الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
================================================== =======================
اخواني الافاضل اخواتي الفضليات
درسنا الثني ان شاء الله عبارة عن شرح /مراتب القراءة / الاستعاذة / البسملة
بسم الله نبدأ على بركة الله
مراتب القراءة
مراتب القراءة ثلاثة وهي الترتيل، والحدر، والتدوير.
فالترتيل: هو القراءة بتؤدة وطمأنينة مع تدبر المعاني.
والحدر: هو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام ما أمكن.
والتدوير: هو مرتبة وسطى بين الترتيل والحدر، ولابد من مراعاة الأحكام في المراتب الثلاثة وان تفاوت مقدارها ووقتها بحسب تفاوت المراتب تؤدة وإسراعا وإلا كانت القراءة خارجة عن عرف الأداء الصحيح، وهناك مرتبة رابعة يقال لها التحقيق وهي أكثر اطمئنانا من الترتيل وهي التي يقرآ بها في مقام التعليم.
وأفضل المراتـب مرتبـة الترتيل، وذلك لنزول القرآن الكريم بها قال تعالى:
} ورتلتاه ترتيلا {.
وبهذه المناسبة نذكر الأركان التي حددها العلماء للقراءة الصحيحة.
فقد قالوا إن أركان القراءة الصحيحة ثلاثة، وهي،
صحة السند.
وموافقة رسم المصحف العثماني ولو احتمالا.
وموافقة القراءة لوجه من أوجه النحو ولو ضعيفا.
وأهم الأركان الثلاثة من صحة السند. فإذا تحقق هذا الشرط تحقق معه الشرطان الآخران.
ومعنى صحة السند أن يكون القارئ قد قرآ على شيخ متقن اتصل سنده بالنبي .
فإن اختل ركن من هذه الأركان الثلاثة المذكورة حكم على القراءة بأنها شاذة.
وفي المعنى قال ابن الجزري رحمه الله:
فكلُ ما وافق وجهَ نحوِ وكان للرسم احتمالا يَحوِى
وصح إسنادا هو القرآنُ فهذه الثلاثةُ الأركانُ
وحيثما يختلُ ركنٌ أثبتِ شُذوذَه لو أنه في السبعةِ
الاستعاذة
حكمها، موضعها، حالات الجهر بها والإسرار.
أما حكمها: فهي مستحبة وقيل واجبة.
ورحم الله ابنَ الجزري حيث قال:
............... واستحبْ تعوذٌ وقال بعضهم يجبْ.
وأما موضعها: فهو عند البدء بالقراءة قال الله تعالى:
" فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم " أي إذا أردت أن تقرآ القرآن.
وأما صيغتها فهي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. لأنه أقرب مطابقة للآية الكريمة المتقدمة.
وهناك صيغ أخرى منها ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) أي بالزيادة. ومنها.
( أعوذ بالله من الشيطان ) أي بالنقصان.
وأما حالات الجهر بها والإسرار فأربعة: فيجهر بها في حالتين ـ في المحافل ومجالس التعليم.
ويسر بها في حالتين ـ في الصلاة وفي حالة الانفراد.
البسملةحكمها في أوائل السور، وحكمها في غير الأوائل.
فحكمها في أوائل السور الوجوب الصناعي وذلك لثبوتها في المصحف مع أول كل سورة باستثناء سورة براءة فلا بسملة في أولها.
وقولنا الوجوب الصناعي لإخراج الوجوب الفقهي الذي محله كتب الفقه، والفرق بينهما أن ترك الواجب الصناعي لا يترتب عليه نقص ولا خلل، وأما ترك الواجب الفقهي فانه يترتب عليه خلل ونقص في الموضوع.
وحكمها في غير الأوائل الجواز إلا سورة براءة على ما يبدو من كلام العلماء.
ورحم الله ابنَ الجزري حيث قال:
............................. وفي ابتِدا السورة كلٌ بسملا
سوى براءة فلا ولَو وُصِلْ ووسطا خيّر وفيها يحَتمِل
( أوجه الاستعاذة )
الأوجه الجائزة عند ابتداء القراءة أربعة وهي قطع الجميع، ووصل الجميع، وقطع الأول فقط مع وصل الثاني، ووصل الأول فقط مع الوقف على الثاني.
