولا رسوله)
                                                        وتأتى لهم بأقوال لأهل العلم فى هذا الباب مصحوبه بالدليل
                                                        وان يكون نصحكى لهم بالحكمة والموعظة الحسنة بالرفق واللين واظهار الحب لهم

                                                        من باب قول الله تعالى : ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) (سورة النحل)

                                                        وقول النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

                                                        لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ

                                                        (صحيح البخارى)

                                                        فان رجعوا الى الصواب وهو الرضى بحكم (الله تعالى ورسوله) والعمل به

                                                        فاذهبى فلا بأس عليكى

                                                        فقد أديت الامانة ووفيتى وأزالتى المنكر وأخذتى بأيديهم أجمعين الى أبواب الجنة بأذن الله تعالى ومشيئته

                                                        قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

                                                        " ذَاقَ طَعْمَ الإِيمَانِ مَنْ رَضِىَ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا وَبِمُحَمَّد ٍرَسُولاً"

                                                        (صحيح مسلم)

                                                        قال القاضي عياض رحمه الله
                                                        معنى الحديث صح ايمانه واطمأنت به نفسه وخامر باطنه
                                                        لان رضاه بالمذكورات دليل لثبوت معرفته ونفاذ بصيرته ومخالطة بشاشته قلبه
                                                        لأن من رضى أمرا سهل عليه
                                                        فكذا المؤمن اذا دخل قلبه الايمان سهل عليه طاعات الله تعالى ولذت له والله أعلم .

                                                        (صحيح مسلم بشرح النووى)


                                                        ثانيا : اذا اصروا على اقامة العرس وهو مصحوب بالمعاصى بعد النصح لهم وأقامة الحجة عليهم

                                                        ولم يرضوا بحكم (الله تعالى وحكم رسوله)


                                                        ففى هذه الحالة حالتكى مشابه لهذه الحالة


                                                        س : إنني شاب ولله الحمد محافظ على الصلوات الخمس وأحب تأديتها في المسجد ،
                                                        ولكن مشكلتي أنه يوجد لدي صديق ، هو محافظ على الصلاة ،
                                                        لكنه يستمع الأغاني ، وثوبه أسفل من الكعبين ، وتوجد صور مكبرة ومعلقة في بيته ،
                                                        وعندما قلت له : إن كل هذا حرام ،
                                                        قال : إن الله يغفر إلا الإشراك به سبحانه وتعالى .
                                                        فماذا علي أن أعمل معه؟ رغم أنه يعلم أنها حرام ،
                                                        وقرأ الكتب التي تثبت ذلك .
                                                        وما حكم من رأى منكرا ولم ينصح صاحبه؟
                                                        أرجو الإفادة جزاكم الله خيرا .
                                                        ح/ القنفذة

                                                        جـ : ( مثل هذا الرجل لا تنبغي مجالسته لإصراره على المعاصي وإعلانه لها ) ،
                                                        وليس له حجة في قوله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )
                                                        فإنه ليس للعبد أن يقدم على المعاصي احتجاجا بهذه الآية ،
                                                        فقد يكون ممن لا يشاء الله المغفرة له ،
                                                        وقد يعاقب بحرمانه المغفرة وبالطبع على قلبه .
                                                        لإصراره وعدوانه وتهاونه وعصيانه أمر ربه الذي أمره بترك المعاصي وأداء الواجب .

                                                        وعلى المسلم نصيحة أخيه إذا رأى منه منكرا ولو كان يعلم منه أنه يعلم أنه منكر ،
                                                        عملا
                                                        بقول الله سبحانه وتعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى )
                                                        وقوله عز وجل : ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ ) ( الآية )
                                                        وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الدين النصيحة قيل لمن يا رسول الله ؟ قال لله ولكتابه ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )
                                                        وقوله صلى الله عليه وسلم :
                                                        ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبة وذلك أضعف الإيمان )
                                                        رواه مسلم في صحيحه
                                                        وبالله التوفيق .

                                                        ( فتاوى ومقالات ابن باز الجزء السادس )


                                                        ارجوا من الله تبارك وتعالى ان اكون قد وفقت فى ابداء نصحى لكى


                                                        وأحب ان اذكركى ببعض الاحاديث

                                                        عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

                                                        الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ
                                                        احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلَا تَقُلْ لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا
                                                        وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ

                                                        ( صحيح مسلم )

                                                        عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ : قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

                                                        " بَدَأَ الإِسْلاَمُ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ "

                                                        (صحيح مسلم)

                                                        عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو ابْنِ الْعَاص قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

                                                        ذَاتَ يَوْمٍ وَنَحْنُ عِنْدَهُ " طُوبَى لِلْغُرَبَاءِ فَقِيلَ مَنِ الْغُرَبَاءُ يَا رَسُولَ اللَّهِ
                                                        قَالَ أُنَاسٌ صَالِحُونَ فِى أُنَاسِ سُوءٍ كَثِيرٍ مَنْ يَعْصِيهِمْ أَكْثَرُ مِمَّنْ يُطِيعُهُمْ "

                                                        (أحمد والطبراني صحيح الترغيب والترهيب للعلامة الألباني)

                                                        والسَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ


                                                        التعديل الأخير تم بواسطة أبو الفضل أحمد; 19/01/2010, 04:49 AM.

