إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فقهُ النّصْر وَالتمْكين .. للدكتور علي الصلابي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فقهُ النّصْر وَالتمْكين .. للدكتور علي الصلابي

    فقه النصر والتمكين للصلابي كتاب الكتروني رائع


    [ فقهُ النّصْر وَالتمْكين ]

    في القرْآن الكَريم


    إن وصول الأمة في هذا الزمن إلى التمكين ليس بالأمر السهل ، ولكنه كذلك ليس بالمستحيل إذ على الرغم من التضييق الشديد والحرب الضروس التي تشن على الإسلام ، إلا أن الكثير يرون أن التمكين لدين اللـه قاب قوسين أو أدنى، ومهما رأى الأعداء أن التمكين للإسلام بعيد يشبه المستحيل فإن المسلم واثق بوعد اللـه أن الأرض يرثها عباده الصالحون . وهذا الكتاب يضع بين يدي القارئ أهم أسباب التمكين والطرق الموصلة إلى النصر الموعود على ضوء القرآن الكريم .


    تأليف
    الدكتور علي محمد الصلابي


    كتاب الكتروني رائع
    حجم البرنامج 1003 كيلوبايت


    روابط التنزيل

    ملفا رار يتم تنزيلهما في مجلد واحد ثم الضغط على أحدهما لفك الضغط



    يشكو بعض الإخوة من أن الملف لايفتح معهم والسبب أنه يجب أن يكون

    لديهم على الجهاز برنامج Winrar لفك الضغط عن الملفات

    وهنا لتحميل الكتاب من موقع الدكتور الصلابي مباشرة

    http://www.alsallaby.com/alnasser.html


    نقل للفائدة..

  • #2
    رد : فقهُ النّصْر وَالتمْكين .. للدكتور علي الصلابي

    السيرة الذاتية:

    علي محمد محمد الصلابي

    ولد في مدينة بنغازي بليبيا عام 1383 هـ / 1963 م .
    حصل على درجة الإجازة العالمية (الليسانس) من كلية الدعوة وأصول الدين من جامعة المدينة المنورة بتقدير ممتاز وكان الأول على دفعته عام 1413/ 1414 هـ الموافق 1992 / 1993م.
    نال درجة الماجستير من جامعة أم درمان الإسلامية كلية أصول الدين قسم التفسير وعلوم القرآن عام 1417 هـ / 1996 م.

    نال درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية بمؤلفه فقه التمكين في القرآن الكريم. جامعة أم درمان الإسلامية بالسودان عام 1999 م.


    شيوخـه :

    - الشيخ محمد المهدي الحراثي من علماء ليبيا مقيم في مدينة طرابلس الغرب ، ودرست عليه في المعتقل السياسي القرآن الكريم كاملا وسبل السلام وزاد الميعاد وغيرها من الكتب

    - الأستاذ راشد الزبير أحمد الشريف السنوسي من فحول الشعراء في ليبيا درست عليه اللغة العربية وبعض المقطوعات الأدبية والقصائد وله ديوان شعر باللغة العربية الفصحى

    1- الأخ مسعود الشهيبي درست عليه أحكام التجويد في القرآن الكريم في بداية الطلب.


    - الحاج صالح الغول وهو من أصحاب والدي رحمه الله وقد تعرفت عليه من خلال المدارس الحركية في العالم الإسلامي وتعهد بي بالتوجيه والتربية وأمدني بكثير من الكتب النافعة وكان يناقشني في ما أقرأ في بداية حياتي ودراستي من رياض الصالحين

    - الشيخ أبو بكر الجزائري لازمته في حلقات المسجد النبوي لما كنت بالمدينة النبوية في السعودية.

    - الشيخ عبد المحسن العباد تتلمذت عليه في الجامعة الإسلامية ولازمته في درسه في المسجد النبوي في سنن النسائي ثم فتح البارئ

    - الشيخ محمد المختار الشنقيطي الواعظ والفقيه تتلمذت عليه في المدينة المنورة في الفقه وتحصلت منه على إجازة


    - الشيخ الدكتور سلمان العودة حيث حضرت له بعض الدورات العلمية في القصيم بالسعودية واستمعت لمعظم أشرطته وفرغتها وتواصلت مع الشيخ حفظه الله وتابعت معه سلسلة اشراقات قرآنية واعتبره مرجعية فكرية وفقهية بالنسبة لي

    - الدكتور محمد شعلان من علماء الأزهر الشريف درسني اللغة العربية بالمدينة المنورة


    - الدكتور عبد الرزاق عبد المحسن العباد درسني العقائد في الجامعة الإسلامية بالمدينة