فقطع الجميع: أي الاستعاذة عن البسملة والبسملة عن أول السورة.
ووصل الجميع: أي الاستعاذة بالبسملة بأول السورة.
وقطع الأول فقط: أي الاستعاذة عن البسملة مع وصل البسملة بأول السورة.
ووصل الأول فقط: أي الاستعاذة بالبسملة مع الوقف عليها.
الأوجه الجائزة بين كل سورتين
الأوجه الجائزة بين كل سورتين ثلاثة وهي وصل الجميع، و قطع الجميع، وقطع الأول فقط.
فوصل الجميع: أي آخر السورة بالبسملة بأول السورة.
وقطع الجميع: أي آخر السورة عن البسملة عن أول السورة.
وقطع الأول فقط: أي آخر السورة عن البسملة مع وصل البسملة بأول السورة.
وهذه الأوجه الثلاثة تجوز بين كل سورتين سوى بين الأنفال وبراءة.
أما بين الأنفال وبراءة فهي وان كانت ثلاثة أيضا إلا أنها تختلف عن سابقتها وبيانها كالآتي:
وصل آخر الأنفال ببراءة.
والسكت بينهما.
والقطع بينهما ـ لكن من غير بسملة مع الثلاثة.
وعلل لذلك بأن البسملة توحي بالأمان وبراءة نزلت ولا أمان معها حيث كان المشركون قد عزموا على نقض العهد المبرم بينهم وبين المسلمين، فنزلت السورة بدون بسملة للإعلام بذلك ولبيان ما يجب على المسلمين نحو المشركين الناقضين للعهد ولبيان ما يجب على المسلمين نحو المشركين الناقضين للعهد وغير الناقضين له كما بينت الآيات من قوله تعالى.
( بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ................ )
.................................................. .................................................. .....................................
هذا الشرح من كتاب الفريد في فن التجويد
و جزاكم الله خيرا
الى الدرس القادم ان شاء الله
في امان الله
و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
================================================== =======================
اخواني الافاضل اخواتي الفضليات
درسنا الثني ان شاء الله عبارة عن شرح /مراتب القراءة / الاستعاذة / البسملة
بسم الله نبدأ على بركة الله
مراتب القراءة
مراتب القراءة ثلاثة وهي الترتيل، والحدر، والتدوير.
فالترتيل: هو القراءة بتؤدة وطمأنينة مع تدبر المعاني.
والحدر: هو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام ما أمكن.
والتدوير: هو مرتبة وسطى بين الترتيل والحدر، ولابد من مراعاة الأحكام في المراتب الثلاثة وان تفاوت مقدارها ووقتها بحسب تفاوت المراتب تؤدة وإسراعا وإلا كانت القراءة خارجة عن عرف الأداء الصحيح، وهناك مرتبة رابعة يقال لها التحقيق وهي أكثر اطمئنانا من الترتيل وهي التي يقرآ بها في مقام التعليم.
وأفضل المراتـب مرتبـة الترتيل، وذلك لنزول القرآن الكريم بها قال تعالى:
} ورتلتاه ترتيلا {.
وبهذه المناسبة نذكر الأركان التي حددها العلماء للقراءة الصحيحة.
فقد قالوا إن أركان القراءة الصحيحة ثلاثة، وهي،
صحة السند.
وموافقة رسم المصحف العثماني ولو احتمالا.
وموافقة القراءة لوجه من أوجه النحو ولو ضعيفا.
وأهم الأركان الثلاثة من صحة السند. فإذا تحقق هذا الشرط تحقق معه الشرطان الآخران.
ومعنى صحة السند أن يكون القارئ قد قرآ على شيخ متقن اتصل سنده بالنبي .
فإن اختل ركن من هذه الأركان الثلاثة المذكورة حكم على القراءة بأنها شاذة.
وفي المعنى قال ابن الجزري رحمه الله:
فكلُ ما وافق وجهَ نحوِ وكان للرسم احتمالا يَحوِى
وصح إسنادا هو القرآنُ فهذه الثلاثةُ الأركانُ
وحيثما يختلُ ركنٌ أثبتِ شُذوذَه لو أنه في السبعةِ
الاستعاذة
حكمها، موضعها، حالات الجهر بها والإسرار.