                                                        تعليق


                                                        • #29
                                                          رد : أشيروا علينا من فضلكم



                                                          خير الكلام ما قل ودل


                                                          كَتَبَ مُعَاوِيَةُ إِلَى عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ
                                                          أَنْ اكْتُبِي إِلَيَّ كِتَابًا تُوصِينِي فِيهِ وَلَا تُكْثِرِي عَلَيَّ
                                                          فَكَتَبَتْ عَائِشَةُ إِلَى مُعَاوِيَةَ
                                                          سَلَامٌ عَلَيْكَ
                                                          أَمَّا بَعْدُ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ
                                                          مَنْ الْتَمَسَ رِضَا اللَّهِ بِسَخَطِ النَّاسِ كَفَاهُ اللَّهُ مُؤْنَةَ النَّاسِ
                                                          وَمَنْ الْتَمَسَ رِضَا النَّاسِ بِسَخَطِ اللَّهِ وَكَلَهُ اللَّهُ إِلَى النَّاسِ
                                                          وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ

                                                          ( صحيح سنن الترمذي للألباني )

                                                          صدق من قال

                                                          ضَحِكْتُ فقالوا ألا تحتشم ***** بَكَيْتُ فقالوا ألا تبتســـــم!!

                                                          بسمتُ فقالوا يُرائي بهــا ***** عبستُ فقالوا بدا ما كتــم!!

                                                          صَمَتُّ فقالوا كليل اللسان ***** نطقتُ فقالوا كثير الكَــــلِم!!

                                                          حَلِمتُ فقالوا صنيع الجبان ***** ولو كان مقتدراً لانتقــــــم!!

                                                          بسلتُ فقالوا لطيشٍ بـــــه ***** وما كان مجترئاً لو حــكم!!

                                                          يقولون شَذَّ إذا قلــتُ لا ***** وإمَّعةً حين وافقتهــــــم!!

                                                          فأيقنت أني مهمـــــا أردت ***** رضا الناس لابد من أن أُذم!!

                                                          صدق من قال هذا

                                                          خير الكلام ما قل ودل

                                                          أسأل الله
                                                          ان يهدينا اجمعين إلى إتباع الحق و يجنبنا إتباع الباطل
                                                          و يوفق بين قلوبنا و يوحد صفنا وكلمتنا
                                                          ويرزقنا الجهاد في سبيله
                                                          وان لا يعذب احدا منا ابدا لا فى الدنيا ولا فى القبر ولا فى الاخرة و المسلمين اجمعين

                                                          ( اللهم أمين )

                                                          ما ينبغي للرجل أن يختار من النساء
                                                          الصفحة الرئيسية لشبكة فلسطين للحوار وهي شبكة فلسطينية التخصص عروبية التوجه إسلامية الانتماء ولا تنتمي إلى جهة بعينها، ولا تتبنى أي موقف حزبي


                                                          النساء الكاسيات العاريات المائلات المميلات
                                                          الصفحة الرئيسية لشبكة فلسطين للحوار وهي شبكة فلسطينية التخصص عروبية التوجه إسلامية الانتماء ولا تنتمي إلى جهة بعينها، ولا تتبنى أي موقف حزبي


                                                          فتاة تريد أن ترتدي النقاب ولكن والدها وأمها رفضا فماذا تفعل ؟
                                                          الصفحة الرئيسية لشبكة فلسطين للحوار وهي شبكة فلسطينية التخصص عروبية التوجه إسلامية الانتماء ولا تنتمي إلى جهة بعينها، ولا تتبنى أي موقف حزبي


                                                          جزاكم الله خيرا اجمعين


                                                          والسَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ

                                                          تعليق


                                                          • #30
                                                            رد : أشيروا علينا من فضلكم

                                                            المشاركة الأصلية بواسطة أبو الفضل أحمد مشاهدة المشاركة


                                                            السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ

                                                            اين مصدر هذه الفتوى من اين اتيتى بها

                                                            لا أظن ان الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين يقول بهذه الفتوى

                                                            ومنع رفع الصوت بالأغاني ( افهم من ذالك ان الاغانى بصوت منخفض تجوز )
                                                            ومنع إعلان شرب الدخان ( افهم من ذالك ان عدم الاعلان عن شرب الدخان يبيح استخدامها )

                                                            لا أظن ان الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين يقول بهذه الفتوى

                                                            اين مصدر هذه الفتوى من اين اتيتى بها

                                                            والسَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ


                                                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,

                                                            بالنسبة للفتوى فهي من الموقع الرسمي للشيخ ابن جبرين رحمه الله ..,

                                                            تعليق

                                                            جاري التحميل ..
                                                            X