إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فلكيون يطلقون حملة لتحري وقت صلاتي الفجر والعشاء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فلكيون يطلقون حملة لتحري وقت صلاتي الفجر والعشاء

    تهدف لرصد الظاهرة دولياً بطريقة علمية محايدة
    الإمارات.. فلكيون يطلقون حملة لتحري وقت صلاتي الفجر والعشاء

    أطلق المشروع الإسلامي لرصد الأهلة (مارا ICOP) في الإمارات العربية المتحدة حملة عالمية لتحري وقتيِّ صلاتيّ الفجر والعشاء وذلك عن طريق تحري ظاهرتي طلوع الفجر وغياب الشفق.

    وتهدف الحملة إلى دعوة المهتمين من كل دول العالم لرصد هذه الظواهر -التي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة- بشكل علمي محايد حيث تستمر الحملة لمدة عام كامل قابلة للتمديد لجمع البيانات الرصدية بمشاركة أكبر عدد ممكن من الراصدين من أوسع رقعة ممكنة في العالم، ومن ثم دراسة هذه البيانات وتحليل نتائجها الرصدية من قبل خبراء فلكيين وشرعيين بهدف تحديد الموعد الصحيح لبداية وقتيّ صلاتي الفجر والعشاء.


    وأشار المهندس محمد شوكت عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة إلى أن الهدف الرئيس من الحملة هو تمحيص زاوية انخفاض الشمس المعتمدة في الفجر والعشاء والتثبّت منها، ونشر الوعي الفلكي المتعلق بمواقيت الصلاة والتي لا يعلم معظم الناس معانيها الفلكية، كما تهدف الحملة إلى دراسة تأثير العوامل الجوية والجغرافية على موعدي صلاتي الفجر والعشاء.

    وتأتي هذه الحملة ضمن جهود المشروع الإسلامي لرصد الأهلة فيما يتعلق بالتطبيقات الفلكية في الشريعة الإسلامية والتي تعد مواقيت الصلاة أحد أهم محاورها.

    وقد أطلق المشروع الإسلامي لرصد الأهلّة موقعاً خاصاً بالحملة على شبكة الإنترنت يتضمن ورقة إرشاد تبين الإجراءات والخطوات الواجب اتباعها من قبل الراصدين ليكون الرصد علمياً منهجياً، كما يتضمن تفصيلاً للظواهر الفلكية التي يجب تحريها والخرائط الفلكية اللازمة، بالإضافة إلى المعلومات الواجب إرسالها من قبل الراصدين.

    وتم إنشاء قائمة بريدية للتواصل بين المشاركين عن طريق البريد الإلكتروني، والإعلان عن ممثلي المشروع الإسلامي الذين يمكن الرجوع إليهم والاستعانة بهم خلال هذه الحملة في العديد من دول العالم، حيث يشارك في هذه الحملة خبراء فلك وهواة وخبراء في الشأن الفلكي الشرعي.

جاري التحميل ..
X