    - الدكتور محمد الدهلوي درسني الفرائض وعلم الميراث بالجامعة الإسلامية بالمدينة


    - الدكتور محمد ؟؟؟ درسني الحضارة الإسلامية وتاريخ الدولة الأموية والعباسية بالمدينة وهو من كبار مؤرخي العالم الإسلامي وهو من الأردن الشقيق


    - الدكتور محمد أبو بدر محمد آل عابد درسني مادة التفسير في القرآن الكريم بالمدينة المنورة في الجامعة الإسلامية


    - الدكتور مبارك محمد أحمد رحمه درسني في جامعة أم درمان الإسلامية بالسودان وأشرف على رسالة الماجستير والتي كان عنوانها الوسطية في القرآن الكريم

    - الدكتور محمد أحمد علي ؟؟؟ والذي أشرف على رسالة الدكتوراه فقه التمكين في القرآن الكريم بجامعة أم دربان الإسلامية


    - الشيخ الأمين أحمد بلول الأستاذ المساعد بجامعة القرآن الكريم بالسودان درست عليه علم النحو والصرف على ألفية ابن مالك شرح ابن عقيل ودرست عليه كتاب البلاغة الواضحة

    - الشيخ الدكتور عبد الكريم زيدان العراقي والمقيم في صنعاء استفدت منه في كتاباتي في السيرة وعهد الخلافة الراشدة وأفادني عن كثير من التساؤلات والاستفسارات والفتاوى وكنت أزوره كثيرا في بيته بصنعاء للأستفاده منهم وأعتبره من كبار فقهاء العالم الإسلامي

    - الشيخ ياسين عبد العزيز من علماء اليمن السعيد. فقد تتلمذت عليه في علم المقاصد والمصالح والمفاسد وأفادني بكثير من الآراء ؟؟؟ والمنهجية العلمية الرصينة في تناول التاريخ الإسلامي ويندر في العالم الإسلامي من هو في علم الشيخ ياسين حفظه الله في الجانب الدعوي والحركي وعلم المقاصد و؟؟؟ والمفاسد والسياسة الشرعية

    - الشيخ الدكتور أبو معاذ عبدو الحريري رحمه الله من علماء سوريا من مدينة حلب درست عليه في علوم التزكية كتابا من تأليفه اسمه إصلاح النفوس في القرآن الكريم

    - الشيخ محمد بحيري من مصر كبار المربين الذين استفدت منهم في معالجة أمراض النفوس وتزكية القلوب

    وغيرهم من الشيوخ والعلماء والأخوة الأفاضل

    تعليق


    • #3
      رد : فقهُ النّصْر وَالتمْكين .. للدكتور علي الصلابي



      هذا الكتاب رائع .. ومهم جداً وخصوصاً والأمة تمر بأصعب مراحلها ..


      يقول المؤلف :


      ( إن وصول الأمة الإسلامية في هذا الزمان إلى التمكين ليس بالأمر السهل ، ولكنه ليس بالأمر المستحيل ... – إلى أن قال – : لقد تحدث بعض الخطباء والوعاظ عن مشاكل الأمة ، وفساد أحوالها ، بصورة تنشر اليأس وتوصد أبواب الأمل في وجه أبناء الأمة الغيورين ، وشاعت روح الهزيمة بين صفوفهم ، وأصبحنا كثيراً ما نسمع من يقول : ماذا نفعل ؟ ضاع الإسلام والمسلمون ! ويقفون على ذكريات الماضي ، ويتغنون بأمجاده فأدركت أن الأمر كبير ، والقضية خطيرة ورأيت أن الأمة في أمس الحاجة إلى من يرد إليها ثقتها بربها ، ومنهجها ، في حاجة إلى من يوقظ الإيمان في قلبها ، ويرشدها للأخذ بأسباب التمكين وشروطه ، ويبين لها طبيعة الطريق ، وكيفية السير فيه ، ويوضح لها المعالم لتعرف كيف تعمل ؟ وإلى أين تسير ؟
      إن الأمة في أشد الحاجة إلى فهم فقه التمكين والعمل به ... )


      ولا تكون اليقظة إلا بثوابت الأمة ..