أما حكمها: فهي مستحبة وقيل واجبة.
ورحم الله ابنَ الجزري حيث قال:
............... واستحبْ تعوذٌ وقال بعضهم يجبْ.
وأما موضعها: فهو عند البدء بالقراءة قال الله تعالى:
" فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم " أي إذا أردت أن تقرآ القرآن.
وأما صيغتها فهي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. لأنه أقرب مطابقة للآية الكريمة المتقدمة.
وهناك صيغ أخرى منها ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) أي بالزيادة. ومنها.
( أعوذ بالله من الشيطان ) أي بالنقصان.
وأما حالات الجهر بها والإسرار فأربعة: فيجهر بها في حالتين ـ في المحافل ومجالس التعليم.
ويسر بها في حالتين ـ في الصلاة وفي حالة الانفراد.
البسملةحكمها في أوائل السور، وحكمها في غير الأوائل.
فحكمها في أوائل السور الوجوب الصناعي وذلك لثبوتها في المصحف مع أول كل سورة باستثناء سورة براءة فلا بسملة في أولها.
وقولنا الوجوب الصناعي لإخراج الوجوب الفقهي الذي محله كتب الفقه، والفرق بينهما أن ترك الواجب الصناعي لا يترتب عليه نقص ولا خلل، وأما ترك الواجب الفقهي فانه يترتب عليه خلل ونقص في الموضوع.
وحكمها في غير الأوائل الجواز إلا سورة براءة على ما يبدو من كلام العلماء.
ورحم الله ابنَ الجزري حيث قال:
............................. وفي ابتِدا السورة كلٌ بسملا
سوى براءة فلا ولَو وُصِلْ ووسطا خيّر وفيها يحَتمِل
( أوجه الاستعاذة )
الأوجه الجائزة عند ابتداء القراءة أربعة وهي قطع الجميع، ووصل الجميع، وقطع الأول فقط مع وصل الثاني، ووصل الأول فقط مع الوقف على الثاني.
فقطع الجميع: أي الاستعاذة عن البسملة والبسملة عن أول السورة.
ووصل الجميع: أي الاستعاذة بالبسملة بأول السورة.
وقطع الأول فقط: أي الاستعاذة عن البسملة مع وصل البسملة بأول السورة.
ووصل الأول فقط: أي الاستعاذة بالبسملة مع الوقف عليها.
الأوجه الجائزة بين كل سورتين
الأوجه الجائزة بين كل سورتين ثلاثة وهي وصل الجميع، و قطع الجميع، وقطع الأول فقط.
فوصل الجميع: أي آخر السورة بالبسملة بأول السورة.
وقطع الجميع: أي آخر السورة عن البسملة عن أول السورة.
وقطع الأول فقط: أي آخر السورة عن البسملة مع وصل البسملة بأول السورة.
وهذه الأوجه الثلاثة تجوز بين كل سورتين سوى بين الأنفال وبراءة.
أما بين الأنفال وبراءة فهي وان كانت ثلاثة أيضا إلا أنها تختلف عن سابقتها وبيانها كالآتي:
وصل آخر الأنفال ببراءة.
والسكت بينهما.
والقطع بينهما ـ لكن من غير بسملة مع الثلاثة.
وعلل لذلك بأن البسملة توحي بالأمان وبراءة نزلت ولا أمان معها حيث كان المشركون قد عزموا على نقض العهد المبرم بينهم وبين المسلمين، فنزلت السورة بدون بسملة للإعلام بذلك ولبيان ما يجب على المسلمين نحو المشركين الناقضين للعهد ولبيان ما يجب على المسلمين نحو المشركين الناقضين للعهد وغير الناقضين له كما بينت الآيات من قوله تعالى.
( بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ................ )
.................................................. .................................................. .....................................
هذا الشرح من كتاب الفريد في فن التجويد
و جزاكم الله خيرا
الى الدرس القادم ان شاء الله
في امان الله
و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
تعليق