      ( إن الإيمان الراسخ ، والعمل الصالح ، والسيرة الفاضلة ، والمقاصد الخيرة ، والدعوة إلى الله وإلى الحق واستخدام كل ما أوتينا من علم وحكمة يصنع الحضارة الربانية التي قاعدتها العقيدة الصحيحة ، والتي تنبثق منها مبادئ وقيم وأخلاق ربانية تسعد من دخل في منهجها في الدنيا والآخرة .
      إن الحضارة الإنسانية الرفيعة تتحقق في ظل دين الإسلام ، وبذلك نستطيع أن نعرف الحضارة الربانية بأنها : " تفاعل الأنشطة الإنسانية للجماعة الموحدة لخلافة الله في الأرض عبر الزمن ، وضمن المفاهيم الإسلامية عن الحياة والكون والإنسان " ) ص : 180



      أدعو لقراءته بشدة لحاجة أروحنا إلى تلك الكلمات ، لشحذ الهمة في النفوس..

      تعليق


      • #4
        رد : فقهُ النّصْر وَالتمْكين .. للدكتور علي الصلابي


        يقول المؤلف :

        لقد كان اختياري لهذا الموضوع لأسباب من أهمها:

        1- رغبتي في بحث يجمع بين الأصالة والمعاصرة، فيقدم ما ينفع لعصرنا مما قرره علماء التفسير، فيكون فهمنا لفقه التمكين مستفادًا من فهمهم، فيجمع بذلك بين حفظ أقوالهم، وتقديم الحلول الصحيحة للمشكلات التي تتعرض لها الأمة في سعيها للتمكين.

        2- بيان ضوابط وقواعد، ورسم معالم وحدود نفهم بها حقيقة فقه التمكين من خلال إبراز أنواعه وأسبابه وشروطه، ومراحله وأهدافه.

        3- محاولة لم شَعْثِ موضوع فقه التمكين في رسالة علمية، تعطى فكرة متكاملة عن موضوعه.

        4- دحض شُبه المغْرضين، وتفنيد آراء المغترين، الذين يتهمون ديننا بالجمود والقصور وعدم الوفاء بمتطلبات العصر, وأنه ليس له القدرة على خوض معارك التغيير والوصول بالأمة نحو التمكين الشامل لدينها من خلال دولة تحكم بشرع الله تعالى.

        تعليق


        • #5
          رد : فقهُ النّصْر وَالتمْكين .. للدكتور علي الصلابي

          الخاتمــــــــة




          • إن فقه التمكين يعني دراسة أنواعه وشروطه وأسبابه ومراحله وأهدافه ومعوقاته ومقوماته من أجل رجوع الأمة إلى ما كانت عليه من السلطة والنفوذ والمكانة في دنيا الناس وتطبيق شرع الله عز وجل.

          • إن النصر والتمكين للمؤمنين له وجوه عدة، وصور متنوعة من أهمها تبليغ الرسالة، وهزيمة الأعداء، وإقامة الدولة.

          • إن من أنواع التمكين التي ذكرت في القرآن الكريم، تمكين الله تعالى للدعاة بتبليغ الرسالة وأداء الأمانة، واستجابة الخلق لهم, ومن أمثلة ذلك: أصحاب القرية وأصحاب الأخدود، وتمكين الله تعالى لرسول الله × لتبليغ الرسالة في مكة.

          • إن من أنواع التمكين، هلاك الكفار ونجاة المؤمنين ونصرهم في المعارك كالذي حدث في قصة نوح عليه السلام مع قومه، وموسى عليه السلام مع قوم فرعون، وطالوت مع جالوت، ونبينا × في مغازيه كبدر وغيرها.

          • إن من سنن الله الماضية في المجتمعات والشعوب والأمم سنة إنجاء المؤمنين المصدقين من أوليائه، المعترفين برسالة رسله وأنبيائه وإهلاك الكافرين المكذبين لهم من أعدائه.

          • إن السنن الربانية ثابتة في الكون وتقع على الإنسان في كل زمان ومكان, وسنة التدافع من السنن التي تتعلق بالتمكين تعلقا وثيقا وهي من أهم سنن الله في الشعوب والأمم.

          • إن تولي أهل التوحيد والإيمان أعباء الحكم لدولة غير مؤمنة نوع من أنواع التمكين، وقد أشار القرآن الكريم لهذا النوع من التمكين في قصة يوسف عليه السلام، ولقد شاركت بعض الحركات الإسلامية حكوماتها في الحكم وحققت إنجازات مهمة للإسلام من أهمها: تجربة اليمن، والأردن, وتركيا.

          • إن من أنواع التمكين التي ذكرت في القرآن الكريم وصول أهل التوحيد والإيمان الصحيح إلى سدة الحكم وتوليهم لمقاليد الدولة، كما حدث لداود وسليمان عليهما السلام وذي القرنين.

          • إن الاستخلاف في الأرض والتمكين لدين الله، وإبدال الخوف أمنًا وعد من الله تعالى متى حقق المسلمون شروطه.

          • إن من شروط التمكين تحقيق الإيمان بكل معانيه وجميع أركانه، وممارسة العمل الصالح بكل أنواعه والحرص على كل أنواع الخير وصنوف البر.

          • إن من شروط التمكين لدين الله تحقيق العبادة في دنيا الناس وعلى المسلمين أن يفهموا حقيقة العبادة في القرآن الكريم وسنة سيد المرسلين عليه أفضل الصلاة والتسليم وأن يعملوا على نشر مفهوم العبادة الصحيح في شرايين الأمة حتى تخرج من الأوهام والمغالطات والخرافات التي ما أنزل الله بها من سلطان.

          • من شروط التمكين المهمة، محاربة الشرك بجميع أشكاله وأنواعه، ولذلك على الجماعة المسلمة والتي تسعى لتحكيم شرع الله تعالى أن تعرف حقيقة الشرك وخطره وأسبابه وأدلة بطلانه وأنواعه, وأن تنقي صفها منه بكل الأساليب الشرعية ولا يمكن للإنسان أن يحذر من الشرك وأن يحذر غيره إلا إذا عرفه وعرف خطره.

          • إن من شروط التمكين المهمة تقوى الله عز وجل، لأن تقوى الله تعالى لها ثمرات عظيمة في الدنيا والآخرة, وهذه الثمرات تظهر على الأفراد والمجتمع الذي يسعى لتحكيم شرع الله والتمكين لدينه.

          • إن الأخذ بالأسباب التي تؤدي إلى التمكين أمر أرشدنا إليه القرآن الكريم، وحثنا على الأخذ بها سيد المرسلين ×, وقد أمر الله تعالى بالإعداد الشامل فقال: +وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ" [الأنفال: 60] والإعداد في حقيقته أخذ بالأسباب.

          • إن من أهم السنن الربانية التي ترتبط بعلاقة مباشرة مع سنن التمكين سنة الأخذ بالأسباب، ولذلك يجب على الأفراد والجماعات العاملة للتمكين لدين الله من فهمها واستيعابها وإنزالها على أرض الواقع.

          • إن العمل بسنة الأخذ بالأسباب من صميم تحقيق العبودية لله تعالى وهو الأمر الذي خلق له العبيد، وأرسلت به الرسل، وأنزلت لأجله الكتب، وبه قامت السموات والأرض، وله وجدت الجنة والنار، فالقيام بالأسباب المأمور بها محض العبودية.

          • إن أسباب التمكين تنقسم إلى نوعين: أسباب معنوية، ومادية، فمن أهم الأسباب المعنوية، إعداد الأفراد الربانيين، والقيادة الربانية، ومحاربة أسباب الفرقة، التي من أهمها: الابتداع، والجهل، واتباع الهوى، وتحكيم العقل وتقديمه على النصوص ومخالفة منهج أهل السنة في النظر والاستدلال.

          • ومن أسباب التمكين المعنوية الأخذ بأصول الوحدة والاتحاد والاجتماع المتمثلة في وحدة العقيدة، وتحكيم الكتاب والسنة، وصدق الانتماء إلى الإسلام، وطلب الحق والتحري في ذلك، وتحقيق الأخوة بين أفراد المسلمين.

          • إن من أسباب التمكين المادية، الاهتمام بمبدأ التفرع والتخصص، ومراكز البحوث، والتخطيط والإدارة، والاهتمام بالقوة الاقتصادية، والإعداد الإعلامي.

          • إن التمكين لدين الله في الأرض يمر بمراحل لابد منها وهذه المراحل هي: مرحلة التعريف، ومرحلة الإعداد والتربية، ومرحلة المغالبة، ومرحلة الظهور.

          • إن الخطوة الأولى في سبيل إقامة الدولة المسلمة أو التمكين للإسلام هو التعريف به والدعوة إليه.

          • إن عدة الدعاة القائمين على مرحلة التعريف هي: التمييز الإيماني، والتفوق الروحي، والرصيد العلمي، والزاد الثقافي، ورجاحة العقل، وقوة الحجة، ورحابة الصدر وسماحة النفس.

          • إن من السنن المهمة في فقه التمكين فهم سنة التدرج, ومراعاة تدرج الأمة من السهل إلى الصعب، ومن الصعب إلى الأصعب، ومن الهدف القريب إلى الهدف البعيد، ومن الخطة الجزئية إلى الخطة الكلية.

          • إن رسل الله الكرام عليهم أفضل الصلوات والسلام عندما بلغوا رسالات الله إلى أقوامهم، اختاروا من الناس من استجاب لدعوتهم وغرسوا في نفوسهم المعاني الإيمانية والأخلاق الربانية حتى استطاعوا أن يحملوا معهم دعوة الله إلى الناس.

          • إن عدة القائمين على مرحلة الإعداد والتربية أمور كثيرة من أهمها، الخبرات والتجارب، وأن يكون القائمون أصحاب سياسة حكيمة.

          • في مرحلة الإعداد والتربية يهتم المشرفون عليها بغرس صفات جيل التمكين في نفوس العناصر التي اختيرت لهذه المرحلة، إن سنة الابتلاء مرتبطة بالتمكين، ارتباطا وثيقا، فلقد جرت سنة الله - تعالى - ألا يُمكن لها إلا بعد أن تمر بمراحل الاختبار المختلفة وبعد أن ينصهر معدنها في بوتقة الأحداث، فيميز الله الخبيث من الطيب.

          • إن مرحلة المغالبة هي مرحلة التركيز والتخصيص، لسد ثغرات العمل الإسلامي كله، من حيث الكم ومن حيث النوع, ومن حيث الاستجابة لكل متطلبات الدعوة وأعبائها.

          • إن بناء القاعدة الصلبة على أسس من منهج أهل السنة والجماعة يدخل ضمن الطائفة المنصورة التي تتحرك بهذا الدين على جميع الثغرات.

          • إن من صفات الطائفة المنصورة من خلال الأحاديث الصحيحة هي: أنها على الحق وأنها قائمة بأمر الله، وأنها تقوم بواجب الجهاد والقتال في سبيل الله، وأنها المجددة للأمة أمر دينها، وأنها ظاهرة إلى قيام الساعة، وأنها صابرة.

          • إن مرحلة التمكين هي ذروة العمل الإسلامي المنظم، وهي تمثل الثمرة الناضجة من الجهود التي بذلت في المراحل التي سبقتها.

          • إن بشائر العودة إلى التمكين ومظاهره بدأت مع الحركات الإسلامية منذ قرنين ماضيين, وتوارثت الأجيال الحاضرة تلك التجارب التي تركت لنا معالم في فقه التمكين, ومن أهم هذه الحركات حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في شبه الجزيرة العربية، وحركة الشيخ أحمد بن عبد الأحد السرهندي في الهند.

          • إن من أهم أهداف التمكين: إقامة المجتمع المسلم، ونشر الدعوة إلى الله.
          وبعد.. فهذه الرسالة قد تمت بحمد الله ومنته و كرمه أضعها بين يدي قارئها، ولا أدعي الكمال فيها:

          وما بها من خطأ ومن خلل
          أذنت في إصلاحه لمن فعل

          لكن بشرط العلم والإنصاف
          فذا وذا من أجمل الأوصاف

          والله يهدي سبل السلام
          سبحانه بحبله اعتصامي( )

          تعليق


          • #6
            رد : فقهُ النّصْر وَالتمْكين .. للدكتور علي الصلابي

            تـم التحميــل

            بارك الله فيك .

            تعليق


            • #7
              رد : فقهُ النّصْر وَالتمْكين .. للدكتور علي الصلابي

              جزاكي الله خير يا أختي على هذا الكتاب القيم

              تعليق


              • #8
                رد : فقهُ النّصْر وَالتمْكين .. للدكتور علي الصلابي

                ولو انك استمريتي في وضع بعد الجزئيات المهمة من هذا الكتاب على شكل لمحات في هذا الموضوع فإن كثير من الناس يحبون قراءة المقتطفات وليس لديهم طول نفس لقراءة كتاب بالكامل.

                ونسأل الله أن يجعل ذلك في موازين حسناتك.

                تعليق


                • #9
                  رد : فقهُ النّصْر وَالتمْكين .. للدكتور علي الصلابي

                  بارك الله فيكِ أختى نسائم الخير
                  فى ميزان حسناتك

                  تعليق


                  • #10
                    رد : فقهُ النّصْر وَالتمْكين .. للدكتور علي الصلابي

                    بارك الله فيكم وجزاكم كل الخير

                    تعليق


                    • #11
                      رد : فقهُ النّصْر وَالتمْكين .. للدكتور علي الصلابي

                      بسم الله ,, والصلاة والسلام على رسول الله

                      بارك الله فيك اختي الفاضلة على ما قدمتي

                      تعليق

                      جاري التحميل ..
                      X